Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۴٢) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الكلام، #تراث_الزيدية - عربي
العنوان: أنوار اليقين في إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام = المربعة = شرح أنوار اليقين
المؤلف: الإمام الحسن بن بدرالدين محمّد حسن العلوي اليمني (٥٩٦-٦٧٠ق)
التوضيح:
- المؤلف
- أرجوزة تبدأ بفضائل أميرالمؤمنين عليه السلام وتاريخه، وبعدها أسماء الأئمّة الزيديّة وسيرتهم إلى الإمام منصور عبدالله بن حمزة (٦١٤ق)، وهي في أربع مواضع (١. اختلاف الأمّة بعد النبي. ٢. أحوال أميرالمؤمنين عليه السلام وأفعاله وكذلك الخلفاء في جميع المدّة. ٣. فضائله عليه السلام في ثلاثة أركان، وهي: أدلّة تفضيله، الردّ على المخالفين، انحصار الأمامة في الحسنين وأولادهما. ٤. إبطال شبه المخالفين). وقد شرح الناظم نفسه أرجوزته وسمّاه "أنوار اليقين".
- ينبغي تحقيق ما يتعلّق بأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب علیه السلام وما يناسب مذهب الإماميّة.
- أخبر الأستاذ السيد علي موسوي نجاد في كتاب تراث الزيدية (الطبعة الأولى سنة ١٣٨٤الشمسية) أنّ الكتاب تحت الطبع من معهد دراسات الأديان والمذاهب الإسلامية.. ولم ينشر إلى الآن فيما نعلم.
النسخ:
١. قم، المرعشي: ١٥٩٤: ناقص الآخر، نسخة نفيسة قديمة، ١١٧ورقة (فهرس٤: ٣٩٧).
٢. إنجلترا، المتحف البريطاني: ٣٨٦٨: ، ٩٧٩ق. (or ٥٣٨/ملحق).
٣. إنجلترا، آكسفورد، بودلين: ٧/٥٤.
٤. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٠: ، ١٠٦٠ق (فهرس٢: ٥٤٢).
٥. طهران، مجلس الشورى: ١٦٩١/١: محمّد بن عبدالله بن عطيّة بن عبدالرحمن الجزائري، ١١٢٧ق، ٦٢٢ص (فهرس٥: ١٣).
٦. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣١: ، ١١٣٨ق، ١٩٠ورقة (فهرس٢: ٥٤١).
٧. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٢: ، ١٣٣٢ق، ٢٧٤ق (فهرس الجامع الكبير٢: ٥٤١).
٨. كربلاء، السيّد عبّاس الحسيني الكاشاني: ٢٠ (فهرس ١: ٨٠).
٩. ألمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٤٩٥٠.١٢.
١٠. إيطاليو، ميلانو، الآمبروزيانا: ٢٠١، ٤٥٧.
١١. النجف الأشرف، الشيخ علي كاشف الغطاء (معجم الآثار المخطوطة).
١٢. قم، مركز الإحياء (المصوّرات) ٥٤٢: حسين عبداللطيف علي الهادي، ١٤١٢ق، ٤٥صفحة(فهرس المصوّرات ٢: ١٣٠)(الأرجوزة دون الشرح).
للكتاب نسخ أخرى، انظر:http://www.almajidcenter.org/search_details.php?keyword=المنصور
المأخذ: فنخا ۵: ۲۷۱ و٢٧٢، معجم التراث الكلامي ١: ٥٢٨، معجم الآثار المخطوطة حول أميرالمؤمنين عليه السلام: ٤٧.

- تحميل مخطوطة كتبها علي بن محمّد بن سعيد بن صالح، نسخها سنة ١٠٩٣ق:
في هذه المجموعة قصيدة في الردّ على ناقد ومحذّر من قراءة كتاب أنوار اليقين لبعض السادات، ولم يذكر اسمه.👇
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۴٢) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الكلام، #تراث_الزيدية - عربي
العنوان: أنوار اليقين في إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام = المربعة = شرح أنوار اليقين
المؤلف: الإمام الحسن بن بدرالدين محمّد حسن العلوي اليمني (٥٩٦-٦٧٠ق)
التوضيح:
- المؤلف
- أرجوزة تبدأ بفضائل أميرالمؤمنين عليه السلام وتاريخه، وبعدها أسماء الأئمّة الزيديّة وسيرتهم إلى الإمام منصور عبدالله بن حمزة (٦١٤ق)، وهي في أربع مواضع (١. اختلاف الأمّة بعد النبي. ٢. أحوال أميرالمؤمنين عليه السلام وأفعاله وكذلك الخلفاء في جميع المدّة. ٣. فضائله عليه السلام في ثلاثة أركان، وهي: أدلّة تفضيله، الردّ على المخالفين، انحصار الأمامة في الحسنين وأولادهما. ٤. إبطال شبه المخالفين). وقد شرح الناظم نفسه أرجوزته وسمّاه "أنوار اليقين".
- ينبغي تحقيق ما يتعلّق بأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب علیه السلام وما يناسب مذهب الإماميّة.
- أخبر الأستاذ السيد علي موسوي نجاد في كتاب تراث الزيدية (الطبعة الأولى سنة ١٣٨٤الشمسية) أنّ الكتاب تحت الطبع من معهد دراسات الأديان والمذاهب الإسلامية.. ولم ينشر إلى الآن فيما نعلم.
النسخ:
١. قم، المرعشي: ١٥٩٤: ناقص الآخر، نسخة نفيسة قديمة، ١١٧ورقة (فهرس٤: ٣٩٧).
٢. إنجلترا، المتحف البريطاني: ٣٨٦٨: ، ٩٧٩ق. (or ٥٣٨/ملحق).
٣. إنجلترا، آكسفورد، بودلين: ٧/٥٤.
٤. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٠: ، ١٠٦٠ق (فهرس٢: ٥٤٢).
٥. طهران، مجلس الشورى: ١٦٩١/١: محمّد بن عبدالله بن عطيّة بن عبدالرحمن الجزائري، ١١٢٧ق، ٦٢٢ص (فهرس٥: ١٣).
٦. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣١: ، ١١٣٨ق، ١٩٠ورقة (فهرس٢: ٥٤١).
٧. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٢: ، ١٣٣٢ق، ٢٧٤ق (فهرس الجامع الكبير٢: ٥٤١).
٨. كربلاء، السيّد عبّاس الحسيني الكاشاني: ٢٠ (فهرس ١: ٨٠).
٩. ألمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٤٩٥٠.١٢.
١٠. إيطاليو، ميلانو، الآمبروزيانا: ٢٠١، ٤٥٧.
١١. النجف الأشرف، الشيخ علي كاشف الغطاء (معجم الآثار المخطوطة).
١٢. قم، مركز الإحياء (المصوّرات) ٥٤٢: حسين عبداللطيف علي الهادي، ١٤١٢ق، ٤٥صفحة(فهرس المصوّرات ٢: ١٣٠)(الأرجوزة دون الشرح).
للكتاب نسخ أخرى، انظر:http://www.almajidcenter.org/search_details.php?keyword=المنصور
المأخذ: فنخا ۵: ۲۷۱ و٢٧٢، معجم التراث الكلامي ١: ٥٢٨، معجم الآثار المخطوطة حول أميرالمؤمنين عليه السلام: ٤٧.

- تحميل مخطوطة كتبها علي بن محمّد بن سعيد بن صالح، نسخها سنة ١٠٩٣ق:
في هذه المجموعة قصيدة في الردّ على ناقد ومحذّر من قراءة كتاب أنوار اليقين لبعض السادات، ولم يذكر اسمه.👇