Forwarded From موسوعة الكتب المصورة السلفية
‏برنامج توبة :
برنامج لحجب أزيد من 30 ألف موقع من المواقع الإباحية يعمل على الكمبيوتر ( نظام ويندوز)
قام ببرمجته بعض الإخوة وجعله مجانا نسأل الله أن يبارك له في عمله
https://t.co/k14NWGnn3c
شرح كيفية التحميل والتثبيت
https://youtu.be/UkMO31wY9cg
اسهموا في نشره بارك الله فيكم
#أكاديمية_لسان_العرب
#قسم_النحو_والصرف
#باب_الأفعال
#الفعل_الماضي
#تدريبات


🌺🌺السؤال الأول:
اقرأ مايأتي قراءة صحيحة، ثم أجب عن الأسئلة:

#بحثتُ في كل أرجاء المكتبات عن كتب #أنارت دروب قارئيها، وكُتَابٍ #أسهموا في ازدهار عصرهم، وكاتباتٍ #سطرن أروع العبارات عن الثقافة والرقي، فوجدتُ الكثير والكثير من المبدعين والمبدعات الذين #سخروا حياتهم لنقل أفكارهم وتاريخهم وكان لكل كاتب منهم طريقته بالكتابة التي جعلته متميزًا عن الأخرين.

🍁استخرج من القطعة السابقة:

🎈فعل ماضٍ مبني على الضم.
🎈فعل ماضٍ مبني على الفتح.
🎈فعل ماضٍ مبني على السكون.



🍁أعرب الكلمة الملونة إعرابًا وافيًا:
🍂 #بحثتُ.
🍂 #أنارتْ.
🍂 #أسهموا.
🍂
#سطرن.
🍂 #سخروا.

🌺🌺السؤال الثاني:

مثل لـــ:

🌼فعل ماضٍ مبني على السكون.
🌼فعل ماضٍ مبني على الضم.
🌼فعل ماضٍ مبني على الفتح.

🌺🌺السؤال الثالث:

✍صحح العبارة الآتية:
(الفعل الماضي يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون النسوة)



🌺🌺السؤال الرابع:

🌾علل لما يأتي:

🍁بناء الفعل#ساهما على الفتح في المثال الآتي: (خالد وأحمد #ساهما بفعل الخير. )


🍁بناء الفعل على السكون في المثال الآتي : (المعلمات كرمن الطالبات).


🌺🌺 انتهت.التدريبات.tt

قناة.أكاديمية.لسان.العرب.tt

https://t.me/joinchat/AAAAAEv-glbIU1mjrqEwQA

مجموعة.لسان.العرب.تلجرام.tt

https://t.me/lessanyaaraby

مجموعة.لسان.العرب.واتساب.tt

https://chat.whatsapp.com/LOzWRwQXxtD6xJT42K0ONI
٨٥٩
بعض ما يمكن قوله أوراق ليست شخصية ل محمود الورداني

عدد الصفحات : ٢٤٨ صفحة
النبذة:
يسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على جوانب مختلفة لشخصيات كان لها عظيم الدور في تشكيل العديد من مجريات الأمور في مراحل مختلفة من تاريخنا العربي وذلك من خلال شخصيات مثل: موسى بن نصير وأسامة بن منقذ والحسن الوزان.
وأيضا شخصيات من العصر الحديث مثل: محمد علي وعلي بهجت والشيخ الطنطاوي ولطيفة الزيات ودرية شفيق.
هذا العمل يسعى لإنعاش الذاكرة وإلقاء المزيد من الأسئلة حول هذه الشخصيات ، وحول المواقف التاريخية التي أسهموا في صنعها، والتي أثرت بلاشك في مسيرة تاريخنا العربي والمصري على امتداده.
مثلما تفضلت به الاستاذة الفاتنة، وبعضهم يسميها المصادر الأولية والثانوية. والفرق بينها:
المصادر : هي أقدم ما يحوي مادة عن موضوع ما"، وبعبارة أخرى : هي الوثائق، والدراسات الأولى، منقولة بالرواية، أو مكتوبة بيد مؤلفين ثقات، أسهموا في تطور العلم، أو تحرير مسائله، وتنقيح موضوعاته، أو عاشوا الأحداث، والوقائع، أو كانوا طرفاً مباشراً فيها، أو كانوا هم الواسطة الرئيسة لنقل العلوم، والمعارف السابقة للأجيال اللاحقة. صاحب كل فكرة جديدة يعد مصدراً في مجالها، كذلك يعد في هذا القسم أيضاً سجلات الدواوين الحكومية، وما ينشره الكتاب بأقلامهم في الدوريات العلمية، والصحف، والمجلات، والآثار، والدساتير، والقوانين، والأفلام المصورة لمشاهد من الواقع، والتسجيلات الصوتية.

المراجع : هي التي تعتمد في مادتها العلمية أساساً على المصادر الأساسية الأولى، فتعرض لها بالتحليل، أو النقد، أو التعليق، أو التلخيص.
#منهج_البحث وش الفرق بين البحوث الاساسية والبحوث
الفرق كبير وشاسع ومع هذا الفرق إلا أنه يوجد علاقة بينهما.

وباختصار في كلمتين…
البحوث الاساسية تهدف إلى أضافة معرفة علمي جديدة.( نظريات ؛ مباديء ؛ علاقات …..).

البحوث التطبيقية تهدف الى تطبيق واختبار ( النظريات ؛ المبادي ؛ العلاقات ….) التي توصلت لها البحوث الاساسية في مواقف حقيقية…

وكما يُقال " بالمثال يتضح المقال".

من خلال البحث الاساسي - وضع سكنر بعض المباديء والنظريات في تعزيز السلوك .
لذا فإننا عندما نجري تجربة لاختبار مدى فائدة تلك النظريات في مواقف عملية بهدف تحسين العملية التعليمية نكون قد أجرينا بحثا تطبيقيا.



وقس على ذلك…
حيث اكتشف كثير من علماء النفس نظريات وعلاقات ومباديء عامة في التعليم والتعلم منها نظريات بافلوف- ثويرنداك- بياجيه— سكنر - برونر وغيرهم والذين اسهموا في اضافة معرفة جديدة وتعديل في المعرفة السابقة من خلال دحض بعض المباديء والافكار التي كانت سائدة ..وكما هو معروف فاغلب النظريات وتعتمد نظريات التعلم الى حد كبير على نتايج البحوث التي تجرى على الحيوانات لصياغة المباديء والقوانين حول السلوك الانساني…

والبحث التطبيقي هو تطبيق النظريات والمباديء التي توصلت لها البحوث الاساسية في مواقف حقيقية.


وبالامكان الاطلاع على تصنيف كومار وتصنيف مكيملان وشوماخر وكذلك تصنيف كوثاري.



#منهج_البحث
كلية التربية في جامعة الكوفة تقيم احتفال تكريمي للخطاطين الرواد في محافظة النجف الاشرف
كلية التربية / الاعلام .
ضمن فعاليات الاحتفال بعام 1440 هـ عام امير المؤمنين (ع) ، وبحضور رئيس جامعة الكوفة الدكتور محسن الظالمي ومحافظ النجف الاشرف الأستاذ لؤي الياسري وعدد من الشخصيات الرسمية والدينية والأكاديمية ، اقامت كلية التربية احتفال تكريمي لمجموعة من الخطاطين الرواد في النجف الاشرف منهم الأستاذ كريم الرواف وجاسم النجفي وعبد الأمير العمراني و صادق القصير الحسيني وعلي الحساني وغيرهم ، وقال الظالمي في كلمته ان الاحتفاء بالخطاطين جاء لتعزيز العلاقة بين جامعة الكوفة والمجتمع المحيط بها ، لكون ان خدمة المجتمع هو ركن أساسي من مهمات الجامعة لا يمكن التنازل عنه ، من جانبه ذكر الدكتور علي خضير حجي عميد الكلية ان من المفاخر ان تحتضن الكلية هذا التجمع الذي يجمع الإدارة المدنية في النجف الاشرف ورئاسة جامعة الكوفة والمرجعية الدينية والعلماء الاكاديميين والخطاطين وممثلي العتبات المقدسة في النجف ، مشددا ان الاحتفاء جاء لتوجيهات الجامعة بتكريم كوكبة من الخطاطين الذين اسهموا في تاريخ النجف وحضارته في العتبات المقدسة والمدارس الدينية والجوامع والمؤلفات ، واكد الحجي ان الكلية ماضية في تنظيم مؤتمر علمي كبير عن الخط العربي يتناول ابن مقلة وابن البواب وياقوت المستعصمي وصولا الى الخطاط جاسم النجفي ، الذي أسس شعار جامعة الكوفة .
الوجود العلمي الأحسائي في الهند

تاريخ العلاقة البحرانية ببلاد الهند:
تعود العلاقة بين البحرين وبلاد الهند كنشاط إسلامي وإسهام توعوي مع الفتوحات الإسلامية، فبعد أن آمنت قبيلة عبد القيس صاحبة السيادة في بلاد البحرين، وأحسنوا إسلامهم وهاجر قسم منهم إلى مركز القيادة الإسلامية بالمدينة وهناك أسهموا إسهاماً بالغاً في الفتوحات الإسلامية في أرض الشام وشبه القارة الهندية وغيرهم في دور تاريخي كبير ذكره أرباب التاريخ في كتبهم ، إلا أن العلاقة بين المنطقتين تركزت في جانبين وبعدين هامين هما:
العلاقة التجارية والاقتصادية:
فقد ارتبطت بلاد البحرين بمفهومها الواسع( هجر، الخط، آوال)، بشبه القارة الهندية بعلاقات تجارية واقتصادية متينة وواسعة تناولت مختلف جوانب الحياة، يرجع تاريخها إلى عمق التاريخ لدرجة لا يمكن تحديدها بدقة، وإنما نذكر شذرات من هنا وهناك كعينة وانعكاس عن مدى ومستوى هذا الارتباط، ففي القرن الثامن في حقبة الدولة العصفورية التي حكمت منطقة البحرين، يقول ابن فضل الله العمري عن تلك العلاقة في كتابه (التعريف بالمصطلح الشريف):> وأما عرب البحرين فهم قوم يصلون إلى باب السلطان وصول التجار، ويجلبون جياد الخيل، وكرام المهاري، واللؤلؤ وأمتعة من أمتعة العراق والهند ويرجعون بأنواع الحباء والأنعام والقماش والسكر، وغير ذلك ويكتب لهم بالمسامحة فيردون ويصدون< .
وهذا النص فيه عدة دلالات هامة من أبرزها >فيردون ويصدون< في إشارة إلى تكرار الرحلة وأن الصفقات الاقتصادية بينهما طويلة، وأمر آخر > من أمتعة العراق والهند < التي يحتمل أن بعضها كان يردهم عن طريق الحجاج الذين يصلون الديار المقدسة من طريق الأحساء، فيكون كنوع من التمويل والتجارة مبادلة البضاعة الأحسائية ببضاعة هندية أو عراقية، فيكون منها من الوفرة أن يستفاد منه للتجارة مع المناطق الأخرى.


https://t.me/joinchat/AAAAAELbE7NZMcSEUcmIaw
💫قصة تحرير مدينة عكا ..
آخر معقل للصليبيين في الشام

كان للدولة المملوكية في مصر والشام دور كبير في إنهاء الوجود الصليبي في بلاد الشام، وبعد وفاة السلطان المنصور قلاوون؛ الذي لعب دورا كبيرا في تحرير معظم سواحل الشام من فلول الصليبيين تولى الأمر من بعده ولده الأشرف خليل بن قلاوون، والذي كان شجاعًا مقدامًا جهز جيوشًا كثيرة لتحقيق حلم أبيه بفتح عكا وتطهير بلاد المسلمين من الصليبيين تمامًا.

وبدأ الأشرف خليل في الاستعداد لهذا الفتح وعندما تسامع الناس بعزم الأشرف خليل على فتح عكا تقاطر عليه المهندسون والأطباء والبنائون وكافة الصنّاع إلى الحملة، وكانوا بمثابة قوات معاونة له.

كذلك تجمع له الكثير من المتطوعين الذين أسهموا بشكل لافت في دعم الحملة المملوكية، وقد اشتركت وساهمت في هذه الحملة كل المدن والولايات المملوكية في مصر والشام.

كما قام الأشرف خليل بتجهيز الأسطول الحربي، وعلى رأسها القطع البحرية الكبيرة، فوصل عدد هذه القطع إلى 60 قطعة بحرية عسكرية في هذه الحملة.

وفي نهاية الاستعدادات وصل عدد الجيش المملوكي إلى 160 ألف مقاتل بالإضافة إلى 60 ألف جندي من المتطوعة، وهو عدد ضخم، لم تشهده الجيوش المملوكية من قبل.

تحركت القوات المملوكية وفق الخطة والاستعدادات التي تمت على مدار أشهر متوالية، وفي ربيع الآخر 690هـ= أبريل 1291م حاصرت القوات الإسلامية المدينة من جهاتها المختلفة.

عندما أيقن الصليبيون أن الحصار المملوكي على عكا شديد، وأن القوات الإسلامية متفوقة عليهم في كل شيء، حاولوا أن يتفاوضوا مع السلطان الأشرف خليل، فأرسلوا رسلهم يوم 16 جمادى الأولى 690هـ=16 مايو 1291م قبل الهجوم الإسلامي الكاسح بيوم واحد.

في المقابل رفض الأشرف خليل وجنوده أي محاولة للتفاوض وبعد إنهاك الصليبيين بالحصار وأسوار المدينة بالقصف وغيره استطاع المسلمون أن يقتحموا المدينة يوم الجمعة الموافق 17 جمادى الأولى = 17 مايو.

ونصبت الرايات الإسلامية عليه وكبّر المسلمون وعندها ألقى الله الرعب في قلوب الصليبيين ففروا هاربين في مراكبهم, وقد يسر الله فتح عكا نهار الجمعة, كما أخذها الصليبيون في يوم الجمعة, وقد كان هذا الفتح مباركا؛ حيث سلمت مدن كصور وصيدا قيادتها إلى السلطان الأشرف خليل فأصبح الساحل كله للمسلمين وتنظف من الصليبيين، وقالت سواحل الشام وبلاد المسلمين للصليبيين وداعًا.

✍المصدر / قصة الاسلام
〰〰〰
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://telegram.me/gghopff55
يحتل العلامة الازهري الشيخ محمد عياد الطنطاوي مكانة فريدة في علم الاستشراق الروسي ليس لكونه أفاد في نشر اللغة العربية في بلاد بعيدة عن مسقط رأسه في قرية بضواحي طنطا بمصر ، بل لكونه رفع شعلة التنوير والثقافة في بلاده أولا وفي روسيا ثانيا. ويتحدث عن حياة وعمل الشيخ الجليل كتاب صدر في القاهرة مؤخرا.
يحتل العلامة الازهري الشيخ محمد عياد الطنطاوي مكانة فريدة في علم الاستشراق الروسي ليس لكونه أفاد في نشر اللغة العربية في بلاد بعيدة عن مسقط رأسه في قرية بضواحي طنطا بمصر ، بل لكونه رفع شعلة التنوير والثقافة في بلاده أولا وفي روسيا ثانيا. وكان ديدنه أينما حل يتجسد في قول حكيم العرب أكثم بن صيفي التميمي:" عدو الرجل جهله وصديقه عقله".

لهذا إستحق الشيخ الطنطاوي (1810- 1861) ان تكرس له البحوث وتنشر عنه الكتب ومنها كتاب " من تراث الشيخ محمد عياد الطنطاوي – أول معلم للعربية في البلاد الروسية " بقلم د.حسين الشافعي الصادر مؤخرا عن دار "انباء روسيا" في القاهرة. ويتحدث الكاتب عن سيرة الطنطاوي الذي أمضى حياته في بطرسبورغ استاذا للغة العربية في وزارة الخارجية ومن ثم في جامعة بطرسبورغ ، وتوفي ودفن هناك واندمجت ذريته فيما بعد في المجتمع الروسي. ويرى الكاتب أيضا ان الدراسات العربية عن الطنطاوي ليست كثيرة فقد كتب عنه احمد تيمور في مجلة "المجتمع العربي" في دمشق والباحث محمد عبدالغني حسن في احد مؤلفاته. لكن أهم ما كتب عنه هو بحث " سيرة حياة الشيخ محمد عياد طنطاوي" بقلم المستشرق الكبير الاكاديمي اغناطيوس كراتشكوفسكي الصادر في عام 1929 . وتضمن هذا البحث رسالة الطنطاوي الى المستشرق الروسي فرين التي أورد فيها سيرة موجزة لحياته. ويذكر فيها كيف بدأ بتعلم القرآن منذ طفولته واعقب ذلك حفظ ألفية ابن مالك في النحو ، ثم قرأ شرح المنطق للبلوي وتفسير الجلالين. وفيما بعد عمل في الازهر وإلتقى لأول مرة بالمستشرقين الاوروبيين الذين كانوا يأتون الى مصر ، وإستفاد كثيرا من العلاقات معهم حيث كانوا يتعاملون مع النصوص ليس على أساس "النقل بل العقل" .

وقد جاء الطنطاوي الى بطرسبورغ بدعوة من قيصر روسيا للعمل في القسم التعليمي بوزارة الخارجية الروسية. وصار يلقي محاضراته وإلتف حوله العديد من المستشرقين الراغبين في الحصول على علوم لغة الضاد من أحد أبنائها مباشرة. وعندما اتقن اللغة الروسية عين استاذا في جامعة بطرسبورغ في عام 1847 وبقي فيها حتى إحالته الى التقاعد في عام 1861 بسبب تدهور حالته الصحية. ونال رسالة شكر من القيصر وأهداه ولي العهد خاتما مرصعا ، بينما رسم الفنان مارتينوف صورة الشيخ وعلى صدره وسام القيصر.

يقع الكتاب في عدة اجزاء يتضمن الجزء الأول كتابه الأهم " تحفة الاذكياء بأخبار بلاد الروسيا"، بينما يحتوي الجزء الثاني على مختارات من أعماله منها " أحسن النخب في معرفة لسان العرب" . وبعد ذلك تنشر في الكتاب مجموعة من الوثائق والمخطوطات ومؤلفات الشيخ الطنطاوي وسيرته الذاتية. وكذلك سيرة الشيخ التي كتبها الاكاديمي كراتشكوفسكي، بالاضافة الى صور فوتوغرافية لبعض مخطوطات ورسائل العلامة المصري.

ويعتبر هذا الكتاب مساهمة قيمة في تعريف القارئ العربي بأحد العلماء العرب الاجلاء والمجهولين لحد ما ، الذين اسهموا برصيد لا يقدر بثمن في نشر علوم اللغة ونفائس المصنفات الاسلامية في بلاد الروس البعيدة
💫 استعادة فتح أفغانستان:
لم ينته الأمر عند هذا الحد، ولم يستسلم أهالي تلك البلدان للفاتحين، وإنما كانت هناك مقاومات تعبوية انتهت باستعادة المغلوبين من أهل هذه البلدان لبلادهم ، وذلك في الأوقات التي انشغل الفاتحون فيها بالاضطرابات الداخلية والفتن المحلية.
وحينما استطاع الفاتحون القضاء على الاضطرابات والفتن الداخلية المحلية، استعادوا البلاد المفتوحة مرة أخري، ولكن معارك الفتح هذه لم تكن سهلة التكاليف، بل صادف المسلمون في كثير منها مقاومة شديدة، وتكبدوا خسائر فادحة بالأرواح، وجري فتح بعض المناطق والمدن عنوة.
ويذكر اللواء محمود شيت خطاب (رحمه الله) أن هناك مجموعة من القادة المتميزين أسهموا بجهد وافر في فتح أفغانستان، ومن هؤلاء:

1 - عبد الله بن عامر بن كريز العبشمي: بعد مقتل عمر بن الخطاب نقض أهل خراسان وغدروا، فلما استعاد عبد الله بن عامر فتح (فارس) غزا (خراسان)، وسير الجيوش وبعث على مقدمتها الأحنف بن قيس التميمي، وفتح مدينة تلو أخري، بعضها صلحا، والأخرى عنوة، إلى أن تم له فتح خراسان سنة 31هـ.
ثم توجه إلى (سجستان) وكان كسابقتها (غدرت ونقضت بعد مقتل عمر بن الخطاب) ففتح حصونها وصالحه أهلها، وقاتله آخرون فقاتلهم إلى أن تم له الفتح، وكان ضمن المدن التي فتحت (كابل) و(زابلستان) وهي ولاية (غزنة) ثم عاد إلى (زرنخ) فأقام بها.
وهكذا استعاد بن عامر فتح (سجستان) وفتح لأول مرة قسما من أفغانستان، وذلك كله عام 31هـ – 615م في عهد الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه).
2 –الأحنف بن قيس التميمي: وكان من القادة التابعين لعبد الله بن عامر، وإليه ينسب فتح خراسان و(طخارستان)، فأتى الموضع الذي يقال له: قصر الأحنف، وهو حصن (مرو الروذ) فصالح أهله بعد حصارهم على ثلاثمائة ألف درهم.
وجمع الفرس حلفاءهم من أهل (طخارستان، والجوزجان، والطالقان، والفارياب) حتى بلغوا ثلاثين ألفا، والتقوا بالمسلمين عند الجانب الشرقي من نهر (جيحون) وجري قتال شديد بين الطرفين، انهزم الفرس بعده، وولوا هاربين، فألحق المسلمون بهم خسائر فادحة بالأرواح ، وفتح الأحنف كل هذه البلدان، في نفس العام 31هـ.
3 – الربيع بن زياد الحارثي:وكان – أيضا – تابع ا لجيش عبد الله بن عامر (رضي الله عن الجميع) فوجهه عبد الله إلى سجستان سنة 31هـ، ودار بينه وبين أهليها قتال شديد في بلدة (دوشت) و(ناشروذ)، و(زرنخ) و(قهستان، وفتح مدنا أخري صلحا مثل (زالق) من نواحي سجستان، وكذلك (كركويه)، واستمرت ولاية الربيع سنتين ونصفا وسبي في ولايته هذه أربعين ألف نسمة، وكان كاتبه الحسن البصري.
4 - عبد الرحمن بن سمرة العبشمي : استعمله عبد الله بن عامر على (سجستان) سنة 31هـ، فسار إليها على رأس جيش حتى بلغ (زرنخ) فحاصرها، فصالحه مرزبانها على ألفي ألف درهم وألفي وصيف. وسار عبد الرحمن حتى فتح (بست) و(كابل) و(زابلستان) في أواخر عهد عثمان (رضي الله عنه).
وفي عهد أمير المؤمنين على بن أبي طالب اضطرب أمر سجستان وأفغانستان، لأن المسلمين كانوا في شغل شاغل عن الجهاد والفتح، وذهبت طاقاتهم بددا في الاقتتال بين على بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ، فلما استقر الأمر لمعاوية استعمل عبد الله بن عامر على البصرة، الذي استعمل بدوره عبد الرحمن على (سجستان، فأتاها عبد الرحمن سنة 43هـ فكان يغزو البلد قد كفر أهله، فيفتحه عنوة أو يصالح أهله، حتى بلغ (كابل) فحاصرها أشهرا، وكان يرميهم بالمنجنيق، حتى ثلم سورها ثلمة عظيمة، وخرج أهل (كابل) يقاتلون المسلمين، فقاتلهم المسلمون حتى دخلوا المدينة عنوة بعد هزيمة أهلها.
وهكذا استعاد عبد الرحمن فتح (سجستان) و(أفغانستان)، وكان قد غزا (خراسان) وفتح بها فتوحا.
5 -الأقرع بن حابس التميمي:ويذكر له (رحمه الله) أنه توجه إلى (الجوزجان) - وجهه إليها الأحنف بن قيس سنة 32هـ فسار إليها الأقرع، فلقي العدو بالجوزجان، ودار قتال شديد ، إلى تم الفتح للمسلمين عنوة.
ويبدو أن (الجوزجان) انتفضت، فسيره عبد الله بن عامر على رأس جيش فأصيب بالجوز جان هو والجيش، فقضي هناك شهيدا سنة 33هـ، أو 34هـ، أو 35هـ على اختلاف الروايات.

#يتبع...👇
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://t.me/gghopff55