نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم 

الإمام الحافظ المحدث محمد بن علي بن الحسن المعروف بالحكيم الترمذي

«نوادر الأصول» المسمى «سلوة العارفين وبستان الموحدين» للإمام الحافظ المحدث الصوفي الحكيم الترمذي، الذي صبَّ فيض علمه الصوفي وباعه في الحديث؛ ليأتي بسفر نفيس عزيز المثال يغني به المكتبة الإسلامية.

وقد حوى على (291) من الأصول، وجاء كل أصل يتناول موضوعاً معيناً، وبذلك تضمّن «نوادر الأصول» الحكم والأدب والأخلاق، مرصعاً بالآيات والأحاديث، والقصص والآثار.

والكتاب بشكل عام يحتوي على 291 حديثاً، سمى الترمذي كلاً منها أصلاً، وبعد ذلك أخذ في شرح الحديث التي ساقه بعد روايته، وفي خلال شرحه كان يستطرد في استنباط ما يفهمه من لفظ الحديث، محاولاً إبراز المعاني التي يريدها من الحديث متخذاً من لفظ الحديث مادة يؤيد بها ما ذهب إليه من أحكام في مسائل العبادات والمعاملات والسلوك والأخلاق.

ولما كان هذا الكتاب كما قلنا في أشهر كتب الحديث، فقد أقبل عليه العلماء يمتدحون لما فيه من التفضل، والاستيعاب، وحسن التبويب والترتيب كما أقبل عليه المحققون، متناولين إياه بالخدمة في شتى الجوانب، وفي سبيل خدمة هذا الكتاب، 

ولغزارة علم مصنفه بالحديث وكثرة استدلاله به.. أتى الكتاب كأنه المفرد العلم في أترابه.

ولا غرابة.. فالمصنف لتقدمه شارك أصحاب الكتب الستة في السماع من بعض الشيوخ.

ولم يترك اللغة بلا اهتمام، بل اهتم بالصرف والاشتقاق، وربط بين مكونات الكلمة، ومعناها الخاص.
#ومن أهم مميزات هذا الكتاب انه بعد ذكره للأحاديث يذكر بعض أسرارها والحكمة من الأوامر والنواهي التي جاءت بها ..

 لطلب الكتب @atlubkitabak
لنشر الكتب @ktabaknachr
486= #نوادر_الأصول
نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم 

الإمام الحافظ المحدث محمد بن علي بن الحسن المعروف بالحكيم الترمذي

«نوادر الأصول» المسمى «سلوة العارفين وبستان الموحدين» للإمام الحافظ المحدث الصوفي الحكيم الترمذي، الذي صبَّ فيض علمه الصوفي وباعه في الحديث؛ ليأتي بسفر نفيس عزيز المثال يغني به المكتبة الإسلامية.

وقد حوى على (291) من الأصول، وجاء كل أصل يتناول موضوعاً معيناً، وبذلك تضمّن «نوادر الأصول» الحكم والأدب والأخلاق، مرصعاً بالآيات والأحاديث، والقصص والآثار.

والكتاب بشكل عام يحتوي على 291 حديثاً، سمى الترمذي كلاً منها أصلاً، وبعد ذلك أخذ في شرح الحديث التي ساقه بعد روايته، وفي خلال شرحه كان يستطرد في استنباط ما يفهمه من لفظ الحديث، محاولاً إبراز المعاني التي يريدها من الحديث متخذاً من لفظ الحديث مادة يؤيد بها ما ذهب إليه من أحكام في مسائل العبادات والمعاملات والسلوك والأخلاق.

ولما كان هذا الكتاب كما قلنا في أشهر كتب الحديث، فقد أقبل عليه العلماء يمتدحون لما فيه من التفضل، والاستيعاب، وحسن التبويب والترتيب كما أقبل عليه المحققون، متناولين إياه بالخدمة في شتى الجوانب، وفي سبيل خدمة هذا الكتاب، 

ولغزارة علم مصنفه بالحديث وكثرة استدلاله به.. أتى الكتاب كأنه المفرد العلم في أترابه.

ولا غرابة.. فالمصنف لتقدمه شارك أصحاب الكتب الستة في السماع من بعض الشيوخ.

ولم يترك اللغة بلا اهتمام، بل اهتم بالصرف والاشتقاق، وربط بين مكونات الكلمة، ومعناها الخاص.
#ومن أهم مميزات هذا الكتاب انه بعد ذكره للأحاديث يذكر بعض أسرارها والحكمة من الأوامر والنواهي التي جاءت بها ..

 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

#إخوتي_الكرام:

#استثمارا للخدمة القيمة التي يقدمها هذا البوت : @imageToText_bot في نشر نصوص المؤلفات الزيدية المطبوعة من خلال تحويل صور ملفات pdf للكتب المطبوعة إلى نصٍّ قابل للبحث والنسخ
#سنسعى_بالتعاون_مع_من_يستطيع_منكم إلى تحويل عدد كبير من الكتب الزيدية التفسيرية والحديثية والفقهية والأصولية و كتب اللغة وعلوم الآلة إلى نصوصٍ قابلة للبحث.

#الهدف_من_العمل:

تحويل الكتب المطبوعة المصورة إلى ملفات #وورد قابلة للبحث والنسخ، ورفعها إلى #المكتبة_الشاملة؛ لكي يستفيد منها طلاب العلم من خلال عملية البحث والنسخ واللصق في بحوثهم، مما ييسر البحوث العلمية في كتب الزيدية.
#وذلك بسبب أن كتب الـ (pdf) لا يمكن فيها البحث، ولا يمكن منها النسخ.

#طريقة_العمل:

سيكون العمل بواسطة تطبيق خطوات، #نرجوا_منكم التركيز على ذلك.

1- من أراد المعاونة #فقط نرجوا منه الاشتراك في هذه #المجموعة الخاصة التي أنشأناها لتحويل الكتب:
[https://t.me/joinchat/CwVx4U5tcjUMT477WR_YtA

رابط البوت:
@imageToText_bot

#نرجوا_المشاركة والاهتمام بالموضوع.
#أنت_اللذة_وأنت_السم🖤
بقلمي: جودي المصري

#قصة_واقعية
#الجزء_الخامس(معدل)
Telegram:@rwayate
اتصلت مرام بأخوها...واجى بعد شوي...شافو لقيس وعصب

محمد: وينووو ابي

مرام: انت السبب...انت موتو...انت

محمد: خلصنا بقا

#فجأة اطلع بقيس وسألو

محمد: انت مين؟

بس قيس: انا.. انا.. انا بدي اخطب اختك على سنة الله ورسولو بس عم استنى الظروف المناسبة

محمد: بالله شو؟
والله يا مرام

#وبعد خناقة كبيرة اضطر قيس يروح..
مرت أيام العزا وأول أسبوع من الموته..
مرام تعبانة كتير هالفترة...هي وحيدة...ماعم تقدر تحكي قيس لانها مراقبة...اخوها عم يعاملها بقسوة...وشوقها لأبوها ما بينقاس

اتصل فيها قيس بالليل...

قيس: مسا الورد يا احلى وردة...شتقتلك

مرام: وانا كمان شتقتلك

قيس: كيفا حبيبة قلبي اليوم؟
Telegram:@rwayate
مرام: تمام منيحة ولا يهمك

قيس: انا حكيت اليوم مع اخووك...بس هو رفضني مرة تانية

مرام: شوو...يعني خلص؟

قيس: اكيد ما خلص شي...مرام انت بتحبيني؟

مرام: لشو هالسؤال؟

قيس: جاااوبيني

مرام: اي بحبك

قيس: معناها نحن إيد بإيد لنكون سوا...والله معنا ح يسااعدنا

#مرت سنة كاملة على علاقتها مع قيس...كانو عايشين احلى ايام...تعلقت فيه اكتر...حبتو اكتر...
أما بالنسبة لرهف ومحمد...علاقتن سيئة هي تركت البيت...وهو مشتاق الها ولبنتو يلي ماشافها غير كم مرة...بس ماعم يقدر يسامح حالو...وشو عمل بأبوه

محمد: مرام اختي

مرام: اي روحي شو؟

محمد: اشتقتلا لسارة

مرام: كم مرة قلتلك خناقاتك مع مرتك ما دخلا ببنتك...هي طفلة...شو ذنبها؟

محمد: هي ما عم توافق اشوفها

مرام: ليك اخي عفا الله عما سلف...ما لازم هيك تكون...تصالحو

محمد: ح حاول اليوم

مرام: اي حاول
Telegram:@rwayate
#اطلعت مرام للشباك وتأففت الشمس قوية كتير وهيه مجبورة تطلع للجامعة
حطت واقي شمسي..بدلت تيابها وطلعت

مرام: ما ح طول اخي

محمد: تمام..لانو ح روح لرهف

مرام: ساعتين وراجعة

#وبالطريق..
شافتو لقيس..ابتسمتلو بس هو ما ابتسملا...كان معجب كتير

مرام: اهلين حبيبي

قيس(بعصبية): شو هاد؟

مرام: شو هو؟

قيس: يلي ع وجهك

مرام: شوفي مافهمت

قيس: حاطه مكياج؟

مرام: لا هاد واقي

مسكلها ايدها وشدها عالمكتبة العامة وقف قدام باب حمامات البنات

قيس: ادخلي غسلي وجهك مرام

مرام: شو قلت؟

قيس: متل ماا سمعتي

بس مرام ما ردت...تركتو وفلت...

#ومن هاليوم بلشت الخناقات تكتر بينها وبينو...
#مرت السنة التانية بصعوبة...
رهف رجعت لزوجها...بس في شي انكسر بيناتن..
مرام على طول مع قيس...بس خناقاتن غلبت جو الحب يلي كان!

فاتت مرام على غرفتها بتبكي...كانت دموع نقية...دموع حقيقية
اختلطت هالدمعات مع ماء الوضوء...حست بقوة روحية وبلشت تصلي
Telegram:@rwayate
مرام: يا الله أنا كنت قريبة منك كتير...كنت انت صديقي الوحيد يلي بتسمعني وبتساعدني...بتساندي وبتريحني...بس أنا بعدت عنك!
فضلت اشكي لغيرك...احب غيرك...يا الله أنا حبيتو لا تعاقبني فيه..هو هلأ انسان تاني تغير كتير...ربي انا ما بدي اعمل شي بالحرام سااعدني...ربي كون معي

وقبل ما تكمل الدعاء...رن تلفونها

قيس: مرام؟

مرام: شو؟

قيس: زعلتي مني؟

مرام: على شو قصدك؟

قيس: شكلك زعلانة؟

مرام: على شو لازعل؟ مهو كل اشي انت عم تعملو معي بزعل!!

قيس: أنا آسف

مرام: الحب مو امتلاك...الحب اهتمام..الحب أفعال..بس أبداً مو متل ما أنت عم تعمل

قيس: انت بتعرفي اني بحبك

مرام: اي بس تصرفاتك عم تزعجني

قيس: خلصنا مرام

مرام: لا مو خلصنا شبك قيس!
ممنوع تروحي عالمكتبة بدوني لانو بغار...ممنوع تحاكي صاحب المكتبة لانو بغار...ممنوع تطلعي من البيت بدون نضارات حتى لو مطر كمانه لانو بغار...ممنوع تطلعي عالبرندة لانو بغار...لازم تحاكيني كل الوقت...لازم تكوني الي ع طول...هيدا مو حب منوب...هاد تملك وأنانية
Telegram:@rwayate
قيس: انتِ هيك شايفتيني؟

مرام: أنا اسفة بس اي

قيس: شو يعني؟

مرام: نحن اديش ضلينا مع بعض؟

قيس: نحن بالسنة التالتة

مرام: يمكن نحن غلطنا...ولازم نصحى بقااا

#يتبع💜
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

#إخوتي_الكرام:

#استثمارا للخدمة القيمة التي يقدمها هذا البوت : @imageToText_bot في نشر نصوص المؤلفات الزيدية المطبوعة من خلال تحويل صور ملفات pdf للكتب المطبوعة إلى نصٍّ قابل للبحث والنسخ
#سنسعى_بالتعاون_مع_من_يستطيع_منكم إلى تحويل عدد كبير من الكتب الزيدية التفسيرية والحديثية والفقهية والأصولية و كتب اللغة وعلوم الآلة إلى نصوصٍ قابلة للبحث.

#الهدف_من_العمل:

تحويل الكتب المطبوعة المصورة إلى ملفات #وورد قابلة للبحث والنسخ، ورفعها إلى #المكتبة_الشاملة؛ لكي يستفيد منها طلاب العلم من خلال عملية البحث والنسخ واللصق في بحوثهم، مما ييسر البحوث العلمية في كتب الزيدية.
#وذلك بسبب أن كتب الـ (pdf) لا يمكن فيها البحث، ولا يمكن منها النسخ.

#طريقة_العمل:

سيكون العمل بواسطة تطبيق خطوات، #نرجوا_منكم التركيز على ذلك.

1- من أراد المعاونة #فقط نرجوا منه الاشتراك في هذه #المجموعة الخاصة التي أنشأناها لتحويل الكتب:
[https://t.me/joinchat/CwVx4U5tcjUMT477WR_YtA

رابط البوت:
@imageToText_bot

#نرجوا_المشاركة والاهتمام بالموضوع.
#لاتبالي... فإني عينيك...


البارت 82 ❤️


#ترااااك أنت الوحِيد اللي عطيتَه قلبّي ♥️



👌🏻👇🏻 😍
📚 @rewayatyamania 🇾🇪


بعد ثواني وصلت له الرساله فتحها بلهفة جاه شعور الضايع بعد م بسر رساله بأن نتائج الثانويه بتطلع بعد اسبوع... مش هو داري يفرح والا يحزن؟؟



أول شخص خطر ع باله اتصله وبعد ثواني جاه الرد


سامي بفرحة: ي هلا بقلب اخوها ي هلا ب القااااطعه من يوم تزوجت وهي ولا سألت؟؟


ساميه: حراااام عليك ي كذاب عذا أنا اتصلت لك أمس وإلا ماشي؟؟


سامي تنهد: أيوه بس قد لي خيرات م بسرتش وأنا اشتيش بحاجه؟؟


ساميه : وأنا اقوووول ماله أخي اتصل لي إلا لمصلحة الله يعينش ي ساميه م بيذكروش إلا للمصلحة... المهم يلا قووول م تشتي؟؟



#وان دعاك الشوق لاتخجلي تعالي ابرك الساعات واغلى من يجي😴✨


مها صااااحت بطططول صوتهاااا: لااااااااااااااااااااا مش معقول أنا متأكده أن حلي صح كنت أخرج من اللجنه وورقتي ملان حل... بالله ي مهدي صدق اللي بتقوله والا بتكذب عليا تشتي تفجعني؟؟


مهدي ضحك: ههههههههههههههههه أهدي ي مدووشنه قد عيسمعوش للحاره الثانيه الواحد م يضحكك معش... ي هبلا!


مها وقد هي فايره: يعني بتكذب عليا؟؟



مهدي مكنها التلفون: ماشي ي مدوشنه غر بين أمزح معش!


مها بزت التلفون وبسرت النتيجه اووووف صدمه: ب الله ي مهدي هذي درجتي؟؟ لحظه أتأكد من رقم الجلوس... احييييه أي والله أنه رقم جلوسي وربي أنها درجتي... نطت لحضنه... يوووووه فدييييييتك ي احلى اخ ب الوجود... بعدت عنه شويه وخفعته في جنبه... بس والله أنك أيش اقول أستغفر الله بس نكعت لي بطوووني وخليتني ساع الهبلا



مهدي بيضحك: هههههههه وخري عني ي الدباااا قد زاد وزنش خيرات... وبعدا هذه مفاجأه مش هي نكعة بطون


مها: أنا دبه ي غوريلا وبعدين والله م دبه إلا خطيبتك... وابسرت جليله... اوبسي خطيبتك هنا عتغار مني لأني في حضنك يلا سلام خليني أسير ابشر بابا وماما... ودوووس ي الهربه...


مهدي م أستوعب اللي قالته بس لا اراديا عيونه لفت لجليله وبسرها وهي حمراء ومدنية راسها... بعد م أستوعب لحق بعد مها...: يييييه ي جنيه آدي تلفوني وين عتشليه؟؟



‏#وحدك من يِرضي غُروري بِحنيتّه🌀♥️


أبو أمل بيدق الباب بقوووه لدرجه أن الكل جوا يبسروا م به...


ام أمل: خير ي عبدالله مالك أهدى وبعدين ليش بتدق باب الغرفه هكذا وما بش فيها احد؟


أبو أمل: قوووولي لبنت الكلب تخرج سودت وجهي عند الرجااااال! انتي متخيله أن بنتش قديه مطلللللللقه طلاق نهائي


ام أمل مسكت ع رأسها: يعووووه ي خزانا والبلا فديتك ي أبو أمل سير نفس عن غضبك وارجع وكل شي عينحل هكذا عترتكب جريمه في بنتك...


اخو أمل الكبير: أيوه ي ابه جي نخرج ولما قد أنت هادئ نجي ونحل كل شي ونفهم منها...


أبو أمل بدون نقاش فلتهم وخرج


اخو أمل تنهد ولحق أبوه وامها جلست تحاول فيها تخرج...


أما أمل من بعد م طلعت ويدها في قلبها ومقطعه نفسها بكاء وزاد بكاها لما دريت أن عزام طلقها...


#-‏أحبّك مساء اليوُم ومساء السّنين كُلها .
" ء̣̣̣̣̣̣̣̣̣̣ͯ 💙̣̣̣̣̣ͯ ٰ ء "



عزام في مكتبه ورايق ع الأخير رن تلفونه ابسر من المتصل وشخررررر بأقوى قوته...


عزام بروقان: لهذه الدرجه اشتقتي لي م صبرتي حتى ساعه بدوني...



تسنيم ضحكت بخزا: ههههههه أيوه كان ماهو قد لي خيرات منك م تشتينيش اشتاق لك؟؟


عزام تعدل: هاه ي كذبش عاد أنا أمس عندش!



تسنيم ضحكت: ههههه انت حتى لو جنبي بين اشتاق لك!



عزام: اوييييييلي ماشقدر اصبر اجلسي ي مره من المشاغبه!


تسنيم: خلاص خلاص افسه المهم قول لي ايحين عترجع البيت؟؟


عزام...؟؟؟


#ومن الشوق ماعادت ضلوعي تتسع.


https://t.me/joinchat/AAAAAEIz_KDfjDgo7Gaxwg


📚 @rewayatyamania 🇾🇪
Forwarded From مدارج السالكين "وعي القراءة"
#مما_قرأت

أقدم لكم موضوعا جديدا عن كيفية كتابة نقد جيد يرفع من مستوى مشاركاتكم و مواضيعكم و يساعدكم على تطوير النظرة النقدية لأي علامة إستفهام تجدها في أي رواية كاتب وقد نقلتة لكم ترجمة عن العديد من الكتب الفرنسية الخاصة بالنقد .
فإذا كنت تواجه صعوبة في توجيه سهام النقد إلى مكانها الصحيح فهذا هو المكان المناسب لتتعلم كيف تكتب نقدا جيدا.

قبل البدء في وضع أسس كيفية النقد.
دعونا اولا نتعرف على القصة ، والقصة القصيرة ، والرواية.

#تعريف_القصة/

سرد واقعي خيالي لأفعال، يقصد به إثارة الاهتمام أو تثقيف السامعين أو القراء…
ويقول روبرت لويس ستيفنسون: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة
_فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها …
_ أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية…
_أو قد يأخذ جوا معينا ويجعل الفعل والأشخاص تعبّر عنه أو تجسده.

#القصة_القصيرة/

سرد قصصي قصير نسبيا (ويقل عن عشرة آلاف كلمة ) يهدف الى إحداث تأثير معين.
وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة في مكن معين.

#الرواية/

سرد قصصي طويل يصور شخصيات فردية من خلال سلسلة من الأحداث والافعال والمشاهد.والرواية ، مع أختها القصة القصيرة ، شكل أدبي جديد لم تعرفه العصور الكلاسيكية والوسطى ، نشأ مع البواكير الأولى لظهور الطبقة البورجوازية وما صحبها من تحرر الفرد من ربقة التبعيات الشخصية.
فالرواية نوع من أنواع سرد القصص، تحتوي على العديد من الشخصيات لكل منها اختلاجاتها وتداخلاتها وانفعالاتها الخاصة، وتعتبر الروايات من أجمل أنواع الأدب النثري.
تمثل النوع الأحدث بين أنواع القصة، والأكثر تطوراً وتغييراً في الشكل والمضمون بحكم حداثته ووما لهُ صِلة بالرواية أو ما شبيه بها كفن السيرة وفن المقامةوإنْ كانا يعدان أساساً واحداً من الأسس التي قامت عليها الرواية العربية
تتناول الرواية مشكلات الحياة ومواقف الإنسان منها في ظل التطور الحضاري السريع الذي شهده المجتمع الإنساني خلال هذا القرن.
اليوم ذلك إنَّ ما احتواه هذا الفن من قواعد فنية يرجع إلى عهد قريب حين تعرف العرب هذا النوع الأدبي وأصوله كما ظهر مع بدء القرن الماضي إذ ترجم الكثير من القصص والروايات العالمية من الشرق والغرب.

#أنواع_الرواية

_رواية غرامية
_رواية اجتماعية
_رواية تاريخية
_رواية بوليسية
_السيرة الذاتية

بعد ان اخذتم لمحة سريعة عن الرواية ، دعوني احدثكم عن:


#مقومات_البناء الدرامي ( تقنية دراسة الرواية)

أهم ما تتميز به الرواية أنها قصة كبيرة وطويلة ، تتشابك فيها الأحداث وتتقاطع الأمكنة والأزمنة ، وتتلاقى الشخصيات وتتصادم، إلا أن مسارها القصصي واضح ومتّسق في مراحله ، والرواية منها واقعية وتكون من أحداث حقيقية إقتبسها الكاتب من الواقع او خيالية من مخيلة الكاتب.
وعلينا أن نشير الى أن الكتابة القَصَصية يجب أن تتوافر فيها ركنان :
#الأول : الموهبة ،
#والآخر : جري القصة على قواعد أساليب متعارفة.
( القصة أو الرواية هي عرض لفكرة أو أفكار مرت بخاطر الكاتب . او تسجيل لصورة أو مجموعة صور تأثرت بها مخيلته ، أو بسط لعاطفة إختلجت في صدره فأراد أن يعبر عنها بالكلام، ليصل الى أذهان القراء).

#أولا: العناصر القصصية في العالم الروائي أو شبه الروائي:

1- الشخصيات :هناك شخصية رئيسية وهي البطل، وشخصيات أخرى ثانوية.
وقد أثبتت الدراسات الحديثة وجود نوعين من الشخصيات إضافة الى البطل والبطلة هما:
أ- الشخصيات المعيقة
ب- الشخصيات المعينة

ونجد في الرواية أن الشخصيات المعينة والمعيقة تتواجد بكثرة وبعدد كبير في الروايات.
و هذه الشخصيات المتواجدة تكون في الرواية ثابتةأو نامية

2- المكان:تتنوع الاطر المكانية بتنوع الأحداث وتواليها .

3- الزمان:يمتد الى آماد بعيدة ، فيشمل حياة البطل بأسرها أو قسم كبير منها.

4- الحبكة القصصية: تتبع الأحداث مسارا معينا، ويكون متفرعا وشاملا.إذ أن الأحداث في الرواية غزيرة ومتشعبة، مما يؤدي الى تنامي الحبكة القصصية.

#ومن هذه الأساليب:
أ- السرد :هو القالب الكتابي الأكبر الذي تتميز به كل من القصة والرواية ، تغلب فيه الأفعال الماضية.
ب- الحوار :يكشف عم نفسية الشخصيات واحياء مناخ دلالي عميق على امتداد الرواية، كما انه يكسف عن دواقع الشخصيات وطباعهم.
ج- المناجاة: تتواجد بكثرة في السيرة الذاتية ، والدراما الفردية ، والرواية البوليسية النفسية وغيرها من المواضع التي تخاطب فيها الشخصية الرئيسية نفسها.
د- التعليق: الغاية منه إبراز راي الكاتب في شأن أو قضية تنبري لها الشخصية البطلة، أو بعد إجتماعي يكون البطل او البطلة ضحية له.



#ثانيا: البناء القصصي:
يشهد القارىء بالتاكيد تتابعا للحدث الرئيسي في الرواية على النحو الآتي:

1- الوضع الأولي.

2- العرض :
- بداية أو إطلاق التأزم
- التأزم

3- الخاتمة:
الحل
الوضع النهائي

وعليه، يمكن المتعلم أن يبحث في الرواية عن