#الخلافة_العثمانية 💫[ الـحـ29ـلـقـة]
#العظماء_المئة
💫[ الـحـ30ـلـقـة]

"عملاق التوحيد زيد بن عمرو" [1/2]
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
قصة بطلنا الحالي تعود إلى العصر الجاهلي ، وقتها كانت العرب تتخذ من الأصنام شركاءً للّه ، فصنع بعض العرب آلهتهم من الحجر، وصنعها آخرون من الخشب ، ووصل الأمر ببعضهم إلى عبادة اَلهةٍ مصنوعةٍ من التمر كانوا ياكلونها في وقت الجوع، ومن بين ركام هذا الوضع الكئيب خرج رجلٌ من قبيلة قريش يقال له (زيد بن عمرو بن نفيل )،

هذا الرجل نظر في حال العرب وما يعبدون من أوثان ، فلم تستسمع فطرته السليمة هذا الأمر، فتوصل هذا العربي البدوي إلى نظريةِ علميةٍ لم يتمكن فلاسفة الفرس أو علماء الإغريق من التوصل إليها، هذه النظرية العلمية التي وضعها هذا العبقري العربي من فوق رمال صحراء الجزيرة تسمى ب "نظرية الشاة لإثبات توحيد اللّه"

وتتلخص هذه النظرية في كلمات بسيطة وجهها زيد بن عمرو إلى قومه قائلًا: "الشاة خلقها اللّه، وأنزل لها من السماء الماء، وأنبت لها من الأرض، الكلأ، ثم تذبحونها على غير اسم اللّه؟"

بالرغم من بساطة هذه النظرية التي توصل إليها هذا العربي من خلال استخدام عقله فقط لتحليل عنصرِ بسيطٍ من عناصر بيئته البدوية البسيطة ، أرى أن هذه النظرية تفوق في أهميتها العلمية التجريبية كل ما كان أفلاطون، وأرسطو وسقراط، قد توصلوا إليه من نظريات تفسر سر "الوجود الإنساني"،

ونحن هنا لا نتحدث عن نبي يوحى إليه بحقية الوحدانية ، بل نتحدث عن رجل عادي استخدم أهم نعمةٍ للإنسان - العقل- لاستنباط حقيقة الوجود التي شغلت البشَر في كل العصور، ومازالت.

ولكي نفهم معنى التوحيد الذي توصل إليه بطلنا يجب علينا أن نطلب من بساط التاريخ أن يسافر بنا إلى أعماق الماضي قي صحراء العرب ، في ذلك الزمان أتى رجلٌ من "بلاد الرافدين "، وبالتحديد من مدينة "أور" السومرية يقال له إبراهيم بن اَزر، فدعى إبراهيم الناس إلى توحيد اللّه ، ليصبح العرب بعد ذلك موحدين ، فسُمّي من كانوا على دين إبراهيم ب "الحنيفيين".

ولكن مع مرور السنين ذهب رجلٌ من قبيلة خزاعة اسمه (عمرو بن لحي الخزاعي) في تجارة للشام ، فرأى هناك أناسًا يسجدون للأصنام ، فلما أنكر عليهم عبادتهم للأصنام من دون الله قالوا له : إننا لا نعبد الأصنام كحجارةٍ وإنما نتقرب إلى اللّه بأرواح الأولياء والصالحين التي تسكن بداخل هذه الأصنام ، فراق لعمرو هذا التفسير، وطلب منهم أن يعطوه صنمًا، فأعطوه صنمًا يسمونه هُبل، فأخذه لقومه ونشر عبادة الأصنام بين العرب.

ولنا وقفة بسيطة هناكما نرى من هذه القصة أن العرب كانوا يعرفون أن اللّه هو الخالق ، ولكن مشكلتهم كانت تتمثل في كونهم كانوا يتقربون إلى اللّه بتلك الأصنام، وإذا كنت تستهجن على العرب القدامى عبادتهم للأصنام ، فاسأل نفسك أسئلة تعرف أنت وحدك إجابتها : هل تتقرب إلى اللّه بقبور الأولياء الصالحين كما تقرب العرب إلى اللّه بالأوثان ؟ هل تدعو السيد البدوي، لكي يزوج لك ابنتك ؟ هل تستغيث ب المرسي، لكي يفرج عنك الكرب ؟ هل تطلب المدد من رسول اللّه ؟ هل تقول واللّه أم تقول والنبي عند حلفانك؟!

المهم أن زيد بن عمرو أنكر على العرب عبادتهم للأصنام ، وأنكر عليهم أيضًا عادة وأد البنات ، فكان رحمه اللّه يذهب إلى الرجل الذي يريد وأد إبنته فيقول له : لا تقتلها واتركها تعيش وأنا أكفيك مؤونتها.

ثم بعد ذلك قرر زيد بن عمرو الرحيل إلى الشام لكي يفتش عن دين التوحيد الذي توصل إليه بعقله ، وفي الشام لم يقتنع بدين اليهود، ولم يقتنع بدين النصارى أيضا، ولكن عالما من اليهود واخر من النصارى أخبراه أن دين التوحيد الذي ينشده هو دين إبراهيم الحنيف الذي لم يكن يعبد إلا اللّه ، عندها رفع زيد يديه إلى السماء وقال مناجيًا ربه : اللهم إني أشهدك أني على دين إبراهيم، ثم رجع زيد إلى مكة، فأسند ظهره إلى الكعبة وصاح في الناس : "يا معشر قريش واللّه ما منكم على دين إبراهيم غيري "

ثم وقف هذا العملاق الإسلامي حائرا لا يعرف كيف يصلي لله فأخذ يبكي من الحيرة وهو يقول : "اللهم إني لو أعلم أحب الوجوه إليك لعبدتك به ولكني لا أعلم " فيخر ساجدًا أمام الكعبة.
يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
💫العظماء المئة تتمة.. "عملاق التوحيد زيد بن عمر
#العظماء_المئة
{ الـحـ31ـلـقـة}

💫 "قائد سلاح الفرسان الاسلامي سعيد بن زيد رضي الله عنه" {1/2}
〰〰〰〰〰〰〰

""أبو بكر في الجنة وعمرُ في الجنة وعثمانُ في الجنة وعلي في الجنة وطلحةُ بن عبيدِ اللّهِ في الجنة والزبيرُ بنُ العوامِ في الجنة وأبو عبيدةُ عامرُ بنُ الجراحِ في الجنة وسعدُ ابن أبي وقاصٍ في الجنة وسعيد بن زَيدٍ في الجنة وعبد بنُ عوفٍ في الجنة رضي الله عنهم""
(رسول الله صلى الله عليه وسلم)

ما عرفت إنسانًا عاديًا في تاريخ الدنيا نفع ابنًا له بدعاءٍ بمثل ما نفع به زيد بن عمرو ابنه سعيدًا فأن يدعو لك أبوك ربَّه في أمر من أمور الدنيا أو الاَخرة فهذا شي جميل،

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: إن كان ذلك الأب يمتلك في رصيده الإيماني ما *يؤهله لكي يكون مستجابَ الدعوة كزيد بن عمرو عندها يُطرح سؤالى اَخر: ما هو الشيء الذي تعتقد أنه سيشغل تفكيرك وأنت على فراش الموت لكي توصي به أولادك وتدعو به ربك ؟ لا شك أن الشيء الذي سيدور في ذهنك وأنت تموت هو نفس الشيء الذي كان يدور في ذهنك وأنت تعيش ! فمان كنت قد عشت حياتك في جمع المال وكنزه ، فلا شك أنك ستفكر بتلك الدراهم التي جمعتها طيلة حياتك ، وكيف أن أولادك سينفقونها في ملذاتهم بعد دفنك أنت تحت التراب ! وإن كنت مغرمًا في حياتك بالفن السابع ومشاهدة المسلسلات على الشاسة الصغيرة ، فإنك حتمًا ستتذكر وقتَ موتك بطلة مسلسلك الجميلة وهي تودع حبيبها في الحلقة الأخيرة.

أما في حالة زيد بن عمرو بن نفيل رحمه اللّه فقد كان الوضع مختلفًا تمامًا! فقد كان ما يشغل كيان هذا الرجل في حياته هو البحث عن توحيد اللّه ، لذلك رفع زيد يده إلى السماء والدماء تسيل منه داعيًا ربه:
"اللهم إن كُنتَ حرمتَني من هذا الخير فلا تحرم منه ابني سعيدًا"

وفعلًا، استجاب اللّه لدعائه ، فلم يُسلم سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل فحسب ، بل كان سعيد سعيدًا بأن جعله اللّه أحد أسعدِ عشرة سعدا؟ في تاريخ أمة محمد ! ولك أن تعلم أن أولئك العشرة هم أفضل بني البشر بعد الأنبياء مباشرة ! هل علمت الاَن ما صنعه دعاء زيدٍ الأب لسعيد الابن؟

ولكن سعيدًا لم يكتفِ بكونه ابن عملاق التوحيد في الجاهلية زيد بن عمرو ابن
نفيل ، ولم يكتفِ بكونه من بين عشرة رجالي فيهم أبو بكر وابن عمه الخطاب وذو النورين عثمان بن عفان والبطل علي بن أبي طالب وطلحة الخير وابن عمة رسول اللّه الزبير بن العوام وأمين هذه الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح وخال رسول اللّه سعد بن وقاص والبطل الإسلامي عبد الرحمن بن عوف ، بل اختار رضي اللّه عنه وأرضاه أن يكون أحد أبطال هذه الأمة الذين فتح اللّه عز وجل عليهم ممالك الأرض وخزائنها، فكان سعيد بن زيد قائد سلاح الفرسان في معركة "أجنادين " الباسلة ، أمّا في "اليرموك "

فقد كان هذا البطل من بين البدريين المائة الذين فتح اللّه عليهم بلاد الشام ، ولنبقى قليلًا مع سعيد بن زيد رضي اللّه عنه وأرضاه ليصف لنا يوم اليرموك والجيش الرومي بنفسه: "سار الروم أمامهم الأساقفة والبطاركة والقسيسون يحملون الصلبان وهم يجهرون بالصلوات فيرددها الجيس من ورائهم وله هزيم كهزيم الرعد، فلما راَهم المسلمون على حالهم هذه هالتهم كثرتهم وخالط قلوبهم شيء من خوفهم ، عندها قام أبو عبيدة بن الجراح يصيح بأعلى صوته بالمسلمين :

يا عباد اللّه إن تنصروا اللّه ينصركم ويثبت أقدامكم ، اصبروا عباد اللّه ، فإن الصبر منجاة من الكفر، ولا تتكلموا إلا بذكر اللّه عز وجل ، وارفعوا الرماح ، وتترسوا بالدروع ، حتى اَمركم إن شاء اللّه تعالى ، عند ذلك خرج جندي من صفوف المسلمين وقال لأبي عبيدة : يا ابا عبيدة، يا أبا عبيدة ، إني قد عزمت على الشهادة ، فهل لك من رسالة تبعث بها إلى رسول اللّه عليه الصلاة والسلام؟

فبكى أبو عبيدة عند سماعه ذلك وقال له والدموع تبلل لحيته : نعم . إذا لقيت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فأقرئه مني ومن المسلمين السلام ، وقل له:
يا رسول اللّه جزاك اللّه عنا كل خير، إنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقًّا.

يقول سعيد بن زيد: فما إن سمعت كلام! ورأيت يمتشق حسامه ويمضي إلى لقاء أعداء اللّه حتى قفزت من على فرسي ، واقتحمت إلى الأرض ، وجثوت على ركبتي، وأسرعت رمحي ، وطعنت أول فارس أقبل علينا فقتلته ، ثم وثبت على العدو وقد انتزع اللّه كل ما في قلبي من الخوف ، فثار الناس في وجوه الروم ، وما زالوا يقاتلونهم حتى كتب اللّه للمؤمنين النصر".
يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
💫 العظماء المئة تتمة .. سعيد بن زيد رضي الله عنه
#العظماء_المئة
💫. الـحـ32ـلـقـة}

"صقر اليمامه زيد بن الخطاب"{1/3}
〰〰〰〰〰〰〰〰〰
"ما هبّت الصبا، الا وجدت منها ريح زيد" (عمر بن الخطاب)

ما أروعها من كلمات هذه التي تخترق الصدر لتسكن سؤدد القلب كلمات خرجت من وجدان عملاقٍ اسمه عمر بن الخطاب ، لتحوله إلى طفل صغير
يجهش في البكاء طلبًا لحنان أخيه الكبير! كلمات يتذكر المرء فيها لأول مرة أن هذا المارد الضخم الذي دكَّ حصون كسرى وقيصر كان طفلأ في يوم من الأيام ! نعم .

حتى عمر بن الخطاب كان طفلًا يومًا ما ولعل ذلك الطفل بقي حيًا أسيرًا بين ضلوعه لا يجد مكانًا له في حياة هذا العملاق ، إلّا في هذه اللحظة الذي يتذكر فيها أخاه الكبير! عندها يخرج هذا الطفل من بين ضلوعه وينادي بأعلى صوته بكلمات اختلطت فيها دموع عينه بحشرجات صدره : " أين أنت يا زيد؟ أين أنت يا أخي؟".

وواللّه إن المرء ليستشعر من بين أحرف تلك الكلمات البليغة أيامَ الصبا التي تحدث عنها عمر، وياللعجب فما كنت أتخيل يومًا أنني عندما أرسم صورة في مخيلتي للمارد عمر بن الخطاب فإنني سأراه فيها طفلأ صغيرًا ولعمري إني لأرى عمرًا وهو طفل صغير يسابق أخاه زيدًاالخطى في مراعي مكة وشمس الأصيل تتهادى عليهما في الأفق، حينها كان الأخ الكبير زيد يبطئ من سرعته لكي يتسنى لأخيه الصغير عمر أن يسبقه، ولعلك كنت تعلم وقتها يا عمر بحيلة أخيك تلك ، كنت تعلم يا عمر في قرارة نفسك أنه كان يسبقك دائمًا، ولكنك لم تكن تعلم حينعا بأنه سيسبقك إلى الإسلام ، وسيسبقك إلى الشهادة.

أعلم أن المفترض لهذا الكتاب التاريخي أن يبتعد عن العاطفة في سرده للوقائع
التاريخية ، وأنه يتوجب على كاتبه أن يعتمد في كتابته على الحقائق التاريخية المجردة من أي شكلٍ من أشكال العواطف الإنسانية ، إلّا أن عظيمنا الإسلامي الذي نحن في صدد الحديث عنه ليس رجلًا كباقي الرجال ، بل هو نوع خاص! من البشر الذين لا يمكن لك أن تفصل ذكر العاطفة عنهم أبدًا، كيف لا وعمر بن الخطاب نفسه تمنى أن لو كان بمقدوره نظم الشعر لكي يرثيه به.

والحق أقول أنني كنت استغرب في البداية عن سر ضعف الفاروق كلمّا جاء ذكر أخيه زيد، وربما اعتقدت حينها أنها مجرد عاطفةٍ أخ لأخيه ، وهذا جزء من الحقيقة لا أنكره ، ولكنني عندما قرأت ترجمة هذا الإنسان العظيم فهمت سر ضعف الفاروق ، فنحن في صدد ذكر بطل نادرٍ من أبطال أمة الإسلام إنه الفدائي البطل زيد بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه .

البداية كانت في بيت الخطاب بن نفيل بن عمرو، في هذا البيت نشأ زيد مع أخيه عمر تنشأة عربية صلبة ، ليشاء اللّه أن يسلم زيد قبل أخيه عمر، وفي معركة أحُد رأى عمر أن درع أخيه الكبير زيد قد سقطت منه وهو يقتحم صفوف المشركين اقتحام الأسود، فخاف عليه من أسنة الرماح ، فخلع درعه من على صدره وصاح بأخيه :هـيا زيد... .يا أخي خذ درعي فقاتل بها" فنظر إليه أخوه الكبير وهو يبتسم وقال له : "اني اريد من الشهادة مثل ما تريد يا عمرلما عندها رمى عمر الدرع على الأرض وصار الاثنان يقاتلان الأعداء من دون أي دروع تحمي صدورهم!

وبعد أن مات رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ارتدت كثير من القبائل العربية التي لم تكن متعودةً على الوحدة ، واعتبرت أن مشروع الوحدة قد انتهى بانتهاء حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فمنهم من ادعى النبوة ، ومنهم من أراد تقليل عدد الصلوات ، ومنهم من رفض دفع الزكاة ، فقام الصدِّيق بارسال الجيوش تلو الجيوش إلى أصقاع الجزيرة العربية لمحاربة جيوش المرتدين.

وهنا لنا وقفة قصيرة مع حروب الردة فهل كانت هذه الحروب من أجل أموال الزكاة أو كما يصورها بعض المستشرقين وأتباعهم من المنافقين من أجل الضريبة المالية؟

الحقيقة أن الإسلام أصبح بعد وفاة النبي على مفترق طرق ، فإما أن يرضى
المسلمون بإسقاط ركن من أركان الإسلام ، فيكون مقدمة للمساومة التي ستسقط فيما بعد أركان الصلاة والحج والصوم بل وحتى الشهادتين ، وإمّا مقاتلة أولئك المرتدين.

أما العامل الاقتصادي فلم يكن أبدا في الحسبان ، بل لقد مات أغلب الصحابة وهم فقراء، وإنما ركز المستشرقون محلى السبب الاقتصادي بالتحديد لكي يشوِّهوا صورة الإسلام ويصورونه على أنه دين مادي بحت.
يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
💫العظماء المئة تتمة.. صقر اليمامة زيد بن الخطاب ر
#العظماء_المئة
{ الـحـ33ـلـقـة}
💫(محمد بن عبدالوهاب) {1/3}
〰〰〰〰〰〰〰〰〰

"ان الذي أدعو إليه هو دين اللّه، فلا يدعى إلا الله ، ولا يُنذر إلا لله ، ولا يُذبح القربان إلا للّه" (محمد بن عبد الوهّاب)

"ولم تذهب صيحة ابن عبد الوهاب عبثا في الجزيرة العربية ولا في أرجاء العالم الإسلامي من مشرقة إلى مغربه، وسرت تعاليمه إلى الهند والعراق والسودان وغيرها من الأقطار النائية ، وأدرك المسلمين أن، علة الهزائم التى تعاقبت عليهم إنما هي في ترك الدين لا في الدين نفسه . وأنهم خلفاء أن يستردوا ما فاتهم من القوة والمنعة باجتناب الباع ، والعودة الى دين السلف الصالح في جوهره ولبابه" (إلعقاد) الوهّابية الوهّابي الوهّابيون مصطلحات باتت تتكرر كثيرا في السنوات الأخيرة ، ما بين مهاجم ومدافع ، ما بين محلل ومحذر، فأفردت الصحف الكبرى صفحاتها لمناقشة هذه الظاهرة ، ظاهرة "المد الوهّابي" وحفز الكتّاب أقلامهم يحللون هذه الظاهرة التي باتت تنتشر انتشارا واسعا بين الشباب ، والغريب في الأمر أن بعض المحسوبين على علماء الدين أصبح لا هم لهم في الدنيا إلا المشاركة في البرامج الحوارية ، لا لتفسير ايات اللّه ، بل لتحذير الناس من خطر هذا الفكر المستورد، والذي يمثل خطرا على الإسلام يفوق خطر جحافل التتار التي دمرت الأخضر واليابس. ولكن الشيء الذي يدعو للسخرية أن ايا من هؤلاء لم يشرح لنا ما هي الوهابية ، بل إن الأمر الهزلي الاكثر مدعاة للسخرية هو أن الوهابية التي تشغل عليهم حياتهم ما هي إلاّ شي وهمي لا وجود له على الإطلاق

ولأن الحديث ذو شجون ، أتذكر زميلاً لي من أرض العراق اسمه عمر عرفت فيما بعد أن اسمه الحقيقي هو حيّاوي هذا الزميل الشيعي لم يكن له هم في الحياة إلا تحذيري من خطر الوهابية ، بل إنه تطوع لكي يحذر بعض الرفاق الأوروبيين بلغته الإنجليزية الركيكة من خطر (الوهّابزم)حتى صار يكرر ذلك التحذير عليهم لدرجةٍ جعلتني أناديه باسم عمر وهّابزم، وصدق الشاعر إذ قال : وإذا أراد الله نشر فضيلة طُويت أتاح لها لسان حسود لولا اشتعال النار فيما جاورت ما كان يُعرف طي عَرف العود فلقد دفعني عمر وهّابزم أو حيّاوي وهّابزم ايا كان اسمه إلى أن أفتش في صفحات خلت من التاريخ ، علّى أن أجد شرحًا وافيًا لهذه الظاهرة التي شغلت بال الناس في السنوات الأخيرة ، ولأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره ، فإننا لا نستطيع أن نحكم على إنسانٍ إلّا من خلال أعماله أوأقواله ، لا من خلال ما يقال عنه من أعدائه أو حتى من أصدقائه ، فالوهابية تنسب أساسًا إلى رجل من صحراء نجد الى الشيخ محمد ابن عبد الوهاب التميمي ، والذي وُلد سنة 1703م وتوفي سنة 1792م ، هذا الرجل حفظ كتاب اللّه صغيرًا وتعلم على أيدي علماء مكة والمدينة ، قبل أن يرحل إلى البصرة لينهل من علمائها أحاديث رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وبعد تنقلاته العديدة بين صحاري نجد والحجاز والعراق ، وفي سن التاسعة عشرة قرر هذا الشاب أن يجهر بدعوةٍ عجيية ، لقد قرر محمد ابن عبد الوهاب أن يجهر بدعوة التوحيد!

وقد يعجب المرء من أمر هذا الشاب الصغير الذي يدعو إلى توحيد اللّه تعالى بعد أكثر من اثني أحد عشر قرنا من وفاة رسول اللّه عليه الصلاة والسلام ، وأين ؟ في مهبط الوحي في الجزيرة العربية نفسها فإذا كنت تعتقد أن التوحيد هو مجرد نطقك لشهادة أن لا إله إلا اللّه فأنت واهم ولكي نفهم ذلك أكثر فإنه يجب علينا أن نبحر بها من جديد عبر بوّابة الزمن لكي نرى حال الأمة الإسلامية في في أواخر القرن الثاني عشر الهجري ، الموافق الثامن عشر الميلادي :
الخلافة العثمانية والتي كانت حكمة أغلب ديار الإسلام كانت قد دخلت في طورٍ من الضعف بعد سليمان القانوني رحمه اللّه ، فانشغل العثمانيون في الدفاع عن أراضي المسلمين في أوروبا في ظل هجمات متكررة من روسيا القيصرية في الشرق وفرنسا من الغرب .

في نجد مسقط رأس محمد بن عبد الوهاب كان الناس يحجّون إلى قبر زيد ابن الخطاب رضي اللّه عنه وأرضاه ويدعونه لتفريج الكرب ، وكشف النوب ، وقضاء الحاجات ، وكانت هناك شجرةًاسمها "شجرة الذئب " يتبرك بها الناس ، فيطوفون حولها، ويامها النساء ليعلقن عليها الخرق البالية لكي يسلم أولادهن من الموت والحسد، والرجل الفقير يذهب إلى تلك الشجرة لكي ينال الرزق ، والمريض يذهب إليها لتشفيه!

في الحجازكان المسلمون يصلون في مسجد رسول اللّه عليه الصلاة والسلام أربع مراتٍ عند وقت كل صلاة ، فأتباع المذهب الحنبلي لا يصلون خلف إمامٍ شافعي، وأتباع المالكية لا يصلون خلف إمامٍ يتبع مذهب أبي حنيفة وهكذا، أما في مكة مسقط الوحي فقد كان الناس يطوفون حول قبور الصحابة!
يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
💫 العظماء المئة تتمة.. محمد بن عبدالوهاب{3/3} 〰〰〰
#العظماء_المئة
{الـحـ34ـلـقـة}
💫 (مؤسس جماعة المرابطين عبدالله بن ياسين) [1/2]
____
”إن اللّه يبعث على رأس كل مائة عام من يصلح لهذه ألأمة أمر دينها" (رسول اللّه صلى الله عليه وسلم)

كلما غوَّرت أكثر في هذا الكتاب اكتشفت العجب كنت أعلم منذ البداية أن عظماء هذه الأمة لديهم من الخصائص ما يجمعهم ويوحدهم تحت سقف واحد، ولكن ما كنت أجهله فعلًا هو ذلك الشبه العجيب الذي يتكرر تباعًا بين عظماء امة الإسلام المائة ، وكأنهم وُلدوا إخوانًا! أو كأنهم خُلقوا جميعًا من نفس الجينات البشرية ! فالقصص تتكرر بشكل عجيب أذهلني شخصيا، فعندما بدأت كتابة هذا الكتاب وقررت أن أصل بين كل عظيم والعظيم الذي يليه ، ساورني بعض الشك في إمكانية ربط أناسٍ من بلدان مختلفة وأعراق مختلفة وأزمانٍ مختلفة، ولكنني أعترف أنه إلى حد الآن - وبعد أن أنجزت ما يقرب من ثلث هذا الكتاب - لم أجد صعوبة تذكر في ربطٍ أي منهم بالآخر! بل إن الشيء الأعجب في الأمر، والذي لا يعرفه القارئ الكريم ، أنني لا أمتلك أي خطة عمل في ترتيب العظماء المائة ! فكاتب هذا الكتاب مثل قارئه لا يعرف من سيأتي بعد ذلك ! فعلى سبيل المثال لا الحصر لم يكن ضمن حساباتي مثلًا أن اكتب عن هذا العظيم الإسلامي في هذا الموضع ، وإنما جاءت فكرة الكتابة عنه قبل عدة ساعات وفي نفس هذا اليوم الذي انتهيت فيه من الكتابة عن الإمام محمد بن عبد الوهاب ! فالقصة بينهما ليست متشابهة فحسب ، بل إنها تكاد تكون متطابقة تمامًا، ولكن مع تغييرٍ قي مسرح الأحداث من صحراء نجدٍ في جزيرة العرب إلى صحراء موريتانيا في الغرب الأفريقي ، وتغييرٍ في الزمان من القرن الثاني عشر الهجري إلى الخامس الهجري .

هناك في أقصى الجنوب الموريتاني كانت أحوال المسلمين مزريةً للغاية ، فبالرغم من دخول قبائل "صنهاجة " البربرية في الإسلام منذ فجر الفتوحات على يد الفاتح الإسلامي الأموي عقبة بن نافع ، إلا أن الإسلام الصحيح ضاع بين البربر هناك مع مرور الزمن وبُعد المكان عن مهبط الوحي وانعزاله خلف كثبان الصحراء الكبرى ، فتبرك المسلمون هناك بالقبور، ودعا الناس الأولياء الصالحين من دون اللّه ، وأدمنوا شرب الخمور، وانتشر الزنى بينهم بشكل رهيب ، حتى أن الرجل كان يجامع خليلة جاره من دون أن يعترض زوجها على ذلك ! وامتنع الناس عن أكل لحم الخنزير، ولكنهم أكلوا لحم الخنزيرة ! وكان لقبيلة "جُدالة " وهي فرع من فروع "صِنهاجة" شيخ بفطره طيبة اسمه الشيخ يحيى بن إبراهيم الجدالي، فأراد هذا الشيخ أن يصلح من حال قبيلته ، ولكنه لم يكن يعلم من أمور الدين الكثير، فذهب إلى الحج ، وفي طريق عودته مرَّ على "القيروان " في تونس ، وقصَّ على علمائها أمر قومه وما هم عليه من الضلال والبعد عن شرع اللّه ، فبعثوا معه رجلَا من البربر اسمه الشيخ عبد اللّه بن ياسين، لكي يُرجع أهل جدالة إلى التوحيد الذي جاء به محمد! ، فأخذ الشيخ عبد اللّه ابن ياسين يدعوهم إلى عبادة اللّه وحده وترك الدعاء عند القبور، فطلب الناس منه أن يتركهم وشأنهم وأن يعود من حيث أتى ، لكن الشيخ رفض ترك الدعوة ، فحرق الناس بيته، وطردوه خارج القبيلة وهددوا الشيخ يحيى بن إبراهيم بنفس المصير إن هو ساعده ، فأصبح الشيخ عبداللّه بن ياسين طريدا في صحراء موريتنيا، وأصبح بين خيارين ، إما العودة أوالاستمرار، فاختار الشيخ ابن ياسين خيار الأنبياء، وهو الطريق الأصعب بطبيعة الحال ، ولو أنه اختار الطريق السهل ، لمات مجهولأ في حدائق القيروان ، ولما كُتبت هذه الحروف عنه بعد ما يقارب الألف عام من وفاته ، فبدلَا من أن يتجه الشيخ عبد اللّه ابن ياسين إلى الشمال حيث تلال تونس الخضراء، غوَّر جنوبًا أدغال أفريقيا ليعبر نهر السنغال ، وهناك في غابة من غاباتها، أقام خيمةَ ورابط فيها، فكانت خيمة الرباط الأولى، ثم بعث رسالة إلى أهل جدالة يخبرهم فيها أنه من أراد تعلم دين اللّه فليأته في رباطه في أرض السنغال ، فخرج خمسة شباب من جدالة حْفية واتجهوا نحو السنغال ،
يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
#العظماء_المئة {الـحـ3ـلـقـة} 💫السيدة ه
#العظماء_المئة
{الـحـ4ـلـقـة}
💫عمرو بن العاص رضي الله عنه[1/2]
____
"أرطبون العرب "

أَسْلَمَ النَّاسُ وَآمَنَ عَمْرُو بنُ الْعَاص
القائل: {محمدصلى الله عليه وسلم}

{لقد رمينا أرطبون الروم بأرطبون العرب}
القائل: (عمر بن الخطاب )

{واللّه يا مسيلمة إنك تعلم أني أعلم أنك تكذب}
القائل: "عمروبن العاص"

كنت يومها صبيا يافعا في الصف التاسع في إحدى مدارس مدينة رفح الفلسطينية، يومها وقفت أمام أستاذي وقلت له والغيظ يملؤني : لماذا نضيع الوقت بدراسة قصة
رجل بهذه الصفات ؟!

كان قلبي يومها مشبعا بالغضب وأنا اقرأ قصة ذلك الرجل الذي طفحت كتب المناهج الدراسية بحكايات غدره وخيانته ، ففشلت كل محاولات أستاذي لتغيير قناعاتي تلك عن ذلك الرجل ، وكَبِرْت ، وكبرَ معي طعني بذلك الرجل ، غير أنني أحمد اللّه عزوجل الذي ألهم بصيرتي وأمد في عمري حتى جاء اليوم الذي أكفر به عن خطيئتي تلك لاكتب عن رجل من أشرف الناس وأصدق الناس وأعظم الناس :

"لقد جاء الوقت يا ابن العاص كي أطلب منك العفو بهده الكلمات القليلة، سائلأ المولى عز وجل أن لا يخزني يوم القيامة أمامك يا أبا عبد اللّه، وأن يجمعني بك في حضرة صاحبك ، محمد عليه الصلاة والسلام، إنه ولي ذلك والقادر عليه"

والحقيقة أن ذلك الظن السوء بعمرو بن العاص رضي اللّه عنه وأرضاه لم يكن نابعا من فراغ ، فلقد كنت وقتها ضحية من ضحايا ما أحب أن أطلق عليه نظرية "الغزوالتاريخي " هذا الغزو ليس غزواً بالدبابات أو الطائرات أو حتى بالأفكار كالغزو الثقافي، بل هو أخطر من ذلك بكثير،

فالغزو التاريخي لا يحارب الواقع فقط ، إنما يحارب الماضي الذي بُني عليه الحاضر، ونظرية الغزو التاريخي تتلخص بأن يدمر الغزاة أسباب وجودنا أصلًا على ساحة التاريخ ، وذلك بالتشكيك والطعن برموز الأمة ، فينتج عن ذلك
بالضرورة تشكيك بالروايات التي نقلها لنا رموزنا أو التي نقلت عنهم بالأساس ، قبل أن يقوم الغزاة بتسليط الضوء على مراحل الضعف التي مرت بها الأمة أو حتى اختلاق
قصص وهمية تشوه صورة تاريخنا في أعيننا، ليقوم أولئك الخبثاء بتحويل أبطالنا إلى قتلة قذرين وعلمائنا إلى أشخاصٍ مجانين وفي أحسن الأحوال إلى شطبهم جميعًا من ذاكرة التاريخ نهائيَاً في نفس الوقت يقوم نفس الغزاة بتمجيد أبطال وهميين في تاريخهم
أو حتى في تاريخنا، فيتحول (عمرو بن العاص) صاحب رسول الله إلى مجرم حرب بينما يتحول المجرم (نابليون بونابرت) إلى فاتح عظيم تخلده كتبنا الدراسية ، ويصبح
(عباس بن فرناس) مخترع الطيران عالمَا مجنونَا بينما يُمَّجَد (اَينشتاين) صاحب مشروع القنبلة النووية التي قتلت مئات الآلاف من الأبرياء، وفي أفضل الحالات يعمل نفس الغزاة بالعمل على محو اسم بطلٍ حقيقي قلّما رأت الأرض مثله كالبطل (أحمد بن فضلان) - الذي سنأتي على ذكره في هذا الكتاب - ليُشطب اسم هذا البطل من ذاكرة بطولاتنا، ويوضع مكانه اسم بطل خرافي مثل (السندباد) أو (علاء الدين) أو حتى (علي بابا)، فلا يتبقى لنا بذلك في تاريخنا الممتد إلّا قادة مجرمين ، أو علماء مجانين ، أو أبطالَا وهميين لم يصبحوا أبطالًا إلّا بمصابيح سحرية أو بُسطٍ طائرة ! وبهذا لا يبقَ لك إذا كنت مسلمَا وأردت أن تصبح بطلًا إلّا أن تشد الرحال إلى قفار الصحراء القاحلة أو غياهب الكهوف المظلمة علّك تجد مصباح علاء الدين الذي من خلاله - ومن خلاله فقط- يمكن لك أن تصبح بطلَا ومسلمًا في ان واحد! وبعد أن يزرع فيك الغزاة هذا الاعتقاد الخطير، فإن مفهوم القدوة يسقط من عينيك من دون أن تحس أنت بذلك ، وعندها وبكل سهولة ، نسقط أنا وأنت كالثمار العفنة!

و عمرو بن العاص هو أحد الذين شوِّهت صورتهم بشكل كبير، بل إني أزعم أن هذا الرجل هو ثاني اكثر رجل شوِّهت صورته من قبل غزاة التاريخ ، لم يسبقه بكنرة التشويه
إلّا عظيم اخر من عظماء أمة الإسلام سوف أذكره في قلب هذا الكتاب ، وسأتفرد له في صفحات هي الاكثر على الإطلاق بين قائمة المائة!

أمّا عن سبب اختيار عمرو بن العاص رضي اللّه عنه وأرضاه بالذات لتكال له كل تلك التهم والشبهات ، فيكمن في كون عمرو بن العاص هو الفاتح الفعلي للقدس أهم مدينة عند غزاة التاريخ ، قبل أن يضيف إليها أرض مصر، هذا البلد المهم الذي يُكوِّن مع
أرض الشام المباركة الدعامتين الأساسيتين للإسلام عبر التاريخ كما قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة ، هذه الأسباب تبين بشكل لا يدعو للشك هوية المشوهين لتاريخ هذا الرجل،
إنهم الصليبيون ، وإن كانت الأدوات في الغالب هي بعض المثقفين العرب مدفوعي الأجر، وطبعًا لا ننسى الأداة الرخيصة التي سنراها تتكرر في هذا الكتاب بشكل غريب وعجيب في كل الخيانات القذرة التي تعرضت لها أمة الإسلام من الأندلس إلى الهند، الشيعة الروافض!
#يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
#تتمة.. عمرو بن العاص رضي الله عنه [2/2] _ ولعل رو
#العظماء_المئة
{ الـحـ5ـلـقـة }

(الجندي المجهول في أمة الإسلام)
💫 النجاشي اصحمة بن ابجر [1/2]
___
"اخرجوا فَصَلّوا على أخٍ لكم مات بغير أرضكم"
(رسول اللّه صلى الله عليه وسلم)

سيلاحظ القارئ الكريم أنني أستخدم فعل المضارع : "يتبع " في نهاية الحديث عن كل عظيم من عظماء أمة الإسلام المائة الوارد ذكرهم في هذا العمل ، وقد يفسر البعض ذلك بمحاولة الكاتب إضفاء جوٍ من التشويق والإثارة في طيات هذا العمل الأدبي ، وهذا ما لا أنفيه ، إلّا أن السبب الرئيسي لوصل كل عظيم منهم بالعظيم الذي يليه بالفعل المضارع "يتبع "هو إثبات حقيقة تاريخية أصيلة في هذه الأمة ، ألا وهي أن أمة الإسلام أمة لا تموت أبدًا ما بقيت الأرض ، أمة متصِّلة، متحدة ، مترابطة بشكل يدعو إلى العجب في كثير من الأحيان ، لدرجة لا يمكن أن يفسرها المرء إلّا بشيء واحد فقط : أنها أمة مختارة من اللّه الحكيم!

فتأمل معي هذه القصة العجيبة لتفهم قصدي جيدًا، ملك نصراني من ملوك أفريقيا يتبع الكنيسة الإسكندرية بالتحديد، هذا الملك يسلم ويؤمن بنبي عربي لم يره في حياته البتة ، فيأتيه رجل عربي كافر من نفس مدينة ذلك النبي ليزوره ، وغرضه من تلك الزيارة هو محاربة ذلك النبي وأصحابه ، ليسلم ذلك الرجل ليس على يدي النبي الذي كان يراه ليل نهار في مدينته وإنما على يدي ذلك الملك الأفريقي الذي لم يرَ النبي أصلًا ثم يتحول هذا الرجل العربي إلى بطلٍ من أبطال الإسلام ، فيقوم بعد ذلك بإدخال الإسلام إلى مدينة الإسكندرية التي كان يتبع كنيستها ذلك الملك نفسه قبل أن يسلم ، أمّا ذلك النبي فهو محمدﷺ ، وأمّا ذلك الرجل العربي فهو عمرو بن العاص رضي اللّه عنه وأرضاه ، وأمّا ذلك الملك الأفريقي المسلم فهو أصحمة بن أبجر نجاشي الحبشة جزاه الله كل خير.

اماذا كنتَ قد استغربت من هذا الترتيب الإلهي العجيب فتأمل معي ترتيبًا آخر أعجب منه بكثير، والذي يستشعر المرء من خلاله يد اللّه التي هيأت الظروف لنبيه المصطفى حتى قبل ولادته ، فهناك بعيدًا عن مكة وصحراء العرب ، في أدغال مملكة الحبشة (أثيوبيا وأريتريا وشمال الصومال حاليًا) وفي إحدى الليالي المظلمة ، قتل بعض المتاَمرين (أبجر) نجاشي الحبشة (النجاشي لقب يُطلق على كل ملك يحكم الحبشة)،

ثم جعل أولئك المتاَمرون ملكًا آخر على الحبشة ، وباعوا ابن الملك المقتول لأحد تجار الرقيق ، وفي ليلة من الليالي الممطرة خرج الملك الجديد خارج قصره ، وبشكل عجيب غريب ، نزلت صاعقة من السماء وهو بين جنوده فأصابته من دونهم ، فوقع قتيلًا في التو واللحظة ، فسادت الفوضى بلاد الحبشة ، فعلموا أنها لعنة حلت عليهم من اللّه، فبحثوا عن ابن الملك الأول ليعيدوه للحكم ، فعرفوا أنه في متن سفينة مبحرة إلى بلاد العرب حيث سيباع هناك عبدًا، فأدركوا السفينة قبل رحيلها، ليجدوا ابن الملك قبل أن يبحر إلى بلاد العرب لكي يباع هناك عبدًا، فقاموا بتحريره ومن ثم اجلسوه على عرش أبيه الذي اغتصبوه من قبل ، هذا الغلام كان يسمى (أصحمة بن أبجر) وهو نفس الملك الذي اشتهر لدى المسلمين باسم النجاشي!

وربما يكون هذا الظلم الذي وقع للنجاشي في طفولته هو سبب مقته للظلم ، لذلك اشتهر النجاشي بعدله بين الناس ، الأمر الذي دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكي يأمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة بعد أن اشتد إيذاء المشركين لهم ، عندها بعثت قريش (عمرو ابن العاص) الذي كان صديقًا قديمًا للنجاشي لكي يستردهم ، ولكن المفاجأة حدثت عندما قذف اللّه الإيمان في قلب النجاشي، ليخفي النجاشي إسلامه عن قومه ، ليس خوفًا على الكرسي ، إنما خوفًا من أن يفتك النصارى باللاجئين المسلمين الذين كانوا يمثلون تقريبًا نصف عدد المسلمين على وجه الكرة الأرضية ، فقد بعثهم الرسول صلى الله عليه وسلم، خصيصًا للحبشة وأبقاهم بها 15 سنة لكي يحملوا رسالة الإسلام للبشر في حالة إذا ما قتل المشركون رسولَ اللّه وصحابته الكرام ، فيكون هناك من يحمل راية الإسلام في الأرض إذا ما أصابهم مكروه.

هذا التخطيط الإستراتيجي طويل المدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم أدركه تمام الإدراك النجاشي أصحمة ، فكان من الضروري على النجاشي أن يكتم إسلامه حرصًا على استمرارية الدعوة ، فلقد رأى النجاشي من بطارقة النصارى حَنَقَهم بهذا الدين الذي يدعو إلى وحدانية اللّه وترك عبادة المسيح ، فخشي أن يثوروا عليه ويعزلوه (كما فعلوا مع أبيه من قبل)، فيضيع بذلك حليف قوي لرسول اللّه صلى الله عليه وسلم، كان لإمكانه دعم الدولة الإسلامية الناشئة ، بل في أسوأ الأحوال ، يمكن له استضافة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، إذا ما اقتضت الحاجة ، في حالة انهيار دولة المدينة.
#يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
💫العظماء المئة #تتمة.. ابن باديس [2/2] _ والقصة ت
#العظماء_المئة
{ الـحـ16ـلـقـة }
💫البربر الأمازيغ
_
"من أعجب الأمور في التاريخ أن البربر الذين حاربوا المسلمين لخمس وعشرين سنة متصلة هم أنفسهم الذين حملوا راية الإسلام إلى الأندلس" إلمارشمال " برنارد موننعْمريْ في كتابه الحرب عبر التاريخ حديثنا الاَن عن شعب عظيم من شعوب أمة الإسلام ، هذا الشعب قدَّم للإسلام الشيء الكثير، إنه العنصر الإسلامي البطل الذي سكن شمال أفريقيا، إنه شعب البربر " الأ مازيغ ".

والحقيقة أني تعمدت ذكر الاسمين الشهيرين لهذا الشعب البطل وذلك لغاية أقصدها، فقد اختلطت التصورات لدى البعض بقصد أو بغير قصد في أمر هذا العنصر الإسلامي الفريد، وتاريخيًّا فإن الرومان هم الذين اطلقوا اسم البربر على هذه القبائل الأمازيغية ، بل إنهم أسموا كل من لم يكن من الرومان بربريًّا! فلفظة بربري ليست عيبًا أبدًا، بل هي شرف ما بعده شرف، فلو علم المسلمون ما قدمه هؤلاء البربر للإسلام والمسلمين لتمنى كل مسلم منا أن يكون بربريًا، وقد يخفى على البعض بان خيرة علماء ومجاهدي هذه الأمة هم من البربر، وابن خلدون موسس علم الاجتماع ، وعباس بن فرناس مكتشف الطيران ، ويوسف بن تاشفين مؤسس دولة المرابطين في الأندلس، والرحالة ابن بطوطة أعظم مكتشفي الإسلام ، وابن البيطار، والبطل عبد الكريم الخطابي ، والمعز بن باديس ، وغيرهم الكثير الكثير، هم جميعهم من البربر ويفتخرون بذلك ، ونفتخر نحن بهم ، بل هم تيجان رؤوسنا وأبطالنا الذين نرفع رؤوسنا بهم في علياء السماء، ولعل مباراةً كرة القدم بين منتخبي الجزائر ومصر في تصفيات كأس العالم 2010م فضحت قصورًا معرفيًا كبيرًا لدى العامة من الناس ، ويجب أن نعترف هنا أن مشعلي هذه الفتنة من الطرفين قد نجحوا فعلًا بضرب الإسلام في العمق بتفريقهم بين شعبين من أهم شعوب أمة الإسلام عبر التاريخ ، وإني لا أشك قيد أنملة بأن من وصف البربر الأمازيغ بأقبح الأوصاف يعلم جيدًا من يكون هذا العنصر الإسلامي البطل ، وأذكر من حكم طبيعة عملي الإعلامي ذلك المذيع الأحمق الذي قام بسب البربر علانية على الهواء، بل إني لا أنسى ذلك الرجل المسكين الذي حاول أن يحذرني شخصيًا من أولئك "الأمازين" بالنون وليس بالغين وكيف أنهم يحقدون على المسلمين، ومن خلال مراقبتي لشبكة الانترنت في تلك الفترة لاحظت بشكل واضح أصابع الاستخراب الفرنسي في أحد الجانبين وأصابعًا للصليبيين في الجانب الآخر لإشعال فتنة بين المسلمين ، بل إن المضحك في الأمر أن الشيعة الرافضة -كعادتهم- حاولوا أن يذكوا نار تلك الفتنة ! وإني أعتقد اعتقاد المتيقن أن من أراد الطعن بالبربر إنما أراد أن يطعن الإسلام في كبده ، فقد فشلت فرنسا في التفريق بين العرب والبربر إبان فترة استخرابها للجزائر بتذكير البربر بأصولهم اللاتينية الأقرب للفرنسيين من العرب ، إلّا أنهم فشلوا فشلًا ذريعًا، وما قصيدة ابن باديس البربري الأصل بأن شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب إلّا دليل على عظمة هذا الشعب الأصيل الذي رضي بلغة القران من دون أن ينسى أصله الشريف ، وعلى الرغم من كل المحاولات المتكررة لتنصير هذا الشعب الإسلامي العملاق ، نجد ان إخوتنا من البربر الأمازيغ ما زالوا متمسكين بالإسلام بشكلٍ دفع تلك الحركات التنصيرية إلى اليأس ، لتدخل إيران في السنوات الأخيرة في سباق مع المنصرين تريد ردة الموحدين هناك ونشر التشيع بين صفوف الأمازيغ ، مما حدا بالمملكة المغربية إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في عام 2009 م ، وذلك بعد اكتشاف خلايا صفوية تعمل على نشر التشيع بين صفوف فقراء البربر بواسطة الأموال والطرق القذرة ، إلّا أن هذا الشعب البطل والحمد له ورغم كل هذا ما زال يتجه يومًا بعد يوم نحو الإسلام الصحيح ، وفشلت كل محاولات إبعاد البربر عن الدين الذي نشره أجدادهم الأولون في أدغال أفريقيا السوداء، وسهول أوروبا الخصْراء.

فما أعظم هذا الدين ، وما أروعه! دين يأسر القلوب ويغزو الأرواح ، فيحول من كان في البارحة خصمًا وعدوًا إلى أخ وصديق حميم ، ووالله إني لا أعجب من أولئك الذين يحاولون تشويه هذا الدير ، بل إن العجب كل العجب أن لا يقوم هؤلاء أنفسهم بتشويهه ، فالإسلام دين عجيب يمزج في خلطة سرية بين بساطة المعتقد وكمال التشريعات كل ما يضمن السعادة للإنسان ، ولو ترك أولئك المشوهون الناسَ يعرفون حقيقة الإسلام وكنهه ، لدخلوا في هذا الدين أفواجا متتابعة ، فكان التشويه للإسلام ضرورئا لكي لا يصل نقيا إلى شعوبهم المستضعفة ، فتضيع بذلك سيطرتهم على تلك الشعوب ، فهذا الدين العجيب جعل من شعبِ صلب بالفطرة كالشعب الأمازيغي يتحول بشكل كاملِ إلى الإسلام ، ليس ذلك فحسب ، بل قام هذا الشعب بنشر هذا الدين في أوروبا.
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
#العظماء_المئة { الـحـ16ـلـقـة } 💫البرب
#العظماء_المئة
{ الـحـ17ـلـقـة }
💫طارق بن زياد [1/2]
___
" أدركنا يا لوذريق فإنه قد نزل علينا قومٌ لا ندري أهم من أهل الأرض أم من أهل السماء " (قائد القوات القوطية)

للّه درُّ بلاد الجزائر كم أخرجت من عظيم لهذه الأمة ، فعظيمنا الاَن هو فاتح إسلامي خرج من صحراء هذه الأرض العظيمة التي دأبت على تخريج الأبطال وكأنها مدرسة للثوار، فبطلنا هو طارق بن زياد فاتح الأندلس العظيم.

والحقيقة أن الحديث عن الأندلس لهو حديث طويل في سرده ، غزير في أحداثه ، شجي في ذكرياته ، يمتد إلى ما يزيد عن 800 سنة في تاريخ أمة محمد الاسلام أي اكثر من نصفها، لذلك سوف أتطرق إلى قصة الأندلس تباعًا في هذا الكتاب إن شاء اللّه ، لا من أجل البكاء على اللبن المسكوب ، فليس ذلك أبدًا ما أرمي إليه ، ولكنني أحسب أن تاريخ الأندلس كقصة صعودٍ وهبوطٍ متكررةٍ خلال ثمانية قرونٍ أو يزيد من حكم المسلمين يجسد خير مثالٍ يمكن أن يوضح لشباب هذه الأمة أسباب الصعود وأسباب الانحدار، فمن حكمة اللّه سبحانه وتعالى أن جعل سنته في الأرض ثابتة لا تتغير، فإذا ما درسنا أسباب صعود المسلمين وانتصاراتهم في فترة من الفترات ثم عملنا بها، فإننا حتمًا سنصعد وننتصر، وإذا ما درسنا أسباب الهزيمة والانحدار تجنبناها، وهكذا. ثم إن قصة الحضارة الإسلامية في الأندلس لهي قصة فريدة من نوعها، لم تعرف البشرية مثلها من رقي وعلم وازدهار وتسامح بين الشعوب والأديان ، حتى من وجهة النظر الغربية.

وقبل أن ندرس حكاية هذا البطل العظيم أو نحكي حكاية الأندلس هناك نقطة وجب طرحها: لماذا قطع العرب المسلمون اَلاف الأميال من صحراء جزيرتهم للوصول إلى أراضي شعوبٍ أخرى كالبربر والفرس والروم ؟ أليس ذلك نوعٌ من الاحتلال لأراضي الغير؟

الحقيقة أن هذا السؤال قد يثير الريبة لدى البعض ، وقد يذهب البعض إلى مقارنة الفتوحات الإسلامية بالاستخراب الأوروبي في القرنين التاسع عشر والعشرين ، والواقع أنه ليس هناك وجه للمقارنة في ذلك ، فالمُطلِعُ على تاريخ الحروب منذ أيام الإسكندر المقدوني مرورا بغزوات الرومان والمغول وحتى الحروب الحديثة من نابليون إلى هتلر يجد أن هدف الجيوش على مر التاريخ لا يخرج عن ثلاثة ، فماما الامتداد الجغرافي والاقتصادي كحال الإمبراطورية الرومانية إمبراطورية اكتسحت ثلاث قارات سيطرة والهيمنة الفكرية كحالة أمريكا مثلًا نشر المثل الأمريكية في العالم، أو حتى اللأهدف أو العبثية كحالة التتار المغول الم يكن للتتار أي هدف في حروبهم . أما في حالة المسلمين فقد كان الوضع مختلفا بالكلية ، فكانت الحروب الإسلامية استثناء لهذه القاعدة الثلاثية الأبعاد، فقد كان للمسلمين هدف! واحدٌ فقط : تبليغ رسالة محمد صلى الله عليه وسلم، لكل البشر في كل أصقاع الأرض . وهنا يعلق البعض : لماذا حارب المسلمون وادمرّوا الإمبراطوريات المختلفة ولم يكتفوا بالتبليغ فقط من دون حروب ؟ والإجابة هي أن هذا بالفعل ما فعله المسلمون في البداية ، فلقد أرسل المسلمون الرسل تلو الرسل إلى حكام الأرض فقتلوهم قبل أن تصل رسالة الإسلام إلى شعوبهم ، فرسالة الإسلام بما تحمله من أفكار تساوي بين البشر تتعارض بالضرورة مع شريعة الملوك الطبقية التي تستعبد الشعوب وتضطهد الفقراء، فمن الطبيعي أن يمنع هولاء شعوبهم من أن يعرفوا شينًا عن الإسلام بما يحمله من خطورة على عروشهم ، فواللّه ما أخرجنا الجيوش إلّا بعد قتل الرسل والدعاة ، أما في حالة إتاحة الحرية للرسل والدعاة ليبلغوا دعوة محمد صلى ايتبع عليه وسلم، للإنسانية فإنه لم يُرفع سيف واحد هناك ، ولعل أندونيسيا اكبر دولة إسلامية اكبر مثالي
على لذلك.

ولكن إن كان الهدف من الفتوحات هو نشر الإسلام فلماذا لا نجد وجودًا للمسلمين في الأندلس أي من سكان إسبانيا والبرتغال الاَن ؟ والإجابة على ذلك أن أغلبية المسلمين في الأندلس إسبانيا والبرتغال كانوا أصلًا من السكان الأصليين الذين اعتنقوا الإسلام وليس كما يظن البعض أنهم من المهاجرين العرب والبربر، ولكن هولاء المسلمين إما رُحلوا من ديارهم أو قتلوا في محاكم التفتيش كما سنرى في طيات هذا العمل لاحقًا .

أما السر الخفي في فتح المسلمين للأندلس والذي قد يعجب منه الكثيرون ، أن الأندلس كانت بالفعل أرضًا إسلامية لعشرات السنين حتى قبل أن يولد طارق بن زياد نفسه ! بل إن الأندلس كانت دولة إسلامية مستقلة حتى 20 عامًا قبل بعثة رسول اللّه ومن أراد معرفة ذلك السر الدفين ، فعليه أن ينتظر قليلًا في هذا الكتاب ، حتى يأتي ذكر عظيمٍ اَخرَ من عظماء أمة الإسلام المائة يقال له اَريوس.
يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
💫العظماء المئة #تتمة.. طارق بن زياد [2/2] ___ 💫
#العظماء_المئة
{ الـحـ18ـلـقـة }

💫 القائد العابد موسى بن نصير [1/2]
__

💎"وا الله لو أنقادوأ إليَّ لقدتهم الى رومية "روما" ولفتحها الله على يدي إن شاء الله" (موسى بن نصير)

لكي أكون منصفا لا بد أن أذكر أنني قرأت عن هذا القائد المجهول في كتب التاريخ المدرسية، ولكني أذكر أيضًا أنني لاحظت لمز الكتاب بأن موسى بن نصير هذا الذي كان واليًا للشمال الأفريقي إنما كان يغار من مولاه طارق بن زياد بعد فتحه للأندلس مما دفع القائد موسى للإسراع إلى الأندلس حتى يُنسب المجد إليه لا لطارق وهنا أسأل نفس السوال الذي سألته من قبل والذي سوف أسأله مِرارا في صفحات هذا الكتاب : لمصلحة من يُشوَّه تاريخنا ويُصوَّر أبطالنا كأنهم أناس انتهازيون إن لم يكونوا مجرد مجرمين في بعض الحالات ؟!

ليس عندي من الشك أدناه أن من يشيع مثل هذه الروايات الكاذبة لا يقصد هؤلاء الأبطال بقدر ما يقصدك أنت بالتحديد، فهو يعلم أنه بذلك يجعل الفرد منّا يمقت هذا التاريخ الذي يبدو أسود بفضلهم ، والحقيقة أن تاريخنا إذا ما أزيح الغبار عنه - وهذأ ما نحاول فعله في هذا الكتاب - فإننا سنجد تاريخًا مشرقًا ناصع البياض لم تعرف أمم الأرض تاريخًا مثله ، عندها سيكون لشبابنا القدوة تلو القدوة ، وعندها فقط ستأخذ الأمة بأسباب النصر التي أحْذ بها أجدادنا لننتصر بعد ضعف ، كما انتصروأ هم بعد ضعف!

والحقيقة التي أخفاها أولئك المزورون أن القارئ لترجمة موسى بن نصير من مصادرها الأصلية ككتاب البداية والنهاية " لـ ابن كثير يجد أمامه بطلًا عجيبًا غير من مسار التاريخ ، فقد تولى موسى بن نصير ولاية الشمال الأفريقي بأكملها وهي تعج بالفوضى والثورات ، فلاحظ أن قبائل البربر ترتد عن الإسلام ثم تعود للإسلام مرة أخرى وهكذا دواليك ، فأدرك رحمه اللّه أن السبب الرئيسي لارتداد البربر هو عدم فهمهم لتعاليم الشريعة الإسلامية التي أتت باللغة العربية التي لا يفهمونها أصلًا، فقام القائد موسى باستحضار التابعين من بلاد الشام واليمن ليعلموا الإسلام للأمازيغ ممن يعرفون العربية ، ثم يقوم هؤلاء بدورهم بتعليم أبناء جلدتهم بلغتهم ، وهكذا حتى يفهم الناس الإسلام بدون عجلة ، فلمّا استتب الأمر في شمال أفريقيا كله جاء الدور لنشر الإسلام في أوروبا وتحرير أوروبا من حكم الرومان الذي كانوا يستعبدون كل شعوب أوروبا، ولكن كانت هناك مشكلة كبيرة ، فلقد كان المسلمون يفتقدون للأسطول البحري ، عندها قام القائد موسى ببناء ميناء "القيروان " لصناعة السفن ، وبينما كان المسلمون يأخذون بأسباب النصر حدث شيء غريب فلقد وصلت رسالة سرية إلى أمير طنجة طارق بن زياد مصدرها مدينة "سبتة " المغربية التي كانت تحت حكم ملك نصراني يسمى يوليان، فقد كان لهذا الملك بنت فائقة الجمال اسمها الأميرة فلوريندا، ابتعثها أبوها إلى قصور إسبانيا لكي تتعلم هناك ، فهاجمها الملك الوذريق واغتصبها، فارسلت برسالة إلى أبيها تشكو له ما جرى لها، فعرض هذا الملك النصراني على طارق بن زياد أن يسلمه مدينة سبتة وأن يعيره السفن اللازمة للفتح الإسلامي للأندلس وأن يرشده على الطرق المجهولة في جبال الأندلس مقابل القضاء على لوذريق ، على أن يعطيه المسلمون ضيعًا كان يملكها الملك غيطشة إذا ما فتحوا تلك البلاد.

إذًا فالسفن التي أبحر بها طارق إلى الأندلس لم تكن مُلكًا للمسلمين بل كانت مُلكًا ليوليان وجب على طارق إرجاعها له بعد الفتح ، وهذا ما يفند رواية الحرق وبعد أن انتصر طارق بن زياد في معركة "وادي مرباط " التي سبق وأن ذكرناها في معرض حديثنا عن طارق ، أسرع القائد موسى بن نصير إلى الأندلس وهو شيخ قارب على الثمانين من عمره ليجاهد في سبيل اللّه ، بل إن القائد موسى أراد أن يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير، فرغم سنه المتقدمة أراد هذا العظيم الإسلامي أن ينفذ خطة يراها المؤرخون معجزة عسكرية ! هذه الخطة كانت قد راودت الخليفة الراشد عثمان ابن عفان رضي اللّه عنه وأرضاه من قبل ، ألا وهي فتح "القسطنطينية " عاصمة الروم من الغرب بدلًا من الشرق ! فبعد أن فتح هذا الشيخ الثمانيني " إسبانيا" و"البرتغال "، استأذن موسى بن نصير الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بأن يفتح كل من "فرنسا" و" إيطاليا" و"سلوفينيا" و"كرواتيا" و" النمسا" واصربيا" و"بلغاريا" ثم " اليونان " قبل أن يفتح " القسطنطينية "
يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55