📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#زبر_من_الفوائد_القرآنية


🗓 ❂#درس_الأحد☟❂🗓



🔰#فوائد_من_سوره_البقرة

#تــــــــابـــــــع_درس👆

💬☜وقال تعالى: ﴿يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ﴾ [البقرة:276]،
📖☜ ومحق الله تعالى للربا هو أن يذهب بنفعه وبركته وفائدته وجماله ولذته بحيث لا يصل إلى المربي منه لا نفع ولا فائدة، ولا لذة ولا جمال، ولا غير ذلك مما يحصل من المال في العادة.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
💬☜﴿وَمَا ءَاتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ﴾ [الروم:39].

💬☜قال تعالى: ﴿وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ ءَاثِمٌ قَلْبُهُ﴾ [البقرة:283]:
📖☜نهى الله تعالى في هذه الآية عن كتم الشهادة، وأن كاتمها آثم، إلا أن هناك حالات يجوز للشاهد كتم شهادته، هي:
أن يخاف الشاهد على نفسه من أداء الشهادة، فإنه إذا خاف على نفسه إما القتل أو الضرب أو الحبس أو نحو ذلك فإنه يجوز له ترك الشهادة.
أن يكون هناك شاهدان أو أكثر قد أدوا الشهادة عند الحاكم وهم عدول، فإنه لا يجب على الشاهد أن يذهب لأداء الشهادة؛ لأن الشهادة فرض كفاية إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين، فإن اختلت شهادة بعضهم أو شهادة كلهم؛ فإنه يجب حينئذ على الشاهد أن يحضر عند الحاكم لأداء شهادته.
إذا كان الحاكم بعيداً عن الشاهد، وكان الشاهد يحتاج إلى مؤنة حتى يؤدي شهادته عند الحاكم، ولم يرض المشهود له بتحمل المؤنة فإنه لا يجب على الشاهد أن يذهب ليشهد عند الحاكم.
•┈┈┈┈• ✎͜ ✍🏻͜  ✐ •┈┈┈┈•
🔷☜فإن قيل: الشاهد مأمور بأداء شهادته ومنهي عن كتمها أمراً ونهياً مطلقين غير مقيدين، وما كان كذلك فمقدماته واجبة؛ لأن ما لا يتم الواجب إلا به فيجب كوجوبه.
🔵☜فيقال في الجواب:
الأمر كذلك إلا أن الله تعالى قال في هذا الأمر: ﴿وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ﴾ [البقرة:282]،
📖☜ فنهى الله تعالى عن إدخال الضرر على الكاتب أو الشهيد فلا يجوز للمشهود له ولا للحاكم أن يحمل الشاهد أو الكاتب التكاليف والغرامات التي تلحقهما في سبيل الشهادة والكتابة، فتكون هذه الآية مقيدة للإطلاق في تلك الآية.
💬☜وقال تعالى: ﴿وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا﴾ [البقرة:282]،
📖☜في ذلك دليل على أن أداء الشهادة لا يجب إلا إذا طلب المشهود له من الشاهد أن يشهد له؛ فإن لم يطلبه فلا يجب عليه أن يشهد.
📖☜وإذا كان المشهود له لا يعلم بأن له شهادة عند الشاهد، وخاف أن يضيع الحق على المشهود له إن لم يشهد؛ فإنه يلزم الشاهد أن يعلم المشهود له بأن معه شهادة.
💬☜قوله تعالى: ﴿ءَامَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ ءَامَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ285﴾ إلى آخر السورة [البقرة]:
📖☜هذه أواخر سورة البقرة، وقد روي في فضلها أحاديث.
ولعل الفضل الذي روي في قراءة هذه الخواتم قد كان لما اشتملت عليه من:
الإيمان بجميع أركانه، وبلوازمه الذي هو السمع والطاعة، والمراد بالسمع والطاعة هو التواضع لله سبحانه وتعالى؛ وذلك بامتثال أوامره، والانتهاء عن نواهيه، والاستقامة على ذلك، وبتوابعه: التي هي الافتقار إلى الله وإظهار الحاجة إليه، ويتمثل ذلك في التضرع إليه بالدعاء والاستغفار وطلب المعونة على القيام بالتكليف.
📖☜ويمكن أن يستدل من هنا على أن أفضل الدعاء هو الاستغفار؛ وذلك من حيث إنه ابتدأ ذلك الدعاء بالاستغفار وختم بالاستغفار.
يؤخذ من هنا أن من شأن المؤمن أن يكون متهمًا لنفسه بالتقصير في طاعة الله وفي القيام بما كلف به، فيبادر إلى الله ويتوجه إليه بطلب المغفرة، بل يجعل أهم دعائه هو المغفرة.
قد وقع الاتفاق على أن الله تعالى رفع المؤاخذة عما وقع من معاصيه عن طريق الخطأ والنسيان، وقد
💬☜قال تعالى: ﴿وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ﴾ [الأحزاب5]،
🔘☜وفي الحديث المشهور: ((رفع عن أمتي الخطأ والنسيان)).
⚠#يتبع☟
📚#دروس_منتظمة
📚#دروس_قرانية
📚المصدر
📖زبر من الفوائد القرآنية ونوادر من الفرائد والفرائد القرآنية،
/تأليف السيد العلامة/ #محمد_عبدالله_عوض_حفظه_الله_تعالى

🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
ـ╗════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام👇
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الوتس ورسال رسالتك
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967772554749&text=فوائد