📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚
#دروس_نحوية
🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#باب العطف .
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
🔷👈العطف نوعان:
عطف بيان وعطف نسق؛
👈فعطف البيان هو التابع المشبه للنعت في توضيح متبوعه إن كان معرفة
▪️ نحو أقسم بالله أبو حفص عمر،
◼️ و تخصيص إن كان نكرة
▪️ نحو هذا خاتم حديد بالرفع؛
🔸 ويفارق النعت في كونه جامداً غير مؤول بمشتق،
🔸والنعت مشتق أو مؤول بمشتق يوافق متبوعه في أربعة من عشرة في واحد من أوجه الإعراب الثلاثة وفي واحد من التذكير والتأنيث، وفي واحد من التعريف والتنكير وفي واحد من الإفراد والتثنية والجمع، ويصح في عطف البيان أن يعرب بدل كل من كل في الغالب.
🔹أما عطف النسق فهو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من هذه الحروف العشرة
◼️وهي: الواو، والفاء، وثم، وحتى، وأم، وأما، وبل، ولا، ولكن،
➖فالسبعة الأولى: تقتضي التشريك في الإعراب والمعنى
➖والثلاثة الباقية تقتضي التشريك في الإعراب فقط؛ فإن عطفت بها على مرفوع رفعت، أو على منصوب نصبت، أو على مخفوض خفضت، أو على مجزوم جزمت نحو: { وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ } (22) سورة الأحزاب؛ { وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ } (13) سورة النساء؛ { آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ } (136) سورة النساء؛ { وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ} (36) سورة محمد؛ والواو: لمطلق الجمع نحو: جاء زيد وعمرو قبله، أو معه، أو بعده، والفاء: للترتيب والتعقيب نحو: {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} (21) سورة عبس، ثم: للترتيب والتراخي: {ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ} (22) سورة عبس، والعطف بحتى قليل وي
#يــــــتــــــبــــــع
#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#دروس_نحوية
🗓 ❂#درس_السبت ☟❂🗓
🔰#باب العطف .
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
🔷👈العطف نوعان:
عطف بيان وعطف نسق؛
👈فعطف البيان هو التابع المشبه للنعت في توضيح متبوعه إن كان معرفة
▪️ نحو أقسم بالله أبو حفص عمر،
◼️ و تخصيص إن كان نكرة
▪️ نحو هذا خاتم حديد بالرفع؛
🔸 ويفارق النعت في كونه جامداً غير مؤول بمشتق،
🔸والنعت مشتق أو مؤول بمشتق يوافق متبوعه في أربعة من عشرة في واحد من أوجه الإعراب الثلاثة وفي واحد من التذكير والتأنيث، وفي واحد من التعريف والتنكير وفي واحد من الإفراد والتثنية والجمع، ويصح في عطف البيان أن يعرب بدل كل من كل في الغالب.
🔹أما عطف النسق فهو التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من هذه الحروف العشرة
◼️وهي: الواو، والفاء، وثم، وحتى، وأم، وأما، وبل، ولا، ولكن،
➖فالسبعة الأولى: تقتضي التشريك في الإعراب والمعنى
➖والثلاثة الباقية تقتضي التشريك في الإعراب فقط؛ فإن عطفت بها على مرفوع رفعت، أو على منصوب نصبت، أو على مخفوض خفضت، أو على مجزوم جزمت نحو: { وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ } (22) سورة الأحزاب؛ { وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ } (13) سورة النساء؛ { آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ } (136) سورة النساء؛ { وَإِن تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ} (36) سورة محمد؛ والواو: لمطلق الجمع نحو: جاء زيد وعمرو قبله، أو معه، أو بعده، والفاء: للترتيب والتعقيب نحو: {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} (21) سورة عبس، ثم: للترتيب والتراخي: {ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ} (22) سورة عبس، والعطف بحتى قليل وي
#يــــــتــــــبــــــع
#دروس_منتظمة
📖_متممة _الآجرومية
📖لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب الرُّعيني
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي
🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد