نسأل الله العافية من الوسواس القهري


بيتان في الموسوس في الوضوء للعلامة الأديب الشّاعر: برهان الدّين القيراطي

وموسوسٌ عند الطّهارة لم يزل
أبدًا على الماء الكثير مواظبًا

يستصغر البحر الخِضَمَّ لذقنه
ويظنّ دجلةَ ليس تكفي شاربًا
---------

خ: آيا صوفيا: 4880، ق: 68/ب
#فهرسة_المخطوطات

ا.ضياء الدين جعرير
Forwarded From مخطوطاتنا
قيد فراغ النّسخ، مساحة النّاسخ الخالدة
-------------------
إنّ الفرق بين قيد فراغ النّسخ والتّأليف يكمن في كون قيد فراغ التّأليف خاتمة لما سبق، وليس المساحة الوحيدة الخاصة بالمؤلف، أمّا قيد فراغ النّسخ فهو المساحة الوحيدة -تقريبًا- التي يمكن للنّاسخ التّعبير فيها عن نفسه، حالته، آماله، آلامه، رجائه من القارئين، إلى غير ذلك، وهذا جليٌّ واضح في قيود فراغ النّسخ المتكاثرة، ومنها هذا القيد:
"تمت الأوراق بقدرة الخلّاق، قد وقع الفراغ من التّحرير [لـ] هذه النسخة الشّريفة المباركـ[ـة] في الجهار شنبه (1) في وقت العصر، في [الـ] شهر المبارك أول ربيع الآخر وقت العصر (2) في كل بول (3).
حامدًا الله ومُصليًا على نبيّه، كتبه [الـ] عبد الضّعيف، قليل العمل، كثير الأمل، قليل الإحسان، كثير العصيان، [الـ] مذنب، المحتاج إلى رحمة الله تعالى وشفاعة نبيّه: محمّد بن حسن بن عيسى غفر الله له ولوالديه، ولجميع المؤمنين والمسلمين والمسلمات، آمين يا رب العالمين، تاريخ سنة أربع وخمسين وثمانمئة.
من نظر في هذا الكتاب ودعا لكاتبه غفر الله تعالى له." (4)
ومما يستنبط منه:
1- استعمال النّاسخ لأسماء الأيام الفارسية، وهو تقليد ماضٍ في كثير من المخطوطات العثمانية.
2- التكرار الذي حصل للناسخ في ذكر وقت العصر، ولعله دليل على تعبه، أو تشتت باله لما كان يُعَانيه من انشغال بالٍ أثناء كتابة هذه الكلمات.
3- عدم استعمال النّاسخ لأل التعريف في مواضع عدّة، وهو كذلك تقليد عندهم.
4- التواضع، هضم النّفس، الاعتراف بالخطإ، أخلاق جميلة ذكّرنا بها النّاسخ في هذا القيد.
5- تذكير بالتقليد السّائر الذي عليه النّساخ من توجههم للقارئ بطلب الدّعاء، إمّا مباشرةً، وإمّا التماسًا كما في هذا المثال، فهو يقول: إن دعوتَ لي، فأسأل الله أن يغفر لكَ.
اللهم اغفر لعبدك محمّدٍ بن حسن، وأعلِ مقامه في جنّة الخُلد.


كتبه:
ضياء الدين جعرير
---------
(1) يوم الأربعاء بالفارسية.
(2) تكرار غير متعمد من النّاسخ.
(3) جاليبولي ‏ هي شبه جزيرة تقع في تراقيا الغربية في الجزء الأوربي من جمهورية تركيا، تطل شبه جزيرة جاليبولي على بحر إيجة في جهتها الغربية وعلى مضيق الدردنيل في جهتها الشرقية (انظر: ويكيبيديا).
(4) الغازي خسرو: 7832
#فهرسة_المخطوطات
Forwarded From مجموعة المخطوطات الإسلامية
ظاهرة تفسخ الحبر في المخطوطات
-----------------
من الظواهر الموجودة في المخطوطات الإسلامية: ظاهرة تفسّخ الحبر، وقد مررت بهذه الظاهرة في مخطوطات عدّة، آخرها هذا المخطوط الذي قمت بفهرسته اليوم، وأحببت مشاركة هذا الوصف، رجاء الثواب:
"والنص الموجود في الكراسات: (من الكراسة الحادية عشر إلى الكراسة السادسة عشر) أي من الورقة: 70 إلى الورقة: 120 تحلل الحبر فيه بسبب نوعية الورق المستعمل في هذه الكراسات، فحصل ما يشبه التأكسد للحبر بسبب عوامل كيميائية، وبرزت هذه الظاهرة في هذه الكراسات فقط مما يدل أنّ الحبر لم يتوافق مع نوعية الورق المستعمل في هذه الكراسات."
والله تعالى أعلم بالصواب.
ضياء الدين جعرير
#فهرسة_المخطوطات
Forwarded From مخطوطاتنا
سماع عائليّ!
----------
دأب العلماء على نشر علومهم بين أهلهم وذويهم، ومن ذلك ما اعتاده كثير من المحدّثين من عقد مجالس قراءة وسماع لكتب السّنة والحديث كصحيح البخاري، وهذا قيد سماع عائلي من هذا المحدث رحمه الله:
"قرأت هذا الكتاب وهو المجلد الخامس من صحيح البخاري بسماعي من ابن الزبيدي، سمعه وما قبله أولادي: فاطمة، وأحمد، وعبد الله، وسارة، وأمّهم.
كتبه: عمر بن أحمد بن عمر بن أبي بكر بن عبد الله المقدسي حامدًا لله، ومُصَلّيًا على سيّدنا محمّد وآله ومسلّمًا، وذلك في مجالس آخرها السّادس والعشرون من رجب سنة ستين وستمئة" ( * )
ترجمته:
قال الذّهبي رحمه الله:
"عُمَر بْن أَحْمَد بْن عُمَر بْن أَبِي بَكْر بْن عَبْد اللّه بْن سعد، الإِمَام العدْل الكبير، عزّ الدّين، أبو حَفْص المَقْدِسيّ، الحنبليّ، [المتوفى: 675 هـ]
كاتب الحُكم.
سمع من الشَّيْخ الموفَّق، وموسى بْن عَبْد القادر، وابن أبي لقمة، وابن الزبيدي، وجماعة، روى عَنْهُ ابن الخبّاز، والطَّلَبة. وقد روى " الثّلاثيات " بجمّاعيل فِي سنة خمسٍ وستّين، فسمعها منه: الخطيب أيوب بْن يوسف وأولاده: يوسف وعليّ وعبد اللّه، وطائفة من الصِّغار بجامع القرية.
وكان بارعًا فِي كتابة الشّروط، تُوُفِّيَ فِي رمضان." ( ** )
---------------
( * ) مكتبة الدولة ببرلين: Wetzstein II 1326
( ** ) تاريخ الإسلام: 15/ 293.
#صحيح_البخاري
#فهرسة_المخطوطات

*ضياء جعرير*
Forwarded From مخطوطاتنا
من أخطاء المفهرسين: تعميم تاريخ نسخ رسالة من مجموع على باقي رسائله!
-------------
من خطأ بعض مفهرسي المخطوطات جعل تاريخ نسخ مجموع رسائل تاريخًا واحدًا يُعمّمونه على المجموع، إذ أنّ المجاميع لها أشكال عدّة، منها المجاميع الأصلية -إن صحّ تعبيري- وهي المجاميع التي صنعت رسائلها في وعاء واحد بالزمن نفسه أو في أزمنة متقاربة نسبيًّا، وهناك المجاميع الملفّقة وهي التي لم تصنع في وعاء واحد؛ وقد تكون رسائل متفرّقة من أزمنة شتّى وأوعية مختلفة، ضُمّت في مجلد واحد، وأقلها أن تكون رسائل صنعت بادئ الأمر في وعاء واحد (المجاميع الأصلية) ثُمّ ضُمّ إليها رسالة واحدة ليست من أصل المجموع، فصار بذلك مجموعًا ملفّقًا.
من هذا العرض المختصر يتبيّن للمفهرس وحتّى للمحقّق خطأ تعميم تاريخ نسخ رسالة من مجموع على باقي الرّسائل -وإن كان هذا واردًا في كثير من المجاميع أو أغلبها-، فلينتبه المشتغلون بالتراث فإنّهم على ثغر!.
#فهرسة_المخطوطات
قيدا ابتداء وانتهاء القراءة في المخطوطات الإسلامية



من التقييدات الشائعة في المخطوطات الإسلامية تقييدات القراءة أو المطالعة، ولها -كبقية التقييدات- أشكال ومظاهر وتقاليد، ومنها أن يُسَجّل القارئ ابتداء قراءته للنسخة بأولها، ثم يُسجلّ بآخرها انتهاء قراءته، وفيما يلي نموذج من هذا الشكل، نلاحظ أن المدة بين القيدين طويلة شيئا ما بالنسبة لكتاب مختصر كتلخيص المفتاح للقزويني في البلاغة، لكن إن راعينا ما يطرأ على البشر من عوارض، وأضفنا إلى ذلك تصور القراءة أنها قراءة درس وتعليق ورجوع إلى الشروح، وهو الحاصل في هذه النسخة كما يظهر من حواشيها، فحينها لا نستغرب طول المدة، والله تعالى أعلم.

قيد ابتداء القراءة:

"بدأت بقراءة هذه النسخة الشريفة في اليوم الرابع من شهر ربيع الأول في يوم الأربعاء من شهور سنة ثمان وخمسين ومئة وألف من هجرة من له العز والشرف، اللهم يسر إتمامه بالخير والإحسان، برحمتك يا أرحم الراحمين، سنة: 1158"

قيد انتهاء القراءة:

"الحمد لله الذي جلعنا من المصلين على أفضل المصلين، والصلاة على نبيه محمد وآله وصحبه أجمعين، قد وافق إتمامه يوم الثلاثاء الواقع في شهر صفر الخير من شهور سنة ستين ومئة وألف في 4 ص 1160"

------------
الغازي خسرو: 3438
#فهرسة_المخطوطات