#زدني_علما #فائدة
#اخترت_لكم


غلب على العلماء المحشين الموسوعية فكان كل من شيخ اﻹسلام زكريا الأنصاري وابن قاسم العبادي و يحيي الشاوي والصبان والحفنيين محمد وشقيقه يوسف وياسين الحمصي والدسوقي والشيخ زاده وشهاب الدين خفاجي والطيبي وابن جماعة وغيرهم نحويين وصرفيين ولغويين وبلاغيين ووضعيين ومفسرين ومتكلمين وفقهاء وحكماء ، من هنا صعب تصنيفهم واﻹشارة إليهم بفن دون غيره ، أما العلماء المتقدمون فقد غلب عليهم التوجه نحو فن أو فنين فسهل القول بأن هذا نحوي وذاك فقيه وذلك متكلم .

وإذا كان للمتقدمين فضل على المتأخرين من أرباب الحواشي في اﻹبداع والاجتهاد والوفاء بمقاصد الفن وكثرة التأليف فيه فإن للمتأخرين من أرباب الحواشي فضلا على من تقدمهم لماجادت به قرائحهم على مؤلفاتهم من تحقيقات منيفة وتدقيقات شريفة وتنميقات ظريفة .

فقد حققوا كتب ابن مالك وابن هشام الأنصاري ورضي الدين وأبي حيان والزمخشري والطبري وغيرهم

والتحقيق يطلق على ذكر الشي على الوجه الحق ، ويطلق على إثبات المسألة بدليلها ورد قوادحه .

فالمتقدمون على أرباب الحواشي قد يتساهلون وقد يتسامحون وقد يعتريهم مالا يسلم منه بشر من نسيان وخطأ ووهم وغير ذلك فيأتي المحشي فيحقق ويذكر الشيء على الوجه الحق .
خذعلى ذلك مثالا واحدا من أمثلة لا يأتي عليها الحصر :

يقول ابن هشام في شرح القطر عن تعريف ابن الحاجب للكلمة بأنها " لفظ وضع لمعنى مفرد " يقول ابن هشام : إن أخذ ابن الحاجب اللفظ جنسا للكلمة معيب عند أهل النظر لأنه جنس بعيد ، فلو عرفها بأنها : قول مفرد ، لسلم من ذلك .

ظهر أرباب الحواشي بعد ابن هشام فاعترضوا على اعتراضه وحققوا القول فيما أثاره فقالوا : إن كلا من التعريفين حد تام سالم عند أهل النظر ولا فرق بينهما إلا في التفصيل واﻹجمال ف " قول " في تعريف ابن هشام جنس قريب كما أن " لفظ وضع لمعنى " جنس قريب لأنه حد للقول مساو له وقد قالوا : " وكالجنس القريب حده " فأثبتوا بهذا أن تعريف ابن هشام على طريق من عرف اﻹنسان بأنه ( حيوان ناطق ) وتعريف ابن الحاجب على طريق من عرف اﻹنسان بأنه ( جسم نام حساس متحرك باﻹرادة ، ناطق ) فكلا التعريفين حد تام لا فرق بينهما إلا في أن ( جسم نام حساس متحرك باﻹرادة ) تفصيل وحد تام ومساو ل ( حيوان )

فانظر إلى هذا التحقيق الذي ذكرته مثالا على آلاف من تحقيقات أرباب الحواشي على شرح القطر والشذور والمغني والألفية والتسهيل وشرح الرضي على الكافية والشافية .

هذا سانح الوقت كتبته على عجل سأشبعه بيانا في سانح الوقت .

سيدي فوزي كوناتي
#اخترت_لكم
كتاب: الحياة العربية من الشعر الجاهلي
تأليف: أحمد محمد الحوفي

هذا الكتاب مفيد جداً في معرفة واقع الجاهليين من خلال أشعارهم، لأن الشعر ديوان العرب، وهو دليل صادق على الواقع أكثر من مجرد الأخبار التي تروى وتتناقل.
كما أن هذا الكتاب بسبكه وأسلوب مؤلفه الشيق، يعد رائداً في بابه. ويفيد الراغبين في طرق هذا الموضوع فائدة كبيرة، لأن سبيل استنطاق الشعر لا يجيده كل أحد.

محمد باذيب