📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *[البلوى والاختبار]*

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وبه نستعين، الحمد لله على ما أولى، فنعم ما أولى، ونعم المولى، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله ما تنفس صباح، وما دف جناح، وما لمع برق ولاح.
قضت حكمة الحكيم العليم في هذه الدار بالبلوى والاختبار للمكلفين ليتكشف ويتميز الصادقون من الكاذبين: {الم ١ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ٢ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ٣} [العنكبوت].
وقد كثرت البلوى والاختبارات للمؤمنين على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كانت كما ذكر الله جل جلاله في قوله في سورة البقرة: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ١٥٥} [البقرة]، وما مضى من الفتن على أول هذه الأمة سيمضي على من بعدهم إلى أن ينقطع التكليف، ولا يزال ناعق الفتنة ينعق بالدعوة إلى فتنة في الأجيال، يزخرفها لهم ويحسنها إليهم، بلفيف من الشبه التي أعدها لدعوته، وزينها بخبث صناعته، هكذا اقتضت حكمة العليم الحكيم؛ ليتميز الخبيث من الطيب، وليظهر ظهوراً مكشوفاً أهل الإيمان الصادق وأهل الإيمان الكاذب، وتماماً كما قال سبحانه: {الم ١ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ٢ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ٣}، وقال سبحانه وتعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ} [الفرقان:٣١].
- قد تكون البلوى والفتنة من الله تعالى، وذلك مثل تكليف الله تعالى الملائكة بالسجود لآدم، ومثل التكليف بالقتال، والتكليف بالتكاليف الثقيلة التي لا يقوم بها إلا المخلصون.
- وقد تكون الفتنة بسبب دعاة الضلال، وبما يزينونه من الشبهة لترويج فتنتهم وتزيينها للناس.

*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .
✳️ *[معنى النصر من الله تعالى]*

🔷 سؤال: قال تعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ٧} [محمد]، فهل الآية عامة في كل من نصر الله تعالى لا بد أن يُنصر؟ وما تفسيرها مع مثل الحسين عليه السلام وأنصاره، وزيد وأنصاره؟ وغيرهما كثير ينتصر أعداؤهم عليهم؛ فما هو المقصود؟
🔶 *الجواب:*
{إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ٧} عام في المخاطبين وفي غيرهم، ويدل على ذلك قوله تعالى: {وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ .. } [الحج:٤٠]،
◼️ويأتي نصر الله تعالى على صور كثيرة:
١ - منها الظهور والغلبة على العدو.
٢ - ومنها ما حكاه الله تعالى في قوله تعالى: {فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ .. } الآية [التوبة:٤٠]، فسمى الله تعالى سلامة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من أسر المشركين له، أو قتلهم إياه باختفائه في الغار وهروبه من مكة نصراً مع أن الغلبة والسلطان للمشركين.
٣ - ومنها ما حكاه الله تعالى في قوله تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ٤٠} [الحج]، فسمى الله تعالى اشتغال الظالمين بقتال بعضهم لبعض نصراً لأوليائه.
وللنصر صور كثيرة تظهر بالتأمل في كتاب الله تعالى.
🔸 *وانتصار علي عليه السلام والحسين وزيد ويحيى بن زيد وغيرهم من دعاة الله يتمثل في ظهور دينهم الذي قاتلوا عليه،* ومذهبهم الذي صبروا على الموت من أجل حياته، فإنه ما زال قائماً وحياً إلى يومنا هذا على رغم أنوف الذين جهدوا من بني أمية وبني العباس وغيرهم على طمسه من الوجود، والقضاء عليه تماماً، ومسحه من صدور الأمة، فإنهم بعدما بالغوا في ذلك وبلغوا الغاية والنهاية في محاولة ما أرادوا- رجعوا خائبين، وذهبت مساعيهم أدراج الرياح، وماتوا بغيضهم إذ لم يبلغوا ما أرادوا، وأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.
وما زالت إلى اليوم المساعي الظالمة والقوى المتغلبة تحاول في طمس ذلك المذهب وقلعه من أساسه فلم تنجح ولم تفلح.

*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *كلام الله*

🔸قال الله تعالى: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ١٦٤} [النساء]:
لا خلاف بين المسلمين أن القرآن الكريم كلام الله تعالى، وأن الله تعالى يوصف بأنه متكلم.
◼️ *ولو وقف علماء المسلمين عند هذا الحد لكان خيراً لهم وأسلم، ولكنهم دخلوا في خلافات شديدة ونزاعات حادة حتى كفَّر بعضهم بعضاً، وتبرأ بعضهم من بعض، وفتحت بينهم عداوات شديدة، وتعصب كل طرف منهم لرأيه و ... إلخ.*
وجعلوا هذه المسألة من أهم مسائل الدين، ومن أكبر مسائل أصول الدين، وصدروا هذه المسألة فيما صدروا في كتب العقيدة، وأكثروا هنالك المسائل والأحكام، وفرّعوا على ذلك فروعاً أصولية، وجعلوا ذلك من أهم عقائد الإسلام وأكبر أسسه.
- وفي الحقيقة والواقع أنهم تجاوزوا الحدود، ودخلوا في مَهَامِهَ مطموسة الأعلام ومظلمة الأرجاء، بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير.
- وقد رضي الله تعالى من نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ومن المؤمنين بدون ما ذكروا في هذه المسألة، فقال سبحانه: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ... } الآية [البقرة:١٣٦]، وقال سبحانه: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ... } الآية [البقرة:٢٨٥]، ووصف الله تعالى القرآن المجيد بصفات تتلى فيما يتلى من كلام الله ووحيه، ولم يذكر الله تعالى فيما ذكر شيئاً مما يذكره متكلمو أهل السنة ويشددون فيه، من ذلك قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ ٤١ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ>
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚 .

✳️ *[تفسير قوله تعالى: وإن منكم إلا واردها]*

🔷 سؤال: ما هو التفسير المناسب لقوله تعالى: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ٧١ ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ٧٢} [مريم]؟
🔶 *الجواب:*
الخطاب في قوله: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا} هو للمنكرين للبعث والجزاء بدليل أول الكلام وهو قوله تعالى: {وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَئِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا ٦٦} [مريم]، وقوله تعالى: {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا ... } [مريم:١٩]، إخبار من الله تعالى عن حال المتقين بعد أن ذكر أخبار المكذبين، و (ثم) جاءت في هذا الموضع لتدل على بُعْد حال المتقين عن حال المكذبين؛ فكأنه قال: لا تخافوا أيها المتقون عند سماعكم لحال المكذبين فإن حالتكم عند الله ليست كحال المكذبين، فأنتم في منجاة عن وعيدهم، وسيرفعكم الله في مقام أمين لا يلحقكم فيه شيء من الوعيد.
- وقوله تعالى: {وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ٧٢} [مريم] إخبارٌ من الله تعالى بأن المكذبين بالبعث سيردون جهنم ثم لا يخرجون منها، بل يبقون فيها للعذاب الدائم.
فإن قيل: ما هو السر والحكمة في توسيط: {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا ... } بين قوله: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا} وقوله: {وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا ٧٢}.
فيجاب: لعل الحكمة في ذلك هي المبادرة والسرعة لتبريد حرارة خوف المؤمنين حين يسمعون آيات الوعيد المؤكدة، فلربما لو أخر الإخبار عن نجاة المتقين إلى أن يستكمل ذكر الوعيد لتفطرت قلوبهم وخرجت نفوسهم.
*#من كتاب (من ثمار العلم والحكمة الجزء الثالث).*
*#تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله وأبقاه.*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
جدك: «إنكم الشجرة الملعونة في القرآن».
قال الشوكاني: في هذا نكارة؛ وعلَّل ذلك بأن جدّ مروان، لم يدرك زمن النبوة (٥).
قلت: وذلك ساقط؛ لأن اللام ليست للتبليغ هنا؛ بل بمعنى عن، كما في قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَا سَبَقُونَا إِلَيْهِ} [الأحقاف ١١] وقوله تعالى: {الَّذِينَ قَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ} الآية [آل عمران:١٦٨] أي: عنهم وفي شأنهم.
وهنا كذلك أي: يقول عن أبيك وجدك.
فهذا هو الذي يجب المصير إليه، ولامعنى للتشكيك في الرواية الصحيحة، التي لها شواهد متضافرة؛ بل متواترة، بمثل هذا التعليل العليل.
_____________
(١) قال الهيثمي في مجمع الزوائد (١٠/ ٧٤): «وعن أبي بَرْزَةَ قال: كان أَبغض الناس أو أبغض الأَحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ثقيف وبني حنيفة. رواه أحمد، وأبو يعلى، وزاد إلاّ أنَّه قال: بنو أمية، وثقيف، وبنو حنيفة، وكذلك الطبراني، ورجالهم رجال الصحيح غير عبد الله بن مطرف بن الشِّخِّير، وهو ثقة».
(٢) المستدرك للحاكم النيسابوري (٤/ ٥٣٤)، رقم (٨٥٠٠)، وروى الحاكم في المستدرك رقم (٨٤٨٢)، بإسناده إلى أبي بَرْزَةَ الأَسلميِّ قال: «كان أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: بنو أمية، وبنو حنيفة، وثقيف». قال الحاكم: «هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»، وقال الذهبي في التلخيص: «على شرط البخاري ومسلم».
(٣) فتح القدير للشوكاني (٣/ ٢٩٩)، ط: (المكتبة العصرية).
(٤) انظر: الدر المنثور للسيوطي (٤/ ٣٤٦).
(٥) انظر فتح القدير للشوكاني (٣/ ٢٩٩).

🔵 *وأيضاً،* فلو كانت للتبليغ، لأمكن ذلك باعتبار الحَكَم، وعطف والده عليه تغليباً؛ وهذا واضح للمنصفين.
◼️وفي البخاري بسنده إلى أبي هريرة، أنه قال: سمعت الصادق المصدوق يقول: «هلكة أمتي على يد غلمة من قريش».
قال مروان: لعنة اللَّه عليهم غلمة.
قال أبو هريرة: لو شئت أن أقول بني فلان بني فلان، لقلت.
قال في فتح الباري في الجزء (١٣) ص (٩) (٢): تنبيه، يُتعجب من لعن مروان الغلمة، مع أن الظاهر أنهم من ولده، فكأنَّ اللَّه أجرى ذلك على لسانه؛ ليكون أشد عليهم في الحجة، لعلهم يتعظون.
وقد وردت أحاديث في لعن الحكم، والد مروان، وما ولد، أخرجها الطبراني؛ وغالبها فيه مقال، وبعضها جيد. انتهى المراد

*#من كتاب ( لوامع الأنوار في جوامع العلوم والآثار).*
*#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين: مجد الدين بن محمد المؤيدي(ع)*
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰# كتاب الدليل القاطع المانع للتنازع
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *[الإمام الأعظم زيد بن علي عليهما السلام]*

🔵 أَمَّا قَوْلُهُ: «إِنَّ الإِمَامَ زَيْدَ بْنَ عَلِيٍّ عليه السلام مِنْهَاجُهُ قَوِيٌّ وحُجَجُه».
✍️ *فَنَقُولُ:* أَمَّا الإِمَامُ الأَعْظَمُ زَيْدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عليهم السلام فَفَضْلُهُ وَعِلْمُهُ وَجِهَادُهُ وَاجْتِهَادُهُ مَعْلُومٌ لِلأُمَّةِ المُحَمَّدِيَّةِ، لَا تَنَاكرَ فِي ذَلِكَ.
وَأَعْظَمُ مَنْ جَدَّ وَاجْتَهَدَ فِي نَشْرِ مَذْهَبِهِ، وَانْتَسَبَ إِلَيْهِ، وَأَظْهَرَ الزَّيْدِيَّةَ، وَسَلَكَ مِنْهَاجَهُ إِمَامُ اليَمَنِ المَيْمُونِ: الهَادِي إِلَى الحَقِّ يَحْيَى بْنُ الحُسَيْنِ بْنِ القَاسِمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عليهم السلام، وَكِلَاهُمَا مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النُّبُوَّةِ، وَمَعْدِنِ الرِّسَالَةِ.
✳️ *[الجواب على دعوى المخالفة للإمام زيد، وللرسول صلى الله عليه وآله وسلم]*

🔵 وَأَمَّا قَوْلُهُ: «إِنَّنَا مُخَالِفُونَ للإِمَامِ زَيْدٍ، وَمُخَالِفُونَ للرَّسُولِ صلى الله عليه وآله وسلم».
🔸 *فَأمَّا المُخَالَفَةُ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم، فَنَقُولُ: سُبْحَانَكَ اللهمَّ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيْمٌ، كَيْفَ وَإِنَّمَا يَطْلُبُ كُلُّ مُسْلِمٍ صَحِيحِ الإِسْلَامِ مَا يَصِحُّ لَهُ عَن الرَّسُولِ صلى الله عليه وآله وسلم.*
🔹وَلَا تَجُوزُ نِسْبَةُ المُخَالَفَةِ المُتَعَمَّدَةِ إِلَى أَحَدٍ مِنْ عُلَمَاءِ الدِّيْنِ فِي مَسائِلِ الخِلَافِ بَيْنَ عُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ.
وَلَمْ يَسْبِقْ لِأَحَدٍ مِنْهُم إِطْلَاقُ الخِلَافِ عَمْدًا لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم؛ لِمُجَرَّدِ الخِلَافِ فِي المَسَائِلِ الفَرْعِيَّةِ الاجْتِهَادِيَّةِ.
فَطَرِيْقَتُهُ هَذِهِ مُخَالِفَةٌ لِمَا عَلَيْهِ عُلَمَاءُ الإِسْلَامِ الْمُعْتَدُّ بِهِمْ.
وَقَد اسْتَوْفَيْنَا الكَلَامَ عَلَى مَسْأَلَةِ الرَّفْعِ وَالضَّمِّ وَالْجَهْرِ بِـ (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ)، وَالتَّأْذِيْنِ بـ (حَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَل) وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنَ المَسَائِلِ المُهِمَّةِ فِي رِسَالَتِنَا المُسَمَّاةِ بِـ (المَنْهَجِ الأَقْوَمِ).
وَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ مِنْهُ بِنُسْخَةٍ، اطَّلِعُوا عَلَيْهَا وَتَأَمَّلُوهَا.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖 #مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# جوازم الفعل المضارع .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[جوازم الفعل المضارع]*

🔵 هذا، ولما انتهى من نواصب الفعل المضارع شرع في الجوازم، فقال:
🔸 *ص: فَإنْ سَقَطَتِ الْفَاءُ بَعْدَ الطّلَبِ وقُصِدَ الجزاء جُزِمَ، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ} [الأنعام ١٥١]، وَشَرْطُ الْجَزْمِ بَعْدَ النَّهْيِ صِحْةُ حُلُوْلِ «إِنْ لَا» مَحَلَّهُ، نحو: «لَا تَدْنُ مِنَ الأَسَدِ تَسْلَمْ»، بِخِلَافِ «يَأْكُلُكَ».*
🔹ش: والجوازم قسمان:
قسم يجزم فعلاً واحداً، وقسم يجزم فعلين.
وبدأ بالأول، والمراد بسقوط الفاء «فاء السببية» التي ينصب بعدها بـ «أنْ» مضمرة، وهي المواضع المتقدمة كلها إلا النفي؛ لأنه ليس طلباً.
وشرطها: أن يكون ما بعدها جزاء لما قبلها، ومعنى ذلك: أن يكون ما قبلها سبباً فيما بعدها، فإذا حذفت فاجزم الفعل، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ}، فجزم {أَتْلُ} لوقوعه في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف الواو.
وشرط النهي: حلول «إنْ لا» محله، أي: محل النهي، فتقول في «لا تدن من الأسد تسلم»: «إِنْ لا تدن من الأسد تسلم» والمعنى مستقيم، بخلاف: «يأكلك» فإنك إذا قلت: «إن لا تدن من الأسد يأكلك» لم يستقم؛ لأن عدم القرب من الأسد ليس سببا للأكل، فلا تجزم هذا؛ لأنه لم يقصد الجزاء.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب الإمامة
🔰# المحبة


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️ *المحبة*

🔹المحبة هي ميل القلب إلى المحبوب، وهي من خلق الله وفطرته، لا حيلة للمكلف في حصول ذلك أو دفعه.
وإذا حصلت المحبة في القلب تبعها في الحصول آثار فعلية، فإن كان المحبوب مالاً سعى المرء إلى تحصيله، وإن كان امرأة سعى إلى الزواج منها، وإن كان رجلاً سعى إلى نفعه والثناء عليه، و .. إلخ.
فالأوامر الشرعية التي وردت في المودة يراد بها الآثار الفعلية التي تتعلق باللسان واليدين والرجلين ونحو ذلك.
أما محبة القلب وميله إلى المحبوب فليست الأوامر والنواهي متوجهة إليه، وذلك لعدم تعلق قدرة الإنسان بها.
إذا عرفت ذلك فاعلم أن المحبة الفعلية التي تدخل تحت القدرة تتنوع بحسب تنوع الداعي إليها، والباعث عليها إلى أنواع:
١ - الإحسان إلى الوالدين الكافرين أو الفاسقين بغير معصية الله، فمثل ذلك جائز غير محرم، وهذا الإحسان ناتج عن باعث الرحم والقرابة، ومثل ذلك الإحسان إلى سائر الأقارب، قال تعالى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً} [لقمان: ١٥].
٢ - الإحسان الحاصل بسبب داعي الكرم والحياء، كالإحسان إلى الجار، والصاحب، وكالمكافأة، وإكرام الضيف، وكالإحسان إلى من لم يسئ إليك، ونحو ذلك.
٣ - الإحسان الذي يدعو إليه حسن الأدب: كحسن المعاملة مع الناس عموماً في نحو: البيع والشراء، وحسن الكلام معهم، فما كان من هذه الأنواع الثلاثة أو يلحق بها فهو جائز غير محرم للكافر والفاسق وغيرهما.
٤ - وهناك نوع آخر محرم هو أن تحسن إلى الرجل من أجل أنه عدو لله، أو عدو لرسوله، أو عدو لكتابه، أو عدو لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أو عدو للمؤمنين، أو من أجل أنه ظالم، أو فاسق، أو ... إلخ إلا لعذر.
والعذر هو أن يكون المرء خائفاً على نفسه فيجوز حينئذ أن يدفع عن نفسه بشيء من الإحسان الذي لا ضرر فيه على أحد من المؤمنين.
ومن العذر أن يكون في الإحسان مصلحة وهي جر الفاسق إلى التوبة، أو ما أشبه ذلك.
٥ - ومما يحرم الإحسان إلى الكافر المحارب للإسلام، أو الفاسق المحارب للدين، أو المخالف في الدين المحارب للحق والمحقين، فالإحسان إلى هؤلاء ومن يشاكلهم بما يقوي جانبهم ويشد من أزرهم في حربهم محرم، وذلك كبيع السلاح وآلات الحرب إليهم، أو أن يعينهم في عداوتهم ومحاربتهم بنفسه أو بماله أو بلسانه أو حتى بإشارته، كأن يشير بإصبعه إلى الطريق المؤدية إلى مضرة المؤمنين والمسلمين.
وهذان النوعان الأخيران محرمان تحريماً غليظاً، وأدلة ذلك كثيرة، وما ورد في القرآن من تحريم محبة أعداء الله وتحريم موالاتهم يراد به ما كان من الموالاة والمحبة مثل ما ذكرنا في هذين القسمين الأخيرين، من ذلك قوله تعالى: {لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ > .... } [المجادلة: ٢٢]. وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ > .... } [المائدة: ٥١].
وأدلة القرآن في ذلك كثيرة.



.

⚠#يـــتـــبـــع
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله تعالى.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi