📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#رسالة_في_الضم_والتأمين
🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓
🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين
#تـــــــابــــــــع⇧⇧
🔵☜وحكاه الباجي عن كثير من متقدميهم ، وجاء في المنتقى شرح الموطأ للباجي ما لفظه أن الأمّة [42] في آمين بين قائلين قائل يقول هو مندوب ، وقائل يقول مكروه .. وقال أن المصريين
💢 ☜رووا عن مالك المنع من ذلك في الجهرية في حقّ الإمام ..إلخ (ج1 ص163) .
🔷☜وقال الباجي : أن أخباره صلى الله عليه وآله وسلم عن تأمين الإمام لا يدل على وجوبه ولا على الندب إليه ؛ لأنه صلى الله عليه وآله وسلم قد يخبر عن فعل المباح .
💢☜ونقل الزرقاني في شرح الموطأ (ج1 ص163) عن القرطبي وابن عبد البر أنّ الإمام والمؤتم لا يقولون آمن في الجهرية ،
☜ قالا : ومعلوم أن المأمومين إذا اشتغلوا بالقراءة خلف الإمام لم يسمعوا فراغه من قراءته الفاتحة فكيف يؤمرون بالتأمين عند قوله {ولا الضالين} ويؤمرون بالاشتغال عن سماع ذلك ؟! هذا ما لا يصح – إلى أن 🔹☜قال -: فوجب أن لا يشتغلوا بغير الاستماع . انتهى .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
📝☜وفي المدونة عن مالك قال : لا يؤمِّن الإمام ويسر المنفرد والمأمومين .
قال الشوكاني في نيل الأوطار (ج1 ص222) :
💢☜ وهو المروي عن أبي حنيفة والكوفيين . انتهى .
••✦✿✦••
🔰☜(قلت) : وهو الظاهر من كلام أحمد بن حنبل لما جاء في مسائل أحمد رواية ابنه عبد الله ص76 قال عبد الله بن أحمد بن حنبل
☚ قال أبي : يعجبني إذا قرأ الرجل بدأ بـ{بسم [43] الله الرَّحمن الرَّحيم} يقرأ بفاتحة الكتاب
☚فإذا قال {ولا الضالين}
☚قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} يقرأ كما في المصحف .
••✦✿✦••
💢☜وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه عن ابن عمر أنه كان إذا استفتح الصلاة
☚ قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} ،
☚ وإذا قال {ولا الضالين}
☚قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} . انتهى .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
📓☚وذكر ابن القيم في كتاب بدائع الفرائد (ج2 ص93) ما لفظه : ورواه الأثرم عن الإمام أحمد بن حنبل وقد سُئِل إذا كان خلف الإمام قرأ فيما يجهر فيه أيقول آمين ؟ قال : لا أدري بأساً . انتهى .
🔷☜فدل كلام أحمد بن حنبل على أنه لم يرد بها أثر صحيح .
••✦✿✦••
🔰☜(قلت) : وهو مذهب ابن الزبير فقد روى أبو جعفر الطحاوي في شرح معاني الآثار (ج1 ص200) بسنده إلى شعبة قال عن الأزرق ابن قيس
🔹☜ قال : صلّيت خلف ابن الزبير فسمعته يقرأ {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم * الحمد لله ربِّ العالمين} ، وذكرت جميع ألفاظ الفاتحة إلى آخرها ثمّ يقرأ ما تيسيرى ..إلخ ولم تذكر فيه لفظ آمين .
💢☜وروى أحمد بن عبد الرحمن البنا عن أبي هريرة قال : ثلاث كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعمل بهن تركها [44] الناس .. ،
✍ وذكر منها التأمين في الصلاة . قال البنا في شرحه لمسند أحمد / الحديث أخرجه ( …… والأربعة لا ابن ماجة …
💢☜ورواه أيضاً الخطيب البغدادي في كتاب موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2 ص…) طبعة أولى دار الفكر ،
💢☜وراوه أحمد بن حنبل . راجع شرح البنا على المسند (ج3 ص166) طبعة ثانية دار إحياء التراث العربي ، انتهى …
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
⚠☜وأنت تعلم أن الصحابة لا تتفق على ترك التأمين إلا وقد علمت نسخه وأن لم يعلمه أبو هريرة .
وذكر السيوطي في شرح سنن النسائي المعروف بزهر الربى والمطبوع مع حاشية السندي رواية أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب لم يسمع منهما التأمين .
••✦✿✦••
🔵☜وأخرج ابن ماجة في سننه (ج1 278) بسنده إلى أبي هريرة
✍قال : ترك الناس التأمين وكان النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا
✍قال {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}
✍ قال آمين . قال : فيرتج بها المسجد ، فترك الناس التأمين .
قال في تخريج ابن ماجنة :
🔹☜والحديث رواه ابن حبان في صحيحه بسند غير سند ابن ماجة . انتهى .
👥☜والناس جميعاً لا يتركونه تعمداً للمعصية ومخالفة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم حاشا لله أن يكون منهم ذلك .
كذلك : وإنما تركوه لصدور نهي من [45] رسول الله بترك التأمين ، وقد رواه أبو هريرة نفسه كما قدمنا .
🔘☜ولكن صدق رسول الله في قوله : ((ربّ حامل فقه غير فقيه)) ومنهم أبو هريرة حيث لم يفقه الناسخ وقد رواه .
