📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *[البلوى والاختبار]*

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وبه نستعين، الحمد لله على ما أولى، فنعم ما أولى، ونعم المولى، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله ما تنفس صباح، وما دف جناح، وما لمع برق ولاح.
قضت حكمة الحكيم العليم في هذه الدار بالبلوى والاختبار للمكلفين ليتكشف ويتميز الصادقون من الكاذبين: {الم ١ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ٢ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ٣} [العنكبوت].
وقد كثرت البلوى والاختبارات للمؤمنين على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كانت كما ذكر الله جل جلاله في قوله في سورة البقرة: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ١٥٥} [البقرة]، وما مضى من الفتن على أول هذه الأمة سيمضي على من بعدهم إلى أن ينقطع التكليف، ولا يزال ناعق الفتنة ينعق بالدعوة إلى فتنة في الأجيال، يزخرفها لهم ويحسنها إليهم، بلفيف من الشبه التي أعدها لدعوته، وزينها بخبث صناعته، هكذا اقتضت حكمة العليم الحكيم؛ ليتميز الخبيث من الطيب، وليظهر ظهوراً مكشوفاً أهل الإيمان الصادق وأهل الإيمان الكاذب، وتماماً كما قال سبحانه: {الم ١ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ٢ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ٣}، وقال سبحانه وتعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ} [الفرقان:٣١].
- قد تكون البلوى والفتنة من الله تعالى، وذلك مثل تكليف الله تعالى الملائكة بالسجود لآدم، ومثل التكليف بالقتال، والتكليف بالتكاليف الثقيلة التي لا يقوم بها إلا المخلصون.
- وقد تكون الفتنة بسبب دعاة الضلال، وبما يزينونه من الشبهة لترويج فتنتهم وتزيينها للناس.

*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *[معنى النصر من الله تعالى]*

🔷 سؤال: قال تعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ٧} [محمد]، فهل الآية عامة في كل من نصر الله تعالى لا بد أن يُنصر؟ وما تفسيرها مع مثل الحسين عليه السلام وأنصاره، وزيد وأنصاره؟ وغيرهما كثير ينتصر أعداؤهم عليهم؛ فما هو المقصود؟
🔶 *الجواب:*
{إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ٧} عام في المخاطبين وفي غيرهم، ويدل على ذلك قوله تعالى: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ .. } [الحج:٤٠]،
◼️ويأتي نصر الله تعالى على صور كثيرة:
١ - منها الظهور والغلبة على العدو.
٢ - ومنها ما حكاه الله تعالى في قوله تعالى: {فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ .. } الآية [التوبة:٤٠]، فسمى الله تعالى سلامة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أسر المشركين له، أو قتلهم إياه باختفائه في الغار وهروبه من مكة نصراً مع أن الغلبة والسلطان للمشركين.
٣ - ومنها ما حكاه الله تعالى في قوله تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ٤٠} [الحج]، فسمى الله تعالى اشتغال الظالمين بقتال بعضهم لبعض نصراً لأوليائه.
وللنصر صور كثيرة تظهر بالتأمل في كتاب الله تعالى.
🔸 *وانتصار علي عليه السلام والحسين وزيد ويحيى بن زيد وغيرهم من دعاة الله يتمثل في ظهور دينهم الذي قاتلوا عليه،* ومذهبهم الذي صبروا على الموت من أجل حياته، فإنه ما زال قائماً وحياً إلى يومنا هذا على رغم أنوف الذين جهدوا من بني أمية وبني العباس وغيرهم على طمسه من الوجود، والقضاء عليه تماماً، ومسحه من صدور الأمة، فإنهم بعدما بالغوا في ذلك وبلغوا الغاية والنهاية في محاولة ما أرادوا- رجعوا خائبين، وذهبت مساعيهم أدراج الرياح، وماتوا بغيضهم إذ لم يبلغوا ما أرادوا، وأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.
وما زالت إلى اليوم المساعي الظالمة والقوى المتغلبة تحاول في طمس ذلك المذهب وقلعه من أساسه فلم تنجح ولم تفلح.

*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *كلام الله*

🔸قال الله تعالى: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ١٦٤} [النساء]:
لا خلاف بين المسلمين أن القرآن الكريم كلام الله تعالى، وأن الله تعالى يوصف بأنه متكلم.
◼️ *ولو وقف علماء المسلمين عند هذا الحد لكان خيراً لهم وأسلم، ولكنهم دخلوا في خلافات شديدة ونزاعات حادة حتى كفَّر بعضهم بعضاً، وتبرأ بعضهم من بعض، وفتحت بينهم عداوات شديدة، وتعصب كل طرف منهم لرأيه و ... إلخ.*
وجعلوا هذه المسألة من أهم مسائل الدين، ومن أكبر مسائل أصول الدين، وصدروا هذه المسألة فيما صدروا في كتب العقيدة، وأكثروا هنالك المسائل والأحكام، وفرّعوا على ذلك فروعاً أصولية، وجعلوا ذلك من أهم عقائد الإسلام وأكبر أسسه.
- وفي الحقيقة والواقع أنهم تجاوزوا الحدود، ودخلوا في مَهَامِهَ مطموسة الأعلام ومظلمة الأرجاء، بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير.
- وقد رضي الله تعالى من نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ومن المؤمنين بدون ما ذكروا في هذه المسألة، فقال سبحانه: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ... } الآية [البقرة:١٣٦]، وقال سبحانه: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ... } الآية [البقرة:٢٨٥]، ووصف الله تعالى القرآن المجيد بصفات تتلى فيما يتلى من كلام الله ووحيه، ولم يذكر الله تعالى فيما ذكر شيئاً مما يذكره متكلمو أهل السنة ويشددون فيه، من ذلك قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ ٤١ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ>
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *[تفسير قوله تعالى: وإن منكم إلا واردها]*

🔷 سؤال: ما هو التفسير المناسب لقوله تعالى: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ٧١ ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ٧٢} [مريم]؟
🔶 *الجواب:*
الخطاب في قوله: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا} هو للمنكرين للبعث والجزاء بدليل أول الكلام وهو قوله تعالى: {وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا ٦٦} [مريم]، وقوله تعالى: {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا ... } [مريم:١٩]، إخبار من الله تعالى عن حال المتقين بعد أن ذكر أخبار المكذبين، و (ثم) جاءت في هذا الموضع لتدل على بُعْد حال المتقين عن حال المكذبين؛ فكأنه قال: لا تخافوا أيها المتقون عند سماعكم لحال المكذبين فإن حالتكم عند الله ليست كحال المكذبين، فأنتم في منجاة عن وعيدهم، وسيرفعكم الله في مقام أمين لا يلحقكم فيه شيء من الوعيد.
- وقوله تعالى: {وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ٧٢} [مريم] إخبارٌ من الله تعالى بأن المكذبين بالبعث سيردون جهنم ثم لا يخرجون منها، بل يبقون فيها للعذاب الدائم.
فإن قيل: ما هو السر والحكمة في توسيط: {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا ... } بين قوله: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا} وقوله: {وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ٧٢}.
فيجاب: لعل الحكمة في ذلك هي المبادرة والسرعة لتبريد حرارة خوف المؤمنين حين يسمعون آيات الوعيد المؤكدة، فلربما لو أخر الإخبار عن نجاة المتقين إلى أن يستكمل ذكر الوعيد لتفطرت قلوبهم وخرجت نفوسهم.
*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
جدك: «إنكم الشجرة الملعونة في القرآن».
قال الشوكاني: في هذا نكارة؛ وعلَّل ذلك بأن جدّ مروان، لم يدرك زمن النبوة (٥).
قلت: وذلك ساقط؛ لأن اللام ليست للتبليغ هنا؛ بل بمعنى عن، كما في قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ} [الأحقاف ١١] وقوله تعالى: {الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ} الآية [آل عمران:١٦٨] أي: عنهم وفي شأنهم.
وهنا كذلك أي: يقول عن أبيك وجدك.
فهذا هو الذي يجب المصير إليه، ولامعنى للتشكيك في الرواية الصحيحة، التي لها شواهد متضافرة؛ بل متواترة، بمثل هذا التعليل العليل.
_____________
(١) قال الهيثمي في مجمع الزوائد (١٠/ ٧٤): «وعن أبي بَرْزَةَ قال: كان أَبغض الناس أو أبغض الأَحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ثقيف وبني حنيفة. رواه أحمد، وأبو يعلى، وزاد إلاّ أنَّه قال: بنو أمية، وثقيف، وبنو حنيفة، وكذلك الطبراني، ورجالهم رجال الصحيح غير عبد الله بن مطرف بن الشِّخِّير، وهو ثقة».
(٢) المستدرك للحاكم النيسابوري (٤/ ٥٣٤)، رقم (٨٥٠٠)، وروى الحاكم في المستدرك رقم (٨٤٨٢)، بإسناده إلى أبي بَرْزَةَ الأَسلميِّ قال: «كان أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: بنو أمية، وبنو حنيفة، وثقيف». قال الحاكم: «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»، وقال الذهبي في التلخيص: «على شرط البخاري ومسلم».
(٣) فتح القدير للشوكاني (٣/ ٢٩٩)، ط: (المكتبة العصرية).
(٤) انظر: الدر المنثور للسيوطي (٤/ ٣٤٦).
(٥) انظر فتح القدير للشوكاني (٣/ ٢٩٩).

🔵 *وأيضاً،* فلو كانت للتبليغ، لأمكن ذلك باعتبار الحَكَم، وعطف والده عليه تغليباً؛ وهذا واضح للمنصفين.
◼️وفي البخاري بسنده إلى أبي هريرة، أنه قال: سمعت الصادق المصدوق يقول: «هلكة أمتي على يد غلمة من قريش».
قال مروان: لعنة اللَّه عليهم غلمة.
قال أبو هريرة: لو شئت أن أقول بني فلان بني فلان، لقلت.
قال في فتح الباري في الجزء (١٣) ص (٩) (٢): تنبيه، يُتعجب من لعن مروان الغلمة، مع أن الظاهر أنهم من ولده، فكأنَّ اللَّه أجرى ذلك على لسانه؛ ليكون أشد عليهم في الحجة، لعلهم يتعظون.
وقد وردت أحاديث في لعن الحكم، والد مروان، وما ولد، أخرجها الطبراني؛ وغالبها فيه مقال، وبعضها جيد. انتهى المراد

*#من كتاب ( لوامع الأنوار في جوامع العلوم والآثار).*
*#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين: مجد الدين بن محمد المؤيدي(ع)*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰# كتاب الدليل القاطع المانع للتنازع
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *[الإمام الأعظم زيد بن علي عليهما السلام]*

🔵 أَمَّا قَوْلُهُ: «إِنَّ الإِمَامَ زَيْدَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلام مِنْهَاجُهُ قَوِيٌّ وحُجَجُه».
✍️ *فَنَقُولُ:* أَمَّا الإِمَامُ الأَعْظَمُ زَيْدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليهم السلام فَفَضْلُهُ وَعِلْمُهُ وَجِهَادُهُ وَاجْتِهَادُهُ مَعْلُومٌ لِلأُمَّةِ المُحَمَّدِيَّةِ، لَا تَنَاكرَ فِي ذَلِكَ.
وَأَعْظَمُ مَنْ جَدَّ وَاجْتَهَدَ فِي نَشْرِ مَذْهَبِهِ، وَانْتَسَبَ إِلَيْهِ، وَأَظْهَرَ الزَّيْدِيَّةَ، وَسَلَكَ مِنْهَاجَهُ إِمَامُ اليَمَنِ المَيْمُونِ: الهَادِي إِلَى الحَقِّ يَحْيَى بْنُ الحُسَيْنِ بْنِ القَاسِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عليهم السلام، وَكِلَاهُمَا مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النُّبُوَّةِ، وَمَعْدِنِ الرِّسَالَةِ.
✳️ *[الجواب على دعوى المخالفة للإمام زيد، وللرسول صلى الله عليه وآله وسلم]*

