#ينشر_لأول_مرة

إعلام الأعلام بأدلة الأحكام

احتوى على أغلب الأحاديث الموجودة في (شرح الأحكام [للإمام الهادي عليه السلام) للمحدث علي بن بلال [الآملي] المتوفى في منتصف القرن الخامس الهجري [الصواب: بعد منتصف القرن الرابع] رحمه الله تعالى
الشيخ #علي_بن_بلال_الآملي

[انتزع الجامع كتب: الطهارة والجنائز والحج والنكاح والطلاق والرضاع من نسخة الجزء الأول من الشرح الموجودة، وانتزع كتاب البيع وما بعده من تتمة الاعتصام بحبل الله المتين لزبارة الناقل عن شرح الأحكام؛ لأن بقية الأجزاء مفقودة].

الجامع: السيد العلامة المحدث محمد بن الحسن العجري المؤيدي رحمه الله المتوفى في (٢٩/ ذي الحجة / ١٤٣٠هـ)
السيد العلامة #محمد_بن_الحسن_العجري

أعده للطبع وقدم له: عبد الله بن حمود العزي
الناشر: مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية
الطبعة: الأولى
تاريخ النشر: ١٤٢٣هـ - ٢٠٠٢م

رابط صفحة التحميل:
https://makhzaidiah.blogspot.com/2020/04/blog-post_26.html?m=1
230-06- شرح الأحكام في الحلال والحرام

الجزء الأول [احتوى على: شرح الخطبة، فكتاب الطهارة، فالحج، فالنكاح، فالطلاق، فالجنائز، وإنما شرح هذه الكتب فقط بهذه الطريقة: لأن الأحكام للهادي عليه السلام لم يكن مرتباً قبل ترتيب ابن أبي حريصة اليمني، فلعل كتاب الأحكام ورد إليهم بذلك الترتيب غير المعتمد]

المؤلف: الشيخ العلامة علي بن بلال الآملي رحمه الله (ت بعد ٣٦١هـ)، ودفن في قرية وارقوبة في آمل
الشيخ #علي_بن_بلال_الآملي

وقد احتوى هذا الشرح: على الشرح المختصر على الأحكام لشيخ المؤلف السيد الإمام أبو العباس أحمد إبراهيم الحسني رحمه الله (٣٥٣هـ)
السيد الإمام #أبو_العباس_الحسني
#أبو_العباس_أحمد_بن_إبراهيم_الحسني
الذي لم يكمله، مع زيادة عليه،
لأنه قال في مقدمته عند ذكره لشيخه: «ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻠﻰ اﻻﺗﺼﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﺳﺠﺪﺗﻲ اﻟﺴﻬﻮ، ﻭﺷﺮﺡ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ اﻻﺗﺼﺎﻝ، ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﻟﺐ ﻇﻨﻲ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻳﺸﺬ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﻳﺴﻴﺮ، ﻭﺇﻧﻲ ﻋﺰﻣﺖ ﺇﻥ ﺃﻧﺴﺄ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﺟﻞ ﺃﻥ ﺁﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺁﺗﻲ ﺑﻤﺎ ﺷﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﺃﺯﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺷﺮﺡ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻨﻪ ﻭﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﺷﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﻳﺔ اﻻﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭاﻹﻳﺠﺎﺯ ﻭآﺗﻲ ﺑﺎﻷﺧﺒﺎﺭ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻪ، ﻭأﺭﺩ ﺷﺮﺡ ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺏ
150-04- شرح الأحكام في الحلال والحرام

الجزء الأول [احتوى على: شرح الخطبة، فكتاب الطهارة، فالحج، فالنكاح، فالطلاق، فالجنائز، وإنما شرح هذه الكتب فقط بهذه الطريقة: لأن الأحكام للهادي عليه السلام لم يكن مرتباً قبل ترتيب ابن أبي حريصة اليمني، فلعل كتاب الأحكام ورد إليهم بذلك الترتيب غير المعتمد]

المؤلف: الشيخ العلامة علي بن بلال الآملي رحمه الله (ت بعد ٣٦١هـ)، ودفن في قرية وارقوبة في آمل
الشيخ #علي_بن_بلال_الآملي

وقد احتوى هذا الشرح: على الشرح المختصر على الأحكام لشيخ المؤلف السيد الإمام أبو العباس أحمد إبراهيم الحسني رحمه الله (٣٥٣هـ)
السيد الإمام #أبو_العباس_الحسني
#أبو_العباس_أحمد_بن_إبراهيم_الحسني
الذي لم يكمله، مع زيادة عليه،
لأنه قال في مقدمته عند ذكره لشيخه: «ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻠﻰ اﻻﺗﺼﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﺳﺠﺪﺗﻲ اﻟﺴﻬﻮ، ﻭﺷﺮﺡ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ اﻻﺗﺼﺎﻝ، ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﻟﺐ ﻇﻨﻲ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻳﺸﺬ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﻳﺴﻴﺮ، ﻭﺇﻧﻲ ﻋﺰﻣﺖ ﺇﻥ ﺃﻧﺴﺄ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﺟﻞ ﺃﻥ ﺁﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺁﺗﻲ ﺑﻤﺎ ﺷﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﺃﺯﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺷﺮﺡ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻨﻪ ﻭﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﺷﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﻳﺔ اﻻﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭاﻹﻳﺠﺎﺯ ﻭآﺗﻲ ﺑﺎﻷﺧﺒﺎﺭ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻪ، ﻭأﺭﺩ ﺷﺮﺡ ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺏ
304-Cod. Gl. 55- Glasar 173-
شرح الأحكام في الحلال والحرام

الجزء الأول [احتوى على: شرح الخطبة، فكتاب الطهارة، فالحج، فالنكاح، فالطلاق، فالجنائز، وإنما شرح هذه الكتب فقط بهذه الطريقة: لأن الأحكام للهادي عليه السلام لم يكن مرتباً قبل ترتيب ابن أبي حريصة اليمني، فلعل كتاب الأحكام ورد إليهم بذلك الترتيب غير المعتمد]

المؤلف: الشيخ العلامة علي بن بلال الآملي رحمه الله (ت بعد ٣٦١هـ)، ودفن في قرية وارقوبة في آمل
الشيخ #علي_بن_بلال_الآملي

وقد احتوى هذا الشرح: على الشرح المختصر على الأحكام لشيخ المؤلف السيد الإمام أبو العباس أحمد إبراهيم الحسني رحمه الله (٣٥٣هـ)
السيد الإمام #أبو_العباس_الحسني
#أبو_العباس_أحمد_بن_إبراهيم_الحسني
الذي لم يكمله، مع زيادة عليه،
لأنه قال في مقدمته عند ذكره لشيخه: «ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺷﺮﺡ ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻋﻠﻰ اﻻﺗﺼﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺑﺎﺏ ﺳﺠﺪﺗﻲ اﻟﺴﻬﻮ، ﻭﺷﺮﺡ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ اﻻﺗﺼﺎﻝ، ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﻟﺐ ﻇﻨﻲ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻳﺸﺬ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﻳﺴﻴﺮ، ﻭﺇﻧﻲ ﻋﺰﻣﺖ ﺇﻥ ﺃﻧﺴﺄ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﺟﻞ ﺃﻥ ﺁﺧﺬ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺁﺗﻲ ﺑﻤﺎ ﺷﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﺃﺯﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺷﺮﺡ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻨﻪ ﻭﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﺷﺮﺡ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﻳﺔ اﻻﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭاﻹﻳﺠﺎﺯ ﻭآﺗﻲ ﺑﺎﻷﺧﺒﺎﺭ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻪ،