#عايزين_نتغير_رمضان_قرب

🌹 #الحلقة_الثالثة🌹

💡مازال حديثنا مستمر عن الصلاة..

حديثنا اليوم سيكون عن النوع الذي لا يصلي تماما💔

أقرأ بقلبك ياعبد الله..
قال الله تعالي: "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43)"
✅ وهنا السؤال لزيادة التوبيخ لهم..فكان أول سبب وأول إجابة أنهم لم يكونوا من المصلين💔..
💡#وسقر في شيوخ قالوا إنه وادي في جهنم.

💡أما قول الأئمة الأربعة في من ترك الصلاة👇👇
👈فذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنه لا يكفر، وأنه يحبس حتى يصلي.
👈وذهب مالك والشافعي رحمهما الله إلى أنه لا يكفر ولكن يقتل حدا ما لم يصل.
👈والمشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أنه يكفر ويقتل ردة..

💡والإمام ابن باز رحمه الله عندما سأل عن حكم تارك الصلاة كان جوابه كالتالي👇
الذي لا يصلي حالته سيئة جداً، وقد اختلف العلماء في كفره
1⃣أولا: إذا كان يقر بأن الصلاة واجبة ويعرف أنها واجبة وفرض ولكنه يتساهل فلا يصلي، فذهب جمع من أهل العلم إلى أنه عاصٍ ومعصيته كبيرة أعظم من الزنا وأعظم من السرقة، ولكنه لا يكون كافراً بل تحت مشيئة الله إن شاء غفر له وإن شاء عذبه إذا كان موحداً مسلماً يعبد الله وحده، ويعلم أن الصلاة فريضة ولكنه يتساهل.

2⃣والقول الثاني: أنه يكفر كفراً أكبر ولو أقر بوجوبها؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: *(العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)*، خرَّجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح؛ ولقوله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الآخر: *(بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة)* خرَّجه الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما..

👈 قال عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل -رحمه الله-: *(لم يكن أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة)، يعني أن الصحابة أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- يرون أن الصلاة من الأعمال التي يكفر تاركها ولو لم يجحد وجوبها👌

💡بالله عليك استوعبت ما معني هذا الكلام؟؟؟..يعني العلماء اختلفوا في شأنك وفيه منهم إل قال عنك إنك #كافر..

💡فكيف تقبل أن تكون محل خلاف بين من يقول أنك كافر وبين من يقول أنك عاصي ومعصيتك كبيرة قد تكون اكبر من الزنا⁉️
💡قف مع نفسك وحاسبها✋
👈 #إنت رافض تقرب من ربنا ليه⁉️
👈 #إنت رافض ترجع ليه⁉️
👈 #معقول تكون رافض تقابل ربنا⁉️
👈 كيف تسمع نداء حبيبك ولا تلبي النداء⁉️
💡فياعبد الله أفق قبل فوات الأوان..فوالله لن يجد الراحة قلبا لا يصلي👌
💡فوالله سيأتي اليوم الذي تريد فيه ولكن لن
#تستطيع..فتب وأرجع الأن وأنت #تستطيع👌


🌹 #نكمل الحلقة القادمة بإذن الله مع النوع الثالث والأخير في الصلاة
#الجزء_الخامس (5):

#اللـيـلة_الحمـراء

حست هالجملة نزلت عليها متل الصاعقة
قالتلو بصدمة: كييييف !! لك كيف بتعمل هيك

جمال: اعتبريها صفقة متل غيرها ليش انا ايمات باخد رأيك بالشغل … أنا بخطط وأنت بتنفذي

نرجس: بس أنا لسا ما فكرت بالموضوع خليني بس اتعود عليه

جمال: ماني ناطر موافقتك ما أنت بدك تموتي بقى نفذي يلي بدي اياه كرد جميل بعد كل يلي عملتو معك وبعدين اتكلي وماتفرجيني وجهك

ضحكت بمرار وهي بتقول: ماحدا طلب منك تساعدني وبعدين بعتقد انا من زمان بساعدك خلص صرنا خالصين

جمال: لا أنا كنت بجهزك لهيك يوم اققدر صير فيه انا الريس … وعد مني منخلص من هالمهمة وبتركك تروحي بحال سبيلك

نرجس بترجي: يعني رح تعطيني حريتي

جمال: بعد عبود والبرنس ماعاد بدي شي أبداً

نرجس بترقب: وعد !؟

هزلها راسو وهو بجاوبها: وفيكي تمحيني من قاموسك نهائيا

بلشت تفكر وهي بتاكل شفايفها انها رح تخلص منو وأخيراً بس ثمن خلاصها منو هو للاسف شرفها !!
بس بتبقى حريتها ثمنها غالي
فكرت لثواني وهي بتشوف بخيالها مشهد حياتها لقدام … متل ما بتحلم وبتخطط من سنين بعيداً عن شغل جمال وقرفو … معقول توصل لبر الأمان !!!!!!

رجعت للواقع لما قلها: شو قررتي؟

بقلة حيلة همست: طيب موافقة

ضحك وهو بدق على ظهرها وبيهمس: شاطرة أنت ذكية وفهلوية

ضمت شفايفها لبعض وهي بتعضهن لتحبس رجفتها وبتتنهد بأسى
بعدما تركها مشيت بعجل ولفت حوالي الشركة وهي شبه بتركض وانزوت على جنب جوا الظلام بعيد عن عيون الجميع وهي بتحاول ما تبكي … الها من يومين بتحاول قدر المستطاع ما تبكي وتفضح ضعفها وقلة حيلتها … بس هلق ما عاد تقدر خلص قلبها انكسر
ضحكت وهي بتفكر انو عن طريق هالزواج رح تقدر تخلص من شر جمال المتواصل معها بس رح يصير اسمها (عشيقة)
عشيقة لرجال كبير عندو عيلة وبيت وشركات … أكيد هي رح تكون المرة الشريرة خطافة الرجال بنظر الجميع … المرة الطماعة يلي بتبيع نفسها كرمال شوية مصاري !!

همست وهي بتحاول تكتم صرختها: بس أنا ما هيك والله ما هيك … بس حريتي ثمنها غالي
ورجعت تخبي وجها بين أيديها وتبكي

#النسيان #نعمة وهي حاولت تنسى ومررت اوجاعها جوا خرم ابرة لحتى تخلص وترتاح !!
#معقول تتحاسب لانها قررت تحيا وتعيش !!
والخوف بحياتها فرض عين مافي خلاص منو !!
لازم تعيش اقسى
#العقوبات لانها بحاجة لشي بسيط … نبض خفيف جوا خفقان صدرها !!
بس هالمرة العقاب أكبر وأكثر … رعب وعم يجبرها تعيش جوا #الرهبة #والخوف #من #دون #أمل !!………

كل المشهد كان قدام عيونو شافها وهي طالعة مع جمال قدام الباب وهو كعادتو بوقف مع شباب الحراسة
عيونو أبداً ما كانت مع حدا الا معهم بحاول يفهم شو عم يحكو وهني بحركو شفايفهن بس ما فهم شي أبداً.

لما بعدت عن الجميع لحقا ليشوف لوين راحت وشافها كيف منهارة وهي بتبكي … قبل ما يجو على الشركة كان قاعد بسيارة عبود وسمعو وهو بيحكي مع ناجي عن موضوع الزواج وكيف بدن يخبو على مرتو وهلق اتأكد انها بتبكي بعدما خبرها جمال هالخبر

وقف بعيد وهو براقب انهيارها … هالمنظر بيشبه مشهد كتير صغير جوا راسو
ياااااللللله مستحيل ينسى … انهيار اغلى انسانة على قلبو كان صغير ما قدر يدافع أو يساعد يالله شو كان ضعيف
اجريه اتحركو من دون ما يحس واتوجه لعندها ماكان حاسب خطورة هالعملة وهو بيجتاح خلوتها مع نفسها بعز انهيارها…………

كانت بتحاول تتماسك شوي لتقدر ترجع على الشركة وتكمل مهمتها وشغلها لأن يلي بدو يصير بعد شوي هو عبارة عن شغل ومهمة ما أكتر … والناس يحكو يلي بدن يحكوه أصلا مين هي لابيعرفو أصلا ولا فصلا وأكيد رح يحكو كتير بعرضها وشرفها … بس الأكيد رح ينسوها بسرعة لانها #أصلاً #بلا_أصل !!!

كانت بتحاول تصبّر حالها بهالكام كلمة لتقدر تقاوم وتصارع للنهاية … مسحت دموعها ووقفت لتاخد نفس وهي بترتب شعرها وفستانها بس حست في حدا مشاركها وحدتها … التفتت لتشوفو واقف قدامها بطولو وبعرضو
فتحت عيونها مصدومة … معقول شافها وهي بتبكي !!
هاد ليش بيطلع بوجهها دائما وبشوفها بأسوأ حالاتها !!

بلعت ريقها وغطت وجهها بايديها وهي بتستمد شوية قوة لأن نظريتها بالحياة ( #زعلي_انقهري_ابكي_بس لحالك_وبغرفتك_وعلى_مخدتك_وماتسمحي_لأي_مخلوق_يشوف_ضعفك )

معقول هي نسيت هالشي وصارت تبكي بالشارع وقدام الرايح والجاي والله يعلم كام شخص شافها !!
فجأة ركضت لعندو وهي بتضربو على صدرو وبتهمس: انت بدك تضل لاحقني وين ما بروح شو دخلك فيي اه احكي شو بدك معلمك باعتك ورايي

كان جسمو بهز من ضرباتها بس بقي واقف وثابت بلا حركة بتابعها بعيون جامدة
رجعت تصرخ فيه: ااااه احكي شو بدك مني

برر وهو بقول: والله ما لاحقك بس حسيت في خطر قلت لأحميكي ما أكتر ما أنت بدك تصيري من طرف المعلم

فتحت عيونها مصدومة هالشخص بيعرف انها رح تصير عشيقة !!
يالله ياريت تنشق الأرض وتبلعها وماتشوف نظرات عيونو المقرفة الها !!
رجعو غرقو عيونها بالدموع بس هي أبداً ما حاولت تفرجيه ضعفها من جديد او تبكي قدامه