#مقالات_تاريخية_هامه

(آل عمران) عائلة المسيح عليه السلام وذكرها في القرآن

..............
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
لنشر تاريخ وحظارة الإمة الإسلامية العظيمة رابط القناة تليجرام 👇
https://telegram.me/gghopff55
..... ...... ....... ........

يبين الله سبحانه وتعالى وحدة الإنسانية التي ما كان يسوغ معها خلاف إلا ممن ضل سبيل الهداية ووحدة النبوة والرسالة الإلهية التي وحدت بها شريعته تعالى، وما كان يسوغ بعد هداية الله تعالى خلاف إلا إذا كان الضلال، ثم بيَّن سبحانه من يجتبيهم ومن يصطفي ويحب من عباده وكيف يحبونه هم ويخلصون لذاته العلية بأن يسلموا وجوههم له سبحانه وتعالى ويحررون أولاده لعبادة الله تعالى.

قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ، ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ (آل عمران: 33، 34). يخبر الله أنه اختار هذه البيوت على سائر أهل الأرض، فاصطفى آدم عليه السلام، خلقه بيده ونفخ فيه من روحه، وأسجد له ملائكته وعلمه أسماء كل شيء وأسكنه الجنة، ثم أهبطه منها لما له في ذلك من الحكمة، واصطفى نوحاً عليه السلام، وجعله أول رسول بعثه إلى أهل الأرض، واصطفى آل إبراهيم، ومنهم سيد البشر خاتم الأنبياء على الإطلاق محمد صلى الله عليه وسلم، واصطفى آل عمران.

💫فمن هم آل عمران؟ ولماذا ذكروا في هذه الآية:

 في القرآن الكريم توجد سورة آل عمران وهي اسم عائلة المسيح عليه السلام، ولفظة (آل) كلمة تخاطب بها العائلات الكريمة الطيبة، وهذه السورة هي ثاني أطول سورة في القرآن الكريم

إنَّ مريم هي ابنة عمران بنص آيات القرآن الكريم: ﴿وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا﴾ (التحريم: 12)، وورد اسم (عمران) ثلاث مرات في القرآن الكريم:

الأولى: (آل عمران) في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ * ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾(آل عمران: 33- 34).

الثانية: امرأة عمران والد مريم في قوله تعالى: ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا﴾ (آل عمران: 35).

الثالثة: ابنة عمران في قوله تعالى: ﴿وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا﴾ (التحريم: 122).

💫فمن هم آل عمران الذين ورد ذكرهم في السورة الثالثة - حسب ترتيب المصحف - التي حملت اسمهم آل عمران؟ هناك شخصان من بني إسرائيل، كل منهما اسمه (عمران)، وبينهما فترة زمنية طويلة تمتد عدة قرون.

عمران الأول: هو عمران والد نبي الله موسى ونبي الله هارون عليهما السلام، والدليل على أن والد موسى اسمه عمران ما أخرجه الحاكم عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "موسى بن عمران صفي الله"، وما أخرجه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مررت ليلة أسري بي على موسى بن عمران عليه السلام"، فنسب رسولنا صلى الله عليه وسلم موسى عليه السلام إلى أبيه عمران. وقد أشار القرآن إلى أسرة عمران الأول: امرأته وتصرفها عندما أنجبت ابنها موسى، وابنته التي أمرتها بمراقبة تابوت أخيها موسى، وهارون شقيق موسى فهؤلاء الخمسة الصالحون هم أفراد أسرة عمران، ولا ندري هل كان لعمران أولاد غير المذكورين في القرآن أم لا؟

💫عمران الثاني: هو والد مريم رضي الله عنها. حيث أشار القرآن إلى حمل امرأته بمريم ونذرها لله، كما أشار إلى شقيق لمريم اسمه (هارون) وهو غير هارون النبي شقيق موسى عليه السلام، وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عيسى ويحيى عليهما السلام هما أبناء الخالة، وهذا معناه أن زكريا عليه السلام كان متزوجاً أخت مريم. وهذا معناه أن أسرة عمران الثاني المذكورة في القرآن والحديث مكونة من خمسة أشخاص أيضاً، عرفنا أسماء ثلاثة منهم وهم عمران الأب، وهارون الابن، ومريم الابنة، أما اسم امرأة عمران وابنته الأخرى فهذا من مبهمات القرآن. وإذا كان عمران الأول قد عاش في مصر زمن الفراعنة في بداية تاريخ بني إسرائيل، فإن عمران الثاني قد عاش في بيت المقدس في آخر تاريخ بني إسرائيل وبينهما عدة قرون.

💫من هم آل عمران الذين اصطفاهم الله على العالمين؟

ذهب بعض العلماء إلى أن (آل عمران) هم ذرية موسى وهارون ابني عمران الأول عليهما السلام، اللذين ظهر منهما معظم أنبياء بني إسرائيل. وذهب آخرون إلى أن (آل عمران) هم مريم وابنها عليه السلام وأمها وأخوها رضي الله عنهم. وآل عمران اصطفاهم الله وهم من آل إبراهيم، ولكنهم خصوا بالذكر من باب ذكر الخاص بعد العام تشريفاً وتكريماً.
...........
 قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚 لنشر تاريخ وحضارة الأمة الإسلامية العظيمة رابط القناة للاشتراك👇
https://telegram.me/gghopff55
بعض من أرشيف القناة 👇
للوصول الى السلسلة إضغط الهشتاج المطلوب👇

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

#القدس_هدية_السماء

#أتساع_دولة_المرابطين_في_عهد_يوسف_بن_تاشفين_

#عظماء_الإسلام

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#قصة_إبراهيم_علية_السلام

#سلسلة_الدولة_العباسية

#السيرة_النبوية

#سلسلة_الدولة_العثمانية

#مقالات_تاريخية_هامه

#تاريخ_المغرب_والأندلس

#التاريخ_السياسي_للدولة_العباسية

#سلسلة_تاريخ_وحضارة_العالم_الإسلامي_في_العصر_العباسي

#صناعة_الحضارة

#راغب_السرجاني

#قصة_وفكرة

#الإمام_أحمد_بن_حنبل

#العلم_وبناء_الأمم

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

100#من_عظماء_الاسلام_غيرو_مجرى_التاريخ

#فليم_وثائقي

#قصة_الحملة_الفرنسية_على_مصر

#الأحواز_العربية_المحتلة_القضية_المنسية

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#سلسلة_الخلفاء_الراشدين

#سلسلة_الدولة_الأموية


#السلسلة_المرئية

#معركة_الزلاقة


#أشهر_ملوك_وسلاطين_المسلمين

#سيرة_طارق_بن_زياد

للتواصل وابدأ رأيكم👈 @gghopff5bot
""""""""""",""""""""""""
تابعونا على👈 قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك في التلجرام👇
https://telegram.me/gghopff55
#مقالات_تاريخية_هامه
رجل النهضة في عصره.. نظام الملك


..............
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
لنشر التاريخ الإسلامي رابط القناة تليجرام 👇
https://telegram.me/gghopff55
..... ...... ....... ........

💫عند حديثنا عن الدولة السلجوقية وسلاطينها ألب أرسلان وابنه ملكشاه لا بد من تناول دور الوزير الكبير الأتابك نظام الملك. إذ يعد الوزير نظام الملك حجر أساس في الدولة السلجوقية وأحد أهم ركائز نهضتها القانونية والعمرانية والإدارية، فقد قال له السلطان ملكشاه: "قد رددت الأمور كلها كبيرها وصغيرها إليك، فأنت الوالد. وحلف له، ولقّبه ألقابًا من جملتها: أتابك، أيّ الأمير الوالد". وقال عنه الذهبي: (الوزير الكبير، نظام الملك، قوام الدين، أبو علي الحسن بن علي ابن إسحاق الطوسي، عاقل، سائس، خبير، سعيد، متدين، محتشم، عامر المجلس بالقرّاء والفقهاء. أنشأ المدرسة الكبرى ببغداد وأخرى بنيسابور، وأخرى بطوس، ورغّب في العلم، وأدرّ على الطلبة الصلات، وأملى الحديث، وبعُد صيته).

تنقلت الأحوال بالوزير نظام الملك إلى أن وزر للسلطان ألب أرسلان، ثم لابنه ملكشاه، فدبر ممالكه على أتم ماينبغي، وخفف المظالم، ورفق بالرعايا، وبني الأوقاف. وأشار على ملكشاه بتعيين القواد والأمراء الذين فيهم خلق ودين وشجاعة، وظهرت آثار تلك السياسة فيما بعد، فقد كان من هؤلاء القواد الذين وقع عليهم الاختيار آق سنقر جد نور الدين محمود، الذي ولي على حلب وديار بكر والجزيرة. والذي قال عنه ابن كثير: (من أحسن الملوك سيرة وأجودهم سريرة).

وكذلك كان آق سنقر البرسقي أبرز قواد السلطان محمود السلجوقي، وكان أميرًا للموصل، واشتغل بجهاد الصليبيين، وفي سنة 520هـ قتله الباطنيون، وهو يصلي في الجامع الكبير في الموصل. قال عنه ابن الأثير: "وكان مملوكًا تركيًّا خيِّرًا، يحب أهل العلم والصالحين ويرى العدل ويفعله، وكان خير الولاة، يحافظ على الصلوات في أوقاتها، ويصلي من الليل متهجدًا".

💫الوزير الكبير وتنظيم شؤون الدولة:

لما تولى ملكشاه أمور الدولة، انفلت أمر العسكر وبسطوا أيديهم في أموال النَّاس، وقالوا ما يمنع السلطان أن يعطينا الأموال إلا نظام الملك، وتعرض الناس لأذىً شديد. فذكر ذلك نظام الملك للسلطان، فبين له ما في هذا الفعل من الضعف، وسقوط الهيبة، والوهن، ودمار البلاد، وذهاب السياسة، فقال له: افعل في هذا ما تراه مصلحة! فقال له نظام الملك: ما يمكنني أن أفعل إلا بأمرك فقال السلطان: قد رددت الأمور كلها كبيرها وصغيرها إليك. وسماه أتابك الدولة. وفعلًا برزت كفايته وشجاعته وحسن سيرته، مما أثلج صدور الناس، فمن ذلك أن امرأة ضعيفة استغاثت به، فوقف يكلمها وتكلمه، فدفعها بعض حجّابه، فأنكر ذلك عليه وقال: إنما استخدمتك لأمثال هذه، فإن الأمراء والأعيان لا حاجة لهم إليك، ثم صرفه عن حجابته.

💫نظام الملك والحركة العلمية والأدبية في أيامه:

كان يحب العلم وخصوصًا علم الحديث، فقد كان شغوفًا به، وكان يقول: إني أعلم بأني لست أهلاً للرواية، ولكني أحب أن أربط في قِطار ناقلة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمع من القشيري، أبي مسلم بن مهر بزد، وأبي حامد الأزهري.

وكان حريصًا على أن تؤدي المدارس النظامية التي بناها رسالتها المنوطة بها، فعندما أرسل إليه أبو الحسن محمد بن علي الواسطي الفقيه الشافعي أبيات من الشعر يستحثه على المسارعة للقضاء على الفتن التي حدثت بين الحنابلة والأشاعرة قام نظام الملك وقضى على الفتنة، ومما قاله أبو الحسن الواسطي من الشعر:

يا نظام الملك قد حــلّ                ببغداد النظــــــام

وابنك القاطن فيهــــا                مستهان مستضام

وبها أودى له قتلــــى              غلام، وغــــــلام

عظُم الخطبُ وللحرب             اتصـــــال ودوام

فمتى لم تحسم الــــداء             أياديك الحســــام

ويكف القوم فـــــــي                بغداد قتل وانتقام

فعلى مدرسة فيهــــــا              ومن فيها السلام

لقد كان مجلس نظام الملك عامرًا بالفقهاء والعلماء، حيث كان يقضي معهم جُلّ نهاره، فقيل له: (إن هؤلاء شغلوك عن كثير من المصالح، فقال: هؤلاء جمال الدنيا والآخرة، ولو أجلستهم على رأسي لما استكثرت ذلك، وكان إذا دخل عليه أبو القاسم القشيري وأبو المعالي الجويني قام لهم وأجلسهما معه في المقعد، فإن دخل أبو علي الفارندي قام وأجلسه مكانه، وجلس بين يديه، فعوتب في ذلك فقال : إنهما إذا دخلا عليّ قالا: أنت وأنت، يطروني ويعظموني، ويقولوا فيّ مالا فيّ، فأزداد بهما على ما هو مركوز في نفس البشر، وإذا دخل عليّ أبو علي الفارندي ذكرني عيوبي وظلمي، فأنكسر فأرجع عن كثير مما أنا فيه...).

#يتبع👇
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
بعض من أرشيف القناة 👇
للوصول الى السلسلة إضغط الهشتاج المطلوب👇

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

#القدس_هدية_السماء

#أتساع_دولة_المرابطين_في_عهد_يوسف_بن_تاشفين_

#عظماء_الإسلام

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#قصة_إبراهيم_علية_السلام

#سلسلة_الدولة_العباسية

#السيرة_النبوية

#سلسلة_الدولة_العثمانية

#مقالات_تاريخية_هامه

#تاريخ_المغرب_والأندلس

#التاريخ_السياسي_للدولة_العباسية

#سلسلة_تاريخ_وحضارة_العالم_الإسلامي_في_العصر_العباسي

#صناعة_الحضارة

#راغب_السرجاني

#قصة_وفكرة

#الإمام_أحمد_بن_حنبل

#العلم_وبناء_الأمم

#سلسلة_التتار_من_البداية_إلى_عين_جالوت

100#من_عظماء_الاسلام_غيرو_مجرى_التاريخ

#فليم_وثائقي

#قصة_الحملة_الفرنسية_على_مصر

#الأحواز_العربية_المحتلة_القضية_المنسية

#سلسلة_الأندلس_من_الفتح_إلى_السقوط

#سلسلة_الخلفاء_الراشدين

#سلسلة_الدولة_الأموية


#السلسلة_المرئية

#معركة_الزلاقة


#أشهر_ملوك_وسلاطين_المسلمين

#سيرة_طارق_بن_زياد


""""""""""",""""""""""""
تابعونا على👈 قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك في التلجرام👇
https://telegram.me/gghopff55
#مقالات_تاريخية_هامه

💫معركة وادي المخازن.. يوم ارتفاع نجم الدولة السعدية ونصر المسلمين
✍د.علي الصلابي
..............
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
لنشر التاريخ الإسلامي رابط القناة تليجرام 👇
https://telegram.me/gghopff55
..... ...... ....... ........

إِنَّ من الأعمال العظيمة الَّتي قامت بها الدَّولة السَّعديَّة في زمن السُّلطان عبد الملك انتصارهم الرَّائع، والعظيم على نصارى البرتغال في معركة الملوك الثلاثة، والَّتي تسمَّى في كتب التَّاريخ: معركة القصر الكبير أو معركة وادي المخازن بتاريخ30 جمادى الآخرة 986هـ الموافق 4 آب (أغسطس) 1578م.

💫أسباب المعركة:

أراد البرتغاليُّون أن يمحوا عن أنفسهم العار، والخزي الَّذي لحقهم بسبب ضربات المغاربة الموفَّقة، والتي جعلتهم ينسحبون من اسفى، وأزمور، وأصيلا، وغيرها في زمن يوحنا الثَّالث اب (1521 ـ 1557م).

أراد ملك البرتغال الجديد «سبستيان بن يوحنا» أن يخوض حرباً مقدَّسةً ضدَّ المسلمين؛ حتّى يعلو شأنه بين ملوك أوربة، وزاد غروره بعد ما حقَّقه البرتغاليُّون من اكتشافاتٍ جغرافيَّةٍ جديدةٍ أراد أن يستفيد منها من أجل تطويق العالم الإِسلاميِّ، يدفعه في ذلك حقده على الإِسلام وأهله عموماً، وعلى المغرب خصوصاً، لقد جمع ذلك الملك بين الحقد الصَّليبي، والعقليَّة الاستعماريَّة؛ الَّتي ترى: أنَّ يدها مطلقةٌ، في كل أرضٍ مسلمةٍ تعجز عن حماية نفسها من أيِّ خطرٍ خارجيٍّ من أيِّ جهةٍ، ومن جهةٍ أخرى خطَّط لغزو واحتلال المغرب.

💫حشود النَّصارى (الجيش البرتغالي):

استطاع سبستيان أن يحشد من النَّصارى عشرات الألوف من الإسبان، والبرتغاليِّين، والطُّليان، والألمان، وجهَّز هذه الألوف بجميع الأسلحة الممكنة في زمنه، وجهَّز ألف مركبٍ لتحمل هؤلاء الجنود نحو المغرب. ووصلت قوات النَّصارى إِلى «طنجة» و«أصيلا» في عام 1578م.

وقال أبو عبد الله محمَّد العربي الفاسي في (مرآة المحاسن): إنَّ مجموعهم كان مئةً وعشرين ألفاً، وأقلُّ ما قيل في عددهم ثمانون ألف مقاتل.

كان مع الجيش البرتغالي: 20000 إسباني، 3000 ألماني، 7000 إيطالي... وغيرهم عددٌ كبير.. مع ألوف الخيل، وأكثر من أربعين مدفعاً.. وكلُّ هذه القوى البشريَّة والمادِّيَّة بقيادة الملك «سبستيان».

💫حشود المسلمين (الجيش المغربي):

كانت الصَّيحة من جنبات المغرب الأقصى: «أن اقصدوا وادي المخازن للجهاد في سبيل الله». والتقت جموع المغاربة حول قيادة عبد الملك المعتصم بالله، وسار أخوه أحمد المنصور بأهل فاس وما حولها، وكان اللقاء قرب محلَّة القصر الكبير.

وكان جيش المغاربة تعداده 40000 مجاهد يملكون تفوقاً في الخيل، ومدافعهم أربعة وثلاثون مدفعاً فقط، وكانت معنويّاتهم مرتفعةً جدّاً بسبب:

أنَّهم ذاقوا حلاوة الانتصار على النَّصارى المحتلِّين، واستخلصوا من أيديهم ثغوراً كثيرةً كانت محاطـة بالأسوار العاليـة، والحصون المنيعـة، والخنادق العميقة.

التفاف الشَّعب حول القيادة، والتحام القبائل، والطُّرق الصُّوفية، وأهل المدن، لأنَّ المعركة كانت حاسمةً في تاريخ الإِسلام، وفاصلةً في تاريخ المغرب.

💫أحداث المعركة:

أظهر عبد الملك المعتصم بالله، وأخوه أبو العبَّاس، والقادة العثمانيون عبقريةً فذةً في المعركة.  لقد جعل عبد الملك المدفعية في المقدِّمة، ثمَّ صفوفاً للرُّماة المشاة، وجعل قيادته في القلب، وعلى المجنبتين رماةٌ فرسانٌ، والقوى الإِسلاميَّة المتطوعة، وجعل مجموعةً من الفرسان كقوةٍ احتياطيَّة لتنقضَّ في الوقت المناسب وهي في غاية الرّاحة لمطاردة فلول البرتغاليِّين، واستثمار النَّصر.

كان صباح الاثنين 30 جمادى الآخرة 986هـ/1578 يوماً مشهوداً في تاريخ المغرب، ويوماً خالداً في تاريخ الإِسلام، حيث وقف السُّلطان عبد الملك المعتصم بالله خطيباً في جيشه، مذكِّراً بوعد الله للصّادقين المجاهدين بالنَّصر:{وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ٤٠} [سورة الحج:40]. وبوجوب الثبات{يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ زَحفا فَلَا تُوَلُّوهُمُ ٱلأَدبَارَ } [سورة الأنفال:15]. وبضرورة الانتظام {إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلَّذِينَ يُقَٰتِلُونَ فِي سَبِيلِهِۦ صَفّا كَأَنَّهُم بُنيَٰن منَّرصُوص} [سورة الصف:4] .

وذكر أيضاً حقيقةً لا مراء فيها: إِن انتصرت الصَّليبيَّة اليوم؛ فلن تقوم للإِسلام بعدها قائمةٌ، ثمَّ قرئت آياتٌ كريمة من كتاب الله العزيز، فاشتاقت النُّفوس للشَّهادة.
#يتبع 👇
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
#مقالات_تاريخية_هامه

معركة عين جالوت.. قاهرة امبراطورية التتار.

..............
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
لنشر التاريخ الإسلامي رابط القناة تليجرام 👇
https://telegram.me/gghopff55
..... ...... ....... ........


