📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب
🔰# فضل نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم


❋━━❁ 108 ❁━━❋




🔷👈ونبينا محمد أفضل الأنبياء عليهم السلام، ولا خلاف بين المسلمين في ذلك،
➖ولقوله : (( أنا سيد ولد آدم ولا فخر )) ،
➖وقوله : (( آدم ومن دونه تحت لوائي يوم القيامة )) ،
➖وقوله : (( أنا أول من يقرع باب الجنة، وأنا أول من تنشق عنه الأرض، وأنا أول شافع مشفع يوم القيامة ))،
ونحو ذلك من الأخبار.
🔸 *ولعل السر في ذلك والله أعلم أن ثواب نبينا أكثر من ثواب سائر الأنبياء، وذلك أن اتباعه أكثر من أتباع غيره من الأنبياء وقد جاء في الحديث: (( ومن سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة )).*
✍️وحينئذ فيكون لنبينا محمد مثل ثواب كل مكلف من أمته إلى يوم القيامة، ولا شك أن النبي أكثر النبيين أتباعا كما جاءت بذلك الروايات الكثيرة عن النبي ، هذا من جهة.
🔹ومن جهة أخرى فقد فضله الله تعالى على سائر الأنبياء بخصائص اختصه بها دونهم، كما في الراويات الصحيحة عن النبي .
🔸منها: أنه بعث إلى الناس عامة، وقد كان الأنبياء صلوات الله عليهم يبعثون إلى أقوامهم خاصة.
🔸ومنها: أنها أحلت له المغانم ولم تحل لنبي قبله.
🔸ومنها: أنه نصر بالرعب على مسيرة شهر وأنه جعلت له الأرض مسجدا وطهورا.
🔸ومنها: أن أمته يبعثون يوم القيامة غرا محجلين من أثر الوضوء.
🔸ومنها: أن الله جعله خاتم النبيين والمرسلين.
🔸ومنها: أن الله تعالى فضل أمته على سائر الأمم.
🔸ومنها: أن معجزته باقية بقاء التكليف.
🔸ومنها: أنه لا تزال طائفة من أمته على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة.
🔸ومنها: ما اختصه الله تعالى وأمته من فضل ليلة القدر وليلة الجمعة ويومها، وما أشبه ذلك.
وهناك فضائل وخصائص كثيرة والقصد الإشارة.


.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰#معاني الضلال.

❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔷👈والإغواء في لغة العرب يجيء لمعان:
🔸1- بمعنى: الصرف عن واضح الطريق.
🔸2- وبمعنى الإتعاب للحيوان،
🔹 يقال: أغوى الفصيل، إذا أتعبه بحبسه عن الماء واللبن.
🔸3- وبمعنى الحكم والتسمية.
↕️لذلك فيجوز أن يقال في أغوى الله الضلال،
🔹إنه بمعنى: حكم عليهم بالغواية، وسماهم بها حين غووا وضلوا عن طريق الحق، أو بمعنى أتعبهم بالعذاب،
🔶ولا يجوز أن يفسر ذلك بأن الله صرفهم عن طريق الحق، وأدخلهم في الغواية والضلال، لأن ذلك سب لله تعالى وتزكية لإبليس كما تقدم.

.
⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰# عدوان بعض الخلق على بعض ـ


❋━━❁ 108 ❁━━❋


🔷👈إذا اعتدى الظالم على مؤمن، ولم يتب الظالم، فإن الله تعالى سيجزي الظالم بما يستحق من العذاب في نار جهنم، وسيطلع الباري المؤمن المظلوم على ما لحق الظالم من العذاب على ظلمه،
◻️ثم يعطية ثواب الصبر على ألم الجناية ونحوها بالإضافة إلى عوض التخلية،
🔸وعوض التخلية قد يكون منافع ومصالح تصير إلى المجني عليه، وقد يكون العوض حطا من سيئاته.
🔵👈وقد روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال لأصحابه:
(( أما إنه سيظهر عليكم من بعدي رجل رحب البلعوم مندحق البطن، يأكل ما يجد، ويطلب ما لا يوجد، فاقتلوه، ولن تقتلوه، ألا وإنه سيأمركم بسبي والبراءة مني، أما السب فسبوني فهو لي زكاة ولكم نجاة، وأما البراءة فلا تتبرؤا مني، فإني ولدت على الفطرة وسبقت إلى الإسلام والهجرة... )).
⭕فقوله عليه السلام: فهو لي زكاة معناه تطهرة للذنوب وكفارة لها،
وإن اعتدى الظالم على صاحب كبيرة فلا يزاد على أن يخبره الله يوم الجزاء بما لحق الظالم من العذاب بسبب ظلمه، وذلك لإظهار عدل الله،
◻️وقد يكون عدوان الظالم على صاحب الكبيرة تعجيل عقوبة، فلا يخبر المظلوم يوم القيامة، وقد قال تعالى في ذلك: { وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون } (الأنعام:129) ،
◻️وتسليط الله تعالى لبعض الظالمين على بعض معناه التخلية وعدم المنع، وإذا كان العدوان على صبي أو مجنون أو حيوان فلا بد من مصلحة للمجني عليه، كما سبق في الألم الحاصل من الله تعالى على غير المكلف،
والذي يصير إلى الصبي ونحوه يكون عوضا له عما لحقه بسبب التخلية من الألم ونحوه،
💢👈وقد قيل: إن الله تعالى يوفى الصبي على ما لحقه من الضرر من أعواض الجاني الظالم.
🔵👈وهذا القول لا يصح، لأنه لا أعواض لأهل النار لإنحباطها بالكبائر،
🔸وإذا تاب الجاني فيحتمل أن يتفضل الله تعالى بالقضاء عنه، ويحتمل أن يوفيه الله تعالى من أعواض الجاني أو من المنافع والملاذ التي يستحقها.
🔸وإن كان الجاني غير مكلف كالصبيان والمجانين والحيوانات والهوام فإن ذلك في الحكم بمنزلة ما كان من الله تعالى، وفيه ما سبق من التفصيل،
🔸وإنما كان الحكم كذلك لأن الله تعالى سلبها العقول المميزة، وخلى بينها وبين المجني عليه، ومكنها من الجناية بما جعل لها من القدرة والقوة ولم يمنعها،
🔸وأما جناية المؤمن على غيره خطاء فكجناية التائب على ما مر سواء.
وجناية صاحب الكبيرة خطاء كجنايته عامدا إلا أنه لا عقاب عليه بسببها لعموم أدلة العفو عن الخطاء في نحو قوله تعالى: ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به.... ( (الأحزاب: من الآية5).

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓

🔰#الحسن الشرعي

❋━━❁ 108 ❁━━❋


🔹👈ووجه الحسن الشرعي كالصلاة والصيام هو لما فيها من المصالح للمكلفين،
ومن هنا قال الله تعالى في آخر آية الوضوء.
( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم....( (المائدة:6).
ولا منافات بين ما ذكرنا وبين ما ذهب إليه الكثير من أئمتنا عليهم السلام
من أن الوجه هو كونها شكرا لنعم الله تعالى لما ذكرنا في القبيح.
💢وذهب الكثير من المعتزلة إلى أن وجه قبح القبيح الشرعي هو كونه مفسدة في التكاليف العقلية.
💢👈قالوا:
والمفسدة هي ما يكون المكلف معه أقرب إلى فعل القبيح وترك الواجب،
وذهبوا إلى أن وجه الحسن الشرعي هو كونه لطفا ومصلحة في التكاليف العقلية.
💢قالوا:
واللطف هو ما يكون المكلف معه أقرب إلى فعل الواجبات العقلية وعدم الإخلال بها.

