قصة اليوم: #عابرة_سبيل
............
قراءة ممتعة🦋💙"
#ⴅÂÐЄĦÂ
الجزء الأول
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

في نهار صيفي مشرق ،امتلأت الشوارع بالمارة ، و ازدحمت بهم
كانو متشابهين على الرغم من اختلافهم ، أجل قد اختلفو في الطول و الهيئة و تشابوها في
حثاثة خطواتهم و تصرفاتهم ، قد لا يلحظ ذلك أحداً منهم ، لكن غريباً يراقبهم بصمت من على قارعة
الطريق ، قد بدت لهُ حتى الوجوه متشابهة إلا منها ……
و كأن الشارع قد تلون بالأبيض و الأسود و حافظت هي على رونق ألوانها
استمر يحدق بها حتى تشوشت رؤيته ، أجل هذا ما يحدث عندما لا ترمش لفترة طويلة
كاد أن ينهض من مكانه لينتشلها من وسط زحام الباعة المنتشرين على جوانب الطرق
إلا أنه تراجع في لحظاته الأخيرة و اكتفى بالنظر إليها……
سيرين ……
هاد كان اسما ، كانت عم تمشي بالشارع و تتفتل بين الباعة ، تطلعت يمينا و شمالا
و بخفة ايد مندون محدا يلمحا ، سرقت تفاحتين عن البسطة و خبتن بشنتايتا
كانت مبسوطة بالانجاز يلي عملتو
تابعت بطريقا لعند بسطة بياع الكعك
سيرين : شو سعر هدول الكعكات يا عم
:
البائع : شفتك شو عملتي
رجعيهن لمكانن بسرعة
سيرين : لا تصرخ فيني انا ما عملت شي
البائع : ليكي بناديلك الشرطة و بخليها تزتك بالحبس
طالعي الكعكات من شنتايتك ، شفتك انتي و عم تسرقيهن
سيرين : ما سرقت شي ، بدك تتبلاني يعني
البائع : انتي امسالك ايدن طويلة كتير ، ولازمهن عقاب حتى يتعلمو يبطلو يسرقو
يا شرطييي
يا شرطي تعال لهون
سيرين : خلص خلص برجعن
بترجاك وطي صوتك رح تفضحني قدام الناس
البائع : هلأ صار بدك ترجعيهن …
الشرطي : شو عم يصير هون
التمو كل الناس حوالين بسطة بياع الكعك
البائع : هاي البنت حرامية كانت عم تسرقلي كعكاتي
سيرين : عم يكزب عليك انا ماني حرامية ، سألتو عن حقن و كنت بدي اشتري
البائع : فتاح شنتايتا و شوف مين الكزاب فينا
اخد الشرطي الشنتاية منها و كب كلشي فيها على الأرض
وقع منها شوية ادوية و ورق ، بس ما كان في أي كعك بالشنتة
البائع : والله كانو الكعكات بالشنتة ، اعترفي وين خبيتيهن
الشرطي : حاجتك كزب ، عم تتبلاها عينك كنت عينك
البائع : يا سيدي والله العظيم شفتا عم تسرقن
الشرطي : سكوت احسن ما اشحطك على الحبس
و انتي اختي بتحبي تشتكي على هاد الزلمة
سيرين : لا ما بدي اشتكي على حدا ، الله يسامحو
الشرطي : بتعرف لو اشتكت عليك ، كنت نمت ليلتك بضيافتنا، اعتزر منا و قدملا كعكتين هدية
البائع : أمرك
طال البياع كعكة عن بسطتو و قدما لسيرين
سيرين : بس الشرطي قلك كعكتين
زورا بنظراتو و طال كمان كعكة و عطاها اياهن ، ابتسمت هيي و عم تاخدن
راح الشرطي و الناس تفرقت
و سيرين نزلت على الارض لملمت غراضا بعد ما خلصت ، طالت من جيب فستانا العريض ، الكعكتين و التفاحتين يلي كانت سارقتن و حطتن بالشنتاية
كان البياع مقهور كتير من تصرفا ، سرقت و قدرت تنفد حالا و تطالعو هوي الغلطان
البائع : الا ما يجيكي يوم و توقعي
ضحكت سيرين ، و بانت سنانا يلي كانو مصفوفين متل شي عقد لؤلؤ متناسق و عم يلمع
غمزتلو و تابعت طريقا
مشيت كتير لحتى بعدت عن السوق و وصلت لحارة شعبية قديمة
كانت بيوتا قديمة و على وشك انو توقع فوق روس صحابا
الاطفال تيابن ممزعة و عم يلعبو بالشوارع وسط مياه المجاري
كان في بيت قديم من طابقين بنص هالحارة
وقفت سيرين قبال شباكو شوي و كأنو عم تراقب حدا
بعدا فاتت لجوا و طلعت على الطابق التاني مباشرة ، طالعت مفتاحا و فتحت الباب
و بس صارت جوا سكرتو و رجعت تأكدت مرة تانية انو تسكر
:
اجاها صوت ضعيف من جوا عم ينادي باسما
جهاد : سيرين
………… سيرين انتي جيتي
سيرين : اي جهاد انا جيت
رسمت ابتسامة خفيفة على وشا و فاتت على الغرفة
كان في شاب صغير بأول عمرو نايم على التخت و وجهو شاحب و باين عليه المرض و التعب
سيرين : قلي كيف حاسس حالك ؟
في شي عم يجعك ؟
جهاد : لا انا منيح
بس كان بدي تساعديني حتى فوت على الحمام
سيرين : طيب على مهلك ، عطيني ايدك
قومتو عن تختو و ساعدتو لحتى وصل باب الحمام
و هيي راحت على المطبخ جابت كاسة مي و حطتلو جنبا حبة الدوا
مع الكعك و التفاح
رجعت على غرفتو لقيتو عم يحاول يتسطح على التخت
سيرين : ليش ما ندهتلي كنت ساعدتك
جهاد : معلش حسيت حالي منيح و بقدر امشي
سيرين : طيب يلا لشوف كول هدول بعدا شراب الدوا تبعك ، حتى تتحسن و ترجع توقف على رجليك
جهاد : انتي من وين جبتي هاد الدوا
سيرين : اشتريتو من الصيدلية
جهاد : و منينلك المصاري ، انتي صارلك تلت شهور بلا شغل و على حد علمي نحن مفلسين
سيرين : اي ………
هدول … انا
كنت مدينة مصاري لوحدة رفيقتي ، و اليوم شافتني بالصدفة و رجعتن
جهاد : اي
كان جهاد عم يهز راسو بعدم تصديق
سيرين : اي ما كان هالمبلغ يعني ، عطيتين للصيدلي و قلتلو بكملك الباقي بعدين
جهاد : سيرين انتي مانك مضطرة تساوي اي شي مشاني …!
مانك مضطرة تشتغلي ليل مع نهار حتى تقدري تأمنيلي هالأدوية الغالية
بعرف انو مرضي حمل تقيل عليكي و عم يحملك هموم فوق طاقتك
بعتزر منك ، كان لازم ك
ون انا الزلمة يلي اشتغل و اصرف عليكي بمحنتنا الصعبة هاي
بس ما قدرت ، قلبي ضعيف ، اضعف من حشرة و ما بيتحمل الشغل……
سيرين : اشششش جهاد سكوت لا تكمل
حكيك هاد هوي يلي عم يزعلني ، انا فيني اتحمل اي شي كرمالك بس ما فيني اتحمل
حكيك هاد ……
انت ابن عمي و الشخص الوحيد يلي بقيلي من عيلتي ، انا و انت ربينا سوا بنفس البيت
زكرياتنا مشتركة ، بنحمل نفس الكنية و بيجري بعروقنا زات الدم
حتى لو اضطريت اشتغل خدامة بالبيوت عنك ما رح اتخلى
انت رجاع وقف على رجليك و ما بدي شي من الدنيا……
جهاد : سيرين
شكرا على كل شي عملتيه و عم تعمليه كرمالي
:
سيرين : الباب عم يندق
جهاد : هاد تيسير ، اجا مرتين اليوم و ما فتحتلو
سيرين : رح شوفو
جهاد : خلص بلا ما يسملك بدنك بشي كلمة ، اصلا ما معك تدفعيلو الاجار
سيرين : خليني صبرو بكلمتين احسن ما يشحطنا برات البيت
جهاد : لك ، خلص بس يصير معنا مندفعلو
سيرين : معلش بعرف كيف اصرفو
:
:
طلعت سيرين من الغرفة هيي و متضايقة ، وقفت قدام المراي شوي تطلعت بحالا
كيف صايرة متل الهيكل العضمي ، عيونا مطفية و مختفية لمعتهن
وشا دبلان كتير و باين عليها الحزن
:
علي صوت الطرقات على الباب
تيسير : يا بنت بعرف انك جوا ، افتحي الباب احسن ما اشحطكن برا
سيرين : جاية …… جاية ……
تطلعت بالمراي مرة اخيرة ، فلتت شعراتا على كتفا و قرصت خدودا شوي لصارو حمر
راحت و فتحت الباب
سيرين : اهلين تيسير
تيسير : شو ليش طولتي لتفتحي الباب ؟ ليكون ما بدك تفتحي
سيرين : له شو هالحكي ، كيف يعني ما بدي افتحلك
كنت بالحمام لهيك ما سمعتك
تيسير : الأجار جاهز
أجار التلت شهور
سيرين : انا ……
تيسير : اي
سيرين : بوعدك ادفعلك جزء منن أول الأسبوع الجاي
انت بتعرف انو هدول التلت شهور ما اشتغلت لهيك تأخرت عليك بالأجار
تيسير : انتي بتعرفي انو اللي متلك ما في داعي تشتغل او تعب حالا
سيرين : شو بتقصد !
تيسير : انتي فيكي تسدي ديونك الليلة ازا بدك
قولي اي و عيب على اللي يطالبك بأجار بعد اليوم
سيرين : انت بتعرف انو انا ما بحب هيك أحاديث ، و انا ماني بنت ليل لحتى تطلب مني
هيك طلبات ، الك عنا اجار تلت شهور منسدك اياه لا تاكل هم
بس صبور علينا كم يوم تانيين
تيسير : لشو كل هالعناد
انتي بتعرفي انو انا معجب فيكي و بحبك
و تطلع فيها بنظرات عم تفصلا جسما تفصيل
تيسير : صيري الي و بتعيشي ملكة ، بصرف عليكي و بأمنلك كل طلباتك
بس ضلي راكبة راسك هيك و عم ترفضيني و بوعدك يطلع خلقي عليكي شي نهار
و اشحطك من هون متل الكلبة انتي و هاد قرايبك المريض
سيرين : من بعد ازنك عندي شغل بدي فوت كملو ، ازا خلصت حكيك فيك تروح
تيسير : اي بروح بس لا تنسي حكيي
لنا لقاءٌ آخر يا حلوة
غمزا و نزل لتحت و هيي سكرت الباب وراه و تنهدت بصوت مسموع
سيرين : يقطع عمرك ما اغلظك
اخ بس لولا الحاجة والا كنت عرفتك حدودك
عم يحكيني انا بهالوقاحة هالمعفن
:
جهاد : سيرين راح ؟
سيرين : اي راح ريتو ما بيرجع ان شاء الله
جهاد : ……
سيرين : بدك شي؟
جهاد : لا يعطيكي العافية
سيرين : انا واصلة مشوار لعند رفيف و راجعة ، ما بطول
حكتني اليوم بالنهار و قالتلي رح تدلني على شغل
جهاد : رفيف …!
مو هي يلي قلتيلي عنا بمرة انو عرضت عليكي تشتغلي بنادي ليلي
سيرين : هالحكي كان من زمان و بعدين فهمتا انو ما بشتغل بهيك أماكن
جهاد : يكون بعلمة انا مو مرتحلا لهاي البنت
سيرين : ازا الشغل ما عجبني برفضو و خلصنا……
جهاد : بتعرفي انو ما بقدر امنعك و خصوصي و انا بهيك وضع
بس رح اطلب منك تنتبهي
سيرين : ما تخاف عليا
الجزء الثاني
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

نزلت سيرين من البيت على مهلا حتى ما يشوفا تيسير و يرجع يضايقا بالحكي
على بعد شارعين ، ما كان وضع البيوت احسن ولا الشوارع انضف
كان في بيت كبير نوعاً ما بطابقين بعيد شوي عن بقية البيوت اللي حواليه
وقفت سيرين قدام الباب و دقتو ، ثواني كان الباب مفتوح
طلعت منو بنت لبسا كتير معجق و فيو الوان كتير ، شعراتا شقر مع انو بشرتا حنطية
و ما تاركة اكسسوار بالسوق الا ولابستو اساور خواتم عقود كلو ……
كان واضح انها كبيرة شوي بالعمر بس بتهتم بحالا كتير
ابتسمت لسيرين و فوتتا لجوا
رفيف : اهلا و سهلا فيكي
ردتلا سيرين بابتسامة ناعمة
رفيف : عصير تفاح أو ليمون
سيرين : مو جاي عبالي شي ، لا تعزبي حالك
رفيف : ما بصير هالحكي ، معقول تفوتي بيتي و ما أضيفك ! شو بدا تحكي عني العالم
سيرين : خلص ، بشرب ليمون
رفيف : احلى عصير لاحلى صبية
سيرين : شكرا عزبتي حالك
رفيف: ولو شو هالحكي
اخدت سيرين كاسة العصير و حطتا على تما ، كانت عم تمثل انو شربت منا ……
يمكن معا حق ما فيها توثق بالناس بسهولة و خصوصي بعد كلشي مرت فيه
فاتت رفيف لجوا شوي و سيرين استغلت الفرصة لتكب العصير من الشباك
:
:
سيرين : اي رفيف كنتي قايلتيلي عن شغل جديد
رفيف : اي هالمرة جايبتلك شغلة نضيفة و مصرياتها حلوين
رفيق واحد من زبايني سكن عن جديد بفيلا قريبة
اكتر هدية مميزة بتوصلني بحياتي
حسام : بدي اياكي تحطيها بغرفتك و كل ما تطلعتي فيها تزكريني
سيرين : ليش انا عم انساك حتى اتزكرك
حسام : بحبك
سيرين : و انا كمان
بتعرف شو رح اكتب اسمي و اسمك عليها من تحت
حسام : عجلي لكن عم يندهولنا
رح تبلش الحفلة بعد شوي
سيرين : يلا خلصت
:
:
دمعو عيونا لسيرين بس تزكرت و صارت تبكي
سيرين : الله يرحمك يا حسام
:
بالأثناء فات علي على غرفتو فجأة و شاف سيرين عم تبكي
تلبكت و ما عرفت شو بدا تعمل
سيرين : فتت لحتى رتب الغرفة و نضفا بس تحسسو عيوني من ريحة الدخان
انا ……… نازلة على المطبخ بنضفا بعدين
و راحت بدون ما تطلع وراها
:
علي : تحسسو عيوناا من الدخان …… شيه ابتسم بسخرية
تكزب كزبة غيرا
الله عليم شوفي وراها لهالبنت
الجزء الثالث
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

بهالأثناء فات علي على غرفتو فجأة و شاف سيرين عم تبكي
تلبكت و ما عرفت شو بدا تعمل
سيرين : فتت لحتى رتب الغرفة و نضفا بس تحسسو عيوني من ريحة الدخان
انا ……… نازلة على المطبخ بنضفا بعدين
و راحت بدون ما تطلع وراها
:
علي : تحسسو عيوناا من الدخان …… شيه ابتسم بسخرية
تكزب كزبة غيرا
الله عليم شوفي وراها لهالبنت
:
نزلت سيرين على المطبخ تكمل شغلا
سيرين : اووف شو جابو هاد هلأ ، مو على أساس طلع على شغلو
فات علي على المطبخ لحتى يشرب كاسة مي و سمعا هيي و عم تحكي عنو
علي : نسيت وراقي ، ليكون ممنوع
سيرين : ……
انا مو لشي بس …
علي : التهي بشغلك ولا عاد تكتري حكي والا بطردك من هون
قال جملتو و مشي و بس وصل لعند الباب التفت و قلها
بتمسحي كل الغرف بالطابق التاني حتى المسكرين و بتلمعي الشبابيك و الأثاث
اي نسيت
بتغسلي كل التياب و بتكويهن و بترتبيهن
و مشان الأكل أقل شي بتعملي تلت أصناف
سيرين : ما بقدر اعمل كل هدول الاشياء اليوم
علي : ازا مانك قدو للشغل اتركيه
اكيد ما رح ادفعلك مصاري حتى تقعدي تتسلي بهالفيلا
و كمل طريقو و طلع
سيرين : ……
يا ربي بعدين مع هالحالة انا شو بصرلي بس شوفووو!
ليش هيك بينربط لساني و بصير اتصرف غباء
لك ما عم اقدر وقفو عند حدو ……… !
الله يصبرنيييي
ما كان قداما خيار تاني لسيرين غير انو تبلش شغل و تنفز كل شي طلبو
صح طلباتو كان مبالغ فيه بس يمكن عم يفرغ غضبو من سيرين بهالطريقة
مرقت ساعات طويلة و سيرين عم تشتغل بدون انقطاع
كان بالا مشغول كتير على جهاد ، بس ما كان معا جوال حتى تتصل و تطمن عليه
غابت الشمس و عتمت الدني و سيرين بعدا ما خلصت شغل
:
سيرين : هلأ رح اكوي هدول القمصان و علقن بالخزانة و بكون خلصت
تطلعت سيرين على الساعة و انصدمت بس شافتا عشرة و نص
سيرين : تأخرت كتييير ، هلأ جهاد بكون نشغل بالو عليي
لا و تاركتو من غير اكل كمان
و هاد التاني ايمتى بدو يشرف على بيتو ؟ حتى اخد منو سلفة و ارجع على بيتي
:
خلصت سيرين شغلا و قعدت نص ساعة تنطر علي حتى تفاتحو بموضوع السلفة
بس!!!!
لمن رجع على البيت بنص الليل ما كان لحالو ……
كان معو بنت صبية رشيقة كتير و لبسا قصير و مكياجها صارخ
كانو عم يسندو بعضن و يضحكو بصوت عالي
:
سيرين : الله لا يوفقك يا رفيف على هالمطرح يلي باعتيني اشتغل فيه
هاي اخرتها اشتغل ببيت واحد سكير و نسونجي… !

تخبت سيرين بالمطبخ حتى ما يشوفوها
سيرين : لازم اطلع من هون فوراً
:
بقيت سيرين عم تراقبن لحتى تأكدت انو فاتو على غرفة علي
طالت علب أكل و عبتهن و طلعت
من البيت بدون محدا يحس عليها
:
صارت تركض بالشارع لتوصل البيت بسرعة ، طول الطريق و ايدا على قلبا
ليكون جهاد صارلو شي
بس وصلت البيت ، فاتت ركض على غرفتو
شافتو نايم على التخت
اقتربت منو و حطت راسا على صدرو لتتأكد انو عايش و عم يتنفس
و على صوت حركتا وعي جهاد من نومو
جهاد : سيرين ايمتى رجعتي
سيرين : من شوي
جهاد : طولتي كتير
سيرين : بوعدك هاي اخر مرة ما عاد عيدا
جهاد : نشغل بالي عليكي و خفت ليكون صرلك شي بشغلك الجديد و خصوصي انو من طرف هاي رفيف
سيرين : ما تخاف عليي انا من بكرا رح اترك الشغل
جهاد : ليش ؟ عم يضايقوكي بالشغل ؟
سيرين : لااا بالعكس بيحترموني كتير بس مواعيد الدوام طويلة لهيك بدي اترك
جهاد : اي دخيلك لا تتعبي حالك
سيرين : حتى شوف عطوني اكلات كتير طيبة ، هلا رح حطن و نتعشى سوا
جهاد : شوفي لأي حال وصلنالو ……!
بعد ما كنا أسياد و كلمتنا ما بتصير تنتين
عم نفرح لانو العالم عم تتصدق علينا بالاكل
سيرين : حاج تقهرني اكتر ما انا مقهورة ، كل ما بتزكر شو صار فينا بحس بنار و شعلت جواتي
لو كان ابي او عمي بعدن عايشين ما كانو سمحو بإنو يصير فينا هيك
جهاد : ولو ما غدرو بحسام و قتلوه كان عرف يجيبلنا حقنا من أكرم الواطي
سيرين : دخيلك لك حتى سيرتو بتقشعرلي بدني
جهاد : رح يجي اليوم يلي يرجع فيه حقنا ، الله كبير
سيرين : هلأ ليش قلبناها دراما ، خلينا ناكل احسن شي
جهاد : مالي نفس
سيرين : لك ما بصير كرمال صحتك
كول اكلك حتى تشرب ادويتك
يلا جهاد ما تعزبني
، ازا ما اكلت رح طعميك بالزور
جهاد : لا دخيلك كلو ولا بالزور هاتي هالأكل لهون
سيرين : هههههه بحبك انت و مطيع
:
:
تاني نهار فاقت سيرين بكير و طلعت على فيلا السيد علي
حتى تلحقو قبل ما يطلع على شغلو
:
:
سيرين : صباح الخير سيد علي
علي: اهلين
فوتي على شغلك جوا
سيرين : انا مو جاية لاشتغل
علي : انتي كل يوم بتطلعيلي بنغمة جديدة
سيرين : اجيت لاخد اجار شغل مبارح و خبرك انو تركت الشغل عندك
علي : لانو الموضوع بهالبساطة
تجي و تخبريني بقرارك
سيرين : اي و هاي شوفيها شي غلط
علي : انا ما بنحط تحت الأمر الواقع
ما بتقرري من عقلك و بتجي اليوم تبلغيني بقرارك
سيرين : انا سكتلك كتير و تنازلتلك كتير
بس ما بقى رح اسمحلك تكبر معي بالكلام او تحقرني
علي : لك انتي من وين جايبة هالجرأة لتحكي معي بهالوقاحة
انتي مين بتعرفي مين يلي قدامك انا بكون……
سيرين : مين ما كنت تكون و شو ما كان منصبك ، هالشي ما بيعطيك الحق بإنو
تحكي مع الناس باستعلاء و فوقية ، ترا مانك احسن من حدا
علي : رح خليكي تندمي على حكيك هاااااد ، و دروسك و مواعظك هاي
وفريها لنفسك ، امسالي ما بيحتاجوها
سيرين : واضح انو عم احكي مع بني ادم مريض نفسي
مهووس بحالو ………
علي : طبعا انا بفتخر بحالي كتير ، لانو وصلت ليلي وصلتلو اليوم بتعبي و جهدي
سيرين : في فرق بين الغرور و الفخر و الهيئة عندك لخبطة بالمفاهيم
علي : مو وحدة شحادة متلك بتجي تعلمني فرق بين المفاهيم
اي و ما رح ادفعلك اجار شغلك مبارح و روحي اشتكي عليي
و ضحك باستهزاء
سيرين : اي اعتبرهن صدقة مني الك …
ابتسمتلو بهدوء و راحت
ما وصلت الباب سمعت صوت التكسير بالفيلا
حطت ايدا على قلبا و طلعت بسرعة
كانت عم تحاكي حالا بالشارع متل المجانين
:
:
سيرين : اي لازم اتفهمن عليه و سمعو كلمتين
الله يلعني ما اغباني………
ما عرفت سكر تمي دقيقتين و اخد المصاري
بس يلا بيستاهل ، لو ما بهدلتو يمكن كنت رح انجلط……!
:
:
لفلفت سيرين شوي بالسوق لحتى تدور على شغل
و كالعادة ما لقيت شي
لهيك رجعت على البيت و تفاجأت بجهاد مرمي على الأرض مغمى عليه و لونو شاحب كتير
سيرين : جهاد جهاااد
شو صرلك فيق بترجااااك
الجزء الرابع
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

على صوت صراخ سيرين فزعو الجيران و اهل الحارة
تيسير : شو في سيرين ، شو صرلو
سيرين : ما بعرف ما بعرف
فتت لقيتو مرمي على الارض و ما عم يحكي
:
رفيف : سيرين شوفي ليش صواتكن طالعة
سيرين : جهاد …… جهاد …… يا رفيف ما عم يحكي ولا عم يتحرك
رفيف : هدي حالك ، هلأ منتصل بالاسعاف
يا تيسير دق للطوارئ
تيسير : فوراً
:
اجت سيارة الاسعاف و اخدو جهاد على المشفى
و لحقتن رفيف و سيرين بتاكسي
:
سيرين : طمني دكتور
كيفو جهاد ؟
رفيف : صارلنا ساعة ناطرين يا دكتور محدا خبرنا شي
سيرين : اي
دكتور : حتى كون صريح معكن ، وضعو مانو منيح ابداً
بتزكر بآخر مرة جبتوه لهون ، خبرتكن انو بدو عناية و اهتمام لانو وضعو تعبان كتير
و الواضح انو متلقي صدمة كبيرة لحتى تدهور وضعو بهالشكل
سيرين : صدمات شو دكتور ؟ كان لحالو بالبيت من وين رح ينصدم
الدكتور : ملتزم بأدويتو؟
سيرين : اي انا بنفسي بعطيه اياهن كل يوم
الدكتور : بغض النظر عن السبب ……
جهاد بحاجة لعملية قلب مفتوح
بأسرع وقت ممكن
سيرين : طيب قلبو بيتحمل ؟
الدكتور : ما بنكر العملية رح تكون خطيرة بس ازا ما عملا رح يموت
سيرين : لا دكتور جهاد ما لازم يموووت
نحن رح نعمل كلشي منقدر عليه لحتى يعيش
الدكتور : اكيد نحن رح نعمل كلشي بيطلع بإيدينا
بس العملية كتير ضرورية
سيرين : طيب ايمتى رح تعملولو اياها ؟
الدكتور : مري على مكتب المحاسبة و جهزي امورو المالية ، و بحاول اعملو اياها بكرا
سيرين : و هيك عملية قديش رح تكلفنا دكتور
الدكتور : خمسين الف دولار ، التأمين بغطيلكن تسعين بالمية منها
رفيف : شو خمسييين الف دولار ، عم تتاجرو بأرواح الناس انتو ؟
سيرين : رفيف اهدي شوي
دكتور نحن ما عنا تأمين و هيك مبلغ مو بس صعب مستحيل اقدر دبرو
الدكتور : معكن أسبوع كحد أقصى
لحتى تأمنو المبلغ و نفوتو على العملية ، غير هيك بيروح من بين ايدينا
عن ازنكن
رفيف : لعما بقلبن هالدكاترة لعمااا
منين رح تدبري هيك مبلغ ؟
سيرين : ما بعرف يا رفيف ما بعرف
انتي معك تداينيني ؟
رفيف : ااه ……… اي لا منينلي هيك مبلغ بتعرفي البير و غطاه
كل يلي معي ما بيطلعو خمس الالف
بس ما تواخزيني يعني ازا عطيتك اياهن رح تقدري تسديهن؟
سيرين : مستعدة اشتغل ليل مع نهار
لك بشتغل أي شي و بردلك اياهن
رفيف : انا ما تزعلي مني لانو سألتك هالسؤال بس حقي اعرف
هدول تحويشة العمر يعني
سيرين : اي حقك طبعاً
لازم شوف كل الناس يلي بعرفن بلكي بقدر امن المبلغ
رفيف : الله يكون بعونكن منين اجتكن هالمصيبة
سيرين : ازا طلبت من تيسير بيعطيني ؟
رفيف : هلأ هوي طول عمرو واطي و استغلالي بس يمكن يحن قلبو بهيك وضع
سيرين : انشالله
رفيف بدي اطلب منك طلب أخير
رفيف : تفض
لي
سيرين : خليكي عند جهاد و ازا فاق فوتي عليه و طمنيه
انا رح شوف كل الناس يلي بعرفا و ارجع
رفيف : له ولو بحطو بعيوني
سيرين : عنجد ما رح انسى معروفك هاد
رفيف : الناس لبعضاا
:
:
طلعت سيرين من المشفى و بوشا على بيت تيسير
تيسير : هاد مبلغ كبير يا سيرين
سيرين : بعرف هالشي بس جهاد رح يموت ازا ما أمنتو
تيسير : هلأ انا بالوقت الحالي ما معي غير ألفين دولار
سيرين : بس ألفين …!
تيسير : رح شوف رفقاتي ازا بيقدرو يساعدوكي
سيرين : عنجد ما رح بنسالك هالمعروف بحياتي
تيسير : له شو تنسي ما تنسي طبعا كلو بحسابو
سيرين : شو بتقصد
تيسير : انا ازا ساعدتك بالمقابل بدي تتزوجيني !
سيرين : لك هني ألفين دولار؟
يعني ما بيطلعو قد عُشر تكاليف العملية و بدك تتزوجني بدالن
تيسير : انتي ازا وافقتي خدي مني كلمة رجال رح دبرلك 15 الف
سيرين : بيطلع بإيدك تدبر هيك مبلغ بيومين؟
تيسير : عيب ما بكون تيسير ازا ما دبرتو
سيرين : بس هيك بكون جمعت عشرين الف و بقيلي تلاتين
تيسير : ما دخلني بالبقية انا
عرضي قدمتلك اياه ازا موافقة بلغيني حتى اتصرف
سيرين : ………
تيسير : طيب هيك قرار مصيري بدو تأني
فكري من هون للمسا و رديلي خبر
احسبيها منيح
انتي الديون راكبتك من راسك لاجريكي
و وضعك الله بيعلم فيه
وجود رجال متلي جنبك يشتغل و يصرف عليكي و يعيشك ببيت كبير و حلو
هو انسب خيار الك و مع هيك فكري
سيرين : تيسير ما بتقدر تعطيني المبلغ بدون ما تحطني قدام هالخيار
تيسير : اللي عندي قلتو
و هلأ بالازن بدي فوت على البيت
سيرين : تيسير ……
تيسير : ما بقدر يا سيرين اعطيكي هيك مبلغ كبير بدون مقابل
خلص روحي اشربي كاسة شاي و فكري بهدوء
سيرين : ما بيحتاج فكر
اكيد ما رح ساوم على صحة جهاد مقابل سعادتي
المبلغ معك لبكرا الصبح تأمنو
بستلمو من هون و بوقعلك ورقة الزواج من هون
تيسير : اي ها استخدمي مخك ما بتتعزبي
هاد اسمو تفكير منطقي
فوتي لقلك
سيرين : وين بدي فوت
تيسير : على بيتي بشربك شي بهالمناسبة السعيدة
سيرين : لا أجلي الاحتفالات و المناسبات ليتعافى جهاد
تيسير : براحتك يا جميل
انا فايت اشرب و احتفل لحالي
:
سيرين : يقطع عمرك ما اوسخك
:
رجعت سيرين على المشفى لحتى تتفاهم مع المالية
سيرين : يعني ما بينفع عشرين الف دفعة اولى
الموظفة : للاسف ما بينفع
سيرين : ما بقدر ادفع المبلغ كامل دخيلك ساعديني
خدو العشرين الف عربون و الباقي حطو دين عليي بدفعو بالتقسيط
الموظفة : يا انسة صدقيني ما بصير
اصلا هاد المبلغ هو مبلغ اولي حتى يفوت العمليات
و اكيد رح يلحقو مصاريف تانية متل الأدوية و العلاج و الغرفة و الأكل و المرافقة
يعني كنت بتمنى اقدر ساعدك بس ما فيي
سيرين : طيب مين بيقدر يساعدني بهالخصوص
الموظفة : امم اعتقد الدكتور المشرف على العملية
ازا بتحكي معو و بتشرحيلو وضعك السيء ممكن يتنازل عن حصتو من المبلغ
و هيك اكيد بيقل
سيرين : و قديش بتكون حصتو
الموظفة : ما بعرف قديش بدك تسأليه و تشوفيه
بس اكيد ما رح تكون التلاتين الف يلي لازم تدفعيهن
سيرين : ماشي بتشكرك
:
:
رفيف : سيرين يا سيرين
سيرين : اه رفيف انتي هون
رفيف : اي نزلت جيب قهوة
سيرين : جهاد فاق؟
رفيف: الدكاترة قالولي انو معطيينو مخدر قوي لهيك لساتو نايم
اي شو صار معك
سيرين : دبرت لحد الان عشرين الف
رفيف: كتير منيح
سيرين : للأسف ما ضل حدا اتدين منو
يعني مستحيل دبر اكتر من هالمبلغ
رفيف : ما قلتيلي مين عطاكي 15 الف
سيرين : تيسير وعدني يدبرهن من رفقاتو
رفيف : ما عم صدق ، تيسير بدو يساعدك!
سيرين ؛ اي مقابل انو اتزوجو
رفيف : و انتي وافقتي؟
سيرين : ما عندي خيار تاني
رفيف : ما بعرف ازا الف مبروك بتنقال بهيك موقف
سيرين : انسي ما تهتمي
خلص انا رح اطلع اقعد عند جهاد فيكي ترجعي على بيتك و شكرا الك مرة تانية
رفيف : اي صار لازم ارجع حتى غير تيابي من العجلة طلعت بالبيجامة
سيرين : اي
رفيف : بس مو هاين عليي اتركك قبل ما تدبري حالك
سيرين : في قدامي حل ممكن يفيد
رفيف : اي شو هوي
سيرين : رح اطلب المساعدة من علي
رفيف : مين علي
سيرين : السيد علي رفيق زياد
رفيف : من عقلك عم تحكي؟!……
الجزء الخامس
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

بعد تفكير كتير و حيرة كبيرة ، قررت سيرين تكسر نفسها و تطلب المساعدة من علي
صح ما كانت متوقعة منو يساعدها بس طالما في احتمال ولو صغير بدها تجرب
الشي الوحيد يلي كان بهما هو حياة جهاد و صحتو
وصلت سيرين على الفيلا و تحايلت على الحارس حتى يعطيها عنوان شغلو
و بالفعل قدرت تاخدو
كان مدير شركة مقاولات و بناء كبيرة كتير
سألت عن مكتبو بأي طابق و راحت لحتى تقابلو
:
السكرتيرة: بعتزر منك لازم تكوني ماخدة موعد قبل ما تشوفي السيد علي
سيرين : بس انا بعرفو
تطلعت فيها السكرتيرة باستغراب و كأنو عم تقلا السيد علي من وين بيعرف وحدة متلي
سيرين : انا بشتغل عندو بالبيت و في شي مهم لازم قلو اياه
قليلو سيرين بيعرفني
السكرتيرة : ماشي بقل
يكي تروحي مطرح ما بدك اليوم بس ابتداءًا من بكرا بتصيري تاخدي اوامري قبل
كل حركة صغيرة بتعمليها
طلعت سيرين على المستشفى
و حجزت لجهاد موعد حتى يفوت العملية
سيرين : دكتور بترجاك اعمل جهدك حتى يعيش
الدكتور : نحن منعمل كلشي بيطلع بايدينا
و الباقي على رب العالمين
بكرا من النهار رح نفوتو غرفة العمليات
سيرين : يمكن ما اقدر كون هون لهيك بدي وصيك عليه من هلأ
الدكتور : ما تاكلي
جهاد رح يكون بأيدي أمينة
الجزء السادس
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

مرق الليل بكل هدوووء على الرغم من النيران يلي كانت عم تشتعل بقلب سيرين
بقيت حد جهاد لآخر لحظةقبل ما يفوت غرفة العمليات
سيرين : رح تعمل العملية و تتحسن و ترجع احسن من قبل
جهاد : ان اناا ماني خايف من شي طالما انتي حدي
سيرين : ما رح اتركك ابداا
انت بس شدلي حيلك و ورجاع وقف على رجليك
جهاد : ازا متت سامحيني
سيرين : ……
بعيد الشر عن قلبك
الممرض : من بعد ازنك لازم نفوت المريض على غرفة العمليات
سيرين : ربي يحميك
:
:
فات جهاد على غرفة العمليات و سيرين طلعت على البيت
ضبت غراضا يلي رح تاخدن معها بشنتاية
و أمنت رفيف على البيت و على جهاد
سيرين : هاي الالف دولار الك بس بدي منك تهتمي بجهاد و بمواعيد اكلو و شربو
و اديتو
طلي عليه كزا مرة باليوم و لا تتركي لحالو اول فترة
رفيف : هوي يطلع منها بسلامة والك عليي اخدمو برموش عيوني
سيرين : ما بتقصري
و بدي منك كمان تاخدي هدول المصاري تدفعي فيهن اجار البيت وديون المي و الكهربا
رفيف : اي بأمرك
سيرين : بس تشوفي تيسير قليلو حليت موضوع المصاري
لهيك ما يعزب حالو لانو ما رح اتزوجو
رفيف : الله يكون معك ، رح ضل اتطمن عليكي عن طريق زياد
سيرين : ما بتقصري
بس متل ما فهمتك اوعي جهاد يدرى انو انا رايحة لعند علي
رفيف : متل ما قلتيلي انتي دبرتي برا المدينة شغل و رح تنامي هنيك كم شهر
لحتى تخلصي سداد ديون المستشفى
سيرين : قد ما شكرتك ما بقدر اوفيلك حقك
رفيف: اي الناس لبعضا شبك
:
:
اخدت سيرين غراضا و طلعت بالتاكسي
و قبل الموعد بعشر دقايق كانت واقفة على باب الفيلا و معا غراضا
اخد الحارس منها الشنتاية و فوتا لجوا
ما كان علي موجود
و هالشي خلاها ترتاح اكتر
بس كان كلما مرق الوقت قلبا يصير يدق بدا تعرف شو صار مع جهاد
سيرين : اخ لو معي جوال كنت دقيت للمشفى و عرفت وضعك
بقيت طول النهار على اعصابا ما عم تعرف شو صار معو
اما علي ما رجع لاخر الليل
فات على البيت مع صبيتين ، و كانو سكرانين كالعادة
صرخو شوي بالصالة و طلعو على غرفة علي
ما كان هالشي عم يفرق مع سيرين ، بالعكس كانت مبسوطة انو مشغول عنها
و ما عم يتزكرها
طلع النهار و سيرين ما عرفت تنام و لا غمضتلها عين ،
سيرين: يا ترى شو صار فيك يا جهاد
بعدك عايش والا……
لا لاا ما رح فكر بهالطريقة ، هوي اكيد عايش
حست سيرين بالعطش و راحت على المطبخ حتى تشرب
و تفاجأت بعلي قاعد هنيك و عم ياكل
علي : شو صحاكي هلآ ؟
سيرين : انا بالأساس ما نمت مشغول بالي على جهاد ما عم اعرف شو صار معو
علي: نجحت عمليتو
سيرين : عنجد عم تحكي
يعني جهاد لساتو عايش
الف الحمدلله الك يا ربي
علي : ما في داعي تنفعلي كل هالقد
سيرين: ……
علي : شو جابك على المطبخ
سيرين : حسيت بالعطش
علي: شربي و روحي نامي
صحي اي غرفة اخدتي
سيرين: غرفة الخدم بالطابق الارضي
علي: منيحة عارفة مكانك
ما سمحت سيرين لحكي علي بإنو ينغص عليها و يزعلها خصوصي بعد ما عرفت انو عملية
ابن عما نجحت و لساتو عايش
:
:
رجعت سيرين على غرفتا و تسطحت على التخت لحتى تغفي
حست على حركة جنب الباب
كان علي واقف على الباب و عم يتأملها هيي و نايمة
بقي واقف لمدة طويلة نوعا ما بالاخر مل و راح
و سيرين تنفست بعمق
سيرين: الله يمرق هالشهور على خير
:
تاني يوم قررت سيرين تروح تطلب من علي يسمحلا تزور جهاد
علي : من هاد البيت ما في الك طلعة ليخلص العقد اللي وقعتيه
حتى الحديقة ازا بدك تطلعي عليها بازني
مفهوم
سيرين : مفهوم
انا بس كان بدي اتطمن عليه
علي: طمنتك عنو مبارح
ازا صار شي بخبرك
و هلأ على شغلك
بتلمعي كل البيت و بتنضفيه
و بتجهزي حالك لليلة و بتنطريني بغرفتي
سيرين : ………
علي : انا كم من مرة فهمتك انو تقولي حاضر
سيرين : ……
بقيت سيرين ساكتة
و ما عرفت من وين اجاها الكف يلي دوى صوتو بأرجاء المنزل من قوتو
علي: لمن بقول شي بتردي
ما تبقي مخروسة
سيرين: امرك
علي؛ نقلعي من وجهي
:
راحت سيرين هيي و مصدومة من تصرفو معها
و مقهورة بسبب الكف يلي اكلتو
و علي لبس جاكيتو و طلع على شغلو
سيرين: ريتك بتروح و ما بترجع يا واطي
:
بلشت سيرين تشتغل بالبيت متل ما قلا
و بس وصلت لغرفة نومو
قرفت من حالة الغرفة
ما كان فيها غرض واحد بمكانو
عدا عن السجاير المرمية بكل مكان
و قناني المشروب و الكاسات و الاكل يلي عفن
سيرين : الله يصبرني على تصرفاااتك
رتبت و نضفت الغرفة من تم ساكت
و بس خلصت شغلا
كانت منهية من التعب و ال
ضغط و ما كانت نايمة منيح الليلة يلي فاتت
تسطحت على تخت علي حتى تجرب فرشتو و عجبها كتير
سيرين : الواحد ما بيجي على بالو يقوم
و راحت في نوم عميق من دون ما تدري على حالا
الجزء السابع
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

بعد تعب و جهد كبير من حق جسمك عليك انو يرتاح فكيف لو كان هاد التعب نفسي و جسدي
بزات الوقت
غفيت سيرين على تخت علي بدون ما تحس على حالا و بس رجع على البيت و شافا
مسك كاسة المي و كبا عليها
فاقت من النوم متل المجنونة
سيرين: اااه وين انا
علي: انتي كيف بتنامي مكاني اه
سيرين : ………
صفنت سيرين شوي لحتى تزكرت هيي وين و شو عم تعمل
سيرين : انا كنت عم نضف هون……
علي: اي واضح
و تاركة غراض التنضيف هون كمان
سيرين : هلا برجعن لمكانن
قامت و وقفت لحتى تروح بس ايدين علي مسكتها
علي : خليكي
دفشا على التخت
سيرين كانت عارفة شو بدو ، قد ما تاخر الموضوع بالنهاية بدو يصير
ما قاومت و ما حاولت تدافع عن حالا
استسلمت للأمر الواقع و بس
:
:
:
علي : رجعي على غرفتك ، و خدي هدول معك
اشرلا على عدة التنضيف
سيرين يلي قامت على اقل من مهلا ، ما كان فيها حيل حتى تجر حالا
بس كابرت لوصلت غرفتها
اول ما سكرت الباب ارتمت على الأرض و ضمت رجليها لصدرا متل طفل صغير
و بكت كتير ، بكت بحرقة و وجع
اما هداك كان نايم على تختو و مبسوط بانتصارو الساحق
اوقات بصدق انو الله خلق وحوش على هيئة بشر!!
او يمكن هدول البشر تجبرو لحتى قست قلوبن و صارو اسوأ من الوحوش!!
:
مرق على هديك الليلة تلت أيام هيي كانت الأولى بس طبعا ما كانت الأخيرة
سيرين كان وضعا من سيء لأسوء
وشا على طول لونو شاحب و لمعة عيونا اختفت
صارت متل الآلة تشتغل و تنفز شو بينطلب منها بدون ما تناقش او تعترض
لك حتى بطلت تحكي……!
و هالوضع ما كان عاجبو لعلي ابداً
كان بدو هديك البنت القوية اللي تحدتو و تمردت و قدر يثبت رجولتو عليها
كان بدو ياها تقاوم و تحاول بكل جهدا لحتى يحس بنشوة الانتصار
بكل مرة بيركعا قدامو ……
يمكن احساسو الداخلي بالنقص استفزو ليحاول يثبت رجولتو بشتى الطرق
:
:
بيوم من الأيام تحديدا بالنهار وقت الافطار
كان علي قاعد على الطاولة لحتى يفطر و سيرين عم ترتبا
سيرين : بدي شوف جهاد
كان علي رح يرفض فوراً ، بس فكر انو ازا شافت ابن عما ممكن يتحسن وضعا شوي
هوي بيقدر يأسر جسدا ما بيقدر يجبر روحا على شي !
علي : معك ساعتين لحتى تشوفيه و ترجعي
بتطلعي مع الحارس و بترجعي معو
سيرين : اي
بالفعل لمن عرفت سيرين انو رح تزور جهاد اشتعلت اول شرارة دفا بقلبا اللي كان متيبس
من الظلم و العزاب اللي شافو
:
:
كانت سيرين متحمسة كتير ، لهيك عملت اكلات كتير طيبة و جهزت حلو
و طلعت مع الحارس
اول ما شافت جهاد حضنو بعض و بكيو كتيير
جهاد : انا اسف انا اسف
سيرين: انا يلي اسفة لانو تركتك و رحت بدون ما اتطمن عليك
جهاد : انتي رحتي تشتغلي لحتى تعالجيني
عملتي اللي عليكي و زيادة
سيرين : ما بتعرف قديشني مبسوطة لانو شفتك عم تمشي
جهاد : اي صحتي تحسنت كتير
سيرين : اي الحمدلله ، بس ليك ما بدي اياك تتعب حالك ابداً
جهاد : زاتا الكل عم يدللني انتي و رفيف
سيرين : رفيف لساتا عم تزورك
جهاد : اي
ما تركتني ابدا من بعد العملية ، و اوقات كانت تنام هون
بس من بعد ما تحسنت و صار فيني امشي على رجليي قلتلا لا بقى تجي بعرف اهتم بحالي
بس مع هيك بتجي كل ليلة تتفقدني
سيرين : يعطيها العافية ما قصرت معنا ابدا
جهاد : اي والله بتتقل بالدهب هالرفيف
سيرين : مو على اساس ما كنت تحبا
جهاد : هلا هيي صحيح لسانا طويل و الها بشغلات مو مزبوطة
بس قلبا طيب و بتحب تساعد
سيرين : الله يهديها احسن شي
جهاد : امين
شو اخدة اجازة من شغلك
سيرين : اي والله ، اخدت اجازة لساعتين
جهاد : لا تقوليها فكرتك رح تنامي هون اليوم
سيرين : اي ما صارلي زمان عم اشتغل لهيك ما عطوني غير ساعتين
بس لقدام بصيرو يسمحولي اخد اجازات اطول
جهاد : اي
لك اشتقتلك كتير
سيرين : و انا يا روحي
:
:
لمن صار وقت الرجعة على الفيلا ودعت جهاد و نزلت بس قبل ما تروح مع الحارس
فكرت تمر على رفيف و تتشكرا
دقت بابا و نطرتا لفتحت
رفيف : لك مااا عم صدق انتي هون
سيرين : مشتااااقتلك كتير كتير
رفيف : و انا ، ما بتصدقي قديش فاقدتلك
فوتي فوتي نشرب قهوة جوا حتى تحكيلي شو صار معك بالتفصيل
سيرين: لغير مرة تأخرت و صار لازم ارجع
الحارس عم يستناني
رفيف : اي يا روحي ، ما بدي عطلك
بس لا تنسينا ، و على طول حاولي اتواصلي معنا
سيرين : شو هالحكي انا بدي انساكن
يلا بخاطرك ، و شكرا لانو عم تهتمي بجهاد بغيابي
رفيف : هاد اقل شي بقدر اعملو مشانكن
الله معك
:
رجعت سيرين مع الحارس
بدلت تيابا و اشتغلت شوفي شغل ضايل عليها بالبيت
و على موعد رجعتو لعلي
سخنت الاكل يلي عملتو بالنهار و حطتو على الطاولة
بس فات علي البيت ما حكى معها شي
قعد على الطاولة و بلش ياكل
و هي كانت واقفة حدو مشان ازا احتاج شي تخدمو
علي : زرتي اب
ن عمك
سيرين : اي
علي : و زرتي حدا غيرو
سيرين : لا
علي : لا تكزبي
بعرف انك زرتي رفيف
سيرين : ما زرتا سلمت عليها من الباب و رحت ، حتى قهوة ما شربت عندا
علي : انا سمحتلك تشوفي جهاااد ما سمحتلك تشوفي حدا غيرو
سيرين : ………
علي : النفس ازا بدك تتنفسيه لازم تستأزني مني قبل ما تتنفسيه عم تفهمي
سيرين : ………
علي صوت و صرخ فيها
علي : عم تفهميييييي!
سيرين : لسا كل شي بالصراخ و العياط و البهادل
انت ما فيك تتصرف كإنسان طبيعي ولو ليوم واحد
ما فيك تحل عني ليووووم واحد بس!
تعبت منك و من هالبيت و من كلشي بزكرني فيك
تركني عيش
تركني اتنفس هوا نضيف مانو مخلوط بأنفاااسك
:
ما حكي علي معها ولا حرف
اقترب منها و ضربها كف
علي: انتي مو ناوية تتعلمي الأدب بحكيك معي
سيرين : انا ما غلطت ولا قللت ادبي
طلبت منك تكون انسان طبيعي و بس………
علي: ليش انا ماني طبيعي
سيرين : انت واحد مريض و بحاجة لانك تتعاااالج
لانو مرضك ما بيإزيك لحالك عم يإزي الناس اللي حواليك كمان
علي : سمحتلك تحكي كتير و هلأ اجا دوري
انا ما بحكي انا بتشوفي افعالي
و بلش فيها ضرب كفوف و صار يشدا من شعرا لحتى اغمي عليها
:
علي : سيرين شو صرلك
فيقي
سيرين
جاب كاسة مي و صار يرش عليها لحتى فتحت عيونا
تكورت على حالها و رجعت لورا
اجا ليقرب منها ، خافت و زحفت لورا اكتر حتى وصلت الزاوية
علي : انا ما بدي اعملك شي
بدي وصلك لغرفتك
سيرين : ……
حس عليها رح ترجع تغمي من الخوف لهيك فكر يبعد عنا
علي : طيب انا رح ارجع على غرفتي و انتي رجعي على غرفتك اي
سيرين : ………
طلع علي لغرفتو و سيرين راحت على غرفتا و سكرت الباب بسرعة
ارتمت على التخت و صارت تبكي بهدووء
الجزء الثامن
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

طلعت الشمس و اعلنت عن بداية يوم جديد
و سيرين فاقت ، كانت تعبانة و راسا عم يجعا بسبب الضرب اللي اكلتو مبارح
سيرين : الساعة عشرة معقول انا نايمة لهالوقت …!
طلعت لبرا بسرعة تشوف ازا علي موجود او لا
بس وصلت باب الصالة جمدت بأرضهااا
كانت بتعرف هالصوووت كتير منيح ، و هالضحكة الملعونة كانت مرافقتا بكوابيسا
مستحيل تتوه عنو
البني ادم اللي تسبب بتشريدها و قتل عيلتها و عيشها مع ابنها بوضع تحت الصفر
كانت سامعة صوتو جاي من الصالة و عم يضحك
لوهلة ما صدقت أدنيها
اقتربت اكتر لحتى تتأكد
علي : اي و المصانع هاي رح تبلش تستثمرها بعد شي تلت اربع سنين
اكرم : بعرف هالشي
مردودها كتير عالي
بس كمان انشائها بدو دفع كتير لهيك عرضت عليك شراكتي
:
:
سيرين : اكرم الواطي ، قالتها بصوت واطي
شو عم يعمل هون ؟
معقول يكون علي عرف بقصتي و بدو يسلمني الو
لا يا ربي دخيلك لا
او اكرم دور عليي و عرف مكاني و جاي لحتى يقنع علي يسلمني الو
يا رب دخيلك احمينا منو
رجعت سيرين على غرفتا ركض
لبست بإجرا و حطت على حالا جاكيت خفيف و نطت من الشباك حتى ما يشوفوها ازا طلعت من الباب الرئيسي
نطرت الحارس شوي لحتى بلش جولتو حوالين البيت و هربت
راحت على البيت لعند جهاد
:
:
سيرين : جهاااد جهاااد
جهاد : سيرين انتي هون ، اخدتي اجازة تانية؟
سيرين : مو وقتو يا جهاد مو وقتو
اكرم على الاغلب عرف مكانا
جهاد : شووووو
و كيف عرف
سيرين : معارفو كتار و اكيد ساعدوه ، مو مهم بالوقت الحالي
بسرعة لبيس تيابك و خلينا نهرب
جهاد : اي يلا
سيرين : هات رجلك لهون حتى لبسك البوط
جهاد : ما في داعي انا بربطو
سيرين : بسرعة هلأ مو وقتك ، هات رجلك لهون
:
طالو شنتاية و ضبو فيها اغراضهم المهمة و كلشي ممكن يدلل عليهن او على شخصياتهم
حطت سيرين المصاري يلي كانو باقيين معها من علي بالشنتة
و طلعو بالتاكسي بدون ما يحكو مع حدا او يودعو حدا
و انتقلو لمدينة تانية
:
:
علي كان رح يجن لحتى يعرف وين اختفت
حس حالو غبي كتير انو بنت قدرت تضحك عليه
و سحبت منو مبلغ كبير و بالاخر ما وفت بشرطا و هربت
علي : اليوم يعني اليوم بدي تلاقوها و تجيبوها من تحت الارض
الحارس : يا سيدي اللي عم تحكيه انت صعب كتير
نحن رح نحاول بس مو ع الاكيد نلاقيها الليلة
علي : من تحت الأرض بتجيبووووها ازا لزم الارض
و بلغ الفريق الخاص كمان يبحث عنها
الكل استنفر
لحتى يدورو عليهم و يلاقوهم
:
حتى رفيف سألوها
جهاد : لا تخبي عليي
لانو رح اعرف بالنهاية
رفيف : والله العظيم ما بعرف
ما خبرتني انا كمان
علي : شو مفكرة حالها عم تعمل بهيك تصرفااات
سرقت المصاري و راحت
على عينك يا تاجر
ماشي يا سيرين بس امسكك، الا اعمل فيكي يلي ما نعمل
:
:
مرقت أيام و اول و تاني اسبوع و محدا قدران يلاقيهم او يعرف عنهم خبر
:
قضو اول ايام لالهن بالأوتيلات لحتى. لقو بيت بعيد و صغير على قدن و استأجروه
كانو خلال هالفترة عم يصرفو من المصاري يلي اخدوها من علي
:
:
جهاد : سيرين انا هلأ صار لازم افهم كل شي
ليش هربنا من الحارة بهالسرعة و تركنا كلشي ورانا
و منينلك المصاري يلي عم تصرفي فيها علينا ، و كيف قدرتي تستأجري بيت منيح متل هاد
اكر
م كيف عرف مكانا
سيرين : معك حق انت لازم تعرف شو صار
بس بالأول بدك توعدني ما تعصب وما تضايق حالك
جهاد : قولي
سيرين : انت لمن مرضت احتجت لعميلة كلفتنا خمسين الف دولار
جهاد : شووو ! و انتي كيف جبتي المبلغ
سيرين : جاييتك بالحكي بس روق عليي
طلبت مصاري من كل الناس يلي بعرفا و ما قدرت امن المبلغ
اضطريت اطلب من السيد علي يلي كنت اشتغل عندو و تركت
وافق يعطيني ستين الف دولار مقابل انو……
جهاد : مقابل شو احكي!
سيرين ؛ مقابل انو عيش عندو لست شهور
جهاد : تعيشي عندو كيف يعني؟
سيرين : خلص جهاد لا تضغط عليي اكتر ، شي و صار
جهاد : جاوبيني كيف يعني تعيشي عندو
قالها بصراخ
سيرين : خلاني كون جارية عندو
جهاد : و انتي كيف بتقبلي بهييييك شي فهميني!!
سيرين : بتركك تموت يعني ؟
جهاد : عند اللزوم اي بتتركيني موووووت ولا بتصيري بنت ليل !
سيرين : لو انطلب مني انو موت كرمالك ما رح قصر
جهاد : عم تخنقيني مشان الله حاااااج
قعد جهاد على الارض و صار يبكي
سيرين : جهاد عم تبكي……
جهاد : اي عم ابكي لانو يلي متلي حرام يكون في بوشو شوارب
انا قاعد بالبيت متل النسوان و بنت عمي عم تبيع حالا كرمالي
قعدت جنبو سيرين و ضمتو
سيرين : هاي محنة و عم نمر فيها و نحن لازم نكون اقوى من هيك لنتجاوزا
انا متاكدة لو انا يلي كنت مرضانة كنت عملت كل شي بيطلع بايدك لتساعدني
لهيك ما تزعل حالك و ما تحس بالزنب بسببي
جهاد : الموضوع تقيل عليي يا سيرين ما بقدر و اتصرف كإنو ما بعرف
سيرين : لا تفكر بالموضوع كتير لانو رح تتعب و تتعبني معك ، تطلع ليكها صحتك تحسنت
و يوم عن يوم عم تصير احسن ، صرت تقدر توقف على رجليك و تروح و تجي
و بدك بعد كم يوم تانيين و بتصير عال العال
جهاد : طيب و اكرم كيف عرف بمكانا
سيرين : شفتو بفيلا علي عم يتفق هو و اياه على شراكة بالمصانع
جهاد : الحقير عم يسرح و يمرح بمصرياتنا و نحن هون متخبايين متل الفيران
سيرين : حاولنا نوقف بوشو من قبل ما قدرنا
و خسرنا حسام
جهاد : رح يدفع تمن كل شي
سيرين : جهاد مو وقتو هلأ ، ما في بين ايدينا شي نحارب فيه بالوقت الحالي
لهيك بدنا نروق شوي
جهاد : لايمتى لايمتى بدنا نروق و نصبر
سيرين : ……
ما بعرف لايمتى بس يلي بعرفو انو ازا تحركنا هلا رح نموت انا و انت كمان
و رح نخسر كلشي للابد
:
وقف جهاد بنص الحكي و توجه للباب مشان يطلع
سيرين : جهاد لوين رايح نحن ما منعرف حدا هون و بعدين لسا ما تحسنت على الاخر
جهاد : من اليوم و رايح ما رح ابقى بالبيت
بدي اطلع و دور على شغل
سيرين : جهاد اصبرلك كمان شوي شغلة كم يوم
جهاد : اختنقت انتي ما عم تحسي فيي
سيرين : طيب شو رأيك نطلع نتمشى سوا و منشرب عصير
هلأ صح رح يكون خطر علينا نطلع لبرا قبل ما نتأكد انو نحن بأمان و اكرم ما لاقانا
بس اكيد ما رح اتركك تطلع تشم هوا و انا هون بالبيت
اي هيك ها ابتسم و فرجينا سنانك اللولو
جهاد : لكن يلا ، و البسي جاكيت برا برد
سيرين : لا ما بدي حطيت عيني على جاكيتك
الجزء التاسع
#عابرة_سبيل
للكاتبة روز سعد الدين

الزمن كفيل بإنو يصلح كلشي
عبارة كتير منسمعا …… ! بس شو مدى صحتا انا شخصياً ما بعرف
و هل بتعني انو الانسان يتكل على الزمن و يترك مشاكلو على حالها والا لالها معنى و مضمون تاني …… ، اما ازا بتسألو عن رأيي بقلكن انو الزمن كفيل بإنو يخلينا ننسى اما مالو علاقة
بحل المشاكل ابداً ، صحيح ممكن يكون الزمن عامل مساعد لكن لحالو ما رح يحل مشاكلكن
لهيك نصيحتي للناس النايمة و الغافلة عن مصايبا ، بلشو ساعدو حالكن لانو محدا رح يساعدكن ازا انتو ما تحركتو ، و أفضل وقت لتبلشو هو هلأ !
:
توالت الأيام و الأسابيع و الشهور ، صار مارق تلت شهور على هرب سيرين و جهاد من اكرم و علي اخر مرة ، و الحياة الجديدة يلي بلشوها كانت احسن نوعاً ما من حياتن القديمة
بيت انضف و حارة ناسا الطف ، جهاد تحسنت صحتو كتير عن اول حتى انو لاقى شغل
بسيط مناسب لالو ، صار يشتغل بمحل سوبر ماركت بالحارة بدوام جزئي
و سيرين اشتغلت بحضانة ، كان وضعن مستقر و حالن عم يتحسن للافضل
:
:
سيرين : جهاد كنو في مستأجر جديد سكن بالحارة
جهاد : سمعت من الناس انو اشترى البيت و رح يسكن فيه مع عيلتو
سيرين : هاد هوي يلي عم ينزل الاغراض ؟
جهاد : ما بعرف يا سيرين ما شفتو من قبل
تركي هالشباك و تعي جهز الاكل
سيرين : اي
جهاد : صايرة فضولية كتير
سيرين : لك لا مو هيك بس شفتن عم ينزلو اغراض فسألت
جهاد : اسكبلك من هاي
سيرين : اي
صحي كأنك ما رحت على شغلك اليوم
جهاد : رحت بس ما طولت
صاحب السوبر ماركت ولدت مرتو و جابت صبي لهيك صرفنا و عطانا بقية اليوم اجازة
سيرين : اي منيح
جهاد : انتي كمان راجعة بكير
سيرين : اي
مو قلتلك في ام طفل كانت تتأخر لتجي دايما
جهاد : اي
سيرين : اليوم اجت بكير على غير عادتا و اخدتو ، لهيك انصرفت
جهاد : بتعرفي شو راسي عم يجعني
سيرين : جهاد ليش ما قلتلي
خلينا نروح على المشفى
جهاد : سيري