تعرضت دولة الإسلام لأوقات عصيبة في القرن السابع الهجري حيث دمرت جيوش التتار بقيادة "جنكيز خان" حواضر الإسلام الكبرى في المشرق الإسلامي وسفكت دماء المسلمين وهدموا المساجد ومزقوا المصاحف وذبحوا الشيوخ وقتلوا الأطفال وعبثوا بالأعراض؛ حيث سقطت الدولة الخورازمية بيد التتار ثم تبعها سقوط بغداد بعد حصار دام أياماً فاستبيحت المدينة وقُتل الخليفة المستعصم بالله فسقطت معه الخلافة العباسية، ثم تبع ذلك سقوط جميع مدن الشام وفلسطين وخضعت لهولاكو.

كان سيف الدين قطز "محمود بن ممدود الخوارزمي " السلطان المملوكي قد استلم حكم مصر بعد عدة صراعات دموية بين نهاية الأيوبين وبداية المماليك، انتهت بانتزاع الحكم من نور الدين وريث السلطان المعز عز الدين ايبك، حيث كان حينها الوريث الجديد لا يزال يلعب مع الصبية في حين كانت الأخطار محيطة بالدولة من كل اتجاه .

وكانت الدولة قد ضاقت بضعفها بعد سلسلة الخيانات والنزاعات وبعد حكم الصبي الذي دمر ولم يصلح، ومع كل خبر جديد عن وحشية التتار كانت الأحوال تزاد اضطرابًا وقلقًا وخاصة بعد وصول أخبار سقوط بغداد والدولة الخوارزمية وماحل بهم وبسلاطينهم، وحاول الأيوبيون وعلى رأسهم " الناصر حاكم دمشق " الاتفاق مع هولاكو ضد قطز من أجل السيطرة على مصر والدخول تحت راية هولاكو وفشل بذلك، وسُلمت الشام بذل وخوف للمغول وهرب الناصر إلى ظل قطز لكنه لم يدخل مصر بل عاد إلى سيناء ثم إلى الكرك ثم تم أسره واقتياده إلى التتار.

💫رسالة هولاكو للسلطان قطز والرد عليها:

بدأ قطز بتجهيز الجيش والتمهيد للأهالي بالحرب فقد لاقى الكثير من الرفض والخوف من الحرب مع التتار بعد ما وصل إلى مسماعهم، وهنا كان قد وصل مكتوب هولاكو إلى قطز يهدده ويطلب منه الاستسلام وتسليم مصر، قال فيه: " من ملك الملوك شرقًا وغربًا القان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء يعلم الملك المظفر قطز، الذي هو من جنس المماليك الذين هربوا من سيوفنا إلى هذا الإقليم، يتنعمون بأنعامه، ويقتلون من كان بسلطانه بعد ذلك، يعلم الملك المظفر قطز، وسائر أمراء دولته وأهل مملكته، بالديار المصرية وما حولها من الأعمال ، أنا نحن جند الله في أرضه ، خلقنا من سخطه، وسلطنا على من حل به غضبه. فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم، قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن اشتكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد ، فعليكم بالهرب، وعلينا بالطلب، فأي أرض تأويكم، وأي طريق تنجيكم، وأي بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع... الخ فلا تطيلوا الخطاب، وأسرعوا برد الجواب، قبل أن تضرم الحرب نارها، وترمي نحوكم شرارها، فلا تجدون منا جاهاً ولا عزًا، ولا كافيًا ولا حرزًا، وتدهون منا بأعظم داهية، وتصبح بلادكم منكم خالية، فقد أنصفنا إذ راسلناكم، وأيقظناكم إذ حذرناكم، فما بقي لنا مقصد سواكم، والسلام علينا وعليكم، وعلى من أطاع الهدى، وخشي عواقب الردى، وأطاع الملك الأعلى". وختم تهديده بشعر:

ألا قل لمصر ها هولاكو قد أتى   بحد سيوف تنتضى وبواتر

يصير أعز القوم منا أذلة   ويلحق أطفالًا لهم بالأكابر

فقام قطز بجمع الأمراء واتفقوا على قتل رسل التتار وتم القبض عليهم، وأمر بقتلهم وتعليقهم على أبواب القاهرة، وتم إشاعة الخبر بين الناس من أجل رفع روحهم المعنوية، ورد على هولاكو بخطاب أقوى وأشد بلاغة يخبره فيه: "إننا لانستسلم أبدًا وسنخوض الحرب معكم، وإن عشنا فسعيدًا، وإن متنا فشهيدًا، ألا إن حزب الله هم الغالبون".

#يتبع👇
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
#مقالات_تاريخية_هامه

🇹🇷العثمانيون وزعامةالعالم الإسلامي زمن السلطان سليم الأول.
ــــــــــــــــــ
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚 لنشر التاريخ الإسلامي رابط القناة👇
https://telegram.me/gghopff55
ــــــــــــــــــ
بعد سيطرة العثمانيون على شرقي وجنوب شرقي الأناضول وضعوا حداً للخطر الصفوي من جهة، وهيأوا الظروف المناسبة للتوسع والانتشار نحو العراق والشام ومنطقة الجزيرة العربية، بالإضافة إلى التوسع داخل أوروبا من جهة الشرق والجنوب الشرقي.

وفي تلك الفترة شهدت أوروبا قفزات وتطورات كبيرة، حيث بدأ عهد الكشوف الجغرافية الكبرى، وفتح البرتغاليون طرق التجارة حول أفريقيا، ووصلوا بمرور الوقت لأطراف بحر العرب والمحيط الهندي والخليج العربي، وهددوا التجار العرب والسواحل الإسلامية من المغرب وحتى خليج البصرة في العراق، كما دخلوا البحر الأحمر وباتوا يشكلون خطراً على الأراضي المقدسة، وهذا ما قصده البرتغاليون من حركتهم التوسعية الصليبية، بينما كانت تعاني دولة المماليك التي تتولى زعامة العالم الإسلامي تعاني من الضعف الداخلي والانهيار العسكري والاقتصادي. وباتوا في وضع حرج أمام التهديد البرتغالي، والجزيرة باتت محاصرة، الأمر الذي دفع السكان المحليين من العرب وحكامهم لطلب مساعدة العثمانيين بشكل مباشر للوقوف ضد الخطر الصليبي الجديد.

فالأسباب السياسية والاقتصادية والدينية كانت الحافز المباشر لانتقال السلطان العثماني سليم الأول وانتزاع مصر من المماليك، ومن ثم التوجه لبسط السيطرة على منطقة الحجاز واليمن وبلوغ السواحل الإسلامية. فكانت الدولة العثمانية الوحيدة القادرة على حماية العالم الإسلامي آنذاك.

🇹🇷خضوع الحجاز للعثمانيِّين:

كانت الحجاز تابعةً للمماليك، وعندما علم شريف مكَّة بمقتل السُّلطان قانصوه الغوري، ونائبه طومان باي، بادر شريف مكَّة «بركات بن محمَّد» إِلى تقديم السَّمع، والطَّاعة إِلى السُّلطان سليم الأوَّل، وسلمه مفاتيح الكعبة، وبعض الآثار النبوية، فأقرَّ السُّلطان سليم شريف الحجاز بركات باعتباره أميراً على مكَّة والحجاز، ومنحه صلاحياتٍ واسعةً.

وبذلك أصبح السُّلطان سليم خادماً للحرمين الشَّريفين، وأصبحت مكانته أقوى أمام الشُّعوب الإِسلاميَّة، وبخاصَّةٍ: أن الدَّولة أوقفت أوقافاً كثيرةً على الأماكن المقدَّسة، وكانت إِيراداتها تصبُّ في خزانةٍ مستقلَّةٍ بالقصر السُّلطاني، وقد أدَّى ضمُّ الحجاز إِلى العثمانيِّين إِلى بسط السِّيادة العثمانيَّة في البحر الأحمر ممَّا أدى إِلى دفع الخطر البرتغاليِّ عن الحجاز، والبحر الأحمر، واستمرَّ هذا حتَّى نهاية القرن الثامن عشر.


🇹🇷العثمانيون في اليمن:

بعد انهزام المماليك قَدِمَ حاكم اليمن المملوكيُّ الجركسيُّ (إسكندر) على رأس وفدٍ إلى السُّلطان سليم، ليقدِّم فروض الولاء والطَّاعة له، فوافق السُّلطان العثمانيُّ على إبقائه في منصبه، وكانت اليمن تشكِّل بُعداً استراتيجياً، وتعتبر مفتاح البحر الأحمر، وفي سلامتها سلامةٌ للأماكن المقدَّسة في الحجاز، وكانت السَّيطرة العثمانيَّة في بداية الأمر ضعيفةً، بسبب الصِّراعات الدَّاخلية بين القادة والمماليك إلى جانب الإمامة الزَّيديّة بين قبائل الجبال، هذا فضلاً عن الخطر البرتغاليِّ، الّذي كان يهدد السواحل اليمنيَّة، وهذا دفع السُّلطان إلى إرسال قوَّةٍ بحريَّة إلا أنَّها فشلت بسبب النّزاع الّذي دبَّ بين قائدها: «حسين الرومي» متصرِّف جدَّة، و «الريس سلمان» أحد قادة البحر العثمانيّين.

ثم أرسل السُّلطان سليمان حملة «سليمان باشا أرناؤوطي» سنة 945ه/1538م وقد ضمَّت الحملة 74 سفينةً و 20000 شخصٍ، وكان هدف الحملة ضم اليمن وبخاصّة عدن، ثم إغلاق مضيق باب المندب أمام السُّفن البرتغاليَّة، ودخل العثمانيّون عدن عام 946ه/1539م، وتعز عام 952ه/1545م، وسقطت صنعاء في قبضتهم عام 954ه/1547م وتحرَّك «سلمان باشا» بأسطوله ليستولي على بعض الموانئ العربيَّة في حضرموت، ومنها «الشَّحر، والمكلَّا» واجتاح ساحل الحبشة، وسواكن، ومصوع على الجانب الغربيّ من البحر الأحمر 964ه/1557م.

وقد ظلت اليمن في فترة خضوعها للحكم العثماني (1538 – 1635م) تتنازعها قوى العثمانيّين، والأئمة الزَّيدية، فالعثمانيّون لم يستطيعوا أن يضمنوا سيطرةً حقيقيةً على البلاد نتيجةً لحركة المقاومة التي تواجههم.

واستفاد العثمانيُّون من وجودهم في اليمن، فقاموا بحملاتٍ بحريَّةٍ إِلى الخليج بقصد تخليصه من الضَّغط البرتغالي.

#يتبع👇
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
#مقالات_تاريخية_هامه

دولة السلطان سليمان القانوني عهد القوة والحكمة والقانون.
..............
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
لنشر التاريخ الإسلامي رابط القناة تليجرام 👇
https://telegram.me/gghopff55
..... ...... ....... ........

كان عهد السُّلطان سليمان القانوني يمثِّل رأس الهرم بالنِّسبة لقوَّة الدَّولة العثمانيَّة ومكانتها بين دول العالم آنذاك. ويعتبر عصر السُّلطان سليمان هو العصر الذَّهبي للدَّولة العثمانيَّة، حيث شهدت ثمانية وأربعون عامًا قضاها السلطان سليمان القانوني في حكمه من 926 - 972هـ، الموافق 1520 - 1566م توسُّعاً عظيماً لم يسبق له مثيلٌ، بلغت قمة درجات القوة والسلطان، وأصبحت أقاليم الدَّولة العثمانيَّة منتشرةً في ثلاث قاراتٍ عالميَّةٍ.

ولد سليمان القانوني في مدينة (طرابزون)، وكان والده آنذاك والياً عليها، اهتمَّ به والده اهتماماً عظيماً، فنشأ محبَّاً للعلم، والأدب، والعلماء، والأدباء، والفقهاء، واشتهر منذ شبابه بالجدِّية، والوقار، ارتقى عرش السَّلطنة في السادسة والعشرين من عمره، وكان متأنِّياً في جميع شؤونه، ولا يتعجَّل في الأعمال الَّتي يريد تنفيذها، بل كان يفكِّر بعمقٍ، ثمَّ يقرِّر، وإِذا اتَّخذ قراراً؛ لا يرجع عنه.

💫مواجهة الفتن والتمردات في بداية حكمه.

ابتلي سليمان في السَّنوات الأولى في عهده بأربعة تمرُّداتٍ شغلته عن حركة الجهاد؛ حيث ظنَّ الولاة الطَّموحون: أنَّ فرصة الاستقلال بأقاليمهم حان وقتها، فكان التَّمرُّد الأول حيث قام «جان برد  الغزالي» والي الشَّام بتمرُّدٍ على الدَّولة، وأعلن العصيان عليها، وحاول أن يستولي على حلب إِلا أنَّه فشل في ذلك، وأمر السلطان سليمان بقمع الفتنة، فقمعت، وقطع رأس المتمرد «جان برد» وأرسل إِلى إستانبول دلالةً على انتهاء التَّمرُّد.

اهتمَّ السلطان سليمان بفتح رودس، وأعدَّ حملةً عظيمةً وشنَّ حرباً كبيرةً ابتداءً من منتصف عام 1522م، وفتحها، وأعطى الفرسان حقَّ الانتقال منها، فذهبوا إِلى (مالطة) وهناك أعطاهم (شارل كنت) حقَّ حكم هذه الجزيرة

وأمَّا التَّمرُّد الثاني؛ فقد قام به «أحمد شاه» الخائن في مصر، وكان هذا عام 930هـ/1524م وكان هذا الباشا طامعاً في منصب الصَّدر الأعظم، ولم يفلح في تحقيق هدفه، وطلب من السُّلطان أن يعيِّنه والياً على مصر، فعيَّنه. وما أن وصل إِلى مصر؛ حتَّى حاول استمالة النَّاس، وأعلن نفسه سلطاناً مستقلاً إِلا أنَّ أهل الشَّرع، وجنود الدَّولة العثمانيَّة من الإِنكشاريَّة قاموا ضدَّ الوالي المتمرِّد، وقتلوه، وظلَّ اسمه في كتب التاريخ مقروناً باسم الخائن.

والتمرُّد الثَّالث ضد خليفة المسلمين هو تمرُّدٌ شيعيٌّ رافضيٌّ قام به بابا ذو النُّون عام 1526م في منطقة يوزغاد، حيث جمع هذا البابا ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف ثائر، وفرض الخراج على المنطقة، وقويت حركته حتَّى أنَّه استطاع هزيمة بعض القواد العثمانيِّين الَّذين توجَّهوا لقمع حركته، وانتهت فتنة الشِّيعة هذه بهزيمة بابا ذو النُّون، وأرسل رأسه إِلى إستانبول.

والتمرُّد الرَّابع ضدَّ الدَّولة العثمانيَّة في عهد سليمان القانوني كان تمرُّداً شيعيَّاً رافضيَّاً أيضاً، وكان على رأسه «قلندر جلبي» في منطقتي قونية، ومرعش، وكان عدد أتباعه 000 , 30 شيعي قاموا بقتل المسلمين السُّنِّيِّين في هاتين المنطقتين. وتوجه بهرام باشا لقمع هذا العصيان، فقتله العصاة، ثمَّ نجحت الحيلة معهم؛ إِذ أنَّ الصَّدر الأعظم إبراهيم باشا قد استمال بعض رجال «قلندر جلبي»، فقلَّت قوَّاته، وهزم، وقتل. وبعد هذا هدأت الأمور في الدَّولة العثمانيَّة، وبدأ السُّلطان في التَّخطيط لسياسة الجهاد في أوربة.

  

💫التخطيط السياسي في أوروبة

- فتح رودس:

كانت رودس جزيرةً مشاكسةً؛ إِذ كانت حصناً حصيناً لفرسان القدِّيس يوحنَّا؛ الَّذين كانوا يقطعون طريق الحجَّاج المسلمين الأتراك إِلى الحجاز، فضلاً عن أعمالهم العدوانيَّة الموجَّهة لخطوط المواصلات البحريَّة العثمانيَّة، فاهتمَّ السلطان سليمان بفتح رودس، وأعدَّ حملةً عظيمةً وشنَّ حرباً كبيرةً ابتداءً من منتصف عام 1522م، وفتحها، وأعطى الفرسان حقَّ الانتقال منها، فذهبوا إِلى (مالطة) وهناك أعطاهم (شارل كنت) حقَّ حكم هذه الجزيرة.

#يتبع👇

قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
#مقالات_تاريخية_هامه

العدالة الاجتماعية حين تكون من أعلى الهرم

..............
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
لنشر التاريخ الإسلامي رابط القناة تليجرام 👇
https://telegram.me/gghopff55
..... ...... ....... ........

💫رسمت خطبة الخليفة الأول أبي بكر الصديق رضي الله عنه معالم الدولة الإسلامية الأولى ودستورها الرشيد بعد وفاة النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم). فقد خشي جموع الصحابة ورجالات الأمة الكبار والمسلمين على مسيرة الدعوة وتماسك المجتمع الإسلامي، لكن الجواب أتى من خليفة رسول الله الصديق (رضي الله عنه). فقد بدت في خطبته سمات ومعالم طريق دولة الخلافة في عباراته: «الضعيف فيكم قوي عندي حتى أُرجع عليه حقه إن شاء الله والقوي فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله». 

فإن من أهداف دولة الصّدِّيق الحرص على إقامة مقاصد القرآن الكريم التي تساهم في إقامة المجتمع الإسلامي وتوطيد دعائم الحكم الإسلامي، فلا وجود للإسلام في مجتمع يسوده الظلم ولا يعرف العدل. وإن إقامة العدل بين الناس أفرادًا وجماعات ودولًا، ليست من الأمور التطوعية التي تترك لمزاج الحاكم أو الأمير وهواه، بل إن إقامة العدل بين الناس في الدين الإسلامي تعد من أقدس الواجبات وأهمها، وقد أجمعت الأمة على وجوب العدل . يقول الفخر الرازي: أجمعوا على أن من كان حاكماً وجب عليه أن يحكم بالعدل، وهذا الحكم تؤيده النصوص القرآنية والسنة.
 
💫إن من أهداف دولة الإسلام إقامة المجتمع الإسلامي الذي تسود فيه قيم العدل والمساواة ورفع الظلم ومحاربته بجميع أشكاله وأنواعه كافة، وعليها أن تفسح المجال وتيسر السُبل أمام كل إنسان يطلب حقه، أن يصل إليه بأيسر السبل وأسرعها دون أن يكلفه ذلك جهدًا أو مالًا، وعليها أن تمنع أية وسيلة من الوسائل من شأنها أن تعيق صاحب الحق عن الوصول إلى حقه. لقد أوجب الإسلام على الحكام، أن يقيموا العدل بين الناس، دون النظر إلى لغاتهم أو أوطانهم أو أحوالهم الاجتماعية، فهو يعدل بين المتخاصمين ويحكم بالحق، ولا يهمه أن يكون المحكوم لهم أصدقاء، أو أعداء، أو أغنياء أو فقراء عمالاً أو أصحاب عمل. يقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ (المائدة، آية: 8).

 كان الصديق رضي الله عنه ينفق من بيت مال المسلمين فيُعطي كل ما فيه سواسية بين الناس، فقد كان توزيع العطاء في عهده على التسوية بين الناس

لقد كان الصّدِّيق رضي الله عنه قدوة في عدله يأسر القلوب، ويبهر الألباب، لأن العدل في نظره دعوة عملية للإسلام والسلام، فيه تفتح قلوب الناس للإيمان. لقد عدل بين الناس في العطاء، وطلب منهم أن يكونوا عوناً له في هذا العدل، وعرض القصاص من نفسه في واقعة تدل على العدل والخوف من الله سبحانه وتعالى. فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه: أن أبا بكر الصّدِّيق رضي الله عنه قام يوم جمعة فقال: إذا كنا بالغداة، فأحضروا صدقات الإبل نقسمها، ولا يدخل علينا أحد إلا بإذن، فقالت امرأة لزوجها: خذ هذا الخطام لعل الله يرزقنا جملاً، فأتى الرجل فوجد أبا بكر وعمر رضي الله عنهما قد دخلا إلى الإبل فدخل معهما، فالتفت أبو بكر فقال: ما أدخلك علينا؟ ثم أخذ منه الخطام فضربه، فلما فرغ أبو بكر من قسم الإبل دعا الرجل، فأعطاه الخطام وقال: استقد ..... فقال عمر: والله لا يستقد ولا تجعلها سنة، قال أبو بكر: فمن لي من الله يوم القيامة؟ قال عمر: أرضه، فأمر أبو بكر غلامه أن يأتيه براحلته ورحلها وقطيفة وخمسة دنانير فأرضاه بها.

#يتبع👇

قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55