-
غسان كنفاني هو روائي وقاص وصحفي فلسطيني ولد بعكا 1936م وتم اغتياله من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلية عام 1972م في منطقة الحازمية قرب بيروت كانت كتاباته بشكل رئيس عن تحرير فلسطين كان عضوًا في المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نزح هو وعائلته عام 1948م عاش في سوريا ثم إلى لبنان وحصل على الجنسية اللبنانية أتم دراسته الثانوية في مدينة دمشق ثم دخل كلية الأدب العربي في جامعة دمشق ولكنه انقطع عن الدراسة وانضم لحركة القوميين العرب ثم ذهب لتدريس في الكويت ثم انتقل لمدينة بيروت للعمل في مجلة الحرية عام 1961م كان مسئول القسم الثقافي فيها ثم أصب رئيس تحرير جريدة المحرر اللبنانية وأصدر فيها محلق لفلسطين ثم انتقل للعمل في جريدة الأنوار اللبنانية وعام 1967 م عند تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أسس مجلة الهدف وأصبح ناطقًا باسم الجبهة

ولكن على مستوى الحياة الأدبية قام بكتابة عدد من الروايات والقصص القصيرة أشهرها:
عائد إلى حيفا، ورجال من الشمس والعاشق الأعمى والأطرش ،برقوف نيسان ، وقام بعدد من البحوث الأدبية منها أدب المقاومة في فلسطين المستقلة والأدب الفلسطيني تحت الاحتلال.

المناقشة العامة اليوم مساءً | 10:30 .
#كتاب_الجمعة
#كتاب_الأسبوع


t.me/yaqizt_faker2/11702
#كتاب_الأسبوع


اسم الكتاب : صديقي لا تأكل نفسك
تأليف : عبد الوهاب مطاوع
ملخص الكتاب :
الكتاب يقع في 114 صفحة من القياس المتوسط وهو مجموعة مقالات اجتماعيّة زاخرة بالمواقف الحياتيّة والصّور الإنسانيّة والتأمّلات الفكريّة والوجدانيّة جمعها المؤلّف تحت عنوان أحد أهمّ مقالاته فيها : صديقي لاتأكل نفسك !!!
 حيث يحاول الكاتب من خلالها أن يجد إجابات مريحة لتساؤلات حائرة يشاركنا فيها حول علاقاتنا مع أنفسنا ومع الآخرين.


محمد عبد الوهاب مطاوع الشهير بعبد الوهاب مطاوع كاتب صحفي مصري، عمل في الأهرام قبل تخرجه من الجامعة و بعده مباشرةً، تدرج في المراكز الصحفية حتى شغل منصب مدير التحرير في جريدة الأهرام المصرية و رئيس تحرير مجلة الشباب. أشرف على باب بريد الأهرام اليومي و باب بريد الجمعة الأسبوعي بجريدة الأهرام منذ عام 1982 و حتى وفاته.

#ورد_القراءة

الاحد: ١ -٢٥
الاثنين: ٢٦-٤٦
الثلاثاء: ٤٧-٦٩
الاربعاء: ٧٠-٩٢
الخميس: ٩٣-١٠٥
الجمعة: ١٠٦-١١٣


https://t.me/yaqizt_faker2/69366
Forwarded From
-
فضلاً دقائق من وقتـكم نقـرأ فيها #ملخص #كتاب_الأسبوع والذي هو في حدود 16 صـ #فـقط ومن يكمل أولاً يقـول #تم .

#تحدي_القراءة2019
#مشروع_يقظة_فكر
Forwarded From مصطفى
#الخطوة_السادسة

6­تعديل الخريطة بناءا على المراجع
­اقرأ فهارس الكتب التي جمعتها هل هناك شيء تضيفه إليها ؟
­ حدد تقسيمك للموضوع ، كيف تقسمه ؟
أ­الترتيب الزماني ب­ المشكلة والحل
ج­التقسيم الموضوعي د­الترتيب المنطقي


#الخطوة_السابعة

7­ حول الخريطة إلى فهرس :
­ اكتب الخطة وعناصرها ( بقانون 5­3 )
وذلك بتقسيم الموضوع ككل إلى 5 – 3 فصول
ثم كل فصل منها إلى 5 – 3 فروع
ثم كل فرع إلى 5 – 3 نقاط جانبية . جدول توضيحي للنقطة 7
جانبية نقاط 5­3×←فروع 5­3 ×← فصول5­3 ×← أبواب 5­3←الرئيسية أهدافي
هذا القانون للاسترشاد فقط وإلا فيمكن في بعض الأحيان أو الأجزاء الوصول إلى 7 نقاط
(سواء نقاط رئيسية أو فرعية أو جانبية ) ولكني لا أنصح بالزيادة على ذلك


#الخطوة_الثامنة

8­عناوين الأوراق :
­ أحضر 125 ورقة فارغة
­ كل عنوان رئيسي اكتبه في صفحة = لدي 5 صفحات رئيسية
­ اكتب كل عنوان فرعي في صفحة = 5 أوراق
­ اكتب كل نقطة جانبية في صفحة = 5 أوراق
5 أبواب × 5 فصول × 5 فروع = 125 ورقة خالية مكتوب فيها فقط " عناوين "
إذا ستكتب معها الفقرات =5أبواب×5فصول×5فروع× 5فقرات = 155ورقة معنونة
­ اكتب عناوين الباب / الفصل / الفرع على كل ورقة ← واجعل المراجع كلها بقربك


#كتاب_الأسبوع
#فن_التأليف
Forwarded From مصطفى
#الخطوة_التاسعة

* اختر أشمل 5 مراجع
­ استعرض الكتب التي لد ّي ، وآخذ أفضل/أحسن 5 كتب منها وضعها أولاً
( أفضل: هو الكتاب الذي به أكبر عدد من المعلومات التي تناسب خطتي ) = أقرب كتاب
يحقق خطتي .
5 4 3 2 1 : مهاّرق ­
­ أبدأ بالكتاب رقم ( 1 ) ، وأتصفحه وأي معلومة أو قصة أو استشهاد أسجله في أوراقي
الخالية تحت عنوانها المناسب لها.


#الخطوة_العاشرة

*انقل أرقام الصفحات من المراجع إلى مكانها في كتابك.


#الخطوة_الحادية_عشر

* اعمل بنفس الصورة للمراجع الأخرى :
­ ثم خذ كتاب (قريب منه) وعبئ منه المعلومات
بنفس الطريقة ... وهكذا بقية الكتب الخمسة المفضلة.
أول 5 كتب فيها كل المعلومات ← البقية فيها تكرار.


#الخطوة_الثانية_عشر

* راجع الصفحات الضعيفة :
راجع أوراقك المعنونة التي كتبت فيها المعلومات من الكتب مراجعة كاملة وأي صفحات
منها أو نقطة ليس فيها معلومات ، قم بتعبئتها من الكتب الباقية لديك، ( أي ارجع لـ 70­50
كتاباً لسد الفراغات منها وليس لتقرأها كلها )، فإذا لم تجد من الكتب التي معك قم بأحد
الأمرين،
1) إيجاد مراجع جديدة بمراجعة المختصين والإنترنت والصحف..حتى تسد الفراغ لديك.
2) فإذا لم تجد ألغي هذه الفقرة إذا لم تتوفر مراجع
فإذا انتهيت من النقاط السابقة وجمعت كل المعلومات التي تحتاجها ...


#كتاب_الأسبوع
#فن_التأليف
Forwarded From مصطفى
#الخطوة_الرابعة_عشر

14­ ابدأ بكتابة أولية لكتابك صفحة صفحة
( الصفحة منه قد تتحول إلى 3/4/5 .. صفحات )
­ الموضوع مرتب ← تحقق أهدافك ← أكتب بأسلوبك ( تشرح – تلخص –
توضح ... بتعليقاتك واستشهاداتك التي تحقق أفكارك وأهدافك من التأليف
(اكتب الكتاب كتابة أولية ، مع إضافة كل مرجع تستخدمه) .
­ تأليف المادة التدريبية يختلف عن تأليف الكتاب بأن المادة كلها تمارين فتحول كل صفحة إلى تمرين أو شريحة عرض ، وأفضل طريقة للشرح هي عمل
تمرين له .
[ فائدة : " لا ينبغي لمصنف يتصدى للتصنيف أن يعدل عن غرضين : إما أن يخترع معنى
ومبنى وما سوى هذين الوجهين فهو تسويد الورق، والتحلي بحلية
، وإما أن يبتدع وضعاً
ً = عادل العبد العالي ] .
مميزا
ً
ص10 من كتاب كيف تؤلف كتابا
السرف "
­ إذا ستلقيها إلقاًء اسأل نفسك ، ما هي الأسئلة التي ستثار ؟ وأجيب عليها ، وأرى
هل أضيفها في كتابي ؟
نصائح لكتابة ( المسودة الأولى ) :
1­ اكتب بخط كبيير واضح .
2­ اترك هوامش حول كتابتك وفراغات بين الأسطر .
3­ اكتب على وجه واحد للورقة كل ما سبق؛ لتضيف ما تريد بسهولة ­من تعليقات و
. معلومات وإضافات وشواهد­ لاحقا
4­ ( لا تدّبس ) أو تثبت الأوراق ­ لأن الترتيب أولي قابل للتعديل –
5­ اعمل نسخة احتياط لعملك .
المقترح العام لجمل الخطبة وربطها :
● لكل (جملة ) تريد أن تكتبها قواعد :
أن تكون شيقة / واضحة / لها علاقة بالموضوع / لها علاقة
بالجمهور .
● جدول اختيار الكلمات ص 150 من كتاب فن الإلقاء (استعمل/ ابتعد عن )
● قواعد الانتقال من نقطة إلى أخرى :
­ للانتقال من فصل إلى فصل ← تضع فقرة تلخص ما سبق + والآن سنتكلم عن
.....
­ للانتقال من فرع إلى فرع ← جملة انتقالية ..
­ للانتقال من نقطة جانبية إلى نقطة أخرى ← استخدم كلمات الانتقال
(جدول وسائل الانتقال­ فن الإلقاء الرائع ص 152)
طرق تنظيم الخطبة والم َؤلَّف :
_­ الترتيب الأبجدي : أ ، ب ، ج ، د .....
­ الترتيب حسب السبب والنتيجة : مثل حل المشاكل (ترتيب حل المشاكل) .
­ الترتيب حسب الأهمية : الأقل أهمية ← المهم ← الأهم
­ بهذا الترتيب توحي للناس بأن كل نقطة لديك أهم منها " للتشويق
من الشمال إلى الجنوب – المدن الكبرى فالصغرى
الترتيب المكاني : جغرافياً
– الأعلى ثم الأسفل ....
­ الترتيب الزمني : ( إذا استطعت أن تستخدمه إلزمه ) ابدأ بالقديم فالحديث ،

– تستطيع أن تنّوع بترتيب آخر تحت كل باب مرتب زمنياً
­ أسلوب المقارنات : اذكر أوجه الاختلاف وأوجه الشبه بين ما تريد الحديث عنه
وأمر معروف أو بين أمرين أو أكثر تريد أن يعرفها الجميع ، ويستخدم إذا كان
وتريد تبسيطه .
ً
الموضوع معقدا
­ ومعها : ضع في نهاية كل فصل التلخيص – النتائج – المقارنة – التمثيل –
الإضافة – التكرار ...
راجع فن الإلقاء الرائع ص 146­145
س­ هل ألقي خطبتي قراءةً ؟
بالطبع .. لا.. إنما :
­ أكتب الخطوط العريضة في ورقة (A4) فيها العناصر الرئيسية والفرعية
والجانبية.
....­4­3­2­1 أوراقك م ­
رقّ
­ اكتب كلمتين توضح لك النقطة وتذكرك بها ، أما الاستشهادات فتحفظ عن ظهر
قلب .
­ أثناء الخطبة لا تخرج من الموضوع الذي أعددته


#كتاب_الأسبوع
#فن_التأليف
Forwarded From مصطفى
#الخطوة_الخامسة_عشر


* اكتب الباب ← ثم الفصل ← فالفرع ← فالفقرة و مع كل فقرة استشهاد/ أو
صورة ؛ لتعزيز كتاباتك
­ أؤشر على الأبيات / الآية / الصورة / الحديث ... في الكتب
­ أكتب في أوراقي صورة ص 34
القصص وبالأخص القصيرة ( أكثر منها )
­ أكثر من الاستشهادات وخصوصاً
ولا بد أن تحدد الهدف من الاستشهاد والقصة ­ بأن تسأل نفسك ­ ما العبرة منها ؟
ما الذي أريد إيصاله إلى الجمهور بها ؟
ثم اختار القصة أو الاستشهاد الذي يؤدي هذا الغرض وهناك غدة نصائح
للمعلومات والإستشهادات
👇👇
* نصائح عامة للمعلومات و الاستشهادات :
بذاتها – و أعط الجمهور ما يريد –
1­ لتكن وسيلة مساعدة وليست هدفاً
2­ أكثر من الاستشهادات .
3­ أطلب مساعدة من المتخصصين إذا لم تجد .
4­ لا تكتفي بالكتب،عليك بالدوريات والصحف والانترنت والمقالات وبراءات الاختراع.
5­تأكد من أن معلوماتك دقيقة .
6­ أن تكون معلوماتك حديثة ، و اتعب في البحث مثال إحصائية 1982م قديمة.
7­ لا تأخذ كل الاستشهاد بل جزء منه ، جزء من آية أو حديث ..
8­ لا مانع من التصرف في الاستشهاد ، وأشر إلى ذلك قل ( بتصرف ) ...
9­ كل ما كان الاستشهاد حقيقي فهو أوقع وأقوى من الخيال والافتراض.
أقوى بكثير من الحديث عن آخرين
10­كل ما كان الاستشهاد شخصياً
( رجل يخاف من التحدث وهو بين الجمهور ؟!! ولا يهاب من التحدث والوقوف على
المنصة ) حصلت للدكتور طارق


أنواع الاستشهادات :
1­آية قـرآنية : انطقها بدقة / اكتبها بشكل صحيح / استعمل آيات غير مشهورة وغير
متكررة على أسماع الناس ، غير التي تحفظها .
2­ حـديث شـريف : انطقه بدقة / اكتبه بشكل صحيح / استعمل الحديث الصحيح وليس
الضعيف .

3­ قـصة مثـيرة : تحيي المعاني / تغير السلوك / تزيد التفاعل / فرصتك للتعبير عن أهدافك
/ القصة القصيرة تستطيع أن تضخمها / ابحث عن قصة فيها حبكة وإثارة /
لا تضع القصص خلف بعضها متتابعة بل انثرها في الخطبة والكتاب / ب ّسط القصة – تخيل
انك تروي القصة لطفل عمره 5 سنوات­ ب ّسط الكلمات والمفاهيم .
الكتابة للطفل :
­ اكتب 4 صفحات ليس فيها مفردة جديدة عليه .
­ ثم اكتب 4 صفحات بعدها في كل صفحة كلمة جديدة واحدة يمكن أن يفهمها من
السياق .
­ ثم 4 بها كلمتين و 4 بها 3كلمات و الباقي لا تزيد عن 4 كلمات جديدة في كل
صفحة

4­ إحصـاءات : غير جّيدة في الخطبة / لا تكثر من الإحصاءات استعملها بحدود /
محاضرة زمنها ساعة استخدم 5 ­4 مواضع / إذا استعملت الإحصائية : لا تذكر
منها /
جميع الأرقام التي فيها بل اذكر ما يناسبك منها لأن الناس تملّ
لا بد أن تكون حديثة وجديدة / إذا كانت معقدة ق ّسمها بالرسم أو الصور /
ّطئ عند ذكرها بشكل شديد /
ب
قل بقدر القاعة ونصف /
ً
قارنها بشيء معروف مثال : بدل من 20مترا
ابحث عن الإحصاءات المثيرة والتي فيها مفاجأة وغير متوقعة النتائج .
5­ أقــوال : لعالم – خبير – متخصص – شاعر ... / قل المقولة ثم قائلها حتى الشعر
فاذكر اسم القائل بعد المقولة .
6­ المـثـل : وهو نوعين مثل عربي فصيح وآخر شعبي
­ أكبر أثر للمثل : عندما تهاجم المثل الشعبي المشهور وتنتقده بشكل موضوعي .
­ إذا أردته يؤيد أفكارك ويعززها .
­ المثل العربي اعرض قصته إذا الناس لا تعرفها .
­ إن المثل يبين للناس أنك منهم .
قواعد عامة :
­ نّوع : أشعار – قصص – أمثال – حديث – مقولة في الفصل الواحد وفي
الكتاب ككل .
­ جّزء : الجزء الذي يعنيك جّزءه إلى أجزاء لتركز عليه في عرضك .
­ ر : كل نقطة تحتاج إلى شرح وكل شرح يحتاج إلى استشهاد .
كثّ
­ ابحث عن الجديد / غير المشهور : بشرط أن يناسب تحقيق هدفك .

#كتاب_الأسبوع
#فن_التأليف
Forwarded From مصطفى
فـــن التأليف للكتاب وللخطبة وللمادة التدريبية د.طـارق السـويـدان إعداد:حمد خالد الصـقر


س/ كيف أعرف أن نيتي الله ؟
ج : لو لم تحصل على مال ولا شهرة هل ستكتب ؟
إذا نعم – تقدم
إذا لا– أجل كتابتك إلى بعد فترة ­أ ّجل مشروعك­
(2) لا تكتب في موضوع أنت غير متمكن فيه :
قبل أن تكتب( تمكن) ...
فيه فالتمكن يكون بأن :
و إذا كنت ستكتب في مجال لست متمكناً
ّطلع وتقرأ 50 ـ 70 كتاب في نفس المجال الذي ستؤلف فيه .
ت
إذا لم تصل إلى هذا العدد /أو أكبر عدد متوفر لا تكتب.
لكي تحضر دورة كل ساعة تقديم يقابلها 10 ساعات تحضير لها .
ساعة التقديم = بدون مقاطعات / هواتف / استراحة ....

#كتاب_الأسبوع
Forwarded From مصطفى
ً
س / كيف تؤلف كتابا
1­ حدد الموضوع والهدف من تأليفه :
­ على الجمهور .
ً
بناءا
­ حسب الوقت المتاح لك – إن كانت خطبة أو دورة تدريبية ­
­ حسب أهدافي ( ماذا أريد ؟ ) ( ما الذي أسعى لتحقيقه ؟ )
­ حسب خطتي ما هو هدفي من التأليف في هذا الموضوع ؟
­ حسب رغبتي في الموضوع ودافعي إليه .
إذا كانت أهدافك هي :
أنا أحب أؤلف / أو أبغى أؤلف
أو لتشغل الناس بشيء لا يهتمون به لا تؤلف فليس كل موضوع تؤلف فيه .
س / ماذا أريد من وراء هذا التأليف ؟ ­ كيف أعرف ؟ –
أ) هناك حاجة للموضوع .
ب) هناك ثغرة في فهم هذا الموضوع (امسح السوق واعرف ما هو الموجود فيه من هذه
المادة)


#كتاب_الأسبوع
#فن_التأليف
Forwarded From مصطفى
تتمة..... لطرق فن التأليف:


ج) هناك طريقة جديدة أعرض بها الموضوع ­ قد يكون الموضوع موجود بالسوق­
لكن الطريقة التي أعرضه بها غير موجودة مثل: كتاب فلسطين التاريخ المصور للدكتور.
د) أو أن هناك قضية علمية / تاريخية/ فكرية /دينية / أدبية ... تريد أن تكتب فيها وتوضحها
..
" أغراض التأليف ثمانية، لا يؤلف عالم عاقل إلا فيها، وهي :
ً
[ وأضيف ما يلي تأكيدا
1­ شيء لم ُيسبق إليه فيخترعه :
َسبق الناس إلى أمر لم يعرفه أحد من قبل فتطلع به عليهم .
وهو تأليف الابتكار: بأن َت
2­ شيء ناقص فُيتّمـه :
وهو تأليف التتميم : بأن تقع على غرض ناقص فتعكف على تتميمه ​– لأن الموضوع لم
يكتمل فيه جانب من الجوانب فتكمله أنت –
3­ شيء مغلق فيشرحه :
مستغلقاً على الكثرة من الناس فتتولى شرحه
ً غامضاً
وهو تأليف الشرح : بأن ترى أمرا
فشيئاً حتى تتضح­
وإيضاحه لهم – أو بتفصيل المسألة شيئاً
4­ شيء طويل فيختصره :
أنك تلجأ إلى اختصار شيء طويل دون الإخلال –
5­ مفـَّر ٌق فيجمعه :
مسألة مشتتة وأدلتها في بطون الكتب ؛ تجمعها في كتاب واحد –
6­ مختلط فيرتبه :
تقدم و تؤخر في ترتيب المادة أو الموضوع حتى تتسق –
7­ أخطأ فيه مصنفه فُيصلحه :
وهو تأليف التصحيح: بأن تقع على رأي خاطئ فتصحح خطأ الغير إذا أيقنت صواب ما أنت
عليه ­
8­تعيين مبهم :
ّي أمرها ­
تعّين وجود موضع خفي أو حكمه خافية في مسألة أو نقطة أو نكتة لتظهرها وتجل
ولكل واحٍد من هؤلاء المؤلفين الفضل الذي لا


#كتاب_الأسبوع
#فن_التأليف