#قصة_ميادة
أنا إسمي ميادة عادل ، طبيبة ناجية من الختان بفضل إصرار أمي ضد إلحاح من جدتي ، أول مرة أسمع فيها عن الختان كان مبكرا بسن 8 أو 9 سنين ، و لم أكن أعيره أي إهتمام نظرا لأنني لم أختن ، و لكن عند دخولي المرحلة الجامعية إستطعت أن أعرف عن ختان الإناث أكثر و خصوص بدراستي للطب ، فاكتشفت أن له أضرار أكثر من فوائد .

أتذكر في تلك المرة التي شاركنا في كورس يختص بالنساء و التوليد ، و كان هنالك إمرأة مختونة جاءت لتولد ، ذلك الموقف أفهمني جيدا أن الختان يؤذي المرأة جدا ، حيث أن تلك المرأة كانت تعاني جدا ، و بعد ولادتها أصرت الجدة أن تتم لها عملية العدلة ( إعادة ختانها مرة أخرى بعد الولادة ) ، فكانت هذه أول مرة أرى فيها الختان في أسوأ وجه له .

في موقفي لتوعية الآخرين بمضار الختان عملت بمنظمة الصحة العالمية ، و كنت مسؤولة عن أرشفة أبحاث الختان في السودان ، مما سمح لي بالتنور أكثر عن مضار و أنواع الختان ، فتحدثت مع القابلات ، و كنت أسألهن ، لماذا أنتن تختن البنات؟ فكانت معظم الأسباب إما مادية أو بسبب ضغط الجدة على الأب و بالتالي يضغط الأب على الأم لختن البنات ، و أجد أن كل الأطراف مسؤولة عن الختان .

دوري كبنت غير مختونة هو التوعية ، هنالك قصة و هي أني ذهبت في مهمة لمدينة القضارف ، توجد قرية إسمها الشيخ البصير و هي قرية مشهور عنها أنه و منذ 100 عام لم تختن بنت في تلك القرية ، فهذه قصة تعبر عن الأمل ، و دائما أروى هذه القصة عند الحديث عن ختان البنات ، و تكون ردود أفعال الناس بالتفاجؤ ، و دائما ما أعتبرها قصة تقوم بتحفيز الآخرين .

كل البنات المختونات في دائرة معارفي ، إستطعن الوصول لدرجة التقبل للذي حدث لهن ، أذكر من مواقفي ضد الختان أنني تحدثت مع المرأة التي تعمل لدينا و كان لديها 3 بنات و كان هنالك ضغط من جانب الجدة ، و المفارقة أن ذات المرأة كانت تحدثني بمشاكلها مع الختان فاستطعت في النهاية أن اقنعها بعد ختن بناتها.

أنا بنت سودانية ناجية من الختان أتعهد بأني لن أختن إبنتي أو أمس أو أضر بحق من حقوقها في جسدها أو في الحياة بشكل عام ،
انا لن. اختن ابنتي .

وانا بضم صوتي الك اخت مياده
#لا_لختان_البنات
#ارحموا_انين_ارواحهن

#تمت_بكل_ود
#بقلم_امل_احمد_سلوم
حاوط جوري من كتافها وفتل جسمه وركبوا بالسياره وراحوا تاركين ليال تبكي بندم عالشي يلي عملته… خسرت نفسها وحبها بسبب غيرتها وحقدها

الحقد والغيرة دليل على ضعف الشخصية ومرض القلوب والفراغ العقلى والفكرى..!!!

الحقد على الاخرين منبعه الضعف في النفس وعدم الثقه في القدرات!!
احياناً الحسد يولد الحقد .
النجاح احد اسباب الحقد الناتج من الحسد..
فالحقد والحسد أمراض نفسية سلبية سببها ضعف النفس
ودناءه القلب التي توجب الانتقام..
بسبب سيطرة النفس الشيطانيه على تلك النفس الضعيفة والقلوب المريضه.
لانه لم يتم ترويض النفس وتأديبهآ !!!!
ولوجود بؤرة في قلب ذاك الحاقد والحاسد!!

فالحقد والحسد والغل مرض يحرق صاحبه ويجعله في شغل شاغل
لايهدأ ولايرتاح ليلا او نهاراااا..فهو يعانى من القلق والعصبية وشحوب الوجه
لايستقر فى مكان واحد ..وان جلس تجده يجلس مشدود الجسم على أطراف المقعد ..
يلوى شعره وقد ينزعه من منابته ..يقضم أظافره ويعض لسانه ..
لايقتنع بأى شىء مهما أمتلك من أفخر الثياب والمأكل والمشرب..ودائماااا ابداااا يطمح لزوال النعمة من يد الناس حتى ولو اقرب الناس اليه ...

قد يسرق وقد يكدب بهدف الأنتقام من الطرف الأخر .. وفى الحالات الشديدة قد تسبب فى ايذاء انسان برىء قولا او فعلا وعن عمد
سبحآن الله كيف لتلك النفس تحمل شئ فوق طاقتها..!!!
وللاسف الشديد تظل نار الحقد والغيرة مشتعلة فى نفسه الى ان تأكل نفسها فى النهاية .

*╚══════ღღ══════╝

وبعد مرور اربع سنوات…
Telegram@rwayate
اشرقت الشمس لتنير السماء على ابطالنا و تفتح عزيزتنا عيناها السوداء الامعة.

تمللت واطلعت حدها ولقيته نايم بعمق و خصلات شعره بتغطي جبينه لتزيده وسامة على وسامته.
ابتسمت و همست وهي عم تعدل شعره :
جوري : صهيب حبيبي اصحى.
تململ بضيق مغمغما :
صهيب : جوووري اتركيني انام
جوري بتذمر :
- انت اتأخر على شغلك و بعدين بتجي تقلي انتي السبب .
فتح عيونه بكسل و مسك ايدها وياسها ببطئ مردفا بخبث :
- ما انا لو نمت بكير كنت صحيت بكير بس انتي اللي سهرتيني طول الليل.
ضحكت بخجل و وقفت تحكي وهي عم تلبس الروب :
جوري : بطل قلة ادب ويلا قوم رح تتأخر على شغلك
شهقت فجأة وهي حاسه فيه جذبها من ايدها ورجعت نامت حدو عالتخت
جوري : وبعدين معك
مال عليها واردف بهمس :
حدا بيتصبح بهالوش الحلو وبيكون اله نفس يروح عالشغل -
جوري : شو افهم من كلامك سيد صهيب
صهيب : اني بحبك وبموت فيكي
جوري : وانا كمان بحبك
غمضت عيونها وبقي قريب منها عم يتفحصها بنظرات وله
ونزل وطبع بوسه ملتهبه ع شفايفها 🙈
صحاهم من لحظاتهم الساحرة صوت مقبض الباب و كأن الطارق عم يحاول يفتحه ومو قادر
...بعد عنها وهو عم يتأفأف بسخط وقامت بسرعه و اتجهت ناح الباب وفتحته و سرعان ما ابتسمت وهي شايفه طفلتها سمر عم تبتسملا
سمر- ثباح الخيل ماما.
ضحكت و حملتها بين ايديها وقبل ماتسكر الباب كان ايسر فايت وقاعد فوق صهيب
صهيب بضيق :
- انتو ايمت فقتوا.
سمر بطفولة :
من ثوي وكنت قاعدة مع تيتا و بعدين اذيت اثبح عليتم مفاذأة حلوة ثح.
ايسر : يالله تعوا لحتى نفطر تيتا ناطريتكم تحت انتو شو عم تعملو
سمر : هنه ناطريني يا اذدب لحتى فاذجئهم ثح الماذئه حلوع بابا
كتمت جوري ضحكتها واطلع فيها صهيب بغيظ

صهيب : اي بابا حلوه .. حلوه كتير

جوري : يالله حاجتك كسل وقوم لنفطر مع مرت عمي

صهيب : جوري

جوري : اي ابن عمي

صهيب : بعدو نفسك تطلعي عمره

دمعوا عيونها… اي والله نفسي

صهيب : انا رح طالعك عمره ان شاء الله لحتى كون نفذت وصية اخي وكل الامنيات يلي تمناها

جوري بحزن : الله يرحمه ويحسن اليه ويخليك تاج عروسنا

صهيب : تسلمي لقلبي ياوتيني 🧡

*╚══════ღღ══════╝

#النهـــــــايـــــه

#تمت_بكل_ود

#بقلمي_امل_احمد_سلوم

(◕‿◕✿)
🍃 ماذا لو كان ب استطاعتنا ان نسأل الطريق عن نهايته عن عمر مسيرته عن الاوجاع التي تكومت على ارصفته عن الاحلام التي شهقت عند آخر منعطف منه
عن الوجوه التي تخافه والقلوب التي تؤمن به 🍃

حسام : وراح فهد ؟
ياقوت : اي راح ورفض يعمل العمليه وكأنه عم يعاقب نفسه
حبيبه : شو بشع هالشعور
ياقوت : احساسه بالذنب خلاني اتوه عن البوصله اللي رسمتها لحياتي وماصحاني منها الا وجود عريس طالب مني ايد امنيه
حسام : قصدك ابي
ياقوت : اي ابوك خالد يوسف المحمد…
امنيه : لليوم بتزكر وجه العمه جهينه الله يرحمها وقت شافت خالد
ياقوت : احيانا الملامح بيتوارثوها الابناء وخالد كان بيحمل نفس تقاسيم وجه ابوه لكن ببشره فاتحه
حسام : ليش شو علاقة ملامح ابي ب تيته جهينه
ياقوت : ابوك بيكون ابن يوسف
حسام وحبيبه بصدمه : معقوووول 😲
ياقوت : شايفين هالدنيا شو صغيره
حبيبه : طيب وقت راح فهد شو عملتي ياتيته
ياقوت : كان نفسي اعمل شي وما قدرت… . لكن الضاهر رح اعمله هلأ
امنيه : شو هالشي امي
ياقوت : ناوليني هالمسجله
حسام : اكيد خربانه ياتيته شو بدك تعملي فيها
ياقوت : رح اسجل رساله لفهد… لتكون اخر رساله بسجلها وبهديها لنفسي وحتى لو المسجله خربانه زاكرتي رح تحتفظ بهالرساله لحتى موت
Telegram:@rwayate
#الـــــى #فـــــــــهد

🌿 على سطر فارغ اكتب اسمك دون مقدمه واختمه بنقطه .
النقطة التي تدل على النهايه
لا افكر ابدا بسطر جديد فلقد كتبتك تسع سنوات دون نقطه تفصلني عنك ليأتي القدر ويفصلني عنك ويضعها شهقة ودمعا وحكاية لاتحتمل جزءٱ آخر… .
اتمنى ان تكون بخير بعد ان غزا الشيب شعرك الاسود
شكرا لانك علمتني ان الاحلام تبقى اجمل لو بقيت كما هي احلاما
شكرا ل اللحظه التي جعلتني الوذ فيها بحزني وخيبتي الى الله والهمتني بدعاءا اردده بكل سجود
( اللهم لا تعلق قلبي بما ليس لي واجعل لي فيما احب نصيب )
انا هي تلك الانثى التي كانت تقف امامك مباشرة بعين مبصره
انا التي رأيتك بقلبي لا بعيني
انا التي هربت منك اليك ووقفت حائره بين كفيك
انا التي دفنت ماضيك وقصرك بالرمال
انا التي لاتزال بقلب طفلة تحبكــــــ♡
لن اختم حكياتي بنقطه . لا اريد لها ان تموت او تشيخ… ربما فرقتنا الاقدار ربما خانتنا الايام لكنك كنت وستبقى اميري الاسمر الذي بنى لي اول قصرا بالرمال
اعترف الان اني كنت مثل عمتي جهينه الا ان الفرق بيننا انها دفنت خيبتها بقطفة ريحان وانا جعلت من خيبتي تحديا لاثبت اني امتلك كيانا لايحتمل التهميش ولا القسمه على اثنان
احببتك بقلب طفله والاطفال لايكذبون لذلك لن اضع لحكايتي نقطة النهايه س استبدلها بثلاث فواصل ليبقى الامل حاضرا لكتابة سطرا جديد يوما ما .،،،
هذه حكايتي وهذه قصتي مع الايام والعما وفهد وكثيرا من الامور التي لا استطيع شرحها بالكلام
#ياقـــــــوت .،،،

*╚══════ღღ══════╝

#النـــــــــهايــــــه

#تمت_بكل_ود
#بقلمي_امل_احمد_سلوم

هي القصه اقتباس من رواية انا قبل كل شيئ لكن طبعا ب احداث ونهايه معاكسه تماما
انا استوحيت الفكره لاكتب قصه محايده تماما

#احترامي

(◕‿◕✿)
الايام الحلوه ياروحي

صالح : مبروك يا ولاد مابدي وصيكم ع البنات وماتفكرو بس هدى ولارا بناتي… مايا ولين ورهف ونتالي كلن بناتي

التموا العرايس بصحبة رهف ونتالي وحاوطوا صالح وامينه وباسوا ع ايديهم

صالح بشقاوه : بعدك حلوه متل ما كنتي
امينه بخجل : يوه شو هالحكي صالح هلأ بيسمعوا الاولاد
صالح : احممم يالله ياعرسان الهنا كل واحد ياخد عروستوا لسيارتو خلونا نلحق الصاله
امينه : سوقوا ع مهلكم امي الله يسعدكم ويهنيكم وتشوفوا ايام متل الورد ويرزقكم الذريه الصالحه

كل عريس اخد عروستوا وطلع بسيارته وانطلقوا بفارده كبيره عالصاله ليعلنوا بالاخر انتصار الحب ع الكره انتصار الخير ع الشر
اثبتوا بحبهم انه البقاء مو للاقوى البقاء للانقى والاطهر ❤

وبهيك بتنتهي قصتنا بتمنى تكون عجبتكم و

رهف : لحظه لحظه حضرة الكاتبه امل احمد قبل ماتنهي القصه بدي احكي شي للبنات اللي عم يقرأو القصه
الكاتبه امل : شو في رهف احكي
رهف : بيرضيكم يابنات طول القصه الكاتبه ماتخترعلي شقفة عريس اتعربش فيه… صدقوني بقيت طول القصه ساكته ساكته وهي نازله تحطني بمتاعب وعراقيل وانا قول يا بنت معلش اكيد هلأ رح اتفركش بشي شب اسمراني يحبني وحبو بس ماعبرتني… انا حزينه بدي اتجوز 😭
الكاتبه امل : هههههه طيب طيب ماتزعلي خلونا نكفي القصه

بعد موصلوا عالصاله قعد العرسان ب اماكنهم وبلشت الاغاني تصدح… واول ما بلشت اغنية السلو سحب كل واحد عروسته من ايدها ولفها من خصرها ونزلو لساحة الرقص

كانت رهف ونتالي واقفين عجنب عم يطلعوا فيهم بفرحه

نتالي : شو حلوين
رهف : عقبال مانفرح فيكي نتالي
حضنت نتالي ورد واردفت : مابدي اتزوج انا بدي ربي بنتي واوهب حياتي الها

مسا الخير

التفتت رهف ناح الصوت لتشوف قدامها شب اسمراني بكتاف عريضه وعيون شهل
اطلعت فيه ب اعجاب وردت مسا النور
اسمي معتز انا بكون رفيق طارق ومعن ومعاذ
رهف : اتشرفنا سيد معتز
معتز بلبكه مدلها ايدو : بتسمحيلي بهالرقصه
رهف هزت راسها بخجل ومسكت ايدو لطوق بعدها رقبته وهي يحاوطها من حصرها

(( دبري حالك رهف اكتر من هيك مافيي اعملك 😉 ))

رهف بقلبها : ايوا ناس مابتيجي الا بالعين الحمرا 😁

*╚══════ღღ══════╝

#الـــنهايــــــه
#تمت_بكل_ود
#بقلمي_امل_احمد_سلوم

(◕‿◕✿) —