للخالق.. بتقديسها على الواقعية المادية التي تضع الفقير كذيل لثوب الغني المبهرج الفاخر..
تأملات تنفث الأمل في الروح التي تتوق للإنسانية.
ولكن برغم كل الجمال في هذا الكتاب لكنني أراه يأخذ الإنسان للعيش ضمن نطاق خيالاته فالواقع على الأرض مادي بحت شئنا أم أبينا والمضمون يتخذ مسار «الاشتراكية» والمعروفة بكونها نظام خيالي..

-------------------------------------
*حياة الشاعر: ويكيبيديا بتصرف

✍قراءة وتحليل:
#م٠زينب٠الأسدي
وبعد أن صار الفتى يستمع لحديث قلبه أستطاع أن يحدث الصحراء، والرياح والشمس بـ "لغة الكون" وبالتالي الحديث مع الله كي يمنحه القدرة على أن يتحول ريحا.
🔹القائد العسكري: حيث كانت رحلته لا تخلو من مخاطر فكانت هناك حروب ناشبة بين القبائل وقبض عليه برفقة الخيميائي. وبهر هذا القائد بأمكانيات الفتى بعد أن شاهد تحوله إلى ريح فأطلق سراحهما وبعث معهما حرس كي يصلوا بأمان.

هنا وعلى بعد زمني ثلاث ساعات من الإهرامات يقوم الخيميائي بتحويل الرصاص إلى ذهب فيدهش الفتى ويقول:
-هل أستطيع القيام بهذا؟!
فيجيبه الخيميائي:
-إنها أسطورتي وليست أسطورتك.

(هذه إشارة بأن كل إنسان وجد ليحمل رسالة معينة ولهدف مختلف عن غيره).

يتوادعان وينطلق الراعي نحو الإهرامات وأثناء تنقيبه عن كنزه يأتي مجموعة هاربون من الحرب ويضربوه وياخذون مالديه ويسأله أحدهم ماذا تفعل هنا فيجيب: أبحث عن كنز. فيستهزء ويحثه على أن لا يصدق الأحلام لمجرد تكرارها لأنه أيضا تكرر له حلما يدعوه للذهاب إلى إسبانيا حيث الكنيسة التي انطلق منها الراعي إذ يوجد كنزه. واردف أنه ليس ساذجا ليصدق. ويتركوه ويذهبون بعدها!

(هل تفكرون بما أفكر به يا أعضاء نادي القراء؟

وجد سنتياغو كنزه حيث الكنيسة التي كان انطلق منها هو ونعاجه منها.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏اقتباسات منها:

"عندما نُريد شيئاً ما حقاً، فإن الكون بأسره يطاوعنا لإيجاده"

"الخوف من الألم أكثر سوءاً من الألم ذاته"

"- حسناً إذن، هل تعلمت الكثير؟
- تعلمت إن للعالم روحاً، وإن من يفهم تلك الروح يفهم لغة الأشياء"

"وما دمنا لن نعود إلى الوراء فينبغي لنا أن لا نهتم إلا بأفضل طريق للتقدم إلى الأمام والباقي مرهون بمشيئة الله"

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏رؤيتي الشخصية:

رواية قرأتها قبل أعوام عدة ولم أكن بذلك الادراك فشعرت بصعوبة الفهم وماهية المغزى ولكن صرت أدرك هدفها لاحقا.
حكاية جمعت بين البساطة في الطرح والقوة في الفكرة لم أجد ما يعيبها سوى بعض المواضع المملة في السرد والتكرار
وكما أشرت ربما العيب في الترجمة.
من الأمور التي لفتت إنتباهي إهتمام الكاتب بالشرق وشخوصه حيث أشار لأكثر الشخصيات وضوحا (محمد)
وأكثرها غموضا (ملك سالم) حثا منه للقارئ للإهتمام بالبحث مابعد القراءة.
عمل يحث على البحث الدائم عن المعرفة.
وكما عبّر الاستاذ رئبال الدمشقي عنها برواية "الإنصات"
الانصات لكل شي حولك: قلبك، الناس البسطاء، الرياح، الشمس، وحتى الحيوانات للوصول إلى انعكاس صدى الخالق في أرواحنا.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

تم بعون الله

#م٠زينب٠الأسدي
🔹#عبد_العظيم_فنجان🔹
-----------------------------------

✏نبذة مختصرة:

شاعر وناثر عراقي معاصر، من مدينة (ذي قار) جنوب العراق...
كاتب يعيش على سجيته بعيدا عن الشهرة والأضواء رغم الأصداء التي لاقتها مؤلفاته، حيث تُرجمت لعدة لغات عالمية.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
✏نتاجه الأدبي:

من أعماله التي قرأتها شخصيا:

٠كمشة فراشات
٠أفكر مثل شجرة
٠كيف تفوز بوردة
٠الحب حسب التقويم السومري
٠الحب حسب التقويم البغدادي.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
✏اقتياسات:

من اقتباساتي لكتابه #كمشة_فراشات:

🌸مذاق الملح في دموعكِ يعيدني إلى الطين، الذي عندما جرّب أجدادي رسم وجهكِ عليه، اكتشفوا الكتابة.

