مسابقة
#تحدي_القراءة

📄قراءة 8 كتب في أقل من أسبوعين، ثم يتم إجراء إختبار ورقي سريع على #رصيف_الكتب.. ويتزامن مع ذلك #اختبار_إلكتروني أونلاين للمشاركين من خارج الموصل.

الجوائز:💰
الأولى: 150$
الثانية: 65 $
الثالثة: 40 $

📚الكتب:

1️⃣القوة الناعمة/جوزيف ناي

2️⃣مميز بالاصفر/ايتش جاكسون

3️⃣فن اللامبالاة/مارك مانسون

4️⃣ادارة الوقت/ابراهيم الفقي

5️⃣نظرية الفستق/فهد عامر الاحمدي

6️⃣لأنك الله/علي جابر الفيفي

7️⃣العادات السبع للناس الاكثر فاعلية/ستيفن كوفي

8️⃣فن ادارة المواقف/محمد الفريح


⭕️آلية التسجيل:
كتابة عبارة ( #قبلت_التحدي) في التعليقات الخاصة بالاعلان على صفحة رصيف الكتب على الرابط التالي:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=512568999269976&id=252559011937644
و إرسالها للصفحة للمشاركين من #الموصل الذين يؤدون الإختبار الورقي

⭕️موعد الاختبار:
يوم الإثنين 18/2/2019 الساعة 3:30 مساءً على رصيف الكتب/
#موصل/ رصيف #جامعة_الموصل المقابل للمجموعة الثقافية.

و تعلن وتوزع النتائج الجمعة 22/2/2019 في
#الرصيف

⭕️آلية الاختبار:
يكون الامتحان على شكل أسئلة خيارات متعددة مأخوذة من الكتب الثمانية.

💻📱الاختبار الالكتروني:
يطلق رابط خاص باختبار المسابقة للمشاركين من خارج الموصل والعراق عن طريق صفحة رصيف الكتب في نفس موعد الاختبار الورقي ثم يغلق خلال اقل من ساعة.


لجنة المسابقة:
أ. خليل حلاوجي
أ. عمار حمد
أ. هند احمد
أ. عثمان الليلة
أ. فاتن العلي

التحدي بدعم و رعاية شباب #ثورة_الدنابر

#إشارة لمن يهمه الامر
كلمات #فارسية مستعملة في عامية #الموصل و في أنحاء #العراق
المؤلف: الدكتور داود الچلبي الموصلي
:١٣٨٠ه‍
#فارسی
#بغداد
https://t.me/HeritageofIraq/887
Forwarded From الخطاط علي الحساني
خط وتصميم : علي الحساني
قراءة تحليلية: أ.د.نصيف جاسم محمد-جامعة بغداد- كلية الفنون الجميلة - قسم التصميم
ترجمه الى الانكليزية :ا.د.حسن ناظم -جامعة الكوفة .
شكرا لكما بحجم العراق .

قسمت المساحة الكلية الى نصفين متساويين كناية عن التنظيم الجغرافي الإداري التي تتمتع به مدينة نينوى ،ولهذا الغرض استثمر التضاد اللوني للتعبير عن الفكرة ،عن طريق توظيف (الاسود) و(الابيض) ،فضلا عن (الأحمر) و(الاخضر) كناية عن الوان العلم العراقي ، وقد مثلت المساحة التي تحرت (الساحل الايسر) في فضاء (ابيض) عبر عنها المصمم كتابة بخط (الثلث ) ،الخط الاكثر تعبيرا عن القوة والمهارة التقنية ، مع تنوع لوني (اخضر) و(احمر) وهي قيم لونية تدل على العلم العراقي ،علم الدولة ،فضلا عن سمة القوة المحررة ،لكن الكتابة بدت اكثر تعبيرا وجزء طرفي حاد منها يدخل بقوة الى النصف الثاني غير المحرر، والذي عبر عنه بالقيمة (السوداء) ،القيمة التي يتسمى بها (داعش)، وبدا هذا الدخول مشابها لشكل الـ (كنس) كدلالة على (كنس) الارهاب وتنظيف المدينة من ارهابيي (داعش) ،كما كتب بخط الثلث اسم (الايمن ) دلالة على اسم النصف الثاني من المدينة ،لكن المصمم وشح لفظة (لا) بقيمة (حمراء) للتمييز وللتعبير عن رفض العراقيين لارهاب (داعش)،كما وشحها في (عبارة الايسر) بالقيمة (الخضراء) دلالة على التحرير والنصر والعطاء الذي قدم من اجل طرد الارهاب منها ..
ان الايهام بالتطابق المتكافىء بين نصفي المساحة هو في الحقيقة غير موجود ،لان المساحة (البيضاء) بدت اكبر ،دلالة على العراق ،اما المساحة (السوداء ) فهي القليل المتبقي الذي لم يحرر ، وفي كل الاحوال بعث المصمم نوعا من الامل بالتحرير عن طريق الدخول القوي الى النصف المتبقي ،معالجا اياه بتوظيف (الاحمر) الاكثر تعبيرا عن التحرير المرتقب الموشح بدم العراقيين .

The Left - The Right

Artwork by Ali al-Hassani

The total space in this artwork is divided into two halves, i.e. it is an indication of the administrative geographical organization of the city of Nineveh. The contrast of color alludes to a specific idea; the black, white, as well as red and green are the colors of the Iraqi flag. The left space is white; it is filled with thuluth calligraphy style that is an expression of strength and technical skill. The colors (green and red) indicate the Iraqi flag, the flag of the state. In other words, the left space represents the liberated part of Nineveh. The thuluth calligraphy has a pointy part that sharply enters into the yet to be liberated part of the city, the part that is covered with black, which is the symbol of the ISIS.
It seems that the thuluth calligraphy entering into the black space is sweeping terrorism and purifying the city from the ISIS. The two halves of the artwork space are not equal. The white space is obviously bigger. It represents the 'left' side of Nineveh, which is liberated from the ISIS, while the black space represents the 'right' area that needs to be liberated. In any case, the artist instills hope by letting the white color enter into the black area. The red color in the thuluth calligraphy is used to assure the idea that Iraqis will make a sacrifice to liberate the rest of the city.

#الموصل #الايسر #الايمن #iraq
#art #caligraphiti

#الخط_العربي #خطاط #العراق #خط #تصميم
Forwarded From صلاح الوراق
الحمد لله...






والحمد لله على كل حال، بعد جهود شهور وسهر بلغ الأيام عددا والأرق طاقةً وسعياً، وفي الدقائق الأخيرات والساعة الصفراء الحرجة... زامنها مصائب ومساكن وجع ولزوميات قيدية، فبين هذي وتلك بفضل الله وفي هذا اليوم المبارك 1/1/1442 "تم" ❗
اللهم تم وبالفلاح والعلا تمم...
وما الأيام إلا رسائل الشدائد وسجل المواقف وساحة الأوبة وتصويب المسالك، والشكوى صراخ العاجز وحيلة المُتكِل العالة؛ والنّاس أُذن عابرة فَشَحّتْ القلوب الصاغية وندرت المُنصتة المستشعرة... فكن لنفسك وهلم بما عندك وما أهمّك إلى ربّك وتلفظ بأثقالك في سرك وجِدَّ مجتهدا في مطالبك فالطالب سعيٌّ وصيل ومثابرٌ صبور وآملٌ ذخير، والأثر في النفع مجد لا يُقبر...


#الموصل
#وقفة
Forwarded From صلاح الوراق
عدت الآن عبر طرقات مدينتي الصامتة... مُحتل الصمت جوارحي
وقلبت المطبات ذكرياتي، يدندني الشوق جافاً لا رسائل ولا لمعات عيون ❗


#الموصل
#وقفة
Forwarded From كتب التراث العربي والاسلامي
#كتب_نادرة
#مدن
#الموصل
#يعاد_رفعه عن نسخة واضحة
كتاب: الموصل أم الربيعين
تأليف: سعيد الديوه جي (رحمه الله)
ط1: 1385هـ-1965م
67ص-مديرية الآثار العامة
تعرفون كُتاب شباب أعمارهم 15 فما دون؟

ابعثوا لي التفاصيل

#الأدباء_الصغار
#الموصل
#مبادرات
#رصيف_الكتب