#مراجعة_في_أساسيات_النحو:

#انتبهوا_لأخطاء_إملائية يقع فيها الكثيرون فيها تحريف للمعنى
‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‌‏
بعضهم يكتب: إنشاء الله
والصواب: إنْ شاء الله

بعضهم يكتب: الله وأكبر
والصواب: اللهُ أكبر
لأن الله وأكبر تعني أن كلمة أكبر معطوفه على كلمة الله لأن الواو حرف عطف أما الله أكبر فتعني الله أكبَر مِنْ كُل كبير قدرا لا حجما لأن الله لا يوصف بالحجمية.

بعضهم يكتب: اللهم صلي على محمد ‏ ‏
والصواب: ‏اللهم صَلِّ على محمد
لأن صلي فيها الياء والياء خطاب للمؤنث ولا يُخَاطَب الله بصيغة التأنيث. والله تعالى ليس ذكرا ولا أنثى ولكن صيغة المذكر تستعمل في اللغة لأحد معنيين للمذكر.. وللتعظيم والمعنى الثاني هو الذي يليق بالله العظيم

بعضهم يكتب: يا رب فاعفوا عنا
والصواب: فاعفُ عنّا

بعضهم يكتب: ي رب - ي ربي
والصواب : يا ربّ - يا رَبِّي
لأن (يا) حرف نداء فإذا اختصرتها لا تعود حرف نداء

بعضهم يكتب: الحمد الله
والصواب: الحمد لله
لأن الحمد الله تعني أَن الحمد هُوَ الله، أمّا الحمد لله فتعني الحمد وَالشكر ثابت لله

كُنْ ناشرًا للخير
#مراجعة_في_أساسيات_النحو:

#الإعراب_والبناء

الكلمة #المعربة هي الكلمة التي يتغير آخرها لتغير العامل، أمّا الكلمة #المبنية فهي التي لا يتغير آخرها مهما يتغير عليها من عوامل. مثلا:

حضر زيدٌ _ حضر هذا
رأيتُ زيدًا _ رأيت هذا
مررتُ بزيدٍ _ مررت بهذا

كلمة "#زيد" تغير شكل آخرها لتغير العوامل التي هي "حضر - رأيت - مررت بـ" وهي بذلك كلمة معربة، على حين بقيت كلمة "#هذا" دون تغيير رغم تغير العوامل نفسها فهي إذن كلمة مبنية
وكل كلمة لا تخرج عن حالة من هاتين الحالتين؛ فهي إما #مبنية وإما #معربة، وليست هناك حالة ثالثة، كما أن الكلمة لا تكون مبنية ومعربة في وقت واحد.
ولننظر في المثال التالي:

ذهبَ محمّدٌ إلى المدينةِ صباحًا.

فإذا أعربنا هذه الجملة قلنا:

ذهب: فعل ماضٍ مبني على الفتح
محمّدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
المدينة: مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة
صباحا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
فأنت ترى أن الكلمتين "ذهب" و"إلى" كلمتان مبنيتان، وأن الكلمات "محمد" و"المدينة" و"صباحا" كلمات معربة
وينبغي أن تكون مدققا في استعمال العبارات التي تستخدمها في كل من الإعراب والبناء، ولعلك لاحظت أنا نقول:
مبني على الفتح،
ولم نقل: مبني بالفتحة أو على الفتحة

ومرفوع بالضمة،
ولم نقل: مرفوع بالضم أو على الضم

ففي حالة البناء نقول:
مبني على الضم
مبني على الكسر
مبني على الفتح
مبني على السكون

وفي حالة الإعراب لا بُدَّ أن نذكر كلمة مرفوع أو منصوب أو مجرور أو مجزوم فنقول:
مرفوع وعلامة رفعه الضمة
منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مجرور وعلامة جره الكسرة
مجزوم وعلامة جزمه السكون

كُنْ ناشرًا للخير
#مراجعة_في_أساسيات_النحو:

أخطاء شائعةٌ في تثنيةِ المقصور:

♦الاسمُ المقصورُ هو كلّ اسمٍ معرَبٍ ينتهي بألفٍ ليّنةٍ أصليّةٍ ثابتةٍ ملازمةٍ له لا تفارقُه:
فتى - عصا

توجدُ أخطاءٌ شائعة في تثـنـيـة المقصور، مثل:
(كُبرى) و (دعوى)

♦القاعدةُ تقول:
إنَّ الألفَ إذا كانتْ ثالثة تُـرَدُّ إلى أصلِها عند التثنيةِ، فنقول في تثنية
(فتى: فـتَـيَـان - فتيَيْنِ)،
وفي تثنية
(عصا: عَصَوَانِ - عصوَيْنِ)

- وإذا كانت رابعة فصاعدًا تُبدلُ ياءً: (منتدى: منتدَيانِ - منتدَيَيْنِ).

♦وهذهِ بعضُ الأمثلةِ في هذهِ الأخطاءِ الشائعةِ:
يقولون في تثنية (كبرى: كبرتان)، في نحو:
(البنتان الكبرتان)❌
(البنتانِ الكُبريَانِِ) 👉

كُبْرى + انِ --> كبراانِ ❌
ى --> ي -->

مثنى كُبرى: كُبريانِ - كُبريَيْنِ

♦فالصواب أنّ الاسم يبقى على ترتيب حروفه كما في المفرد بزيادة ألف ونون رفعًا، وياءٍ ونون نصبًا وجرًّا.
وأما الألف المقصوره فتقلب ياء، والألف الطويلة تقلب واوًا.

ويقولون في تثنية
(دعوَى: دعوتَان) في نحو:
(أقام دعوتَـيْـن على خصمِه)❌
والصواب: (أقام دعْـوَيَـيْـنِ على خصمِه) في لفظ دعوى
وليس دعوة، فدعوة تثنية هذا اللفظ يكون:
دعوتَانِ - دعوتَيْنِ

ويقولون في تـثـنـيـة
(عصا: عصاتان) في نحو:
(يتوكأ على عصاتـيْـن)، ❌
والصواب: (يتوكأ على عصَوَيْنِ)
عصا + انِ --> عصاان❌
ا --> و -->
عصا: عصوانِ - عصوَيْنِ ✔

كُنْ ناشرًا للخير
لطفا ساهم بنشر القناة 💕
#منقول من قناة العربيه لغتي الجميلة
قناة فوائد دينية في رحاب الزيديه

لا تتردد في الاشتراك في هذه القناة ستجد كل ما تبحث عنه
https://t.me/zhfjkldkkbchjkmfyihvcfjxvh
#مراجعة_في_أساسيات_النحو:

إنَّ وأخواتها:
إنّ ، أنّ ، كأنّ ، ليت ، لعل ، لكن .
هذه تُسمى حروف ناسخة

عمل الحروف الناسخة: تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويكون اسمها، وترفع الخبر ويكون خبرها.

الحقُّ منتصرٌ
إذا أدخلت عليها: إنّ ستكون:
إنّ الحقَّ منتصرٌ .

دلالات الحروف الناسخة:

إنّ: حرف توكيد.

أنّ: حرف توكيد وتنسبك مع جملتها بمصدر.

لعل: حرف تَرَجٍّ .

ليت: حرف تمنٍّ .

كأنّ: حرف تشبيه .

لكنّ: للاستدراك .

أنواع الخبر :

خبر مفرد مثل:

إنَّ زيدًا كريمٌ .

إنَّ الرّجالَ قادمون

#فائدة: المفرد في باب الخبر ما ليس جملة ولا شبه جملة. أي قد يكون الخبر جمعا مذكرا سالما، أو جمعا مؤنثا سالما، أو جمع تكسير، أو مثنى ولا يخرج عن كونه مفردا هنا.

خبر جملة اسمية:
إنَّ الشّمسَ ضوؤُها ساطعٌ.
ضوؤها ساطع جملة اسمية في محل رفع خبر إنَّ.

إنَّ الظّالمين بعضُهم أولياءُ بعض.

خبر جملة فعلية:

إنَّ اللهَ يُحِبُّ المحسنين.
إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ المفسدين.

يُحِبُّ المحسنين، ولا يُحِبُّ المفسدين جُملتان فعليتان في محل رفع خبر إنَّ.

ليت الشّبابَ يعود يوما

خبر شبه جملة:

إنَّ زيدًا في الدّارِ.

إنَّ العصفورَ فوق الغصنِ

في الدّار: جار ومجرور شبه جملة في محل رفع خبر إنَّ.

فوق الغصن ظرف ومضاف إليه في محل رفع خبر إنَّ.

كُنْ ناشرًا للخير