Forwarded From لله انشر التراث
#من #النوادر
#خط #علي #رضا #كرا/قره #بلوط

قيد تملك لفهرس المخطوطات التركية والفارسية والعربية المحفوظة في مكتبة راشد افندي - قيصري التركية، تأليف علي رضا كرا بلوط التركي:

"ملك للطالب أبي يوسف القبلي، وكتبه الطالب. أبو يوسف سنة 1443 ه / 2021 م" [1]

" هذا توقيع علي رضا كرا بلوط صاحب معجم التراث الاسلامي في مكتبات العالم" [2]

" كتبه سنة 1996 م بخطه" [3]

وكتبه الطالب. أبو يوسف القبلي.


___

[1]: في سنة 2021 م كنت قد أخطأت فكتبت "2022" ثم صححتها -دون أن اضرب عليها- بشكل غير واضح، كما هو في الصورة.
ومن الطريف أني نقلت الخطأ في منشور لي قديم سنة 2021، فقرأتهتا "2022" قبل دخول السنة.

[2]: عندي كتاب فيه احصاء لمؤلفاته العلمية المختلفة. الا أنه اشتهر فقط بمعجم التراث العربي الاسلامي، لأنه قد ألفه باللغة بالعربية.

[3]: كتبها العلامة - رحمه الله - عندما كان عمري ثلاث سنوات، أطال الله عمرنا في طاعته.



رابط التليغرام الجديد للقناة: https://t.me/turasanshur

دعم للرابط الاحتياطي: https://t.me/turasforallah
Forwarded From ادب و فرهنگ📙📘📕📒📓
دستنویس جنگی منحصر به فرد تقدیم می شود که در بردارنده اشعاری از حافظ، جامی و ساقینامه ظهوری ترشیزی است.
این جنگ به سه دلیل بسیار مهم و جالب توجه و منحصر به فرد است:
نخست) قطع این کتاب شبیه به پیاله و جام شراب است و مانند این قطع تا به حال دیده نشده
دوم) در هر صفحه یا پیاله هفت بیت شعر همانند هفت خط جام شراب نوشته شده.
سوم) خط این جنگ به خط شکسته نستعلیق است و به عبدالمجید طالقانی نسبت داده شده که باید بررسی شود که آیا این انتساب درست است یا نه؟
@aaadab1397farhang

@aaadab1397farhang
#نسخه_خطی #جنگ_اشعار #عبدالمجید_طالقانی #خط #خط_شکسته #خط_شکسته_نستعلیق #صفویه #جام_شراب #پیاله #حافظ_شیرازی #ظهوری_ترشیزی #ساقینامه #جامی
Forwarded From الخطاط علي الحساني
( لمناسبة قدوم قداسة البابا فرنسيس الى أرض الرافدين )

لوحتان من #أعمالي في #الحروفيات
من رسالة الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام :
(الناس صنفان : إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق) .

#البابا_في_العراق .

#الوان اكريليك على #قماش #كانفاس .

#الخط_العربي #خطاط #العراق #خط #فنون #ثلث #حروفيات #تشكيل #معمار #تشكيلة #caligraphiti

#art
‎#painting
#Digitalpainting

#modern
#artwork
#printcanvas
#paintingartist
#modernart
#iraqia
#drawings
#iraqart
#nature
#Plasticart
( علي ولي الله ) #بقلمي
في ذكرى زواج النور من النور ( علي من فاطمة ) .

وقد أخرجها فيديويا بتقنية رائعة الصديق المهندس الخطاط السيد نبراس الموسوي فله مني جزيل الشكر والتقدير .

t.me/alialhassan

#نسخ #خطاط #العراق #خط #فنون #ثلث #تشكيل #معمار #تشكيلة #caligraphiti
#art
‎#painting
#Digitalpainting
#modern
#artwork
#printcanvas
#paintingartist
#modernart
#iraqia
#drawings
#iraqart
#nature
#Plasticart
#Portrait
Forwarded From الخطاط علي الحساني
#عنوان كتاب #بقلمي
#ديوان الشيخ محمد رضا المظفر (رحمه الله ) جمعه وعلق عليه الاستاذ محمد رضا القاموسي.

والصادر عن #دار الرافدين #بيروت .

#الخط_العربي #خطاط #العراق #خط #فنون #تصميم.
@litera9
مجموعۀ خطوط
محمدابراهیم خلیل‌احمد الجامی
#خط #خوشنویسی #میرعماد #محمدعلی_هروی #طرزی_افغان #مولوی_خسته
‍ مجموعۀ خطوط
نویسنده: محمدابراهیم خلیل‌احمد الجامی
ناشر: بیهقی کتاب خپرولو موسسه
چاپ: مطبعۀ دولتی، کابل، 1355
موضوع: خط، خطاطی
Forwarded From الخطاط علي الحساني
خط وتصميم : علي الحساني
قراءة تحليلية: أ.د.نصيف جاسم محمد-جامعة بغداد- كلية الفنون الجميلة - قسم التصميم
ترجمه الى الانكليزية :ا.د.حسن ناظم -جامعة الكوفة .
شكرا لكما بحجم العراق .

قسمت المساحة الكلية الى نصفين متساويين كناية عن التنظيم الجغرافي الإداري التي تتمتع به مدينة نينوى ،ولهذا الغرض استثمر التضاد اللوني للتعبير عن الفكرة ،عن طريق توظيف (الاسود) و(الابيض) ،فضلا عن (الأحمر) و(الاخضر) كناية عن الوان العلم العراقي ، وقد مثلت المساحة التي تحرت (الساحل الايسر) في فضاء (ابيض) عبر عنها المصمم كتابة بخط (الثلث ) ،الخط الاكثر تعبيرا عن القوة والمهارة التقنية ، مع تنوع لوني (اخضر) و(احمر) وهي قيم لونية تدل على العلم العراقي ،علم الدولة ،فضلا عن سمة القوة المحررة ،لكن الكتابة بدت اكثر تعبيرا وجزء طرفي حاد منها يدخل بقوة الى النصف الثاني غير المحرر، والذي عبر عنه بالقيمة (السوداء) ،القيمة التي يتسمى بها (داعش)، وبدا هذا الدخول مشابها لشكل الـ (كنس) كدلالة على (كنس) الارهاب وتنظيف المدينة من ارهابيي (داعش) ،كما كتب بخط الثلث اسم (الايمن ) دلالة على اسم النصف الثاني من المدينة ،لكن المصمم وشح لفظة (لا) بقيمة (حمراء) للتمييز وللتعبير عن رفض العراقيين لارهاب (داعش)،كما وشحها في (عبارة الايسر) بالقيمة (الخضراء) دلالة على التحرير والنصر والعطاء الذي قدم من اجل طرد الارهاب منها ..
ان الايهام بالتطابق المتكافىء بين نصفي المساحة هو في الحقيقة غير موجود ،لان المساحة (البيضاء) بدت اكبر ،دلالة على العراق ،اما المساحة (السوداء ) فهي القليل المتبقي الذي لم يحرر ، وفي كل الاحوال بعث المصمم نوعا من الامل بالتحرير عن طريق الدخول القوي الى النصف المتبقي ،معالجا اياه بتوظيف (الاحمر) الاكثر تعبيرا عن التحرير المرتقب الموشح بدم العراقيين .

The Left - The Right

Artwork by Ali al-Hassani

The total space in this artwork is divided into two halves, i.e. it is an indication of the administrative geographical organization of the city of Nineveh. The contrast of color alludes to a specific idea; the black, white, as well as red and green are the colors of the Iraqi flag. The left space is white; it is filled with thuluth calligraphy style that is an expression of strength and technical skill. The colors (green and red) indicate the Iraqi flag, the flag of the state. In other words, the left space represents the liberated part of Nineveh. The thuluth calligraphy has a pointy part that sharply enters into the yet to be liberated part of the city, the part that is covered with black, which is the symbol of the ISIS.
It seems that the thuluth calligraphy entering into the black space is sweeping terrorism and purifying the city from the ISIS. The two halves of the artwork space are not equal. The white space is obviously bigger. It represents the 'left' side of Nineveh, which is liberated from the ISIS, while the black space represents the 'right' area that needs to be liberated. In any case, the artist instills hope by letting the white color enter into the black area. The red color in the thuluth calligraphy is used to assure the idea that Iraqis will make a sacrifice to liberate the rest of the city.

#الموصل #الايسر #الايمن #iraq
#art #caligraphiti

#الخط_العربي #خطاط #العراق #خط #تصميم
Forwarded From الخطاط علي الحساني
من أعمالي لمناسبة إستشهاد الإمام الحسن المجتبى ( عليه السلام) .
ومن تصميم الأستاذ حسين التميمي .



#نسخ #خطاط #العراق #خط #فنون #ثلث #تشكيل #معمار #تشكيلة #caligraphiti
#art
‎#painting
#Digitalpainting
#modern
#artwork
#printcanvas
#paintingartist
#modernart
#iraqia
#drawings
#iraqart
#nature
#Plasticart
#Portrait