🔺الفرق بين : #الانتظار_والتربص
▪️#التربص هو طول انتظار.
🔺الفرق بين : #الفطنة_والذكاء
▪️#الفطنة : هي ضد الغفلة ورجل مغفل أي لا فطنة له.
▪️#والذكاء : هو تمام الفطنة ويقال: ذكت النار أي تم اشتعالها. وسميت الشمس ذكاء لتمام نورها. والتذكية تمام الذبح. ففي الذكاء معنى زائد على الفطنة.
🔺الفرق بين : #الاستماع_والسمع
▪️#الاستماع : هو الاستفادة من المسموع بالإصغاء إليه لفهم ما يقال.
▪️#والسمع : هو إدراك المسموع وهو أيضا اسم الآلة التي يسمع بها.
🔺 الفرق بين : #النسيان_والسهو
▪️#النسيان : يكون عمّا كان ، فتقول: نسيت ما عرفته ولا تقول سهوت عما عرفته.
▪️#السهو : يكون عمّا لم يكن ، فتقول : سهوت عن السجود في الصلاة.
🔺الفرق بين : #الظن_والشك
▪️#الظن : رجحان أحد طرفي التجويز. ويجوز أن يقال إنّ الظن قوة المعنى في النفس من غير بلوغ حال الثقة الثابتة.
▪️#والشك : استواء طرفي التجويز لأن الشك هو اجتماع شيئين في العقل.
🔺الفرق بين : #الشك_والارتياب
الارتياب هو شك مع تهمة.
▪️#التربص هو طول انتظار.
🔺الفرق بين : #الفطنة_والذكاء
▪️#الفطنة : هي ضد الغفلة ورجل مغفل أي لا فطنة له.
▪️#والذكاء : هو تمام الفطنة ويقال: ذكت النار أي تم اشتعالها. وسميت الشمس ذكاء لتمام نورها. والتذكية تمام الذبح. ففي الذكاء معنى زائد على الفطنة.
🔺الفرق بين : #الاستماع_والسمع
▪️#الاستماع : هو الاستفادة من المسموع بالإصغاء إليه لفهم ما يقال.
▪️#والسمع : هو إدراك المسموع وهو أيضا اسم الآلة التي يسمع بها.
🔺 الفرق بين : #النسيان_والسهو
▪️#النسيان : يكون عمّا كان ، فتقول: نسيت ما عرفته ولا تقول سهوت عما عرفته.
▪️#السهو : يكون عمّا لم يكن ، فتقول : سهوت عن السجود في الصلاة.
🔺الفرق بين : #الظن_والشك
▪️#الظن : رجحان أحد طرفي التجويز. ويجوز أن يقال إنّ الظن قوة المعنى في النفس من غير بلوغ حال الثقة الثابتة.
▪️#والشك : استواء طرفي التجويز لأن الشك هو اجتماع شيئين في العقل.
🔺الفرق بين : #الشك_والارتياب
الارتياب هو شك مع تهمة.