📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الحدود
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *الزينة وطيبات الرزق*

🔵 *قال الله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الأعراف:٣٢]:*
🔸يؤخذ من هذه الآية أنه لا حرج في التنعم والتلذذ بأنواع المأكولات والمشروبات الطيبة، وكذلك التنعم بفاخر الثياب، والتزين بأنواع الزينة، إلا ما جاء الدليل على تحريمه كلبس الذهب والحرير للذكور، أو ما فيه تشبه الرجال بالنساء، أو العكس، ويشهد لذلك قوله تعالى: {لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً} [النحل:٨]، {وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ} [النحل:٦].
ويؤخذ من الآية أن الأصل في كل ما ينتفع به العباد الحل.
ويؤخذ منها أيضاً أن الله تعالى يريد أن ينتفع المؤمنون خصوصاً ويتمتعوا بطيبات الرزق وزينته التي أخرج لعباده.
وقوله تعالى: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ١٨} [الزخرف]:
يؤخذ منه أن التزين بالحلي والتجمل بها من شأن النساء.
وعليه فيكره التشبه بالنساء في الزينة الخاصة بهن، وفطر العقول تذم المتشبهين بالنساء، وتسترذلهم.
قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا} [البقرة:٢٩]:
يؤخذ منه أن الأصل فيما على الأرض من نبات وحيوان وجماد الحل. ويشهد لذلك قوله تعالى: {قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ} .. الآية [الأنعام:١٤٥].
وهناك مخصصات لعموم الآية وردت في الكتاب والسنة.
وقوله تعالى: {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ} ... الآية [المائدة:١]، يمكن الاستدلال بها لمن يقول: إن الأصل في الحيوانات الحظر.
وعلى هذا فتكون آية البقرة مخصوصة بالعقل؛ إذ أن العقل يدرك بفطرته قبح إيلام الحيوانات وذبحها أو قتلها.
وبهيمة الأنعام: هي الأصناف الثمانية، من الإبل اثنين، ومن البقر اثنين، ومن الضأن اثنين، ومن المعز اثنين.
وقوله: {إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ} مجمل، بينه قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ} [المائدة:٣]
وفي هذه الآية الأخيرة ما يدل على أن الجنين إذا لم يذك محرم؛ وذلك لعموم الميتة.
وفيها أن التذكية تصح من الرجل والمرأة، والحر والعبد، والجنب والحائض، وكل من حكم بإسلامه.
وقوله تعالى: {غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ} [المائدة:١]:
فيه أن الصيد حلال لغير المحرم، وقد قال تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا} [المائدة:٩٦].
قوله تعالى: {قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ} [المائدة:٤]:
يؤخذ منه أن ما كان يستطيب المخاطبون أكله فإنه حلال، إلا ما جاء النص بتحريمه، كالميتة والدم ولحم الخنزير، و .. إلخ.
والمعروف أنهم كانوا يأكلون حمر الوحش وبقر الوحش والظباء والأرنب والضب والجراد والشظا.
وقال تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ} [الأنعام:١٢١]:
يؤخذ من هنا أنه يشترط للحل التسمية على الذبح ونحوه، والدليل على ذلك قوله تعالى: {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا} [الحج:٣٦]، فهذه الآية تعين موضع التسمية.
وقال تعالى: {وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ ٢١} [الواقعة]، يؤخذ من هذا أن العرب كانوا يستطيبون لحم الطير، والظاهر أنهم كانوا لا يأكلون لحم الخفاش والغراب والحدأة، ويأكلون لحم الدجاج.
وكانوا يأكلون من صيد البحر السمك، وقال تعالى: {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا} [الأعراف:١٦٣].
وقال تعالى: {قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ} [المائدة:٤]:
فيها أن صيد الكلب المُعَلَّم حلال، والظاهر أنه حلال وإن لم تُدْرَك تذكيته.
وفيها أنه يجب التسمية، وذلك عند الإرسال كما قدمنا الدليل على موضع التسمية. وغير المُعَلَّم لا يحل صيده؛ لقوله: {تُعَلِّمُونَهُنَّ}، وأن يكون المرسل للكلب مسلماً؛ إذ الخطاب للمسلمين.
وقوله: {مِنَ الْجَوَارِحِ} قد يؤخذ منه أن الكلب إذا قتل الصيد بالصدم أو الخنق لا يحل؛ فيشترط على
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الوكالة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *الوصية*

