📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚 .

✳️ *ب) السكون*

السبب الثاني من أسبابِ المد هو السكون.
🔸س ١/ إلى كم ينقسم السكون؟
🔹ج ١/ ينقسم إلى قسمين، هما:
١ - السكون الأصلي، وهو السكون الثابت على الحرف في الوصل والوقف.
٢ - السكون العارِض، وهو السكون الذي يثبت للحرف عند الوقف عليه فقط.
🔸س ٢/ ماهي المدود الناتجة عن السكون الأصلي (اللازم)؟
🔹ج ٢/ ينتج عنه مَدٌّ واحدٌ، وهو المدُّ اللازم

✳️ *[التمهيد في أحكام التجويد، تأليف مكتبة أهل البيت]*




#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚 .


✳️ *أسباب المد*

🔸س ٤/ ما هي أسبابُ المد الفرعي؟
🔹ج ٤/ أسبابه أحد شيئين: إمَّا الهمزةُ أو السكون بعد حرف المد
مثاله: جآء - تعملونْ (عند الوقف).
▫️ *أ) الهمزة:*
السبب الأول من أسباب المد الفرعي هو الهمزة.
🔸س ١/ ماهي المدود الناتجةُ عن الهمزة؟
🔹 ج١/ هي: المدُّ المتَّصِل، والمدُّ المُنفَصِل

✳️ *_المد المتَّصِل:_*

🔸س ١/ ما هو المدُّ الواجب المُتصل؟
🔹ج ١/ هو أن يوجد حرف من حروف المد الثلاثة وبَعْدَه همزةٌ في نفس الكلمة، مثل: {السَّمَآء} {مَلَائِكَة} {النَّسِيئ} {خَطِيئاتِهِمْ}
🔸س ٢/ لِماذا سُمِّيَ مُتَّصِلًا؟
🔹ج ٢/ سُمِّيَ متَّصِلًا لاتصال حرف المد بالهمزة، أَيْ: في كلمة واحدة، كما تقدم في الأمثلة.
🔸س ٣/ لِماذا سُمِّيَ واجبًا؟
🔹ج ٣/ سُمِّيَ واجبًا لأنَّ حُكمَ مَدِّهِ الوجوبُ؛ ولذلك اتفق القُرَّاءُ على مَدِّهِ أكثرَ من حركتين.
🔸س ٤/ كم يُمد المتَّصِل ؟
🔹ج ٤/ يُمد من أربعِ حركاتٍ إلى خمس، ويجوز مَدُّهُ ستَّ حركاتٍ إذا وقف على الهمزة المُتطرفة، نحو: {بِالسُوءْ} {النَّسِيءْ} {جآءْ}.


✳️ *[التمهيد في أحكام التجويد، تأليف مكتبة أهل البيت]*



#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚 .

✳️ *المد المنفصل*

🔸س١/ ما هو المدُّ الجائز المُنفصِل؟
🔹ج ١/ هو ما كان حرف المد في آخرِ الكلمة الأولى والهمزة في أولِ الكلمةِ الثانية. مثاله: {وَتُوبوا إِلَى اللَّهِ} {إِنَّآ أَنْزَلْنَاهُ} {إِنّي أَخَافُ اللَّهَ}.
🔸س ٢/ لَماذا سُمِّيَ جائزًا؟
🔹ج ٢/ سُمِّيَ جائزًا لأن حكمَ مدِّه الجوازُ؛ ولِذلك مَدَّهُ بعضهم وقَصَرهُ بعضهم مِقْدار حركتين.
🔸س٣/ لِماذا سُمِّيَ مُنفصِلًا؟
🔹ج ٣/ لانفصال حرف المدِّ عن الهمزة؛ لأنهما في كلمتين.
🔸س ٤/ كم يُمَدُّ المُنفصِل؟
🔸 ٤/ يُمدُّ: بِمقدار حركتين عند أهلِ القَصْرِ ومنهُم قالون، وِمِن أربعٍ إلى خمسِ حركات عند أهل التوسط، وستِ حركاتٍ عند أهل الطول.

✳️ *[التمهيد في أحكام التجويد، تأليف مكتبة أهل البيت]*




#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#موعظة_بعنوان :
لا بد أن يكون الإنسان يقظاً ومهتماً في حياته
#إلقاء :
#السيد_الفاضل : عبدالله المؤيدي حفظه الله وأبقاه

#بتاريخ: الأربعاء 25/جماد الأول/1443 هجرية

#2021/12/29

#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚 .

✳️ *المدود الفرعية*

🔸س ١/ ماهي المدود الفرعية؟
🔹 ج١/ هي حروف المدود التي بعدها همزة أو حرف ساكن.
🔸س ٢/ كم هي المدود الفرعية؟
🔹ج ٢/ هي خمسة كما في الشكل رقم (٢):
١ - مد متَّصِل.
٢ - مد مُنفَصِل.
٣ - مد عارض.
٤ - مد لين.
٥ - مد لازم
🔸س ٣/ لِماذا سُمِّيَت فَرعيَّة؟
🔹ج ٣/ سُمِّيَ فرعيَّة لتفرعها عن المد الطبيعي

✳️ *[التمهيد في أحكام التجويد، تأليف مكتبة أهل البيت]*




#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
✳️ من كتاب لماذا وهل وكيف في معرفة الحق من الزيف للسيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله ورعاه.


✳️ *[أسئلة مقدمة إلى الوهابية]-وضعنا عدة من الأسئلة والاستفسارات حول عقائدهم الوهمية، فلعل ذلك يحرك عقولهم للنظر والبحث والتنقيب، فيخرجون بسبب ذلك من ظلمات التقليد والتبعية العمياء، ويلفتون أنظارهم إلى غيره.*



🔸 *في الشفاعة*

*(1)*
▪️الشفاعة في الدنيا لا تكون إلا للمخلصين في أعمالهم الناصحين لولاتهم، كما نرى الترقي في الرتب العسكرية، والمناصب الرفيعة،
*فلو أن شافعاً تشفَّع لأهل الخيانة في أعمالهم، أو للمفسدين على الدولة والمخربين عليها، أو لقطاع الطرق والمقلقين لأمن الطرق، وكان هذا الشافع على علم بفسادهم وإصرارهم على ذلك، والمشفوع إليه أيضاً على علم بذلك، وكذلك المجتمع؛ فكيف -يا تُرى- يكون هذا الشافع في نظر الدولة والمجتمع؟*
▪️ إنه بلا شك يستحق الإهانة ويحكم عليه بالخيانة عند العقلاء، وبدون شك فإنه لا يُقْدِم على مثل هذه الشفاعة إلا أهل السفه والدناءة الذين لا يبالون بلعائن الناس ومقتهم، فمن الذي يستحق أن يقال عنه: إنه قام مقاماً محموداً، الذي يقوم فيشفع للمفسدين والمخربين؟
▪️أم الذي يشفع للناصحين المخلصين؟
▪️هل يمكن أن تنعكس الحقائق يوم الحساب، فيصير الشافع للملعون في الدنيا محموداً يوم القيامة يحمده على شفاعته الأولون والآخرون؟
▪️ كيف تفسرون قوله تعالى: (مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلا شَفِيعٍ يُطَاعُ) [غافر18]، وقوله تعالى: (وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ) [البقرة270]؟
▪️وهل يتناقض مع حديث ((شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي))؟.



لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله

ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيدية

#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
http://wa.me/967773200577
✳️ من كتاب لماذا وهل وكيف في معرفة الحق من الزيف للسيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله ورعاه.


✳️ *[أسئلة مقدمة إلى الوهابية]-وضعنا عدة من الأسئلة والاستفسارات حول عقائدهم الوهمية، فلعل ذلك يحرك عقولهم للنظر والبحث والتنقيب، فيخرجون بسبب ذلك من ظلمات التقليد والتبعية العمياء، ويلفتون أنظارهم إلى غيره.*



🔸 *في الشفاعة*

*(2)*



▪️ *الحديث الذي رواه البخاري ومسلم كل منهما بعدة طرق وفيه: ((فأقول أصحابي أصحابي فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك))، وفيه: ((فأقول: سحقاً سحقاً))، وفي بعض طرقه في الصحيحين: ((فلا أراه ينجوا منهم إلا مثل همل النعم))، لماذا لم يتحدث الحديث عن الشفاعة بل دعا عليهم بقوله: ((سحقاً سحقاً؟)).*
▪️أين شفاعته صلى الله عليه وآله وسلم لهم حين أُخِذُوا إلى ذات الشمال؟
▪️ ولو كان ثَمَّ شفاعة كما يقولون لما قال صلى الله عليه وآله وسلم: ((لا أراه ينجو منهم إلا مثل همل النعم)) ،
🔹 *وهذا الحديث أصح من حديث الشفاعة؛ لأن هذا الحديث مروي في الصحيحين وحدهما بسبعة عشر طريقاً؟*
▪️وهل تقولون إن البخاري ومسلماً شيعيان أو زنديقان حين رويا هذا الحديث الذي حكم على أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالنار إلا القليل؟
▪️ أم تقولون إنما هما راويان والعهدة على قائله؟
▪️وليت شعري كيف تركنون على تقليد السلف بعد علمكم بصحة هذا الحديث؟
▪️وهل التصديق عندكم بهذا الحديث واجب أم هو محرم؟
▪️ فإن كان التصديق به واجباً، فلماذا رفضتم العمل بما دل عليه؟
▪️ولماذا لا تسمون أنفسكم روافض والله تعالى يقول: (كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ) [النساء135]؟
▪️وإن كان التصديق به محرماً، فلماذا؟
▪️وما هو الدليل؟



لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله

ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيدية

#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
http://wa.me/967773200577
✳️ *كتاب: مسائل الخلاف المذهبية*
*تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله ورعاه.*


🔵 *لا قبيح من الله تعالى*

*(3)*


🔹 *قال أهل السنة:*
إن الله سبحانه وتعالى يأمر بما لا يريد، وينهى عما يريد، وذلك لأمور:
لأنه لو أراد الإيمان من الكافر لحصل الإيمان قطعاً.
ولو أراد الإيمان ولم يحصل مراده لكان عاجزاً.
للاتفاق على أن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن.
✍️ *أجابت العدلية:*
بأن الله سبحانه وتعالى لا يأمر إلا بما يريد، ولا ينهى إلا عما لا يريد، وذلك لأمور:
لأن ذلك من مقتضيات العلم والحكمة، ولا شك أن الله تعالى عليم حكيم.
▫️إرادة الله تعالى لها معنيان:
*أولهما:* إرادته تعالى لفعل نفسه، وهنا لا بد من حصول المراد ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ82﴾ [يس].
*وثانيهما:*
إرادته لأفعال عباده العبادية كالإيمان وهنا قد يحصل مراده وقد لا يحصل، وذلك أن الله تعالى قد جعل للمكلفين حرية الاختيار، ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾ [الكهف:29].
لا يكون الله تعالى عاجزاً ولا مغلوباً إلا لو أنه تعالى أراد من عباده أن يطيعوه على أي حال طوعاً أو كرهاً، غير أنه سبحانه وتعالى لم يرد منهم ذلك لقوله تعالى: ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾.
لا ينبغي لجلال الله تعالى أن يريد القبائح؛ لأن إرادة القبائح ومشيئتها رذيلة ومنقصة قبيحة يجب تنزيه الله تعالى عن مثلها.
🔹 *قولهم:*
ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن-
🔸 *هو قول صحيح غير أن معناه ليس كما يتوهمون، بل معناه الصحيح هو: أن ما يريده الله تعالى من خلق أو تكوين فإنه يكون لا محالة، وما لم يشأ من ذلك فإنه لا يحصل.*
أما أفعال عباده فليست من مضمون تلك العبارة، ولم تدخل تحت مفهومها؛ لأن الله سبحانه وتعالى قد بنى أمر تكليف العباد على اختيارهم ﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾.


لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله

ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيدية

#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
http://wa.me/967773200577