🔵 وَأَمَّا قَوْلُهُ: «إِنَّنَا مُخَالِفُونَ للإِمَامِ زَيْدٍ، وَمُخَالِفُونَ للرَّسُولِ صلى الله عليه وآله وسلم».
🔸 *فَأمَّا المُخَالَفَةُ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم، فَنَقُولُ: سُبْحَانَكَ اللهمَّ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيْمٌ، كَيْفَ وَإِنَّمَا يَطْلُبُ كُلُّ مُسْلِمٍ صَحِيحِ الإِسْلَامِ مَا يَصِحُّ لَهُ عَن الرَّسُولِ صلى الله عليه وآله وسلم.*
🔹وَلَا تَجُوزُ نِسْبَةُ المُخَالَفَةِ المُتَعَمَّدَةِ إِلَى أَحَدٍ مِنْ عُلَمَاءِ الدِّيْنِ فِي مَسائِلِ الخِلَافِ بَيْنَ عُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ.
وَلَمْ يَسْبِقْ لِأَحَدٍ مِنْهُم إِطْلَاقُ الخِلَافِ عَمْدًا لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم؛ لِمُجَرَّدِ الخِلَافِ فِي المَسَائِلِ الفَرْعِيَّةِ الاجْتِهَادِيَّةِ.
فَطَرِيْقَتُهُ هَذِهِ مُخَالِفَةٌ لِمَا عَلَيْهِ عُلَمَاءُ الإِسْلَامِ الْمُعْتَدُّ بِهِمْ.
وَقَد اسْتَوْفَيْنَا الكَلَامَ عَلَى مَسْأَلَةِ الرَّفْعِ وَالضَّمِّ وَالْجَهْرِ بِـ (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ)، وَالتَّأْذِيْنِ بـ (حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَل) وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنَ المَسَائِلِ المُهِمَّةِ فِي رِسَالَتِنَا المُسَمَّاةِ بِـ (المَنْهَجِ الأَقْوَمِ).
وَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ مِنْهُ بِنُسْخَةٍ، اطَّلِعُوا عَلَيْهَا وَتَأَمَّلُوهَا.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

📖 كتاب حياة القلوب في إحياء عبادة علام الغيوب

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#وقفة حول واقع المسلم مع أركان الإسلام

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *وقفة حول واقع المسلم مع أركان الإسلام*

🔹ولذلك فإنه يجب على المسلم أن يكون مدركاً لمقتضيات أركان الإسلام، لكي يكون على بصيرة من أمره، ومعرفة تامة بخالقه، وإننا لو تناولنا حال بعض المسلمين مع أركان الإسلام لوجدناها لا تؤدى على الوجه المطلوب، ولا يلمس أثرها على الواقع المعاش، فلو تناولنا أركان الإسلام الخمسة الأساسية التي لا يعفى أحد من أدائها في حالة انطباق الشروط، لأدركنا تقصيرنا ورجعنا بحصيلة كبيرة من الحقائق الغائبة عن أذهاننا.
فأول أركان الإسلام الإقرار بالله تعالى وحده، والإقرار بنبيه صلى الله عليه وآله وسلم فقد يقر الإنسان بذلك، ولكنه ينافي هذا الإقرار بشبه خطيرة، كالتشبيه والإرجاء، أو ما يتعلق بقضايا العقيدة بشكل عام، وينسب إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما لم يقله.
إذن يجب على المسلم الحصيف أن يرجع إلى ما وضحه القرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم من الصفات اللائقة بالله تعالى، وسار عليها أهل البيت عليهم السلام.
وثانيها: الصلاة، قد يصلي الإنسان ولكن قد لا يظهر أثرها على حياته، أو لم يحقق الحكمة التي أبانها الله من إقامتها: {وَأَقِمْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصّلاَةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [العنكبوت: ٤٥].
فالابتعاد عن جميع الرذائل، والتطهير من سوء القول والعمل هو حقيقة الصلاة، وقد جاء في الحديث القدسي: «إنما تقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي، لم يستطل على خلقي ولم يبت مصراً على معصيتي، وقطع النهار في ذكري، ورحم المسكين، وابن السبيل، والأرملة، ورحم المصاب، ذلك نوره كنور الشمس أكلؤُهُ بعزتي وأستحفظه بملائكتي، أجعل له في الظلمة نوراً، وفي الجهالة حلماً، ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة» (١).
وثالثها: الزكاة، فهي ليست ضريبة تؤخذ من الجيوب، بل هي غرس لمشاعر الحنان والرأفة، وتوطيد لعلاقة الألفة والمحبة قال تعالى: {خُذ مِنْ أَمْوَالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [التوبة: ١٠٣] وقال تعالى: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى} [البقرة: ٢٦٣].
لأن الصدقة تطهر النفس، وتسمو بالمجتمع، ولذا نجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم توسع في دلالة كلمة الصدقة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «تبسمك في وجه أخيك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة» (١).
ورابعها: الصوم، ليس الغرض منه الجوع والعطش، بل الهدف منه تهذيب النفس وحرمانها من الشهوات المحظورة، وتنمية الإرادة الصادقة: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة: ١٨٣] وهنا وضح بأن الصوم يولد التقوى، ويعين عليها، فجاء في الحديث: «ليس الصيام من الأكل والشرب، إنما الصيام من اللغو والرفث، فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل: إني صائم».
وخامسها: الحج، هذا المؤتمر الإسلامي العالمي، الذي يجمع المسلمين من شتى بقاع العالم، وقد حدد الله كيفيته بقوله: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ الله وَتَزَوَّدُ وا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَا أُوْلِيي الأَلْبَابِ} البقرة: ١٩٧].

📚#دروس_منتظمة
📖#حياة القلوب في إحياء عبادة علام الغيوب
المؤلف : الإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى (ع)
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

📖 كتاب العقد الثمين في أحكام الأئمة الهادين

🗓 ❂#درس_الأحد☟❂🗓

🔰#
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الزيدية والإمامية]*

🔹 فالذي أجمعت الزيدية والإمامية عليه: أن الإمام بعد علي عليه السلام الحسن بن علي، ثم بعده الحسين بن علي عليهم السلام، فعند الزيدية: أنهما إمامان لنص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا، وأبوهما خيرٌ منهما» . وبعض الإمامية تقول عليّ الإمام بنص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، والحسن الإمام بنص علي عليه السلام، والحسين الإمام بنص الحسن عليه السلام. والإختلاف في كيفية النص يطول شرحه، فيخرجنا عن الغرض.

✳️ *[الكيسانية]*

وذهبت الكيسانية إلى أن الإمام بعد الحسين عليه السلام محمد بن علي عليه السلام، وهو ابن الحنفية، ومن الكيسانية من قال: هو الإمام بعد علي عليه السلام، قبل الحسن والحسين عليهم السلام، قال والدليل على ذلك أن علياً عليه السلام أعطاه الراية يوم الجمل دون أخويه، فكان ذلك نصاً على إمامته دونهما، وانتسابهم إلى كيسان أبي عمرة، وهو من الموال، وكان له غُلوٌ في أمر علي عليه السلام
وأولاده، وكان المختار قد دعاهم إلى محمد بن علي ابن الحنفية عليه السلام، فكان كيسان هذا من أقوى أعوانه، ومن السّفاكين الدماء بين يديه، وبعض من تكلم في أمرهم، قال: إن المختار كان يقال له كيسان، ولا حقيقة لذلك، وهم مختلفون، فمنهم من قال ببقاء محمد بن الحنفية عليه السلام إلى أن يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، وهو في جبال رضوى مقيم، لا جليس له إلاَّ الملائكة عليهم السلام، ولا متاع له إلاَّ العسل والماء، وهو عين الله على خلقه في حال غيبته، وإقامته في الجبل، و [قد] قال شاعرهم:
ألا قل للإمام فدتك نفسي ...
أطلت بذلك الجبل المُقاما
أضَرَّ بمعشرٍ والوك طُهراً ...
وقوفك عنهم تسعين عاما
وعادوا فيك أهل الأرض جمعاً ...
وسمَّوك الخليفةَ والإماما
مُقيم لا أنيس له بحيٍ ...
تُراجعه الملائكة الكِرامَا
🔸وفيها:
وما ذاق ابن خولة طعم موتٍ ...
ولا وارت له أرضٌ عظاما
✍️وقال شاعرهم:
ألا انَّ الأئمة من قريشٍ ...
ولاةُ الخلق أربعةٌ سواءٌ
عليٌّ والثلاثة من بنيه ...
هُمُ الأسباط ليس بهم خفاءُ
فسبطٌ سِبطُ إيمانٍ وبرٍ ...
وسِبطٌ غيبته كَرّبِلآءُ
يقود الخيل يقدمها اللواء ...
بِرضوى حولهُ عسلٌ وماء
وسِبط لا يذوق الموت حتى ...
تغيَّبَ لا يرى عنهم زماناً

🔹ومنهم من قال: إن سبب غيبته واختبائه بجبل رضوى عقوبةً [له] من الله تعالى بركونه إلى عبدالملك بن مروان.
ومنهم من قال: غيبته لتدبير الله تعالى فيه حتى يظهره.
.

📚#دروس_منتظمة
📖#العقد الثمين في أحكام الأئمة الهادين
المؤلف : الإمام المنصور بالله عبدالله بن حمزة (ع) (المتوفى 614 هجرية)
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi