#مقتطفات_عقائدية :

✳ منهج الکلیني في الکافي :

❓السؤال: هل منهج الکلیني فی الکافي منهج حشوي سطحي غیر صناعي وأنه مجرّد تجمیع للأحادیث؟

✅ الجواب:
نحن فی صدد بیان حقیقة وواقع المنهج الموجود لدی جملة من العلماء والفقهاء المتضلعین في الشریعة ولدیهم العمق في الفقه الأکبر -وهو العقائد- و الفقه الاوسط -وهو الأخلاق والآداب- والفقه الأصغر -وهو الفروع-.

❇ فنقول فی الجواب عن هذا السؤال:

1⃣ أن تبویب الحدیث عبارة عن عمل صناعي موضوعي وهو في الحقیقة نظیر التفسیر الموضوعي الذي هو عبارة عن متابعة موضوع واحد في الآیات والسور العدیدة لاستخلاص رؤیة کاملة متکاملة قرآنیة حول ذلك الموضوع.

2⃣ التبویب أمر مهیمن علی المسار الفکري فی بحث العلم وهو منهج مهم خطیر ولیس تکدیس عفويّ رکامي للأحادیث.

3⃣ تبویب الحدیث عبارة عن عنونة الباب بعنوان ومحاولة استقصاء رؤیة لسنّة المعصومین عليهم السلام والمواد المتکاملة المحیطة حول الموضوع وهذا نوع من الاستنباط الموضوعي.

3⃣ هناك مدرسة عقائدیّة ومعارفیّة سلکها المحدّثون کالکلیني والصدوق والشیخ الطوسي، فالمحدثون لدیهم مدرسة عقائدیة معرفیة ومنهج معیّن یختلف عن الفلاسفة والمتکلمین.

4⃣ الأبواب التی ذکرها الکلیني فی الکافي تختلف منهجیّاً و فنیّاً عن تبویب الکتب الکلامیة وهذا التبویب وهذه الهیکلة والهندسة لأصول العقیدة أقرب للبیان الوحیاني في الکتاب والسنّة من تبویب المتکلمین.

👈🏻 أنّه جمع (مباحث النبوة و الإمامة) فی (کتاب الحُجّة) و هذا المحور أجمع من نفس العنونة التی بوّبها المتکلمون

ویشمل الاعتقاد بفاطمة الزهراء سلام الله علیها و بحجیّتها وبعصمتها وأنّها بمثابة الاعتقاد بإمامة الائمّة الإثني عشر، مع أنّنا لم نجد لهذا الاعتقاد مع خطورة دوره وأهمیّته باباً وفصلاً عند المتکلمین.


📚 دروس العقائد لسماحة الشيخ محمد السند دام ظله

بقلم : حسين الصالح