یا انفیه دان
✍️اقدامات پيشگيرانه و درمانی گوش و حلق و بينی:

1- استنشاق (مخصوصاً گل نرگس)
2- خودداری از درمان زكام
3- عطسه (با مصرف انفيه)
4- استشمام بوی اسفند و كندر
5- مصرف مداوم عطر گل محمدی و گلاب
6- بوييدن به

🍃🍂
[أكبر كُتّاب العربيّة]

قال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله:
"أكبر كتاب العربية خمسة:
- الجاحظ، لا أستطيع أن أنفيه منهم ولا أبعده عنهم،
- وأبو حيّان التوحيدي أول قصصيّ مبتكِر في أدبنا،
- والغزالي حين يحلّل النفس البشرية في «الإحياء»،
- وابن عربي في «الفتوحات» إذا قسناه بمقياس الأدب لا بمقياس الدين،
- وابن خلدون في «المقدّمة»".

[الذكريات (١ / ٣٩٣-٣٩٤)]
✍#ریه های ضعیف شفا یافتگان #کرونا

❇️کسانی که شفا یافته اند باید در #تقویت #ریه و #سیستم_ایمنی بدن برای مقابله با #ویروس های سال بعد بکوشند

1⃣هر روز سه قاشق غذاخوری #خاکشیر را در یک لیوان آب جوش مخلوط کرده و هنگام سحر یا صبح ناشتا کمی قبل از صبحانه میل کنند؛ یا بجای خاکشیر و آب جوش:
قدومه، بالنگو، تخم شربتی، سه پستان(نیم کوب شده) به میزان یک قاشق مرباخوری در یک لیوان آب جوش بریزند و پس از لعاب دادن هنگام سحر یا صبح زود ناشتا میل کنند
🥛اگر کسی بجای آب جوش ۱/۵ لیوان #شیر غیر پاستوریزه(جوشیده) داغ شده را با #خاکشیر مخلوط کند و هر روز سحر بخورد و بر آن مداومت کند دارای #ریه ای بسیار قوی و مقاوم خواهد شد و خشکی و ضعف از او دور خواهد گردید. این دستوری برای #تقویت #کلیه و همه اعضای دیگر بدن هم هست

2⃣اگر در طول سال با هر نوع #سرماخوردگی و یا هر نوع بیماری #ریه ( غیر از سرطان ریه ) مواجه شدند این جوشاندنی را طبق دستور روزی سه بار بجوشانند و بخورند

🔹ترکیب #جوشانده پایه #ریه شامل: سنبل الطیب، کاکوتی، گل ختمی، پنیرک، آویشن، تخم کتان، رازیانه، مرزنجوش، قدومه، سه پستان، نعنا و اسطوخودوس
☕️مساوی تهیه و نیم کوب کنند، هر بار یک قاشق غذاخوری در ۲ لیوان آب بجوشانند تا یک لیوان بماند صاف کرده و در صورتی که دیابت ندارند کمی شیرین کرده میل کنند

3⃣از هر نوع داروی #شیمیایی از قبیل #آنتی_بیوتیک ، اسپری و داروهای ضد حساسیت پرهیز کنند. اجازه ندهید بچه های معصوم شما به محض #سرماخوردگی با #آنتی_بیوتیک ها و سایر داروهای #شیمیایی درمان شوند تا در بزرگی دارای #ریه های قوی شوند

4⃣بطور کلی داروهای گرم و خشک یا سرد و خشک با توجه به مزاج ذاتی #ریه مضرند مگر آن که با مصلحاتی نرم کننده و در عین حال مقوی #ریه اصلاح شده باشند

5⃣آب #یخ برای گلو، نای و آلات تنفس بالای #ریه و مری و معده سخت زیان آور است. در #طب_سنتی حتی در تابستان داغ هم توصیه شده آب سرد را کم کم و جرعه جرعه بنوشند

6⃣در هوای سرد کسانی که مستعد التهاب بینی و #سینوزیت هستند با آب سرد وضو نگیرند و اگر حمام کردند بسرعت موهایشان را خشک کنند

