الدّبلوماسيّون الإنجليز في أخْريات الدّولة العثمانية كانت مهامّهم الأولى- إنْ لم تكنْ جلّ مهامّهم- هي جمعُ المعلومات الاستخباراتية عن الدولة المتداعية؛ كتمهيدٍ علمي لتأمين خطّة بريطانيا الإستراتيجية في السيطرة عليها، وفرض نفوذها على المراكز المهمّة فيها. الشّخصيات والأجهزة التي اصطحبها معه جيمس برانت، والمعلومات الطّبوغرافية الكثيرة عن الطّرق ومظاهر السّطح والمناخ، والمعلومات الأنثروبولوجية عن السّكان وعاداتهم وتقاليدهم، كذلك استطلاع الرأي الذي حاول جمعَه من السكان بكافّة طوائفهم، ورؤساء العشائر، ومسئولي القبائل عن موقفهم من الإدارة العثمانية... كلّ ذلك يظهر لنا طبيعةَ المهمّة المُسندَة إلى القنصل جيمس برانت. ملاحظاتُ مستر جميس برانت- القنصل البريطاني في العراق- عن رحلته إلى المناطق الكردية والأرمنية. هذه الملاحظاتُ التي عكستْ كثيرًا من ملامح شخصيته، وشخصيّة بريطانيا الإمبريالية؛ فهو يتجوّل في العراق العثماني، ويتوغّل شمالًا إلى الأناضول ليزور المناطقَ الكرديّة والأرمنيّة في هذه المنطقة شديدة الوعورة بجبالها, وشديدة الخطورة بكردها وتمردّهم، ولا يعطينا أيّة أسباب لهذه
📖كلام من ذهب فتأملوه📖

(( الأهتمام بالأسلام))

انطلاقا من قول الله تعالى

(( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين)))

وأتباعا لقول النبي ص_واله

(( ياعلي لأن يهدي الله على يديك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس)))

@أخي القارى@

لايكون همك نفسك فقط

أجعل طموحك وهدفك وغايتك

بعيدا جدا ومهتما بأمور الأسلام والمسلمين@ أنت تبحث للنجاه كذلك أهلك وأرحامك وجيرانك وأصحابك وأهل ملتك أبحث لهم معك سبيلا للنجاة@ وتفهم قول النبي ص_واله( من أصبح لا يهتم بامر المسلمين فليس من المسلمين)

الناس كافه بجميع طوائفهم

بحاجه للدين= بحاجه لحمله الدين=بحاجه للرفق والصبر وكظم الغيظ والأرشاد والنصح والمداراه والتحمل والأخلاق العاليه والصفات الحميده والصدق والوفاء والعلم والعمل

والأخلاص وحسن النية من حمله الدين وأتباع العلماء@

أشفق على الناس(جادلهم بالتي هي أحسن)(قل لهم قولا كريما)(فقولا له قولا لينى)

(ادع إلى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه)

أجعل القراءن منهجك قال الله

تعالى(قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمه الله) فيهم قتله وزناه وسكارى وسرق وعاقين ومجرمين وغير ذلك فناداهم يا عبا
✳️ *كتاب: مسائل الخلاف المذهبية*
*تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله ورعاه.*







🔸 *العقل وأحكامه*

شرف الله تعالى الإنسان وفضَّله بالعقل على سائر الحيوانات، فهو من أكبر نعم الله على الإنسان، وللعقل طاقات هائلة وقدرات متنوعة، فبواسطة العقل استطاع الإنسان أن يخوض البحار، ويغزو الفضاء، وأن يستخرج كنوز الأرض، وبواسطته سخر الإنسان خيرات الأرض لمنافع المواصلات والنقل، وفي مجال الصحة والاقتصاد والصناعة و...إلخ.
وبواسطة العقل يتوصل الإنسان إلى كسب المعارف والعلوم، وبه يهتدي إلى أسباب السلامة والأمن، ويتجنب سبل المهالك والمخاوف.
وللعقل قوة إدراك تنفذ إلى ما وراء المحسوس عن طريق مقدمات فكرية يركبها العقل، أو عن طريق التمثيل (القياس)، أو طريق الاستقراء، أو...إلى آخر ما يذكر من الطرق الفكرية في علم المنطق.
▪️وأحكام العقل من أوثق الأحكام عند العقلاء وأصحها -إن لم نقل إنها أصح الأحكام وأوثقها-، وذلك أمر مفروغ منه عندهم، ودليله الوجدان.
*إلا أن هناك خلافاً بعد هذا الوفاق بين أعظم فرقتين من المسلمين هما: أهل السنة والجماعة بجميع طوائفهم، وبين العدلية الذين هم: الزيدية وسائر فرق الشيعة والمعتزلة.*
▫️فقال أهل السنة والجماعة كما في «شرح المقاصد» و«المطالب العالية»: إن العقل لا يدرك حسن الفعل ولا قبحه، وإنه لا وثوق بحكمه في هذا الباب.
وشرح ذلك: أن استحقاق فاعل الظلم مثلاً للعقاب آجلاً، واستحقاق فاعل العدل والإحسان للمدح والثواب آجلاً- من أحكام الشرع، أما العقل فلا حكم له في ذلك ولا وثوق بحكمه.
وعلى هذا فالشرع وحده هو الذي يحكم في هذا المجال، فما أمر به الشرع فهو حسن يستحق فاعله المدح والثواب آجلاً، وما نهى عنه فهو قبيح يستحق فاعله الذم والعقاب آجلاً، *حتى قالوا: إن الشرع لو أمر بما نهى عنه صار حسناً، ولو نهى عما أمر به صار قبيحاً.*

▫️ *وقالت العدلية:*
إن حكم العقل في هذا المجال من أوثق الأدلة وأصحها، وأن له قوة لإدراك قبح الظلم وحسن العدل، ويجزم باستحقاق فاعل الظلم للذم والعقاب آجلاً، وباستحقاق فاعل العدل للمدح والثواب آجلاً.
▪️وقالوا: إن الفعل يقبح لوجوه واعتبارات إذا حصلت قبح الفعل، وإذا انتفت حسن الفعل، فمثلاً: قتل الشخص للاقتصاص منه أو للردة أو للزنا حسن، وقتله بغير حق قبيح.




#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
http://wa.me/967773200577
📖كلام من ذهب فتأملوه📖

(( الأهتمام بالأسلام))

انطلاقا من قول الله تعالى

(( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين)))

وأتباعا لقول النبي ص_واله

(( ياعلي لأن يهدي الله على يديك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس)))

@أخي القارى@

لايكون همك نفسك فقط

أجعل طموحك وهدفك وغايتك

بعيدا جدا ومهتما بأمور الأسلام والمسلمين@ أنت تبحث للنجاه كذلك أهلك وأرحامك وجيرانك وأصحابك وأهل ملتك أبحث لهم معك سبيلا للنجاة@ وتفهم قول النبي ص_واله( من أصبح لا يهتم بامر المسلمين فليس من المسلمين)

الناس كافه بجميع طوائفهم

بحاجه للدين= بحاجه لحمله الدين=بحاجه للرفق والصبر وكظم الغيظ والأرشاد والنصح والمداراه والتحمل والأخلاق العاليه والصفات الحميده والصدق والوفاء والعلم والعمل

والأخلاص وحسن النية من حمله الدين وأتباع العلماء@

أشفق على الناس(جادلهم بالتي هي أحسن)(قل لهم قولا كريما)(فقولا له قولا لينى)

(ادع إلى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه)

أجعل القراءن منهجك قال الله

تعالى(قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمه الله) فيهم قتله وزناه وسكارى وسرق وعاقين ومجرمين وغير ذلك فناداهم يا عبادي يا عبادي يا عبادي لم يقل ياقتله ويازنادقه ويايهود بل قال يا عبادي@

أنت تمثل منهجك وعقيدتك

أنت تمثل قدوتك وسلفك

أنت تمثل علماء أهل البيت عليهم السلام@



فعليك بالنصح والأرشاد والكلمه الطيبه والروايه الصحيحه لكل الناس بعيدا عن المنفرات ؟

ابدأ بأركان الأسلام

وأركان الأيمان وأصول الدين وغرس أساس الأسلام في قلوبهم وهو((( حب أهل البيت))

((( تنبيه)))

لاتربط الناس بنفسك فقط فهذا خطاء كبير جدا

أربط الناس بالعلماء المحقين القائمين بالأرشاد والمعلمين

أربط علاقاتهم مع هولاء العلماء بالزياره والأتصال والدعاء لهم وذكر كراماتهم وكتبهم وسيرتهم وأنهم سفينه النجاه وهمهم هداية الناس لا غير@ بعيدون عن السياسه والحزبيه وحطام الدنيا@

واترك الخوض في ما لا يعنيك وإذا سألوك عن قدوتك وحجتك فقل نحن مقتدون بسيدي مجدالدين وسيدي حسين بن يحى وسيدي محمدعوض

الذين علمونا وأرشدونا وأرسلونا لتعليم الناس

ونحن في خطهم ونهجهم ماضون

فليفعل العاقل ما شاء فالموعد القيامه وعند الله تجتمع الخصوم@

((( أخي القاري))))

أجعل همتك للدين عالية

أستخدم طاقتك للدين وجهدك وعمرك ولسانك وجوالك وقلمك وجوارحك في خدمه الدين
وفقناالله وأياكم لطاعته وأعاننا جميعا على القيام لأداء صلاة الفجر في جماعة لعلهاتكون آخر صلاة نصليها في حياتنا 📚
🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿

منقووول



https://t.me/joinchat/AAAAAEfsRGPgSN9mirWWvw
Forwarded From المكتبة العراقية PDF
📚#قراءة_في_كتاب📚

اسم الكتاب: بلاد الشركس الإيديغي
اسم المؤلف: محمد بن ناصر العبودي
عدد الصفحات: 154 صفحة
تصنيف الكتاب: أدب الرحلات
------------------

✍#نبذة_عن_المؤلف:

كاتب ومؤلف ورحالة سعودي، عضو رابطة العالم الاسلامي في جدة، له مجموعة كبيرة من المؤلفات بهذا الخصوص.

--------------

✍#نبذة_عن_الكتاب:

رحلة المؤلف مع 3 من رفاقه أعضاء الرابطة، لبلاد القوقاز، مرورا ببلاد القرم والبحر الأسود وكرسنادار وصولا لبلاد الشركس الإيديغي للاطلاع ومعرفة أحوالهم الاجتماعية والاقتصادية.
--------------

#التسمية:

#الشركس: قبائل تسكن شمال بلاد القوقاز.
أخذ الاسم من من كركس أو سيرست أو سراكس.
وعرفوا عن المؤرخين العرب باسم سركس أو سراكس.

#الإيديغي: اسم قومي أصيل للشركس، وقد أجمعوا على أن معناه نجيب، أو أصيل أو نبيل أو إنساني.

#الأصل:

يقول علماء الأجناس أنهم من أقدم الشعوب التي وجدت في منطقة القوقاز.

#البقاء:

حافظوا على نسلهم نقيا، فهم لم يندمجوا بغيرهم من الجماعات رغم الغزوات والفتوح المختلفة التي وصلت بلادهم.

#عقيدتهم:

يعتقدون بأنهم نوذج الإنسان الأبيض الكامل لذلك لم يتداخلوا مع أي قادم إليهم لأنهم يعتبروه أقل منزلة منهم.

#أصلهم:

اختلف في أصل مجيئهم..

الرأي الأول: وهو الأقرب للصواب بأنهم من الحيثيين الذين جاءوا إلى القوقاز من جهة الجنوب.
كانت لهم حضارة عريقة إلا أن حروبهم مع جيرانهم السومريين العراقيين أضعفتهم (من يوم يومنا عضلنجية)🤦‍♀
فاضطروا لترك المنطقة والذهاب لجهة الشمال.

#إسلامهم:

تمسكوا بالإسلام وأصبحوا متعصبين لدينهم، مشهورين بإيمانهم وتقواهم، محافظين على السنن والفروض.

#لغتهم:

للشركس لغتهم الخاصة، كما واحترموا اللغة العربية واعتبروها لغة الدين والأدب.

#طوائفهم:

١.جمهورية الإيديغي: للإيديغية من الشركس لا يشاركهم فيها أحد من الأقوام العريقة للمنطقة ولكن صار يشاركهم فيها من الغرباء عنهم في الدين والجنس واللغة.

٢.جمهورية القرتشاي شركس: يتكلمون التركية وليس بينهم وبين الشركس قرابة نسب بل أخوة في الدين.

٣.جمهورية القبرداي بلغار: لا يختلفون عن الإيديغي والقرتشاي شركس بالدين واللغة. وأغلبهم من البلغار.
--------------

✍#تعقيب:

شركس: هذه الكلمة لم أكن قد سمعتها من قبل، وربما مرت بي دون تأثير أو مررت بها دون اهتمام... فلم أنل شرف معرفتها ولم تنل هي عنايتي حتى أضافني أحدهم لمتصفحه.
رغم عشرات الأصدقاء ولكن كل ما يتعلق بالحضارة، التاريخ، التراث، الموسيقى، الاختلاف والتنوع العرقي والثقافي والاختلاف العرقي؛ يثير فضولي وكل هذا أو الجزء الأعظم منه قد وجدته في مصطلح "شركس" بين طيات منشوراته.
وبما أنه قاص بارع، وشخصية خفيفة الظل؛ له من التابعين عدد يحسد عليه حقيقة.. ولكن...

كنت أتساءل هل كل هؤلاء يعرفون بواطن هذه الكلمة التي لا أرى أنا منها إلا قشرتها؟! هل أنا الجاهلة الوحيدة هنا...؟!
أقفز غالبا لمحرك البحث Google كطفل يكتشف الأشياء لتوه.. يلمس كل ما يقع تحت يده، وما لايقع يذهب إليه بنفسه بل بفضوله حتى أكون أدق!
حاولت مثله لكنني لم ألمس ضالتي.
-وما شانك أنتِ، لم تحشرين منخريكِ؟!
-كان أهون لو كنت حشرتهما، أنا حشرت رأسي لذا ظل عالقا كقط البراري في نافذة بعد مطاردة رب بيت النافذة!
-أأجازف وأسأله؟ لا لا ربما سأبدو كمصفق وسط جمهور الناصتين.

وأخيرا بادر أحدهم وسأله: "من أنتم؟"

هنا مسكت رأس الخيط من نبذة السيد التي افحم بها السائل.

فعثرت على هذا الكتاب ووجدت به ضالتي.
-----------

✍قراءة:
م.#زينب_الأسدي
✳️ *كتاب: مسائل الخلاف المذهبية*
*تأليف السيد العلامة المجتهد: محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله ورعاه.*


🔹 *لا قبيح من الله تعالى*

*(1)*

✍️ اتفق المسلمون بجميع طوائفهم على أن الله تعالى لا يفعل القبيح، وأن أفعاله كلها حسنة، وأنه تعالى عدل حكيم، لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها، ويؤت من لدنه أجراً عظيماً.
➖ *غير أنهم اختلفوا بعد هذا الوفاق في شرح ذلك وتفصيله:*

🔹 *قالت طوائف أهل السنة:*
إن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق معاصي العباد وأرادها وشاءها من الشرك والكفر والفسوق والظلم والكذب والنفاق والزنا واللواط و...إلخ، لا قدرة للعباد عن ترك ذلك، ولا الانفكاك عنه، وأن الله تعالى حين كلفهم بترك ذلك فإنه قد كلفهم بما لا يقدرون عليه، ولا حيلة لهم في التخلص منه.
هكذا ذكروا في «شرح المقاصد»، و«المطالب العالية»،
▫️وصرحوا أن الله تعالى يكلف عباده بما لا يطيقون.
واستدلوا على أن الله تعالى يكلف بما لا يطاق بقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ6﴾ [البقرة]، وما أشبهها من نحو قوله تعالى: ﴿لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ7﴾ [يس]، وقوله تعالى: ﴿ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا11﴾...إلى قوله: ﴿سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا17﴾ [المدثر]، وقوله تعالى: ﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ1...﴾ إلى آخر السورة [المسد]؛
▫️فقالوا: إن الله تعالى قد أخبر عن قوم بهذه الآيات أنهم لا يؤمنون، وخبر الله تعالى صدق لا يمكن تخلفه، وحينئذ فلا يمكن إيمانهم، فصار لذلك تكليفهم بالإيمان تكليفاً بما لا يطيقونه ولا يمكنهم فعله؛ إذ لو فعلوه مع ما أخبر الله عنهم- لصار خبر الله تعالى كذباً، وذلك محال.
وهذا هو دليل العلم، ولهم دليل آخر هو دليل الداعي الموجب، وتوضيحه كما في المطالب العالية للرازي: أن الإنسان يجره إلى فعل أي شيء داع من نفسه يرجح له فعل مراده، فإذا حصل هذا الداعي وجب حصول الفعل؛ فيكون الفعل حينئذ اضطرارياً قهرياً، وما كان كذلك من الأفعال لا يوصف بحسن ولا قبح؛ لأن الحسن والقبح لا تتصف بهما إلا الأفعال الاختيارية.
ثم قالوا عن هذا الداعي الذي يدعو إلى الفعل: إما أن يكون من الله تعالى، أو من العبد، أو من غير شيء؛ فإن كان من الله تعالى- وجب أن يكون الفعل منه، وحينئذٍ يكون الفعل اضطرارياً لا اختيار للعبد فيه.
وإن كان المؤثر في حصول الداعي هو العبد فنقول: مَن المؤثر في الداعي الذي دعا العبد إلى فعل ذلك الداعي- هل هو الله، أو العبد، أو حصل من غير شيء؟ وهكذا إلى ما لا نهاية له، وهو محال.
وإن كان حصول الداعي لا لشيء- كان حصول الفعل اتفاقياً، والأفعال الاتفاقية لا توصف بحسن ولا قبح بالاتفاق.
✍️ *وقالت العدلية:*
*إن الله سبحانه وتعالى بريء عن معاصي العباد، لم يفعلها، ولم يخلقها، ولم يردها، ولم يشأها، وإن العباد هم فعلوها بإراداتهم ومشيئاتهم، وإن الله تعالى لم يكلف عباده إلا بما يطيقونه من الأعمال، وبما يقدرون عليه من الطاعات، وبما يمكنهم تركه من المعاصي.*


لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله

ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيدية

#قناة_فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
#تلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#واتساب:
http://wa.me/967773200577
📚#قراءة_في_كتاب📚

اسم الكتاب: بلاد الشركس الإيديغي
اسم المؤلف: محمد بن ناصر العبودي
عدد الصفحات: 154 صفحة
تصنيف الكتاب: أدب الرحلات
------------------

✍#نبذة_عن_المؤلف:

كاتب ومؤلف ورحالة سعودي، عضو رابطة العالم الاسلامي في جدة، له مجموعة كبيرة من المؤلفات بهذا الخصوص.

--------------

✍#نبذة_عن_الكتاب:

رحلة المؤلف مع 3 من رفاقه أعضاء الرابطة، لبلاد القوقاز، مرورا ببلاد القرم والبحر الأسود وكرسنادار وصولا لبلاد الشركس الإيديغي للاطلاع ومعرفة أحوالهم الاجتماعية والاقتصادية.
--------------

#التسمية:

#الشركس: قبائل تسكن شمال بلاد القوقاز.
أخذ الاسم من من كركس أو سيرست أو سراكس.
وعرفوا عن المؤرخين العرب باسم سركس أو سراكس.

#الإيديغي: اسم قومي أصيل للشركس، وقد أجمعوا على أن معناه نجيب، أو أصيل أو نبيل أو إنساني.

#الأصل:

يقول علماء الأجناس أنهم من أقدم الشعوب التي وجدت في منطقة القوقاز.

#البقاء:

حافظوا على نسلهم نقيا، فهم لم يندمجوا بغيرهم من الجماعات رغم الغزوات والفتوح المختلفة التي وصلت بلادهم.

#عقيدتهم:

يعتقدون بأنهم نوذج الإنسان الأبيض الكامل لذلك لم يتداخلوا مع أي قادم إليهم لأنهم يعتبروه أقل منزلة منهم.

#أصلهم:

اختلف في أصل مجيئهم..

الرأي الأول: وهو الأقرب للصواب بأنهم من الحيثيين الذين جاءوا إلى القوقاز من جهة الجنوب.
كانت لهم حضارة عريقة إلا أن حروبهم مع جيرانهم السومريين العراقيين أضعفتهم (من يوم يومنا عضلنجية)🤦‍♀
فاضطروا لترك المنطقة والذهاب لجهة الشمال.

#إسلامهم:

تمسكوا بالإسلام وأصبحوا متعصبين لدينهم، مشهورين بإيمانهم وتقواهم، محافظين على السنن والفروض.

#لغتهم:

للشركس لغتهم الخاصة، كما واحترموا اللغة العربية واعتبروها لغة الدين والأدب.

#طوائفهم:

١.جمهورية الإيديغي: للإيديغية من الشركس لا يشاركهم فيها أحد من الأقوام العريقة للمنطقة ولكن صار يشاركهم فيها من الغرباء عنهم في الدين والجنس واللغة.

٢.جمهورية القرتشاي شركس: يتكلمون التركية وليس بينهم وبين الشركس قرابة نسب بل أخوة في الدين.

٣.جمهورية القبرداي بلغار: لا يختلفون عن الإيديغي والقرتشاي شركس بالدين واللغة. وأغلبهم من البلغار.
--------------

✍#تعقيب:

شركس: هذه الكلمة لم أكن قد سمعتها من قبل، وربما مرت بي دون تأثير أو مررت بها دون اهتمام... فلم أنل شرف معرفتها ولم تنل هي عنايتي حتى أضافني أحدهم لمتصفحه.
رغم عشرات الأصدقاء ولكن كل ما يتعلق بالحضارة، التاريخ، التراث، الموسيقى، الاختلاف والتنوع العرقي والثقافي والاختلاف العرقي؛ يثير فضولي وكل هذا أو الجزء الأعظم منه قد وجدته في مصطلح "شركس" بين طيات منشوراته.
وبما أنه قاص بارع، وشخصية خفيفة الظل؛ له من التابعين عدد يحسد عليه حقيقة.. ولكن...

كنت أتساءل هل كل هؤلاء يعرفون بواطن هذه الكلمة التي لا أرى أنا منها إلا قشرتها؟! هل أنا الجاهلة الوحيدة هنا...؟!
أقفز غالبا لمحرك البحث Google كطفل يكتشف الأشياء لتوه.. يلمس كل ما يقع تحت يده، وما لايقع يذهب إليه بنفسه بل بفضوله حتى أكون أدق!
حاولت مثله لكنني لم ألمس ضالتي.
-وما شانك أنتِ، لم تحشرين منخريكِ؟!
-كان أهون لو كنت حشرتهما، أنا حشرت رأسي لذا ظل عالقا كقط البراري في نافذة بعد مطاردة رب بيت النافذة!
-أأجازف وأسأله؟ لا لا ربما سأبدو كمصفق وسط جمهور الناصتين.

وأخيرا بادر أحدهم وسأله: "من أنتم؟"

هنا مسكت رأس الخيط من نبذة السيد التي افحم بها السائل.

فعثرت على هذا الكتاب ووجدت به ضالتي.
-----------

✍قراءة:
م.#زينب_الأسدي
#السيرة_النبوية :العهد المدني المحـ18ــاضرة:[ اليه
#السيرة_النبوية :العهد المدني
المحـ18ــاضرة:[ اليهود والدولة الإسلامية]
        ∫∫‏  الــحـ171ـلـقـة  ∫∫‏
_
💎 أسباب موافقة اليهود على المعاهدة التي عقدها رسول الله معهم:

نقف وقفة مع موافقة اليهود على هذه البنود التي في المعاهدة، مع أنهم قوة لا يستهان بها، فاليهود أعداد كبيرة، ولديهم سلاح وقلاع واستقرار وتاريخ ومال، وأشياء كثيرة جداً وقوية، والدولة الإسلامية ما زالت في طور الإنشاء ولم يعترف بها أحد بعد، فلماذا قبل اليهود بهذه الدنية في هذه المعاهدة؟ ولماذا سلموا رقابهم هكذا لرسول الله وللمؤمنين مع قوتهم؟

✅أولاً: من طبيعة اليهود الجبن الشديد، والله سبحانه وتعالى ذكر ذلك في أكثر من موضع في كتابه الكريم:{لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِي صُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ}[الحشر:13].
وقال:{وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}[البقرة:96]
فالجبن الشديد شيء داخلي فطري في اليهود، وهذا لابد من معرفته جيداً في تعاملنا مع اليهود.

✅ثانياً:لو أن هذا الجبن الشديد قوبل بجبن أكبر، فإن الكفة ستكون في صالح اليهود، لكن الرسول ﷺ كان يقف في صلابة وقوة وبأس واضح، والمؤمنون معه على قلب رجل واحد، وما ذلك إلا لوحدتهم.

فالقوة التي وقف بها الرسول ﷺ هو الثبات على المبدأ، وتسابق الصحابة بشتى طوائفهم أوس وخزرج ومهاجرين من مكة المكرمة .. وغيرهم، وكل هؤلاء يسمعون ويطيعون لقائد واحد بمنهج واحد، وكل هذا كان له أثر كبير في إيقاع الرهبة في قلوب اليهود.

✅ثالثاً: الفرقة الشديدة بين فرق اليهود، فنحن نتكلم على اليهود وكأنهم فريق واحد، لكن بني قينقاع غير بني النضير وغير بني قريظة وكل فرقة لها مع الفرقة الأخرى عداوات، قال الله في كتابه:{بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ}[الحشر:14]، وفي ظاهر الأمر تظن أن دولة اليهود موحدة، لكن الله يقول:{تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ }[الحشر:14].

فبنو قريظة كانت تحالف الأوس، وبنو قينقاع وبنو النضير كانا يحالفان الخزرج، وعندما تقوم حرب بين الأوس والخزرج تقوم حرب بين بني قريظة وبين بني قينقاع وبني النضير .. وهكذا.

إذاً:بينهم شقاق وخلاف كبير جداً، والرسول ﷺ يعلم ذلك الأمر، وقال هذه الكلمات في معاهدته بقوة، وهو يعلم أن اليهود لن يجتمعوا أبداً على قلب رجل واحد بنص كلام رب العالمين سبحانه وتعالى.

✅رابعاً: المصالح، فاليهود قبلوا بهذه التنازلات حفاظاً على مصالحهم، هم لا يريدون الدخول في مواجهة مع الأوس والخزرج؛ وذلك لأن الأوس والخزرج هم الذين يشترون منهم ما يبيعونه، فلو حصل حرب مع الأوس والخزرج ضاعت التجارة اليهودية، والتجارة والمال هما عصب حياة اليهود، فهم يحرفون الكتاب ويخونون العهود ويغيرون المواثيق من أجل حفنة من المال، والله عز وجل يقول عنهم في كتابه:{وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}[النساء:161]

✅خامساً: الرهبة والجلال الذي يقع في قلوب الكافرين عند لقاء المؤمنين، وهذا شيء ليس له أدلة في يدك، بل هو شيء رباني وجندي من جنود الرحمن، قال الله عز وجل:{فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ}[الحشر:2]، بدون أي مبررات مادية يقع الرعب في قلوب الكافرين عند لقاء المؤمنين، بشرط أن يتحقق الإيمان في قلوب المؤمنين، فالله عز وجل وعد أن ينصر من نصره:{إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}[محمد:7]

وقال ﷺ:(نصرت بالرعب مسيرة شهر)، قبل أن يلتقي الرسول ﷺ مع عدوه بشهر يكون العدو مرعوباً، مع أن الفارق في القوة كبير جداً، وهو لصالح العدو، هناك فارق في القوى المادية والأعداد والعتاد والحصون والقلاع والتاريخ والسلاح، أمور كثيرة في صالح العدو، ومع ذلك يقع الرعب في قلوبهم؛ لأن الله عز وجل هو الذي يضعه في قلوبهم:{وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ}[الأحزاب:26].

إذاً: لهذه الأسباب جلس اليهود على طاولة المفاوضات مع الرسول ﷺ، ودب الرعب في قلوبهم، وقبلوا بهذه البنود.

في أزمان أخرى إذا رأيت بأس اليهود وقوتهم على المسلمين فاعلم أن المسلمين خالفوا شرع ربهم سبحانه وتعالى؛ ولذلك هانوا على الله عز وجل، فهانوا بعد ذلك على اليهود وعلى غيرهم من الناس، تجد خمسة ملايين يهودي يملون قراراتهم على مليار وأكثر من المسلمين، وهذا ميزان مقلوب, وليس هذا لقوة اليهود، وإنما هو لضعف المسلمين، فلابد أن يعود المسلمون إلى دينهم؛ ليحكموا حكماً صحيحاً في ضوء الشرع الحكيم

#يتبع...
قناة📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
📲للإشتراك ؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55