‏خرائط معركة #كربلاء واستشهاد #الحسين بن علي رضي الله عنهما سنة 61 هـ . 1- 2
#عاشوراء
#الدولة_الأموية
👆‏خرائط معركة #كربلاء واستشهاد #الحسين بن علي رضي الله عنهما سنة 61 هـ . 1- 2
#عاشوراء
#الدولة_الأموية

https://telegram.me/gghopff55
Forwarded From دكتر هادى انصارى
مراسم پرشكوه برافراشتن #پرچم عزاى امام #حسين ع و در آغاز محرم سال ١٤٤٤ هجرى و با حضور ميليونى شيعيان در حرمين حسينى و عباسى در #كربلاء
هم اكنون!!

ميليون ها عاشق و دلباخته حسينى در اين مراسم با شعار لبيك يا حسين خود ، زمين و زمان و آسمان ها را به لرزه در آورده اند!
فرشتگاه و عرش الهى نيز با اين شعار همراه شده و عاشورايى ديگر را با آغاز ماه محرم ، ماه عزاى سالار شهيدان و ياران با وفايش بوجود آورده اند!
اين سنًت زيبا كه چند سالى است جهانى شده و در اين شب هنگام ، پرچم عزاى حسينى و آغاز عزادارى بر سالار شهيدان در تمام اعتاب مقدسه و امامزاده ها و مزارات و حسينيه ها و مساجد به اهتزاز در آمد.
باشد كه به زودى پرچم عزاى حسينى در تمام اماكن مقدس و مذهبى جهان از هر دين و آيين و مذهب الهى ، گسترده و جهانى گردد و نام حسين كه اكنون تنها هويت و فرهنگ شيعه بشمار نيامده ، بلكه هويت و فرهنگ هر مسلمان از شيعه و سنًى و جز اين ها از ديگر پيروان اديان الهى و آسمانى است ، جهانگير گردد! انشاء الله

لبيك يا حسين
😭😭😭


___________
@drhadiansarii
Forwarded From المكتبة العراقية PDF
#فرصة_ذهبية
سجل الان واحجز مقعدك
يقيم مركز الازدهار للتنمية والتطوير
دورة تحرير الفيديو -المونتاج- #بسعر خيالي

للتسجيل والاستفسار يرجى الاتصال
07802833266
او مراسلتي @ahmedkaraam
العنوان #كربلاء حي الموظفين مقابل نادي الطف مجمع بركات ام البنين الطابق الثالث
#کربلا

فی اللغة و التاريخ.


         تُعدُّ كربلاء مدينة العلم والشهادة من مدن العراق التي يعود تاريخها إلى العهد البابلي،

ويُذكر أنَّ اسمها يعني –قرب الإله  - أو- حرم الإله-

ويذهب بعضهم إلى أنَّ اسمها مشتقٌّ من كلمة –كور #بابل- التي هي عبارة عن مجموعة قرى بابلية قديمة منها نينوى والغاضرية

وكربله -بتفخيم اللام- ثم كربلاء وعقر بابل والنواويس والحائر،

وقد اكتسبت هذه المدينة  قدسيتها وشهرتها من ارتباطها بواقعة الطف واستشهاد الامام #الحسين -عليه السلام- وصحبه الغُرِّ الميامين -رضوان الله عليهم- في العاشر من محرم الحرام سنة61 هـ 680 ميلادي.

قال عنها الأب انستانس ماري الكرملي
أنَّ #كربلاء منحوتةٌ من – كوربو-ال- وهو احتمال وارد لأن هذه البقاع سكنها الساميّونَ قديماً وإذا فسـَّرنا كلمة –#كرب- بالعربية دلَّت على معنى –#القرب- فقد قال العرب  كرب بمعنى –دنا- وهو يعطى المعنى نفسه لدى #السَّاميين.

 أما المقطع –ال- فقد كان يعنى- الإله- في اللغة #السامية. وعلى اعتبار كربلاء من الاسماء الساميّة فإنها تكون واحدة من القرى القديمة التابعة لبابل.

وممّا يدلُّ على قِدَم كربلاء و وجودها قبل الفتح الإسلامي كما ذكر الخطيب البغدادي بسندِهِ إلى أبي سعيد التميمي: أقبلنا مع #علي -عليه السلام- من #صفين فنزلنا كربلاء، فلمّا انتصف النهار عطش القوم، وفي هذا الكلام دلالة توثيقية، حيث يؤكد وجود كربلاء قبل سنة 40 هجرية وهو التاريخ الذي مرَّ به الامام علي -عليه السلام- فيها.

وتذكر المراجع التاريخية أنَّ كربلاء هي أمٌّ لقرى عديدة تقع بين بادية #الشام وشاطي #الفرات، وأنها  كانت من كبريات مدن ما بين النهرين الواقعة على ضفاف نهر بالاكوباس-الفرات القديم- وعلى أرضها معبد للعبادة  والصلاة كما يُستدلُّ من الأسماء التي عُرفت بها قديماً.

وقد كثُرت حولها المقابر حيث عُثِر على جثث موتى داخل أوعية خزفيّة يعود تاريخها إلى ما قبل العهد المسيحي.
Forwarded From التراث والتحقيق بين يديك
من صفح الأخ الشيخ علي يعقوب البحراني:

الأسئلة (4): اعتبار «تسلية المجالس» وهوية مؤلفه
.
◄ السؤال: ما مدى اعتبار مقتل محمد بن أبي طالب؟ ومن هو هذا الرجل؟
.
◄ الجواب: المصنّف (رحمه الله) هو السيد محمد بن أبي طالب بن أحمد الموسوي الحائري الكركي، عدَّه الشيخ المجلسي (رحمه الله) من سادة الأفاضل المتأخرين(1)، وهو من علماء القرن العاشر الهجري.
.
أما مقتله -وهو الموسوم بـ(تسلية المُجالس وزينة المَجالِس)-، فهو من الكتب التي لم تحظَ بتداول العلماء، ومن هنا حصل الاشتباه عند بعضهم فظنّوا أنَّ (تسلية المجالس) كتابٌ و(زينة المجالس) كتابٌ آخر، كلاهما في مقتل الحسين (عليه السلام)، إلا أنَّ الشيخ المجلسي (عليه الرحمة) قد اعتمد عليه في بحاره ولم يذكر نقدًا أو مثلبةً فيه خلال الفصل الثاني من مقدمة البحار كما هو شأنه مع الكتب التي يُشكِل عليها.
.
كُتِبَ الكتاب على هيئة مجالس عشرة أسوةً بأحد الكتب التي رآها واستحسن أسلوبها –لعله (روضة الشهداء) للكاشفي-، اشتملت المجالس على ذكر مصيبة أهل البيت (عليهم السلام) مع بعض مناقبهم وفضائلهم (صلوات الله عليهم) ومقاطع أدبية نثرًا ونظمًا، لكنه –خلافًا لمثل (روضة الشهداء)- تقصَّد نقل الروايات المعتبرة، حيث قال: "ولم أورد فيه من الأحاديث إلا ما صحَّحه علماؤنا، ورجَّحه أعلامنا، ودوَّنوه في كتبهم، ونقلوه عن أئمتهم"(2).
.
إلا أنّي لا أعلم إلى أي مدىً وُفِّق في ما عزم عليه، يحتاج الأمر للمزيد من البحث في الكتاب ومرويّاته، لكن لعلّ صورة اعتبار مرويّاته تتقرّب من خلال الالتفات لمصادر مرويّاته، والتي يمكن تقسيمها لثلاثة أقسام:
.
● الأول: كتب وصلتنا عنوانًا وعينًا، وهي كتب متعددة، ومنها كتب عامةٍ وخاصة، ولعل أبرز كتب الخاصة (مناقب آل أبي طالب) لابن شهرآشوب (عليه الرحمة) و(الملهوف على قتلى الطفوف) للسيد علي ابن طاوس (عليه الرحمة)، وأبرز كتب العامة (مقتل الحسين) للخوارزمي.
.
● الثاني: كتب وصلتنا عنوانًا دون أن تصلنا نسخةٌ منها، ككتاب (النبوة) للشيخ الصدوق (عليه الرحمة)، و(مولد فاطمة (عليها السلام)) للصدوق أيضًا.
.
● الثالث: كتب لم يُعلَم عنوانها في فهارس العلماء، فضلاً عن معرفة عينها، ككتاب (محاسن الجوابات).
هذا وقد أكثر المصنف (رحمه الله) من النقل عن مناقب ابن شهر آشوب والملهوف ومقتل الخوارزمي.
.
نعم، لاحظت انتقادًا لأحد الكُتَّاب على رواية طلب الحسين (عليه السلام) الماء من الشمر، واعتبرها من مظاهر تحريف واقعة عاشوراء-والتي أوردها المؤلف في المجلس السابع من كتابه(3)-، إلا أنّ ذكر هذه الحادثة مِمَّا لم ينحصر بهذا الكتاب، وقد نوقِشَت، مع قطع النظر عن الرأي الحاسم فيها، أعني بتعبير آخر: إن مثل ذلك لوحده غير قادحٍ في جملة الكتاب.
.
عمومًا، لإعطاء نتيجةٍ واضحة حول اعتبار الكتاب ومرويّاته يستلزم الأمر بحثًا ومتابعةً كافية، فما اطلعتُ عليه وذكرته لا يصلح إلا لإعطاء تصوّر عام يقرّب صورة الكتاب وحاله.
.
والحمد لله رب العالمين.
27 ذو الحجة 1440هـ
.
.
________________________
(1) بحار الأنوار 1: 21، 40 [ط2 دار إحياء التراث العربية- نسخة جامع الأحاديث 3.5].
(2) تسلية المُجالِس 1: 52 [ط1 مؤسسة المعارف الإسلامية].
(3) تسلية المجالس 2: 323.
.
https://almarhooom.blogspot.com/2019/08/4.html
.
#تسلية_المجالس #المقاتل #التاريخ #محمد_بن_أبي_طالب #الكركي #المجلسي #بحار_الأنوار #كربلاء #الكركي_الحائري #الحائر #الحسين #الطف #عاشوراء #المقتل #مقتل_الحسين #علماء_لبنان #جبل_عامل #المجالس #مجالس_الحسين
#هااااام
صدر العدد الاول من مجلة الثقافه العراقيه
مجله تعنى بالادب والثقافه
/تصدر عن الصالون الثقافي في الديوانيه
العدد الاول موجود في مكتبة المعارف /شارع العباس في #كربلاء /مقابل البريد
Forwarded From مؤسسة دارالتراث