⤴️⤴️
#كيف_تكتب مقدمة مقال مميزة؟
لتستطيع الخروج بمقدمة مقال مميزة لا بد لك من اتباع النصائح التالية:
_اشرح عن محتواى المقال وما سيتضمنه، لكن دون عرض استنتاجات المقال
_التشويق، ضع عدد من الاسئلة التي سيجيب عنها المقال
_خيارات اخرى لتتضمنها مقدمة المقال:
بداية قصة
موضوع مضحك
نص منقول
عدد من الاحصائيات
مثل او آية من القرآن الكريم

#كيف_تكتب خاتمة مقال مميزة؟
لابد للخاتمة أن تقدم استنتاجا بناء على افكار المقال، وهنالك بعض الاقتراحات الاضافية التي قد تتضمنها خاتمة المقال وهي:
_تحدى القارئ (ان يطبق ما قرأ على نفسه مثلا)
_نتائج وتوقعات قد تحدث في المستقبل
_ابقي النهاية غير مغلقة تماما
كيف تكتب نص فقرات المقال الداخلية؟

#تاليا_عدد من النصائح العامة لتساعدك على كتابة نص المقال:
_استخدم علامات الترقيم الفاصلة والنقطة وغيرها في الاماكن المناسبة
_اكتب فقرات قصيرة
_ابدأ كل فقرة بكلمات توضح محتوى الفقرة نفسها
_راجع المقال لتصحح كل خطأ املائي
 
#مما_قرأت
Forwarded From ا.أسماء أبو بكر
⤴️⤴️
#كيف_تكتب مقدمة مقال مميزة؟
لتستطيع الخروج بمقدمة مقال مميزة لا بد لك من اتباع النصائح التالية:
_اشرح عن محتواى المقال وما سيتضمنه، لكن دون عرض استنتاجات المقال
_التشويق، ضع عدد من الاسئلة التي سيجيب عنها المقال
_خيارات اخرى لتتضمنها مقدمة المقال:
بداية قصة
موضوع مضحك
نص منقول
عدد من الاحصائيات
مثل او آية من القرآن الكريم

#كيف_تكتب خاتمة مقال مميزة؟
لابد للخاتمة أن تقدم استنتاجا بناء على افكار المقال، وهنالك بعض الاقتراحات الاضافية التي قد تتضمنها خاتمة المقال وهي:
_تحدى القارئ (ان يطبق ما قرأ على نفسه مثلا)
_نتائج وتوقعات قد تحدث في المستقبل
_ابقي النهاية غير مغلقة تماما
كيف تكتب نص فقرات المقال الداخلية؟

#تاليا_عدد من النصائح العامة لتساعدك على كتابة نص المقال:
_استخدم علامات الترقيم الفاصلة والنقطة وغيرها في الاماكن المناسبة
_اكتب فقرات قصيرة
_ابدأ كل فقرة بكلمات توضح محتوى الفقرة نفسها
_راجع المقال لتصحح كل خطأ املائي
 
#مما_قرأت
Forwarded From مدارج السالكين "وعي القراءة"
#مما_قرأت

#أطوار_القصة_القصيرة

س/هل يوجد في الأدب القديم قصة؟
نعم يوجد فيه قصة،
مثل #كتاب قصص العرب، وما يوجد في الكتب التراثية مثل #الجاحظ في البيان والتبيين، و#العقد الفريد، و#القصص الحيواني في كليلة ودمنة، و#القصص الرمزية كالمقامات.

#عناصر_الفن_القصصي:
*الفكرة،
*الحدث،
* بناء القصة،
*الشكل الجمالي أو الفني،
* اللغة.

#الحادثة:
تبدأ وتنطلق في سياق أولي حتى تتم إشكالية الحدث ومشكلته فتكون #العقدة التي تتجه إلى الحل، ويتخلل ذلك الحوار لزيادة الفاعلية، وتكون #المفاجآت للدلالة على اكتشاف المجاهيل في النفس والعالم، وترتسم الدهشة فتكون من كل هذه #عناصر التشويق.

_والقصة تستمد من الواقع والتاريخ والخيال، وموضوعاتها (الحب، الحرب، الحياة، الاجتماعية ).

#أطوار_القصة_المعاصرة:

1- الاستمداد مما سبق في التراث العربي، ويقوم على ناحيتين:

أ‌- المقامات في اتجاه المويلحي في "حديث عيسى بن هشام" فاللغة وهيكل القصة فيه تسير على نهج المقامات، لكنه اتجه اتجاهاً كبيراً إلى المضمون المعاصر للكاتب.

ب‌- وقد اتجهوا إلى القصص الفكاهي كما عند صحيفة " التبكيت والتنكيت " لعبدالله نديم، فهذان النوعان استمدا من التراث، وغالباً ما يكون هذا النوع في قصة قصيرة، ولا تطول لأنها تكتب في الصحافة.

2- طور الترجمة:
وهذا القصص المترجم اتجهوا فيه اتجاهين اثنين:
_ أما الأول فيتمثل في أنهم يأخذوا موضوع القصة وشكلها ويتصرفون في موضوعاتها على تطبيقه في البيئة المصرية لمعالجة الفضيلة بما يناسب بيئتهم، فهم يحورون في الموضوع كثيراً، وأشهرهم صاحب النظرات "المنفلوطي" وهو مؤلف (روميو وجولييت، والفضيلة والعبرات وفي سبيل التاج)، "والبؤساء" لفيكتور هيجوا ترجمة حافظ ابراهيم.
_أما الآخر فهو الترجمة المباشرة الحرفية للقصة بمضامينها واتجاهها وأبطالها، وأكثر ما دار هذا في لبنان وعند الصحفيين الذين كانوا يدركون اللغة الفرنسية من مصر ولبنان.

3- طور التأليف:
وقد وجد جانب منه عند المنفلوطي، ووجد جانب آخر عند محمود تيمور فعندهما قصص على شاكلة البناء الغربي من مقدمة وحوار وسرد.... إلخ، وقد اتجها إلى القصة القصيرة وتعد قصة " زينب " لمحمد حسين هيكل بداية فن الرواية، ثم "سارة" للعقاد وقصص توفيق حكيم.
Forwarded From مدارج السالكين "وعي القراءة"
#مما_قرأت

#القصة_القصيرة\
هي أحد أنواع الأدب، ويمكن القول بأنها سردٌ قصصيٌ مكتوب بطريقة النثر لا الشعر.
_القصة القصيرة أقصر من الرّواية، ولها عدّة خصائص وهي أنها سرد مكتوب بالنثر، ويستثني هذا النوع السرد السياسي أو التاريخي، _تتناول القصة القصيرة ما يمكن أن يحدث لا ما حدث بالفعل أو قد يحدث، أي أنّها فيما يتعلق بالحبكة والشخصيّات والأحداث والموضوع مجرد خيال مبتكر ومختلق من قبل الكاتب.

_للكاتب فيها حريّة تغيّير النّص، وإعادة ترتيب الأحداث، و إعادة ربط الحقائق كما يشاء، يستخدم فيها أساليب لغوية مختلفة، وهي إما معقدة أو بسيطة سهلة، مجازية، إيحائية، غامضة.

_يستخدم هذا النوع من الأدب عادة لنقل رسالة أو فكرة، يسلّي ويرفّه، لكنّه في ذات الوقت يوجه ويعلّم، يصوّر فيها الكاتب عالماً قائما على الخيال ليوضح حقيقة الواقع الأصلي.
_تتميّز أيضاً بوحدة النص، وقد تحوي نوعاً من السخرية والتهكم أحياناً. نشأت في قديم العهد.

_تتكوّن القصّة القصيرة من
*عدة مكونات،* الشخصيّات،* وجهة النّظر،* الأحداث.
وهي أكثر تعقيداً في التحليل من غيرها من حيث الشخصيات، المواقف، الموضوع.
ولها عدة عناصر:

1.#الحبكة:
تعتبر القصة القصيرة أشبه ما يكون بتلخيص مصغر للرواية. أكثر من يهم في الحبكة هو تسلسل الأحداث وترتيبها الزمني حسب ورودها، ومن الأمور المهمة في الحبكة الصراع ولحظة العقدة والحل.

2.#الشخصيات:
تلعب الشخصيات دوراً بارزاً في القصة القصيرة، حيث تعبر كل شخصية على حدة عن فكرة، رؤية مختلفة، وجهة نظر، أخلاقيات ومبادئ مختلفة، وتجارب حياتية مختلفة أيضاً.
قد تحتوي بعض القصص القصيرة على شخصية واحدة. تنقسم الشخصيات إلى نوعين هما: #الشخصيات الرئيسية، كالبطل أو البطل أو الشرير، وهم من يمثلون الجزء الأهم والمحوري في القصة. أمّا النوع الثاني فهو# الشخصيات الثانوية، قد لا تشكل الأهميّة العظمى لكنها تضفي معنىً إضافياً لمجمل القصة، و قد تتحدد الشخصيات من خلال ملامحها الجسدية، لكن المظاهر خداعة أحياناً.

3.#المكان_والزمان:
يوضح هذا العنصر حيثيات المكان والزمان الخاص بالقصة، تكشف فيها محاور الوقت، الطبيعة الجغرافية، الألوان، الفصول، التاريخ، الوقت من الليل أو النهار، رموزًا تحدد أجزاءَ خفية ومعان مجازية.

4.#وجهة_النظر:
وهي الأفكار التي تعكس رؤية الكاتب أوالشخصيّات من منظور ما. وقد يحدّد هذا العنصر راوي القصة، أو شخصيات القصة، وقد يكون ملماً بكل الأحداث، أو غير ملم.

5.#اللّغة:
يحدد هذا العنصر الأسلوب والألفاظ التي استخدمها الكاتب في القصة، فهي إمّا أن تكون معقّدة أو بسيطة، تعتمد على اختيار الكلمات، المعاني، الإستعارات والتشبيهات، أسلوب الكلام، والحوار، التركيب اللغوي، والمستوى الثقافي.

6.#الموضوع: وهو الدرس أو الفكرة أو العبرة الأخلاقيّة التي تنقلها القصة القصيرة للقارئ.

**يتميّز الموضوع بكونه معقداً أو بسيطاً بناءً على القصة واللّغة المستخدمة، وقد يوجد في القصّة نفسها أكثر من موضوع واحد. وقد يختلف القراء في النتيجة التي يصلون إليها بعد الإنتهاء منها.
Forwarded From مدارج السالكين "وعي القراءة"
#مما_قرأت

أقدم لكم موضوعا جديدا عن كيفية كتابة نقد جيد يرفع من مستوى مشاركاتكم و مواضيعكم و يساعدكم على تطوير النظرة النقدية لأي علامة إستفهام تجدها في أي رواية كاتب وقد نقلتة لكم ترجمة عن العديد من الكتب الفرنسية الخاصة بالنقد .
فإذا كنت تواجه صعوبة في توجيه سهام النقد إلى مكانها الصحيح فهذا هو المكان المناسب لتتعلم كيف تكتب نقدا جيدا.

قبل البدء في وضع أسس كيفية النقد.
دعونا اولا نتعرف على القصة ، والقصة القصيرة ، والرواية.

#تعريف_القصة/

سرد واقعي خيالي لأفعال، يقصد به إثارة الاهتمام أو تثقيف السامعين أو القراء…
ويقول روبرت لويس ستيفنسون: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة
_فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها …
_ أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية…
_أو قد يأخذ جوا معينا ويجعل الفعل والأشخاص تعبّر عنه أو تجسده.

#القصة_القصيرة/

سرد قصصي قصير نسبيا (ويقل عن عشرة آلاف كلمة ) يهدف الى إحداث تأثير معين.
وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة في مكن معين.

#الرواية/

سرد قصصي طويل يصور شخصيات فردية من خلال سلسلة من الأحداث والافعال والمشاهد.والرواية ، مع أختها القصة القصيرة ، شكل أدبي جديد لم تعرفه العصور الكلاسيكية والوسطى ، نشأ مع البواكير الأولى لظهور الطبقة البورجوازية وما صحبها من تحرر الفرد من ربقة التبعيات الشخصية.
فالرواية نوع من أنواع سرد القصص، تحتوي على العديد من الشخصيات لكل منها اختلاجاتها وتداخلاتها وانفعالاتها الخاصة، وتعتبر الروايات من أجمل أنواع الأدب النثري.
تمثل النوع الأحدث بين أنواع القصة، والأكثر تطوراً وتغييراً في الشكل والمضمون بحكم حداثته ووما لهُ صِلة بالرواية أو ما شبيه بها كفن السيرة وفن المقامةوإنْ كانا يعدان أساساً واحداً من الأسس التي قامت عليها الرواية العربية
تتناول الرواية مشكلات الحياة ومواقف الإنسان منها في ظل التطور الحضاري السريع الذي شهده المجتمع الإنساني خلال هذا القرن.
اليوم ذلك إنَّ ما احتواه هذا الفن من قواعد فنية يرجع إلى عهد قريب حين تعرف العرب هذا النوع الأدبي وأصوله كما ظهر مع بدء القرن الماضي إذ ترجم الكثير من القصص والروايات العالمية من الشرق والغرب.

#أنواع_الرواية

_رواية غرامية
_رواية اجتماعية
_رواية تاريخية
_رواية بوليسية
_السيرة الذاتية

بعد ان اخذتم لمحة سريعة عن الرواية ، دعوني احدثكم عن:


#مقومات_البناء الدرامي ( تقنية دراسة الرواية)

أهم ما تتميز به الرواية أنها قصة كبيرة وطويلة ، تتشابك فيها الأحداث وتتقاطع الأمكنة والأزمنة ، وتتلاقى الشخصيات وتتصادم، إلا أن مسارها القصصي واضح ومتّسق في مراحله ، والرواية منها واقعية وتكون من أحداث حقيقية إقتبسها الكاتب من الواقع او خيالية من مخيلة الكاتب.
وعلينا أن نشير الى أن الكتابة القَصَصية يجب أن تتوافر فيها ركنان :
#الأول : الموهبة ،
#والآخر : جري القصة على قواعد أساليب متعارفة.
( القصة أو الرواية هي عرض لفكرة أو أفكار مرت بخاطر الكاتب . او تسجيل لصورة أو مجموعة صور تأثرت بها مخيلته ، أو بسط لعاطفة إختلجت في صدره فأراد أن يعبر عنها بالكلام، ليصل الى أذهان القراء).

#أولا: العناصر القصصية في العالم الروائي أو شبه الروائي:

1- الشخصيات :هناك شخصية رئيسية وهي البطل، وشخصيات أخرى ثانوية.
وقد أثبتت الدراسات الحديثة وجود نوعين من الشخصيات إضافة الى البطل والبطلة هما:
أ- الشخصيات المعيقة
ب- الشخصيات المعينة

ونجد في الرواية أن الشخصيات المعينة والمعيقة تتواجد بكثرة وبعدد كبير في الروايات.
و هذه الشخصيات المتواجدة تكون في الرواية ثابتةأو نامية

2- المكان:تتنوع الاطر المكانية بتنوع الأحداث وتواليها .

3- الزمان:يمتد الى آماد بعيدة ، فيشمل حياة البطل بأسرها أو قسم كبير منها.

4- الحبكة القصصية: تتبع الأحداث مسارا معينا، ويكون متفرعا وشاملا.إذ أن الأحداث في الرواية غزيرة ومتشعبة، مما يؤدي الى تنامي الحبكة القصصية.

#ومن هذه الأساليب:
أ- السرد :هو القالب الكتابي الأكبر الذي تتميز به كل من القصة والرواية ، تغلب فيه الأفعال الماضية.
ب- الحوار :يكشف عم نفسية الشخصيات واحياء مناخ دلالي عميق على امتداد الرواية، كما انه يكسف عن دواقع الشخصيات وطباعهم.
ج- المناجاة: تتواجد بكثرة في السيرة الذاتية ، والدراما الفردية ، والرواية البوليسية النفسية وغيرها من المواضع التي تخاطب فيها الشخصية الرئيسية نفسها.
د- التعليق: الغاية منه إبراز راي الكاتب في شأن أو قضية تنبري لها الشخصية البطلة، أو بعد إجتماعي يكون البطل او البطلة ضحية له.



#ثانيا: البناء القصصي:
يشهد القارىء بالتاكيد تتابعا للحدث الرئيسي في الرواية على النحو الآتي:

1- الوضع الأولي.

2- العرض :
- بداية أو إطلاق التأزم
- التأزم

3- الخاتمة:
الحل
الوضع النهائي

وعليه، يمكن المتعلم أن يبحث في الرواية عن
Forwarded From مدارج السالكين "وعي القراءة"
#مما_قرأت

#القصة
أحد الفنون الأدبيّة التي تشتهر في كافة أنحاء العالم، يَنقل من خلالها الكاتب القارئ في رحلة بين أحداثها وشخصيّاتها المترابطة ليصل إلى الحبكة ومن ثم الحل. للقصّة عدة أهداف أولها التسلية، وقد تحمل بين طيّاتها رسائل أخلاقية أو علمية أو تأريخ لمكان أو لشخصيات، وبشكل عام ممكن أن تكون شعراً أو نثراً بأحداث خيالية أو واقعية.

الكثير من الأشخاص النهمين في قراءة الكتب يُحبّون تلخيص كلّ ما يقع تحت أيديهم؛ وهي مهارة تُعطي القراءة بُعداً آخر، وتؤكّد على الفهم العميق والقدرة على تمييز ما هو أساسي يجب إبقاؤه وما هو ثانوي يمكن الاستغناء عنه؛ فالتلخيص بشكل عام هو وصف موجز للفكرة الرئيسيّة في النص مع التفاصيل الداعمة له.

#خطوات_تلخيص_قصة\

_اقرأ القصة كاملة دون اجتزاء أيّ جزءٍ منها.
_اقرأ القصة مرّةً أخرى، لكن مع القراءة الثانية #دوّن_ملاحظاتك فكتابة الملاحظات تعدّ الجزء الأهم في عملية التلخيص…
وسنقدّم شرحاً مفصّلاً حول نوعية الملاحظات الواجب كتابتها في الفقرة التالية.
_بعد جمع الملاحظات جميعها، حوّلها إلى جمل مفيدة تشكل منها نصاً.
_راعِ أن تحافظ على الأحداث وتسلسلها كما ورد في القصة الأصلية.
_راجع التلخيص ونقّحه، وراعِ أن تكون الكتابة بلغتك الخاصّة وليس لغة كاتب القصة، ودون تقديم لأيّ رأيٍ شخصي؛ لأنّ ذلك يخرج كتابتك عن التلخيص إلى مجال النقد أو التعديل.
_راجع النص وصحّح الأخطاء الإملائية والقواعد اللغوية وعلامات الترقيم إن وجدت.
_في مقدمة الملخص أشر إلى اسم القصة واسم المؤلف.


#كتابة_الملاحظات
كما أشرنا سابقاً أثناء القراءة تحتاج إلى كتابة ملاحظات تُساعدك لاحقاً على صياغة الملخص، لتكون ملاحظاتك كاملةً وتفي بالغرض راعِ أن تكون الملاحظات إجابة عن الأسئلة التالية:

#ما_هو المغزى من القصة؟
المغزى هو الموضوع الذي دارت حوله غالبية الأحداث
_ قد يكون فكرة في رأس بطل القصة
_أو هاجس يلازمه ويحاول التحرّر منه
_ أو نقد لعادات مجتمع، أو أنّ القصة لها رسالة أخلاقية، أو تُسلّط الضوء على معاناة شعب من الشعوب أو حماية البيئة أو الحيوانات أو غيرها من المواضيع التي تعالجها القصص.

#ما_هي عقدة القصة؟
أي الحدث الذي أوصل القصة إلى مفترق طرق وقاد إلى الحل؛ عادةً ما يعلق البطل في دوّامة ويحاول الخروج منها.

#كيف_تمت معالجة العقدة؟
وهي الطريقة التي سلكها المؤلف أوصلته إلى مغزى القصة.

#أين_وقعت أحداث القصة؟
يُمكن أن يكون المكان مُخصّصاً مثلاً كمكة المكرمة، أو يكون عاماً مثلاً في مستعمرة نمل تحت إحدى الحدائق، أو حدثاً قديماً في صحراء رملية هكذا دون تخصيص.

#متى_وقعت أحداث القصة؟
من حيث الزمان عام 2000م، أو في القرن التاسع عشر، أو حدث قديماً، أو أن تكون قصة خيال علمي تتنبأ عن المستقبل مثلاً في عام 3500م.

#من_هي الشخصيات الأساسية؟ هي الشخصيات التي أثرت في أحداث القصة وساعدت في تحقيق المغزى منها؛ قد تحتوي القصة على شخصية واحدة رئيسية فقط، أو تحتوي على بطل تدور حوله غالبية الأحداث لكن حوله مجموعة من الأشخاص الأساسيين يُمكن أن يكونوا أصدقاء أو خصوم للبطل أو بين هذا وذاك، وقد تضمّ مجموعةً من الشخصيات الأساسية، ولا يوجد بطل ينفرد بالأحداث. أمّا الشخصيات الثانوية لا داعي لذكرها في الملخص، ويمكن معرفتها من خلال حذفها ومراقبة مدى تأثيرها على القصة ومغزاها.

#كيف_تفاعلت الشخصيات الرئيسية مع العقدة؟ ولماذا حدث ذلك؟
فالإجابة عن هذه الأسئلة تُساعد في وصف المشاعر والأحاسيس…
#خطوات_تلخيص_كتاب/

١_ فهم الكتاب ككل:
تعتبر الخطوة الأولى لتلخيص أي كتاب هي محاولة فهم وتصور الكتاب كعمل كامل، ومحاولة تفسير رأي الكاتب حول الكتاب ككل.

٢_فهم طبيعة عمل الكاتب:
لا بد من فهم طبيعة عمل المؤلف، حيث تساعد هذه الطريقة على الاطلاع على أفكار الكاتب الشخصية والتي ترتبط بعمله، فلفهم خلفية الكاتب، يجب فهم المجال العملي الذي يعتبر مؤثراً قوياً على كتاباته، وكذلك يفضل التركيز على إجابة عدة أسئلة ومن ضمنها: "ما هو النهج الذي اتبعه المؤلف عند كتابة الكتاب؟"، و"ما هي المشاكل التي واجهته؟"، و"ما هي الطرق التي اتبعها للبحث عن الأدلة؟"، كما ويفضل التركيز على النتائج والاستنتاجات التي توصّل إليها المؤلف، وما هي الطرق التي تمكن من خلالها من الوصول لهذه الاستنتاجات.

٣_ البدء بكتابة الملخص:
يمكن بعد الانتهاء من جميع الاستراتيجيات السابقة أن يتم إنشاء الملخص، وهو عبارة عن أطروحة تشمل تفسيراً وشرحاً وملخصاً للكتاب،ويمكن تنسيق الملخص بحيث يشمل على:

#المقدمة: تعرّف المقدمة القارئ بمحتوى المقال، حيث يجب تضمين اسم الكاتب وتاريخ النشر، ووجهة نظر الملخص ونقده بشكل مختصر.
#العرض: العرض هو الفقرات الرئيسية للمقال، ويُقسم إلى قسمين وهما:
_فقرة التلخيص: تشمل النقاط الرئيسية التي يدور حولها الكتاب، حيث يجب استخدام الكلمات الخاصة بالملخِص، وتجنب تقديم الآراء الذاتية هنا، ويجب تضمين الهدف العام للمؤلف من كتابة الكتاب.
_فقرة النقد: يتم فيها تحليل بعض مكونات الكتاب، ويجب أن يشمل هذا القسم على اعتقادات المؤلف وحجته وافتراضاته، وأساليب مؤلف الكتاب في التفكير وكيفية نجاحه أو فشله في إثبات وجهة نظره.
_الخاتمة: يجب أن تحتوي الخاتمة على النقاط الرئيسية للكتاب، وإدراج الفكرة العامة منه، ويمكن هنا إدراج توصيات للقارئ.

#سمات_تلخيص الكتاب الناجح
هناك العديد من السمات التي يتميز بها تلخيص الكتاب بشكل ناجح، ومن أهمها:

_الشمولية: لضمان شمولية التلخيص يجب تدوين جميع النقاط الرئيسية والمهمة من المحتوى الأصلي للكتاب في قائمة جانبية، ومن ثم مراجعة هذه القائمة ليتم تضمين جميع هذه الأفكار في الملخص.

_الإيجاز: يفضل أن يكون الملخص قصيراً وموجزاً، بحيث يجب أن يعبر عن الفكرة العامة من الكتاب، ولا يجب أن يتضمن أي تكرار سواء كانت فقرات أو أفكار أو نقاط.

_التماسك: يفضل أن يكون الملخص ذو تتابع منطقي، بحيث يظهر وكأنه قطعة كاملة وغير مجزأ.

#مما_قرأت
Forwarded From مدارج السالكين "وعي القراءة"
⤴️⤴️
#كيف_تكتب مقدمة مقال مميزة؟
لتستطيع الخروج بمقدمة مقال مميزة لا بد لك من اتباع النصائح التالية:
_اشرح عن محتواى المقال وما سيتضمنه، لكن دون عرض استنتاجات المقال
_التشويق، ضع عدد من الاسئلة التي سيجيب عنها المقال
_خيارات اخرى لتتضمنها مقدمة المقال:
بداية قصة
موضوع مضحك
نص منقول
عدد من الاحصائيات
مثل او آية من القرآن الكريم

#كيف_تكتب خاتمة مقال مميزة؟
لابد للخاتمة أن تقدم استنتاجا بناء على افكار المقال، وهنالك بعض الاقتراحات الاضافية التي قد تتضمنها خاتمة المقال وهي:
_تحدى القارئ (ان يطبق ما قرأ على نفسه مثلا)
_نتائج وتوقعات قد تحدث في المستقبل
_ابقي النهاية غير مغلقة تماما
كيف تكتب نص فقرات المقال الداخلية؟

#تاليا_عدد من النصائح العامة لتساعدك على كتابة نص المقال:
_استخدم علامات الترقيم الفاصلة والنقطة وغيرها في الاماكن المناسبة
_اكتب فقرات قصيرة
_ابدأ كل فقرة بكلمات توضح محتوى الفقرة نفسها
_راجع المقال لتصحح كل خطأ املائي
 
#مما_قرأت
Forwarded From " مَـقهـىٰ الكـُتُب ْ"
؛
؛
"لا تقولي إنك خائفة، أبدًا يا صغيرتي سامية أبدًا، وإلا فإن ما تخافينه، سيتعاظم حتى يهزمك."


وأطاعت سامية والدها، ولم تخف أبدًا. لم ترهبها الحرب ولا النيران، لم تخشَ الفقر ولا الفراق، ولم تلقِ بالًا للتهديد بالقتل الذي كان يتبعها كظلّها، وحين ركضت لم تركض هربًا من كل ذلك.
ركضت حين فرغ صبرها من انتظار حلمٍ حالت الحرب دون أن يتحقق. ركضت لأن الركض كان يهبها أجنحة فتطير، تتبع بارقة أملٍ لاحت في عينيّ والدها الغائمتين..
حجب الضوء المنبثق من نافذة الغد الرؤية عن عينيها، كان شديد الجاذبية وكانت أهزل من أن تقاوم.
انطلقت نحوه مغمضة العينين، فابتلعها. هكذا ببساطة.
ابتلع معها هزيم المدافع، وأزيز الرصاص، وأشلاء الضحايا، ورائحة الدم. •


في هذا العمل الأدبي الفريد من نوعه، يوثّق الكاتب والصحفي الإيطالي جوزبه كاتوتسيلا قصة يكتنفها من الألم والبؤس والمرارة ماهو أقرب للخيال منه إلى الحقيقة..
ولكن الصدمة، هي أن هذه الأحداث وقعت بالفعل.



رواية إنسانية تمسّ شغاف القلب، وتميط اللثام عن وجه البشرية القبيح، وتسلّط الضوء على الإنسان الذي يبصقه وطنه ذات حرب، ليجد نفسه مجبرًا على نِزال المصير وحده. •

#كتاب_من_مكتبتي #يستحق_القراءة #كتاب_أنصح_به #يوميات_قارئة #انكتاب #مما_قرأت #قرأت_مؤخرا #الكتاب_المرافق #ماذا_تقرأ #مساء_الخير #أصدقاء_الكتاب #لا_تقولي_إنك_خائفة #جوزبه_كاتوتسيلا ~
؛
؛
"لا تقولي إنك خائفة، أبدًا يا صغيرتي سامية أبدًا، وإلا فإن ما تخافينه، سيتعاظم حتى يهزمك."


وأطاعت سامية والدها، ولم تخف أبدًا. لم ترهبها الحرب ولا النيران، لم تخشَ الفقر ولا الفراق، ولم تلقِ بالًا للتهديد بالقتل الذي كان يتبعها كظلّها، وحين ركضت لم تركض هربًا من كل ذلك.
ركضت حين فرغ صبرها من انتظار حلمٍ حالت الحرب دون أن يتحقق. ركضت لأن الركض كان يهبها أجنحة فتطير، تتبع بارقة أملٍ لاحت في عينيّ والدها الغائمتين..
حجب الضوء المنبثق من نافذة الغد الرؤية عن عينيها، كان شديد الجاذبية وكانت أهزل من أن تقاوم.
انطلقت نحوه مغمضة العينين، فابتلعها. هكذا ببساطة.
ابتلع معها هزيم المدافع، وأزيز الرصاص، وأشلاء الضحايا، ورائحة الدم. •


في هذا العمل الأدبي الفريد من نوعه، يوثّق الكاتب والصحفي الإيطالي جوزبه كاتوتسيلا قصة يكتنفها من الألم والبؤس والمرارة ماهو أقرب للخيال منه إلى الحقيقة..
ولكن الصدمة، هي أن هذه الأحداث وقعت بالفعل.



رواية إنسانية تمسّ شغاف القلب، وتميط اللثام عن وجه البشرية القبيح، وتسلّط الضوء على الإنسان الذي يبصقه وطنه ذات حرب، ليجد نفسه مجبرًا على نِزال المصير وحده. •

#كتاب_من_مكتبتي #يستحق_القراءة #كتاب_أنصح_به #يوميات_قارئة #انكتاب #مما_قرأت #قرأت_مؤخرا #الكتاب_المرافق #ماذا_تقرأ #مساء_الخير #أصدقاء_الكتاب #لا_تقولي_إنك_خائفة #جوزبه_كاتوتسيلا ~