7⃣حداقل ماهی یک بار با کشیدن #انفیه در بینی مجاری تنفسی خود را پاک کنند و خون را در عروق سینه و سر به جریان بیاندازند تا از بیماری های #ریه و #قلب و بیماریهای مربوط به سر و #سکته در امان بمانند
#انفیه ترکیبی از کندش، تخم گشنیز و بنفشه است که به میزان مساوی مخلوط و پودر شده است

8⃣از ورزش های مقوی
#ریه و #قلب بهترین آن پارو زدن و قایقرانی است که بدن را در مقابل بیماری های فصل پاییز و زمستان مقاوم می سازد

9⃣اگر #سبک_زندگی مردم اصلاح می شد اینقدر در مقابل بیماری ها آسیب پذیر نبودند❗️روغن های مایع و جامد و فست فود ها و مواد غذایی کارخانه ای که در صدا و سیما تبلیغ می شود شایسته مردم ما با تمدن کهن نیست

🔹هر چقدر در مورد شیر پاستوریزه تبلیغات علمی کنند باید شیر را از گاوداری بگیرید و با چربی آن بجوشانید و مصرف کنید تا #ریه های شما قوی گردد

💠💠استاد #سیدمحمد_موسوی
Forwarded From AghayedNet
✔️رساله ذهبیه یا طب الرضا علیه‌السلام

🔻به ضمیمه دیدگاه مرحوم حاج محمدکریم کرمانی اع درباره روایات طبّی و طبِ رضوی

🔹بیانی از مرحوم حاج محمدکریم کرمانی اع در دست است که این بیان برخورد منحصر به فردی با روایات طبی است. ایشان می‌‌فرمایند روایات طبی را اصلاً نیازی نیست وارد فقه کنید. مثلاً ائمه فرمود‌ه‌ اند كلوا الرمان فانه يدبغ المعدة. اين را برای تعليم مخاطب و فهميدن آن شنونده، خاصيت اين را فرموده‌‏اند. ارتباطی به استحباب ندارد كه علماء می‌‌نویسند باب استحباب اكل الرمان. شخصی سرما خورده و به اصطلاح چاييده است، حالا مستحب به عمل آورد و رمان بخورد، ارتباطی ندارد و نمی‌‏شود حمل كرد. مثلاً فرموده‌‌اند العطسة من الرحمن برداشته‌‏اند نوشته‌اند باب استحباب العطاس.

همه از همين جهت است. چطور عطسه مستحب است؟ عطسه‏ نمی‌‏‌آيد، چه كار بكند اين؟! چه مستحبی است؟! حتی اينكه در حاشيه كتاب نوشته است كه اگر عطسه‏‌اش نمی ‏آيد، زيرا كه عطسه طبيعی است، در قرص آفتاب نگاه كند يا انفيه بكشد تا عطسه كند.

و همچنين نوشته باب كراهت عطسه ازيد از ثلث چطور است. عطسه زياده از سه تا مكروه است. شخصی سرما خورده، پنجاه عطسه پی هم می‌كند چطور مكروه است زيادتر از سه؟ از اين قبيل چيزها نوشته ‏اند و حال آنكه امام از آن علم تكلم نكرده و ارتباطی به آن علم ندارد... .

🔸...پس از این معرفی اجمالی از این رساله، نظر مرحوم آقای کرمانی اع را درباره این رساله بررسی می‌کنیم. ایشان در حقایق الطب این تعبیر را به کار برده‌اند:

ورد فی الخبر عن الرضا علیه‌السلام فی رسالته الی المأمون.

و در جای دیگری از حقایق الطب می‌فرمایند:

و من الذهبیة عن الرضا علیه‌السلام... .

اما در بعضی رسائل، به گونه دیگری تعبیر آورده‌اند. از جمله در رساله در متعلقات به صنعت دلاکی،‌معروف به رساله دلاکیه می‌فرمایند:

و در ذهبیه منسوب به حضرت رضاست علیه‌السلام.

در موضع دیگر از این رساله می‌فرمایند:

در کتب طبیِ منسوب به حضرت رضا علیه السلام است... .

در اینجا تعبیر آورده‌اند که به حضرت رضا «منسوب» است؛ اما در رسائل دیگری همچون حقایق الطب، تعبیر «رسالته علیه‌السلام الی المأمون» را به کار برده‌اند یا در در رساله دیگر می‌فرمایند: «ففی طب الرضا علیه‌السلام اعلم یا امیرالمؤمنین...»

نکته مهم دیگر در ادامه این بحث اینکه این بزرگوار اعلی الله مقامه این رساله را به طور کامل در رسائل خود ذکر نکرده‌اند (لااقل در استقصائی که نگارنده داشت به دست نیاورد) و حتی در کتاب فصل الخطاب،‌در مباحث طبی اگرچه روایات متعددی از حضرت رضا صلوات الله علیه به طور متفرق نقل شده است، اما این رساله نقل نشده است.

بنابراین ما نیز به تبعیت از این بزرگوار عرض می‌کنیم این رساله منسوب به حضرت است و البته مطالب آن با توجه به قراین و تجربیات صحیح است و به آن عمل می‌شود و طبق نظر مرحوم مجلسی ره از مشهورات بین اصحاب است.

-این نوشتار، متن پیاده شده یکی از درس‌گفتارهای کتاب «حقایق الطب» است.

متن کامل نوشتار، در لینک زیر:
http://www.aghayed.net/teberazavi/
1. هوالشافی
2. نسخه درمان(نفخ معده،ورم معده،سوزش معده،رفلاکس معده،عفونت معده،ضعف معده,کولیت روده,میگرن گوارشی.عفونت سینوسی.عفونت ریه.کبد چرب.غلظت خون.جوش صورت.کم خونی.دردهای مفاصلی.ضعف وبی حالی
3. صبح ناشتا می توانید یک لیوان اب جوشیده ولرم شده که داخل ان کمی پودر زنجفیل وعسل مخلوط کرده اید میل کنید(ترجیحاآب چشمه )باشد
4. اول غذا وآخر غذا به نمک دریا ویا نمک دریا با ترکیب پودر اویشن اکتفا کنید.
5. روزی یکبار غذای پخته میل کنید.دو وعده نپخته یا خام باشد.
6. باحذف وعده ناهار می توان به خیلی از بیماری ها غلبه پیدا کردمثل(چربی خون.فشارخون.قندخون.اضافه وزن.سردردهایی که منشاگوارشی دارند
7. کاهش سردی جات در صبح وشب(اللخصوص پنیر درصبح)باعث خنگی والزایمر
8. خوردن چایی ممنوع(بعد از غذا،صبح همراه صبحانه ممنوع)
9. هر نوع مایعاتی بین غذا خورده نشود.(ماست با غذاهای گوشتی.ترشی.سالاد)
10. خوردن میوه جات در فصل خودش(خیار گوجه در زمستان ممنوع)
11. خوردن چند نوع میوه باهم ممنوع مگر میوهایی که ساعت هضمشان یکسان است
12. خوردن هر روز برنج،گوشت مرغ.گوشت گاو وگوساله ممنوع
13. غذا را کاملا بجوید(جویدن غذا باعث افزایش سوخت ساز در بدن می شود)
14. دوغ شتر:موثردردرمان دیابت.ارتروز.دردمفاصل.اضافه وزن.دیابت بارداری
15. غذاهای مفید:خوردن1 قاشق عسل ناشتا،خوردن 21 عدد مویز صبح ناشتا،خوردن 7عدد انجیر در شب ،خوردن 14 عدد بادام درختی در روز هر بادام را4 دقیقه بجوید، خوردن7 عدد زیتون در وعده صبح به همراه صبحانه.سویق وجوانه ها در غذا.شیره انگور.شیره توت.شیره خرما.شیره انجیر.خامه وعسل طبیعی.کره ومربای طبیعی.و استفاده از روغن زیتون، نخود آب هفته ای سه بار.سوپ گندم باروغن های طبیعی مثل زیتون.فسنجان نصف بادام نصف گردو بدون گوشت هفته ای سه بار.روغن شحم گاو،روغن حیوانی،روغن دنبه در پخت وپز،.استفاده از(گندم.وجو.نخود)درآش وسوپ که بدون رشته با روغن های طبیعی پخته شود کليه ي غذاهاي گرمي بخش، مانند: گوشت گوسفند، گوشت شتر، گوشت کبوتر، گوشت گنجشک و گوشت سار. در صورت مصرف برنج، حتما از شويد و زيره ي سياه استفاده شود. سبزيجات گرم، مانند نعناع، ريحان، ترخون، مرزه، تربچه.جعفري، تره، انواع کلم، ساقه ي کرفس ، توت، کشمش ، خرما، هل، دارچين، زنجبيل، زعفران. قدومه ي شيرازي،خربزه.کدوحلوایی.رژیم انگور.طالبی.انارشیرین.سیب.گلابی.گیلاس.کنجد.سنجد.میگو.سمنو.ارده.سرکه شیره.مرغ محلی.آش سماق.آبگوشت زیره.فلافل خانگی .کوکوسبزی وقرمه سبزی وقیمه باروغن های طبیعی وگوشت گوسفندی
16. خوردن سیب رنده شده با عرق بیدمشک وکمی عسل بعد از نماز صبح.
17. پیاده روی و ورزش های سبک روزی ۴۵ دقیقه.(آب جوش بخورید وپیاده روی کنید تعریق کنید)
18. عفونت سینوزیت:زیر شانه ها(کتف)یک بالشت قراردهید تا سر کاملاپایین قرارگیرد بعد2قطره روغن بنفشه داخل هردوبینی بچکانید20دقیقه به همان حالت بمانید بعد از تخلیه کردن بینی انفیه را به اندازه عدس کف دست ریخته وبه داخل بینی بکشید تا عطسه کنید بااین کار عفونت ونزله های تجمع پیدا کرده را تخلیه می کنید
19. تقویت اعصاب واسترس واضطراب:19قطره از عصاره سنبل الطیب واسطوخدوس را داخل یک لیوان عرق بهارنارنج یا(عرق اعصاب) حل کرده وشبها قبل خواب میل کنید
1. هوالشافی
2. نسخه درمان(نفخ معده،ورم معده،سوزش معده،رفلاکس معده،عفونت معده،ضعف معده,کولیت روده,میگرن گوارشی.عفونت سینوسی.عفونت ریه.کبد چرب.غلظت خون.جوش صورت.کم خونی.دردهای مفاصلی.ضعف وبی حالی
3. صبح ناشتا می توانید یک لیوان اب جوشیده ولرم شده که داخل ان کمی پودر زنجفیل وعسل مخلوط کرده اید میل کنید(ترجیحاآب چشمه )باشد
4. اول غذا وآخر غذا به نمک دریا ویا نمک دریا با ترکیب پودر اویشن اکتفا کنید.
5. روزی یکبار غذای پخته میل کنید.دو وعده نپخته یا خام باشد.
6. باحذف وعده ناهار می توان به خیلی از بیماری ها غلبه پیدا کردمثل(چربی خون.فشارخون.قندخون.اضافه وزن.سردردهایی که منشاگوارشی دارند
7. کاهش سردی جات در صبح وشب(اللخصوص پنیر درصبح)باعث خنگی والزایمر
8. خوردن چایی ممنوع(بعد از غذا،صبح همراه صبحانه ممنوع)
9. هر نوع مایعاتی بین غذا خورده نشود.(ماست با غذاهای گوشتی.ترشی.سالاد)
10. خوردن میوه جات در فصل خودش(خیار گوجه در زمستان ممنوع)
11. خوردن چند نوع میوه باهم ممنوع مگر میوهایی که ساعت هضمشان یکسان است
12. خوردن هر روز برنج،گوشت مرغ.گوشت گاو وگوساله ممنوع
13. غذا را کاملا بجوید(جویدن غذا باعث افزایش سوخت ساز در بدن می شود)
14. دوغ شتر:موثردردرمان دیابت.ارتروز.دردمفاصل.اضافه وزن.دیابت بارداری
15. غذاهای مفید:خوردن1 قاشق عسل ناشتا،خوردن 21 عدد مویز صبح ناشتا،خوردن 7عدد انجیر در شب ،خوردن 14 عدد بادام درختی در روز هر بادام را4 دقیقه بجوید، خوردن7 عدد زیتون در وعده صبح به همراه صبحانه.سویق وجوانه ها در غذا.شیره انگور.شیره توت.شیره خرما.شیره انجیر.خامه وعسل طبیعی.کره ومربای طبیعی.و استفاده از روغن زیتون، نخود آب هفته ای سه بار.سوپ گندم باروغن های طبیعی مثل زیتون.فسنجان نصف بادام نصف گردو بدون گوشت هفته ای سه بار.روغن شحم گاو،روغن حیوانی،روغن دنبه در پخت وپز،.استفاده از(گندم.وجو.نخود)درآش وسوپ که بدون رشته با روغن های طبیعی پخته شود کليه ي غذاهاي گرمي بخش، مانند: گوشت گوسفند، گوشت شتر، گوشت کبوتر، گوشت گنجشک و گوشت سار. در صورت مصرف برنج، حتما از شويد و زيره ي سياه استفاده شود. سبزيجات گرم، مانند نعناع، ريحان، ترخون، مرزه، تربچه.جعفري، تره، انواع کلم، ساقه ي کرفس ، توت، کشمش ، خرما، هل، دارچين، زنجبيل، زعفران. قدومه ي شيرازي،خربزه.کدوحلوایی.رژیم انگور.طالبی.انارشیرین.سیب.گلابی.گیلاس.کنجد.سنجد.میگو.سمنو.ارده.سرکه شیره.مرغ محلی.آش سماق.آبگوشت زیره.فلافل خانگی .کوکوسبزی وقرمه سبزی وقیمه باروغن های طبیعی وگوشت گوسفندی
16. خوردن سیب رنده شده با عرق بیدمشک وکمی عسل بعد از نماز صبح.
17. پیاده روی و ورزش های سبک روزی ۴۵ دقیقه.(آب جوش بخورید وپیاده روی کنید تعریق کنید)
18. عفونت سینوزیت:زیر شانه ها(کتف)یک بالشت قراردهید تا سر کاملاپایین قرارگیرد بعد2قطره روغن بنفشه داخل هردوبینی بچکانید20دقیقه به همان حالت بمانید بعد از تخلیه کردن بینی انفیه را به اندازه عدس کف دست ریخته وبه داخل بینی بکشید تا عطسه کنید بااین کار عفونت ونزله های تجمع پیدا کرده را تخلیه می کنید
19. تقویت اعصاب واسترس واضطراب:19قطره از عصاره سنبل الطیب واسطوخدوس را داخل یک لیوان عرق بهارنارنج یا(عرق اعصاب) حل کرده وشبها قبل خواب میل کنید
از نسخه های استاد کوکبی عزیز
لحقيقة أن العالم الإسلامي لم يغب عن نظر الغرب وكيده منذ قرون عديدة، وما سقوط الدولة العثمانية وتجزئة بلدان العالم الإسلامي إلى دول إلا ثمرة من ثمرات الكيد الغربي.



وما حدث بعد 11 سبتمبر إنما هو تغيير في التكتيك وطريقة التعامل مع العالم الإسلامي، فوظفت أمريكا كل إمكاناتها العسكرية والمالية والاستخباراتية لتطبيق ذلك التكتيك الجديد دون اعتبار لكرامة أحد، حتى سيادة الدول على أراضيها ناهيك عن شعوبها، وخلع الغرب (وتحديدًا أمريكا) لقب الإرهاب على كل ما يتعارض أو لا يتماشى مع مصلحته، أما ما يتماشى مع مصالحه فهو الصديق والحليف، وهو من يستحق الدعم منهم، ويبدو جليًا أن التصوف يقع ضمن النوع الثاني.



ولذلك يرى الغرب - كما يشهد بذلك تاريخهم الاستعماري - أن التصوف يمثل النموذج الإسلامي الذي يتوافق مع مصالحه، وقد شاب هذه القناعة بعض الفتور بعد تغير موازين القوى في القرن العشرين المنصرم، إذ كان الغرب بحاجة إلى إعطاء الإسلام الحق الفرصة لكي يقلل من تسلل الشيوعية إلى العالم الإسلامي، فضعفت الحاجة للتصوف وقتها، ولكن هذه القناعة بجدوى التصوف عادت إلى السطح مرة أخرى بعد 11 سبتمبر.



يقول الباحث الدكتور عبد الوهاب المسيري: "ومما له دلالته أن العالم الغربي الذي يحارب الإسلام، يشجع الحركات الصوفية", فما هي صور دعم الغرب للصوفية في الداخل الإسلامي؟



كما ذكرت آنفًا أن الغرب يرى في التصوف النموذج المثالي للإسلام، ومن هنا جاءت كلمة الدكتور المسيري - رحمه الله - وأما التشجيع والدعم الغربي للتصوف فهو يختلف من دولة لأخرى ضمن خارطة العالم الإسلامي اليوم، فتشجيع الغرب مثلًا للتصوف في مصر يختلف عنه في السعودية، وهكذا.



ففي مصر- مثلًا - بات من المتعارف عليه حضور السفير الأمريكي السابق في القاهرة (ريتشاردوني) مولد البدوي، وهذا الأمر بطبيعة الحال له دلالاته التي لا تخفى، وأما في السعودية فلم تصل الأمور بعدُ إلى هذا الحد المتقدم، ولكن أمريكا في تقاريرها السنوية عن حرية الأديان تضع السعودية ضمن الدول التي تمارس قمعًا للحريات الدينية، ومعلوم تمامًا من المستفيد من مثل هذا الضغط السياسي.



وبعد 11 سبتمبر أوصت لجنة الكونجرس الخاصة بالحريات الدينية بأن تقوم الدول العربية بتشجيع التصوف، وأيضًا في عام 2007م خصصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ذلك العام للاحتفال عالميًا بالمئوية الثامنة لميلاد جلال الدين الرومي وابتدعت ميدالية تكريمية أسمتها "ميدالية مولانا جلال الدين الرومي"!



وهنا حقيقية قد يطول الكلام في سرد الوقائع واستقصائها، ولكني أحيل على كتاب قيِّم في هذا الجانب للشيخ محمد المقدي، رصد فيه الكثير من وقائع الحراك الصوفي في العالم الإسلامي والدعم الغربي له بعد 11 سبتمبر، واسم ذلك الكتاب (التصوف بين المواجهة والتمكين).



وهل هناك دعم للطرق الصوفية في الغرب؟



إذا كان الغرب يدعم التصوف في العالم الإسلامي فمن البديهي جدًّا أن يدعمه فوق أرضه لا سيما وأن المسلمين يشكلون أعدادًا لا يستهان بها في الغرب، وأضرب لذلك مثلًا واحدًا مهمًّا وهو أن التصوف بات مادة تدرس في الجامعات الغربية التي تتناول الإسلام في دراساتها، وبين مفردات تلك المادة ستجد أسماء الحلاج وابن عربي والرومي وغيره، وقد تحدث عن هذا الأمر بالتفصيل الدكتور محمد وقيع الله في كتابه القيِّم (الإسلام في المناهج الغربية المعاصرة)، وأيضًا لا يخفى على أحد أن التصوف بمشايخه وطرقه ومريديه وخرافاته يتواجد بحرية في الغرب دونما أية تضييق أو متابعة لا قبل 11 سبتمبر ولا بعده.



وهل له من تأثير على المسلمين الجدد في ضوء ما يؤكده الباحث الفرنسي المختص بشؤون الحركات الإسلامية، ستيفن لاكروا، أستاذ العلوم السياسية بجامعة "سيانس بو" من أن أغلب المسلمين الجدد في الغرب يتجهون ناحية التصوف؟



أنا لا أثبت هذا الادعاء ولا أنفيه، ولكن ثمة مؤشرات وعوامل تؤيده، ومن أبرزها المثال التعليمي في الجامعات الذي ذكرته قبل قليل، وكذلك تراجع دور المؤسسات الدعوية (وبخاصة المؤسسات السعودية) عن القيام بدورها الدعوي في الغرب، وذلك من جراء الضغوطات الهائلة التي تعرضت لها بعد 11 سبتمبر، وفي المقابل لم تتعرض المؤسسات والمراكز والمساجد ذات التوجه الشيعي أو الصوفي لمثل هذا التضييق، الأمر الذي أعطاها المزيد من الحضور والنشاط في الغرب، وعليه فلا غرابة إن صح ما أشار إليه المستشرق ستيفن لاكروا، والله المستعان.



نشرت مؤسسة "راند"، وثيقة عنوانها: "الإسلام المدني الديمقراطي: شركاء، موارد واستراتيجيات" من أهم ما ورد فيها أن قسمت العالم الإسلامي والتيارات السائدة فيه ثم خلصت إلى أنه يتعين مساعدة التقليديون والصوفيون, باعتبار أنهما الأقرب إلى تحقيق "التجانس" مع القيم الغربية. ما تعليقكم؟



الأمر الأول - حفظكم الله - أن عنوان التقرير كما جاء في النسخة العربية للتقرير والصادرة عن "مؤسسة راند" (إسلام حضاري ديمقرا
#تتمة.. عمرو بن العاص رضي الله عنه [2/2] _ ولعل رو
#العظماء_المئة
{ الـحـ5ـلـقـة }

(الجندي المجهول في أمة الإسلام)
💫 النجاشي اصحمة بن ابجر [1/2]
___
"اخرجوا فَصَلّوا على أخٍ لكم مات بغير أرضكم"
(رسول اللّه صلى الله عليه وسلم)

سيلاحظ القارئ الكريم أنني أستخدم فعل المضارع : "يتبع " في نهاية الحديث عن كل عظيم من عظماء أمة الإسلام المائة الوارد ذكرهم في هذا العمل ، وقد يفسر البعض ذلك بمحاولة الكاتب إضفاء جوٍ من التشويق والإثارة في طيات هذا العمل الأدبي ، وهذا ما لا أنفيه ، إلّا أن السبب الرئيسي لوصل كل عظيم منهم بالعظيم الذي يليه بالفعل المضارع "يتبع "هو إثبات حقيقة تاريخية أصيلة في هذه الأمة ، ألا وهي أن أمة الإسلام أمة لا تموت أبدًا ما بقيت الأرض ، أمة متصِّلة، متحدة ، مترابطة بشكل يدعو إلى العجب في كثير من الأحيان ، لدرجة لا يمكن أن يفسرها المرء إلّا بشيء واحد فقط : أنها أمة مختارة من اللّه الحكيم!

فتأمل معي هذه القصة العجيبة لتفهم قصدي جيدًا، ملك نصراني من ملوك أفريقيا يتبع الكنيسة الإسكندرية بالتحديد، هذا الملك يسلم ويؤمن بنبي عربي لم يره في حياته البتة ، فيأتيه رجل عربي كافر من نفس مدينة ذلك النبي ليزوره ، وغرضه من تلك الزيارة هو محاربة ذلك النبي وأصحابه ، ليسلم ذلك الرجل ليس على يدي النبي الذي كان يراه ليل نهار في مدينته وإنما على يدي ذلك الملك الأفريقي الذي لم يرَ النبي أصلًا ثم يتحول هذا الرجل العربي إلى بطلٍ من أبطال الإسلام ، فيقوم بعد ذلك بإدخال الإسلام إلى مدينة الإسكندرية التي كان يتبع كنيستها ذلك الملك نفسه قبل أن يسلم ، أمّا ذلك النبي فهو محمدﷺ ، وأمّا ذلك الرجل العربي فهو عمرو بن العاص رضي اللّه عنه وأرضاه ، وأمّا ذلك الملك الأفريقي المسلم فهو أصحمة بن أبجر نجاشي الحبشة جزاه الله كل خير.

اماذا كنتَ قد استغربت من هذا الترتيب الإلهي العجيب فتأمل معي ترتيبًا آخر أعجب منه بكثير، والذي يستشعر المرء من خلاله يد اللّه التي هيأت الظروف لنبيه المصطفى حتى قبل ولادته ، فهناك بعيدًا عن مكة وصحراء العرب ، في أدغال مملكة الحبشة (أثيوبيا وأريتريا وشمال الصومال حاليًا) وفي إحدى الليالي المظلمة ، قتل بعض المتاَمرين (أبجر) نجاشي الحبشة (النجاشي لقب يُطلق على كل ملك يحكم الحبشة)،

ثم جعل أولئك المتاَمرون ملكًا آخر على الحبشة ، وباعوا ابن الملك المقتول لأحد تجار الرقيق ، وفي ليلة من الليالي الممطرة خرج الملك الجديد خارج قصره ، وبشكل عجيب غريب ، نزلت صاعقة من السماء وهو بين جنوده فأصابته من دونهم ، فوقع قتيلًا في التو واللحظة ، فسادت الفوضى بلاد الحبشة ، فعلموا أنها لعنة حلت عليهم من اللّه، فبحثوا عن ابن الملك الأول ليعيدوه للحكم ، فعرفوا أنه في متن سفينة مبحرة إلى بلاد العرب حيث سيباع هناك عبدًا، فأدركوا السفينة قبل رحيلها، ليجدوا ابن الملك قبل أن يبحر إلى بلاد العرب لكي يباع هناك عبدًا، فقاموا بتحريره ومن ثم اجلسوه على عرش أبيه الذي اغتصبوه من قبل ، هذا الغلام كان يسمى (أصحمة بن أبجر) وهو نفس الملك الذي اشتهر لدى المسلمين باسم النجاشي!

وربما يكون هذا الظلم الذي وقع للنجاشي في طفولته هو سبب مقته للظلم ، لذلك اشتهر النجاشي بعدله بين الناس ، الأمر الذي دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكي يأمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة بعد أن اشتد إيذاء المشركين لهم ، عندها بعثت قريش (عمرو ابن العاص) الذي كان صديقًا قديمًا للنجاشي لكي يستردهم ، ولكن المفاجأة حدثت عندما قذف اللّه الإيمان في قلب النجاشي، ليخفي النجاشي إسلامه عن قومه ، ليس خوفًا على الكرسي ، إنما خوفًا من أن يفتك النصارى باللاجئين المسلمين الذين كانوا يمثلون تقريبًا نصف عدد المسلمين على وجه الكرة الأرضية ، فقد بعثهم الرسول صلى الله عليه وسلم، خصيصًا للحبشة وأبقاهم بها 15 سنة لكي يحملوا رسالة الإسلام للبشر في حالة إذا ما قتل المشركون رسولَ اللّه وصحابته الكرام ، فيكون هناك من يحمل راية الإسلام في الأرض إذا ما أصابهم مكروه.

هذا التخطيط الإستراتيجي طويل المدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم أدركه تمام الإدراك النجاشي أصحمة ، فكان من الضروري على النجاشي أن يكتم إسلامه حرصًا على استمرارية الدعوة ، فلقد رأى النجاشي من بطارقة النصارى حَنَقَهم بهذا الدين الذي يدعو إلى وحدانية اللّه وترك عبادة المسيح ، فخشي أن يثوروا عليه ويعزلوه (كما فعلوا مع أبيه من قبل)، فيضيع بذلك حليف قوي لرسول اللّه صلى الله عليه وسلم، كان لإمكانه دعم الدولة الإسلامية الناشئة ، بل في أسوأ الأحوال ، يمكن له استضافة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، إذا ما اقتضت الحاجة ، في حالة انهيار دولة المدينة.
#يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55