This channel is unavailable due to copyright infringement.
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# *الاسم المعرب والمبني*

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

✳️ *الاسم المعرب والمبني*

🔸ص: وهُوَ ضَرْبَانِ:
مُعْربٌ: وهُوَ ما يَتَغَيَّرُ آخِرُهُ بِسَبَبِ الْعَوَامِلِ الدَّاخِلَةِ عَلَيْهِ، كـ «زَيْدٍ».
ومَبْنِيٌّ: وَهْوَ بِخِلَافِهِ، كَـ «هَؤُلاءِ» فِي لُزُومِ الْكَسْرِ، وَكَذَلِكَ حَذَامِ وَأَمْسِ فِي لُغَةِ الْحِجَازِيِّيْنَ، وَكَـ «أَحَدَ عَشَرَ» وَأَخَوَاتِهِ فِي لُزُوْمِ الْفَتْحِ، وَكَـ «قَبْلُ» وَ «بَعْدُ» وَأَخَوَاتِهِمَا فِي لُزُوْمِ الضَّمِّ إِذَا حُذِفَ الْمُضَافُ إِلَيْهِ وَنُوِيَ مَعْنَاهُ، وَكَـ «مَنْ» وَ «كَمْ» فِي لُزُوْمِ السُّكُوْنِ؛ وَهْوَ أَصْلُ الْبِنَاءِ.

🔹ش: قسَّم الاسم إلى: معرب، ومبني.
فالمعرب: الذي يتغير آخره بسبب العوامل، كَـ «زيد»، تقول: «جاء زيدٌ» و «رأيت زيداً» و «مررت بزيدٍ»، فقد تغير آخره، الأول: مرفوع لأنه فاعل، والفاعل مرفوع. والثاني منصوب لأنه مفعول، والمفعول منصوب. والثالث مخفوض بحرف الخفض، وهو الباء .





#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# جوازم الفعل المضارع .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[جوازم الفعل المضارع]*

🔵 هذا، ولما انتهى من نواصب الفعل المضارع شرع في الجوازم، فقال:
🔸 *ص: فَإنْ سَقَطَتِ الْفَاءُ بَعْدَ الطّلَبِ وقُصِدَ الجزاء جُزِمَ، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ} [الأنعام ١٥١]، وَشَرْطُ الْجَزْمِ بَعْدَ النَّهْيِ صِحْةُ حُلُوْلِ «إِنْ لَا» مَحَلَّهُ، نحو: «لَا تَدْنُ مِنَ الأَسَدِ تَسْلَمْ»، بِخِلَافِ «يَأْكُلُكَ».*
🔹ش: والجوازم قسمان:
قسم يجزم فعلاً واحداً، وقسم يجزم فعلين.
وبدأ بالأول، والمراد بسقوط الفاء «فاء السببية» التي ينصب بعدها بـ «أنْ» مضمرة، وهي المواضع المتقدمة كلها إلا النفي؛ لأنه ليس طلباً.
وشرطها: أن يكون ما بعدها جزاء لما قبلها، ومعنى ذلك: أن يكون ما قبلها سبباً فيما بعدها، فإذا حذفت فاجزم الفعل، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ}، فجزم {أَتْلُ} لوقوعه في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف الواو.
وشرط النهي: حلول «إنْ لا» محله، أي: محل النهي، فتقول في «لا تدن من الأسد تسلم»: «إِنْ لا تدن من الأسد تسلم» والمعنى مستقيم، بخلاف: «يأكلك» فإنك إذا قلت: «إن لا تدن من الأسد يأكلك» لم يستقم؛ لأن عدم القرب من الأسد ليس سببا للأكل، فلا تجزم هذا؛ لأنه لم يقصد الجزاء.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# *[تعريف الفعل]* .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.



🔹وأما الفعل الذي أراده أهل النحو:
فهو كل كلمة تدل على الحدث والزمان فقط ولم تدل على ذات.
✍️ *وهذا يكفيك ولا تحتاج إلى علامة.*
🔹 والزمان الذي يدل عليه الفعل: إما الزمان الذي قد مضى وانقضى، مثل: قام وقعد وخرج، ويسمى الفعل الماضي.
▪️ وإما أن يدل على الزمان الذي يحتمل الحال والاستقبال، مثل: يقوم ويقعد، فإنه يحتمل أنه أراد أنه يقوم حال التكلم أو بعده. ويسمى الفعل المضارع.
▪️وإن دلت على طلب شيء في المستقبل، مثل: قُمْ واقعد فيسمى فعل الأمر. فهذه كلها أفعال لأنها دلت على الحدث والزمان.
▪️وأما إن دلت الكلمة على الزمان وحده فهي اسم، مثل: غد واليوم وأمس. وكذا إن دلت على الحدث وحده فهي اسم، مثل: الضرب والقيام والقعود ونحوها، كما مر. وقولي: «فقط» ليخرج نحو: ضارب؛ لأنه دال على ذات.





#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# الكلام ومم يتألف.

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *الكلام، ومم يتألف*

🔸ص: وَالْكَلَامُ: لَفْظٌ مُفِيدٌ، وَأقَلُّ ائِتِلافِهِ مِنِ اسْمَيْنِ، كَـ «زَيْدٌ قائمٌ»، أَوْ فِعْلٍ واسْمٍ كَـ «قَامَ زَيْدٌ».
🔹ش: لما فرغ من الكلمة وأقسامها- ثَنَّى بالكلام، وعرفه بأنه: اللفظ المفيد، والمراد بالمفيد: أن السامع يعرف ما أراده المتكلم وما قصده، فلا يحتاج إلى أن يسأله ما أراد بكلامه، ولا أن ينتظره حتى يتم كلامه، فقد تمَّ.
ولا تتم الفائدة إلا إذا تركب من كلمتين فأكثر، فالكلمة الواحدة لا تتم بها الفائدة.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# الإعراب .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *الإعراب*

🔷 [ أنواع الإعراب وعلاماته]
🔸ص: فَصْلٌ:
أَنْوَاعُ الإِعْرَابِ أَرْبَعَةٌ: رَفْعٌ، وَنَصْبٌ، فِي اسْمٍ، وَفِعْلٍ، نحو: «زَيْدٌ يَقُومُ» ، و «إِنَّ زَيْداً لَنْ يَقُومَ»، وجَرٌّ في اسْمٍ نحْوُ: «بِزَيْدٍ»، وجَزْمٌ في فِعْلٍ نَحْوُ: «لَمْ يَقُمْ» فَيُرْفَعُ بضَمَّةٍ ويُنْصَبُ بِفَتْحَةٍ ويُجَرُّ بِكَسْرَةٍ ويُجْزَمُ بَحَذْفِ حَرَكَةٍ.
🔹ش: الإعراب هو: تغيير أواخر الكلم بسبب اختلاف العوامل الداخلة عليها، وذكر هنا أنواع الإعراب الأربعة، وأن الأسماء والأفعال تشترك في الرفع والنصب، وأن الاسم يختص بالجر، والفعل بالجزم، وذكر علامات الإعراب الأصول وهي: الضمة، والفتحة، والكسرة، وحذف الحركة وهي السكون، وسيذكر فيما بعد العلامات النائبة عنها مفصلة.
وهذه العلامات الأربع تكون: ظاهرة، ومقدرة.
فالظاهرة: نحو: «يقومُ زيدٌ» فـ «يقومُ» فعل مضارع مرفوع؛ لتجرده عن الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، و «زيدٌ» فاعل مرفوع بضمة ظاهرة. و: «لن يضربَ زيدٌ عَمراً»، فـ «يضربَ» منصوب بـ «لنْ»، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، و «زيدٌ» فاعل مرفوع، و «عَمراً» مفعول به منصوب بفتحة ظاهرة. و: «مررتُ بزيدٍ»، فـ «زيدٍ» مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة. و: «لَمْ يضربْ»، فـ «يضربْ»: فعل مضارع مجزوم بـ «لَمْ» وعلامة جزمه السكون، وهو معنى قوله: «وبحذف حركة».
والمقدرة: مثل الذي آخره ألف، فإن الحركات متعذرة عليها، تقول: «جاء الفتى»، و «رأيت الفتى»، و «مررت بالفتى»، فلا تظهر العلامات؛ بل تقدر، فتقول: مرفوع بضمة مقدرة، ويعني بالتقدير: أنه لو كان آخر «الفتى» غير الألف لظهر الإعراب عليه. وسيأتي للتقدير باب منفصل.
🔹 *هذا، وفائدة الإعراب: فهم المعاني؛*
لأنك إذا قلتَ: «ضرب زيداً عمرٌو»، عرف السامع أن «عمراً» الضارب، وأن «زيداً» المضروب؛ لأن الفاعل مرفوع، والمفعول منصوب.
وإذا قلت: «ما أحسنَ زيداً» فُهِمَ التعجب من حسنهِ؛ لأنه ينصب في التعجب، و «ما» هي «ما التعجبية»، وأحسن فعل ماضٍ مبني على الفتح.
وإذا قلت: «زيدٌ» بالرفع، فـ «ما» نافية، وفُهِمَ نفي الإحسان عن زيد.
وإذا قلت: «زيدٍ» بالجر، و «أحسنُ» بالرفع، فـ «ما» استفهامية، وفُهِمَ البحث عن أحسن شيء في زيد.
ثم شرع في تعداد المواضع التي علامات الإعراب فيها نائبة عن الحركات الأصلية.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#[الثالث: الفعل المضارع] .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الثالث: الفعل المضارع]*

🔶 ص: وَمُضَارِعٌ: ويُعْرَفُ بِـ «لَمْ» وافْتِتَاحُهُ بِحرْفٍ مِن «نَأَيْتُ» نَحْوُ: «نَقُومُ وأَقُومُ ويَقُومُ وتَقُومُ».
ويُضَمُّ أَوّلُهُ إِنْ كانَ ماضِيهِ رُباعيًّا كَـ «يُدَحْرِجُ»، وَ «يُكْرِمُ».
ويُفْتَحُ في غَيْرِهِ كَـ «يَضْرِبُ»، وَ «يَسْتَخْرِجُ».
ويُسَكَّنُ آخِرُهُ مَعَ نُونِ النِّسْوةِ، نحو: {يَتَرَبَّصْنَ} [البقرة ٢٢٨]، و {إِلَّا أَنْ يَعْفُوْنَ} [البقرة ٢٣٧]. وَيُفْتَحُ مَعَ نُونِ التَّوْكِيدِ المُبَاشِرةِ لَفْظًا وَتَقْدِيراً، نحو: {لَيُنْبَذَنَّ}. ويُعْرَبُ فِيمَا عَدَا ذَلكَ، نحو: «يَقُومُ زَيْدٌ»، و {وَلَا تَتَّبِعَانِّ} [يونس ٨٩]، و {لَتُبْلَوُنَّ} [آل عمران ١٨٦]، و {فَإِمَّا تَرَيِنَّ} [مريم ٢٦]، و {وَلَا يَصُدُّنَّكَ} [القصص ٨٧].
🔵 *[علامة الفعل المضارع، وحكم أوله وآخره]*

🔷 ش: وأتى هنا بالمضارع، وهو: ما دل على حدث يقبل الحال أو الاستقبال.
▫️وعلامته: جواز دخول «لَمْ» عليه، كـ «يضرب»، تقول: «لَمْ يَضْرِبْ»، ولا تدخل على غيره، وتقلب معناه ماضياً.
ولا بد أن يكون في أول الفعل المضارع: إما الهمزة، أو النون، أو التاء، أو الياء، مثل: «أضرب»، و «نضرب» و «يضرب»، و «تضرب».
وإذا كان الماضي أربعة أحرف فيضم أول المضارع منه، مثل: «دَحْرَجَ» «يُدَحْرِجُ»، وإن كان ثلاثة أو خمسة أو ستة فافتح أوله، كـ «يَضْرِبُ»، و «يَجْتَمِعُ»، و «يَسْتَخْرِجُ»، هذا حكم أوله.
▫️وأما حكمه باعتبار آخره فيبنى على السكون إذا اتصلت به «نون الإناث»، نحو: «النسوة يقمن»، و {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ> (١)} [البقرة ٢٣٣].
▫️ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، ولم يفصل بينهما ضمير لا لفظاً ولا تقديراً (٢)، وهذا أوضح من عبارة المؤلف، فهو يريد ما ذكرنا، وإن كانت عبارته لم تؤدِ هذا المعنى، ففي عبارته ركاكة؛ إذ لا تباشره تقديراً في نحو: {لَيُنْبَذَنَّ> (٣)} [الهمزة ٤]، {لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَاً> (٤)} [يوسف ٣٢]، و {لَنَسْفَعَاً بِالنَّاصِيَةِ> (١)} [العلق ١٥].
وإذا لم تلحقه نون النسوة ولا نون التوكيد، أو فَصَلَ بينه وبين نون التوكيد ضمير- فهو معرب، نحو: {لَتُبْلَوُنَّ> (٢)} [آل عمران ١٨٦]، فَصَلَ بينهما واو الجماعة، أصله «تبلوونن»، فهو مرفوع بثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، حذفت نون الإعراب لتوالي الأمثال، ثم حذفت الواو الأخيرة لالتقاء الساكنين: هذه الواو، والنون المشددة؛ لأن المشددة حرفان أولهما ساكن.
و {وَلَا تَتَّبِعَآنِّ> (٣)} [يونس ٨٩]، أصله: «تتبعاننّ»، حذفت نون الإعراب للجازم، وفَصَلَ بينهما ألف المثنى.
و {فَإِمَّا تَرَيِنَّ> (٤)} [مريم ٢٦]، أصله «تريينن»، فَصَلَ بينهما ياء المؤنثة، ثم حذفت نون الإعراب للجازم، وحذفت ياء المؤنثة لالتقاء الساكنين.
{وَلَا يَصُدُّنَّكَ> (١)} [القصص ٨٧]، أصله: «يصدوننك»، فَصَلَ بينهما واو الجماعة، ثم نون الإعراب، فحذفت النون للجازم، وهو لا الناهية، والواو لالتقاء الساكنين.
فهو في هذه الأمثلة معرب مع نون التوكيد؛ لأنها لم تباشر الفعل، بل فُصِلَ بينها وبينه بألف المثنى، وواو الجماعة، وياء المؤنثة المخاطبة.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# فعل الأمر .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الثاني: فعل الأمر]*

🔶 ص: وَأَمْرٌ: ويُعْرَفُ بِدِلَالَتِهِ عَلَى الطَّلَبِ مَعَ قَبُوِلِهِ «يَاءَ المُخَاطَبَةِ».
وبِنَاؤُهُ عَلَى السُّكُونِ، كـ «اضْرِبْ»، إِلَّا المُعْتَلَّ فَعَلَى حَذْفِ آخِرِهِ، كـ «اغْزُ»، وَ «اخْشَ»، وَ «ارْمِ»، وَنَحْوَ: «قُوْمَا»، وَ «قُوْمُوا»، وَ «قُوْمِي»، فَعَلَى حَذْفِ النُّونِ.
▫️ *[علامة فعل الأمر]*
🔷 ش: ثم ثَنَّى بفعل الأمر، وأَخَّرَ المضارع لكثرة الكلام فيه، وجعل لفعل الأمر علامة مركبة من شيئين: وهي دلالته على الطلب، مع قبوله ياء المخاطبة، فإن قَبِلَها ولم يدل على الطلب فليس بأمر، كَـ «تقومين»، وإن دل على الطلب ولم يقبلها فليس عندهم بفعل أمرٍ، بل هو اسم فعل، كَـ «صَهْ» و «مَهْ» .
_____________

✳️ *[حكم فعل الأمر]*
▫️وحكمه: البناء على السكون، كـ «اضربْ»، إلا الذي آخره حرف علة -وحروف العلة هي: «الواو»، و «الألف»، و «الياء» - فيبنى على حذف حرف العلة، كـ «اخشَ»، و «ادعُ»، و «ارمِ»، وإلا إذا اتصلت به ألف المثنى أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة- فيبنى على حذف النون، كـ «اضربا»، و «اضربوا»، و «اضربي».
[هلم، وهات، وتعال]
🔶 ص: وَمِنْهُ: «هَلُمَّ» فِي لُغَةِ تَمِيم، وَ «هَاتِ»، وَ «تَعالَ»، في الأَصَحِّ.
🔷 ش: ومنه: «هات»، و «تَعَالَ»؛ لوجود العلامة فيهما.
وكذا «هَلُمَّ» في لغة تميم؛ فهي فعل أمر عندهم؛ لوجود العلامة؛ لقولهم: «هَلُمِّي يا هند». وأما الحجازيون فليست فعل أمر عندهم؛ لقولهم: «هَلُمّ يا هند»، بغير ياء؛ لكن معناها عندهم جميعاً واحد، ووضعها وضع الأفعال، ودلالتها دلالتها، فهي أقرب إلى الفعل.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰# الإعراب بتقدير الحركات.

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[الإعراب بتقدير الحركات]*

🔸 *ص: فَصْلٌ: تُقَدَّرُ جمِيعُ الْحَرَكاتِ في نَحْوِ: «غُلَامِي»، و «الْفَتَى» ويُسَمَّى الثَّاني مَقْصُوراً. وَالضَّمَّةُ والْكَسْرَةُ فِي نَحْوِ: «الْقَاضِي» ويُسَمَّى مَنْقُوصاً. وَالضَّمَّةُ والْفَتْحَةُ في نَحْوِ: «يَخْشَى». وَالضَّمَّةُ في نَحْوِ: «يَدْعُو»، و «يَقْضِي». وَتَظْهَرُ الْفَتْحَةُ في نَحْوِ: «إِنَّ الْقَاضِيَ لَنْ يَقْضِيَ وَلَنْ يَدْعُوَ».*
🔹ش: ذكر في هذا، المواضعَ التي تقدر فيها الحركات في الأسماء والأفعال.
▫️فالأول: نحو: «غلامي»، وهو كل اسم أضيف إلى ياء المتكلم، فتقدر فيه جميع الحركات؛ لأن الياء يناسبها كسر ما قبلها، فكسرةُ المناسبة منعتْ من ظهور الحركة.
▫️الثاني: الاسم المقصور، وهو: كل اسم آخره ألف، ويسمى مقصورا، أي: غير ممدود ، نحو: «موسى» و «الفتى» فتُقَدَّرُ فيه جميع الحركات؛ للتعذر.
▫️الثالث: المنقوص، وهو كل اسم آخره ياء قبلها كسرة، نحو: «القاضي» و «الداعي»، فتقدر فيه الضمة والكسرة لثقلهما، وتظهر الفتحة لخفتها .
▫️الرابع: الفعل المضارع الذي آخره ألف، نحو: «يخشى»، فتقدر فيه الضمة والفتحة، وأما الجزم فيظهر؛ لأنه بحذف آخره.
▫️الخامس: الفعل المضارع الذي آخره واو أو ياء، فَتُقَدَّرُ فيه الضمة، نحو: «يدعو» و «يرمي»، وتظهر الفتحة فيهما لخفتها، والجزم لأنه بحذفهما.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
#الفتح العثماني للأقطار العربية 1516_1574م .
#تأليف: نيقولاي إيفانوف .
#نقله إلى العربية: يوسف عطا الله .
#راجعه وقدم له: د. مسعود ضاهر