🔶يجب الإشهاد على الوصية إذا كان الموصي خائفاً من الإنكار وضياع الوصية؛ لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ} [المائدة:١٠٦]، أما إذا عرف الموصي من ثقة الوارث وأمانته وحرصه على تنفيذ الوصية فيكفي أن يوصيه بذلك من دون إشهاد، هذا ما ظهر والله أعلم.
وقد يستدل لذلك بأن الإشهاد ليس عبادة مقصودة لذاتها، بل لما تؤدي إليه من تنفيذ الوصية، فإذا عرف أنه يتم التنفيذ من غير إشهاد فلا داعي للإشهاد.
🔶 ويجب قضاء الديون وتنفيذ الوصية قبل قسمة التركة؛ لقوله تعالى: {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء:١٢].
🔵 *قوله تعالى: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ٩} [النساء]:*
🔸فيها أن اللازم على نصحاء المحتضر الذين لهم عنده سماع ألَّا ينصحوه إلا بما يحبونه لأنفسهم لو كانوا هم المحتضرين ولهم أولاد صغار ضعاف يخافون عليهم. فإن نصحوه فلينصحوه بما أمر الله تعالى به من رد المظالم، وإخراج الكفارات والزكاة، إن كان شيء من ذلك، أو قضاء الدين.
🔸وفي الآية أن الوصية بشيء من المال مع حاجة الورثة والأولاد الصغار ليست بمندوبة، وهذا إذا كانت الوصية نافلة، فلا يجوز للميت أن يوصي ولا أن يحمل عليها.
🔵 *قوله تعالى: {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ} [البقرة:١٨٢]:*
🔸قد يؤخذ من ذلك أنه يجوز تحويل رأي الموصي إلى ما هو الحق والصواب في الوصية. والصواب: هو ما أوصى الله به المؤمنين من قوله: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ} .. الآيات [النساء:١١]، وإعطاء كل ذي حق حقه إن كان عليه حقوق كما قدمنا.
🔵 *قوله تعالى: {وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ٣٩} [النجم]:*
🔸يؤخذ منه أن ما سعى الإنسان في تحصيله من الخير والمعروف كالوقف والمسجد والتصنيف فإنه يحسب من عمله ويكتب له من ثوابه، وسواء كان حصول ذلك في حياته أم بعد مماته، ويشهد له قوله تعالى: {وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس:١٢].

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب القضاء
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *النوع الثاني: خطأ الحاكم في الحكم*

🔸 وهذا النوع مما لا حرج فيه ولا إثم؛ لقوله تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ} .. الآية، غير أنه إذا ترتب على خطئه نقص فإنه يجب عليه تلافيه وتداركه إن أمكن، وإلا ضمن، وهذا إنما يكون إذا عرف أنه أخطأ، كأن يشهد شاهدان على رجل بالسرقة فيقطع الحاكم يد السارق، فيقول الشاهدان للحاكم: إنا قد أخطأنا، وإنما السارق غيره، فيضمن الحاكم والحال هذه الدية، وتكون من بيت المال.
والدليل أنها من بيت المال: أن الحاكم فعل ما فعل بحكم ولايته على المسلمين، وعلى القيام بمصالحهم، والإصلاح لشأنهم، ولدفع الفساد عنهم، فما حصل بسبب ذلك فهو عليهم من بيت مالهم.
فإن قيل: لِمَ لَمْ تجعلوا تبعات الخطأ على الشاهدين؟
قلنا: كان اللازم على الحاكم التثبت من الشهادة والفحص بالسؤال والجواب حتى يتبين له صحتها أو فسادها، وعلى هذا فخطأ الحاكم مباشر، وخطأ الشاهد تسبيب، وعليه فيكون الضمان مخصوصاً من الآية، والله أعلم.

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الطلاق
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *السكنى والنفقة*

🔵 *قوله تعالى: ﴿أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ﴾ [الطلاق:6] ،*
🔸 يؤخذ منه وجوب السكنى للمعتدة، والنفقة هي من توابع السكنى.
🔹قيل: إن المرادَ الرجعيات؛ إذ الكلام فيهن، وأما البائن فلا سكنى لها؛ وذلك أنه لا يجوز مساكنة المرأة الأجنبية. غير أنه يجب لها النفقة؛ لقوله تعالى: ﴿وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾ [الطلاق:6]، وخص الله بالذكر ذات الحمل لطول العدة في حقها.
ويشهد لما قلنا من وجوب النفقة للمطلقة قوله تعالى بعد ذلك: ﴿لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا ءَاتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا ءَاتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا7﴾ [الطلاق].

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الشفعة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *العارية*

🔹العارية مندوبة؛ إذ هي من جملة الإحسان، وقد قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ١٩٥} [البقرة]،
▫️وقد قيل في تفسير قوله تعالى: {وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ٧} [الماعون]: إن المراد منعُ إعارة نحو الدلو والحبل والقِدْرِ والمغرَفة، ومنع القَبَس ، ونحو ذلك، وهذا أحد تفسيرين، والآخر: أن المراد بذلك: منع الزكاة، *ورُجِّح هذا التفسير بذكر الصلاة قبله، والله أعلم.*
🔸ويجب رد العارية، ولا تكفي التخلية؛ لقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء:٥٨]. وتضمن بالتضمين؛ لقوله تعالى: {أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة:١].
_____________

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء ☟❂🗓

🔰#كتاب الشفعة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *اللقطة*

🔵 *قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء:٥٨]:*
🔸اللقطة أمانة في يد من التقطها، وعليه أن يردها إلى صاحبها.
🔸فيجب عليه أن يتحَسَّسَهُ ويتعرف عليه، ويسأل إلى أن يعرفه، أو ييأس منه؛
🔸فإن يئس من معرفته كان سبيلُها سبيل أموال الله العامة، وسبيل ميراث الميت الذي لا وارث له؛ فتصرف في مصالح المسلمين العامة، كالمساجد، والمناهل، والطرق، والعلماء والمتعلمين.
🔸وفي الآية ما يفيد أن للملتقط ولاية على اللقطة، فيكون ولاية صرفها إليه.
🔸وفي الآية أن صاحب اللقطة إذا جاء من بعد صرفها، فإنه يلزم الملتقط رد قيمتها إليه إن لم يمكنه استردادها ممن صُرفت إليه، فإن أمكنه استردادها فهو الواجب، ولزمه ذلك، والله أعلم.
🔸وقد يؤخذ من الآية أن اللازم على الملتقط أن يذهب إلى محل صاحب اللقطة، أو إليه نفسه حيثما كان، وأنه يضمنها إذا أرسلها مع رسول فتلفت.

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء ☟❂🗓

🔰#كتاب الشفعة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *كتاب الشفعة*

🔵 *قال الله تعالى: {وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ} [النساء:٣٦]،*
🔶 أمر الله تعالى بالإحسان في هذه الآية إلى الجار، فإذا باع الجار بيتاً أو نحوه فإن جاره يكون أولى به من الأجنبي؛ قضاءً بما أمر الله تعالى به من الإحسان إليه.
💢 فإن قيل: فتلزم الشفعة للأب ولذوي القربى واليتامى و .. إلخ.
🔵 قلنا: الجار قد يتأذى من جاره، بخلاف أولئك، ودفع الأذى عن الجار من الإحسان المأمور به في هذه الآية وغيرها، بل إنه أول الإحسان، وهو الإحسان الواجب. وفي الأثر المأثور: «الجار قبل الدار».


📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأحد ☟❂🗓

🔰#كتاب الشفعة
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *القسمة والشركة*

🔵 *قوله تعالى: {وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى} [النساء:٨]:*
🔸 يؤخذ منه مشروعية القسمة، ولا قسمة إلا عن شركة؛ فيدل على صحة الشركة، وعلى شرعية القسمة.
🔵 *وقوله تعالى: {لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ ١٥٥} [الشعراء]،*
🔸 يؤخذ منه صحة قسمة المهايأة، وصحة قسمة الحقوق بين أهلها.
🔵 *وقوله تعالى: {وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ} [البقرة:٢٢٠]،*
🔸 يؤخذ منه صحة الاشتراك، ويؤيد ذلك أنها سُنة في بلاد المسلمين من غير نكير.
🔸وبناءً على ذلك فيجوز لكلٍّ من الشركاء ما جرت به العادة من التصرف في المال، فيعطى السائل ما جرت به العادة، ويُكرم الضيف، ولا حرج في ذلك ونحوه؛ لجري عادة الشركاء بذلك في بلاد المسلمين من غير نكير، اللهم إلا إذا تمانع الشركاء من ذلك فلا يحل شيء من ذلك، ولا يجوز، ومن فعل فهو ضامن لحصة شريكه، والله أعلم.
.

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد📚دينية📚في📚رحاب📚الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء ☟❂🗓

🔰#كتاب النكاح
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
.✳️ *المحرمات من قبل الرضاعة:*

🔵 *قوله: ﴿وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ﴾ [النساء:23]:*
🔸 إذا صارت المرأة أمًّا للرضيع فقد صارت أختُها خالةً له، وأمها جدة له، و.. و..إلخ.
🔵 *قوله: ﴿وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ﴾*
🔸 فيه تقرير وتوكيد؛ وذلك أن الأم إذا صارت أمًّا للرضيع صار قرابتُها قرابةً له؛ فعلى هذا يكون الرضاع كالنسب.

📚#دروس_منتظمة
📚المصدر
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله
🚫 ~#لايسمح_بتعديل_المنشور~ #🚫📱
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
تابعونا في سلسلة الدروس النافعة التي نحتاج إليها في حياتنا، على طريق أهل البيت وشيعتهم الزيديه
🌀#فوائد_دينية_في_رحاب_الزيدية
🔻للانضمام فى قناتنا فى التلجرام
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv
أومن الموقع⬅ www.sakenh.com
موقع السكينه والوقار الزيدي

🔻للانضمام فى مجموعتنا عبر الواتسب أرسل فوائد على الرقم
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
📚فوائد دينية في رحاب الزيدية📚

#الفقه_ القرآني

🗓 ❂#درس_الأربعاء☟❂🗓

🔰#كتاب القضاء
❋━━❁ 108 ❁━━❋.
✳️ *النوع الثالث: خطأ القتل والجناية على النفس والمال*

🔷 وقد فصل الله تعالى حكم القاتل خطأً في سورة النساء فقال تعالى: {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ} .. الآية [النساء:٩٢]:
🔸لا تجب الكفارة على صبي ولا مجنون؛ إذ لا تكليف عليهما، ولا على كافر؛ لأن الكفارة تطهرة، ولا تطهرة لكافر ولا تكفير.
🔸ولا تجب في قتل حربي ولا مرتد؛ لمفهوم الصفة.
🔸ويؤخذ منها أنه لا كفارة في العمد.
🔸وفيها أنه لا تجزي الرقبة الفاسقة، ولا الصغيرة؛ إذ إسلامهما حكم لا حقيقة.
ولا كفارة على من قتل نفسه خطأً، إذ قد ارتفع التكليف.
🔸ويؤخذ من الآية أن الكافر لا يرث المسلم، وذلك من قوله تعالى: {فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} [النساء:٩٢]، ولم يذكر الدية.
أما الجناية على ما دون النفس، والجناية على المال- فيجب ضمان ذلك بالقياس على وجوب ضمان النفس؛ ولقوله تعالى: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ} [النحل:١٢٦]، {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ} [البقرة:١٩٤]، ولا خلاف في ذلك فيما يظهر، والله أعلم.
وفي قوله تعالى: {فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ} .. الآية ما قد يستدل به على أن الدية على العاقلة في قتل الخطأ، وذلك أن الله تعالى لم يجعل على قاتل هذا دية مع أنه مؤمن. والسبب في ذلك -والله أعلم- أنه من قوم محاربين، وقد عُلِم أن الكافر لا يرث المسلم، فالأولى حينئذ بديته هم المسلمون.
فعرفنا حين لم يحكم بها لهم في هذه الحال -مع استحقاقهم لها دون قرابة المقتول الكافرين- أنهم هم الذين يتحملونها لو كان المقتول من قوم أهل ميثاق، أو من قوم مؤمنين. فتكون الدية قد وجبت عليهم، ثم سقطت؛ لأنهم المستحقون لها.

📚#دروس_منتظمة
📖#الفقه_القرآني
المؤلف :السيد العلامة المجتهد محمد بن عبدالله بن عوض المؤيدي حفظه الله.
════📖️══📖️═════╔
 لاتنسَّ الدال على الخير كفاعله
ـ╝════📚️══📚️═════╚
#قناة فوائد دينية في رحاب الزيدية

#تابعونا_على_التلجرام_عبر_الرابط:
https://t.me/bvvbgfhnbcdghnbvvvbbvvv

#تابعونا_على_الواتساب_على_الرابط:
https://api.whatsapp.com/send?phone=+967773200577&text=فوائد
#تابعونا_على_اليوتيوب:
https://youtube.com/channel/UC6Cp8c_5l3ydog6FaW1L80A
#تابعونا_على_تويتر:
https://twitter.com/Almoheb_azziadi