#السيرة_النبوية :العهد المكي 💫المحـ5ــاضرة:[ الد
#السيرة_النبوية :العهد المكي
💫المحـ5ــاضرة:[ الدعوة سرا]
        ∫∫‏  الــحـ50ـلـقـة  ∫∫‏
________
💎 #تتمة عالمية دعوة الإسلام

كذلك لم يكن هناك فرق بين الرجل والمرأة، ومن يتكلم على أن الإسلام ظلم المرأة لا بد أن يراجع التاريخ وقوانين الإسلام،

فانظر إلى مدى الانقلاب الذي أحدثه الإسلام في حياة أهل مكة، كيف نقل الإسلام في يوم وليلة أهل مكة من رجال يستحقرون النساء، ويستقلون شأنهن، ويهمّشون أدوارهن، ولا يعطونهن شيئاً من الميراث، بل يرث الرجل زوجة أبيه إذا مات الأب، كيف تحولوا من هذا الوضع إلى الوضع الجديد الذي تدعى فيه نساء مكة إلى الإسلام كما يُدعى الرجال؟

لدرجة أن ربع الرعيل الأول في هذه المرحلة الحرجة من الدعوة كن من النساء، وفي ظل هذا التكتم الشامل والسرية التامة يعظّم الرسول ﷺ من قيمة النساء ومن قيمة عقولهن، ويثق في إدراكهن لخطورة الموقف، ويعلم عن يقين احتياج الدعوة لهن، لا بد أن يقفن بجانب الأزواج، ويربين الأبناء، ويقمن بالدعوة في أوساط النساء.

الفارق بين حياة الجاهلية بقوانينها الظالمة وأحكامها الجائرة، وبين العدل المطلق الذي جاء به الإسلام كان مجرد لحظات، نزل الأمر الإلهي{قُمْ فَأَنذِرْ }[المدثر:2]فقام الرسول لينذر الرجال والنساء، قام ليحكم الأرض بقانون السماء، وصدق رسول الله إذ يقول: (إنما النساء شقائق الرجال).

أيضاً لم يكن هناك أي فرق بين قبيلة وقبيلة أخرى، وهذا أيضاً مستغرب جداً في المجتمع القبلي، وهذا المجتمع طالما حدثت فيه حروب بين القبائل على أتفه الأسباب،

وبعد الإسلام رأينا القبائل المختلفة تجلس سوياً ويضع بعضهم يده في يد الآخر، ويؤلف الله عز وجل بين قلوبهم حتى يحاربوا غيرهم، وإن كانوا من نفس قبائلهم، فتجد الهاشمي يحارب الهاشمي الذي ليس على دينه، ويضع يده في يد المخزومي إن كان مسلماً مثله، فالقبلية مرفوضة في دين الإسلام.

إذاً: الدعوة الإسلامية كانت إعلاناً لحقوق الإنسان، وهي والله أعظم بآلاف المرات من الإعلان الذي أتى بعد ذلك بثلاثة عشر قرناً من الزمان أو أكثر، كان إعلاناً من رب العالمين أن الناس سواسية كأسنان المشط، بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم حياته بهذا الإعلان الرباني لحقوق الإنسان، وأنهى حياته في خطبة الوداع بنفس الإعلان: (كلكم لآدم، وآدم من تراب) هذه هي قواعد الإسلام
________
💎حرص النبي ﷺ على الدعوة وأفرادها:

استمرت الدعوة السرية لمعظم الأفراد حتى بعد الإعلان النبوي الذي سوف يحصل بعد ثلاث سنين، فقد كان الرسول ﷺ حريصاً كل الحرص على الحفاظ على كل واحد من أفراد جماعته المؤمنة، سواء كان عبداً أو حراً، قرشياً أو غير قرشي، من قدماء الصحابة أو حديثي الإسلام.. كل الناس كانت قيمتهم عالية عند رسول الله ﷺ

قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://t.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :العهد المكي 💫المحـ5ــاضرة:[ الد
#السيرة_النبوية :العهد المكي
💫المحـ5ــاضرة:[ الدعوة سرا]
        ∫∫‏  الــحـ47ـلـقـة  ∫∫‏
_____
💎 #تتمة ثمار الصديق الدعوية في الدعوة السرية إلى الإسلام:

قد نتخيّل أن الصديق بعد هذا المشوار الطويل الضخم الذي أسلم فيه على يديه خمسة من أعظم عظماء الإسلام قد أخذ قسطاً من الراحة، لا، بل إنه في اليوم الثاني مباشرة أتى بمجموعة ثانية من العمالقة في الإسلام:

🌹أول اسم في اليوم الثاني: أبو عبيدة بن الجراح، أمين هذه الأمة، فهو حسنة من حسنات الصديق رضي الله عنه.

🌹الاسم الثاني: عثمان بن مظعون رضي الله عنه من كبار الصحابة، ومن أوائل المهاجرين إلى الحبشة.

🌹الاسم الثالث: الأرقم بن أبي الأرقم ، وهذا الاسم يحمل معاني كثيرة.

🌹الاسم الرابع: أبو سلمة بن عبد الأسد رضي الله عنه وأرضاه، زوج أم سلمة ، وكلاهما من أوائل من أسلم.

أما قبائلهم: فـأبو عبيدة بن الجراح من بني الحارث بن فهر.
و عثمان بن مظعون من بني جمح.
و الأرقم بن أبي الأرقم وأبو سلمة بن عبد الأسد من بني مخزوم، اثنان من بني مخزوم القبيلة التي تتنازع لواء الشرف مع بني هاشم، كما لو كان أتى باثنين من عُقر دار الأعداء.

أيضاً هناك شيء غريب وهو أن بعض هذه الأسماء كانت لها علاقة مباشرة بالرسول ﷺ فغريب أن يقوم الصديق ويدعوهم إلى الإسلام، لماذا لا يتركهم للرسول ﷺ؟

فمثلاً الزبير بن العوام رضي الله عنه هو ابن عمة رسول الله، ابن السيدة صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها.
وأبو سلمة بن عبد الأسد ابن عمة الرسول ﷺ، ابن السيدة برة بنت عبد المطلب .
وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه خال الرسول


فهؤلاء الثلاثة كان من المفروض أن يترك الصديق
 أمر دعوتهم للرسول ﷺ بحكم قرابتهم منه، لكن الصديق يشعر بأن الدعوة دعوته؛ ولهذا فإنه لا يضيع الوقت ولا الفرص، ولو كل واحد منا شعر بأن الإسلام دينه ومسئوليته، وشعر بالغيرة الحقيقية على دين الإسلام سوف يحاول أن يوصله إلى قلب كل واحد يراه، حتى لو لم يعرفهم. فهؤلاء هم المخلصون الذين نريد أن نقلدهم.

لم يترك الصديق رضي الله عنه بيتاً؛ لأنه لم يكن يعاني من المرض الذي يعاني منه دعاة اليوم، يعلمون الناس الإسلام ولا وقت لأهلهم وهم أحوج الناس إليهم، لذا رجع الصديق رضي الله عنه إلى بيته وكلّم امرأته السيدة أم رومان رضي الله عنها، وكلّم أولاده: السيدة أسماء وسيدنا عبد الله بن الصديق رضي الله عنه فآمنا،

أما السيدة عائشة رضي الله عنها فقد ولدت في الإسلام، والابن الأكبر عبد الرحمن تأخر إسلامه إلى عام الحديبية.

أيضاً أعتق الصديق غلامه عامر بن فهيرة رضي الله عنه، بعد أن دعاه إلى الإسلام فأسلم، فأعتقه في سبيل الله، ودعا الصديق بلال بن رباح رضي الله عنه إلى الإسلام فأجاب، ثم اشتراه وأعتقه في سبيل الله.
حركة دائمة ونشاط لا يتخلله فتور من الصديق رضي الله عنه وأرضاه.

قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://t.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين المحـ44ـاضرة:
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين
المحـ44ـاضرة: [ مابعد تبوك ]
        ∫∫‏  الـحـ472ـلـقـة ∫∫‏
___
💎 #تتمة وفد نصارى نجران:

النصارى لا ينكرون أن آدم عليه السلام خلق من غير أب ولا أم هذا في كتبهم، فإن كان الله عز وجل قادراً على خلق آدم عليه السلام بدون أب ولا أم أو يعجز سبحانه وتعالى أن يخلق عيسى عليه السلام بأم وبلا أب؟

العقل يقبل ذلك تماماً، لكن الذي لا يقبله العقل أبداً أن يكون الإله بشراً يأكل ويشرب وينام ويصاب بالألم ويجرح، بل وفي عرف النصارى يقتل ويصلب، وإن كنا نحن المسلمين نؤمن أنه لم يقتل ولم يصلب عليه السلام، بل رفعه الله إليه: {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ}[النساء:157].

ليس من المعقول أبداً أن يكون الإله بهذه الصورة التي يعتريها الضعف في البشر المعتاد، لكن هذا الكلام المقنع لم يقنع النصارى ، أو قل: لم يعجب النصارى.

فلجأ ﷺ إلى طريقة أخيرة وفريدة؛ لإقامة الحجة على النصارى، طلب منهم أن يقوموا بالمباهلة، يعني: الملاعنة، قال الله عز وجل: {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}[آل عمران:61]، طريقة فريدة فيها ثقة شديدة بالله عز وجل.

يعني: كل طرف يجمع أهله، ويقف مع الطرف الثاني وجهاً لوجه، ويبتهل كل منهما أن ينزل الله عز وجل لعنته على الذي يكذب وينكر الحق، لو كانوا يعتقدون اعتقاداً جازماً أن الحق معهم، أو أن هذا ليس برسول فلا يجب أبداً أن يخافوا من هذه المباهلة أو الملاعنة.

وبالفعل بادر الرسول ﷺ إلى هذا الأمر بمنتهى الجدية، وجاء في صباح اليوم التالي ومعه عائلته المكونة من فاطمة رضي الله عنها وأرضاها ابنته، وعلي بن أبي طالب زوجها، والحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين،

ثم قال ﷺ: إذا دعوت فأمنوا، فلما رأى النصارى هذا الموقف خافوا، خافوا من هذه الملاعنة وقالوا: ما باهل قوم نبياً إلا هلكوا.
فهذا يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنهم يؤمنون بنبوته وصدقه، ولكنهم يجحدون ذلك لهوىً في نفوسهم واتباعاً لشهواتهم، فقالوا: احكم علينا بما أحببت. فصالحهم ﷺ على الجزية.

فلما قرروا أن يعودوا إلى بلادهم سألوا الرسول ﷺ أن يرسل لهم رجلاً أميناً ليقبض منهم الجزية، فقال ﷺ: (لأبعثن معكم رجلاً أميناً حق أمين، فاستشرف أصحاب الرسول ﷺ لهذه المكانة، فقال ﷺ: قم يا أبا عبيدة بن الجراح ، فلما قام، قال ﷺ: هذا أمين هذه الأمة).

إذاً: هذه هي نتيجة المفاوضات والمحاورات مع وفد نصارى نجران، كما رأينا أنهم رأوا الحق واتبعوا غيره، وأبى الوفد أن يسلم من فوره، وتحقق فيهم قول الله عز وجل:{وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا}[النمل:14]،

وهذا يعطي المسلمين ثقة كبيرة جداً، ويؤكد لهم أن الغرب والشرق الذين يحاورونهم يعلمون داخلياً أن الإسلام هو دين الحق، ولكنهم يراوغون ويجادلون، فلا يجب أبداً أن يحبط المسلم من رؤية كثرة المكذبين،{فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ}[الأنعام:33].

لقد استقبل الرسول ﷺ وفوداً أخرى كثيرة لا يتسع الوقت والمجال للحديث عنها، منها: وفد عبد القيس، ووفد بني حنيفة، ووفد بني عامر، ووفد طي، ووفد أهل اليمن.. وغيرهم وغيرهم كثير جداً، وفود كثيرة هامة جاءت في العام التاسع والعاشر من الهجرة، وكثير من هذه الوفود أعلنت إسلامها سواء عن اقتناع أو رهباً أو رغباً في الدولة الإسلامية، وظل عدد المسلمين في ارتفاع حتى رأيناه قد وصل في أواخر العام العاشر من الهجرة في حجة الوداع -التي سنتحدث عنها إن شاء الله- إلى مائة ألف أو يزيدون، ووصلت بعض التقديرات إلى (140000) أو أكثر.
#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين المحـ44ـاضرة:
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين
المحـ44ـاضرة: [ مابعد تبوك ]
        ∫∫‏  الحلقة ( ٤٧٤)  ∫∫‏
___
💎 #تتمة حج أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالناس:

والأصل في الأمور أن الحرب ما زالت مستمرة، وقد أعلن المسلمون أنهم سيستمرون في الحرب مع مشركي العرب، ولن يتم إيقاف الحرب حتى يسلم المشركون، فإن أبوا فالأمور على طبيعتها الأولى،

أي: استمرار الحرب، وهذا العرض والإعلان من المسلمين عرض كريم لإنقاذ مجموعة من المحاربين للدولة الإسلامية، وهو ليس عرضاً دنيوياً أبداً، بل على العكس سيخسر المسلمون أموال هؤلاء المشركين إن أسلموا؛ لأن هذه الأموال ستصبح غنائم للمسلمين في حالة الحرب، بل قد ينفق المسلمون على من دخل في الإسلام من المشركين تأليفاً لقلوبهم كما حدث قبل ذلك في حنين، وهذا يعتبر تسامحاً عظيماً جداً من دولة قوية لها سطوة على كل أرجاء الجزيرة تقريباً في ذلك الوقت.

الأمر الثاني: أن هذه الآيات من سورة التوبة أظهرت درجة من الرقي الحضاري لا يعرفها أهل الأرض جميعاً، وهي إعلام الآخرين من أعداء الأمة بأن الدولة الإسلامية ستقوم بقتالهم، هكذا لا غدر ولا خيانة ولا أخذ على حين غرة، إنما التنبيه والتحذير وإعطاء الفرصة كاملة للطرف الآخر؛ لكي يستعد، إنها حرب الكريم النبيل، وليست حرب اللئيم الخسيس.

وقد رأينا في الحروب العالمية في القديم والحديث أن هذه الحروب تقوم على الخيانة والغدر ونقض العهود والطعن في الظهر، رأينا غدر إيطاليا مع ليبيا وأثيوبيا، ورأينا غدر الإنجليز في مصر والعراق وفلسطين، ورأينا غدر فرنسا في الجزائر وسوريا، ورأينا غدر الصليبين قبل هذا في الشام، ورأينا غدر التتار، ورأينا غدر الصليبيين في الأندلس، رأينا كثير جداً.

أين كل هذا من حضارة الإسلام؟! هل هناك بلد في العالم تقرر الحرب فتعطي الفريق الآخر مهلة للاستعداد، حتى تكون الفرص متكافئة؟ أي بلد في العالم تريد أن تقطع معاهدة وتقوم بالحرب فلا تفعل ذلك إلا بعد إنذار الفريق الآخر بفترة كافية حتى يتساوى الفريقان في الفرص؟

من يعمل هذا في العالم؟ ليس هذا إلا في تشريع الإسلام، وأنا أتحدى أن يوجد قانون من قوانين الأرض في القديم أو الحديث في الشرق أو الغرب يقترب من عدالة وأمانة وعظمة القانون الإسلامي.

نحن نحتاج إلى دراسة هذه المجموعة من الآيات دراسة وافية في وقت آخر غير هذا الوقت؛ لأن هذه الآيات فيها من الحضارة والرقي والسمو ما لا يحصى.

إذاً: بهذا الإعلان وضحت الرؤية لعموم سكان الجزيرة العربية، سواء من المسلمين أو من المشركين، وبعدها بقليل كما ذكرنا دخلت أمة العرب جميعاً في الإسلام،

ومن ثم تهيأت الجزيرة العربية ومكة المكرمة لاستقبال خير البشر ﷺ في حج العام العاشر من الهجرة، ليحج حجته الوحيدة والمشهورة، والتي عرفت في التاريخ بحجة الوداع، خرج وسط الألوف والألوف من المسلمين دون مشرك واحد لأول مرة في تاريخ مكة منذ مئات السنين، حين ابتليت مكة قبل ذلك بعبادة الأصنام من دون الله عز وجل، ها قد جاء اليوم الذي لا يحج إليها مشرك ولا يطوف بالبيت عريان.

ونسأل الله عز وجل أن يعز الإسلام والمسلمين، ونسأله سبحانه وتعالى أن يفقهنا في سننه، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}[غافر:44].
وجزاكم الله خيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين المحـ33ــاضرة
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين
المحـ33ــاضرة: [ عالمية الإسلام ]
        ∫∫‏  الــحـ338ـلـقـة  ∫∫‏
______
💎 #تتمة موقف كسرى ملك فارس من رسالة النبي ﷺ له

سوعندما وصل هذا الخطاب إلى باذان ، حدد باذان الليلة التي قتل فيها إبرويز ، فوجد أنها نفس الليلة التي حددها الرسول ﷺ، فأيقن أن هذا رسول من عند الله عز وجل، وأن الذي أخبره بذلك وحي من عند الله عز وجل؛

لأن المسافات بين المدينة والمدائن هائلة، ومستحيل على أهل ذلك الزمن بأي صورة من الصور أن يعلموا الأحداث التي تحدث في كل بلد، وأنه لا يتم هذا إلا بمعجزة خارقة، فعند ذلك علم باذان أن هذا رسول، وأخذ القرار الذي لم يستطع آلاف وآلاف غيره أخذه، أخذ قرار الإسلام، وسبحان الله الذي يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم،

فأسلم باذان وحسن إسلامه وأسلم أبناؤه، وأسلم كل الفرس تقريباً في اليمن، وأسلم الرسولان اللذان بعثهما باذان إلى رسول الله ﷺ، ثم أسلم بعد ذلك كثير من أهل اليمن.

فهذه الأحداث تفسر لنا قول الله عز وجل:{وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى}[الأنفال:17]، والرسول ﷺ إنما أرسل رسالة إلى كسرى فارس يريد إسلام شعب فارس الذي هو في الشمال الشرقي من المدينة المنورة، ويريد الله عز وجل أن يسلم بهذه الرسالة شعب اليمن الذي هو في الجنوب، وهو بعيد جداً عن منطقة فارس،

وهذا يلفت نظرنا لشيء مهم جداً ألا وهو أن جهد الداعية لا يضيع، بل يبقى جهد الداعية وينتشر، ولكن ليس بالضرورة أن ينتشر في الاتجاه الذي يريده الداعية، فالله عز وجل يسير الكون بنظام بديع، وتنسيق محكم، وحكمة بالغة، والقلوب بين أصابع الرحمن يصرفها كيف يشاء، فأنت أيها الداعية عليك الدعوة، والله سبحانه وتعالى يفتح القلوب.

وبالفعل كان الرسول ﷺ عند وعده، فقد أعطى ولاية اليمن لـباذان رضي الله عنه، وكان إسلام اليمن إضافة كبيرة جداً لقوة المسلمين.

أما كسرى فارس الجديد شيرويه بن إبرويز مع أنه توقف عن طلب الرسول ﷺ، وتوقف عن التفكير في عقاب رسول الله ﷺ كما كان يريد أبوه، إلا أنه لم يفكر في الإسلام أصلاً، وبذلك تجمدت تقريباً العلاقات بين الدولة الإسلامية والدولة الفارسية، التي تحركت بعد ذلك بسنوات في عهد الصديق رضي الله عنه، عندما بدأت الفتوحات الإسلامية.

إذاً: هذا كان موقف الدولة الفارسية من خطاب ورسالة النبي ﷺ.
_
💎موقف هوذة بن علي صاحب اليمامة من رسالة النبي ﷺ له:

أما هوذة بن علي صاحب اليمامة، فإنه عندما وصلت إليه الرسالة لم يفكر في الإسلام؛ لأنه أعجب بالإسلام، لكنه فكر فيه لأنه شعر بقوة الرسول ﷺ، وتنبأ لدولة الرسول ﷺ بمستقبل كبير، من أجل ذلك قرر أنه يفاوض الرسول ﷺ وأرسل له رسالة، قال فيها: (ما أحسن ما تدعو إليه وأجمله، والعرب تهاب مكاني، فاجعل لي بعض الأمر أتبعك)، هذه مساومة.

والرسول ﷺ في رسالته إلى هوذة بن علي وعده أن يعطيه ما تحت يديه من اليمامة إن أسلم، لكن هوذة بن علي رغب في مساومة الرسول ﷺ حتى يأخذ ملكاً أكبر، وعلق إسلامه على هذا الشرط، والرسول ﷺ يرفض أن يطلب أحد الإمارة، ويرفض أن يعطي الإمارة لمن يطلبها، كما جاء في البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وأرضاه قال: (إنا والله لا نولي هذا العمل أحداً سأله ولا أحداً حرص عليه)،

لماذا كان الرسول ﷺ يمنع الإمارة لمن يطلبها؟ لأنه يعلم أن من سيتولى الإمارة وهو حريص عليها فلن يعود ضرره عليه فقط، ولكن سيعود الضرر على كل من يقود؛ لأنه مفتون بالإمارة، وسيضحي من أجلها لا من أجل الإسلام، ولأنه لو تعارض الإسلام مع استمراره في الإمارة سيترك الإسلام ويتمسك بالإمارة، وهنا قد يتبعه قومه، وستكون كارثة ومشكلة كبيرة؛

من أجل ذلك لم يكن الرسول ﷺ يعطي الإمارة لأحد طلبها، ومن أجل ذلك علق الرسول ﷺ على موقف هوذة بن علي وقال: (لو سألني قطعة من الأرض ما فعلت)، ثم تنبأ له بالهلكة، قال: (باد وباد ما في يديه)، وتحقق تنبؤ الرسول ﷺ بعد أقل من سنتين، حيث مات هوذة بن علي وفقد ملكه ولم يسلم.
#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://t.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين المحـ33ــاضرة
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين
المحـ33ــاضرة: [ عالمية الإسلام ]
        ∫∫‏  الــحـ340ـلـقـة  ∫∫‏
____
💎 #تتمة نظرة تحليلية حول رسل رسول الله إلى زعماء ورؤساء وملوك العالم:

📌الملحوظة الرابعة: في هؤلاء السفراء الكرام: أنهم جميعاً من المهاجرين لا يوجد فيهم أنصاري واحد، وهذه الملحوظة ليست خاصة بهؤلاء السفراء، لا، سنجدها تقريباً في كل مواطن السيرة، قلما تقلد أنصاري منصباً هاماً أو قيادياً في الدولة الإسلامية؛ ولعل ذلك ليبقى الأنصاري رمزاً في المسلمين يعطي ولا يأخذ، وأنتم تعرفون أهم سمة تميز الأنصار رضي الله عنهم وأرضاهم: أنها صفة الإيثار، كما وصفهم الله تعالى وقال:{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ}[الحشر:9]، لابد أن يبقى مثلاً يؤثر على نفسه وهو راض مطمئن.

والأنصار رضي الله عنهم أجمعين ما نالوا من الدنيا شيئاً يذكر، لا في حياة الرسول ﷺ ولا بعد وفاته ﷺ، كانوا مثلاً رائعاً للعطاء بلا حدود؛ للإيثار دون تردد، فمن الأفضل أن يظلوا بهذه الصفة دائماً؛ من أجل ذلك الرسول ﷺ لم يعطهم السفارة ولا القيادة،

جاء في البخاري عن أنس رضي الله عنه وأرضاه عن أسيد بن حضير أخبره: (أن رجلاً من الأنصار جاء إلى الرسول ﷺ وقال له: يا رسول الله! ألا تستعملني كما استعملت فلاناً؟ فقال ﷺ: ستلقون -يخاطب الأنصار عامة- بعدي أثرة، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض).
يعني: أمر الأنصار ألا يبحثوا أبداً على الإمارة؛ حتى يبقى دائماً مثل الإيثار واضحاً نقياً عندهم رضي الله عنهم.

وليس معنى هذا أن المهاجرين كانوا يتشوفون للإمارة أو يرغبون في السفارة أبداً، بل على العكس المهاجرون باعوا الدنيا تماماً، وهذه السفارات على شرفها خطيرة جداً، وقد يكون ثمنها حياة السفير، وسنرى هذا الكلام فعلاً بعد ذلك مع الحارث بن عمير رضي الله عنه وأرضاه عندما يقتل على يد شرحبيل بن عمرو الغساني ، وسيكون قتله سبباً في غزوة مؤتة، وسنرى هذا في الدروس القادمة.

إذاً: نخلص من ذلك الأمر: أن الأنصار لا يرهبون السفارة ولا المهاجرون يرغبون فيها، لكن كل يؤدي ما يناسبه، وكل ميسر لما خلق له.

وكذلك هناك أمر مهم جداً: وهو أن الأنصار يقلون مع مرور الوقت، والناس حولهم تكثر من مهاجرين وغير مهاجرين، كما قال ﷺ في الحديث الذي رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله قال: (إن الناس يكثرون ويقل الأنصار، حتى يكونوا في الناس بمنزلة الملح في الطعام).

فليس من الحكمة أن يظن الناس أن قيادة الأنصار لازمة؛ من أجل أنهم أهل المدينة التي أقيمت الدولة الإسلامية على أكتافهم، ثم بعد ذلك يفتقد الناس الأنصار لقلتهم، لا، بل الأفضل أن يستمر في الإمارة والسفارة المهاجرون الذين تتزايد أعدادهم تدريجياً، ولهم مكانة كبيرة جداً في قلوب العرب قاطبة، والأنصار سيكونون مساعدين للمهاجرين في حكمهم وقيادتهم،

كما قال سعد بن عبادة رضي الله عنه وأرضاه يوم السقيفة بعد وفاة الرسول ﷺ مخاطباً المهاجرين: أنتم الأمراء ونحن الوزراء، وقد فصلنا هذا الكلام كثيراً عندما عن الصديق رضي الله عنه وأرضاه في يوم السقيفة.

📌الملحوظة الخامسة على موضوع السفراء والأخيرة في هذه المحاضرة: هي أن هؤلاء السفراء جميعاً كانوا يتصفون باللباقة والكياسة والذكاء والدهاء وحسن الحوار، ورأينا هذا الكلام كله من خلال حوارهم مع زعماء العالم، كانوا جميعاً على قدر المسئولية.

إن من أجل النعم على الأمة أن يوسد فيها الأمر إلى أهله، وكانت هذه السفارات العديدة نقلة نوعية في خط سير الدولة الإسلامية، فقد انتقلت فيها الأمة الإسلامية من المدينة إلى كل أقطار الأرض، ومن المحلية إلى العالمية، ومن انتظار الفرصة المناسبة للدعوة إلى المبادرة بإرسال دعوات الإسلام إلى كل بقعة من بقاع العالم، إنها نقلة نوعية بكل المقاييس.

نسأل الله عز وجل أن يعز الإسلام والمسلمين، ونسأله سبحانه وتعالى أن يفقهنا في سننه، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}[غافر:44].
وجزاكم الله خيراً كثيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://t.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين المحـ42ـاضرة:
#السيرة_النبوية :فترة الفتح والتمكين
المحـ42ـاضرة: [ اسلام هوازن ]
        ∫∫‏  الـحـ450ـلـقـة  ∫∫‏
___
💎 #تتمة موقف الرسول ﷺ من مالك بن عوف النصري بعد إسلام قبيلته هوازن:

انظروا إلى فعل النبي الحكيم ﷺ، قام بخطوتين مبهرتين:
✍الخطوة الأولى: أعاد مالك بن عوف إلى زعامة هوازن.
ومثل مالك لا يمكن أن يقبل بتهميشه، لن يكون الوضع مستقراً إلا إذا رضي ذلك القائد، ولن يرضى من كان في قدرات مالك إلا بتوليته قائداً، والدولة الإسلامية ستستفيد من طاقات مالك بن عوف إن سخرت لصالح المسلمين، وكل هذا يدفع في اتجاه تولية مالك بن عوف لأمر هوازن، بالإضافة إلى أن مالك بن عوف أقدر على قيادة قبيلته، فهو أكثر معرفة بأحوالها وبرجالها، وأدرى بشئونها وشئون المنطقة بكاملها.

ولا يقال هنا: كيف ولاه ﷺ هوازن وقد رفض قبل ذلك أن يولي أبا سفيان على مكة؟
نقول: الوضع مختلف بين الاثنين، أبو سفيان له تاريخ طويل جداً من العداء مع المسلمين، وعنده ميراث ضخم من الكراهية للرسول ﷺ، بينما مالك بن عوف حديث العهد بمثل هذه العداوات، وكل تاريخ العلاقة بينه وبين الرسول ﷺ لا يتعدى هذه الأيام التي تمت فيها حنين.

أما أبو سفيان فرجل موتور قتل ابنه حنظلة على يد المسلمين، ومالك بن عوف ليس كذلك.
وأبو سفيان كبير في السن قد غرق ولسنوات طوال في عبادة هبل واللات والعزى، بينما مالك بن عوف شاب حديث السن لم يفن عمره في حب هذه الأصنام.

وأبو سفيان يقود عدة قبائل حاربت الرسول ﷺ لسنوات طوال وقد تنقلب عليه في لحظة، بينما مالك بن عوف يقود قبيلة تشعر بالجميل، وتعترف بالفضل لرسول الله ﷺ الذي أعاد لهم السبي بهذا الأسلوب الحضاري الذي رأيناه.

لهذا ولغيره وجد ﷺ أنه من الأسلم والأفضل والأحكم أن يعيد مالك بن عوف على ولاية قومه، فيكسب مالك بن عوف ويكسب القبيلة بكاملها.

إذاً: هذه كانت الخطوة الأولى في تعامله ﷺ مع مالك بن عوف رضي الله عنه.

