📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها
#منشور_رقم(4)
📖#تاريخ_جمع_الحديث
❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔷☜ثم إنه لم يزل العلماء الأعلام من فضلاء أمة محمد عليه السلام مقبلين على علمي الكتاب والسنة، ومعملين في نصرهما السيوف الاحتجاج ومواضي الأسنة، والمتقون منهم البررة، معترفون بالسبق في ذلك لعلماء العترة المطهرة، مغترفون من علومهم الزاخرة، ومقتبسون من أنوار معارفهم الزاهرة، مقدمون لهم في الدراية والرواية، ومستكثرون في النقل عنهم، وصارفون إلى محفوظاتهم العناية.
••✦✿✦••
📚☜ولقد حكي عن جابر الجعفي (1)، أنه كان يحفظ عن الباقر عليه السلام ثمانين ألف حديث.
وعن الحافظ بن عقدة أنه كان يجيب في ثلاثمائة ألف حديث من حديث أهل البيت وبني هاشم. إلى غير ذلك مما يطول الكلام بذکره.
وكان المعتمد في زمان الصحابة والتابعين رضي الله عنهم في تقييد العلم وضبطه هو الحفظ دون الكتابة في الأغلب، فلما تناقص الحفظ اعتمدت الكتابة، فكانت رخصة في أول الأمر ثم صارت عزيمة
••✦✿✦••
📚☜فأخذ العلماء في تصانيف المسانيد، و اصطلاح أهلها أن يفردوا حديث کل صحابي على حده في أي معني كان من فقه أو غيره، إما على الأسماء و المراتب من غير نظر إلى الأبواب، و أن يستقصوا جميع ما ثبت لهم عنهم سواء رواية من يحتج به ☜أو لا، كمسند أبي داود الطيالسي ويقال: إنه أول مسند صنف.
☜ومسند عبد الرزاق ☜و مسند أحمد ☜ وعدده أربعون ألفا بزيادة ولده عبد الله، وقيل ثلاثون ألفا. ☜و مسند أبي بكر بن أبي شيبة (4)، وأخيه يعقوب ☜ و أبي بكر البزار☜
وأبي القاسم البغوي ☜ ومسند إسحاق بن راهويه ☜وعلي بن المديني ☜ وبقي بن مخلد ☜وأبي يعلى الموصلي☜، وابن أبي حمزة ☜والحسين بن محمد الماسرجسي وفرغ في ثلاثة آلاف جزء. ☜و الحسن بن سفيان ☜وابن سنجر☜ وعبد الله بن محمد المسندي
••✦✿✦••
💢☜ ونحوها من المسندات التي تذكر فيها طرق الأحاديث، ومالها من المتابعات والشواهد، وهذه المسانيد منها المتقدم ومنها المتأخر، وهي دون السنن في القوة، و أبعد منها عن رتبة الصحة، ثم إن طائفة من أهل الحديث عمدوا إلى المسندات فمنهم من اختصر من صحيحها على عرف المحدثين في ☜الصحيح كالبخاري ،☜ ومسلم ☜ والحاكم صاحب
المستدرك، ☜ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ☜ وابن حبان ومنهم من اختصر من الصحيح ومن غيره مما هو دونه رتبة - وسيأتي ذكر مراتب أنواع الحديث إن شاء الله - كالسنن الأربع:
☜ سنن النسائي وهي أعلاها في القوة على الصحيح، ☜وسنن أبي داود ومنهم من يفضلها على سنن النسائي، ☜وسنن الترمذي 🔷☜وهي دونهما ولا التفات إلى ما قاله ابن حزم في الترمذي أنه مجهول، لأنه ما عرفه ولا درى بكتابه ☜ وسنن ابن ماجة القزويني وهي أضعف السنن حديثا، قيل فيها ألف حديث من المضعفات، وكثير من الباطلات، ورتب هؤلاء كتبهم على الأبواب لا على المسانيد، وحذفوا المتابعات والشواهد تسهيلا على الطالبين وتقريبا للراغبين، وجاء بعد هؤلاء آخرون وهم أهل المستخرجات، فخرجوا أحاديث الصحيحين بأسانيد لأنفسهم، من غير طريق كل من الشيخين
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها
#منشور_رقم(4)
📖#تاريخ_جمع_الحديث
❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔷☜ثم إنه لم يزل العلماء الأعلام من فضلاء أمة محمد عليه السلام مقبلين على علمي الكتاب والسنة، ومعملين في نصرهما السيوف الاحتجاج ومواضي الأسنة، والمتقون منهم البررة، معترفون بالسبق في ذلك لعلماء العترة المطهرة، مغترفون من علومهم الزاخرة، ومقتبسون من أنوار معارفهم الزاهرة، مقدمون لهم في الدراية والرواية، ومستكثرون في النقل عنهم، وصارفون إلى محفوظاتهم العناية.
••✦✿✦••
📚☜ولقد حكي عن جابر الجعفي (1)، أنه كان يحفظ عن الباقر عليه السلام ثمانين ألف حديث.
وعن الحافظ بن عقدة أنه كان يجيب في ثلاثمائة ألف حديث من حديث أهل البيت وبني هاشم. إلى غير ذلك مما يطول الكلام بذکره.
وكان المعتمد في زمان الصحابة والتابعين رضي الله عنهم في تقييد العلم وضبطه هو الحفظ دون الكتابة في الأغلب، فلما تناقص الحفظ اعتمدت الكتابة، فكانت رخصة في أول الأمر ثم صارت عزيمة
••✦✿✦••
📚☜فأخذ العلماء في تصانيف المسانيد، و اصطلاح أهلها أن يفردوا حديث کل صحابي على حده في أي معني كان من فقه أو غيره، إما على الأسماء و المراتب من غير نظر إلى الأبواب، و أن يستقصوا جميع ما ثبت لهم عنهم سواء رواية من يحتج به ☜أو لا، كمسند أبي داود الطيالسي ويقال: إنه أول مسند صنف.
☜ومسند عبد الرزاق ☜و مسند أحمد ☜ وعدده أربعون ألفا بزيادة ولده عبد الله، وقيل ثلاثون ألفا. ☜و مسند أبي بكر بن أبي شيبة (4)، وأخيه يعقوب ☜ و أبي بكر البزار☜
وأبي القاسم البغوي ☜ ومسند إسحاق بن راهويه ☜وعلي بن المديني ☜ وبقي بن مخلد ☜وأبي يعلى الموصلي☜، وابن أبي حمزة ☜والحسين بن محمد الماسرجسي وفرغ في ثلاثة آلاف جزء. ☜و الحسن بن سفيان ☜وابن سنجر☜ وعبد الله بن محمد المسندي
••✦✿✦••
💢☜ ونحوها من المسندات التي تذكر فيها طرق الأحاديث، ومالها من المتابعات والشواهد، وهذه المسانيد منها المتقدم ومنها المتأخر، وهي دون السنن في القوة، و أبعد منها عن رتبة الصحة، ثم إن طائفة من أهل الحديث عمدوا إلى المسندات فمنهم من اختصر من صحيحها على عرف المحدثين في ☜الصحيح كالبخاري ،☜ ومسلم ☜ والحاكم صاحب
المستدرك، ☜ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ☜ وابن حبان ومنهم من اختصر من الصحيح ومن غيره مما هو دونه رتبة - وسيأتي ذكر مراتب أنواع الحديث إن شاء الله - كالسنن الأربع:
☜ سنن النسائي وهي أعلاها في القوة على الصحيح، ☜وسنن أبي داود ومنهم من يفضلها على سنن النسائي، ☜وسنن الترمذي 🔷☜وهي دونهما ولا التفات إلى ما قاله ابن حزم في الترمذي أنه مجهول، لأنه ما عرفه ولا درى بكتابه ☜ وسنن ابن ماجة القزويني وهي أضعف السنن حديثا، قيل فيها ألف حديث من المضعفات، وكثير من الباطلات، ورتب هؤلاء كتبهم على الأبواب لا على المسانيد، وحذفوا المتابعات والشواهد تسهيلا على الطالبين وتقريبا للراغبين، وجاء بعد هؤلاء آخرون وهم أهل المستخرجات، فخرجوا أحاديث الصحيحين بأسانيد لأنفسهم، من غير طريق كل من الشيخين
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد