#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط 🔖المحاضرة الخ
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🔖المحاضرة الخامسة:الإمارة الأموية
     ✍    ∫∫    الحـــــ41ـــلقة   ∫∫
- - - - - - - - -
💎الفترة الممتدة من ولاية عبد الرحمن الداخل إلى آخر ولاية حفيده الحكم

بدأ عهد القوة من سنة (١٣٨) إلى سنة (٢٣٨) للهجرة، بدأ هذا العهد بإمارة عبد الرحمن الداخل رحمه الله، ثم خلفه من بعده ثلاثة أمراء،

🌷الأمير الأول: هشام بن عبد الرحمن الداخل؛ والذي حكم من سنة (١٧٢) إلى (١٨٠) هجرية، وكان رحمه الله عالما محبا للعلم، أحاط نفسه رحمه الله بالفقهاء، وكان له أثر عظيم في بلاد الأندلس؛ لأنه نشر اللغة العربية بمجهود وافر وعظيم،

حتى أصبحت اللغة العربية تدرس في معاهد اليهود والنصارى في داخل أرض الأندلس؛ ونشر المذهب المالكي بدلا من مذهب الأوزاعي، وكانت له صولات وجولات كثيرة جدا مع ممالك النصارى الشمالية.

🌷الأمير الثاني: الحكم بن هشام فإنه تولى الإمارة من بعد والده هشام بن عبد الرحمن الداخل من سنة (١٨٠) إلى سنة (٢٠٦)، لكنه لم يكن على شاكلة أبيه ولا على شاكلة جده،

كان قاسيا جدا؛ فقد فرض الكثير من الضرائب، واهتم بالشعر، وبالصيد، وقاوم الثورات بأسلوب غير مسبوق في بلاد الأندلس في عهد الإمارة الأموية؛ وكان يحرق بيوت الثائرين، ويطردهم إلى خارج البلاد،

ومن أشهر الثورات التي قمعها: ثورة قوم يسمون بالربض، والربض منطقة في جوار قرطبة، ثار أهلها ثورة كبيرة على الحكم بن هشام فأحرق ديارهم وطردهم خارج البلاد، ومن تدبير الله سبحانه وتعالى؛ أنه لما طردهم إلى خارج البلاد، انتقلوا بسفنهم إلى جزيرة كريت في البحر الأبيض المتوسط، فأسسوا فيها مملكة إسلامية ظلت قائمة مائة سنة متصلة،

لكنه مع كل هذه الأمور لم يوقف حركة الجهاد في الشمال؛ لأن الجهاد كان عادة عند الإمارة الأموية، سواء في بلاد الشام أو في بلاد الأندلس، فقد كانت له انتصارات وعليه هزائم،

وكنتيجة طبيعية تماما لهذا الظلم الذي كان من قبل الحكم بن هشام، فإن العلاقة ساءت بين الحاكم والمحكوم، سقطت بعض البلاد الإسلامية في يد النصارى؛ كبرشلونة، وأصبحت إمارة نصرانية صغيرة جدا في الشمال الشرقي، وعرفت في التاريخ باسم إمارة أراجون، وكانت متاخمة لحدود فرنسا، بجوار جبال البرينيه في الشمال الشرقي للبلاد،

لكن من فضل الله ومنه وجوده وكرمه على الحكم بن هشام أنه في آخر عهده تاب وأناب واستغفر، واعتذر للناس عن ذنوبه، واختار من أبنائه أصلحهم وإن لم يكن الأكبر ليكون وليا لعهده،

ومن حسن خاتمته أنه قام بهذا الاعتذار وهو في كامل قوته وبأسه، وظل عامين على هذه التوبة قبل أن يموت.
 
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للاشتراك تيليجرام
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط 🔖المحاضرة الخ
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🔖المحاضرة الخامسة:الإمارة الأموية
     ✍    ∫∫    الحـــــ42ـــلقة   ∫∫
....
💎ولاية عبد الرحمن الأوسط:
تولى من بعد الحكم بن هشام ابنه عبد الرحمن الثاني(عبد الرحمن الأوسط)،وحكم من سنة (٢٠٦) إلى سنة (٢٣٨) من الهجرة، أي: استمر حكمه إلى آخر عهد القوة في عهد الإمارة الأموية
وكانت فترة حكم عبد الرحمن الأوسط فترة جيدة جدا في تاريخ الأندلس؛ فقد استأنف الجهاد من جديد ضد النصارى في الشمال، وألحق بهم هزائم عدة، وكان حسن السيرة، هادئ الطباع،ومحبا للناس
فقد تحققت في حياته ثلاثة أمور:
✍الأمر الأول: ازدهار الحضارة العلمية في بلاد الأندلس؛ فقد انتشر العلماء في كل مجال، وكان أشهر هؤلاء العلماء عباس بن فرناس رحمه الله الذي يعتبر أول من حاول الطيران في العالم،
وسبحان الله! فإنه صار ضحية هذه المحاولة، وقد كانت له اختراعات كثيرة؛ فقد اخترع آلة لتحديد الوقت، واخترع آلة تشبه قلم الحبر، ونحن قد نستصغر مثل هذا الاختراع، لكن كانت له أهمية كبيرة جدا في ذلك الزمن؛ أما هذا الزمن الذي انتشر فيه العلم والتعليم، فإن الجميع يحتاجون إلى مثل هذا الذي ينسخ لهم بسرعة مثل القلم الحبر، وهو أول من اخترع الزجاج من الحجارة
واستقدم عبد الرحمن الأوسط العلماء من كل بلاد العالم الإسلامي، حتى استقدمهم من بغداد، وجاءوا إلى بلاد الأندلس وعظمهم وكبرهم، ورفع من قيمتهم، وأسس في سنوات مكتبة قرطبة العظمية، وشاع التعليم في كل بلاد الأندلس
✍الأمر الثاني:اهتمامه الشديد بالحضارة العمرانية والاقتصادية، فقد ازدهرت التجارة في عهده جدا وكثرت الأموال، حتى إن جميع المؤرخين يذكرون أنه لم يكن هناك في الأندلس عادة التسول، فقد كانت عادة التسول منتشرة في بعض البلاد الإسلامية الأخرى، أما في الأندلس فلم تعرف أصلا هذه العادة لكثرة الأموال
وتقدمت وسائل الري في عهد عبد الرحمن الأوسط بشكل رائع، وتم رصف الشوارع، في هذا العمق القديم في التاريخ، وكانت أوروبا في جهل وظلام عميق، فأقام عبد الرحمن الأوسط القصور المختلفة والحدائق الغناء، ووسع في المعمار حتى أصبحت المباني الأندلسية آية في المعمار في عهد عبد الرحمن الثاني
✍الأمر الثالث:هو ما يسمى بغزوات الفايكنج أو غزوات النورمن، وهم أهل إسكندنافيا في ذلك الوقت، وهذه بلاد تضم الدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد، فقد كانت تعيش في همجية مطلقة، وكانوا يعيشون على حرب العصابات؛ وفعلت ما يسمى بغزوات الفايكنج، وهي غزوات إغارة على بلاد العالم في أماكن مختلفة متفرقة، ليس لها هم إلا جمع المال وهدم الديار، فهجمت على أشبيلية في سنة (٢٣٠) من الهجرة؛ في عهد عبد الرحمن الثاني وكان قوام الجيش الإسكندنافي في هذه الموقعة (٥٤) سفينة؛ فدخلوا إشبيلية، فأفسدوا فيها فسادا كبيرا، وهذه هي طبيعة الحروب المادية بصفة عامة،
وشتان بين المسلمين في فتحهم للبلاد وبين غيرهم في معاركهم؛ فقد دخل هؤلاء فدمروا إشبيلية تماما، ونهبوا ثرواتها،وهتكوا أعراض نسائها،وهكذا في غيرها من البلاد،كشذونة وألمارية ومرسية،حتى أشاعوا الرعب فيها
فجهز عبد الرحمن الثاني جيوشه،ودارت بينه وبينهم معارك ضارية استمرت أكثر من مائة يوم كاملة،ومن الله على المسلمين بالنصر،وغرقت(٢٣) سفينة كاملة للفايكنج،وعادوا إلى بلادهم خائبين
فقد استفاد من الأخطاء التي كانت سببا في دخول الفايكنج إلى هذه البلاد،فكان رد فعله لهذا الحدث الكبير ما يلي:
📌أولا:أنشأ سورا ضخما جدا حول أشبيلية،وأشبيلية تقع على نهر الوادي الكبير،ونهر الوادي الكبير يصب في المحيط الأطلنطي،ومن السهولة جدا أن تدخل سفن الفايكنج أو غيرها من السفن من المحيط الأطلنطي إلى أشبيلية،لذلك حصنها تحصينا ظلت بعده من أحفظ حصون الأندلس بصفة عامة
📌ثانيا:أنشأ أسطولين قويين جدا،فجعل أحدهما في الأطلسي،والآخر في البحر الأبيض المتوسط،حتى يدافع عن سواحل الأندلس،فكانت هذه الأساطيل تجوب البحار؛حتى تصل إلى أعلى حدود الأندلس في الشمال عند مملكة ليون،وتصل في البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا،وكان من نتيجة ذلك أنه فتح جزر البليار للمرة الثانية،والذي فتحها للمرة الأولى هو موسى بن نصير رحمه الله؛وكان ذلك قبل فتح بلاد الأندلس في سنة (٩١) من الهجرة،ثم سقطت جزر البليار في يد النصارى في عهد الوالي الثاني الحكم بن هشام لما انحدر حال المسلمين هناك،
ثم أعاد من جديد عبد الرحمن الأوسط فتح جزر البليار سنة (٢٣٤) من الهجرة،
وكانت هناك نتيجة أخرى عظيمة جداً لهزيمة الفايكنج في هذه الموقعة،وهي السفارة التي جاءت من الدنمارك تطلب ود المسلمين،وتطلب المعاهدة معهم وترسل الهدايا،وهكذا فالبعض من البشر لا تردعه إلا القوة.كان هذا هو عصر القوة في الإمارة الأمويةوالذي بدأ من(138) إلى
(238) من الهجرة وتعاقب فيه على الحكم أربعة من أمراء بني أمية:عبد الرحمن الداخل ثم ابنه من بعده ثم حفيده ثم ابن حفيده. 
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🔖المحاضرة الخامسة:الإمارة الأموية
     ✍    ∫∫    الحـــــ43ـــلقة   ∫∫
- - - - - - - - -
💎أسباب ضعف الدولة الأموية في الأندلس
 
📌أولا: انفتاح الدنيا على المسلمين وكثرة الأموال في آخر عهد القوة من الإمارة الأموية،

فقد زادت الأموال بشدة وازدهرت التجارة، ولم يوجد هناك في البلاد فقير، وفتن الناس بالمال،

وقد قال رسول الله: (فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم)،

فرسول الله كان يخشى على المؤمنين من هذه الفتنة؛ كان يقول صلى الله عليه وسلم: (إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال)، وكان يقلل صلى الله عليه وسلم كثيرا من قيمة الدنيا؛ كان يقول: (ما الدنيا في الآخرة إلا كما يضع أحدكم أصبعه في اليم، فلينظر بم يرجع)
- - - - - - - - - - - - - - - - - - -
📌ثانيا ظهور نجم زرياب وما صاحبه من ترف وحب للملاهي في المجتمع الأندلسي

السبب الثاني لضعف الإمارة الأموية في الفترة الثانية: هو زرياب، مطرب من مطربي بغداد، تربى في بيت الخلفاء في بغداد، وكان يغني لهم، وكان معلمه هو إبراهيم الموصلي، وهو كبير مطربي بغداد في ذلك الوقت، ومع مرور الوقت لمع نجم زرياب هناك في بغداد، فغار منه إبراهيم الموصلي فدبر له مكيدة، فطرد من البلاد، فخرج من بغداد متجها صوب المغرب، حتى وجد ضالته في الأندلس؛ أرض غنية جدا، فيها أموال كثيرة، وقصور، وحدائق، هذه البلاد هي التي تستقبل المطربين في ذلك الزمن، مع أن الأندلس إلى هذه الفترة لم يكن فيها غناء.

فلما وصل زرياب أرض الأندلس استقبلوه وعظموه وأكرموه، وأدخلوه على الخلفاء، وفي بيوت عامة، ونواديهم؛ فأخذ يغني للناس، ويعلمهم ما قد تعلمه هناك في بغداد، ولم يكتف زرياب بتعليمهم الغناء، وتكوين ما يسمى بالموشحات الأندلسية المشهورة، لكنه بدأ يعلمهم فنون الموضة؛ فقال للناس: هناك لبس خاص بالصيف، ولبس خاص بالشتاء، ولبس خاص بالربيع، ولبس خاص بالخريف، ولبس خاص بالمناسبات العامة، كما هو الحال في أرض بغداد، ولم يكن الناس في الأندلس على هذه الشاكلة، فأخذوا يتعلمون من زرياب، وأخذ يعلمهم فنون الطعام، كل يوم أكلة جديدة، وصنف جديد وهكذا تعلم الناس ألوانا كثيرة من الطعام، ثم أخذ يحكي لهم حكايات الأمراء والخلفاء، وحكايات الأساطير والروايات وما إلى ذلك، حتى تعلق الناس به بشدة، وتعلق الناس بالغناء، وكثر المطربون في بلاد الأندلس، ثم بعد ذلك انتشر الرقص، وكان في البداية بين الرجال، ثم انتقل إلى غيرهم وهكذا.

في هذا الوقت الذي دخل فيه زرياب إلى أرض الأندلس، كان في عهد عبد الرحمن الأوسط رحمه الله، الذي اهتم بالعلم والحضارة والعمران والاقتصاد وما إلى ذلك، لكنه للأسف ترك زرياب يفعل كل هذه الأمور؛ مع أن النهضة العلمية كانت موجودة وكان العلماء كثيرين، إلا أن كلام زرياب صرف الناس عن سماع العلماء إلى سماع زرياب، وصرف الناس عن سماع حديث رسول الله، وقصص السلف الصالح إلى سماع حكايات زرياب العجيبة وأساطيره الغريبة، بل صرف الناس عن سماع القرآن إلى سماع أغانيه،

وهذا ليس عجيبا وليس جديدا، فإنه لما ظهرت دعوة رسول الله كان هناك رجل اسمه النضر بن الحارث، وكان من رءوس الكفر في مكة، ولما رأى أن رسول الله يخاطب الناس بالقرآن فيتأثرون ويبكون ويؤمنون بهذا الدين، ذهب إلى بلاد فارس؛ وقطع أميالا كثيرة، وقضى هناك فترة طويلة؛ ليتعلم هناك حكايات رستم وإسفنديار، ويتعلم الأساطير التاريخية، واشترى مغنيتين وعاد إلى بلاد مكة، فإذا وجد في قلب رجل ميلا إلى الإسلام أرسل له المغنيتين تغنيان له مما عرفه في بلاد فارس من حكايات رستم وإسفنديار حتى تلهياه عن هذا الدين، وهكذا ظل يفعل كحرب مضادة للدعوة الإسلامية في بلاد مكة، فأنزل الله فيه قرآنا: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله} [لقمان:٦]، ويقسم عبد الله بن مسعود رحمه الله أنها ما نزلت إلا في الغناء.

فالشيطان لا ينام ولا يهدأ، حتى في وجود هذه النهضة العلمية، قال تعالى: {ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين} [الأعراف:١٧]، وكلما زاد الاهتمام بالدين كلما نشط الشيطان؛ عن طريق زرياب ومن سار على نهج زرياب إلى يومنا هذا،

ونحن ننظر في رمضان كلما ارتقى مستوى الإيمان عند الناس، وكلما تعلقت قلوبهم بالمساجد زاد الشيطان في أثره وفي مفعوله، فيضع الناس على طريق غير التي أرادها الله سبحانه وتعالى لهم.

فلو أخذنا عينة عشوائية من الناس وسألناهم إن كانوا يحفظون من الأغاني أكثر أم القرآن،أو يحفظون قصص الأفلام والمسلسلات أكثر أم قصص الأنبياء والصحابة والفتوح الإسلامية وما إلى ذلك؟ فالأمر خطير جد خطير.
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للاشتراك تيليجرام
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط      ✍    ∫∫ 
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
     ✍    ∫∫    الحــ72ـــلقة   ∫∫
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
💎يوم الطين:

سوف أحكي لكم موقفا عجيبا حدث في إشبيلية، وهو أن امرأة المعتمد على الله بن عباد شاهدت من شباك قصرها الضخم جدا الجواري يلعبن في الطين خارج القصر، فاشتهت أن تلعب بالطين، وليس معقولا أن امرأة الأمير تلعب في الطين، فاشترى كميات كبيرة جدا من المسك والعنبر وماء الورد وخلطها حتى جعلها طينا خاصا بالملوك، وصرف عليه أموالا ضخمة من بيت مال المسلمين، وأمرها أن تلعب في هذا الطين الخاص يوما أو يومين، حتى ضاقت من اللعب في الطين، فرجعت إلى قصرها مرة أخرى.
ومرت الأيام -سبحان الله- وضاع ملكه، وفي يوم من الأيام بعدما ضاع هذا الملك الكبير قعد معها فأغضبها فقالت له كعادة النساء لما تغضب من الأزواج: ما رأيت منك خيرا قط، فقال لها: ولا يوم الطين، فسكتت واستحت.

انظر إلى السفه في المسلمين، ومع ذلك فقد وصف أحد الشعراء المعتمد على الله بن عباد بكل ما أوتي من صفات العزة والكرامة والمجد والبأس، والإعلام في ذلك الوقت كان يصوره بهذه الصورة، وهذا مخالف ولا شك للواقع.

لكن مع كل هذا التفخيم والتعظيم لهؤلاء الأمراء فقد كانت هناك محاولات من المصلحين تحاول أنها تغير، ودعوات إصلاحية لكن كانت مكبوتة، وأحد الشعراء يصف هذا العهد بقوله: مما يزهدني في أرض أندلس ألقاب معتضد فيها ومعتمد يعني: الشيء الذي يكرهني ويجعلني أزهد في أرض الأندلس وأتركها هو أن فيها ألقابا ضخمة جدا، نحو: معتضد بالله، ومعتمد على الله، فـ المعتضد بالله هو أبو المعتمد على الله وهما من حكام إشبيلية.

فقال: مما يزهدني في أرض أندلس ألقاب معتضد فيها ومعتمد ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد أي: أن القطة تنتفخ انتفاخا فتحكي صولة الأسد، وأين الهر من الأسد؟ هكذا كانوا يتسمون بأسماء ضخمة في بلاد الأندلس، كان هناك قادر بالله ومعتصم بالله ومستكفي بالله ومؤيد بالله، والمعتمد على الله كان يدفع جزية لـ ألفونسو السادس مع أن إشبيلية في الجنوب الغربي من بلاد الأندلس، يعني: أنها بعيدة عن مملكة قشتالة ومع ذلك كان يدفع الجزية لملك قشتالة ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وكان يسمي نفسه معتمدا على الله ولكنه كان في الواقع معتمدا على ألفونسو السادس.
 ___________________________
💎سبب رفض أمراء الطوائف للوحدة الإسلامية:

كان هناك مصلحون في تلك الفترة، أمثال: ابن حزم رحمه الله فقيه الإسلام المشهور وابن عبد البر وابن حيان وأبو الوليد الباجي، وكثير من علماء المسلمين، والحق يقال: إنهم حاولوا قدر استطاعتهم أن يجمعوا الناس، لكن تجميع (٢٢) دويلة في دولة واحدة كان مستحيلا لاختلافهم من سيكون الرئيس، فهم يرفضون فكرة الانضمام والاجتماع تحت راية واحدة حتى في وجود هؤلاء الأفاضل من علماء المسلمين.

قال تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون} [آل عمران:١٠٣].

انظر إلى نعمة الله سبحانه وتعالى كيف فرط فيها المسلمون، كانوا على شفا حفرة من النار، وكادوا يقعون فيها لولا فضل الله.
وقال سبحانه وتعالى: {ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم} [آل عمران:١٠٥] فأنتم يا أمراء المؤمنين! سمعتم عن عبد الرحمن الناصر ودولته الموحدة المجمعة، كيف كانت عزة الإسلام في عصره؟ فلماذا تفرطون في عزة الإسلام في الدنيا وفي ثواب الآخرة؟ أمن أجل أيام معدودات على مدينة من مدن المسلمين تحكمونها؟ أتأبى أن تكون تابعا لأمير من المؤمنين وترضى أن تكون تابعا لملك من ملوك النصارى، كـ ألفونسو السادس أو غيره؟ هذا كان واقع المسلمين.

 قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط          ∫∫
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
     ✍    ∫∫    الحـــ71ـــلقة   ∫∫
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
💎اختلاف حكام بني هود في سرقسطة ومأساة بربشتر:

صورة من مملكة سرقسطة في الشمال الشرقي من الأندلس بالقرب من فرنسا، كان يحكمها بنو هود كما ذكرنا في الدرس السابق، والرجل الحاكم في هذه البلاد لما أتاه مرض الموت يريد يستخلف من بعده، وكان لديه ولدان الولد الكبير يستحق الملك من بعده كما هي العادة في ذلك الزمان في توارث الحكم.

والولد الصغير أنجب من الكبير، فأراد هذا الملك ألا يظلم أحد الولدين، فعمل شيئا غريبا جدا، فقسم البلد والأرض إلى نصفين بما في ذلك الشعب والجيش من أجل ألا يظلم أحد أبنائه، لكنه ظلم الشعب كله.

ولما مات اختلف الأخوان على الحدود فبدأ أحدهما يهجم على أخيه ليحرر أرضه، لكن لم يكن له طاقة بالهجوم؛ لأن الجيش والبلد مقسومان بينهما على النصف لكل واحد منهما، والكيان ضعيف جدا، فاستعان هذا الأخ الحاكم بملك نصراني ليحرر له أرضه من أخيه المسلم، ولسان حاله: ليست مشلكة أن أحضر النصراني لكي يساعدني في تحرير الأرض الإسلامية التي أخذها مني أخي، وليست مشكلة أن يأخذ الحاكم النصراني الأرض ويضمها لأملاكه، وهذه دولة صديقة مجاورة، وهي دولة أراجون ستساعدني في أن آخذ حقي من أخي، وأتى النصارى بالفعل ودخلوا البلاد وفي طريقهم عملوا مآسي لا تحصى في المسلمين في مملكة سرقسطة، أذكر منها على سبيل المثال: ما حدث في بربشتر عرفت في التاريخ بمآساة بربشتر، اسمع وافهم وانظر إلى ما يحدث في هذا العصر الآن في بلاد البوسنة والهرسك وفي كشمير وفي كوسوفا وفلسطين وفي غيرها من البلاد، وقارن بينه وبين ما كان يحدث في التاريخ، فقد حاصر النصارى بربشتر أربعين يوما، والمسلمون في داخل بربشتر يستغيثون بكل أمراء المؤمنين في كل أرض الأندلس ولا يتحرك أحد؛ لما في القلوب من رهبة شديدة من النصارى، وليست لهم بهم طاقة، وأخيرا تفاوض النصارى مع المسلمين وفتحت بربشتر، وكانت النتيجة أن قتل في يوم واحد من المسلمين (٤٠) ألفا كما في رواية ياقوت الحموي، وفي رواية أخرى (١٠٠) ألف، وسبيت سبعة آلاف فتاة بكر منتخبة، أي: أجمل سبعة آلاف فتاة بكر في المدينة، وأعطيت هدية لملك القسطنطينية، وكانوا ينتهكون حرمات البكر أمام أبيها، وحرمات الزوجة أمام زوجها، هكذا فعل في بربشتر، فهذه مأساة ضخمة جدا، واستغاثة من كل بلاد المسلمين ولم يتحرك أحد.
 _________________________
💎مأساة بلنسية:

كذلك انظر وتفكر وتدبر مأساة بلنسية في سنة (٤٥٦) من الهجرة، فقد قتل (٦٠) ألف مسلم في بلنسية في هجوم للنصارى عليها، ولم يتحرك من المسلمين أحد، وهذا أمر في منتهى الغرابة، وما هو الشعور الذي كان عند القادة الذين كانوا يقودون البلاد في ذلك الوقت؟ وما هو شعور الشعوب وهي ترى هذه المآسي ولا تتحرك؟ فنحن رأينا ما يحدث في البوسنة والهرسك، من تحرك للبوسنة والهرسك؟ من تحرك لخمسين ألف فتاة مغتصبة؟ من تحرك لمائتين وخمسين ألف قتيل في البوسنة، وهذا غير كوسوفا وكشمير وفلسطين؟ من تحرك وأسقط رصاصة على البلاد الصربية أو الهندية أو الروسية أو غيرها؟ فنحن لا نستطيع؛ لأن تلك البلاد قوية جدا، وليست لنا بهم طاقة.

إذا: ما نستطيع أن نقوله هو: لا حول ولا قوة إلا بالله، الله معهم، الله ينصرهم، فليست لنا طاقة في نصرهم، فهذا موقف من المواقف الموجودة في أرض الأندلس، والمواقف على ذلك كثيرة ومتعددة، فالمسلمون ليسوا فقراء، بل إنهم في منتهى الغنى.
 
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط 💫المحاضرة الث
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🌷المحاضرة الرابعة:عبد الرحمن الداخل
................

سلسلة الأندلس_ المحاضرة الرابعة
عبد الرحمن الداخل صقر قريش

#تمهيد
بعد سقوط دولة بني أمية عام (١٣٢هـ) على يد العباسيين استطاع عبد الرحمن بن معاوية الملقب بعبد الرحمن الداخل أن يفلت من العباسيين، واتجه وحده جهة المغرب حتى وصل إلى البربر، ثم إلى بلاد الأندلس، وهناك أسس إمارة إسلامية مستقلة عن الدولة العباسية.
 
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
💎اهم العنواين الرئيسية :

-فترات حكم الإسلام في الأندلس من سنة 92 إلى 138 هجري

✍الإجابة على بعض الأسئلة؛
عدم وجود ثورات في الأندلس ضد المسلمين الفاتحين
سبب خوف الكفار أصحاب المصالح في الأندلس
وجه تعلق الجيش الإسلامي في موقعة بلاط الشهداء بالغنائم ودخول العنصرية القبلية فيه

-حال المسلمين في الأندلس في آخر الفترة الأولى من عهد الولاة
-حال المسلمين في الأندلس في آخر الفترة الثانية من عهد الولاة

-قصة دخول عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس
-إسباب اختيار عبد الرحمن بن معاوية لبلاد الأندلس
-خطة عبد الرحمن بن معاوية لدخول الأندلس
-موقعة المسارة
-موقف العباسيين من الإمارة الأموية بالأندلس
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للاشتراك تيليجرام
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط 🌷المحاضرة الر
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🌷المحاضرة الرابعة:عبد الرحمن الداخل
     ✍    ∫∫    الحـــــ27ـــلقة   ∫∫
- - - - - - - - - - -
💎فترات حكم الإسلام في الأندلس منذ 92هـ - 138هـ :

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.بسم الله الرحمن الرحيم.إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وبعد: فمع الحلقة الرابعة من حلقات الأندلس من الفتح إلى السقوط.ذكرنا في الحلقات السابقة أن فترة الأندلس تقسم إلى عهود بحسب طريقة الحكم والإدارة.

فالعهد الأول: وهو عهد الفتح، واستمر ثلاث سنوات وبضعة شهور، فقد بدأ من سنة (92هـ) وانتهى في أواخر (95هـ).

العهد الثاني: عهد الولاة، وهو أن الحاكم على بلاد الأندلس يعتبر والياً يتبع الخلافة الأموية للمسلمين، والتي كان مقرها في دمشق، واستمر هذا العهد من أواخر سنة (95هـ) وأوائل (96هـ) إلى سنة (138هـ)، بمعنى أنه استمر مدة 42 سنة متصلة،

وهذا العهد قسمناه إلى فترتين رئيسيتين:
الفترة الأولى: فترة قوة وجهاد ونشر للدعوة وتعليم للإسلام، وهذه الفترة استمرت من 96هـ إلى سنة 123هـ، أي: حوالي 27 سنة متصلة.

الفترة الثانية: فترة ضعف وانحطاط للمستوى الإيماني، والمستوى الحضاري في بلاد الأندلس، واستمرت هذه الفترة من سنة (123هـ) إلى سنة (138هـ) أي أنها استمرت (15) سنة متتالية.

وفي الدرس السابق تحدثنا عن الفترة الأولى منذ (96هـ) إلى سنة (114هـ)، وانتهى الحديث عند موقعة بلاط الشهداء والتي كانت في منطقة تسمى بواتييه في فرنسا، ومني المسلمون فيها بهزيمة، وتوقفت الفتوح في تلك المنطقة وانسحب الجيش الإسلامي، واستشهد فيها عبد الرحمن الغافقي رحمه الله تعالى. 
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للاشتراك تيليجرام
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط 🌷المحاضرة الر
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🌷المحاضرة الرابعة:عبد الرحمن الداخل
     ✍    ∫∫    الحـــــ28ـــلقة   ∫∫
- - - - - - - - - - -
💎الأسئلة:أود أن أجيب عن بعض الأسئلة التي جاءت بخصوص الحلقات الثلاث السابقة.
 
✍السؤال الأول: سبب عدم وجود ثورات في الأندلس ضد المسلمين الفاتحين:

لماذا لم يثر أهل الأندلس على المسلمين الفاتحين في فترة عهد الفتح وأوائل عهد الولاة، مع أن الجيش الإسلامي الموجود في بلاد الأندلس كان (١٢) ألف مقاتل بقيادة طارق بن زياد رحمه الله، واستشهد منه ثلاثة آلاف مقاتل في موقعة وادي برباط، ثم استشهد ثلاثة آلاف آخرون في الطريق من وادي برباط إلى طليطلة، فوصل طارق بن زياد إلى طليطلة بستة آلاف فقط من الرجال.

ثم عبر موسى بن نصير بثمانية عشر ألفا من الرجال، وأصبح قوام الجيش الإسلامي كله في بلاد الأندلس (٢٤) ألف مقاتل موزعين على كل مناطق الأندلس، والأندلس بلاد واسعة جدا، وتضم الآن أسبانيا والبرتغال، بل وفتح المسلمون بعض المناطق في جنوب فرنسا، فكان في كل مدينة من المدن حامية صغيرة جدا؟ فلماذا لم يثر أهل البلاد على المسلمين والطاقة الإسلامية في هذه البلاد قليلة، والجيش لا يقارن بعدد سكان المنطقة؟

✅الجواب:
من العجب أن يثور أهل الأندلس، وليس من العجب ألا يثوروا.
كان أهل الأندلس قبل دخول الإسلام يعيشون في ذل عميق، وفي ضنك شديد، تنهب أموالهم فلا يتكلمون، وتنتهك أعراضهم فلا يعترضون، يتنعم حكامهم بالقصور والثروات، وهم لا يجدون ما يسد الرمق، يباعون ويشترون مع الأرض التي زرعوها بكدهم، وأكل غيرهم ثمارها.

أيثور شعب الأندلس من أجل هذا الذي أذاقه العذاب ألوانا؟ أيثور من أجل ظهور لذريق جديد أو غيطشة جديد أو ألفونسو جديد؟ إذا كان من فطرة الناس الطبيعية أنهم يحبون أوطانهم؛ لما فيها من ذكريات جميلة منذ الطفولة حتى الممات، لكن في بلاد الأندلس كانت الذكريات مليئة بالجوع والعطش والسياط والتعذيب والظلم والفساد والرشوة والجبروت والكبر والسرقة والنهب وما إلى ذلك من الأمور التي تكره الناس في حياتهم وأوطانهم.

ثم إن البديل المطروح البديل هو الإسلام الذي دخل على أيدي هؤلاء الفاتحين، عندما تجد رجلا يقول لك: تعال أعطك بدلا من الظلم عدلا ليس هبة مني، ولكنه حق مكتسب لك ولقومك ولأهلك ولأولادك ولذريتك من بعدك، لا فرق فيه بين حاكم ومحكوم إن حدثت لك أو عليك مظلمة، والقاضي لا يفرق بين مسلم ويهودي ونصراني في الحكم، فالدين لا يرفع من قيمة الأشخاص بقدر أموالهم، ولكن يرفع بقدر أعمالهم، والأعمال مفتوحة للجميع، للغني والفقير والحاكم والمحكوم، والحاكم في الإسلام لا يفرض الضرائب على الناس وإنما الزكاة إن كانوا من المسلمين، ومقدارها ربع العشر، أي: (٢.٥%) في العام إن حال الحول على المال، ووجد نصاب الزكاة، والفقير المعدم لا يدفع شيئا، بل يأخذ من بيت مال المسلمين، كيف يكون شعورك وأنت فقير معدم تدفع عشرين أو ثلاثين أو أربعين في المائة من مالك لحاكمك أو السلطان المتولي عليك، ثم تجد من يقول لك: ليس عليك أن تدفع من مالك للحاكم، بل هو لك ولأهلك ولعشيرتك إلى أن تغتني، ويكتمل الحول على مالك وكنت غنيا فتدفع الزكاة، أما إن كنت غير ذلك فستأخذ المال من بيت مال المسلمين.

فالإسلام كان خلاصا للشعوب، والناس في بلاد الأندلس لما رأوا هذا الإسلام تمسكوا به واعتنقوه اعتناقا، ولم يرضوا عنه بديلا، فكيف يحارب هؤلاء الناس من أجل من أذاقهم هذا العذاب السابق، ويضحون بهذا النعيم المقيم في الدنيا وفي الآخرة؟
 
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للاشتراك تيليجرام
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط 🌷المحاضرة الر
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🌷المحاضرة الرابعة:عبد الرحمن الداخل
     ✍    ∫∫    الحـــــ29ـــلقة   ∫∫
- - - - - - - - - - -
💎سبب خوف الكفار أصحاب المصالح في الأندلس:

✍السؤال الثاني :
هل من المعقول أن أهل الأندلس جميعا قد أعجبوا بهذا الدين ودخلوا في الإسلام راغبين، ولم يوجد فيهم رجل واحد يثور ويعترض ويحب ما كان له من السلطان والمصلحة؟

✅الجواب
نعم، كان هناك كثير من الرجال أصحاب المصالح، الذين كان لهم كثير من الأعوان، يريدون أن يثوروا على حكم الإسلام، ويحققوا المصالح السابقة التي كانت لهم، وإنما لم يثر هؤلاء القوم؛ لأن رب العالمين سبحانه وتعالى يقول: {لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون} [الحشر:١٣]،

فالمجاهد المؤمن في الفتوحات الإسلامية كانت له رهبة في قلوب النصارى واليهود والمشركين بصفة عامة، والمؤمن يلقي الله عليه جلالا، فيخافه القريب والبعيد،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (نصرت بالرعب مسيرة شهر).

ويقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب} [الحشر:٢]، هذا الرعب لم يكن متولدا عن بشاعة الحرب، ولا عن إجرام منقطع النظير، ولكن هو هبة ربانية لجنده ولأوليائه ولحزبه سبحانه وتعالى، بل على العكس من ذلك تماما، كانت حرب الإسلام رحمة للناس،

ففي صحيح مسلم عن بريدة رضي الله عنه وأرضاه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان يودع الجيوش كان يقول: (اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا -أي: تأخذوا من الغنيمة قبل قسمتها- ولا تغدروا -أي: في عهد مع المشركين- ولا تمثلوا -أي: ولا تمثلوا بجثة بعد أن تقتل- ولا تقتلوا وليدا) وفي رواية: (ولا تقتلوا شيخا فانيا، ولا طفلا صغيرا، ولا امرأة).

أين هذا من حروب غير المسلمين مع المسلمين؟ أين هذا من قتل مائتي ألف رجل من المدنيين في البوسنة والهرسك وفي كوسوفو؟ أين هذا من فعل الروس في الشيشان، والهنود في كشمير، واليهود في فلسطين؟!

إذا: كانت حروب المسلمين رحمة للناس، ولكن الله سبحانه وتعالى ألقى على أعدائهم رهبة ورعبا من المسلمين، لا لبشاعة في الحرب، ولكن لجلال ألقي على المسلمين، لذلك اعتنق الناس الإسلام اعتناقا، حتى من لم يدخل في دين الإسلام من اليهود والنصارى، فقد سعدوا في ظل الإسلام سعادة وأي سعادة،

قال تعالى: {لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين} [الممتحنة:٨]، فقد تركت لهم كنائسهم، وكان لهم قضاء خاص بهم، ولم يفرق بين مسلم ونصراني أو يهودي في مظلمة.

والعجب كل العجب أن يرفض هؤلاء الناس الإسلام وحكم الإسلام، وقد جاء من عند حكيم خبير، فهو سبحانه وتعالى يعلم ما يصلح عبيده وكونه وأرضه.
 
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للاشتراك تيليجرام
https://telegram.me/gghopff55
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط 🌷المحاضرة الر
#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط
🔖المحاضرة الخامسة:الإمارة الأموية
- - - - - - - - -
سلسلة الأندلس_
المحاضرة الخامسة:(الإمارة الأموية)

#تمهيد
أقام عبد الرحمن الداخل إمارة أموية في بلاد الأندلس إبان الخلافة العباسية، واهتم بها اهتماما بالغا دينيا وسياسيا واقتصاديا وعسكريا، وقد استمر حكم بني أمية لبلاد الأندلس برهة من الزمن، ومر بمراحل قوة وضعف، وكان لكل مرحلة أسبابها.
 

- - - - - - - - - - - - - - - - - -
💎اهم العنواين الرئيسية :
-موقف عبد الرحمن الداخل من الثوار
-أعمال عبد الرحمن الداخل في الأندلس
-صفات عبد الرحمن الداخل
-الفترة الممتدة من ولاية عبد الرحمن الداخل إلى آخر ولاية حفيده الحكم
-ولاية عبد الرحمن الأوسط

✍أسباب ضعف الدولة الأموية في الأندلس:
*انفتاح الدنيا على المسلمين
*ظهور النجم زرياب
*ظهور شخصيات تحارب الإسلام

-الفترة الثانية في الدولة الأموية في الأندلس وأسباب ضعفها
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للاشتراك تيليجرام
https://telegram.me/gghopff55