📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#باب المنصوبات .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️فصل في المنادى

🔷👈ومنها المنادى نحو: يا عبدَ الله، فإن أصله أدعو عبد الله،ا فحذف الفعل وأنيب "يا" عنه،
🔶 والمنادى خمسة أنواع:
المفرد العلم،
والنكرة المقصودة،
والنكرة غير المقصودة،
والمضاف،
والمشبه بالمضاف.
◻️فأما المفرد العلم والنكرة المقصودة فيبنيان على ما يرفعان به في حالة الإعراب،
▪️فيبنيان على الضم إن كانا مفردين نحو: يا زيدُ، يا رجلُ، أجمع تكسير نحو: يا زيودُ يا رجالُ، أو جمع مؤنث سالم نحو: يا مسلماتُ، أو مركبا مزجيا يا معدُ يكرب،
▪️ ويبنيان على الألف في التثنية نحو: يا زيدان، ويا رجلان ،
▪️وعلى الواو في الجمع نحو: يا زيدون.
💢والثلاثة الباقية منصوبة لا غير، وهي النكرة غير المقصودة، كقول الأعمى: يا رجلاً خذ بيدي، والمضاف نحو يا عبدَ الله، والمشبه بالمضاف نحو: يا حسناً وجهه، ويا طالعاً جبلاً، ورحيماً بالعباد، وتقدم في باب لا التي لنفي الجنس بيان المشبه بالمضاف، وبيان المراد بالمفرد في هذا الباب والله أعلم.
.

#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت☟❂🗓

🚪باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر

#تـــــــــابـــــــــع👆🏿

🚪#باب_ظن_وأخواتها

❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔹وأما ظَنَنتُ وأخواتُها:

فَإِنَّها تَنصِبُ المُبْتَدَأَ وَالخبَرَ عَلى أَنَّهُما مَفْعُولَانِ لَها، وَهِيَ:
«ظَنَنْتُ»، وَ:«حَسِبْتُ»، و:«خِلْتُ»، وَ:«زَعَمْتُ».
و:«رَأيْتُ»، وَ:«عَلِمتُ»، وَ:«وَجَدْتُ».
و:«اتَّخَذْتُ»، و:«جَعَلتُ»، و:«سَمِعْتُ».
تقول: «ظننتُ زيدًا قائمًا»، و:«رَأيتُ عَمْرًا شَاخِصًا».
وما أشبه ذلك.

⏬☜س81- اذكر ظننت وأخواتها؟ وما عملها؟
⏫☜ج81- ظننت وأخواتها هي: «ظننت، حسبت، خلت، زعمت، رأيت، علمت، وجدت، اتخذت، جعلتُ».
🔸وعملها: تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها؛ نحو: «وجدت العلمَ نافعًا، رأيت الصدقَ منجيًا، زعمت زيدًا صديقك، اتخذوا القرآن هزؤًا».

💢الكلمة إعرابها

( رأيت الصدق. منجياً)

🔹فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك، والتاء ضمير المتكلم متصل فاعل في محل رفع.
🔹مفعول أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
🔹مفعول ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

💢(أ) أعرب ما يلي:
📌- وجدت العلم نافعًا، رأيت الصدق منجيًا، زعمت زيدًا صاحبَك، اتخذوا القرآن هزؤًا، جعلت الكتاب فصولًا.

💢(ب) أعرب ما يلي:
📌- وجدنا الحق ظاهراً، حسبت التقى خير تجارة.

#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
#دروس_نحوية
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
https://www.facebook.com/mmjgfgj
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#باب العطف .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

🔷👈العطف نوعان:
عطف بيان وعطف نسق؛
👈فعطف البيان هو التابع المشبه للنعت في توضيح متبوعه إن كان معرفة
▪️ نحو أقسم بالله أبو حفص عمر،
◼️ و تخصيص إن كان نكرة
▪️ نحو هذا خاتم حديد بالرفع؛
🔸 ويفارق النعت في كونه جامداً غير مؤول بمشتق،
🔸والنعت مشتق أو مؤول بمشتق يوافق متبوعه في أربعة من عشرة في واحد من أوجه الإعراب الثلاثة وفي واحد من التذكير والتأنيث، وفي واحد من التعريف والتنكير وفي واحد من الإفراد والتثنية والجمع، ويصح في عطف البيان أن يعرب بدل كل من كل في الغالب.
🔹أما عطف النسق فهو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من هذه الحروف العشرة
◼️وهي: الواو، والفاء، وثم، وحتى، وأم، وأما، وبل، ولا، ولكن،
➖فالسبعة الأولى: تقتضي التشريك في الإعراب والمعنى
➖والثلاثة الباقية تقتضي التشريك في الإعراب فقط؛ فإن عطفت بها على مرفوع رفعت، أو على منصوب نصبت، أو على مخفوض خفضت، أو على مجزوم جزمت نحو: { وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ } (22) سورة الأحزاب؛ { وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ } (13) سورة النساء؛ { آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ } (136) سورة النساء؛ { وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ} (36) سورة محمد؛ والواو: لمطلق الجمع نحو: جاء زيد وعمرو قبله، أو معه، أو بعده، والفاء: للترتيب والتعقيب نحو: {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} (21) سورة عبس، ثم: للترتيب والتراخي: {ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ} (22) سورة عبس، والعطف بحتى قليل وي


#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#باب النكرة والمعرفة

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

بيان المضمر وأقسامه


🔷👈المضمر والضمير لما وضع
◼لمتكلم كأنا
▪ او مخاطب كأنت
▪ او غائب كهو؛
🔶 وينقسم إلى مستتر وبارز
🔹 فالمستير ما ليس له صورة في اللفظ
▪ وهو إما مستتر وجوباً كالمقدر في فعل امر الواحد المذكر كاضرب، وقمح
▪وفي المضارع المبدوء بتاء خطاب الواحد المذكر كتقوم، وتضرب؛
▪وفي المضارع المبدوء بالهمزة كأقوم، وأضرب؛ أو بالنون كنقوم ، ونضرب؛
🔸وإما مستتر جوازاً كالمقدر في نحو: زيد يقوم، وهند تقوم.

#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# *الاسم المعرب والمبني*

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

✳️ *الاسم المعرب والمبني*

🔸ص: وهُوَ ضَرْبَانِ:
مُعْربٌ: وهُوَ ما يَتَغَيَّرُ آخِرُهُ بِسَبَبِ الْعَوَامِلِ الدَّاخِلَةِ عَلَيْهِ، كـ «زَيْدٍ».
ومَبْنِيٌّ: وَهْوَ بِخِلَافِهِ، كَـ «هَؤُلاءِ» فِي لُزُومِ الْكَسْرِ، وَكَذَلِكَ حَذَامِ وَأَمْسِ فِي لُغَةِ الْحِجَازِيِّيْنَ، وَكَـ «أَحَدَ عَشَرَ» وَأَخَوَاتِهِ فِي لُزُوْمِ الْفَتْحِ، وَكَـ «قَبْلُ» وَ «بَعْدُ» وَأَخَوَاتِهِمَا فِي لُزُوْمِ الضَّمِّ إِذَا حُذِفَ الْمُضَافُ إِلَيْهِ وَنُوِيَ مَعْنَاهُ، وَكَـ «مَنْ» وَ «كَمْ» فِي لُزُوْمِ السُّكُوْنِ؛ وَهْوَ أَصْلُ الْبِنَاءِ.

🔹ش: قسَّم الاسم إلى: معرب، ومبني.
فالمعرب: الذي يتغير آخره بسبب العوامل، كَـ «زيد»، تقول: «جاء زيدٌ» و «رأيت زيداً» و «مررت بزيدٍ»، فقد تغير آخره، الأول: مرفوع لأنه فاعل، والفاعل مرفوع. والثاني منصوب لأنه مفعول، والمفعول منصوب. والثالث مخفوض بحرف الخفض، وهو الباء .





#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى بن محمد المطهر عليه السلام
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#باب مخفوضات الأسماء
🔰المخفوض بالحرف
❋━━❁ 108 ❁━━❋

❇👈فأما المخفوض بالحرف فهو : ما يخفض
بمن وإلى
وعن وعلى
وفي ورب
ّ والباء والكاف واللام
وحروف القسم وهي :
الواو والباء
والتاء أو بواو رب
َّ وبمذْ ومنذُ .
#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
#دروس_متن_الآجرومية
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚
#كتاب: شرح قطر الندى وبل الصدى


#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰# جوازم الفعل المضارع .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[جوازم الفعل المضارع]*

🔵 هذا، ولما انتهى من نواصب الفعل المضارع شرع في الجوازم، فقال:
🔸 *ص: فَإنْ سَقَطَتِ الْفَاءُ بَعْدَ الطّلَبِ وقُصِدَ الجزاء جُزِمَ، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ} [الأنعام ١٥١]، وَشَرْطُ الْجَزْمِ بَعْدَ النَّهْيِ صِحْةُ حُلُوْلِ «إِنْ لَا» مَحَلَّهُ، نحو: «لَا تَدْنُ مِنَ الأَسَدِ تَسْلَمْ»، بِخِلَافِ «يَأْكُلُكَ».*
🔹ش: والجوازم قسمان:
قسم يجزم فعلاً واحداً، وقسم يجزم فعلين.
وبدأ بالأول، والمراد بسقوط الفاء «فاء السببية» التي ينصب بعدها بـ «أنْ» مضمرة، وهي المواضع المتقدمة كلها إلا النفي؛ لأنه ليس طلباً.
وشرطها: أن يكون ما بعدها جزاء لما قبلها، ومعنى ذلك: أن يكون ما قبلها سبباً فيما بعدها، فإذا حذفت فاجزم الفعل، نحو: {قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ}، فجزم {أَتْلُ} لوقوعه في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف الواو.
وشرط النهي: حلول «إنْ لا» محله، أي: محل النهي، فتقول في «لا تدن من الأسد تسلم»: «إِنْ لا تدن من الأسد تسلم» والمعنى مستقيم، بخلاف: «يأكلك» فإنك إذا قلت: «إن لا تدن من الأسد يأكلك» لم يستقم؛ لأن عدم القرب من الأسد ليس سببا للأكل، فلا تجزم هذا؛ لأنه لم يقصد الجزاء.






#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_نحوية_منتظمة
📖 #الكتاب_شرح_قطر_الندى_وبل_الصدى
#تأليف: السيد العلامة الحسين بن يحيى المطهر عليه السلام.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#باب إعراب الأفعال .

❋━━❁ 108 ❁━━❋.
🔷👈والثاني ما ينصب المضارع بإضمار أن بعدها وهو قسمان:
➖ما يضمر أن بعده جوازاً ،
➖وما يضمر بعده وجوباً ؛
👈فالأول خمسة وهي: لام كي نحو: { وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} (71) سورة الأنعام؛
والواو والفاء وثم وأو العاطفات على اسم خاص، أي : ليس في تأويل الفعل نحو قوله:
ولبس عباءة و تقر عيني
[ أحب إلي من لبس الشفوف]
◽وقوله:
لولا توقع معتر فأرضيه
[ ما كنت أوثر أترباً على ترب
إني وقتلي سلكا ثم أعقله
[ كالثور يُضرب لما عافت البقر]
وقوله تعالى: { أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا } (51) سورة الشورى؛
👈والثاني وهو ما تضمر أن بعده وجوباً ستة: كي الجارة كما تقدم لام الجحود نحو: {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ } (33) سورة الأنفال؛ وحتى إن كان الفعل بعدها مستقبلا نحو: { حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى } (91) سورة طـه؛ وأو بمعنى إلى أو بمعنى إلاَّ كقوله:
لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
وقوله:
وكنت إذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أو تستقيما
وفاء السببية و واو المعية مسبوقين بنفي محض أو طلب بالفعل نحو: { لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا } (36) سورة فاطر؛ { وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} (142) سورة آل عمران، { وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي } (81) سورة طـه؛
لا تأكل السمك وتشربَ اللبن



#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#علامات الإعراب

❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔷👈وأما الفتحة فتكون علامة للخفض في
🔶 الاسم الذي لا ينصرف مفردا كان
▪ نحو: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ } (163) سورة النساء؛
{ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ } (86) سورة النساء؛
🔸 أو جمع تكسير
▪ نحو: { مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ } (13) سورة سبأ؛
♻ إلا إذا أضيف
▪نحو: في أحسنِ تقويمٍ؛
♻ أو أدخلت عليه أل
▪ نحو: { وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ } (187) سورة البقرة.

#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نحوية

🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#باب النكرة والمعرفة

❋━━❁ 108 ❁━━❋.

✳فصل في المعرف بالأداة


🔷👈وأما المعرف بالأداة فهو المعرف بالألف واللام ،
🔶وهي قسمان:
عهدية وجنسية؛
◼والعهدية إما للعهد الذكري نحو: { فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ } (35) سورة النــور؛
▪ والعهد الذهني نحو: { إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ } (40) سورة التوبة؛
▪ وللعهد الحضوري نحو: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } (3) سورة المائدة.
◼والجنسية إما لتعريف الماهية نحو: { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } (30) سورة الأنبياء؛
▪وإما لاستغراق الأفراد نحو وخلق الإنسان ضعيفاً؛
▪أو لاستغراق خصائص الأفراد نحو: أنت الرجل علماً؛
🔶 وتبدل لام أل ميما في لغة حمير.

#يــــــتــــــبــــــع

#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد