1 - المشيتع العلوي هو الذي يتخذ من اهل البيت قدوة له
اما الصفوي فهو الذي يتخذ وعاظ السلاطين قدوته

٢ - التشيع العلوي رايته حمراء راية الثورة فالعلوي يكون ثوريا والثورة تولد معه
اما التشيع الصفوي فرايته سوداء راية الحزن والتظلم والبكاء

3 - المتشيع العلوي من غير الممكن ان يتخذ التقية في وجه الظلم فالامام علي ع يقول لايوجد حياد في الحق اما مع الحق و اما ساكت عن الحق كما يقول لم يبقي لي الحق صاحبا ، و لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه.

اما الصفوي فقد طرح مبداء التقية وهو مطروح من قبل وعاظ السلاطين طبعا وذلك لاسكات الناهظين على الحق بدعوة ان اصبروا فالاخرة لكم ولابد للظلم ان ينجلي واستخدموا التقية .

والتقية لا تكون الا في حالات منها ان يكون المسلم في امة تضطهد الاسلام وتقتل افراده يلجأ الفرد الي التقية حينها ، مثلما حدث مع عمار بن ياسر حين اجاز له الرسول صل الله عليه واله ان يتبرأ من الاسلام
اي التقية تجاز في حالة الوصول الى مرحلة تؤدي الى القتل وليس كما هو الحال حاليا استخدم التقية وحاكمك مسلم ظالم

4 - التشيع العلوي لا يوجد به تقديس كامل لاحد ولا احد منزه عن الخطأ فكما قال الامام الصادق عليه السلام نحن اهل الدليل حيث ما مال نميل ففي مذهب اهل البيت المعرفة في البداية ثم القناعة

المتشيع الصفوي يقدس وعاظ السلاطين من حيث يدري او لا يدري وهو عنده خطوط لايجوز التكلم بها فعندهم الاتباع قبل المعرفة
فكما قال احدهم مررت باحدهم وهو جالس برجل دين يخطب ورايته مندمجا مع خطبته فرحا بتواجده فسالته مالذي فهمته من خطبته فاجابني وكيف تريد مني ان افهم ماذا يقول هذا العظيم

5 - المتشيع العلوي لايحمل سيفا الا في نصرة الحق او نصرة المظلوم ضد الظالم

المتشيع الصفوي يكون رقيق المشاعر حساسا تجاه الشعائر الحسينية ويصرخ بعالي صوته ودموعه تنهار اياليتنا كنا معكم سيدي فنفوز فوزا عظيما ثم يحمل السيف ويهوي به على راسه

6 - في التشيع العلوي لم يموت امام من أئمة اهل البيت الا لانه كان يمثل الحق ومات على طريق الحق لانه قال الحق وأبى السكوت واذا قمت بمراجعة تاريخهم ستجدهم كلهم استشهدوا ولم يمت منهم احد ميتة طبيعية او في الفراش

اما في التشيع الصفوي فالائمة اناس ماتوا وهم على التقية يتجنبون الحكام ويراوغون في طرح ارائهم بل تجدهم معتزلين الناس الا شيعتهم ! بالرغم من ذلك قتلوا غدرا !

7 - في التشيع العلوي الائمة اناس خدموا مجتمعاتهم ووقفوا بكل شجاعة وشيم هاشمية يساعدون الناس ويكونون عونا لهم في مشاكلهم واحتياجاتهم يعاشرونهم بالحسنى ويتقبلون اسئلتهم بكل رحابة صدر يصدرون العلوم والمبدائ الاسلامية الحقيقة للناس في كل وقت واي مكان

في التشبع الصفوي الائمة عاشوا وماتوا مظلومين مضطهدين منعزلين ليسوا في مشاكل مجتمعاتهم شئ يخصهم اتخذوا مذهب العزلة لكي لايحتكوا باناسهم لهم شيعتهم فقط

8 - في التشيع العلوي الائمة استشهدوا لنردد اصواتهم لنحمل شعلتهم لنكون ثورتهم لنحمل مبادئهم لنكون قدوة في السير على طريقهم لنكون محمدين علويين وحسنيين وحسيينين ثائرين ضد كل مايسلب الامة الاسلامية راحة شعبها وحقوقها ومتطلبات عيشها

في التشيع الصفوي استشهد الائمة وكلهم ماتوا وخلد فقط ثورة الحسين اما ذكر بقيتهم فقد فني بقي الحسين لغاية تنفيس المشاعر عند الشيعة العلويين بغية تحويلهم الى صفويين بالبكاء والحزن وكثرة التظلم ان ينعرف الحسين كبكاء وينسى كعمل

واخيرا العلوي لا يعرف للظلم الا السيف والجهر بكل قوة وبعالي الصوت ان لا للظلم و سلب حقوق الناس واستغبائهم لا لكل مايسلب راحة مسلم لا لكل متجبر متسلط على رقاب الناس ظلما وبهتانا

اما في التشيع الصفوي فالحل هو ان تبكي وتستذكر مصاب الحسين و تصرخ ياليتنا كنا معكم والاحرى ان تفتح دعاء التوسل فهذا ما سينصحك به وعاظ السلاطين من البلاط الملكي لانك مذنب وقد اخطأت والله يعاقبك على خطأك فاستغفره واعلم حتى انه اذا لم يتحسن الحال ولم يرتفع الظلم عنك او عن الامة الاسلامية فالله وعد الصابرين بالجنة دعوا الدنيا لهم فالاخرة لكم
وبعد ان ينتهي القديس من كلامه يذهب للاستمتاع بملذاته فهو ممثل الله في ارضه ويجب ان يتمتع بالدنيا والاخرة ثم يجاور اصحاب البلاط ويكمل السهرة معهم على انغام صوت البلابل والعصافير .
قراءة #عباس_عبدالرحيم