🌸ضحكتكِ جميع اللغات، وحزنك جميع الصمت، في صوتك خلاصة الخجل، وفي وجهك براءة الشيطان.

اقتباساتي لكتابه #كيف_تفوز_بوردة:

🌸المعرفة ألم لا يطاق.

🌸ثمة في الشعر منطقة تجمع بين النحيب والسكوت، أو بين الصدى كأساس وبين الصرخة كأثر.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
✏وقفات من لقاء ألكتروني مع الشاعر:

🌸لم أشغل نفسي بكتابة المراثي والمناحات، بل رفعت حنجرتي بالغناء الصافي، الذي يجرح الحنجرة، لكنه يخنق الهواء على مروجي الحروب الأهلية والطائفية.

🌸لا ينبغي للشاعر أو للمبدع عموماً أن يكون مكشوفا وعاريا أو منتهك الخصوصية.

🌸هناك عزلة مقدسة للمبدع لابد منها وأعتقد أن اللهاث وراء المهرجانات والندوات والحفلات ينتهك تلك العزلة.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍تقديم:
#م٠زينب٠الأسدي
📚#قراءة_في_كتاب📚

✏️التعريف الفني بالكتاب:

اسم الكتاب: التحول
نوع الكتاب: رواية عبثية قصيرة
اسم الكاتب: فرانز كافاكا
المـترجـــم : مبارك وساط
عدد الصفحات: 42 صفحة في النسخة الأصلية، و 105 صفحة في المترجمة.
أول من ترجمها للعربية: منير البعلبكي
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍نبذة مختصرة عن الكاتب:

فرانز كافاكا: كاتب تشيكي يهودي، يعد من أهم الأدباء في كتابة القصة القصيرة والرواية ورائد الأدب العبثي والسوداوي.

ولد في براغ (1924-1883)م لعائلة ألمانية، أب متزمت وأم هادئة وخجولة.
درس القانون وحاصل على الدكتوراه في الحقوق.
توفي بداء السل الذي أصاب حنجرته عن عمر يقارب الـ (40) عاما.
إن ما وصلنا هو أقل من (10) بالمئة من أدب كافاكا، فقد أحرق هو (90) بالمئة من أعماله. كما تعرضت نسبة كبيرة من أعماله المتبقية للحرق من قبل «هتلر».
كما وتعرضت نتاجاته لموقفين مختلفين في الدول الشيوعية بين: المنع والمصادرة، والترحيب والدعم.

وجدير بالذكر أن كافاكا لم يكن مشهورا أثناء حياته ولم يسعى للشهرة، وسبب شهرته هو صديقه الذي قام بنشر أعماله رغم طلب طبيب كافاكا بحرقها.

✍أهم أعمال الكاتب:

الروايات: المسخ أو التحول والقضية أو المحاكمة.

القصص: طبيب ريفي، التأمل، فنان الجوع، سور الصين العظيم.

الرسائل: رسائل إلى ميلينا، رسائل إلى والدي.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

👤الشخصيات الرئيسية للرواية:

غريغور: البطل
غريتيه: أخته
الزوجان سامسا: والداه.
المسير: مسؤول في الشركة.

🏠الأماكن المهمة للأحداث:

المنزل وغرفة غريغور تحديدا.
الشركة التي يعمل بها غريغور.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍نبذة عن الرواية:

الرواية قصيرة وذات حدث واحد تقريبا يدور حول التحول الذي تعرض له ذات صباح «غريغور» العامل البسيط في شركة:
"إذ استيقظ غريغور سامسا ذات صباح، على إثر أحلام سادها الاضطراب، وجد أنه قد تحول، وهو في سريره إلى حشرة عملاقة"

🔹وعلل الكاتب اسباب التحول بـ:

👈"الاضطراب" النفسي الذي يتعرض له العامل وعدم مبالاة جهات العمل للرعاية الصحية، حيث يمتهنون الإنسان كآلة.

"آه، يا إلهي أي مهنة متعبة قد أخترت، جولان يوما بعد يوم، وعمليات البيع التي تثير الأعصاب، وزيادة على هذا علي إحتمال نكد التنقل وهواجس وسيلة النقل"

👈عدم انتظام النوم: "لفرط ما يستيقظ المرء باكرا يصبح غبيا كلية، فالكائن البشري في حاجة إلى النوم كفاية"

👈"عدم انتظام الوجبات ورداءتها"

👈"الناس الذين تتعامل معهم والذين يتغيرون بسرعة ولا تتكون لديهم مودة تجاهك أبدا"

🔹علامات التحول:

👈التغير الشكلي: "كان مستلقيا على ظهره الصلب مثل درع،.....كرشه منتفخة، داكنة، تجزئها خطوط مقوسة جاسية،... قوائمه العديدة والدقيقة... ماتنفك تهتز"

👈عدم إدراك جزئي: كان يفكر "ما الذي حدث لي؟"
في بادئ الأمر ظنه حلما لكنه لاحظ أن غرفته نفسها لم تتغير، وطاولة الطعام نفسها.

👈الحشرة لايمكنها النوم على جنب: "لم لا أنام قليلا... وأنسى كل تلك الأمور الخرقاء؟ قال في نفسه: لكن ذلك غير قابل للتحقيق فهو قد أعتاد النوم على جنبه الأيمن وهذا أصبح مستحيلا"

👈تدني الإحساس بالألم : "لا شك أن جراحه قد اندملت فهو لم يشعر بها واستغرب ذلك وتذكر الأمر: كان قد جُرح أصبعه بسكين قبل أكثر من شهر وكان هذا الجرح حتى أمس يسبب له الألم "أتكون قدرتي على الإحساس قد تدنت؟"

👈اختلاف لغة الكلام: "كلامه لم يكن مفهوما بالنسبة إليهم، رغم أقواله بدت متمايزة بالنسبة له بصورة لا بأس بها"

👈تغيير نوع الأكل: فقد كان طبقه المفضل الحليب والخبز الأبيض، والآن صار يميل للأطعمة الفاسدة.

👈الزحف وتسلق السقف والجدران.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✍اقتباسات من الرواية:

"من الممكن ألّا يكون المرء قادرا على العمل في لحظة ما، ولكن وقتها بالتحديد ينبغي استحضار منجزاته السابقة، واعتبار أنه ما إن ينزاح العائق من أمامه حتى ينصرف إلى عمله بمزيد من التركيز والهمة"
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏️رؤيتي الشخصية للرواية:

رواية غير واقعية شكليا لكن جوهرها واقعي، حاول الكاتب إيصال الفكرة بطريقة رمزية سريالية. تناولت موضوعات مهمة:

👈العمل القاسي وامتهان الإنسان (وهذا ما حدث لغريغور من قبل الشركة).

👈المصالح المادية ونكران الجميل (وهذا ما حدث لغريغور مع عائلته واختلاف تعاملهم معه قبل وبعد التحول) حيث اقترحت أخته قائلة:
"علينا أن نحاول التخلص منه"
حين كان هو المعيل المالي للعائلة.

👈الضغط النفسي الذي يتعرض له كل واحد منا يجعله "حشرة" ولكن بنسب متفاوتة وبشكل غير عياني.
وهذا أتضح لي عند قراءتي فقط شعرت بكوني "حشرة" جزئيا من الناحية السايكلوجية على أقل تقدير.
٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

✏️قال الكاتب الشهير ماركيز صاحب رواية
(ألف عام من العزلة) : "عندما أنهيت قراءتي لرواية التحول؛ قررت أن أكون كاتبا"

قراءة وتحليل:
#م٠زينب٠الأسدي
🔹#ياسر_حارب🔹
............................
✏نبذة مختصرة

كاتب وإعلامي إماراتي، حاصل على البكلوريوس
في البرامجيات..

✏أعماله الأدبية التي قرأتها له:

٠اخلع حذاءك: (مقدمة باولو كويلو)
٠العبيد الجدد
٠بيكاسو وستاربكس

✏أعماله التلفزيونية:

٠برنامج: قل ودل
٠برنامج: لحظة

✏أعماله البرمجية:

٠"تَرجم": أسهم في ترجمة آلاف الكتب إلى العربية.

✏برنامجه الرائد:

٠برنامج "اكتب" : لدعم المواهب والإهتمام بها.
................................

✏اقتباساتي لكتبه:

🔸إن عدم ثقتنا بالمستقبل لن يلغي وجوده، بل يلغي وجودنا نحن.

#اخلع_حذاءك
.........

🔹يا صديقي، الكتابة مثل الحب؛ يأتيان في أوانهما دائماً.

#اخلع_حذاءك
........

🔸تعلم العجوز جيداً أن شيلتها تمنح الأشياء دفئاً وسلاماً، لذلك كانت ترتديها كل صباح حتى تبث الحب في الأرض، وترتديها كل مساء حتى يعم السلام في السماء.

#اخلع_حذاءك
.........

🔹إن كثرة تفكيرنا في آلامنا تحيلها إلى واقع حتى وأن كانت وهما، وتضخمها في أعيننا رغم ضآلتها أحيانا. ألم تتساءل لماذا لا تموت القردة المصابة بمرض الإيدز بسرعة؟
الجواب هو؛ لأنها لا تعلم بأنها مريضة.

#بيكاسو_وستاربكس
........

🔸النمطيون يكررون أنفسهم كثيرا، لا يملون لأنهم لا يعرفون غير الملل عملا، ويعتقدون أن السلام كامن في البساطة، ولا يدرون بانهم يخلطون بين البساطة والسطحية.
البساطة أن تقوم بعمل عظيم دون تكلف،
والسطحية ألا تقوم بأي عمل.

#بيكاسو_وستاربكس
.......................

إعداد:
#م٠زينب٠الأسدي