✍الخطوة الثانية: أنه كلف مالك بن عوف وقبيلته بمهمة في غاية الأهمية، وهي مهمة حصار قبيلة ثقيف في الطائف.
فالرسول ﷺ بهذه الخطوات يضرب أكثر من عصفور بحجر واحد.

✅أولا: يجعل لـمالك بن عوف دوراً إيجابياً، ويحمله تبعات هامة جداً، فهذه كلها أمور تربوية مهمة جداً بالنسبة لهم، كما أنها تشعره بقيمته في الدولة الجديدة، وتشعره كذلك بثقة الرسول ﷺ، وذلك لا شك أنه يثبت أقدام مالك بن عوف وقبيلته في الدين الجديد.

كل هذه أمور إيجابية بالنسبة لـمالك بن عوف ، وليس فقط مالك بن عوف الذي سيثبت في الإسلام أو قبيلته، بل هناك فوائد ثانية؛ فالرسول ﷺ سيكفى مئونة ثقيف، فيجعل من قبيلة هوازن درعاً للدولة الإسلامية، وسيحجم من قدرات وإمكانيات ثقيف، وسيقلل من خطرها، وفوق كل هذا الكلام يستطيع الرسول ﷺ أن يرجع إلى المدينة المنورة بأمان؛ لكي يدير شئون الدولة الإسلامية الواسعة الآن، وليتابع المهام العظيمة الموكلة إليه هناك، وهو لم يكن بأي حال من الأحوال قادراً على البقاء كثيراً في منطقة الطائف أو حنين أو مكة، بعيداً عن العاصمة المدينة المنورة مسافة (500) كيلو متر،

أما الآن فيستطيع أن يعود إلى المدينة المنورة وهو مطمئن إلى وجود من يسد هذه الثغرة من أبناء قبيلة هوازن.

إذاً: هذا قرار في منتهى الحكمة، وبالفعل قام مالك بن عوف رضي الله عنه وأرضاه بالمهمة خير قيام، وحاصر ثقيفاً حصاراً شديداً، وما استطاعوا الخروج من حصونهم، إلا بجهد جهيد، وظل مالك بن عوف رضي الله عنه قائماً بهذا الحصار ما يقرب من سنة، حتى فكرت ثقيف في أمر الإسلام كما سيأتي بعد ذلك إن شاء الله.

هذه كانت قرارات الرسول ﷺ، وهذه كانت سيرة الرسول ﷺ، وهذه كانت غزوات الرسول ﷺ، وهذه كانت معاملات الرسول ﷺ معه الناس.

فنحن نقف على بعض المواقف من سيرته فقط، ولا نستطيع أبداً أن نحصي فضائله وأعماله وغزواته وما فعله ﷺ في حياته.

ونسأل الله عز وجل أن يفقهنا في سننه، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}[غافر:44]
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://telegram.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :العهد المكي المحـ10ــاضرة:[ إسلا
#السيرة_النبوية :العهد المكي
المحـ10ــاضرة:[ إسلام عمر بن الخطاب ]
        ∫∫‏  الــحـ93ـلـقـة  ∫∫‏
__
💎 #تتمة ردة فعل أهل مكة بعد إسلام حمزة وعمر :

كان الرسول ﷺ يدرك تماماً أن التنازلات الضخمة في حياة الدعاة تبدأ عادة بتنازل صغير، والرسول ﷺ لا يمكن أن يتنازل، ومع أنه من أول كلمة قالها عتبة -وهو يعلم أنها مساومات لا قيمة لها- عازم على رفض كل هذه العروض الدنيوية السفيهة في نظر الدعاة الصادقين، ومع كل ذلك إلا أنه لم يقاطع عتبة ولا مرة، ولم يسخط عليه ولم يعاتبه، بل تركه يتكلم حتى أنهى كلامه، ثم رد عليه بهدوء وعدم انفعال.

أقد فرغت يا أبا الوليد؟ قال: نعم، فقال رسول الله: فاسمع مني، قال: أفعل. وهذا هو المطلوب، وهو لا يستطيع أن يرفض، فبعد الأدب العظيم الذي رآه من رسول الله كان مضطراً لأن يسمع، فبدأ الرسول ﷺ في الكلام، ولم يتكلم بكلامه هو ﷺ إنما تكلم بالقرآن،

قال ﷺ: بسم الله الرحمن الرحيم.
{حم * تَنزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }[فصلت:1-3]، ومن هؤلاء القوم عتبة {بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ }[فصلت:4]، وأيضاً من هؤلاء عتبة ومن معه، {وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ }[فصلت:5]، أليس هذا كلام عتبة ؟

{وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ * قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ * الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ}[فصلت:1-7].

كان عتبة يسمع ولا يستطيع أن يرد؛ لأنها كلمات معجزة تكشف عما بداخله وداخل كل بني آدم، وكلما سمع أكثر يخاف أكثر، فالآيات تلقى عليه مثل الصاعقة،

فقرأ رسول الله قول الله سبحانه وتعالى:{قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }[فصلت:12].

أفبعد كل هذه الصفات يذهب أحدكم ليسجد لهبل أو اللات أو العزى؟ أين عقلك يا عتبة ؟! أين عقل كل المشركين؟! ثم قرأ عليه الرسول ﷺ :{فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ }[فصلت:13]،

أحس عتبة أن الصاعقة نازلة أو ستنزل الآن، فلم يتمالك نفسه، ونسي وقاره ومكانته في مكة، وكل المفاوضات وعداوته للإسلام، نسي كل شيء، وقام يترجى الرسول، ووضع يده على فم الرسول ﷺ وهو يقول: أنشدك الله والرحم.. أنشدك الله والرحم، ثم ذهب وهو يتخبط، لا ينظر وراءه، وهو واضع يده على رأسه يخاف الصاعقة أن تنزل عليه.

رجع عتبة إلى الكفار بمنظر عجيب، وزعماء قريش لم يكونوا محتاجين لأي ذكاء حتى يعرفوا الذي حصل له، حتى قال بعضهم: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به، قالوا: ما وراءك يا أبا الوليد؟

فقص عليهم ما جرى بمنتهى الصدق، وكأنه أحد الدعاة إلى الإسلام، قال: تسألون ما الذي حصل لي؟ ورائي أني سمعت قولاً والله ما سمعت مثله قط، والله ما هو بالشعر ولا بالسحر ولا بالكهانة، يا معشر قريش! أطيعوني واجعلوها فيَّ، وخلوا بين هذا الرجل وبين ما هو فيه -أي: اعتزلوه ليس لكم دخل به، اتركوه في حاله، لستم نداً له- فوالله ليكونن لقوله الذي سمعت منه نبأ عظيم، فإن تصبه العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فملكه ملككم، وعزه عزكم، وكنتم أسعد الناس به.

لم يعجب زعماء قريش ما جاء به عتبة ، وقالوا له: سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه، فقال: هذا رأيي فيه، فاصنعوا ما بدا لكم.

كان معنى هذا أن المفاوضات بين رسول الله وبين المشركين فشلت، مع أن العروض كانت مغرية، حتى يعلمنا الرسول ﷺ أن السلام ليس معناه التنازل، وأنه لا يكون إلا بحفظ الحقوق، وأول حق لابد أن تحافظ عليه هو حق ربنا سبحانه وتعالى، لا يجوز أبداً لمفاوض أو معاهد أن يبني عهده وميثاقه على مخالفة لحق الله عز وجل، هذا دستور إسلامي واضح.

#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://t.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :العهد المكي المحـ10ــاضرة:[ إسلا
#السيرة_النبوية :العهد المكي
المحـ10ــاضرة:[ إسلام عمر بن الخطاب ]
        ∫∫‏  الــحـ96ـلـقـة  ∫∫‏
___
💎 #تتمة فك حصار الشعب:

لم يسكت أبو جهل زعيم مكة وزعيم بني مخزوم، فقام وقال بمنتهى الحماسة: كذبت والله لا تشق، فقام زمعة بن الأسود ، وقال: أنت والله أكذب، ما رضينا كتابتها حين كتبت،

فقام أبو البختري بن هشام فقال: صدق زمعة لا نرضى ما كتب فيها ولا نقر به، فقام المطعم بن عدي وقال: صدقتما وكذب من قال غير ذلك، نحن نبرأ إلى الله منها ومما كتب فيها، ثم قام هشام بن عمرو الذي جمعهم فقال نفس الكلام، وصدق المطالبون بنقض الصحيفة، فوجد أبو جهل نفسه محاصراً بآراء خمسة من الرجال، فقال: إن هذا أمر دبر بليل.

فإذا كان أبو جهل زعيم مكة ووراءه كثير من زعماء مكة، فالله سبحانه وتعالى قدر فك الحصار، فحدث شيء آخر تزامن مع هذه الأحداث، وأوحى الله عز وجل إلى نبيه أن الأرضة -دودة الأرض- قد أكلت الصحيفة، ولم تترك فيها إلا ما كان من اسم الله عز وجل.

وأخبر رسول الله عمه أبا طالب بذلك الأمر، فأخذ أبو طالب الكلمات، وذهب إلى نادي قريش، فوجد المشكلة قائمة فتدخل في الحديث، وقال: إن ابن أخي قال كذا وكذا؛ فإن كان كاذباً وكانت الأرضة لم تأكل الصحيفة ولم تترك فيها إلا باسمك اللهم خلينا بينكم وبينه، تأخذونه وتقتلونه، وإن كان صادقاً رجعتم عن قطيعتنا وظلمنا.

فقال زعماء قريش في المسجد الحرام: قد أنصفت يا أبا طالب ، وذهبوا إلى الصحيفة في جوف الكعبة، فإذا هي كما ذكر رسول الله

آية واضحة لم يكن عند زعماء مكة أمامها أي اختيار سوى نقض الصحيفة وإنهاء المقاطعة، بعد ثلاث سنوات كاملة من الحصار والتجويع.

لم يضع مجهود هشام بن عمرو مع أنه كافر وانتهى الحصار، ثم إن هشام بن عمرو أسلم بعد ذلك بعد فتح مكة، بعد أكثر من عشر سنين من هذه القصة.

وأيضاً زهير بن أبي أمية أسلم، أما الثلاثة الباقون فماتوا على الكفر.

شاء الله عز وجل أن يتأخر هذا الإنقاذ إلى ثلاث سنوات، وكان من الممكن أن يقع بعد فترة وجيزة جداً من الحصار كشهر أو اثنين أو ثلاثة، لكن لابد من التأخير، فقد خرج المؤمنون من هذا الحصار أشد شكيمة، وأعمق إيماناً، وأقوى تمسكاً بدينهم وعقيدتهم، لقد تم الابتلاء والامتحان، ونجح المؤمنون.

لابد أن يثبت الصادقون صدقهم بالتعرض للبلاء والثبات على الحق، يقول الله تعالى:{أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ}[الرعد:17]،

لابد أن يصهر المؤمنون في نار الابتلاء؛ للتنقية وللتربية وللتزكية، للتنقية من المنافقين والكاذبين، وللتربية على الثبات والتضحية في سبيل الله، وللتزكية وتطهير النفوس من الذنوب والخطايا؛ لذلك كان هناك حصار وهجرة للحبشة، وإيذاء وتعذيب.. كل هذه مراحل تربوية في غاية الأهمية صنعت جيلاً من الصحابة، يستطيع أن يلقى الأهوال ولا تلين له قناة، ولا تخور له عزيمة، ولا يهتز له قلب ولا عقل ولا جارحة.

نسأل الله عز وجل أن يثبتنا على طريق الإيمان، وأن يجمع بيننا وبين حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى عليين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}[غافر:44].

وجزاكم الله خيراً كثيراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
؏ التليجرام'.-
https://t.me/gghopff55
#السيرة_النبوية :العهد المكي     ∫∫‏  الــحـ97ـل
#السيرة_النبوية :العهد المكي
        ∫∫‏ الــحـ98ـلـقـة ∫∫‏
____
💎 #تتمة موت ابي طالب:

مات أبو طالب في السنة العاشرة من البعثة، وكان موته مأساوياً إلى أبعد درجة، ليس لأنه مات، وأنه كان ينصر الدعوة، ويحمي الرسول، لا؛ ولكن لأنه مات مشركاً كافراً، مات على غير الحق الذي طالما دافع عنه

في لحظة موته ذهب إليه الرسول ﷺ فوجد أبا جهل عنده، قد سبق إليه ليتأكد أنه سيموت من غير أن يغير دينه القديم، ومن غير أن يترك هبل!
دخل الرسول ﷺ على أبي طالب يريد أن يدركه قبل أن يموت، فمنذ عشر سنين وهو يدعوه إلى الإسلام وهو يرفض، والرسول يعرف أنه لو مات كافراً فإن مصيره جهنم،

أبعد كل هذا الدفاع والكفاح والتعب والنصب يخلد في النار؟
قال له الرسول ﷺ: (أي عم قل:لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله)، أي: أن الرسول ﷺ بنفسه سوف يقف يدافع عنه ويشفع له

وكان أبو جهل في قلق لموت أبي طالب ، ولو آمن فقد تؤمن قبيلة بني هاشم، ولو حصل هذا فمن الممكن أن تؤمن مكة، فأراد أن يستخدم كل إمكانياته وطاقاته ليعيش لقضيته تماماً.
قال أبو جهل: يا أبا طالب ! أترغب عن ملة عبد المطلب ؟

كان أبو جهل يكره كل بني هاشم، وعاش عمره ينافسهم ويحاربهم، لكنه يلمس في أبي طالب التقاليد

أما أبو طالب فقد كان حيران بين أعظم الخلق وأبلغ البشر ﷺ ، وبين فرعون هذه الأمة وإمام الكفر أبي جهل لعنه الله، وفي الأخير كانت النتيجة بعد التفكير، وكان القرار قبل أن يموت أنه قال: هو على ملة عبد المطلب . عبادة هبل واللات والعزى،
تخيل مدى الألم في قلب رسول الله، كان يحب عمه، ويرى بعينيه مدى الجهد الذي كان يقوم به، ومقدار خدمته للإسلام

فقال ﷺ في حزن شديد:(لأستغفرن لك ما لم أُنه عنك)، كان يشعر أن الله يمكن أن يقول له: لا تستغفر له، ونزل قول الله:{إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ }[القصص:56]
{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }[التوبة:113]

بعد كل هذا العناء الذي لقيه أبو طالب ، وبعد الحصار في الشعب، وليل نهار مع الرسول يسمع منه، لكنه من أصحاب الجحيم؛ لأنه لم يقل كلمة واحدة وهي أثقل من كل أعمال بني آدم: لا إله إلا لله

في الحقيقة أن هذا الموقف مؤثر جداً، يجب أن نحمد الله على أننا بفضله أصبحنا مسلمين، هناك الكثير من الناس الذين لا يقدرون قيمة هذه الكلمة التي يحملونها، كلمة: لا إله إلا الله

بعد موت أبي طالب تغير الموقف تماماً في مكة، فـأبو طالب كانت له مكانة كبيرة في مكة، أيضاً وكان على دينهم، فقريش على كل الكراهية والعداء التي كانت تحمله للرسول ﷺ لم تستطع فعل كل ما تريده، فقد كانت تهاب أبا طالب ، لكن الآن مات أبو طالب، فتجرءوا على رسول الله ،

يقول الرسول ﷺ:(ما نالت مني قريش شيئاً أكرهه حتى مات أبو طالب) مع كل الذي وقع قبل هذا إلا أنه يعتبره لا شيء قياساً لما وقع له بعد موت أبي طالب

يقول عبد الله بن مسعود : (كان النبي ﷺ يصلي عند البيت، وأبو جهل وأصحاب له جلوس، إذ قال بعضهم لبعض: أيكم يجيء بسلى جزور بني فلان؟ -يعني: أمعاء الناقة ذبحت الآن- فيضعه على ظهر محمد ﷺ إذا سجد، فانبعث أشقى القوم عقبة بن أبي معيط لعنه الله، فجاء به فنظر حتى إذا سجد النبي ﷺ وضعه على ظهره بين كتفيه، يقول عبد الله بن مسعود :وأنا أنظر لا أُغني شيئاً)

لاحظ الحسرة الشديدة في كلام ابن مسعود رضي الله عنه، وعبد الله بن مسعود ليس له منعة في مكة، لن يبكي عليه أحد، ولو قام يدافع عن الرسول ﷺ سيُقتل

يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (فجعلوا -أي: الكفار- يضحكون ويحيل بعضهم على بعض) يعني: يميل بعضهم على بعض من شدة فرحهم بالإنجاز الكبير الذي فعلوه (ورسول الله ساجد لا يرفع رأسه حتى انطلق إنسان فأخبر فاطمة فجاءت وهي جويرية صغيرة -كان عمرها عشر سنوات تقريباً- فطرحته عن ظهره، فرفع رسول الله رأسه، ثم قال: اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش) ثلاث مرات،

تفاجأت قريش، فهذه أول مرة يدعو النبي ﷺ عليهم، وهم يعرفون أن الرسول ﷺ صادق، وأن الدعاء بمكة مقبول،

ثم بدأ الرسول ﷺ يسمي أشخاصاً يقول: (اللهم عليك بـأبي جهل وعليك بـعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط ، يقول عبد الله بن مسعود : وعد السابع فلم أحفظه)،

وفي رواية أخرى أن السابع عمارة بن الوليد ، قال عبد الله بن مسعود : (فوالذي نفسي بيده! لقد رأيت الذين عد رسول الله صرعى في قليب بدر) كل هؤلاء قُتلوا في بدر.

تطور الموقف في مكة، ففي كل يوم مشكلة، الألم بدأ يزداد برسول الله والحزن في قلبه لا يفارقه؛ ليس لأن أبا طالب مات مشركاً، بل أيضاً لأن الكفار لم يتركوه.

#يتبع...
قناة 📚من عمق التاريخ الإسلامي📚
https://t.me/gghopff55