المفهوم الصحيح لعقيدة الولاء والبراء
الشيخ عبد الرحمن أبيض
[بحث]

#مؤلفات_صومالية
#عقيدة
كتب أخرى للمؤلف: #أبيض

t.me/somalikutub
دفع البهتان وردع العدوان
الشيخ عبد الرحمن أبيض
[رسالة]

#مؤلفات_صومالية
#عقيدة
كتب أخرى للمؤلف: #أبيض

t.me/somalikutub
#الجزء_الأول (1) :
Telegram:@rwayate
#خفـــايـــا_بقلم_مروةآغا

الحياة غالباً مقسومة بين الخير والشر … أو فينا نقول هي عبارة عن لونين ( #أبيض أو #أسود ) وباقي الالوان مجرد ظل لهالونين الواقعيين
اللون الأبيض دائما واضح مابيحتاج شرح ابدا … بتحسوه بشعّ نور وصفاء ونقاء … وهو عطاء بدون حدود وبدون حتى تفكير
أما اللون الأسود فهو الخداع بحد ذاته وهو ما اكتسب هالصفة من الفراغ متلو متل الغل والكراهية والحقد كلها بتتلون تلقائياً بهاد اللون المظلم
وهني بيخدعونا وبيخبوا الحقيقة لانن بيعرفو انها مستحيل تموت بس بحاولو يخبوها ورا الماضي او بيدفنوها تحت سابع أرض....

وأسوأ الحقائق وأكبرها بتحاج لمجنون لحتى يصدقها لانن بخبوها ورا حاجز ضخم من العظمة ليمنحو الاقل منهن الشعور بالدونية والخوف … بس الحقيقة للاسف صارت وظهرت شوي من خفاياها فبعد الليل الطويل بيطلع #الفجر ليضوي حياتنا ويتحول الظلام بلحظة لنور … بس ياترى هالفجر رح ينور حياة الجميع !!

من بعد هداك اليوم #المشؤوم ما طلعت من غرفتها ابداً رضيت إنها تكون سجنها.
كام يوم مر عليها ما بتعرف ولا كان بتفرق معها أهلها من زمان ما حاكوها وهي ما اهتمت ماعاد يهمها شي لا الزمان ولا المكان بالنهاية كل شي واحد لأن لو شو ما عملت هي مرتو واشتراها بالغالي وهي طبعا لازم تتحمل
بس بقيو الخدم نجاح وليال يطلو عليها ينظفولها غرفتها ويجيبولها اكل ويرجع متل ما هو بس كانت تحاول تبلل شفايفها بشوية مي ما أكتر … أما أهل هالبيت قليل ليدخلو لعندها اجت صاحبة البيت بس كام مرة بس لتطمن على حالتها يلي بتهمن !!!
Telegram:@rwayate
شهرين كاملات مرو بهدوء وهي على حالها وحيدة وتعبانة … ضعفت كتير ووجها صار شاحب وحتى ملامحها اتغيرت

رفعت راسها ببطئ وهي بتتمعن الضو يلي اتسلل من شباك غرفتها الصغير … هو فقط ونيسها بهالأيام الماضية
وفجأة انفتح الباب بتدخل سناء وبأيدها صينية أكل

أمان: مابدي أكل بدي روح لعند أهلي

سناء: أهلك تركوكي من زمان وما عادو سألو عنك

دمعو عيونها وهي بتحاول تكذّب اخر جملة قالتها: لا أهلي مستحيل ما يسألو عني بس انتو ماعم تسمحولن

سناء: لتصيري حبابة وتسمعي الكلمة بخليكي تحكي معن

أمان: عم يجو يتطمنو عليي !؟

سناء أي اجو مرة

أمان: طيب ليش ماخليتوني شوفن بدي اطلع والله ماعاد اعمل شي

سناء: ليرضى عنك أول

أمان: والله والله مابعيدها بس انا خفت علين شفتو كيف بعاملهن خفت والله

سناء: شفتي رجعتي تخبضي خليكي هون لتتربي … كلي منيح نحنا ماجبناكي لتموتي فهمانة

قالت أخر جملة طلعت وقفلت الباب وراها وهي رجعت اتكومت فوق سريرها بس هلق طلعت براسها فكرة وقررت انها تنفذها وبسرعة

لما دخلت لعندها ليال بدها تنظف قربت منها وهي بتقلها: وينن كلن !؟
Telegram:@rwayate
ليال: تحت عم يتغدو

وخلال لحظة وحدة كانت عم تركض باتجاه السطح

وليال عم تلحقها وهي بتصرخ: لك لوييين رايحة هلق باكلها انا

طلعت ووقفت عند حرف السطح وهي بتقلها: بنتحر برمي حالي والله اذا بتقربي مني

ليال: لك مجنونة شو عم تعملي

أمان: قلتلك برمي حالي

ويلي قاعدين تحت على طاولة الغدا سمعو الصوت طلعو ليشوفو شو صاير وبينصدمو من الشوفة يلي شافوها

كانت واقفة على حرف حجر عريض ومقررة انها تنتحر !!!

______________ #قبل_سنتين ____________

على بعد عدة كيلو مترا من أطراف المدينة المعجوقة بسكانها كانوا عيلتين مجموعين برحلة عائلية بمنطقة ريفية ساحرة.

رمت أمان السكين من ايدها وقالت بعصبية: يعني لهون لاحقني الشغل !! … بكفي الشغل يلي بشتغلو كل يوم

أم أمان: شبك هلق ما عاجبك العجب

أمان: يعني بربك طلبنا منكن تطالعونا مشوار بتجيبونا على هالخرابة لأ وكمان عم ننقي بقدونس اي بكفي البقدونس يلي بنقيه كل يوم اففففف عااااد

ماما: اي اتركي من ايدك انا بكمل تنقاية وانت روحي اسبحي مع اخواتك

أمان: اسبح !! وين بهالوسخ !!

التفتت أم أمان لعند أختها عائشة وقالتلا: من طول عمرنا منسبح بالنهر هلق ما عاد يعجبهم شو هالجيل !!

أمان: مشان الله العالم بتروح على المصيف او على البحر ما على الغابة شوفي كيف حوالينا الذبان وريحة وسخ الحيوانات

ردت بنت خالتها هدى من بعيد وقالت: اي والله اختنقنا على اساس نرتاح من الدراسة والشغل

عائشة: خلص تركو من ايديكن نحنا منجهز التبولة ورحو العبو سوا ريحونا من نقكم
Telegram:@rwayate
بحماس تركوا جرزة البقدونس من ايديهن أمان وبنات خالتها هدى وندى … لبسوا باجريهم ومشيوا حوالين أهاليهن وهني عم يراقبو أشكال الشجر الغزير والكثيف

عدّلت أمان جدايل شعراتها الطوال المموجين بلون العسل الصافي والبني الفاتح ورتبتن ليرتاحو ورا ظهرها بانسياب وجهها كان ابيض مدور وعيونها بيغزلو غزل لونهن بيتغير مع تغيير الوان تيابها وتغيير مزاجها

وعلى بعد عدة خطوات منهن كانوا أبوها وجوز خالتها قاعدين عم يأركلو ويشربو شاي اما اخو أمان الأصغر منها محمد وولاد خالتها يلي من عمرو تقريباً عم يسبحو معو.