💢وقالوا في المندوبات الشرعية:
إن الوجه في ندبها كونها مسهلة للواجبات العقلية، وبعضهم:
كونها لطفا في فعل المندوبات العقلية وترك المكروهات العقلية،
ووجه المكروه الشرعي عندهم كونه مسهلا لترك القبائح،

🔵👈والجواب:
أنا لا ننكر أن فعل الواجبات الشرعية يدعو إلى فعل الواجبات العقلية،
لقوله تعالى: ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ( (العنكبوت:45).
غير أنهم أخطؤوا حيث اقتصروا على ذكر هذا الوجه، بدليل ما ذكرنا في آية الوضوء،
ولا مانع من تعدد الجهات،
فالصلاة عبادة يراد بها الشكر للمنعم بدليل ( اعملوا آل داود شكرا ((سبأ:13).
وقوله تعالى:
( وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون( (الذريات:56).

مع ما فيها من صحة الجسد بسبب تضمنها للحركات الرياضية،
ثم طهارة الظاهر الذي تتسبب عنه طهارة الباطن من النشاط والأريحية وزكاء الفطرة،
وبالعكس فإن وجود الأوساخ والنجاسات على البدن أو الثياب يبعث في النفس القلق وتتشوش بسببه الفطرة،
وهذا بالإضافة إلى أن فعل الصلاة يدعو إلى ترك المنكرات، وإلى فعل الطاعات على العموم العقلية والشرعية،
ولله تعالى فيما شرع من العبادات حكم ومصالح عائدة إلى العباد زائدة على كونها شكرا، وعبادة، وألطافا،
كما ذكرنا في الصلاة من الصحة، والنظافة، والنشاط، والأريحية، وزكاء العقل، وقد رأيت في بعض الإكتشافات العلمية الحديثة كلاما لبعض المكتشفين يقول فيه ما ملخصه:
يوجد على سطح الجسم نقاط عديدة ذات صلة بأعضاء الجسم الداخلية،
ومعظم هذه النقاط يتركز في الأطراف والوجه واليدين والأذنين والقدمين، وتدليك هذه النقاط بعيد التوازن والنشاط لأجهزة الجسم الداخلية، ويفيد لعلاج كثير من الأمراض المزمنة كآلآم الظهر، والرقبة، والعمود الفقري، وارتفاع الضغط الدموي، والإمساك المزمن، والأرق، والصداع والتوتر، وغير ذلك من الأمراض،
كما أنه يخفف من حدة التوتر الناشيء من ضعوط الحياة اليومية التي تسبب لكثير من الأمراض، ويعيد للإنسان الشعور بالراحة والإسترخاء وينشط الدورة الدموية، ويساعد على التخلص من المواد السامة والضارة في الجسم، ويجدد للإنسان النشاط والحيوية و... إلخ.

🔹قلت: لذلك ذكر الله تعالى في آخر آية الوضوء قوله: ( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون ( (المائدة:6).
فبين الله تعالى في هذه الآية، أن في تشريع الغسل من الجنابة والوضوء منافع عائدة إلى الإنسان، غير أنه ذكرها على سبيل الإجمال في قوله: (ليطهركم وليتم نعمته عليكم (.
وبما ذكرنا يتبين ضعف فلسفة المعتزلة في هذا الباب، وكذلك ضعف قول من اقتصر على أن الوجه هو كونها شكرا.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#كتاب الإمامة
🔰#الحجة على إمامة الحسنين بعد علي عليه السلام


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️ *الحجة على إمامة الحسنين بعد علي عليه السلام*