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
http
#رسالة_في_الضم_والتأمين
🗓 ❂#درس_الخميس☟❂🗓
🔰#ونشرع_مفي_ذكر_التأمين
#تـــــــابــــــــع⇧⇧
🔵☜وحكاه الباجي عن كثير من متقدميهم ، وجاء في المنتقى شرح الموطأ للباجي ما لفظه أن الأمّة [42] في آمين بين قائلين قائل يقول هو مندوب ، وقائل يقول مكروه .. وقال أن المصريين
💢 ☜رووا عن مالك المنع من ذلك في الجهرية في حقّ الإمام ..إلخ (ج1 ص163) .
🔷☜وقال الباجي : أن أخباره صلى الله عليه وآله وسلم عن تأمين الإمام لا يدل على وجوبه ولا على الندب إليه ؛ لأنه صلى الله عليه وآله وسلم قد يخبر عن فعل المباح .
💢☜ونقل الزرقاني في شرح الموطأ (ج1 ص163) عن القرطبي وابن عبد البر أنّ الإمام والمؤتم لا يقولون آمن في الجهرية ،
☜ قالا : ومعلوم أن المأمومين إذا اشتغلوا بالقراءة خلف الإمام لم يسمعوا فراغه من قراءته الفاتحة فكيف يؤمرون بالتأمين عند قوله {ولا الضالين} ويؤمرون بالاشتغال عن سماع ذلك ؟! هذا ما لا يصح – إلى أن 🔹☜قال -: فوجب أن لا يشتغلوا بغير الاستماع . انتهى .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
📝☜وفي المدونة عن مالك قال : لا يؤمِّن الإمام ويسر المنفرد والمأمومين .
قال الشوكاني في نيل الأوطار (ج1 ص222) :
💢☜ وهو المروي عن أبي حنيفة والكوفيين . انتهى .
••✦✿✦••
🔰☜(قلت) : وهو الظاهر من كلام أحمد بن حنبل لما جاء في مسائل أحمد رواية ابنه عبد الله ص76 قال عبد الله بن أحمد بن حنبل
☚ قال أبي : يعجبني إذا قرأ الرجل بدأ بـ{بسم [43] الله الرَّحمن الرَّحيم} يقرأ بفاتحة الكتاب
☚فإذا قال {ولا الضالين}
☚قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} يقرأ كما في المصحف .
••✦✿✦••
💢☜وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه عن ابن عمر أنه كان إذا استفتح الصلاة
☚ قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} ،
☚ وإذا قال {ولا الضالين}
☚قال {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم} . انتهى .
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
📓☚وذكر ابن القيم في كتاب بدائع الفرائد (ج2 ص93) ما لفظه : ورواه الأثرم عن الإمام أحمد بن حنبل وقد سُئِل إذا كان خلف الإمام قرأ فيما يجهر فيه أيقول آمين ؟ قال : لا أدري بأساً . انتهى .
🔷☜فدل كلام أحمد بن حنبل على أنه لم يرد بها أثر صحيح .
••✦✿✦••
🔰☜(قلت) : وهو مذهب ابن الزبير فقد روى أبو جعفر الطحاوي في شرح معاني الآثار (ج1 ص200) بسنده إلى شعبة قال عن الأزرق ابن قيس
🔹☜ قال : صلّيت خلف ابن الزبير فسمعته يقرأ {بسم الله الرَّحمن الرَّحيم * الحمد لله ربِّ العالمين} ، وذكرت جميع ألفاظ الفاتحة إلى آخرها ثمّ يقرأ ما تيسيرى ..إلخ ولم تذكر فيه لفظ آمين .
💢☜وروى أحمد بن عبد الرحمن البنا عن أبي هريرة قال : ثلاث كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعمل بهن تركها [44] الناس .. ،
✍ وذكر منها التأمين في الصلاة . قال البنا في شرحه لمسند أحمد / الحديث أخرجه ( …… والأربعة لا ابن ماجة …
💢☜ورواه أيضاً الخطيب البغدادي في كتاب موضح أوهام الجمع والتفريق (ج2 ص…) طبعة أولى دار الفكر ،
💢☜وراوه أحمد بن حنبل . راجع شرح البنا على المسند (ج3 ص166) طبعة ثانية دار إحياء التراث العربي ، انتهى …
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜ ✐ •┈┈┈┈•
⚠☜وأنت تعلم أن الصحابة لا تتفق على ترك التأمين إلا وقد علمت نسخه وأن لم يعلمه أبو هريرة .
وذكر السيوطي في شرح سنن النسائي المعروف بزهر الربى والمطبوع مع حاشية السندي رواية أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب لم يسمع منهما التأمين .
••✦✿✦••
🔵☜وأخرج ابن ماجة في سننه (ج1 278) بسنده إلى أبي هريرة
✍قال : ترك الناس التأمين وكان النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا
✍قال {غير المغضوب عليهم ولا الضالين}
✍ قال آمين . قال : فيرتج بها المسجد ، فترك الناس التأمين .
قال في تخريج ابن ماجنة :
🔹☜والحديث رواه ابن حبان في صحيحه بسند غير سند ابن ماجة . انتهى .
👥☜والناس جميعاً لا يتركونه تعمداً للمعصية ومخالفة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم حاشا لله أن يكون منهم ذلك .
كذلك : وإنما تركوه لصدور نهي من [45] رسول الله بترك التأمين ، وقد رواه أبو هريرة نفسه كما قدمنا .
🔘☜ولكن صدق رسول الله في قوله : ((ربّ حامل فقه غير فقيه)) ومنهم أبو هريرة حيث لم يفقه الناسخ وقد رواه .
⚠#يـــــتـــــبـــــع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖رسالة في
الضم والتأمين
تأليف السيد العلامة
سراج الدين بن عزالدين بن الحسن عِدْلان
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
🔻تابعونا عبر صفحتنا فى الفيس بوك
http