❤️ جدد حياتك ❤️
#الخاتمة
#كتب_صوتية
#محمد_الغزالي
📚 أمة اقرأ موسوعة كتب 📚
@umataqra
Forwarded From unknown
#تعظيم_العلم
#الخاتمة

📌اشتملت نصيحة ابن القيم على ثلاثة أمور :
1⃣ هجر العوائد.
2⃣ قطع العلائق.
3⃣ رفض العوائق.

📎وعرّف العوائد بالعادات
والعوائق بالحوادث الخارجيه
والعلائق بالتعلقات القلبيه.

📎جمعها الشيخ صالح العصيمي بقوله:
اهجر عوائدهم واقطع علائقهم
وارفض عوائقهم ان كنت ذا طلب
احيانا رفيق السوء بوجهك لتعمل شي غلط وانا بوقتك سمعت من رفيقي وصرت شخصيه كثير سيئة بس لما عرفت شو راح يصير معي اذا بقيت على هالحاله قررت اني ما عاد ارجع على هالشي ابدا ابدا وحتى اختي لما جيت احكي معها ما عنفتها ولا اذيتها لانو ابسط كلمة رح تقلي ياها شوف حالك بس حكيت معها وفهمتها ووعيتها وما قمت من عندها غير لما وعدتني انو ما ترجع لهالشي وحاولت انا قدر الامكان كون الها قدوة حسنة وبلشت دور على شغل وبعد ما تعبت متييير للاقي شغل افهملو واعرف اشتغلو شافني واحد من رفقات بابا وساعدني للاقي شغل وحسن وضعي وهلق عم ادرس مع الشغل ومشي حالي والحمدلله واطلع باسلام ابتسم وحكا وشكلي رح اخطب عن قريب كمان واسلام شافت نظراتو وخجلت كتيير وقلبها صار يدق بسرعة

مي:عنجد هي فكرة كتيير اساسية في كتير شباب غفلانين عنها الله يرحمنا برحمتو احسن الشي

نوال: وهلق صار دوري احكي

(هالمرة مو اسلام اللي قالتلها تفضلي لانو اسلام ما كان عم يطلع صوتها 😅)

هيا:يالله حكيلنا
نوال انا يا جماعه بلشت قصتي من لما شفته لمحمد حبيته كثيرانسحرت بجمالو تعرف عليه لما كان يعطينا جلسات لمادة ماكنت افهمها من الدكتور ابدا تعودت عليه وملا علي حياتي وهو حبني وبلشت قصتنا بطريقة حلوة بس صارت معي مشكله خلتو يشك فيني وبدل ما يجي ويصارحني صار بده ينتقم مني اذاني كثير وعلقني فيه وبعدين راح خانني مع اقرب الناس لألي من باب الانتقام ومن سنتين لهلا عم يحاول يصالحني بس انا لسه ما عم احسن سامحه

مي: بس عم تقولي انه هو شك فيكي بس هو كان بحبك ويمكن عمل هالشي بلحظة غضب وانا برأيي ترجعي تعطي فرصه لها الحب وما تسمحي لحدا يضيعلكن ياه

محمد: وانا هيك رأيي

نوال بصدمة:محمد انت شو جابك

محمد: من سنتين لهلق كل شوي ينط بوجهك يعني عادي مافي شي جديد

نوال:اي صح معك حق تعودت

محمد:نوال كرمال الله سامحيني صرلي سنتين عم اعتذر منك ايمت بدك تسامحيني

نوال:،،،،،،

محمد:لك ياجماعة احكولكن كلمة لك والله انا غلطت ومعترف بغلطي وعم اطلب فرصة تانية

اسلام:يا نوال كبري عقلك لو ما بحبك ما كان صبر عليك كل هالمدة

مي:معها حق وبعدين هو لما عمل هيك ما كان بوعيو وغريبة انت كيف سامحتيني الي وما سامحتي الو

عمر: نوال الشب من عيونو مبين انو بحبك وانت كمان بتحبي لاتكزبي على حالك وتظلمي وتظلمي حالك خلص رجعي عطي فرصة

نوال:محمد انت شقد صار عمرك

محمد:26 تقريباً ليش

نوال:والله انك كبير طيب امك ما عم تدورلك على عروس

محمد:لا وحتى لو دورتلي مالي اخد غيرك

نوال:اي تسترجي تاخد غيري والله باخد روحك وروحها

محمد بصدمة:يعنيي،،،،

نوال:اي يعنييي

ومن فرحت محمد حملها وصار يدور فيها ولما نزلها اجو يباركولو

مي:ان شاءالله الف الف مبروك وشكرا كتيير لانكن سامحتوني

نوال:ولو انت ما كان قصدك تأذيني انا بعرف بس الله ياخد اللي كان السبب وحضنو بعض ولما بعدو عن بعض اجت اسلام وباركتلها

اسلام:الف مبروك واخيرا اي هلكت وانا انقل اخبارك لمحمد

نوال طلعت بمحمد بصدمة وابتسملها بهبل

بعدين زورتها لاسلام:يا ندلة هيك بتعملي

اسلام:اي هلكتينا وانا تقليلنا مشتاقتلو اي تقلتي حالك كتير

نوال:لك سكتي بقى

اسلام:😅

عمر: مبارك يارب والله يتمملكن على خير

محمد: الله يبارك بعمرك عقبال عندك

اطلع عمر بأسلام وابتسم: عن قريب ان شاءالله

محمد:وهلق السلام عليكم بدي اخد نوال

نوال:ومين قلك انو بدي روح معك

اسلام:خلص نوال صار بدك قتلة ها

نوال:خلص خلص والله رح روح سلام يا اسلام سلام يا جماعة

اسلام :سلام

#الخاتمة
نوال ومحمد خطبو وبعد اسبوعين عملو العرس لانو محمد كان مستعجل كتير وما عاد يصبر

عمر خطبها لاسلام ورح يتزوجو بعد ما تتخرج اسلام بس حبو بعض كتير وتعلقو ببعض

مي تعلمت من امها شغل الكروشية وعملت قطع حلوة كتير وفتحت محل صغير وما كانت عم تفكر بالارتباط ابدا لانو اللي صار معها مو قليل


القدر مشى بطلاتنا بشكل ما كانو يتصورو ابدا والحياة تجارب صعبة كتير والشاطر اللي بيتعلم من غلطو ومن غلط غيرو وما بيوقع فيه مرة تانية والسعادة مابتجي غير بالرضى بالقدر والحذر

#النهاية


خبروها رأيكن بالقصة عالبوت
عجبتكن ؟
#الجزء_السادس_والعشرون ( 26 ) :
#الخاتمة
#اللـيـلة_الحمراء
#بقلم_مروةأغا
طلعت نرجس من المنفردة بعدما بدلت تيابها ودخلت لغرف السجن المركزي كانت أمها قاعدة مع النسوان وهني بهنوها بنجاة بنتها
لما دخلت ما صدقت عيونها فورا ركضت لعندها وضمتها بقلب فرحان
بعدتلا وجها عنها وهي بتمسحلا دموعها وبتقول: مابدي هالعيون الحلوين يبكو بعد هاليوم
ضحكت نرجس وسط دموعها وقالت: كنتي بدك تموتي حالك
رفعت كتافها وهمست: ماكنت رح اقدر عيش بعدك فموتي اهون عندي
نرجس: وماحسيي شو بدو يصير فيي
أم نرجس: كام يوم وبتنسيني أصلا بحياتك ماحبيتيني يمكن هي يكفر ذنبي عندك
نرجس: الله يسامحك لهلق ماعرفتي قيمتك عندي
ضمتها وبكيت معها وهي بتبوسها بكل مكان بوجهها
قربو الكل وهنوها بسلامة بنتها وهي قالت لنرجس: هدول يلي ساعدوني لنعمل شغب هون اتخانقنا كلنا لاقدر اطلع واخد مكانك بس ما ظبطت
مسحت نرجس على ملامح امها يلي مليانة تجاعيد وقالت: انا بحبك من دون ما تضحي
بكيت وهي بتشهق وبتضم بنتها قالت نرجس: يلي بشوفك هلق ما بصدق انك أنت كنتي البرنس يلي بخوف الكل
أم نرجس: لما الام بيتعلق الموضوع بولادها بتنسى كل القسوة
مشيت معها وهي بتعرفها على بنات السجن لأن الواضح انها رح تقعد معهم لوقت طويل
التضحية هاي الكلمة يلي معناها كبير وعميق …
أنو تضحي يعني تعطي كل شي عندك من دون مقابل
انو تبذل كل شي عزيز عليك وبنفس راضية
صح ام نرجس كانت مستعدة تضحي بحالها بس كرمال تعيش بنتها براحة كانت مستعدة تعمل المستحيل
الماضي أبدا مابموت … بيبقى عايش معنا رغم كل توسلات الذاكرى لحتى يتركها ويروح … الماضي ما بيقبل يساومنا لأن قدرته على حشر نفسه بكل يوم جديد كبيرة كتير لدرجة انو عم يساويه متلو بالظبط مر متل العلقم
الماضي شبح أسود ما بيتركنا لحتى نخسر روحنا وحياتنا وأخيرا موتنا
الماضي كلنا منحاول ننساه او نتناساه ومنخبيه جوا بيت مهجور فوق رفوف مهملة لحتى نبعد عنه بس هو بيرجع بينفجر بوجهنا عند أول فتيل
وهالفتيل كان خبر إعدام نرجس … ما اتحملت أم نرجس أبدا تخسر بنتها فقررت تثور على ماضيها وحاضرها وتنتصر عليهم … وأي انتصار برأيكم !
أكيد الموت بهيك وضع وبهيك حياة بتشبه حياة أم نرجس إزهاق الروح أكبر انتصار على الماضي
*
وصلو رام ومراد قدام باب الميتم وشافو الدنيا مليانة رجال من امن وشرطة ورجال الشرطة حاوطو المكان
اقتحموا الميتم وأخدو كل يلي فيه اخدتهم انسة الميتم ودلتهم على باب السرداب الصغير يلي بودي للمنظمة من جوا
اقتحموا رجال الامن المنظمة ولمو كل شي فيها شباب وبنات
وقدرو عدنان ونيرمين يهربو من المؤسسة الخيرية بس هالمرة كان رام وايمن بالمرصاد … والضابط يلي بيشتغل مع رام كان واقف مع وكيل النيابة واول ما طلعو من الباب ألقو القبض عليهم وهلق صارت لحظة #سقوط_الأقنعة يلي لبسوها طول عمرهم بفعل الخير ونهب وسرق خيرات البلاد … وطلعو قدام عيون الناس المتجمعة على الخبر يلي سمعو فيه وماحدا كان مصدق انو في ناس بهالقسوة والقوة … معقول بيحتجزو ناس مظلومة جوا هيك مكان تحت الأرض!!
ومن جوا الشباب والبنات دلوهم على المكان السري للمنظمة من باب المؤسسة وفرحو كلن لنجاتهن من هالمنظمة وأخيرا معاقبة الكبار على جرمهم
قال رام لمراد وهو بشوف المنظمة عم تنختم بالشمع الأحمر: شايف هالمشهد من زمان بخططلو وشو حلو الخطة تمشي متل مابدك
مع انها طولت كتير وكان فيها كتير صعوبات
لف لعندو مراد وهو بقول: انا فخور فيك يا اخي
دمعو عيونو وقال: وانا كرمال هالكلمة مسامح عشر سنين من حياتي راحت كرمال نخلص من هالمنظمة
رن تلفون رام مسح دموعو ورد وهو بيحكي بالإنكليزية
سكر الخط وسالو مراد: مين هاد
رام: مدير المنظمة الغربية عم يتطمن انو اتخلص من عدنان ونيرمين أو انا بستلم عملية التنظيف
مراد: شو عملية تنظيف
رام: يعني مسحن عن الحياة
مراد: وشو بدو كمان
رام: بدو روح لعندو لنخطط لفتح منظمة جديدة هون
مراد : كييف لسا هلق خلصنا من المنظمة
رام: الشر يا أخي مابروح ولا بيختفي راحت هالمنظمة بكرا بيعملوا غيرها والحياة ماشية بس لما يكون في ناس تساعدهم متلي بصير الخوف أقل
مراد: ما بدك تحكيلي كيف صرت مع الشرطة
رام: لما كنت بالسجن بسن المراهقة وقاصر انحكمت تاديب فدخلت مكان للتأهيل وهونيك اتعرفت على هالضابط وكتييير ساعدني وعلمني ومع الإيام ساواني متلو
مراد: ليش ما حكيتلي هالكلام من قبل… ليش ما اجيت وقلتلي انا اخوك
رام: كنت رح تقبل فيي اذا عرفت شو بشتغل ولو بشغلي البراني
مراد: انا بدي اخي يكون احسن الناس وانا هلق فخور فيك يا اخي
شافو قدام عيونن شباب وبنات وولاد المنظمة اخدوهن سالو مراد: لوين رايحين
قال رام: لمكان تأهيل أنظف واحسن
مراد: والمنظمة الجديدة كيف رح يعبوها شباب وبنات !؟
رام: لا تاكل هم مافي أكتر من المشردين
بيوقف بيقرب لعندا وبيقلا:بس فشرو كلن،انا مابلاقي احلى من حبيبتي وام ولادي
ياسمين:اممم يلا ضحاك علي
نور:وحياتك عم امزح،عم نهز الورد ياوردتي
ياسمين:اي لا عاد تهز شي،كرمال ماهز بدنك
نور:لك خليلي العصبي شو حلو،تعالي بدي احكيلك شغلة

بتسحب ايدا وبتبعد عنو:لا بدي ننزل نتمشا
نور:لك،هلأ؟
ياسمين:هلأ يلا لشوف
نور:بتعرفي اديش مابتمرء سنين علينا بتبقي طفلتي المشاغبة المدللة

بتبتسم وبينزلو
عشاطئ بتلاقي كل ماتمرء بنت بتطلع فيه،كان نور ملامحو شرقية وجذابة كتير وبيسحر كل البنات
مسكتو من ايدو وشدت
ياسمين:لعما شو وقحين
نور بيفرط ضحك
ياسمين:لك نور والله ببكي ها
نور:طيب قوليلهم لا يطلعو
ياسمين:مااشي

بتبعد خطوتين وبتحكي بلهجتا العربية يلي ماحدا فهم منها شي
ياسمين بصوت عالي:لك ياعالم ياناااس هاد زوجي،عم تفهمو حبيبي من لما كنت فصعونة،فلا تحاولو معو انضبو وشوفو غيرو يلا

بتقرب بتضمو وهو لسا ميت ضحك عليها وحمد ربو انو ماحدا فهم،مع انو لفتت انتباه وفكروها عم تغازل حبيبها

بتقلو:اي هيك تمام رتحت انا
نور:بس انا لسا
ياسمين:شو بدك؟
نور بيتطلع فيها بحب:اممم هون بدي خبرك؟
بتخجل كتير بيحملا وبيروح فيها علفندق‏ #عروسة_الثأر #الخاتمة

ممكن كانت النهاية خيالية نوعاً ما بس حبيت تكون تعويض عن الحزن يلي عشناه مع ابطالنا
وشغلة تانية أنا هي نظرتي ل #الحب_الحقيقي💙

أنو يواجه كل المصاعب،ويبقا عم يزيد ومايتغير فيه شي

أنو يلي بحبو بعض لو كبرو بلعمر يبقا قلبهم شباب،يخصصو وقت لنفسهم ولعشقهم يبعدو عن كل الهموم فترة قصيرة ليرجعو بكل طاقة وحيوية

بتمنى تكون عجبتكم القصة ومامليتو ولا بلحظة

بتمنى تكونو استفدتو منها،واستمتعتو بلقراءة متل ماأنا استمتعت بلكتابة

وآخر شي،بدي قلكم..حبو بصدق الحياة قصيرة ومامحرزة نقضيها بلحقد والطمع والكره والانتقام
كانو ابطالنا متسامحين جداً ومتأكدين أنو ربنا رح ياخد حقهن وهاد يلي صار

لذلك عيشو بمحبة وتسامح،بتصيروا اسعد الناس
واهم شي الرضا😍💙ارضو بكلشي الله كاتبو ألكم وكلشي بيصير ألو حكمة من ربنا وخير بحقنا

انتظروني بقصة جديد
بقلمي:سارة🥰
تقدمت نحوه وهو يجلس على الكنبة
وجلست مقابلا له وقالت بخفوت: بيتك حلو
سيف بحزم مصطنع: شو قلتِ
لين ابتلعت ريقها: بقول بيتك حلو
سيف رافع إحدى حاجبيه : وكمان بتعيديها
لين بتوتر: يعني شو اقول
سيف بهدوء: لازم تحكي بيتنا حلو
لين ببلاهة فتحت فمها
سيف بتنهيدة: يا لين وحياتي عندك ما تضلك خايفة ومتوترة والله ما بوكل لحم بشر أنا
ابتسمت بخجل لما قاله
سيف مد لها بورقتين
لين : ايش هذول
سيف: اقرئي
لين بدأت بالقراءة فنظرت له بابتسامه مشرقة وقالت بسعادة: بدنا نروح نأدي عمرة
سيف بابتسامه: اه
لين تنظر للورق مجددا وتقول باستغراب: هاد بكرة السفر
سيف: عندك مشكله
لين : لأ ما عندي الحمدلله يعني هيك بعمل عمرة عن إمي
سيف يبتسم: ايوا قومي جهزي الأغراض لأنه بكرة بدنا نفيق بكير
لين بسرعه: شنتتي جاهزة
سيف رافعا حاجبه باستنكار: بدك توخذي كل ملابسك يعني
لين حكت رأسها: لأ طبعا.. اذن هيك لازم اجهز الشنته
سيف: طيب قومي يلا وانا قايم معك
لين بتوتر: معي
سيف يضحك: اه معك هههه قومي قلتلك ما تضلك تخافي يابنت الحلال هههههه
______
#الخاتمة
بعد مرور سنتين
يدخل المنزل ويقول بصوت عالي: لين وينك
تخرج من غرفة الأطفال بهدوء ولكن علامات الإنزعاج على محياها
لين بخفوت: هووش يا سيف هسا ابنك بصحى ما صدقت ينام
سيف يضحك: مشان هيك مزعوجه ولو أنا صوتي واطي
نظرت له باستنكار رافعة إحدى حاجبيها: لأ مهو واضح
سيف يضع يده على كتفها ويقول بأسف مصطنع: وين أيامك يا لين اللي كنتِ تخافي تحكي معي وتضلي متوترة موتيني حتى قدرتي تعتادي عليّ راحت الهيبه خلص
لين تضحك بسعاده: ليش حتى اخاف من حبيبي هو إنت بعبع ههههه
سيف يضربها بِخفة على مؤخرة رأسها: والله قويانة
لين: من بعض ما عندك
سيف: والله كنتِ كيوت
لين بتبرم طفولي: وشو صرت هسا يعني ليكون مش عاجبتك
سيف نظر لها بحب: إنت أحلى حاجة حصلتلي بحياتي
لين: المهم أسعدتك يا سيف ورضاين عليّ
سيف: ما بدها سؤال يا حبيبتبي المهم قدرنا نتجاوز مشكلاتنا واللي حصل زمان
لين تنهدت : اكيد قدرنا نتجاوز بس ما بنقدر ننسى
سيف: اكيد حبيبتي في أمور صعب ننساها بس بنقدر نتعايش بدونها
هزأت رأسها
سيف: غمضي عيونك
لين: ليش
سيف: غمضي
انصاعت لأمره .... فانحنى لمستواها وألبسها عقد جميل
سيف: فتح
فتحت عيونها ونظرت للعقد فابتسمت بسعادة وقالت: ع شكل فنجان قهوة
سيف: وصيت عليه توصاية لإلك خصوصي
لين: ربنا ما يحرمني منك يارب
سيف: ولا منك يا صغيرتي ممكن تعمليلي فنجان قهوة من تحت هالديات الحلوات
لين بمزاح: سامع صوت
سيف بامتعاض: مش قلتِ انو زين نام
لين بضحك: صوت ابو فيقوا
سيف: مين اهم اكيد انا اعمليلي فنجان قهوة بعدين روحي شوفي مالو
لين: تؤ تؤ قلتلك كيف تعملها حط حليب وقهوة ومعلقة نوتيلا
وذهبت من امامه
سيف حك رأسه : بس طعم قهوتك غير
رق قلبها ناحيه الباب : طيب تعال شوف زين
سيف بابتسامه: ربنا يباركلي فيكِ يا أم قلب طيب
#انتهت
جهاد قبل ثلاث شهور من الآن رح أقرأها ع مسامعكم
(بسم الله الرحمن الرحيم
أنا جهاد حسين ربايعه
الموصي بهذا و الموقع باسمي في ختام هذه الوصية أقر بانني قد حررتها طائعا مختارا و أنا بتمام حال الصحة و بكامل قواي العقلية و حالتي المعتبرة و اهليتي المعتد بها شرعا ، و ابدأها بقولي :
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، و ان محمدا عبده و رسوله و ان الساعة آتية لا ريب فيها و ان الله يبعث من في القبور، وان الجنة حق و النار حق، وأوصي من تركت من أهلي و ذريتي يتقوى الله واصلاح ذات البين و طاعة الله و رسوله و التزام شريعته و اقامة دينه، و اوصيكم بمثل ما اوصى به ابراهيم عليه السلام بنيه ويعقوب ( ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا و أنتم مسلمون )
أقول وبكامل قواي العقليه بأن البيت يكون باسم زوجتي العزيزة سحر رائف مقبول ، ونسبة ثلاثين من المئة من أرباح عملي لها
وخمسين بالمئه من أرباح العمل لابنتي طيف جهاد ..أما باقي الأرباح فيوزع شهريا على جمعيه تحفيظ القرآن والجمعيه الخيريه ***
أما الأرض التي أمتلكها في الجهة الشماليه فهي حق خالص لابنتي طيف جهاد
أما الأرض التي في الجهة الجنوبية فهي لأخي توفيق حسين ربايعه
هذه وصيتي اليكم ( فمن بدله بعدما سمعه فانما اثمه على الذين يبدلونه ان الله سميع عليم )
و قد حررت وصيتي هذه ثابتا عليها الا ما قد يرد في آخرها الى أن ألقى وجه ربي الكريم و بها أكون قد عدلت عن أي وصية سابقة.
و أشهد أن لا اله الا الله و أن محمدا رسول الله )

حسام هاتفا بغضب: شو هالتخبيص هاد
أحمد: إنت سمعت شو مكتوب ما بتقدر تغير اشي
توفيق بحدة: بس هاد التقسيم مش عادل
طيف بهدوء وجديه: عمي إنت كنت ماخذ نصيبك من تركة جدي الله يرحمه وهاي الأمور كلها من حق أبي الله يرحمه هو كمان ما قصر وما نسيك أتوقع إنها الأرض بتساوي اشي منيح كثير
توفيق: مارح اسكت
سحر بغصه: اسكت بكفي بسببك مات أخوك حرام عليك شو ضايل ..راح الغالي (وأجهشت بالبكاء)
ذهب إليها أحمد وقام بتهدئتها
طيف نهضت: أظن هيك خلص الكلام والكل الو حياتوا صح
توفيق: ما حزرتي بدك تتطلقي من جوزك
يوسف بحزم: شو قالتلك خلص الكلام وأظن إنه من الذوق إنك تسحب ابنك وتخرج وكل الأمور اللي بتفكروا فيها مستحيل تحصل
حسام بحقد: إنت مين مفكر حالك
يوسف بجديه متجاهلا كلامه: صحيح حتى تعرفوا كمان خبرت الشرطه في حال تعرضكم لأي شخص فينا الشرطه رح تكون متصرفة وطبعا إنتوا أدرى مارح يحصل طيب
بخصوص طلاق عمروا ما رح يصير.. أما إنها تتغير الوصية فهاد أمر مستحيل إلا إذا بتقدروا تحيوا عمي جهاد
توفيق نظر له بغضب: بتشوفوا والله رح تقولوا حقي برقبتي الحقني يا حسام
....
طيف: يوسف بدي أضل عند امي انا خايفه عليها
احمد مقاطعا يوسف: لأ يا طيف بتروحي مع زوجك بكفي الك فتره تاركتيه انا وامي رح نيجي عندها ومارح نتركها
طيف: بس
سحر: اه يابنتي مهي خالتك كمان هي لحالها بسلوني
___
تالا: حاسسها كابتة على حالها
دلال بحزن: الله يعينهم ويصبرهم
يوسف: مش عارف شو بدي احكيلها من حقها تزعل بس هي ما بتبكي حتى تفرغ حزنها
دلال: روح اطلع عندها هي بحاجتك اكثر من اي وقت ثاني
___
وجدها ممسكه بالقرآن وتقرأ القرآن الكريم... ذهب ناحيتها وأغلقه قائلا: صدق الله العظيم
نظرت له بتساؤل
يوسف : متى بدك تضلي على هاي الحالة
طيف بحزن: بدك إياني أنوح واصرخ مثل ما كانوا يعملوا أيام الجاهليه
يوسف: لأ طبعا بس ما بدي إياك تكبتي داخلك ربنا ما حرم البكي ..ابكي حتى ترتاحي
طيف نظرت له بحزن والدموع تمتلئ بجفونها
يوسف أخذها بين أحضانه قائلا بحنان: ابكي وخرجي الشحنه السلبيه اللي بداخلك وارتاحي حبيبتي
كأنه سمح لها بذلك وأطلقت العنان لدموعها تقول بين نحيبها الخافض: ط طلب مني إني اسامحوا لأنه اجبرني على اني أتـ أتزوجك اهئ هو ما بعرف إنه إنت هديه من ربنا بعثها الي... شفت كمان اهئ كـ كان مخبي عني مرضوا بالقلب مابدو إياني أقـ اقلق انا بنتوا خليني اقلق ...راح الغالي يا يوسف راح
يربت عليها بحنان ترك لها المجال والتكلم بأريحية
...
بعد مدة نظر لها وجدها تغط في نوم عميق.. نظر لها بحزن قائلا في سره: ربنا يقدرني أسعدك
_
#الخاتمة
بعد مرور سنتين
يدخل غاضبا يرى والدته فيقول بغضب: وين طيف
دلال باستغراب: اهدى شوي مالك
يوسف: وينها
دلال: بغرفتها
ذهب صاعدا إليها بسرعه... ما إن فتح الباب حتى ذهبت شحنة الغضب عندما وجدها تبكي مع طفلها الصغير الذي لم يصل لعمر السنة بعد
يوسف حاكا رأسه وعاقدا بين حاجبيه: شوفي ليش بتبكوا
طيف ببكاء: ابنك مش راضي يسكت
يوسف متقدما نحوها: طيب هو مش راضي يسكت إنت ليش بتبكي
طيف : لأنه مش راضي يسكت
يوسف: بتقومي بتبكي معو
طيف بتبرم: شو اعمل يعني
يوسف ضاربا كفا بآخر قائلا بهمس: انجت مرتي
يوسف: هاتي ياحبيبتي أنا بهديه بس الهم إنت اهدي
أخذه وما هي إلا دقائق حتى غط الصغير في نومِِ عميق
نظر لها بفخر... فنظرت له بحنق قائله بضيق: صدفه يعني ما تشوف حالك
يوسف عاقدا حا
_10_
@rwayate
تضحك وتقول: طيب من زمان نحكي لعمي فايز يجوا الجماعه كان ارتحنا
ابوعلي: المره زبطت معك يابنت فاطمه
امل بضحك: ولا انا بنتها مش حياالله
_____
مصطفى بتعب: انا آسف ازعجتكم
زبيده: ما تقول هيك يابن بطني
مهدي: ابني مصطفى
نظر له مصطفى غير مصدقا
مهدي بانكسار: سامحني يابني
نظر له مصطفى باستفسار
مهدي: ليش ما خبرتنا من زمان ..ليش تحمل حالك المسؤوليه بموت اخوك
مصطفى بتعب: شو بتقول يابي انـ انا قتلت اخي
زبيده ببكاء: بكفي كذب طول هالسنين عرفنا كل اشي يا حبيبي
مصطفى : سامر حكالكم
زبيدة: لأ في وحدة أجت عنا وحكتلنا
مصطفى: وحدة؟!
زبيده تغمز له: شكلها بتحبك ياولد
مصطفى في سره: فش غيرها اللي كانت لاحقتني ع الدعسه شكلها سمعتني وانا بحكي لسامر..شو بدي اعمل فيها هالمخلوقه
مهدي: ابني
مصطفى: بابا ما تحكي اشي..انا مسامحكم ومابدي اعتذارات ما بحبها
زبيده: إنت تؤمر .. (نظرت لزوجها) توقعت اشوفها لهالبنت دخلت قلبي بس مش موجوده
مهدي: تخافيش اكيد رح تشوفيها..مادام بتحب مصطفى اكيد رح تيجي
مصطفى باحراج وتعب: شو بتحكوا
زبيده: إنت قوم بالسلامه ورح اخطبلك إياها
مصطفى: شو شايفك مخططه
زبيده: عيني بعينك مش رايدها بالرغم فرق الحجم بينكم
مهدي: زبيده بكفي حكي الولد تعبان.. خليه يرتاح
زبيده بابتسامه: حاضر
______
بعد مرور عدد من الأيام
مصطفى: مش هين طريق بيتي
مهدي: شو طريق بيتك بدك تيجي ع بيت العيله
مصطفى بغصه: ابي انا متعود ع بيتي اسمحولي يعني
مهدي بتأنيب: مابدك تقعد عنا
محمود: لأ بدو يجي انا حضرتلك سرير في غرفتي
راما بضحك: كنا بدنا نجهزلك غرفه لحالك بس محمود ما قبل
مصطفى يبتسم بخفوت
__
سامر : الحمدلله على سلامتك يا زعيم
مصطفى: الله يسلمك بس ما تحكيلي زعيم.. مش لابقلي
سائد: لابقلك يا كبير
مصطفى: وين هاني
سائد: قال شو خجلان يجي ع بيتكم من ابوك
مصطفى لاويا فمه: مش من عوايده
سامر يهمس له: كل ما بتشوفني بتسألني عنك وعن صحتك
مصطفى : مين؟
سامر لاويا فمه: يعني مش عارف مين
سائد: ليش بتتهامسوا..يعني يا دكتور مش حلوه بحقك
سامر: سكتنا يا سائد افندي
___
يتكئ على عصا في مشتيه لكسر في قدمه ... يجد أباه يجلس على شرفه المنزل وسارحا..أحس عليه
مهدي: تعال مصطفى
جلس مقابلا له
مهدي: سامحتني يابني
مصطفى: انا من زمان مسامحك يابي
مهدي بحزن: اللي بدك إياه بعملك إياه ...خليني اكفر عن ذنبي
مصطفى: تشكر يا حج ما بتقصر..بس عندي طلب واحد
مهدي: إذا بدك تتزوج ما عندي مانع
مصطفى: سيبك مني راما
مهدي: اه صحيحي ذكرتني احكي مع هاني وخليه يجي يتقدملها
ابتسم بسعاده: ربنا يخليك
__
بعد مرور عدد من الأيام ..يذهب للجامعه تراه فتسعد وتعود الحيويه لوجهها..لكنها تتهرب من أن يراها
أمل تمشي بسرعه وتقول في سرها: يا ويلي لاحقني رحتي فيها يابنت فاطمه رح يقضي عليكِ راحت عليك وإنت بعز شبابك يا ويلي
قال بصوت مرتفع: وقفي شوي
قالت بفزع وصوت ظاهر: يا ويلي ..والله ما عملت اشي ..ما لحقتك
نظر لها باستغراب لكنه قال بتسليه: خايفه
امل بجرأه كاذبه: انا بخفش الا من ربنا
مصطفى: طيب ممتاز ..ليش هاربه
امل : انا مش هاربه ..بس إنت مش قلتلي ما تلحقيني
مصطفى اقترب منها: اه قلتلك ..بتروحي ع بيت اهلي وبتحكي كل اشي
امل ابتلعت ريقها: والله ما كان قصدي بس
مصطفى: بس شو
امل: انا انا آسفه
مصطفى بتسليه: وين أصرفوا أسفك
امل بتلقائيه: من دكان ابو مصباح (ادركت ما قالت. فوضعت يديها على فهما)
ابتسم لا اراديا
امل ابتلعت ريقها: أروح
مصطفى: شو عنوان بيتكم
فتحت فهما ببلاهة
مصطفى: إنت هبله
امل وضعت يدها على خصرها ورفعت اصبعها اشاره له بالتهديد:ما بسمحلك
أدار وجهه وابتسم وذهب عنها دون أن ينطق بحرف
زمت شفتيها وقالت في صوت مسموع: ثقيل دم أوووف
___
#الخاتمة:
بعد مرور ثلاثة شهور
راما: ههههه مش مبينه جنبيه
هاني: بس لابقين لبعض صح
راما: اها بس شخصيتين متناقضتين عن بعض
هاني: والله رح تجننوا للزعيم
وضعت يدها في يده: ربنا يسعدهم
هاني: آمين
تقدم سائد قائلا بمزاح: شو عصافير الحب بحكوا
نظرت له شزرا
هاني بامتعاض: شو بدك يا ثقيل الدم
سائد: هههه حابب أخفف دم
هاني: خِفة
راما : عقبالك
سائد: لأ هيك اريحلي..أنا أخنق حالي بوحده وين رايح وليش اتأخرت وليش رحتك هيك ..العب مع نفسك اريحلك
هاني: آخرتك رح تِقع
_
امل: أوووف زهقت يلا نروح
مصطفى: اقعدي شوي لسا بدري
امل: طيب جعانة
مصطفى: خلص اقعدي اهدي طوشتيني
جاء إليهم جدها: مالك يا عقلة الإصبع اللي ما بتهدى ولا بتخلي الواحد يهدى
امل متبرمه: جعانه يا ابوعلي ..شايف إذا من هسا ما بدو يطعميني رح يرميني بالقلة
ابوعلي نظر لمصطفى: الله يعينك يابني
مصطفى: رح أوخذ أجر لأني سترت عليها
يضحك الجد ويقول: ربنا يسعدكم
___________
نهض صباحا وجدها ما زالت نائمه... بعد مرور ما يقرب ساعتين دخل للغرفه لم يجدها بحث عنها لا يوجد لها أثر
مصطفى يحك رأسه: وين راحت هالمجنونه
خرجت من داخل الخزانه قائله : انا مش مجنونه هاا
بأداء صلاتهم ووضع يده على رأسها:اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها ومن شر ما فيها ومن شر ما أرسلت به
نظر إليها وابتسم ابتسامة رضا

عمرو: ما شاء الله عنك يا خلود ربي يحفظلي إياكِ يارب وما يحرمني منك
خلود : عاجبك يا عمرو
عمرو: مين بقول غير هالكلام
خلود: إنت
عمرو نظر إليها بصدمه ممزوجه باستغراب
خلود: انا قصيره.. وكنت بلبس نظارات ماكلات وجهي وإنت ما بتوخذ غير اللي بتلفت نظرك كيف انا لفت نظرك يا عمرو
عمرو ابتلع ريقه: كيف عرفتي
خلود: سمعتك بنفسي يوم ما حكيت هاد الكلام لمحمد صاحبك
عمرو مسك يديها: انا كنت أعمى القلب يا خلود كنت بعاند امي كل ما تحكيلي عنك كنت دايما بحاول أدور ع صفه سيئه إلك ما كنت القى غير إني احكي عن قصرك وعن نظاراتك لو يرجع الزمن بحكيلك ضلي لابستيهن حتى ما حد يشوف هالعيون العسلية.. عاندت امي وابي ... من حد ما تركتِ الصيدليه ما ارتحت حياتي اتشقلبت..لحد ما رجعتي رجعت حياتي عنادت الكل .. عاندت نفسي وعقلي وقلبي .. عاندت قلبي كل ما بدي افكر فيكِ كنت أعاند ليش ما بعرف يمكن لأنه امي دايما كانت بتحاول تفرضك عليّ ياريتها غصبتني كان افضل بس والله بحبك يا خلود
خلود تدمع عيونها: وانا بحبك من زمان يا عمرو دخلت صيدليه اقتداء فيك
عمرو يأخذها بحضنه ويشيل غطاء الصلاء: ما شاء الله عنك كامله مكملة يا خلود إن شاء الله ربي بقدرني اعوضك عن كل اشي الأيام الجاي
يطرق الباب عليهم فجأه تبتعد عنه محرجه
عمرو: وين رحتِ خليك هاد مكانك
خلود باحراج: عمرو هاد صوت لمى ويزن شوف شو بدهم
عمرو تنهد: ما بدهم هدول يناموا.. الله يسامحك قلتلك اخليهم عند امي بس سيادتك رفضتي (يفتح الباب)
عمرو: ليش صاحين لحد الآن
لمى تبكي: بدي خوخه تنام معي
يزن: وانا كمان
عمرو: بلا شو يلا يا يزن خذ أختك وروحوا ناموا
لمى: ما بدي ما بدي بدي خوخه
عمرو: الله يجيبك يا طوله البال
تتقدم خلود نحوهم
خلود: تعالوا يا حبايبي
عمرو: وين رايحه
خلود: يا عمرو حرام صغار خليني انيمهم بالأول
عمرو: طيب ناطرك
..
قصت عليهم قصص ولم تشعر بنفسها إلا وتغط في نومِِ عميق
بعد مدة يذهب عمرو باتجاه غرفتهم يفتح الباب يجدهم في سباتِِ عميق
عمرو في سره: هيك ضاعت الليله آخ منكم يا يزن ولمى ... (ينظر لها ويبتسم) ربي يحفظلي إياكم ويباركلي فيكِ
#الخاتمة:
بعد مرور عدد من السنوات... تدخل من بوابه المنزل فتاة جميلة باكيه.. تجدهم يجلسون تذهب باتجاه امها
تأخذها بحضنها
خلود بخوف: مالك يا لمى شو صاير معك
لمى ببكاء: احمد بضحك عليّ وبضلوا يحكيلي قصيرة قصيره
تنظر خلود لعمرو وتضحك
لمى : ليش بتضحكي
خلود: لأنه بيوم من الأيام أبوكِ اتمهزئ ع شكلي
عمرو : قلبك أبيض يا خلود
تنظر له ضاحكة
لمى: بس يا ماما بضلوا يحرجني
خلود تربت على كتفها: انا رح احكي مع خالك خالد يحكي مع ابنوا منيح هيك
لمى بتشفي: اه منيح خلي يبهدلوا
خلود: ههههه شو وين يزن
يأتيها صوته
يزن: وصلت يا ست الكل كنت بجيب ليان من مدرستها
ليان بعصبيه: امي انا مش صغيره يضلوا يزن يوديني ويجيبني من المدرسه انا توجيهي صاحباتي بضحكن عليّ وبحكين عني طفله لأنو بضلوا يوصلني
خلود: بضحكن ع حالهن..هني بغرن يلاقين حد يهتم فيهن مثلك وشوفي كيف بصرن
يزن: يعني انا مدايقك يا ست ليان هيك بحوش عنك نظرات الشباب الرايحه والجايه لأنه شكلك بعطي اكبر من عمرك
ليان بغيظ: يعني لأني طويله شوي بدي اتبهدل ياريت طولي مثل لمى
لمى بتهكم: لو طولك مثل طولي كان بضحكوا عليكِ احمدي ربك
عمرو: وإنت يا يزن شو مش عاجبك بحالك
يزن يجلس عند خلود
يزن: انا كل اشي عاجبني والحمدلله (يمسك يد خلود ويقبلها) بكفي انتوا حوالينا وهاد اهم اشي
خلود بحنيه: ربنا يفرحني بيكم جميعكم
عمرو: وانا مالي نصيب بالدعوات
لمى: ليش غيران يا بابا هاي خوخه حصتنا بس
عمرو: إنتوا ماشاء الله مش مخليني استفرد فيها شوي
ليان: ابوكم عم يوزعنا ههههه
يزن: ومين قلوا بقدر يبعدنا دايما نحنا قاعدين ع قلوبهم
ينظرون لهم بسعادة
يزن وكأنه تذكر شيئا ما
يزن: بت إنت واياها الحقني عاوزكم
لمى وليان بصوت واحد: بت اما تبتتك
يزن: زنجوا ورنجوا امشوا وراي
خلود: هههه ان شاء الله يضلوا هيك ع طول
عمرو بحب: مادام إنت اللي ربتيهم ما بنخاف عليهم
خلود: بس ابصر شو راحوا يخططوا
عمرو بخبث: انت شو بدك فيهم خليكِ معي
خلود بضيق: عمرو إنت عارف ع ايش بخططوا صح
عمرو: احم خلود حبيبتي مش ضروري تضلك واري حتى تعرفي ..خلينا رايقين
خلود: شايف كيف الأيام بتمر تتذكر يوم زواجنا
عمرو بغيظ: هو بقدر أنساه رحتي نمتي عند يزن ولمى
خلود تضحك
عمرو: اضحكي شو وراكِ (نظر إلى المنزل فوقف فجأة)
عمرو: خوخه حبيبتي تعالي معي
خلود نظرت له بضيق: عمرو ما بحب المفاجئات شو في
عمرو: نفسي مرة ما تعاندي
خلود: ههههه لازم الطبع غلب التطبع
دخلوا إلى المنزل الأضواء مغلقه ابتسمت بهدوء
فجأه قاموا بإشعال النور
يزن/لمى/ليان: كل عام وانت بخير ماما الله يخليلنا إياكي وما يحرمنا منك يااا