#قراءة_في_كتاب

✏اسم الكتاب: الأدب الكبير
✏اسم الكاتب: عبد الله بن المقفع

✍محتويات الكتاب:

🔸مقدمة للمحقق: أحمد زكي باشـا
🔹مقـالـة الكاتـب: فضـل الأقدميـن
🔸فصول الكتاب:
•الأول : في السـلطان
•الثاني: في الأصدقاء
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

🔸نبذة عن الكاتب:

هو عبد الله بن المقفع (١٠٦-١٤٢ هـ) (٧٢٤-٧٥٩ م)، من بلاد فارس، وِلد في فيروز آباد. كان اسمه «روزبه پور دادويه»، وكنيته «أبو عمرو» فلما أسلم تسمى بـ «عبد الله» وتكنى بـ «أبي محمد»، ولُقب والده بالمقفع لأنه أتهم بمد يده وسرق من أموال المسلمين فعوقب بالضرب على أصابع يده حتى تشنجتا وتفقعتا (تورمت وأعوجت). ولد مجوسيا لكنه اعتنق الإسلام.
انتقل إلى البصرة وعاش فيها حتى مقتله وهو في الثلاثينات من عمره على يد «سفيان بن معاوية».

يعتبر «بن المقفع» من أئمة أدباء المسلمين، وأول من عني بترجمة كتب المنطق عن الهندية والفارسية إلى العربية.
عاش في عهد الدولتين الأموية والعباسية.
يعد كتاب «كليلة ودمنة» أحد أشهر الأعمال التي ترجمها عن الفيلسوف الهندي «بيدبا».
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍محتويات الكتاب:

🔹فضل الأقدمين:

إنا وجدنا الناس قبلنا كانوا أعظم أجساما، وأوفر مع أجسامهم أحلاما، وأشد قوة، وأحسن بقوتهم للأمور إتقانا، وأطول أعمارا، وأفضل بأعمارهم للأشياء اختبارا.

فكان صاحب الدين منهم أبلغ في أمر الدين علما وعملا من صاحب الدين منا، وكان صاحب الدنيا على مثل ذلك من البلاغة والفضل.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

🔸الفصل الأول: (آداب السلطان)

ويختص بالسلطان ومصاحبته والكيفية التي يجب التعامل بها معه.

تضمن هذا الفصل (٤١ مطلبا). نذكر منها:

📌(مطلب ٨): عوّد نفسك الصبر على من خالفك من ذوي النصيحة، والتجرع لمرارة قولهم وعذلهم، ولا تُسهلن سبيل ذلك إلا لأهل العقل والسن والمروءة، لئلا ينتشر من ذلك ما يجترئ به سفيه، أو يستخف به شانئ.

📌(مطلب ٩): لا تتركن مباشرة جسيم أمرك فيعود شأنك صغيرا، ولا تلزمن نفسك مباشرة الصغير، فيصير الكبير ضائعا.
واَعلم أن مالك لا يُغني الناس كلهم فاخصص به أهل الحق، وأن كرامتك لا تطيق العامة كلها فنوخ بها أهل الفضل، وأن قلبك لا يتسع لكل شيء ففرغه للمهم.

📌(مطلب ٢٤): إن ابتليت بصحبة والٍ لا يريد صلاح رعيته فاعلم أنك قد خُيرت بين خلُتين:
•إما الميل مع الوالي على الرعية، وهذا هلاك الدين.
•وإما الميل مع الرعية على الوالي، وهذا هلاك الدنيا.

📌(مطلب ٣٤): إذا كلمك الوالي فاصغ إلى كلامه. ولا تشغل طرفك عنه بنظر إلى غيره ولا أطرافك بعمل، ولا قلبك بحديث نفس.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

🔹الفصل الثاني: (الأصدقاء)

خصص بحسن اختيار الصديق، وحسن معاملته وكل ما يخص هذه الرابطة.

وتضمن هذا الفصل (٤٥ مطلبا)، نذكر منها:

📌(مطلب ٤٦): إن رأيت صاحبك مع عدوك فلا يغضبنك ذلك.
إن كان رجلا من إخوان الثقة فأنفع مواطنه لك أقربها من عدوك: لشر يكفه عنك، أو لعورة يسترها منك.

📌(مطلب ٨٠): إذا بدَهك أمران لا تدري أيهما أصوب فانظر: أيهما أقرب إلى هواك فخالفه، فإن أكثر الصواب في خلاف الهوى.

📌(مطلب ٨١): لا تجالس امرأ بغير طريقته، فإنك إن أردت لقاء الجاهل بالعلم والجافي بالفقة والعيي بالبيان لم تزد على أن تضيع علمك وتؤذي جليسك بحملك عليه ثقل ما لا يعرف.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏رأيي الخاص بالكتاب:

وجدته سِفرا رائعا، يحمل عظيم الأدب وحسن التوجيه وجمال الأسلوب، ببلاغة عالية، واسترسال بسيط، ومحبب إلى النفس بحلاوة الألفاظ وطلاوتها.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

قراءة وتقديم:
#زينب_الأسدي
#قراءة_في_كتاب

✏اســم الكـتـاب: دمعة وابتسامة
✏عدد الصفحات: 150 صفحة
✏اســم الكــاتب: جبران خليل جبران
✏مقدمة الكتاب: نسيب عريضة
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍نبذة عن الكاتب:

كاتب، وشاعر، ونحات، ورسام، وفنان تشكيلي مسيحي لبناني (١٨٨٣-١٩٣١) م، لم يلتحق بالمدرسة في طفولته حيث تعلم الأبجدية والقراءة على يد كاهن البلدة.
انتقل منذ صباه برفقة عائلته إلى «الولايات الأمريكية المتحدة» وبدأ بدراسة الفن فيها. وكان لوالدته الأثر الكبير في حياته.
يعد جبران من أبرز شعراء المهجر، وأسس الرابطة القلمية مع كل من:
ميخائل نعيمة، عبد المسيح حداد، ونسيب عريضة. فكرة الرابطة: التجديد في الأدب العربي.
كان جبران سريع البديهية، متواضعا، واسع الثقافة لكنه إنعزاليا.
توفي في «نيويورك» بمرض السل.*
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍أبرز أعمال الكاتب:

النبي، المواكب، الأرواح المتمردة، الأجنحة المتكسرة، العواصف، البدائع والطرائف، نبذة في الفن الموسيقي، يسوع ابن الإنسان، الشعلة الزرقاء، المجنون.
تُرجمت أعماله إلى عدة لغات عالمية.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏نبذة من المقدمة: (نسيب عريضة)

جبران اليوم ليس بجبران الأمس، فالشباب الحساس الذي كتب «دمعة وابتسامة» بقلم محَّبرٍ بالدمع قد تحول إلى رجل قوي يكتب برءوس الحراب المغموسة بالدماء.
َولكن لو تَمَّعنَّا مليٍّا بمجموع كتابات جبران وتأليفه، وعلاقتها بالنهضة الأدبية الحديثة؛ لوجدنا أن «لدمعة وابتسامة» مقالاً خاصا بها لأنها كانت أول نغمة من نوعها في العالم العربي، فقد خالفت بما فيها من التراكيب ودقة البيان كل ما جاء قبلها من الكتابات؛ لأنها أتت كتوطئة لحركة عربية جديدة.

عندما ظهرت «دمعة وابتسامة» كان الكتَّاب والشعراء في مصر وسوريا والمهجر يملأون الصحف والمجلات بمقالات ورسائل وقصائد عقيمة بليدة خالية من الشعور بعيدة عن القلب، وكان أكثر الناس يحسبون كل من وزن الكلام شاعرا وكل من رتَّب الفقرات كاتبا، ولكن عندما ابتدأ جبران بنشر «دمعة وابتسامة» غير الناس أفكارهم.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏نبذة عن الكتاب:

«دمعة وابتسامة» هو أول نتاجات الكاتب كما عبر هو عنه بـ ” اولى عواصف حياته يضم مجموعة من القصص، والمقالات والقصائد النثرية الرمزية بإيحاء إرشادي وتأملات الكاتب الفلسفية، والتي كتبها لجريدة «المهاجر»، جُمعت ونشرت عام 1914 م
عد أول عمل مجدد للأدب العربي، قال الكاتب في حديثه عن هذا العمل: "دمعة تُطهر قلبي، وتفهمني أسرار الحياة وغوامضها وابتسامة تدنيني من ابناء جنسي، وتكون رمز تمجيدي"
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍أسلوب الكاتب في تناوله لموضوعات الكتاب:

تناولت محتويات الكتاب موضوعات: المجتمع، الطبيعة، المحبة، والوجود، والخالق..
بأسلوب سهل الظاهر، عميق بباطنه، بحس رومانسي متناغم. تدخل كلماته إلى الجمل، كدخول الروح في الجسد، يستوحي حروفه من عذوبة الطبيعة ووحيها في مجالسة الجمال وفي سكينة الهدوء الأبدي لدرجة يستطيع القارئ أن يستشعر بان الكلمات كائنات من عالم الملكوت تحيط به.

«دمعة وابتسامة»، هو أشبه بأنشودة أدبية من الطراز الرفيع عُزفت بلحن الإنسانية بالضرب على أوتار الطبيعة.
وأنت تقرأ وتتجول بين سطوره تشعر بانك أمام لوحة رسمت خصيصا لخيالك! لدرجة تضاءل وقع الحروف لدفئها..

كتب بأسلوب بسيط اللفظ، عميق الجوهر، مرهف الحس، مؤمن بخالق الطبيعة وهذا ليس غريبا فهو تأثر بالصوفية الإفلاطونية وصوفية الشرق الهندية منها خاصة: المسيحية والإسلامية.

كما ألاحظ بأن الجبران من أبرز الأدباء الذين عبروا عن أنفسهم وذواتهم من خلال أقلامهم..

وأخيرا أرى برغم سهولة الكلمات لكنها تمتاز بالصنعة اللفظية فهو من رواد جمال الحرف (التشبيهات الرمزية، وصور البيان) لدرجة المبالغة أحياناً.

من يكمل قراءة هذا الكتاب سيخرج على الأقل بفوائد لغوية، سيكون لديه رصيد لا بأس به من المفردات والمصطلحات المميزة وأفكار واسعة الأفق كثيرة التأويلات
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏اقتباسات من الكتاب:

”إن ما تجمعه الأحلام تفرقه اليقظة“

”حدثتني نفسي بالشك الذي يخامر قلبك، والشك في الحب إثم يا حبيبتي“

”رأيت المرأة كالقيثارة بيد رجل لا يحسن الضرب عليها فتسمعه أنغاما لا ترضيه“

”الإنسان مثل زبد البحر يطفو دقيقة على وجه الماء ثم تمر نسيمات هواء تطفئه ويصبح كأنه لم يكن"

"أريد أن أموت شوقا ولا أموت مللا، اريد أن تكون في اعماق نفسي مجاعة للحب والجمال"
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍رأيي الشخصي بالكتاب:

كتاب يعيد القارئ إلى الطبيعة الأم المحدودة بالحدود الكونية👇