Forwarded From
الحزن
#انا_اكتب
#Saleha_Ali

رأيته في إبتسامة طفلة منكسرة ، و في نظرة ألم في عَيْنَيْ رجل مسن ، و في تجاعيد أَكُفِّ مسنة رفعتهما تدعو الله بأن يُرْجِعها الى موطنها فهي لم تعتد الحياة خارجه ، و وَجَدْتُه في ملامح شاب أُخرج رغما عنه ، كما رأيته في وجهي عندما نظرت الى المرآة و إلتقيت به داخل قلوبنا أيضا .
نعم إنه الحزن ، ذلك الشيء المؤلم الذي غَدَا يطاردنا أينما توجهنا ، و أصبحنا نراه أمامنا كالشبح ، ذلك الشيء الذي يتكون من خمسة أحرف فقط الا أنه تمكن من السيطرة على وطن بأكمله ، و لم يغادرنا و كأنه يقول لنا : أنا أحبكم و سأظل معكم حتى و ان كنتم تكرهونني.
تمكن من غزو شعب بأَسْرِه على إختلاف آرائه و أفكاره و إمتداد أماكن سكنه ، و بالرغم من أنه شيء معنوي غير ملموس إلا أنه غزى سواحلنا و جبالنا و سهولنا و صحرائنا و ودياننا كذلك ، و بذلك تمكن من غزونا نحن ايضا ، فما نحن الا هذه الأرض التي نعيش عليها.
Forwarded From #زينب_الحداد
#Saleha_Ali
الحزن

هذه الخاطرة المليئة بالحزن ، جعلتنا نتنقل معه في وجوه عدة وأماكن متفرق حلَّ فيها ، فنجده في ابتسامة طفلة ، وفي عيني رجل مسن ، وفي تجاعيد سيدة مسنة ، حتى في ذات الكاتبة ظهر ذلك الحزن متعكسا على مرآتها، تجسيد مخيف جعلته عاملا مشتركا لكل البشر ، بل جعلته ملازما حتميا لا بُدَّ منه ، ثم تُعمِق فكرتها أكثر فتجعل منه شيئا أشبه بـ(شبح) يمتد ظله ويتضخم فيحجب النور؛ فيؤثر على منظر الحياة .
النص كعنوانه حزين ، هناك بعض النقاط في النص تعتبر أسلوبها (تقريري)مثلا (تمكن من غزو شعب بأسره ...إلخ)
هنا لو احتفظت الكاتبة بالأسلوب الأول الذي ابتدأت به لكان أفضل ، هناك حشو في النص ، هي أرادت أن تعزز الفكرة ، لكنها ابتعدت (قليلا )عن أسلوب الخاطرة الانسيابي.
الخاطرة الحزينة جميلة ..
والتقدير العام للنص جيد جدا
استمري.