📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰# .ـ دوام الأعواض ـ


❋━━❁ 108 ❁━━❋


🔷👈الأعواض التي يعطيها الله تعالى للمجني عليه من المكلفين وغيرهم من الصبيان والمجانين والحيوان، تدوم لهم وتبقى، يتنعمون فيها في الآخرة، ولا تنقطع عنهم.
🔵👈قال بعض العلماء وهو قول حسن:
إن ما كان من الحيوانات جميل الصورة والمنظر فإن الله تعالى يزين به الجنة وجنانها، كأنواع الطيور والظباء و.... إلخ, وما كان منها مبغضا كالحيات والعقارب والسباع، فإن الله تعالى سيجعل بقدرته لذتها ومنفعتها في النار، يزيد الله تعالى بسمومها وأذاها عذاب أهل النار،
ويكون نعيمهم كالزبانية في عذاب أهل النار.
💢👈وقد قال بعض المتكلمين: إن الأعواض لاتدوم،
🔵👈قلنا: يحصل بإنقطاع الأعواض واحد من اثنين إما تضرر المعوض، وإما فناؤه، لإنقطاع عوضه، وكلا ذلك لا يجوز على الله تعالى،
🔸وإنما قلنا بجواز مثل ذلك في الدنيا، لما في ذلك من المصالح لصاحب الألم والضرر من الأعواض والمصالح و... إلخ كما سبق،
🔸أما في الآخرة فلا مصلحة على الإطلاق، وقد ثبت أن الله تعالى غني وعدل وحكيم،
ومن كان كذلك فلا يفعل ما لا مصلحة ولا حكمة فيه.
💢👈وقال بعض المتكلمين: يجوز أن تعوض بعض البهائم في الدنيا، فلا تعاد يوم القيامة،
🔵👈قلنا: قد دل الدليل القاطع على إعادة جميع الدواب، وذلك قوله تعالى: { وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون } (الأنعام:38)
🔶واعلم أنه لا تناصف يوم القيامة بين الأطفال والمجانين، وبين سائر الحيوانات والطيور، غير أن الله تعالى سيعطي المتضرر عوض ما لحقه من الضرر وذلك لسلبها العقول،
💢👈وقال أكثر المعتزلة: بل يناصف الله بينهم.
🔵👈قلنا: رفع الله تعالى القلم عن الصبيان والمجانين، صحت بذلك السنة، ورفع القلم عن الحيوانات أولى، فالجنايات في هذا الباب كأنها من الله لما سبق.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب
🔰# فضل نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم


❋━━❁ 108 ❁━━❋




🔷👈ونبينا محمد أفضل الأنبياء عليهم السلام، ولا خلاف بين المسلمين في ذلك،
➖ولقوله : (( أنا سيد ولد آدم ولا فخر )) ،
➖وقوله : (( آدم ومن دونه تحت لوائي يوم القيامة )) ،
➖وقوله : (( أنا أول من يقرع باب الجنة، وأنا أول من تنشق عنه الأرض، وأنا أول شافع مشفع يوم القيامة ))،
ونحو ذلك من الأخبار.
🔸 *ولعل السر في ذلك والله أعلم أن ثواب نبينا أكثر من ثواب سائر الأنبياء، وذلك أن اتباعه أكثر من أتباع غيره من الأنبياء وقد جاء في الحديث: (( ومن سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة )).*
✍️وحينئذ فيكون لنبينا محمد مثل ثواب كل مكلف من أمته إلى يوم القيامة، ولا شك أن النبي أكثر النبيين أتباعا كما جاءت بذلك الروايات الكثيرة عن النبي ، هذا من جهة.
🔹ومن جهة أخرى فقد فضله الله تعالى على سائر الأنبياء بخصائص اختصه بها دونهم، كما في الراويات الصحيحة عن النبي .
🔸منها: أنه بعث إلى الناس عامة، وقد كان الأنبياء صلوات الله عليهم يبعثون إلى أقوامهم خاصة.
🔸ومنها: أنها أحلت له المغانم ولم تحل لنبي قبله.
🔸ومنها: أنه نصر بالرعب على مسيرة شهر وأنه جعلت له الأرض مسجدا وطهورا.
🔸ومنها: أن أمته يبعثون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء.
🔸ومنها: أن الله جعله خاتم النبيين والمرسلين.
🔸ومنها: أن الله تعالى فضل أمته على سائر الأمم.
🔸ومنها: أن معجزته باقية بقاء التكليف.
🔸ومنها: أنه لا تزال طائفة من أمته على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة.
🔸ومنها: ما اختصه الله تعالى وأمته من فضل ليلة القدر وليلة الجمعة ويومها، وما أشبه ذلك.
وهناك فضائل وخصائص كثيرة والقصد الإشارة.


.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰#تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله


❋━━❁ 108 ❁━━❋

💢👈قد تقول المجبرة إن في هذه الكلمة (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) ما يدل على مذهب الجبر،
🔵👈وفي الواقع أنه لا دليل فيها على مذهبهم الخبيث.
🔹والمعنى فيها:
أن القوة لله جميعا ليس للإنسان قوة ولا حول ولا قدرة،
فقدرة الإنسان وقوته من الله، فهو تعالى الواهب لذلك،والخالق له،
وهو تعالى الذي يمكن عباده من مزاولة الأعمال، وفعل ما يريدون، فسهل لهم فعل ذلك، ويسره،
ومكنهم من الوصول إليه، بما أعطاهم من آلة المشي التي هي الرجلان، وآلة الفعل التي هي اليدان،
ومهد لهم الأرض، ليسيروا عليها، ويتقلبوا عليها، وجعلها فجاجا سبلا، وسخر لهم أسباب المعيشة، فدحى تعالى الأرض بالتراب، وسخر لهم السحاب، والأمطار وإنبات الأرض، وإخراج الثمرات والحبوب، وسخر لهم الرياح، وسخر لهم الشمس والقمر لإصلاح الثمر و.. إلخ.
وكل ذلك ليس لهم فيه حول ولا قوة.
وأرسل إليهم الرسل، وأنزل الكتب، وأعطاهم العقول التي تميز بين الحق والباطل، وبين الشكر والكفر، وبين الطيبات والخبائث و... إلخ.
فالإنسان لا حول له ولا قوة في ترك المعاصي، ولولا قوة الله وحوله بما أعطا الإنسان من العقل، ثم بإرسال الرسل، وإنزال الكتب المشتملة على تفصيل الطيبات والخبائث والفواحش، وعلى العبر والأمثال، والوعد، والوعيد، والثواب، والتكال، والنعيم، والجحيم... إلخ، لاسترسل الإنسان في ما تشتهي نفسه، لا يرده عن ذلك راد، ولا تحجزه من نفسه قوة، ولا يقف عند حد، ولا... إلخ، وكان كسائر الحيوانات، وتماما كما قال سبحانه:
( ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان... الآية ( (النساء:83)،
( ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا... الآية ( (النور: من الآية21).
.
⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰الحقيقة والمجاز

❋━━❁ 108 ❁━━❋



🔷👈يذكر المتكلمون الحقيقة والمجاز في كتب الكلام
من أجل بيان ما يجوز إطلاقه على الله تعالى من الأسماء والصفات بطريق الحقيقة أو المجاز وما لا يجوز لذلك نقول:
🔶الاسم ينقسم إلى حقيقة ومجاز.
◼فالحقيقة:
هي اللفظ المستعمل في ما وضع له في الاصطلاح الذي وقع به التخاطب.
🔶وتنقسم الحقيقة إلى أقسام:
🔹1) الحقيقة اللغوية: كأسد للحيوان المفترس،
وجبل وشمس وقمر
وما أشبه ذلك من الأسماء الباقية على معانيها التي وضعها العرب لها حين وضعوا اللغات.
🔹2) الحقيقة العرفية العامة:
كالقارورة للإناء المصنوع من الزجاج، والدابة لذات الأربع، ونحو ذلك من الكلمات التي نقلها العرب من معانيها الأصلية إلى معان أخر،
وفيما ذكرنا فقد كانت القارورة اسما لكل ما يستقر فيه الشيء، ثم نقله العرب إلى إناء من الزجاج،
وكانت الدابة اسما لكل ما يدب على الأرض، ثم تعارف العرب على جعله لذي الأربع
🔹3) العرفية الخاصة: كالكلام، والرفع،
والحقيقة والمجاز،
فالكلام حقيقة عند أهل أصول الدين في علم أصول الدين،
والرفع حقيقة عند أهل النحو في العلامة المعروفة
والحقيقة اسم حقيقي عند البيانيين للكلمة المستعملة فيما وضعت له
والمجاز اسم حقيقي عندهم للكلمة المستعملة في غير ما وضعت له،
وكل هذا بعد أن كان الكلام للفظ المركب،
والرفع لأخذ الشيء من أسفل إلى أعلى والحقيقة للراية، والمجاز للطريق،
⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب الإمامة
🔰# المحبة


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️ *المحبة*

🔹المحبة هي ميل القلب إلى المحبوب، وهي من خلق الله وفطرته، لا حيلة للمكلف في حصول ذلك أو دفعه.
وإذا حصلت المحبة في القلب تبعها في الحصول آثار فعلية، فإن كان المحبوب مالاً سعى المرء إلى تحصيله، وإن كان امرأة سعى إلى الزواج منها، وإن كان رجلاً سعى إلى نفعه والثناء عليه، و .. إلخ.
فالأوامر الشرعية التي وردت في المودة يراد بها الآثار الفعلية التي تتعلق باللسان واليدين والرجلين ونحو ذلك.
أما محبة القلب وميله إلى المحبوب فليست الأوامر والنواهي متوجهة إليه، وذلك لعدم تعلق قدرة الإنسان بها.
إذا عرفت ذلك فاعلم أن المحبة الفعلية التي تدخل تحت القدرة تتنوع بحسب تنوع الداعي إليها، والباعث عليها إلى أنواع:
١ - الإحسان إلى الوالدين الكافرين أو الفاسقين بغير معصية الله، فمثل ذلك جائز غير محرم، وهذا الإحسان ناتج عن باعث الرحم والقرابة، ومثل ذلك الإحسان إلى سائر الأقارب، قال تعالى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً} [لقمان: ١٥].
٢ - الإحسان الحاصل بسبب داعي الكرم والحياء، كالإحسان إلى الجار، والصاحب، وكالمكافأة، وإكرام الضيف، وكالإحسان إلى من لم يسئ إليك، ونحو ذلك.
٣ - الإحسان الذي يدعو إليه حسن الأدب: كحسن المعاملة مع الناس عموماً في نحو: البيع والشراء، وحسن الكلام معهم، فما كان من هذه الأنواع الثلاثة أو يلحق بها فهو جائز غير محرم للكافر والفاسق وغيرهما.
٤ - وهناك نوع آخر محرم هو أن تحسن إلى الرجل من أجل أنه عدو لله، أو عدو لرسوله، أو عدو لكتابه، أو عدو لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أو عدو للمؤمنين، أو من أجل أنه ظالم، أو فاسق، أو ... إلخ إلا لعذر.
والعذر هو أن يكون المرء خائفاً على نفسه فيجوز حينئذ أن يدفع عن نفسه بشيء من الإحسان الذي لا ضرر فيه على أحد من المؤمنين.
ومن العذر أن يكون في الإحسان مصلحة وهي جر الفاسق إلى التوبة، أو ما أشبه ذلك.
٥ - ومما يحرم الإحسان إلى الكافر المحارب للإسلام، أو الفاسق المحارب للدين، أو المخالف في الدين المحارب للحق والمحقين، فالإحسان إلى هؤلاء ومن يشاكلهم بما يقوي جانبهم ويشد من أزرهم في حربهم محرم، وذلك كبيع السلاح وآلات الحرب إليهم، أو أن يعينهم في عداوتهم ومحاربتهم بنفسه أو بماله أو بلسانه أو حتى بإشارته، كأن يشير بإصبعه إلى الطريق المؤدية إلى مضرة المؤمنين والمسلمين.
وهذان النوعان الأخيران محرمان تحريماً غليظاً، وأدلة ذلك كثيرة، وما ورد في القرآن من تحريم محبة أعداء الله وتحريم موالاتهم يراد به ما كان من الموالاة والمحبة مثل ما ذكرنا في هذين القسمين الأخيرين، من ذلك قوله تعالى: {لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ > .... } [المجادلة: ٢٢]. وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ > .... } [المائدة: ٥١].
وأدلة القرآن في ذلك كثيرة.



.

⚠#يـــتـــبـــع
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله تعالى.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب النبوة
🔰# ـ الإختلاف في مسائل الإجتهاد الظنية ـ


❋━━❁ 108 ❁━━❋


🔵 *قال جمهور أئمتنا عليهم السلام وجمهور غيرهم:*
إن الحق في الظني من الفروع واحد، من أصابه فهو المصيب، ومن أخطأه فهو المخطي.
💢 وقيل: كل مجتهد في الظن من الفروع مصيب للحق، بمعنى أنه ليس لله فيه حكم معين قبل الإجتهاد، وإنما مراد الله تعالى من كل مجتهد ما أداه إليه اجتهاده.
✍️ *قلت: مسائل الفروع الظنية تنقسم إلى قسمين:*
▫️الأول: ما يؤخذ من الكتاب والسنة بأحد الدلالات المعتبرة،
▫️الثاني: ما يؤخذ عن طريق الإجتهاد، وذلك كتفاصيل أحكام أروش الجنايات، وتقويم المتلفات وتقدير النفقات، وكتقدير جزاء الصيد وما أشبه ذلك مما لم يأت فيه بخصوصه حكم في الكتاب أو السنة ؛
🔸 فالقسم الأول الحق فيه مع واحد.
🔸والقسم الثاني كل مجتهد فيه مصيب.
🔷 *والدليل على ما ذكرنا: -*
➖ أما القسم الأول: فلا شك أن للكتاب والسنة أحكاما شرعية مدلولا عليها بدلائل معتبرة في لغة العرب،
وكل من القرآن والرسول عربي،
والشارع حكيم لا يخاطب بما لا يريد.
فمن أصاب مراد الله تعالى في ذلك فهو المصيب، ومن أخطأه فهو المخطئ.
فالمجتهد الذي يعمل بالعام من غير بحث كامل عن مخصصه مخطئ، من حيث إدخاله للمخصص تحت حكم العام وهو في الواقع غير داخل.
والمجتهد الذي يعمل بالمنسوخ ويترك الناسخ مخطئ.
وذلك أن حكم الله تعالى متعين في المخصص وفي الناسخ.
➖ وأما القسم الثاني:
فلا يمكن لأحد أن يدعي أن حكم الله تعالى متعين فيما كان كما ذكرنا، وذلك للإتفاق على أنه لا طريق إلى إثبات الأحكام فيها إلا بالإجتهاد، لأن الله تعالى لم يذكر في كتابه وعلى لسان رسوله إلا الأحكام الجملية أما الأحكام التفصيلية فإنه تعالى وكلها إلى نظر الحكام والمجتهدين.
فإذا تحرى المجتهد فيما كان كذلك، وبالغ في النظر، ثم حكم على ضوء ذلك بحكم فإنه بلا شك قد أدى مراد الله وأصاب فيما حكم.
وقام بما كلف به وهذا إذا بالغ في التحري والنظر واستقصى في ذلك جهده.
💢 *نعم* يستدل من قال إن كل مجتهد في المسائل الفرعية الظنية مصيب بأدلة:
▫️منها قوله تعالى: ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله ) (الحشر: من الآية5). وقوله تعالى في شأن الذين التبست عليهم جهة القبلة:
( فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم ) (البقرة: من الآية115).
▫️وبأن الصحابة اختلفوا في كثير من المسائل، ولم ينكر بعضهم على بعض.
✍️ *والجواب:*
أما الآية الأولى فالقطع وتركه، من المباح الذي يستوي فعله وتركه فمن قطع فبإذن الله، ومن ترك فبإذن الله تعالى، فلا حرج في ذلك على من قطع ولا من ترك.
🔸أما الآية الثانية: ـ فإن الذين صلوا إلى غير قبلة بعد التحري قد أصابوا فيما فعلوا، وأدوا لله ما يجب عليهم، وذلك أن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ؛
*وقوله في آخر الآية ( إن الله واسع عليم }* ، يدل على ما قلنا، وذلك أن المعنى أن الله تعالى واسع الرحمة، فهو لذلك لا يضيق على الذين صلوا إلى غير القبلة، ولا يحرمهم الأجر، وعليم بحالهم وبضعفهم، لذلك لم يحرج عليهم في خطئهم، لعلمه بعجزهم في تلك الحال.
وأما ما روي من عدم إنكار الصحابة بعضهم على بعض في خلافاتهم فلا يدل على ما قلتم من أن الحق مع كل واحد.
وذلك أن الإنكار لا يجب إلا على من يرتكب المعاصي من ترك واجب أو فعل محرم.
والمختلفون من الصحابة ليسوا كذلك، وذلك أن كل مجتهد مكلف بما أداه إليه اجتهاده.
هذا مع أنه قد اشتهر عن أمير المؤمنين عليه السلام الإنكار لكثير من المسائل التي اختلفت فيها الصحابة ؛
ونقل أيضا الإنكار عن كثير من الصحابة.



.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمة
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالى
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰#تفسير قوله تعالى: ( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله...)الآية

❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔷👈هذه الآية في المعنى كالآية السابقة،
فمشيئة الإنسان محدودة، لا تستطيع الوصول إلى مشيئة الإيمان الصحيح والعقائد الحقة والعمل بشرائع الإسلام الموصلة إلى السعادة الأبدية في جنات النعيم، وإلى السلامة من العذاب الأليم،
◼ولولا مشيئة الله تعالى لإرسال الرسل وإنزال الكتب لهداية الخلق إلى ذلك لحار الناس وضلوا وهلكوا.
فمشيئة الإنسان للهدى متوقفة على مشيئة الله لإرسال الرسل، وإنزال الكتب وبيان الدين والشرائع..،
فأهل مكة وأهل المدينة قبل أن يبعث إليهم الرسول لم يكن لهم قوة ولا قدرة على مشيئة الإسلام والهدى، فلما شاء الله تعالى أن يرسل إليهم الرسول ، وينزل إليهم الهدى استطاعوا حينئذ أن يشاؤوا الهدى والعمل بشرائع الإسلام.
⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰#ـ الإرادة عند العبد ـ


❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔷👈وللعباد إرادة يحدثونها لمصالح أنفسهم، ودفع المضار عنها، وبها يستحقون المدح والذم.
ومن شأن هذه الإرادة أن لا توجب المراد، ولا تولده،
💢👈 وقد أنكرت المجبرة ذلك فقالوا:
ليس للعباد إرادة البتة، وإنكارهم لها مكابرة لضرورة العقل،
وقد قال الله تعالى: (فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا) (المزمل:19)، فنسب المشيئة إلى العبد، وقال سبحانه وتعالى:
(ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا) (النساء:60).
وقال جل وعلا ( تريدون عرض الدنيا والله يريد الآخرة( (لأنفال:67). وقال تعالى { ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما } (النساء: من الآية27)، وقال سبحانه ( يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم ( (النساء:91) إلى غير ذلك من الآيات التي تثبت إرادة العبد.
والإرادة هي: إعداد النفس وتوطينها على الفعل أو الترك، وتتبع الفعل في الحسن والقبح، فإرادة الحسن حسنة، وإرادة القبيح قبيحة،
💢ومن هنا قالوا: إنه يلحقها الثواب والعقاب، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى:
(.. إن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ( (البقرة: آية284).
💢وقيل:
إن الله تعالى يتجاوز عن مثل ذلك لقوله : (( تجاوز الله عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تقل أو تفعل ))

🔵👈قلنا:
الإرادة والعزم شيء وحديث النفس شيء آخر،
فالإرادة والعزم فعل اختياري من أفعال العبد، وحديث النفس يأتي الإنسان بغير اختياره، فهو حينئذ ليس من فعله، فالحديث يراد به حديث النفس الذي لا اختيار للعبد في حدوثه.
▪وقد قال تعالى فيما كان كذلك: ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ( (البقرة: 286)
ويؤيد ما ذكرنا ما روي عن النبي أنه قال: (( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قيل يا رسول الله فهذا القاتل فما بال المقتول ؟ فقال: إنه أراد قتل صاحبة )).
💢👈هذا وقد قال كثير من المعتزلة: إن الإرادة لا تتعلق بالنفي وإنما تتعلق بالإثبات.
🔵👈قلنا:
المعلوم بالضرورة أن أحدنا يجد من نفسه إرادة أن لا يكون كذا، كما في إرادة الإثبات من غير فرق، وإنكار مثل ذلك مكابرة وعناد
⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب النبوة
🔰# عصمة الأنبياء من الهوى والغلط


❋━━❁ 108 ❁━━❋



🔷 لا يجوز على الأنبياء صلوات الله عليهم السهو أو الغلط فيما أمروا بتبليغه، وذلك لأن تجويز ذلك يرفع الثقة، وقد قال تعالى:
( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )(الحشر: من الآية7) وقال تعالى: ( وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى ) (لنجم:4)
فأمر تعالى بأخذ كل ما صدر عن رسوله على الإطلاق وفي جميع الأحوال ولم يستثن حالة من حالة.
فعلمنا أن الله تعالى قد حرس رسوله عن السهو والغلط فيما أمر بتبليغه إلى الناس.


.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمة
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالى
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#كتاب النبوة
🔰# محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاتم النبيين والمرسلين.


❋━━❁ 108 ❁━━❋





🔷👈وهو خاتم النبيين والمرسلين وشريعته خاتمة الشرائع، فلا نبي بعده ، ولا تنسخ شريعته،
🔸وذلك لقوله تعالى: ( ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) (الأحزاب: من الآية40).
➖وكتابه الذي هو القرآن محفوظ من الله تعالى عن الزيادة والنقصان والتغيير والتبديل كما قال سبحانه وتعالى: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) (الحجر:9).
وقال تعالى: ( وإنه لكتاب عزيز، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) (فصلت:41-42).
👈وهذا بالإضافة إلى ما نجده من تصديق ذلك، فإن مصاحف القرآن التي كتبت في القرون الأولى وما بعده إلى يومنا هذا لا يوجد فيها مخالفة لا في قليل ولا في كثير.
🔸وهو مرسل إلى الجن والإنس لقوله تعالى:
( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن... الآية ) (الاحقاف: من الآية29).
🔸وشريعته جديدة لم يأت بها أحد من الأنبياء قبله، وإن كانت لا تخلو من بعض أحكام الشرائع السالفة كالحج والصيام وقص الشارب والختان والمضمضمة والإستنشاق وغير ذلك، فإنما ذلك من باب الإتفاق في بعض الأحكام،
🔵👈وأما نحو قوله تعالى: ( ملة أبيكم إبراهيم ) وقوله تعالى: ( فبهداهم اقتده )؛
✍️ فالمراد بذلك ما ألحق فيه واحد لا يتغير، كالإيمان بالله وبكتبه ورسله واليوم الآخر وإيثار طاعة الله وملازمة الصبر والتقوى،
يدل على ما ذكرنا الحديث المشهور: (( أعطيت سبعا لم يعطهن نبي قبلي. .. الحديث )).



.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد