📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها

#منشور_رقم(5)



🔰#تاريخ_جمع_الحديث

                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋

📖☜فازدادت تلك الأحاديث قوة، وذلك
☜كالمستخرج على البخاري لأبي بكر الإسماعيلي ولأبي بکر البرقاني ولأبي نعيم الأصبهاني،
☜والمستخرج على مسلم له، ولأبي عوانة
☜ والمستخرج على البخاري ومسلم معا لأبي بكر الجوزقي وعمد قوم إلى الصحيحين فجمعوا بينهما بمحافظة على لفظهما كما فعل أبو مسعود الدمشقي وعبد الحق أو مع زيادة ألفاظ ومتممات كما فعله أبو نصر الحميدي الظاهري قال ابن العراقي وليس لها حكم الصحيح وهو خلاف مقتضي كلام ابن الصلاح
🔷 ☜قال مولانا عز الدين محمد بن إبراهيم وحكم ما نقله ابن الأثير في جامع الأصول عن البخاري ومسلم حکم ما نقله الحميدي لأنه اعتمد
كتابه في الجمع لأحاديثهما وزاد قوم على ذلك فجمعوا بين أحاديث الصحيحين الموطأ
والسنن الثلاث کرزين بن معاوية العبدري وذكر أنه زاد عليها أحاديث من طرق أهل البيت ( وهي التي بيض لها ابن الأثير في جامعه، وکابن الأثير في جامعه المشهور، ورتب هؤلاء كتبهم على الحروف والأبواب وكثرت التصانيف واتسعت التواليف، واعتنى المحدثون من كل أهل مذهب بأحاديث مذهبهم وتصحيح أدلة أئمتهم، حتى انتهت الموضوعات في كتب هذا الفن إلى حد لا يوصف وغاية لا تعرف
••✦✿✦••
📚☜ذكر بعض ما اشتمل على الحديث من كتب الزيدية
و مما صنف في ذلك لأهل مذهبنا:
☜ «مجموع الإمام زيد بن علي» عليه السلام
☜و "السير" للنفس الزكية
☜ومنها أخذ محمد بن الحسن الشيباني
☜وأحاديث كتب الإمام الأعظم القاسم بن إبراهيم وهي نحو العشرين وقد اشتملت على أحاديث كثيرة
••✦✿✦••
📚☜ومصنفات علامة الشيعة ومحدثهم وحافظهم محمد بن منصور بن يزيد المقري المرادي الكوفي، وهي عديدة، من أجلها کتاب علوم آل محمد بزياداته،
📚☜ويعرف ب «أمالي أحمد بن عيسى بن زيد» وسماه الإمام المنصور بالله
بدائع الأنوار في محاسن الآثار»،
📚☜قال مولانا عز الدين محمد بن إبراهيم: هو أساس علم الزيدية ومنتقي کتبهم ويذكر فيه الأسانيد
📚☜مصنفات الإمام الهادي عليه السلام وهي ثمانية وأربعون كتابا منها تفسير القرآن ستة أجزاء، ومعاني القرآن تسعة أجزاء وكتاب السنة

📚☜ومصنفات الإمام الناصر الأطروش عليه السلام کالإبانة و المغني وغيرهما ، وقد اشتملت على غرر الأحاديث، وقد روى الناصر عن محمد بن منصور فأكثر وهو شيخ شيخه

📚☜و مصنفات الإمامين المرتضي وصنوه الناصر، وهي عديدة مشهورة بين الشيعة نافعة مفيدة
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها

#منشور_رقم(6)

🔰#تاريخ_جمع_الحديث

                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋

📚☜ومصنفات الإمام القاسم بن علي العياني، وولده الحسين بن القاسم وقد بلغت مصنفاته إلى السبعين،
📚☜وكذا مصنفات غيرهم من الأنحة وأتباعهم
الجامع الكافي
ومن أكثرها جمعا و أجلها نفعا
📖☜کتاب الجامع الكافي المعروف بجامع آل محمد، الذي صنفه السيد الإمام أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الرحمن الحسني: وهو ستة مجلدات، ويشتمل من الأحاديث والآثار وأقوال الصحابة والتابعين ومذاهب العترة الطاهرين على مالم يجتمع في غيره،
🔷☜واعتمد فيه على مذهب القاسم بن إبراهيم عالم آل محمد، وأحمد بن عيسى فقيههم، و الحسن بن يحيى بن حسين بن زيد وهو في الشهرة بالكوفة في العترة كأبي حنيفة في فقهائها، ومذهب محمد بن منصور علامة العراق وإمام الشيعة بالاتفاق وإنما خص صاحب الجامع ذكر مذاهب هؤلاء قال: لأنه رأى الزيدية بالعراق يعولون على مذاهبهم، وذكر أنه جمعه من نيف وثلاثين مصنفا من مصنفات محمد بن منصور، وأنه اختصر أسانيد الأحاديث، مع ذكر الحجج فيما وافق وخالف، وقد اعتنى به من متأخري أصحابنا وعلمائنا أهل اليمن: القاضي العلامة جمال الدين العفيف بن حسن المذحجي الصراري
••✦✿✦••
🔷☜ وكان من عيون أصحاب الإمام المهدي علي بن محمد بن علي عليه السلام ومن أجل شيعته، وسمعه بمكة المشرفة برباط الزيدية - المعروف برباط بن الحاجب - على الفقيه العلامة شرف الدين أبي القاسم محمد بن حسين الشقيف وأجازه له، وهو يرويه عن الفقيه العلامة محمد بن عبد الله الغزال وهو يرويه من طرق مسندة إلى مصنفه عليه السلام،
🔷☜واختصر القاضي العفيف منه مختصرا نفيسا نقل فيه غرائب مسائله وسماه
☜ «تحفة الإخوان في مذاهب أئمة كوفان»،
📜☜وقال في مختصره في أول باب الفرائض:
🔷☜اعلم أن مذهب يحيى عليه السلام كثير الملائمة لمذاهب هؤلاء الأربعة - يعني القاسم ومن ذکر معه أزلا - وماكان أعرفه عليه السلام بمذاهب آبائه وأجداده.
🔶☜إذا قالت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام
وقال حاکيا عن شيخه بن الشقيف في أول كتاب الفرائض من مختصره: «العجب من الناصر عليه السلام فإنه خالف سائر الأئمة في كثير من مسائل الفرائض، وفي طلاق البدعة، ولم يذكر في الجامع الكافي عن أحد من الأئمة المتقدمين أنه قال بعدم وقوعه، مع أن محمد بن المنصور شيخ شيخه وقد ادرکه الناصر عليه السلام وسأله أن يجمع خلافات أهل البيت،
••✦✿✦••
📚☜وقد روى محمد بن منصور
ن علي بن الحسن والد الإمام الناصر أحاديث كثيرة».
🔷☜قلت: ومن الشايع على الألسنة أن يحيى عليه السلام كثيرا ما يوافق أبا حنيفة، و الناصر عليه السلام کثيرا ما يوافق الشافعي، وممن ذكر ذلك الفخر الرازي في كتابه «الشجرة» الذي صنفه في أنساب العترة المطهرة، وليس كذلك، وإنما الهادي يوافق قوله قول أهله الذين بالكوفة، ويعتمد على ما رووه، وأبو حنيفة كثيرا ما يوافقهم لاتحاد البلد والسند والمعتقد وقد عده قوم من جملة علماء الزيدية،
💢☜قالوا: لأنه كان يميل إلى مذهب البترية منهم، قاله المنصور بالله ، ويذهب إلى شيء من الإرجاء
وكان الشافعي يرجح أقوال أهل الحجاز على أقوال أهل العراق أخبارا ومذهبا، وغيره على عكس ذلك

🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها

#منشور_رقم(4)

📖#تاريخ_جمع_الحديث


                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔷☜ثم إنه لم يزل العلماء الأعلام من فضلاء أمة محمد عليه السلام مقبلين على علمي الكتاب والسنة، ومعملين في نصرهما السيوف الاحتجاج ومواضي الأسنة، والمتقون منهم البررة، معترفون بالسبق في ذلك لعلماء العترة المطهرة، مغترفون من علومهم الزاخرة، ومقتبسون من أنوار معارفهم الزاهرة، مقدمون لهم في الدراية والرواية، ومستكثرون في النقل عنهم، وصارفون إلى محفوظاتهم العناية.
••✦✿✦••
📚☜ولقد حكي عن جابر الجعفي (1)، أنه كان يحفظ عن الباقر عليه السلام ثمانين ألف حديث.
وعن الحافظ بن عقدة أنه كان يجيب في ثلاثمائة ألف حديث من حديث أهل البيت وبني هاشم. إلى غير ذلك مما يطول الكلام بذکره.
وكان المعتمد في زمان الصحابة والتابعين رضي الله عنهم في تقييد العلم وضبطه هو الحفظ دون الكتابة في الأغلب، فلما تناقص الحفظ اعتمدت الكتابة، فكانت رخصة في أول الأمر ثم صارت عزيمة
••✦✿✦••
📚☜فأخذ العلماء في تصانيف المسانيد، و اصطلاح أهلها أن يفردوا حديث کل صحابي على حده في أي معني كان من فقه أو غيره، إما على الأسماء و المراتب من غير نظر إلى الأبواب، و أن يستقصوا جميع ما ثبت لهم عنهم سواء رواية من يحتج به ☜أو لا، كمسند أبي داود الطيالسي ويقال: إنه أول مسند صنف.
☜ومسند عبد الرزاق ☜و مسند أحمد ☜ وعدده أربعون ألفا بزيادة ولده عبد الله، وقيل ثلاثون ألفا. ☜و مسند أبي بكر بن أبي شيبة (4)، وأخيه يعقوب ☜ و أبي بكر البزار☜
وأبي القاسم البغوي ☜ ومسند إسحاق بن راهويه ☜وعلي بن المديني ☜ وبقي بن مخلد ☜وأبي يعلى الموصلي☜، وابن أبي حمزة ☜والحسين بن محمد الماسرجسي وفرغ في ثلاثة آلاف جزء. ☜و الحسن بن سفيان ☜وابن سنجر☜ وعبد الله بن محمد المسندي
••✦✿✦••
💢☜ ونحوها من المسندات التي تذكر فيها طرق الأحاديث، ومالها من المتابعات والشواهد، وهذه المسانيد منها المتقدم ومنها المتأخر، وهي دون السنن في القوة، و أبعد منها عن رتبة الصحة، ثم إن طائفة من أهل الحديث عمدوا إلى المسندات فمنهم من اختصر من صحيحها على عرف المحدثين في ☜الصحيح كالبخاري ،☜ ومسلم ☜ والحاكم صاحب
المستدرك، ☜ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ☜ وابن حبان ومنهم من اختصر من الصحيح ومن غيره مما هو دونه رتبة - وسيأتي ذكر مراتب أنواع الحديث إن شاء الله - كالسنن الأربع:
☜ سنن النسائي وهي أعلاها في القوة على الصحيح، ☜وسنن أبي داود ومنهم من يفضلها على سنن النسائي، ☜وسنن الترمذي 🔷☜وهي دونهما ولا التفات إلى ما قاله ابن حزم في الترمذي أنه مجهول، لأنه ما عرفه ولا درى بكتابه ☜ وسنن ابن ماجة القزويني وهي أضعف السنن حديثا، قيل فيها ألف حديث من المضعفات، وكثير من الباطلات، ورتب هؤلاء كتبهم على الأبواب لا على المسانيد، وحذفوا المتابعات والشواهد تسهيلا على الطالبين وتقريبا للراغبين، وجاء بعد هؤلاء آخرون وهم أهل المستخرجات، فخرجوا أحاديث الصحيحين بأسانيد لأنفسهم، من غير طريق كل من الشيخين

🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها

#منشور_رقم(7)

🔰#تاريخ_جمع_الحديث

                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋
📚☜وروى السيد العلامة أحمد بن أمير الحسني - القادم من جيلان بكتاب الجامع إلى اليمن في زمان الإمام المهدي علي بن محمد عليه السلام أن أبا الطاهر أحمد بن عيسى بن عبد الله كان يناظر علماء المدينة ويقول بقول علماء الكوفة، فقال له بعضهم: يا أبا الطاهر لا تفعل فإن الوادي من هاهنا سال. فقال أجل من هاهنا سال لكنه استنقع عند أولئك، وبقيتم أنتم بلا شيء يعني بالوادي علي عليه السلام - قلت: ونظير هذا ما روي أن رجلا من الحجاز قال لابن شبرمة: من عندنا خرج العلم. فقال: نعم، ثم لم يعد إليكم.
كتب السادة الهارونيين
📖☜وكذلك كتب السادة الهارونيين السيد الإمام أبي العباس أحمد بن إبراهيم الحسني والسيدين الإمامين أبي الحسين المؤيد بالله أحمد بن الحسين
وصنوه الناطق بالحق أبي طالب يحيى بن الحسين فقد أحاطت بجملة أحاديث الأحكام سيما التجريد وشرحه، والتحرير وشرحه، ومنه اختصر القاضي زيد بن محمد تعليقه المعروف بشرح القاضي زيد وأودعه محاسن الأخبار، وجواهر لآثار، وقد اشتملت هذه الكتب المذكورة على أحاديث الجامعين الكبيرين المنتخب والأحكام للهادي عليه السلام مع زيادات وتنقيحات.
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها

#منشور_رقم(8)


🔰#عناية_الشيعة_بالحديث

                  ❋━━❁ 108 ❁━━❋

🔷☜واعلم أنه كان لقدماء الشيعة اشتغال بعلوم العترة شديد، وإعراض عن علوم غيرهم، وعناية كلية بالحديث وإسماعه وسماعه وتصحيح طرقه،
☜ ومن أحب معرفة ذلك طالع ما ذكرناه من الكتب المقدم ذكرها وغيرها،
📚☜وقد صنف الحافظ العلامة أبو جعفر الطبري محمد بن رستم الشيعي کتابا في الرواة عن أهل البيت، وكان لهم أيضا إقبال على مصنفات العترة وحرص على حفظها وجمعها، حتى لقد اجتمع منها كتب كثيرة منها ما هو بخط الإمام المرتضي محمد بن يحيى عليه السلام، وكانت مرجع أهل ذلك العصر.
••✦✿✦••
🔷ثم إنه لم يزل الأمر يضعف والدخل يكثر حتى ذهب أكثر تلك الكتب، و استغني عن مكنون علمها بمصنفات أحدثها المتأخرون، لكنهم كثروها بعلوم العامة، فجمعوا فيها بين الغث والسمين والمخشلب والدر الثمين، واشتغل بهاأهل هذه الأزمنة المتأخرة، وأعرضوا عن تلك الكتب النافعة بالكلية، وفيها من الزيف والزغل ما لا يخفى على صيارف الشيعة ونقادهم، فضعف بذلك أمرهم وكثر الطعن عليهم من خصومهم حين رأوهم أخذوا من علومهم وكتبهم وأعرضوا عن المصنفات القديمة لأئمتهم وعن حديثهم
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#دروس_نهج_الزيدية_وتريخها

#منشور_رقم(9)

🔰#إسناد–الزيدية




🔵ولنتكلم في ثلاثة أبحاث: الأول في إسناد العترة وأنه أصح الأسانيد، وهذا أمر لا امتراء فيه عند أهل المذهب، ومسنداتهم المتصلة هي التي تسمى سلسلة الذهب.
🔷قال مولانا عز الدين محمد بن إبراهيم: «رواية أئمتنا إذا تسلسل إسنادها بهم فهي أصح الأسانيد مطلقا، لكنه يقل وجودها على هذه الصفة، ولا أعلم في كتاب الأحكام على هذه الصفة إلا حديثا واحدا، إلا أن يكون مرسلا أو مقطوعا أو مدخلا فيه غيرهم من الرواة.
••✦✿✦••
🔷قال وقد قيل : إن أصح أسانيدهم: جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، إذا كان الراوي عن جعفر ثقة. وفيه قال أحمد بن حنبل: هذا إسناد لو مسح به على مريض لشفي.
📚رواه المنصور في المجموع المنصوري .
وما أحسن قوله عليه السلام في ذلك مجيبا لصاحب الخارقة ولغيره من أهل البلاد حين سألوه عن الإسناد
ک م بين قولي عن أبي عن جده * وأبو أبي فهو النبي الهادي

وفتي يقول حكى لنا أشياخنا * ما ذلك الإسناد من إسنادي
خذ ما دنا ودع البعيد لشانه*** يغنيك دانيه عن الأبعاد
••✦✿✦••
🔷وقد سبقه الناصر عليه السلام إلى نظم هذا المعنى فقال:
وقولهم مسند عن قول جدهم *** عن جبرئيل عن الباري إذا قالوا
وبين المحدثين - في أصح الأسانيد- خلاف يذكرونه في علم الحديث والمختار عند أئمتنا عليهم السلام: تقديم ما ثبت عن أئمة العترة مسندا أو مرسلا وتقديم رواية القرابة على غيرهم من سائر الصحابة
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
🌀#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#عبر_تطبيق_التلجرام
🔻#اشترك_عبر_الربط_التالي☟
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم

https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد