Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٩٤) **
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الإمام_الحسن_بن_علي_عليه_السلام
العنوان: سيرة علي والحسن عليهما السلام
المؤلّف: أبوالحسن أحمد بن عبدالله بن محمّد البكري (حدود سنة٤٨٠ق)
التوضيح:
- تقدّم ترجمة المؤلّف في الرقم (١٩٢).
- يحتمل أنّه قسم من سيرته الكبير، أو اتّحاده مع بعض مصنّفات أخرى المنسوبة إليه.
النسخة:
البصرة، جامعة، المكتبة المركزية: ١٣٥.

المأخذ: معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي عليه السلام: ١٦٦.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٧٤) *
موضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #شرح_الحدیث - زبان اُردو
عنوان: الفوائد النقیّه فی شرح الخطبه الشقشقیه
مولف: مولا مسیح الدین بن علیم الدین بن نجم الدین کاکوری (۱۲۱۹_۱۲۹۸ق)
توضیح:
- مولف از علمای مبرزین در علوم مختلف بوده، بنگر: الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام: ۱۱۱۳رقم ۹۰۰.
نسخه:
هند، رامپور، رضا: ۲۱،۲۲
منبع: معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: ٢٥٢.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۹۲) **
موضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #امامت، #تراث_علماء_هند، #تراث_علماء_النجف - فارسی
عنوان: ذخر المقالة
مولف: سيد طاهر علوی نجفی (قرن۱۰)
توضیح:
- مولف ظاهرا عالمی دانشمند بوده كه در هند سكونت داشته، بنگر: مع علماء النجف الأشرف ١: ٢٣١؛ تراجم الرجال اشكوری١: ٢٥٥.
- نویسنده کتاب را به "برهان نظام شاه" (حکومت: ۹۱٤-٩٦١ق) پادشاه احمدنگرِ هند برای تقویت مذهب شیعه تدوین کرده. برهان ابتدا سنی بود و سپس شیعه شد، وتشیع را مذهب رسمی کرد، به تبعیت او سه هزار نفر از رعیتش شیعه شدند، بدن او را برای دفن از هند به کربلا بردند. بنگر:http://wikifeqh.ir/برهان_نظام_شاه_احمدنگری
- کتاب درباره امیرالمومنین علیه السلام ومساله امامت است، كه مولف آن را در یک مقدمه (نفاق عرب به حضرت) وپنج فصل (لقب امیرالمومنین علیه السلام، نصب برای خلافت، بیعت روز غدیر، وقایع بعد غدیر، غصب خلافت) ویک خاتمه (حدیثی از امام صادق علیه السلام) تدوین کرده.
نسخه:
قم، مرعشی: ۳۰۰۸/۲۷حاشیه: ابوالحسن بهاری، ۱۰۴۹ق، ۷برگه (فهرس۸: ۱۹۸).
منبع: فنخا ١٦: ٣٩؛ معجم ما کتب عن الرسول واهل بیته علیهم السلام۵: ۴۸۰؛ معجم الآثار المخطوطة حول الامام علی علیه السلام: ۱۴۵
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۹۲) **
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الأدب - عربي
العنوان: مولد أميرالمؤمنين عليه السلام
المؤلّف: (المنسوب) أبوالحسن أحمد بن عبد الله بن محمّد البكري (حدود ٤٨٠ق)
التوضيح:
- المؤلف من شخصيات كثر الكلام فيه بين الفريقين، وهنا نذكر ملخّص ما ذهب إليه المحقّقون:
- هو من أعلام القرن الخامس ظاهراً، وقد حدّد الذهبي وفاته بحدود سنة٤٨٠ إلى٥٠٠ق.
- كثيراً ما زعموا أنّ أبا الحسن البكري هذا يتّحد مع محمّد بن عبد الرحمن البكري الشافعي (٩٥٢ق) أستاذ الشهيد الثاني، وهو غير صحيح.
- رأى ابن تيمية أنّ البكري أشعري المذهب، وقد يظنّ أنّه شيعي إمامي.. نعم، رأى السيد مرتضى عسكري أنّ البكري من أولاد أبي بكر وأنّه عاميّ المذهب. (ويحتمل أنّ لمصنّفاته تحريرين من قبل نفسه أو بعض الناسخين، وبعضها كان أوفق بالشيعة).
اعتبار آثاره:
- مصنّفاته من قبيل القصص والحكايات، ومن هنا قد يقال الأحسن أن لانصفه بالكذب، بل نصفه بالقصص.
- إنّ العلّامة المجلسي وإن صرّح بأنّ كتابه "الأنوار" في السيرة يشتمل على مطالب غريبة وأنّ أخباره مرسلة، لكن رأى مطابقة أكثرها للأخبار المعتبرة والأسانيد الصحيحة، ومن هنا ينقل عنه متعدّداً.. كما صرّح بأنّ كتابَيه الآخرين "مقتل أميرالمؤمنين ووفاة فاطمة الزهراء عليهما السلام" معتبران، وأنّه ينقل عنهما.
- وصفه الذهبي وابن حجر بأنّه كذّاب، بل أفتى ابن حجر الهيثمي بحرمة قراءة سيرته.. ويحتمل أنّ ذلك لأجل موافق آثاره بمذهب الشيعة. نعم، وصفه الشيخ البهائي أيضاً بأنّه كذّاب.
- نُسِب إلى البكري كتاب "السبعة حصون" وهي في صورة قصصي أسطوريّ، وقد صرّح السيّد الأمين أنّ الشيعة لم يعتمد على هذا الكتاب وغيره من الكتب الأسطورية المنسوبة إليه.
- يمكن تصنيف آثاره - بناء على صحّة انتسابها إليه - إلى إخباري وحكائي (مثل الأنوار، مقتل أميرالمؤمنين) ممّا يمكن تخريج بعض مطالبه من مصادر آخر، وإلى قصصي أسطورئيّ (مثل رأس الغول و...).
- لاشتهار البكري ومنهجه في النقل كثيراً ما نسبوا إليه بعض الكتب الموضوعة والمجعولة، واللازم دراسة ما نسب إليه.

مصنّفاته - على ما نسبوه إليه في الفهارس -:
١. التفسير (نُسِبَ إليه، مخطوط)
٢. الأنوار ومفتاح الأسرار والأفكار في ذكر نور سيدنا المصطفى (مطبوع)
٣. الذروة في السيرة النبويّة = سيرة النبي صلى الله عليه وآله (مطبوع)
٤. الدرّة المكلّلة في فتوح مكّة المبجّلة(مطبوع)
٥. كتاب المعراج (مخطوط)
٦. كلندجه (مفقود)
٧. شر الدهر = سر الدهر (مفقود)
٨. سيرة علي عليه السلام والحسن عليهما السلام (المخطوط)
٩. غزوة الأحزاب وما جرى للإمام على الغلاب الوثاب والصحابة والأصحاب (مخطوط)
١٠. مولد أميرالمؤمنين عليه السلام(مخطوط)
يحتمل اتّحاده مع بعض كتب آخر ممّا نسب إليه.
١١. مقتل أميرالمؤمنين عليه السلام (مخطوط)
١٢. الحصون السبعة وصاحبها هضام بن الجحاف وحروب الإمام علي عليه السلام معه (بالفارسية: هفت قلعه) (مخطوط)
١٣. غزوة حصن وادي المهوات للإمام علي عليه السلام = (الظاهر اتّحاده مع): حصن دولاب
١٤. قصّة فتح اليمن = رأس الغول (مخطوط)
١٥. فتوح البهنسا في مصر (مخطوط)
١٦. قصة إسلام الطفيل بن عامر الدوسي (مخطوط)
١٧. وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام (مفقودٌ، ذكرها العلّامة المجلسي، ولم نظفر بنسخة لهذا الكتاب، بل ولا نقل عنه).

لمزيد البحث انظر: أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية: ٥٢٦-٥٣١؛ مقدّمة تحقيق غاية المراد في شرح نكت الإرشاد١: ٣٠١-٣٠٤ للشيخ رضا المختاري؛ دانشنامه جهان اسلام، مدخل "بكري، ابوالحسن"؛ تاريخ التراث الإسلامي في المكتبات العالم: ٣٢٤؛ مقالة جعفر ميلادبور باسم "هفت قلعه؛ حماسه شيعي ناشناخته اي از قرن بنجم هجري"؛ مقدّمة رسول جعفريان على "ترجمه ذروة العليا في سيرة المصطفى" للبكري؛ مقال "ابوالحسن بكري وقصه اي كردن تاريخ اسلام" لرسول جعفريان.

نسخة كتاب "مولد أميرالمؤمنين عليه السلام":
- مشهد، الإلهيات: ١١٨٩٥/٢: عبدالرفيع بن عبدالرحمن الكازروني، ١٢٣٥ق (فهرس٢: ٢١٢). أوّلها: "بسمله، الحمد لله الذي خلق الأنبياء رحمة للعالمين وجعلهم مبشرين ومنذرين لكافّة الخلق أجمعين".

المأخذ: معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي عليه السلام: ١١٢؛ فنخا ١٢: ٨١٩.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۴٢) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الكلام، #تراث_الزيدية - عربي
العنوان: أنوار اليقين في إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام = المربعة = شرح أنوار اليقين
المؤلف: الإمام الحسن بن بدرالدين محمّد حسن العلوي اليمني (٥٩٦-٦٧٠ق)
التوضيح:
- المؤلف
- أرجوزة تبدأ بفضائل أميرالمؤمنين عليه السلام وتاريخه، وبعدها أسماء الأئمّة الزيديّة وسيرتهم إلى الإمام منصور عبدالله بن حمزة (٦١٤ق)، وهي في أربع مواضع (١. اختلاف الأمّة بعد النبي. ٢. أحوال أميرالمؤمنين عليه السلام وأفعاله وكذلك الخلفاء في جميع المدّة. ٣. فضائله عليه السلام في ثلاثة أركان، وهي: أدلّة تفضيله، الردّ على المخالفين، انحصار الأمامة في الحسنين وأولادهما. ٤. إبطال شبه المخالفين). وقد شرح الناظم نفسه أرجوزته وسمّاه "أنوار اليقين".
- ينبغي تحقيق ما يتعلّق بأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب علیه السلام وما يناسب مذهب الإماميّة.
- أخبر الأستاذ السيد علي موسوي نجاد في كتاب تراث الزيدية (الطبعة الأولى سنة ١٣٨٤الشمسية) أنّ الكتاب تحت الطبع من معهد دراسات الأديان والمذاهب الإسلامية.. ولم ينشر إلى الآن فيما نعلم.
النسخ:
١. قم، المرعشي: ١٥٩٤: ناقص الآخر، نسخة نفيسة قديمة، ١١٧ورقة (فهرس٤: ٣٩٧).
٢. إنجلترا، المتحف البريطاني: ٣٨٦٨: ، ٩٧٩ق. (or ٥٣٨/ملحق).
٣. إنجلترا، آكسفورد، بودلين: ٧/٥٤.
٤. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٠: ، ١٠٦٠ق (فهرس٢: ٥٤٢).
٥. طهران، مجلس الشورى: ١٦٩١/١: محمّد بن عبدالله بن عطيّة بن عبدالرحمن الجزائري، ١١٢٧ق، ٦٢٢ص (فهرس٥: ١٣).
٦. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣١: ، ١١٣٨ق، ١٩٠ورقة (فهرس٢: ٥٤١).
٧. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٢: ، ١٣٣٢ق، ٢٧٤ق (فهرس الجامع الكبير٢: ٥٤١).
٨. كربلاء، السيّد عبّاس الحسيني الكاشاني: ٢٠ (فهرس ١: ٨٠).
٩. ألمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٤٩٥٠.١٢.
١٠. إيطاليو، ميلانو، الآمبروزيانا: ٢٠١، ٤٥٧.
١١. النجف الأشرف، الشيخ علي كاشف الغطاء (معجم الآثار المخطوطة).
١٢. قم، مركز الإحياء (المصوّرات) ٥٤٢: حسين عبداللطيف علي الهادي، ١٤١٢ق، ٤٥صفحة(فهرس المصوّرات ٢: ١٣٠)(الأرجوزة دون الشرح).
للكتاب نسخ أخرى، انظر:http://www.almajidcenter.org/search_details.php?keyword=المنصور
المأخذ: فنخا ۵: ۲۷۱ و٢٧٢، معجم التراث الكلامي ١: ٥٢٨، معجم الآثار المخطوطة حول أميرالمؤمنين عليه السلام: ٤٧.

- تحميل مخطوطة كتبها علي بن محمّد بن سعيد بن صالح، نسخها سنة ١٠٩٣ق:
في هذه المجموعة قصيدة في الردّ على ناقد ومحذّر من قراءة كتاب أنوار اليقين لبعض السادات، ولم يذكر اسمه.👇
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۷۳) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #التاريخ، #تراث_علماء_الزيدية - عربي
العنوان:
١. ضياء القمر في شرح سيرة أصحابه العشر الغرر.
٢. رياض الفكر في شرح سيرة عترته المنتجبين الزهر
المؤلف: الإمام المهدي أحمد بن يحيى بن المرتضى اليمني (٧٧٥_٨٤٠)
التوضيح:
- الإمام أحمد بن يحيى من أئمة الزيدية، وله "الأزهار في فقه الأطهار"، للمزيد انظر: مصادر الفكر الإسلامي في اليمن: ٦٦١.
- كتب المؤلف أوّلاً كتاب "البحر الزاخر الجامع لمذاهب علماء الأمصار"، وهو مشتمل على ٩كتب في الفقه والأصول والعقائد والسيرة و...، لكلٍّ منها اسم خاص.. ثمّ كتب شرحاً له، وسمّاه "غايات الأفكار ونهايات الأنظار المحيطة بعجائب البحر الزاخر والمرتّب على تسعة أسفار"، وكان الخامس منه هو: "يواقيت السير، في شرح الجواهر والدرر في تواريخ سيّد البشر وأصحابه والخلفاء وعترته الزهر والأنبياء الغرور"، وهذا الكتاب نفسه يشتمل على ١٠كتب في السيرة والتاريخ، وخامسها: "ضياء القمر في شرح سيرة أصحابه العشر الغرر"، وسادسها: "رياض الفكر في شرح سيرة عترته المنتجبين الزهر".
- تكلّم المؤلّف في الباب الأوّل من "ضياء القمر" في سيرة الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام، كما تكلّم في بداية "رياض الأفكار" في سيرة أميرالمؤمنين والحسنين عليهم السلام.
- تظفر في الفهارس ببعض نسخ آخر لهذين الكتابين، وذلك باسم "الجواهر والدرر في سيرة سيّدالبشر" و"البحر الزاخر" و.. ، ومن المحتمل اشتمال بعض نسخ عرّفت في الفهارس بهذا العناوين على كتابَي "ضياء القمر" و"رياض الفكر.
النسخ:
- نسخ "ضياء القمر":
١. إيتاليا، المتحف البريطاني: ٢٧٧١ (٣٧٧١؟): ، ١٠٥٢ق، ٢٠ورقة.
٢. طهران، مجلس الشورى: ١٠٩٠/٥طباطبائي: صلاح بن أحمد بن محمّدحسين الحولاني، ١٠٣٢ق، ٢١ورقة(فهرس٢٣: ٥٣٣).
٣. إيتاليا، رم، لينجي: ٣١٩: أحمد بن ناصرالخثمي، ١٠٦٠ق، صحّحها من خطّ المؤلف؛ وتصوير منه في: قم مركز الإحياء (المصوّرات): ١٦٢٨/١ (فهرس المصوّرات٥: ٦٢). بعنوان "شرح سيرة أصحاب البشر"، والظاهر أنّه "ضياء القمر" من "يواقيت السير".
٤. إيتاليا، المتحف البريطاني: ٣٧٨٩: ، ١١٩٠ق، ١٩ورقة.
٥. آمبروزيانا: (٢٥٩؟)G٥٩: ، ٢٠ورقة

- نسخ "رياض الفكر":
١. تركيا، أياصوفيا ٣٣٠٨/٤: ، ٣٤ورقة، ٩٩١ق، بعنوان "رياض الفكر" (فهرس: ٥٦١).
٢. طهران، مجلس الشورى: ١٠٩٠/٦طباطبائي: صلاح بن أحمد بن محمدحسين الحولاني، ١٠٣٢ق، ٣٢ورقة(فهرس١٧: ٣٣٩) (في نسبة النسخة إلى المؤلف كلام، انظر: فنخا١٧: ٣٣٩).
٣. اليمن، صنعاء، الجامع الكبير: ١تاريخ: ، ٨٨١ق.
٤. الكاظمية، مكتبة السيدحسن الصدر.
المأخذ: فنخا ٥: ٧٥٢ و١٧: ٣٣٩ و١٩: ٨٨٦ و٢١: ١٠٣١ و٣٤: ٩٣٢، معجم تاريخ التراث الاسلامي: ٥٦٢؛ معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: ٤٩٦، ٦٢٩، ٦٤٤؛ مصادر الفكر الإسلامي في اليمن: ٦٦٩.
- تحميل مخطوطة مجلس الشورى من"ضياء القمر" (من صفحة١٩٠- ٢١٤) و"رياض الفكر" (من صفحة٢٣٠_٢٣٧):https://ketabpedia.com/تحميلم/یواقیت-السیر-فی-شرح-کتاب-الجواهر-و-الدر/
- تحميل مخطوطة جامعة الملك سعود من "ضياء القمر" (صفحة١١٥-١٢٨) و"رياض الفكر" (صفحة١٣٩-١٤٤):https://al-mostafa.info/data/arabic/depot/gap.php?file=m014779.pdf
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢٤١) **
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الامام_الحسن_علیه_السلام، #الامام_الحسين_علیه_السلام _ عربي
العنوان: قرّة العين في فضل المرتضى والسبطين وفاطمة عليهم السلام = قرّة العين في فضل/خصائص الشيخين والصهرين والسبطين وفاطمة عليهم السلام
المؤلف: أحمد بن إبراهيم الحلبي، سبط ابن الأعجمي (٨١٨-٨٨٤ق)
التوضيح:
- انظر ترجمة المؤلف في الأعلام١: ٨٨، للمزيد انظر:https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%25D8%25A3%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF_%25D8%25A8%25D9%2586_%25D8%25A5%25D8%25A8%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2587%25D9%258A%25D9%2585_%25D8%25A8%25D9%2586_%25D8%25B3%25D8%25A8%25D8%25B7_%25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%2586_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25AC%25D9%2585%25D9%258A&ved=2ahUKEwjF9pfL0LDmAhXOVsAKHezGCxcQFjAGegQIARAB&usg=AOvVaw2Jgu5hoWmyFxcEX6sKnmCO
- كتاب في فضائل الامير وزوجته وابنيهما عليهما السلام والخلفاء الثلاثة، وينبغي إفراد ما يتعلّق بأهل البيت عليهم السلام
النسخة:
١. القاهرة، الأزهرية: ١ /٢٣٠٨ مجاميع (١٣٤٩٦٤إسكندرية): ، ١٠٠٧ق، ٦٥صفحة
٢. إستانبول، سليمانية (مصطفى أفندي): ١١٨٦/٢ (معجم تاريخ التراث ١: ٧٢).
٣. إستانبول، طوبقابو (امانت خزينة سي): ١٧٤٨/٢ (معجم تاريخ التراث ١: ١٧٢)
٤. بغداد، دارابتربية الإسلامي (عباس حلمي قصاب): ١٥٩/٣: ١١ورقة (مجلة المورد ٢٢: ٢٦٧.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٨٩) *
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #تراث_علماء_الزيدية، #الشعر - عربي
العنوان: مناظرة الأتراب في فضل أبي تراب = مناظرة شعرية حول فضل الإمام علي بن أبي طالب
المؤلف: القاضي إسماعيل بن الحسين
بن الحسن ين هادي جغمان الخولاني (١٢١٢-١٢٥٦ق)
التوضيح:
- المؤلف عالم زيدي كبير، انظر: موسوعة طبقات الفقهاء١٣: ١٣٧.
-مناظرة شعرية حول فضائل أميرالمؤمنين عليه السلام بين القاضي جمغان الخولاني والسيّد عبدالله بن علي الجلال قاضي صنعاء
- طبع هذا الكتاب في مجلّة الموسم، العدد٤٩-٥٠، سنة١٤٢٣ق بتحقيق محمّد سعيد الطريحي.
النسخة:
- إنجلرتا، لندن، المتحف البريطاني: ١٢٢٣/١ملحق؛ وتصوير منه في: قم، المرعشي (المصوّرات): ١٢٥٨/١، القرن١٣، ٨صفحة (فهرس المصوّرات٣: ٥٧٦).
المأخذ: فنخا٣١: ٥٧٩؛ المكتبة الشاملة، خزانة التراث، الرقم التسلسلي: ٤٠٩٣٥.
تحميل المطبوعة:http://dl.aldhiaa.com/arabic/magazines/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85%20%20-%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9%201423%20-%202002.pdf
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٧٧) **
الموضوع: #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #مصنفات_العامة_في_فضائل_أهل_البيت_عليهم_السلام - عربي
العنوان: الاكتفاء في فضائل الخلفاء الأربعة/الأربعة الخلفاء (السفر الرابع) = أسنى المطالب في فضل علي بن أبي طالب عليه السلام
المؤلف: إبراهيم بن عبد الله النزيلي الوصابي الأكفاني اليمني الشافعي (كان حيّا ٩٦٣ق)
التوضيح:
- لمزيد الاطلاع عن الكتاب والمؤلف انظر: http://www.wadod.org/vb/showthread.php?t=3552
- حقّق هذا القسم خبيب أحمد بلال أحمد في رسالته الماجستير، لكنّه لم يطبع انظر:https://thesis.iu.edu.sa/home/ThesisDetails/265334360
النسخ:
١. هند، حيدرآباد، الآصفية (حكومة الولاية): ٢٥٥حديث: المؤلف، وتصوير منه في: قم، المرعشي (المصوّرات).
٢. يمن، صنعاء، الجامع الكبير: ٣٦٢.
٢. يمن، صنعاء، الجامع الكبير: ٢١٦تاريخ.
٢. قم، المرعشي: ٣٧٠٠: (فهرس٥: ٧٢١٤) (ناسباً إلى ابن الجزري).
٤. هند، كلكتا، بوهار: ٢٠٠ (١٢٠٠).
٥. هند، جامعة بنجاب: ٦٧٥.
٥. هند، بنكي بور، خدابخش (بهادرخان): ٢٢٨٨، ١٠٤٦/١٥.
٦. المدينة المنورة، المكتبة المحمودية (الملك عبدالعزيز): ٢٥٨٩/٤.
المأخذ: معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: ٣٤ و٦٢٦؛ تاريخ الأدب العربي لبروكلمان؛ أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية: ٤٤.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٧٨) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #تراث_علماء_الزيدية - عربي
العنوان: تفريج الكروب وتكفير الذنوب في مناقب علي بن أبي طالب عليه السلام
المؤلف: السيد ضياء الدين إسحاق بن يوسف بن إسماعيل الحسني اليمني، الشهير بضياء الإسلام (١١٧٣ق)
التوضيح:
- تقدّم ترجمة المؤلف وعرّفنا بعض آثاره في رقمَي (٤٧) و(١٦٥)
- النسخ:
١. قم، المرعشي: ٣٩٩٧/٣: يحيي بن حسين بن أسماعيل بن إبراهيم بن إسماعيل بن حسن بن إسماعيل بن حسن بن محمّد بن سهيل، ١٣٨١، ٦١ورقة (فهرس٨: ١٧٠).
٢. صنعاء، الجامع الكبير: ٢١٤٩: ، القرن١٢، ١٩٧ورقة (فهرس٤: ١٧٥٤).
٣. صنعاء، الجامع الكبير: ٢١٦٩: ، ١١٧٧ق، ٢٠٣ورقة (فهرس٤: ١٧٥٤).
٤. صنعاء، الجامع الكبير: ٢١٨١: ١١٨٣ق، ١٢٢ورقة (فهرس٤: ١٧٥٣).
٥. صنعاء، المكاتبة الغربية بالجامع الكبير: ٤-٦، سيرة١٠٣، حديث.
٦. اليمن، مكتبة برنامج اليمن: ٣٣١: ، ٢٧١ورقة
المأخذ: استدراكات على تاريخ التراث العربي ٦: ١٨؛ مصادر الفكر الإسلامي في اليمن: ٥٢٧؛ معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: ٩٤؛ فنخا ٨: ٣٥٠، أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربية: ٥٩، وكذا:http://www.almajidcenter.org/material_details.php?bId=329595&encQry=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¤t=8&total=76&in=1&by=3&how=3