#ليلة_القدر
هل يجوز أن يقطع المرء بأن ليلة بعينها هي ليلة القدر دون ليال العشر الباقية ؟
قال الشيخ محمد المختار الشنقيطي رحمه الله :
مسألة الجزم
فالشخص إذا رأى علامة صاح في الناس وجزم بأن هذه الليلة ليلة القدر .
وننبه على أنه لا يجوز للمسلم أن يعتقد أن هذه الليلة ليلة القدر بعينها جزما .
وما ورد عن الصحابة والتابعين والحلف على غلبة الظن أنها ليلة ،ليس المراد به القطع والجزم لأن الحلف يجوز على غلبة الظن .
ومعنى اختلاف العلماء في تعيين ليلة القدر إنما هو بيان لآكد الليال ، لذلك تجد في كتب الفقهاء -رحمهم الله - حينما يريدون تعيين ليلة القدر ماذا يقولون :
(وآكد هذه الأقوال وأرجحها أنها ليلة 27 )
لكن لا يقولون ذلك جزما وقطعا لأن الأمر محتمل والنصوص محتملة .
فثبت في السنة ما يدل على أنها ثلاث وعشرين وثبت أنها في ليلة سبع وعشرين وورد أنها ليلة خمس وعشرين وورد في العموم أنها في الوتر من رمضان وورد أنها في الوتر الباقي 28 و24 و26 و 22 فما بقيت ليلة في العشر الأواخر إلا وهي محتملة .
والذي يظهر والعلم عند الله خاصة في هذا الزمان المتأخر أن الكف عن تعيين ليلة القدر وحمل الناس على الإعتناء بالعشر الأواخر أنه أفضل ،ولا نقول أنه واجب لكن لما رأينا من تساهل الناس .
@KFwaaed
هل يجوز أن يقطع المرء بأن ليلة بعينها هي ليلة القدر دون ليال العشر الباقية ؟
قال الشيخ محمد المختار الشنقيطي رحمه الله :
مسألة الجزم
فالشخص إذا رأى علامة صاح في الناس وجزم بأن هذه الليلة ليلة القدر .
وننبه على أنه لا يجوز للمسلم أن يعتقد أن هذه الليلة ليلة القدر بعينها جزما .
وما ورد عن الصحابة والتابعين والحلف على غلبة الظن أنها ليلة ،ليس المراد به القطع والجزم لأن الحلف يجوز على غلبة الظن .
ومعنى اختلاف العلماء في تعيين ليلة القدر إنما هو بيان لآكد الليال ، لذلك تجد في كتب الفقهاء -رحمهم الله - حينما يريدون تعيين ليلة القدر ماذا يقولون :
(وآكد هذه الأقوال وأرجحها أنها ليلة 27 )
لكن لا يقولون ذلك جزما وقطعا لأن الأمر محتمل والنصوص محتملة .
فثبت في السنة ما يدل على أنها ثلاث وعشرين وثبت أنها في ليلة سبع وعشرين وورد أنها ليلة خمس وعشرين وورد في العموم أنها في الوتر من رمضان وورد أنها في الوتر الباقي 28 و24 و26 و 22 فما بقيت ليلة في العشر الأواخر إلا وهي محتملة .
والذي يظهر والعلم عند الله خاصة في هذا الزمان المتأخر أن الكف عن تعيين ليلة القدر وحمل الناس على الإعتناء بالعشر الأواخر أنه أفضل ،ولا نقول أنه واجب لكن لما رأينا من تساهل الناس .
@KFwaaed