📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب فصل الخطاب في تفسير خبر العرض على الكتاب
🔰استدلال الجمهور بكثرة المخصصات في العمومات العملية، والجواب عنه.

❋━━❁ 108 ❁━━❋
.

💢👈واستدلوا: بأنها كثرت المخصصات في العمومات العملية، والظن يكفي في العمل.
🔵👈والجواب: أن الكثرة لا تخرجها عن القطعية كما أسلفنا،
على أنه لازم لهم في العلمية، وهم لا يقولون به.
🔶وأما كونها في العمليات، والظن يكفي في العمل،
فإنها وإن سلم أنه يكفي فيها الظن ،
🔹فلا يقتضي أن تكون أدلتها كلها ظنية على سن، بل العمل بالظن مقصور عليها قصر الصفة على الموصوف)،
🔹 وليست مقصورة عليه) كما ذلك معروف.

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الفلق المنير بالبرهان في الرد لما أورده ابن الأمير على حقيقة الإيمان.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️[بحث في التحسين والتقبيح، وإدراكات العقل، وتخليط ابن الأمير في ذلك]

🔷👈ومما أجاب به مولانا العلامة المؤلف أيده اللّه وحفظه على الأمير في حاشيته المذكورة مانصه:
قال الأمير في [ج1/صفح 313]: إذا عرفت هذا علمت أنَّ ذكر العاجل والآجل، والإثابة والعقاب تخليط لا يليق بمصنف أن يضمه إلى محل النزاع فيما يدرك العقل...
💢 إلى قوله:
إذا عرفت أن إدخال الثواب والعقاب والعاجل والآجل في محل النزاع باطل، قد علمت أن صفة الكمال هي الحسن، وصفة النقص هي القبح، عرفت أنه قد اتفق المعتزليُّ وخصمه على إدراك العقل لهما.. الخ كلامه.
🔵👈الجواب: اعلم أيها المطلع وفقنا اللّه تعالى وإياك أن مَنْ ذكر العاجل والآجل لم يقصد إلاَّ أن الاستحقاق ثابتٌ على جهة الاستمرار والدوام، ولَم يريدوا باعتبار الآخرة، وأنَّ العقل يُدرك تفصيل أحوالِ الجنة والنار والثواب والعقاب، هذا لا تتطرق إليه الأوهام، ولايقوله عاقل.
🔶إذا عرفتَ هذا تَبِّين لك عدمُ ورود ماكرره في هذا المقام الأمير، ومن حذا هذا الحذو من الناظرين، وأنَّ كلام الإمام القاسم وولده الحسين، ومن سلك هذا المسلك صحيحٌ لا غبار عليه، وأن دعوى الأمير الإتفاق بين العدلية والجبرية في الحسن والقبح العقليين ورفع الخلاف نزاعٌ في المعلوم الضروري، وجهلٌ أو تجاهلٌ بصرائح أقوالهم المعلومة، والله تعالى ولي التوفيق.
💢👈قال الأمير في صفح 320: أقول إن كان الاعتماد على هذا دل على نفي ما أثبتوه من إدراك العقل صفة النقص لأنه لم يلجئهم إلى هذا الجواب إلاَّ عدم التفرقة بين القبح العقلي وصفة النقص، وهذا خلاف ما قرروه من الإتفاق من إدراك العقل صفة النقص.. الخ كلامه.
🔵👈الجواب: بل هذا خلاف ما قررته أنت أيها الأمير، ومنه يعلم بطلان جميع ما تدندن حوله من الاتفاق، وأن حالك في تفسير كلامهم بخلاف المعلوم من مرامهم، وردك للنقولات الصحيحة عنهم أحق بقوله:
صارتْ مُشِرِّقَةً وصرتُ مُغَرِّباً
شتانَ بين مُشَرِّقٍ وَمُغَرِّبِ
🔸وإنك إنما عمدت إلى الإلزامات التي تلزمهم، فجعلتها مذاهب لهم وهم لايرتضونها، فإنهم مصرحون ضرورة بنفي الحسن والقبيح العقليين، وهذا لايحتاج إلى تطويل.
🔷وأما إثباتهم صفة النقص والكمال فإنما ذلك منهم مغالطة ومراوغة، وقد ألزمهم محققوهم كالشريف وغيره المناقضة كما ترى، وذلك لايقتضي أنَّهم قد صاروا عدلية قائلين بالحَسَنِ والقبيح، كيف وهم مصرون على خلافه، منكرون له أشد الإنكار، قد ملأوا بكلامهم فيه واحتجاجهم بطون الأسفار، وعلى الجملة أن المنازعة في هذا تلحق بالمباهتة في البديهيات، نسأل اللّه تعالى السداد.
💢👈قال الأمير [في صفح 322]: وقوله العبد مجبور في أفعاله، يقال: لو كان كذلك بطل ما اتفق عليه من إثبات إدراك العقل للقبيح والحسن.. الخ كلامه.
🔵👈الجواب: الحمدلله على رجوعك إلى موافقة الأمة المحمدية من تحقق النزاع بين العدلية والجبرية، وإدراكك بنفسك مناقضة كلامك،
◻️ فيقال لك: الأمر عندهم كذلك معلوم قطعاً، وبمثل هذا من نصوصاتهم المعلومة يبطل ما ادعيت من الاتفاق، ويتبين أنَّ ما طوَّلت به لا طائل تحته، وإنما هي تخيلات نشأت من مناقضتهم وملاوذتهم التي أدركها المحققون، وهي لاتخفى على ذي نظر صحيح، والله تعالى الموفق للصواب، وإليه المرجع والمآب.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب فصل الخطاب في تفسير خبر العرض على الكتاب

❋━━❁ 108 ❁━━❋
.
✳كلام الإمام الهادي صلوات الله عليه ، وحجته على المنع

🔷👈وسنحكي كلام إمام الأئمة، وهادي الأمة، وترجمان الكتاب والسنة،
المبشر به جده الرسول صلى الله عليه وآله وسلم -: الهادي إلى الحق القويم يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم عليهم أفضل صلوات الله والتسليم.
📚قال صلوات الله عليه في (كتاب معاني السنة )):
((والسنة لم تعارض الكتاب أبدا بإبطال لحكم من أحكامه ، ولا أمر من أمره).
🔵👈إلى أن قال:
«ولا رد شيء من منسوخه، ولا نسخ شيء من مثبته».
🔵👈حتى قال:
وفي ذلك ما يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (سيكذب علي كما ذب على الأنبياء من قبلي،
فما أتاكم عني فاعرضوه على كتاب الله، فما وافق كتاب الله فهو مني وأنا قلته،
وما خالف كتاب الله فليس مني ولم أقله)»، إلخ کلامه عليك
🔶وكان على الناقلين لأدلة المخالفين كابن الإمام عليه السلام أن يحرروا هذا في
حجج المانعين
كما احتج به الهادي إلى الحق صلوات الله عليه.
◼وما استدلوا به على الوقوع كنسخ المتعة والوصية فليس بوارد؛
لأن المراد بالمتعة المذكورة في القرآن : النكاح، فلا نسخ،
وأما الوصية فالناسخ آية المواريث).
💢👈فإن قيل:
قد ورد في كلام أمير المؤمنين عليه السلام المروي في النهج قوله: (وبين مثبت في الكتاب فرضه، ومعلوم في السنة نسخه).
🔵👈قلنا:
يجب تأويله لقيام الدليل، إما بأن يحمل النسخ على التخصيص،
أو بأن المراد في السنة مع الكتاب نسخه.
💢فإن قيل: أليس النسخ والتخصيص لدیکم من باب واحد؟.
🔵قيل:
لا شك في ذلك،
ولكنه قد قام الدليل القاطع على وقوع التخصيص، ووقع الإجماع عليه دون النسخ ،
فيقر ذلك على ما ورد.
❇ واعلم أنه لا ثمرة في الخارج لخلاف المخالف في هذا ولا جدوى؛
إذ لم يتحقق النسخ بالسنة للكتاب، وإنما هو مجرد دعوی.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *[لا هوادةَ بين اللَّهِ تعالى وبين أَحدٍ من خلقه]*

🔹وعَلَى الجملة أنَّ مَنْ أَمْعَنَ النَّظَر في مواضع التنزيل، وكَرَّرَ البَصَرَ في مواقع التأويل: عَلِمَ أَنَّه لا هوادةَ بين اللَّهِ تعالى وبين أَحدٍ من خلقه في انتهاك شيءٍ من كبيرِ حُدوده ومحارمِه، وأَنَّه لا ينفع مُرْتَكِبَها شيءٌ وإن كان عَلَى أفضل طاعاتِهِ وأَجَلِّ مَكَارِمِه.
🔸وكفى بما حَكَى اللَّهُ تعالى في كتابه عن أنبيائِهِ ورسلِهِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ الذين هم أرفعُ شأنًا، وأَعْلَى مكانًا.
🔹وحسبُكَ ما خاطبَ اللَّهُ تعالى به خاتمَ رسلِه، وأَمينَ وحيه من قوله جلَّ شأنُه، وتعالى سلطانُه: {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ١١٢ وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ ١١٣} [هود]، حتى وَرَدَ في الآثار أَنَّها شَيَّبَتْ به صلى الله عليه وآله وسلم.
فهي قاطعةٌ لِمَا يَختلج ، حاسمةٌ لِمَا يتردد ويَعْتَلِج ؛ فإنَّ الوعيدَ فيها مُصَرِّحٌ عَلَى الطغيان، الصادقِ بأدنى تجاوزٍ لِمَا أُمروا به وعصيان، وبإمساسِ النَّارِ عَلَى الرُّكون -وهو: الميل اليسير- إلى مَن صَدَرَ منه الظلم، دع عنك الظالم نفسَه، ثم عَقَّبَ عَلَى دخولِ النار أَنَّه ليس لهم من دون اللَّهِ تعالى أولياء وأنهم لا يُنصرون، وهو يقتضي الخلودَ في العذاب، وانقطاعَ الأَسباب، فهل يَبْقَى بعد ذلك أيُّ شَكٍّ وارتياب، فنسأل اللَّهَ تعالى العصمةَ والسلامَة وحُسْنَ المرجعِ والمآب، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الخميس ☟❂🗓

🔰#.كتاب الحجج المنيرة على الأصول الخطيرة.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️[سؤال في الإرجاء]


✍بسم اللّه الرحمن الرحيم

🔷سؤال عن الحديث الوارد في إرشاد العنسي رحمه اللّه عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم لفظه أو معناه: أن من قرأ سورة الإخلاص مائة شرف بعد كل صلاة أتى يوم القيمة على الصراط وعن يمينه أربعة أذرع وعن يساره كذلك وجبريل آخذ بحجزته، ومن رأى فيها دخلها بذنب غير شرك أخرجه. فهذا معارض لنصوص كثيرة هيهات حصرها نازحة أطرافها، وإن كان يمكن رده إلى الآيات الصريحة والأحاديث الصحيحة، فما حكمه هل موضوع أو غيره، وعظم الإشكال لأن راويه ممن لايصدر عنه إلا الأحاديث الصحيحة، وماحكم ماشابهه من الأحاديث المؤذنة بجبر أو تشبيه أو خلف وعد أو وعيد، أنقذونا من فلاة ضيقة المسالك المصيب فيها قليل والمخطيء كثير هالك، كيف وهي أصل مسألة الوعيد، فيا من فاق أقرانه واغترف من رحيق علوم آبائه وإخوانه مولانا وسيدنا وبركتنا ترجمان القرآن وحليف سنة الرحمن الولي التقي المبرور مجد الدين بن محمد بن منصور المؤيدي أيده اللّه بسربال الرضوان، وأفاض عليه العفو والغفران، أزل عنا الغياهب، وأوضح لنا من زلال علمك مانكمد به الجرح، وهذا دأب من تحمل علماً، وصلاة اللّه عليكم وسلامه ورحمته وبركاته.


✳️👈[الجواب: أولا كيفة أخذ الزيدية أصولهم]

🔵👈الجواب والله الهادي إلى منهج الصواب:
أن الخبر الذي ذكرتموه ليس في إرشاد العنسي وحده بل هو مأخوذ مما هو أجل من هذا الكتاب وأبعد عن الشك والارتياب كتاب علوم آل محمد أمالي الإمام أحمد بن عيسى عليهما السلام التي سماها الإمام المنصور بالله عبداللّه بن حمزة عليهما السلام بدايع الأنوار
🔸ولفظه: أخبرنا محمد بن راشد الحبال، قال: حدثني عيسى بن عبداللّه، عن أبيه، عن جده، عن عمر بن علي، عن علي عليهم السلام قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم: (( من قرأ في دبر كل صلاة مكتوبة مائة مرة قل هو اللّه أحد جاز الصراط يوم القيامة وهو عن يمينه ثمانية أذرع وعن شماله ثمانية أذرع وجبريل آخذ بحجزته وهو متطلع في النار يميناً وشمالا من رأى فيها دخلها بذنب غير شرك أخرجه )) انتهى.
✍ وقد سبق إلى الكلام عليه أعلام آل محمد، قادة الدين الحنيف، وذادة المبطلين من الزيغ والتحريف، وينبغي قبل الكلام على المقصود الإشارة بحسب مايليق بالمقام إلى أصول يبنى عليها ويرد ماشذ إليها قررها الأئمة الهداة سفن النجاة أعلام الأمم ومصابيح الظلم ومفاتيح البهم وأحكموا أساسها وأبرموا أمراسها بحجج بينة لذوي الأبصار متجلية المنار مشرقة الشموس والأقمار، كيف لا وهم حجج اللّه تعالى على جميع الفرق، وسفينته المنجية عند اضطراب أمواج الغرق،
◻️ فمن تلك الأصول أنه لايعتمد إلا على العلم في مسائل أصول الدين وقواعد أصول الفقه وأصول الشريعة على ماهو مفصل في مواضعه، ومن هنا لم يقبلوا أخبار الآحاد فيها إلا مؤكدة لغيرها، وإنما قبولها مع ذلك لجواز أنه يكتفي الرسول صلى اللّه عليه وآله وسلم بالآحاد لقيام الأدلة المعلومة من غيرها.__
🔷والحجة على هذا الأصل الكبير والأساس الخطير من المعقول والمنقول، أما المعقول فإنه يقبح الوثوق بالظن ولايحسن العمل عليه إلا في جزئيات يسيره ليس الاعتماد عليها في شيء من الخطر كترك الطعام المخبر بكونه مسموماً ونحو ذلك مما يكتفى فيه بأدنى أمارة بل لو لم يفد الخبر الظن لحسن تركه لعظم الضرر المقدر.
وأما المنقول فإن اللّه عز سلطانه وتعالى عن كل شأن شأنه يقول: ((وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ)) [الإسراء:36] ((إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا)) [يونس:36] ((وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)) [البقره:169]
🔹والتأويل للعلم والظن بإخراجهما عن حقيقتهما تحريف وتبديل وخلاف ماقام عليه الدليل، ((وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ)) [الحج:8]،
🔸 وأيضاً فمن المعلوم ضرورة اختلاف الظنون فيلزم الإتباع لها قطعاً للاختلاف والتفرق الذي نهى عنه رب العالمين قال جل جلاله: ((وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ)) [الأنعام:153]، ((وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)) [آل عمران:105]،
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب إيضاح الدلالة في تحقيق أحكام العدالة.

❋━━❁ 108 ❁━━❋
.🔷👈هذا وأما الدلالة العقلية على قبول المظنون، فإنما هو فيما لايترتب على الأخذ به خطر نحو ما مثلوا به من الإخبار بالطعام المسموم مما يرجح العقل قبوله ولو كان المخبر صبياً أو كافراً صريحاً لعظم الإقدام على تجويز كونه صحيحاً،
🔸فأما ماينبني عليه أعظم مواقع الشرع فقد قامت الأدلة القاطعة على المنع،
وقد حققت ماعندي في هذا الباب في فصل الخطاب شرح خبر العرض على الكتاب، نفع اللّه به.
✳[جواب المؤلف عن قبول الخبر الآحادي في الجرح والتعديل]

🔷👈هذا وأما ما أشرتم إليه من قبول الخبر الآحادي في الجرح والتعديل، فاعلم أيدنا اللّه وإياك بتأييده وأمدنا وإياك بلطفه وتسديده،
أن هذا الأصل لايستقيم إلا بإحكام أساس وهو أصل في الموالاة والمعاداة والتكفير والتفسيق، فكم من خابط في المهامه هائم في مهاوى تلك الطريق ضال عن الحق والتحقيق، ولم يزل يتردد البحث هذا في النفس ويكثر النظر فيه حال القراءة والدرس لأن كلمات المؤلفين فيه تضطرب وتتناقض وأقاويلهم عنده تختلف وتتعارض._
🔸وسبب الانضراب أنه وقع خلط مسألتين كل واحدة منهما مباينة للأخرى إحداهما علمية والأخرى عملية بلا امتراء،
◼الأولى منهما: الحكم على المعصية بكونها تقتضي الكفر أو الفسق وهذه علمية بلا كلام،
◼والأخرى: كون هذا الشخص مثلا ارتكب مايفسق به أو يكفر وهذه عملية بلا ريب لأن المقصود المعاملة ظاهراً فتقبل فيها الآحاد ونحوها، ♻وترى كثيراً من المؤلفين يخبط في هذا خبطاً عظيماً، ويخلط الكلام خلطاً جسيماً، ويحكم على إحداهما لما اشتبه عليه بحكم الثانية،
وكم تجدهم في كثير من المقامات عند رواية صدور بعض الواقعات المتبين حكمها لاسيما في الخوض على أحداث الصحابة يقولون هذا يقتضي التكفير والتفسيق وهما لايجوزان إلا بقاطع ولايقبل فيهما الآحاد أو نحن من إيمانهم على يقين فلاننتقل عنه إلا بيقين أو ما أشبه هذه العبارة،
❇ولو نظر لعلم أن جميع أبواب الموالاة والمعاداة مبنية على الظاهر وأنه لاسبيل إلى القطع على مغيب أحد غير المعصومين أو من أخبروا بحاله، ولو كان الأمر على ذلك لكان يلزم أن لايقبل فيمن علم كفره أنه أسلم إلا بقاطع.
ولقد كثر لعمر اللّه من ذلك العجب ولا عجب إلا لصدوره من بعض أهل الأنظار المليين بالإيراد والإصدار، فأما من لم يعض بضرس قاطع ولاضرب بسهم نافع فالحال فيه كما قال:
وابن اللبون إذا مالز في قرن
لم يستطع صولة البزل القناعيس
◼وقال آخر:
من تزيا بغير ماهو فيه .
فضحته شواهد الامتحان
وجرى في العلوم جري سكيت
خَلَّفَتْهُ الجياد يوم الرهان

🔸وحسبك بقول الحكيم العليم: ((أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا
عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)) [الملك:22]، ((هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ)) [الزمر:9].

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚 فوائد دينية في رحاب الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#كتاب الثواقب الصائبة لكواذب الناصبة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *[أعظم ما يحصل به التغرير والتزوير]*

🔸واعلم أَنَّ مِنْ أَعْظَمِ مَا يَحْصُلُ به التَّغْرِيْرُ والتزوير، ويكون منه التأثير الكبير: تَعْمِيَةَ مَنْ يَتَلَبَّسُ بالدِّيْن، ويُوهِمُ أَنَّه مِن أهلِ التقوى واليقين، والتَّمَسُّكِ بالأَئِمَّةِ الهادين.
📜 *قال الوصي صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ:* (وَآخَرُ قَدْ سَمَّى نَفْسَهُ عَالِمًا وَلَيْسَ بِعَالِمٍ، فَاقْتَبَسَ جَهَائِلَ مِنَ جُهَّالٍ، وَأَضَالِيلَ مِنْ ضُلَّالٍ، وَنَصَبَ لِلنَّاسِ أَشْرَاكًا مِنْ حَبَائِلِ غُرُورٍ، وَقَولِ زُورٍ، وَقَدْ حَمَلَ الكِتَابَ عَلَى آرَائِهِ، وَعَطَفَ الْحَقَّ عَلَى أَهْوَائِهِ، يُؤَمِّنُ مِنَ العَظَايِمِ، وَيُهَوِّنُ كَبِيرَ الْجَرَائِمِ، يَقُولُ أَقِفُ عِنْدَ الشُّبُهَاتِ وَفِيهَا وَقَعَ، وَيَقُولُ أَعْتَزِلُ البِدَعَ وَفِيهَا اضْطَجَعَ). انتهى.
▫️ولقد نَزَغَتْ في زماننا هذا نوازغُ الجهالات، وبَزَغَت فيه بوازغُ الضَلاَلات، ولم تَزَلْ كذلك في كلِّ زَمَان، إلَّا أَنَّهَا كُلَّمَا هَدَرَتْ شَقَاشِقُ الشيطان ، قَطَعَتْهَا بَوَاتِرُ قُرَناء القرآن.
ونحن أَصبحنا في دَهْرٍ كما قال أميرُ المؤمنين صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ: (القَائِلُ فِيهِ بِالحقِّ قَلِيلٌ، وَاللِّسَانُ عَنِ الصِّدْقِ كَلِيلٌ).
✍️ *ولله السيد العلامة الهادي بن إبراهيم الوزير حيث يقول:*
أَقَاوِيلُ غَيٍّ في الزَّمَانِ نَوَاجِمُ
وَأَوْهَامُ جَهْلٍ بِالضَّلَالِ هَوَاجِمُ
وَمُسْتَرِقٌ سَمْعًا لآلِ مُحَمَّدٍ
فَأَيْنَ كِرَامٌ بِالنُّجُومِ رَوَاجِمُ
وَمُسْتَوْقِدٌ نَارًا لِحَرْبِ عُلُومِهِمْ
فَأَيْنَ البِحَارُ الزَّاخِرَاتُ الْخَضَارِمُ
وَمُعْتَرِضٌ فِيهِمْ بِمِخْرَاقِ لَاعِبٍ
فَأَيْنَ السُّيُوفُ البَاتِرَاتُ الصَّوَارِمُ
وَمُجْتَهِدٌ في ذَمِّ قَوْمٍ أَكَارِمٍ
فَأَيْنَ الأُبَاةُ السَّابِقُونَ الأَكَارِمُ
ومُنْتَهِشٌ لَحْمًا لَهُمْ وَهْوَ ثَعْلَبٌ
فَأَيْنَ الأُسُودُ الخَادِرَاتُ الضَّرَاغِمُ .
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع).
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓
🔰#قسم الرسائل
🔰#كتاب فصل الخطاب في خبر العرض على الكتاب


❋━━❁ 108 ❁━━❋
🔰#تحقيق كون الظن غير مطلوب، وبقاؤه على العموم في النهي
عنه، وعدم لزوم ذلك من العمل بالآحاد

🔷هذا،
ومن أعطى النظر حقه، ولم يملك التعصب والتقليد رقه، فلا يتحقق لديه
أن الشارع جعل الظن مناطا لشيء من الأحكام، ولا معتمدا في حل ولا إبرام،
♦والأصل:بقاؤه على عمومه،
{إن الظن لا يغني من الحق شيئا} يونس :۳٦؛ إذ لاموجب للإخراج.

▪وليس التعبد بالآحاد ونحوها يوجب الاعتماد عليه، وإن كان الظن ملازما لها في الأغلب، بل قام الدليل القاطع على العمل بها في العمليات، سواء حصل الظن أم لا، ألا ترى أنه لا يقبل خبر فاسق التصريح وكافره إجماعا، ولا التأويل، - على الحق من كون عدم العدالة سلب أهلية-
وإن أفاد الظن، ويجب قبول خبر العدل الضابط،
وإن لم يحصل الظن، وإن كان بعيدا-،
🔸 والمقصود: تصوير الانفكاك، وإلا فلو كان بينهما تلازم ذاتي لم يوجب أن التعويل على الظن، بل على ذلك المظنون، وبينهما يعرفه العالمون.
🟨وانظر بثاقب نظرك، وصافي فكرك هل سمعت كتاب الله ذكر الظن إلا بالنعي على أهله والذم، وهل طلب غير اليقين والعلم،
{إن في ذلك لآية لقوم يعلمون} (النمل٥٢).

💢👈فإن قيل:
فأين الظن مأخود به في أبواب لا يستند فيها إلا إلى أمارات،
کمواضع من القياس،
وتقدير أروش الجنايات وتقويم المتلفات.
🟠👈قيل:
يمكن الجواب أن الشارع علق الأحكام فيها على حصول الأمارات، لا لأجل الظن.
سلمنا، مع قيام الدليل القاطع أن الأحكام معلقة فيها على الظن فتخص هي لا غيرها، ويبقى ما عداها على مقتضى دليل العموم، فتأمل

♻رجعنا إلى كلام الإمام،
قال عليه السلام :
وهذا الصحيح الأخذ به عرضا على قوله تعالى:
{لتبين للناس ما نزل إليهم} النحل٤٤)،
والتعميم والتخصيص نوع من البياني اللغوي».

⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967714814157&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الإثنين ☟❂🗓

🔰# كتاب الرسالة الصادعة بالدليل في الرد على ما أورده صاحب التبديع والتضليل.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *[الكلام على حديث (ألا وإنَّ مَن كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد...)، وحديث (اللهم لا تجعل قبري وثناً)]*


🔵قال: ففي صحيح مسلم عن جندب بن عبدالله البجلي قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قبل أن يموت بخمس وهو يقول في حديث، فَسَاقَهُ إلى أن قال: ((ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك))، ثُّمَّ حكى بعد ذلك من حديث ابن عباس وعائشة وأبي هريرة وابن مسعود.
✍️الجواب:
🔹أولاً: إنْ سلم صحتها فهي مصرحة بالنهي عن اتخاذ القبور أنفسها مساجد، ونقول بموجبه، ولكن أين ذلك مما يرومه صاحب الرسالة؟،
مع أنه يحتمل أن يكون ذلك اللعن والذم لاتِّخاذها معبودةً من دون الله تعالى كما ورد ذلك مصرحاً به في قوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ: ((اللهم لاتجعل قبري وثناً يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتّخذوا قبور أنبيائهم مساجد ))،
👈 وفي هذا تنبيه على أن سبب اللعن بذلك جعلهم لها أوثاناً تعبد كما قد روى ذلك صاحب الرسالة، وهو ينقض جعلك لها ذريعة في كلامك، فهو حجة عليك لا لك.
🔸 *وقد أفاد المقصود بالنهي مارواه الإمام الأعظم زيد بن علي ـ عليهما السلام ـ بسند آبائه ـ عليهم السلام ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال في أثناء حديث: (( ونهيتكم عن زيارة القبور، وذلك أن المشركين كانوا يأتونها فيعكفون عندها، وينحرون عندها، ويقولون هُجْرَاً من القول، فلا تفعلوا كفعلهم، ولا بأس بإتيانها؛ فإن في إتيانها عظةً ما لَم تقولوا هُجْرَاً))، فصرح بأنَّ النهي للعكوف والنحر والهجر، والعكوف عليها هو العبادة كما أشرت إليه في تفسير مجاهد الذي رويتَهُ.*
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل

على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚


#مجمع_الفوائد_المشتمل_على _بغية_الرائد_وضالة_الناشد


🗓 ❂#درس_الاثنين ☟❂🗓

🔰#.كتاب الحجج المنيرة على الأصول الخطيرة.
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️👈كتاب الحجج المنيرة على الأصول الخطيرة
📚تأليف
الإمام الحجة مجد الدين المؤيدي أيده الله تعالى

✳️[مقدمة]
بسم اللّه الرحمن الرحيم
وصلى اللّه على محمد وآله
الحمدلله، وسلام على عباده الذين اصطفى، الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه ويبشر المؤمنين، والصلاة والسلام على خاتم أنبيائه الأكرمين المرسل رحمة للعالمين وحجة على العباد إلى يوم الدين، وعلى عترته ورثة الذكر المبين.
🔷وبعد: فإنه وقع الإطلاع على كتاب كريم وخطاب وسيم مشتمل على سؤال متطلب حل إشكال ناهج الصراط المستقيم وعابر سبيل الحق القويم، يضوع عبير الحكم العلوي من نسماته، ويفوح نشر الهدي النبوي من نفحاته، فلا غرو فهي ذرية بعضها من بعض، والله سميع عليم ولفظه____.
⚠#يـتـبـع
📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖
#مجمع الفوائد المشتمل على بغية الرائد وضالة الناشد.
#تأليف الإمام الحجة المجدد للدين مجدالدين بن محمد المؤيدي (ع)
🚫 #لايسمح_بتعديل_المنشور #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد