Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٩٣) ***
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام - عربي
العنوان: مقتل أميرالمؤمنين عليه السلام
المؤلّف: أبوالحسن أحمد بن عبدالله بن محمّد البكري (٤٨٠-٥٠٠ق)
التوضيح:
- تقدّم في رقم (١٩٢) الكلام حول المصنّف واعتبار كتبه.
- من أشهر مصنّفات أبي الحسن البكري هذا الكتاب، لكنّ الكتاب لم يطبع إلى الآن ظاهراً.
- في الكتاب بعض أمور تخالف السيرة والتاريخ، كبيعة سلمان وأبي ذر لأميرالمؤمنين عليهما السلام مع أنّهما توفيّا قبل ذلك.
النسخ:
١. همدان، مكتبة الغرب: ٦١٠/٢: علي بن محمّد الفيّاض الكاظمي، ١١٩٩ق (فهرس رشت وهمدان: ١٤١٦).
٢. قم، المرعشي: ١١٤٩٩/٢: عبدالحسين بن ميرزا بابا المحلّاتي، القرن١٣، ناقص الآخر، المصحّح، ١٦ورقة (فهرس٢٩: ١٢٨). ٣. قم، البروجردي: ٢٨٨/٦: محمّدعلي الإصفهاني، ١٢٧٧ق، ١٦ورقة (فهرس١: ١٦٦).
٤. قم، المرعشي: ١٢٢٩٥/٣: محمّدباقر بن جعفر بن محمّد الكافي البهاري الهمداني، ١٢٩٧: المصحّح والمحشّى، ١٧ورقة (فهرس٣١: ١٦١).
۵. همدان، مكتبة الغرب: ٤٥٩٣: ، ١٢٩٩ق (فهرس رشت وهمدان: ۱۵۰۳).
۶. طهران، جامعة: ٢١٣٥/٣: حسن بن محمّدمهدي الطباطبائي: ١٣٢٥ق، المصحّح، ٢٨ورقة (فهرس٩: ٧٧٦).
٧. قم، مركز الإحياء: ٣٥٥٦/١: ، ٢١ورقة (فهرس أرموي مخطوط٣: ١٥٢٠).
٨. تبريز، مكتبة الإيرواني.
٩. الهند، جامعة بومباي: ١٧٢.
١٠. (احتمالاً) طهران، الوطنية: ٦٢٠٧: ، ١٣٢٥ق، ٢٤ورقة (ذكره في فنخا ٣١: ١٦٧ باسم مقتل الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام بعنوان مجهول المؤلف).
تنبيه: يوجد في الفهارس بعض نسخ آخر تقرب مقتل البكري، واللازم دراستها.
نقل العلامة المجلسي ظاهراً عن هذا الكتاب نصّاً طويلاً في البحار٤٢: ٢٥٩. انظر مقالة: "بررسي روايت مشهور تهدمت والله أركان الهدى".

المأخذ: أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية: ٥٣١؛ معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي عليه السلام: ٣١١؛ فنخا ٣١: ١٦٩.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٩٥) *
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام - عربي
العنوان: الكتب القصصية المنسوبة إلى أبي الحسن أحمد بن عبدالله البكري (حدود ٤٨٠ ق)
تقدّم ترجمة البكري في الرقم (١٩٢)

١. غزوة حصن وادي المهوات للإمام علي عليه السلام = حصن دولاب
النسخة:
- تركيا، أياصوفيا: ٣٤١٤/٥.

٢. غزوة الأحزاب وما جرى للإمام على الغلاب الوثاب والصحابة والأصحاب
النسخة:
- تركيا، أياصوفيا: ٣٢٤٨: ، ٧٣٢ق، ١٠٤ورقة
وطبعت سنة ١٣٠١ق و١٣٠٥ق بالقاهرة.

٣. غزوة الزبرقان:
- إسبانيا، مادريد، اسكوريال: ١٦٥٦: عبيدالله بن محمّد بن علي البكري، ١٠٠٦ق، ٣٣صفحة؛ تصوير منه في: قم، المرعشي (التصوير): ١١٧٩/١١ (فهرس المصوّرات٣: ٤٠٤).

٤. غزوة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وفتحه السبعة حصون ومحاربته مع اللعين الهُضام بن الجحّاف بن عون بن غانم الباهلي
النسخة:
- تركيا، طوبقسرا (فهرس المخطوطات العربية ٣: ٤٣٨)
طبعت في مطبعة مصطفي الحلبي بمصر سنة ١٣٧٢ق، الطبعة الثالثة.
٥. قصّة فتح اليمن الكبرى = رأس الغول =قصة ما جرى للإمام عليّ الفارس الكرار والبطل المغوار كرم الله وجهه مع عدوّ الله رأس الغول
النسخة: ذكر في كتاب فنخا ٢٣: ٦٧٠ وفهرس تاريخ التراث الإسلامي في مكتبات العالم: ٣٢٤ عدّة نسخ للكتاب، فراجعه.

المأخذ: معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي عليه السلام: ٢٤٠؛ تاريخ التراث العربي لسزكين ج٢ ق٢ ص٢٩٣ هامش؛ معجم تاريخ التراث في المكتبات العالم: ٣٢٤.
لمزيد البحث عن كتاب "الحصون السبعة وملك الهضام" انظر:http://rpll.ui.ac.ir/article_23305_0.html
وكذا انظر:https://www.google.com/amp/s/aseef22.net/article/amp/1073763/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25B5%25D9%2588%25D9%2586-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D8%25A8%25D8%25B9%25D8%25A9-%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D9%2584%25D9%2583-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2587%25D8%25B6%25D8%25A7%25D9%2585-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25B1%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B3%25D8%25B7%25D9%2588%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A9-%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%258A-%25D8%25A8%25D9%2586-%25D8%25A3%25D8%25A8%25D9%258A-%25D8%25B7%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A8
Forwarded From فوائد و فرائد
#أميرالمؤمنين_عليه_السلام
#تطبيقات_القواعد_المنطقية
#الكتب_والمقالات
رسالة مختصرة في تفسير بعض المشكلات من تشبيه الإمام علي عليه السلام بالشكل الرابع، للشيخ أحمد الإحسائي.

شبّه بعض العامّة العمياء الخلفاء الأربعة بالأشكال المنطقية وشبّه مولانا أميرالمؤمنين عليه السلام بالشكل الرابع، وأراد بذلك تنقصيه الإمام عليه السلام.
وهنا نذكر نصّ السؤال عن الشيخ و جواب الإحسائي له عن هذا الكلام

نصّ السؤال والجواب:
السؤال مختصر: فسّروا تشبيه العامة عليا (ع) بالشكل الرابع حيث اسقطه بعضهم عن درجة الاعتبار لمخالفته الاوّل، واعتبر جمهورهم الثاني بعد الاول لموافقته معه في اشرف المقدمتين، ثم اعتبرو الثالث لموافقته معه في مقدمته الاخري، فما وجه الشبه في مخالفة الشكل الرابع للاول و مخالفة علي (ع) لابي بكر وكذا في الاشكال و الخلفاء.
الجواب: الشكل الثاني يوافق الاول في الصغري، كموافقة‌ الثاني للاول في زهده و تركه الدنيا وفي تاصله في الخلافة الذي هو شبيه الاصغر في اشتراكه فيهما بكونه موضوعا، والشكل الثالث يوافق الاول في الكبري كموافقة الثالث للاول في استحقاق الخلافة بالمشاورة و التدبير و الاتفاق عليه، واما الشكل الرابع فهو عكس الاول في المقدمتين فيكون علي (ع) عكس الاول في استحقاق الخلافة وتاصله وفي عدم اتفاق الصحابة عليه، والشكل الرابع يخالف الثاني في الصغري كمخالفة علي (ع) للثاني في الاستحقاق والتاصل، والشكل الرابع يخالف الثالث في الكبري وعلي (ع) يخالف الثالث في عدم الاتفاق عليه من كثير من الصحابة، فانهم قد اتفقوا علي الثالث و لم‌يتّفقوا علي عليّ (ع).
سيجزيهم وصفهم انه عليم حكيم.
و من اسقط الشكل الرابع قال هو لاينتج الا بردّه الي الاول فلا اعتبار به بل الاعتبار بالاول و قال: ان عليا (ع) لايصح له الخلافة الا بشرط رده الي الاول بان‌يكون تابعا له و ماموما و رابعا للخلفاء و اما ان له خلافة ابتدائية فلا.
فلااعتبار في الحقيقة بخلافته و لهذا خالفه اصحاب الجمل و حاربوه و حاربه القاسطون و المارقون.
انّ الله لعن الكافرين و اعدّ لهم سعيرا، اولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون.
المأخذ: جوامع الكلم، ج٩، ص٦١١، طبع بصرة
(من إفادات الأستاذ هادي مكارم)
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢٠٠) **
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام - عربي
العنوان: فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام
المؤلف: أبوالحسن أحمد بن عبد الله البكري (م حدود ٤٨٠ق)
التوضيح:
- تقدّم ترجمة المؤلف وذكر مصنّفاته في الرقم (١٩٢).
- يحتمل أنّ هذا الكتاب متّحد مع مقتل أميرالمؤمنين عليه السلام أو غيره من المصنفات المنسوبة إليه.
النسخة:
- النجف، كاشف الغطاء: ٧٧٢٣: مجهول، ١٢٧٧ق، ٢٧صفحة (فهرس١: ٣٠٩)
المأخذ: معجم المخطوطات العراقية١٢: ١٤).
Forwarded From فوائد و فرائد
#أميرالمؤمنين_عليه_السلام
#تطبيقات_القواعد_المنطقية
#الكتب_والمقالات
رسالة مختصرة في تفسير بعض المشكلات من تشبيه الإمام علي عليه السلام بالشكل الرابع، للشيخ أحمد الإحسائي.

شبّه بعض العامّة العمياء الخلفاء الأربعة بالأشكال المنطقية وشبّه مولانا أميرالمؤمنين عليه السلام بالشكل الرابع، وأراد بذلك تنقصيه الإمام عليه السلام.
وهنا نذكر نصّ السؤال عن الشيخ و جواب الإحسائي له عن هذا الكلام

نصّ السؤال والجواب:
السؤال مختصر: فسّروا تشبيه العامة عليا (ع) بالشكل الرابع حيث اسقطه بعضهم عن درجة الاعتبار لمخالفته الاوّل، واعتبر جمهورهم الثاني بعد الاول لموافقته معه في اشرف المقدمتين، ثم اعتبرو الثالث لموافقته معه في مقدمته الاخري، فما وجه الشبه في مخالفة الشكل الرابع للاول و مخالفة علي (ع) لابي بكر وكذا في الاشكال و الخلفاء.
الجواب: الشكل الثاني يوافق الاول في الصغري، كموافقة‌ الثاني للاول في زهده و تركه الدنيا وفي تاصله في الخلافة الذي هو شبيه الاصغر في اشتراكه فيهما بكونه موضوعا، والشكل الثالث يوافق الاول في الكبري كموافقة الثالث للاول في استحقاق الخلافة بالمشاورة و التدبير و الاتفاق عليه، واما الشكل الرابع فهو عكس الاول في المقدمتين فيكون علي (ع) عكس الاول في استحقاق الخلافة وتاصله وفي عدم اتفاق الصحابة عليه، والشكل الرابع يخالف الثاني في الصغري كمخالفة علي (ع) للثاني في الاستحقاق والتاصل، والشكل الرابع يخالف الثالث في الكبري وعلي (ع) يخالف الثالث في عدم الاتفاق عليه من كثير من الصحابة، فانهم قد اتفقوا علي الثالث و لم‌يتّفقوا علي عليّ (ع).
سيجزيهم وصفهم انه عليم حكيم.
و من اسقط الشكل الرابع قال هو لاينتج الا بردّه الي الاول فلا اعتبار به بل الاعتبار بالاول و قال: ان عليا (ع) لايصح له الخلافة الا بشرط رده الي الاول بان‌يكون تابعا له و ماموما و رابعا للخلفاء و اما ان له خلافة ابتدائية فلا.
فلااعتبار في الحقيقة بخلافته و لهذا خالفه اصحاب الجمل و حاربوه و حاربه القاسطون و المارقون.
انّ الله لعن الكافرين و اعدّ لهم سعيرا، اولئك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون.
المأخذ: جوامع الكلم، ج٩، ص٦١١، طبع بصرة
(من إفادات الأستاذ هادي مكارم)