🔸١ - بايع المسلمون بعد استشهاد أمير المؤمنين عليه السلام للحسن بن علي عليه السلام، وبذلك أصبح الخليفة للمسلمين بعد أبيه، والإمام الشرعي للمسلمين.
🔸٢ - نص حديث الثقلين على خلافة أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فبعد موت أمير المؤمنين يتعين للخلافة الحسنان رضي الله عنه، فيكون الحسن عليه السلام هو الخليفة بعد علي عليه السلام، ثم الحسين من بعد أخيه الحسن.
والذي يدل على تقديم الحسن على أخيه في الخلافة ما وقع من مبايعة الحسين لأخيه وتسلميه الخلافة له وطاعته والانقياد له.
🔸٣ - نص النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث المشهور على إمامتهما، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا، وأبوهما خير منهما» وقد أجمع على صحة هذا الحديث أهل البيت عليهم السلام، وإجماعهم حجة كما تقدم، واشتهر عند جميع العلماء، فلا يحتاج مثله إلى ذكر إسناد.
🔸٤ - أجمع أهل البيت عليهم السلام على أن إمامة الحسن والحسين رضي الله عنه كانت بالنص من النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
قال الحسن بن يحيى في الجامع الكافي: أجمع علماء آل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن علي بن أبي طالب كان أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأولاهم بمقامه، ثم من بعد أمير المؤمنين الحسن والحسين أولى الناس بمقام أمير المؤمنين، ثم من بعد ذلك علماء آل الرسول وأتقياؤهم وأبرارهم أئمة المسلمين في حلالهم وحرامهم وسنن نبيهم، فمن أمر منهم بالمعروف، ونهى عن المنكر وجبت على المسلمين معاونته ونصرته، وأن القائم منهم بالمعروف والجهاد أفضل عندهم من القاعد، وكل مصيب قدره.
وقال الحسن بن يحيى أيضاً: وقد دل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على إمامة علي والحسن والحسين بأعيانهم وأسمائهم ... إلى قوله: وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحسن والحسين: «هما سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما» فجعلهما سيدين، وبين فضلهما، ودل على إمامتهما، ودل على أنه لا يحل لأحد أن يتقدم من جعله رسول الله سيداً، وشهد له بالجنة، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اللهم أحب من أحبهما، وأبغض من أبغضهما».
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «تعلموا منهم ولا تعلموهم فهم أعلم منكم»، وقال صلى الله عليه وآله وسلم لأبيهما ولهما: «أنا سلم لمن سالمتم وحرب لمن حاربتم» وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إن استنصروكم فانصروهم وإن لبدوا فالبدوا» وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي»، وخصهما الله تعالى بأبوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وسماهما أبنيه في كتابه فقال سبحانه: {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ > ... الآية} [آل عمران: ٦١]، وخصهما بآية التطهير: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ٣٣} [الأحزاب].
فلما نزلت هذه الآية جعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الكساء عليه وعلى علي وفاطمة والحسن والحسين ثم قال: «اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا».
وفرض مودتهما على كل مسلم، وجعل لهما الخمس فريضة في كتاب الله، ولهما آية الصفوة: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا} [فاطر: ٣٢]، وآية التطهير، وآية المباهلة، وآية الخمس، وآية الفيء، وآية المودة .... إلى قوله: وقال صلى الله عليه وآله وسلم لأبيهما ولهما ولمن تمسك بالكتاب من ذريتهما: «إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي أبداً: كتاب الله وعترتي أهل بيتي» فهما أبوَا العترة الطاهرة، وسيداها، والموضع الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن في التمسك به الهدى، فلا يحل لمسلم أن يتقدمهما، ولا يطلب الهدى في غيرهما، ولا في غير أولادها ... إلخ. انتهى من المختار.

⚠#يـــتـــبـــع
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض المؤيدي حفظه الله تعالى.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰# .ـ دوام الأعواض ـ


❋━━❁ 108 ❁━━❋


🔷👈الأعواض التي يعطيها الله تعالى للمجني عليه من المكلفين وغيرهم من الصبيان والمجانين والحيوان، تدوم لهم وتبقى، يتنعمون فيها في الآخرة، ولا تنقطع عنهم.
🔵👈قال بعض العلماء وهو قول حسن:
إن ما كان من الحيوانات جميل الصورة والمنظر فإن الله تعالى يزين به الجنة وجنانها، كأنواع الطيور والظباء و.... إلخ, وما كان منها مبغضا كالحيات والعقارب والسباع، فإن الله تعالى سيجعل بقدرته لذتها ومنفعتها في النار، يزيد الله تعالى بسمومها وأذاها عذاب أهل النار،
ويكون نعيمهم كالزبانية في عذاب أهل النار.
💢👈وقد قال بعض المتكلمين: إن الأعواض لاتدوم،
🔵👈قلنا: يحصل بإنقطاع الأعواض واحد من اثنين إما تضرر المعوض، وإما فناؤه، لإنقطاع عوضه، وكلا ذلك لا يجوز على الله تعالى،
🔸وإنما قلنا بجواز مثل ذلك في الدنيا، لما في ذلك من المصالح لصاحب الألم والضرر من الأعواض والمصالح و... إلخ كما سبق،
🔸أما في الآخرة فلا مصلحة على الإطلاق، وقد ثبت أن الله تعالى غني وعدل وحكيم،
ومن كان كذلك فلا يفعل ما لا مصلحة ولا حكمة فيه.
💢👈وقال بعض المتكلمين: يجوز أن تعوض بعض البهائم في الدنيا، فلا تعاد يوم القيامة،
🔵👈قلنا: قد دل الدليل القاطع على إعادة جميع الدواب، وذلك قوله تعالى: { وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون } (الأنعام:38)
🔶واعلم أنه لا تناصف يوم القيامة بين الأطفال والمجانين، وبين سائر الحيوانات والطيور، غير أن الله تعالى سيعطي المتضرر عوض ما لحقه من الضرر وذلك لسلبها العقول،
💢👈وقال أكثر المعتزلة: بل يناصف الله بينهم.
🔵👈قلنا: رفع الله تعالى القلم عن الصبيان والمجانين، صحت بذلك السنة، ورفع القلم عن الحيوانات أولى، فالجنايات في هذا الباب كأنها من الله لما سبق.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#كتاب النبوة
🔰# الاختلاف


❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔹 أنواع الإختلاف:

*الإختلاف نوعان:*
1- إختلاف في المسائل الأصولية.
2- إختلاف في المسائل الفرعية العملية.
▫️الإختلاف في المسائل الأصولية:
الإختلاف في المسائل الأصولية: هو الإختلاف الذي مزق جماعة الأمة وجعلها شيعا وأحزابا { كل حزب بما لديهم فرحون } (المؤمنون: من الآية53)
يكفر بعضهم بعضا ويلعن بعضهم بعضا و. .. إلخ.
*وكل ذلك الإختلاف والعداء إنما نشأ من الإختلاف في المسائل التي ترجع إلى معرفة الله تعالى وما يلحق بها من مسائل أصول الدين.*
▫️الإختلاف في المسائل الفرعية:
الإختلاف في ذلك – وإن كان قد دخل تحت مطلق النهي الوارد في القرآن - سهل يسير وذلك لعدة أمور: -
▪️لحصوله في زمان الصحابة.
▪️لحصوله بين الأئمة من أهل البيت عليهم السلام.
▪️لا يتسبب في حصول العداء والتضليل والتكفير.
▪️لا يوهن من حبل المودة والولاء بين المختلفين.
✍️ وهذا مع أنه لا يمكن التخلص منه، وذلك لاختلاف أنظار العلماء المجتهدين في استنباط دقائق الأحكام الشرعية، وقد قال تعالى:
{ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } (البقرة: من الآية286)، { لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها } (الطلاق: من الآية7)
والخطأ في الإجتهاد والنظر معفو عنه بدليل قوله تعالى:
{ وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم } (الأحزاب: من الآية5)
وفي الحديث:(( رفع عن أمتي الخطأ والنسيان. .. ))
🔸 *غير أنه ينبغي على العلماء أن يسعوا إلى الإتفاق في المسائل الفرعية ما أمكن وذلك بالمناقشة والمفاهمة والإطلاع من كل فهم على ما عند الآخر في المسألة، وبذلك سيقل الخلاف، وهذا هو اللازم وإلى مثل أشار الإمام الهادي عليه السلام.*

▫️أما الإختلاف في العقائد فدواؤه صعب مستعصب، ولا يرفعه أو يقلل منه إلا سلطان قاهر ودولة قوية ؛
غير أن الواجب على العالم أن يظهر علمه ويوضح حججه للمخالف المتعصب { ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة } (الأنفال: 42).


.

⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمة
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالى
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_الثلاثاء ☟❂🗓
🔰#كتاب_الإمامة
🔰#الأدلة على إمامة علي عليه السلام


❋━━❁ 108 ❁━━❋
✳️ *الأدلة على إمامة علي عليه السلام*

🔷 الحجة الثانية: تفصيلية، وهي فيما يتعلق بإمامة أمير المؤمنين عليه السلام وهي:
١ - قد تقدم في الحجة الأولى التدليل على خلافة آل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بعده، وبناءً على ذلك فعلي عليه السلام هو سيد أهل البيت عليهم السلام، ومقدمهم ورئيسهم، وبذلك يجب أن يكون عليه السلام هو الخليفة بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بلا فصل، وهذه الحجة واضحة مكشوفة لا تخفى.
٢ - صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم -كما رواه البخاري في عدة مواضع من صحيحه- أنه قال: «علي مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي»، والمعلوم أن منازل هارون من موسى هي الخلافة والوزارة والأخوة والنبوة، نطق بتلك المنازل القرآن الكريم.
٣ - ثبت بالتواتر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حديث الغدير ورواه مسلم في صحيحه، وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ألست أولى بكم من أنفسكم؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله».
▫️ *وكل من هذين الخبرين يفيد إمامة أمير المؤمنين عليه السلام:*
أما الخبر الأول: فقد أثبت صلى الله عليه وآله وسلم لعلي كل منازل هارون من موسى، ولم يستثن إلا النبوة، فكان علي عليه السلام بذلك هو خليفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ووزيره، وأخاه.
▪️وأما الخبر الثاني: فكلمة (مولى) في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «من كنت مولاه فعلي مولاه» تحمل عدة معان بالاشتراك، والمراد هنا من تلك المعاني ولي الأمر الذي يعني الخلافة، وولاية الأمر ثابتة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم على جميع أمته، ومن هنا خاطب صلى الله عليه وآله وسلم الجموع المتجمعة في ذلك المشهد الحافل بغدير خم مقرراً لهم على هذا المعنى: ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فلما أقروا بذلك على أنفسهم، واعترفوا به، قال صلى الله عليه وآله وسلم: فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه .. إلخ.
فربط صلى الله عليه وآله وسلم بين ولايته وولاية علي عليه السلام، وجعلهما شيئين متلازمين، فلا يتم أحدهما إلا بالآخر، إشارة منه صلى الله عليه وآله وسلم إلى أن ولاية علي عليه السلام جزء من ولايته، لا يتم إيمان أحد إلا بالإذعان لولايته عليه السلام والإيمان بها.
*ثم ختم صلى الله عليه وآله وسلم كلامه ذلك بالدعاء، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه وانصر من نصره، واخذل من خذله، و ... إلخ».*
وفي ذلك من التأكيد والتشديد ما لا يخفى، فإن المؤمن إذا سمع ذلك الدعاء النبوي يعلم أنه دعاء مجاب لا محالة، فيدعوه ذلك إلى العناية في القيام بموالاة علي عليه السلام ونصرته، ويخاف أشد الخوف من التفريط في ذلك؛ حذراً من أن تصيبه الدعوة النبوية.
وفي هذا الدعاء أيضاً دليل واضح على أن المفرط في ولاية أمير المؤمنين والداخل في عداوته خارج عن ولاية الله إلى عداوته، وأنه ليس من الله في شيء.
🔶 وهذا من الأدلة على ما يذهب إليه أئمتنا عليهم السلام من أنه لا يتم لأحد اسم الإيمان حتى يذعن لولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام ويعتقد أنه المستحق للولاية والخلافة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وهناك أدلة كثيرة من الكتاب والسنة على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام.
سبب سكوت أمير المؤمنين عليه السلام عن الخلافة بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم
💢 قد يقال: لماذا سكت أمير المؤمنين عليه السلام عن الخلافة بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي مدة خلافة الثلاثة؟
🔵 *الجواب والله الموفق:*
أن أمير المؤمنين عليه السلام آثر السكوت في ذلك الحين لأن الظروف في ذلك الحين لا تسمح بغير ذلك، وذلك أن المسلمين كانوا حديثي عهد بالجاهلية، فلو أنه نصب نفسه للخلافة، وقام ودعا إليها، لحصل بسبب ذلك خلاف وقتال في داخل عاصمة الإسلام، وقد كان حصل بالفعل بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ارتداد الكثير من قبائل العرب.
فلو أنه عليه السلام قام بالخلافة ودعا إليها مع ردة الكثير من عرب الجزيرة كما ذلك معروف لربما ضاع دين الإسلام تماماً، وقد صرح بذلك هو عليه السلام حين سألته زوجته فاطمة & عن سكوته عن الخلافة وعدم قيامه، فقال لها عليه السلام والمؤذن يؤذن ويقول: أشهد أن لا إله إلا الله .. أشهد أن محمداً رسول الله: أتحبين أن يذهب هذا فقالت: لا، قال: لو فعلت ذلك لذهب هذا؟ هذا معنى الرواية.
▫️لذلك آثر عليه السلام السكوت وعدم القيام تأثيراً للمصلحة العامة للإسلام على حقه الخاص، وعلى ذلك فأمير المؤمنين عليه السلام قد فعل الواجب في مثل تلك الحال الخطيرة، فصبر وفي العين قذى وفي الحلق شجا، وهذا بالإضافة إلى أن الظروف لا تسمح له عليه السلام بالقيام.
وقد صور عليه
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#المجاز

❋━━❁ 108 ❁━━❋

❇👈وقد جاء في القرآن آيات توهم التشبيه.
🔷منها
◼ قوله تعالى: ( كل شيء هالك إلا وجهه ( (القصص:88)
، فقد يتوهم أن الوجه هنا مجاز علاقته الجزئية،
فأطلق الجزء الذي هو الوجه وأريد به الكل،
وليس كذلك لأن الله تعالى ليس بجسم، فلا يوصف بكل ولا جزء، تعالى عن ذلك ( ليس كمثله شيء.. ( (الشورى:11).
بل التوجيه السليم للآية أن نقول:
المجاز المذكور في الآية من النوع الذي علاقته الزيادة
كما في قوله تعالى: ( ليس كمثله شيء ( (الشورى:11) ، هكذا قالوا.
وعندي أنه لا بعد في جعل ذلك مما علاقته الجزئية، وذلك أن الجزء في المجاز المذكور غير مراد فلا يستلزم التشبيه غير أنه يقر حيث ورد من القرآن،
ولا يجوز لنا اختراع ما يشابهه من المجازات.
◼ومنه قوله تعالى:( كل شيء هالك إلا وجهه ( (القصص:88) ،◼وقوله تعالى: ( بل يداه مبسوطتان( (المائدة:64) ,
◼ وقال تعالى:( تجري بأعيننا( (القمر:14)،
◼وقوله:( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ((ص:75).
◼وقوله تعالى: ( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ( (المائدة:116) ،
ونحو ذلك.
🔵👈فنقول:
إن القرآن نزل بلغة العرب كما قال تعالى ( بلسان عربي مبين (، والعرب تستعمل في لغتها الحقيقة والمجاز بأنواعه والكنايات،
وتوسعت في ذلك حتى قال ابن جني: إن المجاز هو الأغلب في اللغة وأشعار العرب،
وكلامها مشحون به، وأطبق البلغاء على أن المجاز والكناية ابلغ من الحقيقة والتصريح.
فعلى تلك اللغة نزل القرآن،
ولا مانع حينئذ من ورود المجازت التي علاقتها ما ذكر، غير أنه يقر حيث ورد،
ولا يجوز للمكلف أن يتجوز بإطلاق مثلها على الله لما تقدم.
🔶فقوله تعالى ( كل شيء هالك إلا وجهه ( (القصص:88)
، معناه عند الجميع إلا إياه ولا يصح لأحد أن يستدل من هذه الآية على أن لله تعالى وجها من حيث أن العلاقة في ذلك المجاز هي الجزئية،
التي يلزم عنها أن الله تعالى كل له أجزاء،
وحينئذ يلزم تشبيه الله تعالى بالأجسام المخلوقة تعالى الله عن ذلك.
🔹لأنا نقول في ذلك: إن الوجه في قوله تعالى إلا وجهه غير مراد ولا مقصود، وحينئذ فلا يصح الإستدلال به على التشبيه سواء أكانت العلاقة هي الزيادة أو الجزئية،
وهكذا جميع المجازات فإذا أطلقت لفظ الأسد على رجل شجاع فلا يفهم منه أحد أن للرجل مخالب وشعرا كشعر الأسد وأنيابا كأنيابه... إلخ.
⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#قصد_السبيل_إلى_معرفة_الجليل


🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#كتاب العدل
🔰#الإرادة

❋━━❁ 108 ❁━━❋

.💢👈وقال بعض المجبرة:
بل إرادته تعالى معنى قديم كقولهم في سائر صفاته تعالى.
🔵👈والجواب:
أن إثبات معنى قديم يستلزم تعدد القدماء ولا قديم إلا الله،
كما يستلزم التجسيم وذلك أن المعاني لا تحل إلا في الأجسام.
💢وروي عن بعض المتكلمين:
أن الإرادة حركة لا هي الله ولا غيره.
💢وعن بعض آخر: هي حركة في غيره تعالى.
👆👈وبطلان هذين المذهبين واضح،
🔸فالأول غير معقول، إذ لا واسطة إلا العدم
🔸والثاني يلزم أن يكون المريد هو المتحرك الذي حلت فيه الحركة لا الباري تعالى.
💢👈قال مثبتوا الإرادة الحقيقية:
الدليل على كونه مريدا فإرادة الواحد منا أن قوله تعالى:
{ محمد رسول الله } (الفتح:
الآية29) خبر ينصرف إلى كل واحد، فمن اسمه محمد ولا يتعين أن المراد به محمد بن عبد الله النبي الأمي إلا بإرادة من الله تعالى بكونه المقصود بهذا الخبر من بين سائر المحمدين.
💢وقالوا: إن الله تعالى قد أمر وتهدد وأباح بصيغة واحدة نحو:
( أقيموا الصلاة (،
( فالآن باشروهن (،
( اعملوا ما شئتم (
ولا يتميز بعض ذلك من بعض إلا بالإرادة.
🔵👈قلنا: لم ننف الإرادة، غير أنها ما ذكرنا لإستحالة الإرادة الحقيقية التي هي النية والضمير في حق الله تعالى
🔹وبعد فالقرائن والأمارات تعين المقصود في نحو قوله تعالى:(محمد رسول الله)
وتعين المقصود بصيغة إفعل، ولا يحتاج ذلك إلى الإرادة، لأنها ضمير محجوب، لا يمكن الإطلاع عليه.
✳إذا عرفت معنى الإرادة فاعلم أن الله تعالى مريد لجميع أفعاله، وقد قال قوم من المعتزلة:
إن الله يخلق الإرادة والكراهة بغير إرادة، وهذا من تخاليط المعتزلة في الإرادة،
وقد تقدم الجواب على ذلك.
⚠#يـــتـــبـــع
📚#دروس_منتظمه
📖#من_العقيدة_الزيدية
📚المصدر
📖قصد السبيل إلى معرفة الجليل،
تأليف السيد العلامة/ محمد بن عبدالله عوض حفظه الله تعالي
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد