على كل حال فكتاب روضة الناظر فيه خير كثير وذو فائدة ، لكن يوجد عليه بعض الملحوظات وبعض النقد ، ويحتاج إلى شرح جيد على طريقة التقرير والتحبير فى شرح التحرير لابن الهمام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا: على المذهب الظاهري:
- الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم.
- النبذ لابن حزم.
...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما الطريقة الثالثة - وهي الجمع بين طريقة الحنفية وطريقة الجمهور - فيأتى بالأصل من أصول الفقه ، ثم يقننه بدلالاته من الكتاب والسنة واللغة ونحو ذلك ثم يطبقه على فروع المذهب سواء أكان المذهب حنفيا اوغيره ، وتُعتبر هذه الطريقة #أكثر_استيعابا_وأكثر_إفادة_من_الطريقتين_السابقتين .
من أهم الكتب على هذه الطريقة :
- بديع النظام الجامع بين أصول البزدوي والأحكام لابن الساعاتي.
- " تنقيح أصول الفقه ، وشرحه التوضيح " للقاضى صدر الشريعة البخارى ، وقد شرحه التفتازاني في كتاب سمَّاه: " التلويح ".
- جمع الجوامع لتاج ابن السبكي، وقد شرحه كثيرون ، ومنهم جلال الدين المحلي ، والزركشي .
- التحرير لكمال الدين ابن الهمام، وقد شرحه كثيرون، ومنهم : أمير الحاج شرحه بكتاب سمَّاه: " التقرير والتحبير " ،وكذلك أمير بادشاه " الحسينى نسبا ، الحنفى مذهبا ، الخراسانى مولدا ، البخارى منشئا ، المكى موطنا " " شرحه بكتاب سماه: " تيسير التحرير ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما الطريقة الرابعة - وهي طريقة تخريج الفروع على الأصول - فيأتى المصنِّف من هؤلاء ، ويذكر القاعدة الأصولية ، ثم يبين إختلاف العلماء عليها ، هل هم متفقون عليها أم مختلفون فيها ؟ ، ثم يذكر إن كان فيه إختلاف للعلماء ُأثر ذلك فى الفروع ، ثم يبين الأثر الفقهى فى الفروع التابع للخلاف الأصولى فى هذه القاعدة بين الأصوليين بعضهم البعض .
من أهم الكتب على هذه الطريقة :
- تخريج الفروع على الأصول للزنجاني " شافعي ، كان قاضى قضاة بغداد أثناء سقوط بغداد على أيدى التتار ، قال عنه الذهبى : ( كان من بحور العلم له تصانيف ) ، وأغلب الظن أن جملة من آثار الزنجانى فقدت " .
- التمهيد في تخريج الفروع على الأصول للإسنوي "شافعي ".
- القواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام " حنبلي ".
- مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول لأبى عبدالله الشريف التلمساني "مالكي "" منسوب لبلدته تلمسان وهى مدينة فى دولة الجزائر " .
ــــــــــــــــــــــــــــ
أما الطريقة الخامسة - وهي طريقة عرض أصول الفقه من خلال المقاصد - وهى طريقة تفرد بها الإمام الشاطبى رحمه الله فى كتابه " الموافقات في أصول الشريعة " ، يأتى بمقاصد الشريعة والمفهوم العام الكلي للتكليف ، ثم يذكر من القواعد الأصوليه ما يتفق مع المقاصد الشرعية وروح الشريعة الغراء .

https://feqhweb.com/vb/threads/%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%84%D9%8A%D9%81-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B5%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87.24356/