Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢٢٠) **
الموضوع:#السيادة_من_قبل_الأم، #الفقه، #الكلام، #اللغة - عربي
العنوان: سيادة الأشراف
المؤلّف: محمد بن حسين المفيد النيشابوري (حدود١١٥٠ق)
التوضيح:
- معلوماتنا عن حياته قليلة، انظر: كتاب الأربعين في إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام له المطبوع في ميراث حديث شيعة، العدد٣.
- أثبت المؤلّف أنّ كلمة "ابن" تطلق حقيقة على أولاد الإبن، ومن هنا يجري أحكام "السيادة" على أولاد البنت
النسخة:
- شيراز، الطباطبائي: ١١٧٧/٤: ، ١٢٩٩ق، ٣٢ورقة (نسخه بزوهي٣: ١٣٩).
المأخذ: فنخا ٣: ١٣٩.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢٢٣) **
الموضوع: #السيادة_من_قبل_الأم، #الأنساب، #الفقه، #الكلام، #اللغة - عربي
العنوان: الاتحاف في نسبة الأشراف
المؤلف: عمرآغا الحنفي
التوضيح:
- بحث حول أنّ من نسب من قبل الأمّ إلى أسرة النبي عليهم السلام، هل يعدّ من السادات؟ نسب قبول ذلك إلي أبي حنيفة، ومن هنا ألّف المؤلّف هذه الرسالة في سنة١٠٧٥ق.
للمزيد في كلمات العامّة في هذا الموضوع انظر:
النسخة:
- دمشق، دار الكتب الظاهرية: ٥٢٢٤: ، ١٠٨٢ق، محشّى، ٣٩ورقة؛ قم، مركز الإحياء: ٢٤٦٥ (فهرس المصوّرات٧: ٦٧).
المأخذ: فنخا١: ٣٩١.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢٢٤) **
موضوع: #السیادة_من_قبل_الأمّ، #الفقه، #الكلام، #اللغة - فارسى
عنوان: سیادت از طرف مادر
مولف: محمدتقی بن مقصودعلی، مجلسی اول (۱۰۷۰ق)
توضیح:
- ظاهرا نسخه مستقلی است، شاید قسمتی از برخی آثار دیگر وی باشد.
نسخه:
- مشهد، رضوی: ۱۸۵۱۳: ، قرن۱۳ (فهرس رایانه)
منبع: فنخا۱۸: ۵۷۲.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٨٣) ***
الموضوع: #الكلام، #الإمامة، #الرد_على_العامة، #الشعر، #تراث_علماء_كربلاء - عربي
العنوان: الشهاب الثاقب = الردّ على الأجوبة العراقية على الأسئلة اللاهورية
المؤلف: السيّد محمّدباقر بن أبي القاسم الحائري (١٢٧٣-١٣٣١ق)
التوضيح:
- کتب محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي (١٢٧٠ق) صاحب تفسیر "روح المعانی" کتاب الأجوبة البغدادية على الأسئلة اللاهورية (الكتاب مطبوع محقَّق من قبل دار ابن قيّم الجوزي) في الدفاع عن فعل الصحابة، وردّ فيه على الشيعة وأنكر عقائدهم.. وهذه القصيدة في الردّ عليه والدفاع عن رأي الشيعة.
- هذه القصيدة لمحمود الآلوسي، وهي غير القصيدة البغدادية التي أنشأها أبي الثناء محمود الآلوسي (١٢٧٣-١٣٤٢ق) وردّ عليها كثير من علمائنا مثل المحدّث النوري في كتابه كشف الأستار عن وجه الغائب عن الأبصار.
- المؤلف من علماء كربلاء ومن أحفاد السيّد المجاهد، وهو جهبذ رئيس مطاع، انظر: معارف الرجال٢: ١٩٩، نقباء البشر١: ١٩٣.
- الكتاب أرجوزة لطيف في ٢٢٥ بيت في الإمامة والردّ على المخالفين. وقد طبع الكتاب سابقاً حجرياً.
النسخ:
١. النجف، كاشف الغطاء: ، ١٧صفحة؛ تصوير منه في: قم، مركز الإحياء (المصوّرات): ١٨٥٤ (فهرس٥: ٣٢٠).
٢. طهران، الوطنية: ٢٣٠٩/١: ، ٦ورقات(فهرس١٢: ١٣)
المأخذ: فنخا ٢١: ٢٦٩.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(٢١٧) **
الموضوع: #الكلام، #الرد_على_العامة، #تراث_علماء_النجف - عربي
العنوان: أساليب الخلابة في ردع ابن حزم عن تفضيل الصحابة على القرابة = الإجابة على أغاليط ابن حزم في المفاضلة بين الصحابة = نقل الخزم لعرنين بن حزم
المؤلف: عبدالواحد بن أحمد المظفّر النجفي (١٣١٠-١٣٩٥ق)
التوضيح:
- المؤلف من أسرة آل مظفّر، له مصنّفات، منها: كتاب "البطل العلقمي" في سيرة مولانا أبي الفضل العبّاس عليه السلام.د، انظر:https://ar.m.wikipedia.org/wiki/عبد_الواحد_المظفر
- كتاب مفصّل ردّ فيه مؤلفه على كتاب "المفاضلة بين الصحابة" لابن حزم الأندلسي (٣٨٤-٤٥٦ق)، كتبه المؤلّف بإصرار الشيخ محمّد السماوي
النسخة:
النجف، مكتبة المؤلف: المؤلف، ١٣٧٥ق، ٤٩٤صفحة؛ تصوير منه في: قم، مركز الإحياء (المصوّرات): ٢٢١٩ (فهرس المصوّرات٦: ٢٧٧).
المأخذ: فنخا ٣: ١٩٣.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(١٨٣) ***
الموضوع: #الكلام، #الإمامة، #الرد_على_العامة، #الشعر، #تراث_علماء_كربلاء - عربي
العنوان: الشهاب الثاقب = الردّ على الأجوبة العراقية على الأسئلة اللاهورية
المؤلف: السيّد محمّدباقر بن أبي القاسم الحائري (١٢٧٣-١٣٣١ق)
التوضيح:
- کتب محمود بن عبد الله الآلوسي البغدادي (١٢٧٠ق) صاحب تفسیر "روح المعانی" کتاب الأجوبة البغدادية على الأسئلة اللاهورية (الكتاب مطبوع محقَّق من قبل دار ابن قيّم الجوزي) في الدفاع عن فعل الصحابة، وردّ فيه على الشيعة وأنكر عقائدهم.. وهذه القصيدة في الردّ عليه والدفاع عن رأي الشيعة.
- هذه القصيدة لمحمود الآلوسي، وهي غير القصيدة البغدادية التي أنشأها أبي الثناء محمود الآلوسي (١٢٧٣-١٣٤٢ق) وردّ عليها كثير من علمائنا مثل المحدّث النوري في كتابه كشف الأستار عن وجه الغائب عن الأبصار.
- المؤلف من علماء كربلاء ومن أحفاد السيّد المجاهد، وهو جهبذ رئيس مطاع، انظر: معارف الرجال٢: ١٩٩، نقباء البشر١: ١٩٣.
- الكتاب أرجوزة لطيف في ٢٢٥ بيت في الإمامة والردّ على المخالفين. وقد طبع الكتاب سابقاً حجرياً.
النسخ:
١. النجف، كاشف الغطاء: ، ١٧صفحة؛ تصوير منه في: قم، مركز الإحياء (المصوّرات): ١٨٥٤ (فهرس٥: ٣٢٠).
٢. طهران، الوطنية: ٢٣٠٩/١: ، ٦ورقات(فهرس١٢: ١٣)
المأخذ: فنخا ٢١: ٢٦٩.
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۴٢) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الكلام، #تراث_الزيدية - عربي
العنوان: أنوار اليقين في إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام = المربعة = شرح أنوار اليقين
المؤلف: الإمام الحسن بن بدرالدين محمّد حسن العلوي اليمني (٥٩٦-٦٧٠ق)
التوضيح:
- المؤلف
- أرجوزة تبدأ بفضائل أميرالمؤمنين عليه السلام وتاريخه، وبعدها أسماء الأئمّة الزيديّة وسيرتهم إلى الإمام منصور عبدالله بن حمزة (٦١٤ق)، وهي في أربع مواضع (١. اختلاف الأمّة بعد النبي. ٢. أحوال أميرالمؤمنين عليه السلام وأفعاله وكذلك الخلفاء في جميع المدّة. ٣. فضائله عليه السلام في ثلاثة أركان، وهي: أدلّة تفضيله، الردّ على المخالفين، انحصار الأمامة في الحسنين وأولادهما. ٤. إبطال شبه المخالفين). وقد شرح الناظم نفسه أرجوزته وسمّاه "أنوار اليقين".
- ينبغي تحقيق ما يتعلّق بأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب علیه السلام وما يناسب مذهب الإماميّة.
- أخبر الأستاذ السيد علي موسوي نجاد في كتاب تراث الزيدية (الطبعة الأولى سنة ١٣٨٤الشمسية) أنّ الكتاب تحت الطبع من معهد دراسات الأديان والمذاهب الإسلامية.. ولم ينشر إلى الآن فيما نعلم.
النسخ:
١. قم، المرعشي: ١٥٩٤: ناقص الآخر، نسخة نفيسة قديمة، ١١٧ورقة (فهرس٤: ٣٩٧).
٢. إنجلترا، المتحف البريطاني: ٣٨٦٨: ، ٩٧٩ق. (or ٥٣٨/ملحق).
٣. إنجلترا، آكسفورد، بودلين: ٧/٥٤.
٤. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٠: ، ١٠٦٠ق (فهرس٢: ٥٤٢).
٥. طهران، مجلس الشورى: ١٦٩١/١: محمّد بن عبدالله بن عطيّة بن عبدالرحمن الجزائري، ١١٢٧ق، ٦٢٢ص (فهرس٥: ١٣).
٦. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣١: ، ١١٣٨ق، ١٩٠ورقة (فهرس٢: ٥٤١).
٧. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٢: ، ١٣٣٢ق، ٢٧٤ق (فهرس الجامع الكبير٢: ٥٤١).
٨. كربلاء، السيّد عبّاس الحسيني الكاشاني: ٢٠ (فهرس ١: ٨٠).
٩. ألمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٤٩٥٠.١٢.
١٠. إيطاليو، ميلانو، الآمبروزيانا: ٢٠١، ٤٥٧.
١١. النجف الأشرف، الشيخ علي كاشف الغطاء (معجم الآثار المخطوطة).
١٢. قم، مركز الإحياء (المصوّرات) ٥٤٢: حسين عبداللطيف علي الهادي، ١٤١٢ق، ٤٥صفحة(فهرس المصوّرات ٢: ١٣٠)(الأرجوزة دون الشرح).
للكتاب نسخ أخرى، انظر:http://www.almajidcenter.org/search_details.php?keyword=المنصور
المأخذ: فنخا ۵: ۲۷۱ و٢٧٢، معجم التراث الكلامي ١: ٥٢٨، معجم الآثار المخطوطة حول أميرالمؤمنين عليه السلام: ٤٧.

- تحميل مخطوطة كتبها علي بن محمّد بن سعيد بن صالح، نسخها سنة ١٠٩٣ق:
في هذه المجموعة قصيدة في الردّ على ناقد ومحذّر من قراءة كتاب أنوار اليقين لبعض السادات، ولم يذكر اسمه.👇
Forwarded From ماینبغي نشره من التراث المخطوط
(۱۴٢) **
الموضوع: #أهل_البيت_عليهم_السلام، #أميرالمؤمنين_عليه_السلام، #الكلام، #تراث_الزيدية - عربي
العنوان: أنوار اليقين في إمامة أميرالمؤمنين عليه السلام = المربعة = شرح أنوار اليقين
المؤلف: الإمام الحسن بن بدرالدين محمّد حسن العلوي اليمني (٥٩٦-٦٧٠ق)
التوضيح:
- المؤلف
- أرجوزة تبدأ بفضائل أميرالمؤمنين عليه السلام وتاريخه، وبعدها أسماء الأئمّة الزيديّة وسيرتهم إلى الإمام منصور عبدالله بن حمزة (٦١٤ق)، وهي في أربع مواضع (١. اختلاف الأمّة بعد النبي. ٢. أحوال أميرالمؤمنين عليه السلام وأفعاله وكذلك الخلفاء في جميع المدّة. ٣. فضائله عليه السلام في ثلاثة أركان، وهي: أدلّة تفضيله، الردّ على المخالفين، انحصار الأمامة في الحسنين وأولادهما. ٤. إبطال شبه المخالفين). وقد شرح الناظم نفسه أرجوزته وسمّاه "أنوار اليقين".
- ينبغي تحقيق ما يتعلّق بأميرالمؤمنين علي بن أبي طالب علیه السلام وما يناسب مذهب الإماميّة.
- أخبر الأستاذ السيد علي موسوي نجاد في كتاب تراث الزيدية (الطبعة الأولى سنة ١٣٨٤الشمسية) أنّ الكتاب تحت الطبع من معهد دراسات الأديان والمذاهب الإسلامية.. ولم ينشر إلى الآن فيما نعلم.
النسخ:
١. قم، المرعشي: ١٥٩٤: ناقص الآخر، نسخة نفيسة قديمة، ١١٧ورقة (فهرس٤: ٣٩٧).
٢. إنجلترا، المتحف البريطاني: ٣٨٦٨: ، ٩٧٩ق. (or ٥٣٨/ملحق).
٣. إنجلترا، آكسفورد، بودلين: ٧/٥٤.
٤. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٠: ، ١٠٦٠ق (فهرس٢: ٥٤٢).
٥. طهران، مجلس الشورى: ١٦٩١/١: محمّد بن عبدالله بن عطيّة بن عبدالرحمن الجزائري، ١١٢٧ق، ٦٢٢ص (فهرس٥: ١٣).
٦. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣١: ، ١١٣٨ق، ١٩٠ورقة (فهرس٢: ٥٤١).
٧. صنعاء، الجامع الكبير: ٥٣٢: ، ١٣٣٢ق، ٢٧٤ق (فهرس الجامع الكبير٢: ٥٤١).
٨. كربلاء، السيّد عبّاس الحسيني الكاشاني: ٢٠ (فهرس ١: ٨٠).
٩. ألمانيا، برلين، دارالكتب الوطنية: ٤٩٥٠.١٢.
١٠. إيطاليو، ميلانو، الآمبروزيانا: ٢٠١، ٤٥٧.
١١. النجف الأشرف، الشيخ علي كاشف الغطاء (معجم الآثار المخطوطة).
١٢. قم، مركز الإحياء (المصوّرات) ٥٤٢: حسين عبداللطيف علي الهادي، ١٤١٢ق، ٤٥صفحة(فهرس المصوّرات ٢: ١٣٠)(الأرجوزة دون الشرح).
للكتاب نسخ أخرى، انظر:http://www.almajidcenter.org/search_details.php?keyword=المنصور
المأخذ: فنخا ۵: ۲۷۱ و٢٧٢، معجم التراث الكلامي ١: ٥٢٨، معجم الآثار المخطوطة حول أميرالمؤمنين عليه السلام: ٤٧.

- تحميل مخطوطة كتبها علي بن محمّد بن سعيد بن صالح، نسخها سنة ١٠٩٣ق:
في هذه المجموعة قصيدة في الردّ على ناقد ومحذّر من قراءة كتاب أنوار اليقين لبعض السادات، ولم يذكر اسمه.👇