010- حصاد السنين - زكي نجيب محمود (٣٠٤ص)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
028- قصة نفس - زكي نجيب محمود (١٨٦ص)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
010- حصاد السنين - زكي نجيب محمود (٣٠٤ص)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
027- قصة عقل - زكي نجيب محمود (١٩٤)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
028- قصة نفس - زكي نجيب محمود (١٨٦ص)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
تاريخ الفلسفة الغربية - الكتاب الأول - الفلسفة القديمة - برتراند راسل
منذ صدوره في عام 1945 ظل يعتبر كتاب براتراند راسل (تاريخ الفلسفة الغربية) كتابًا فريدًا من نوعه، مكثّف وواضح، يتميز بشموله المعرفي والمعلوماتي، كما يتميز بجمال طرحه للأفكار، وحسّ الظرافة الذي نلاحظه بين سطوره. عبر فصول هذا الكتاب يتابع راسل تاريخ الفلسفة منذ بداياتها مع الحضارة اليونانية إلى ظهور التحليل المنطقي في القرن العشرين.
يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أهم الأعمال التي تناولت الفلسفة عموماً، حيث يستكشف بطريقة ذكية أفكار أهم الفلاسفة عبر العصور من أفلاطون وأرسطو وسبينوزا روكانط وغيرهم الكثير.. وصولاً إلى فلاسفة القرن العشرين. كاتبه رجل غيّر تاريخ الفلسفة بحد ذاتها.
#برتراند_راسل #زكي_نجيب_محمود #مترجم
#فلسفة #تاريخ_الفلسفة #الفلسفة_الغربية #الفلسفة_القديمة #تاريخ
010- حصاد السنين - زكي نجيب محمود (٣٠٤ص)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
027- قصة عقل - زكي نجيب محمود (١٩٤)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
028- قصة نفس - زكي نجيب محمود (١٨٦ص)
#مصر #زكي_نجيب_محمود
نظرية المعرفة - زكي نجيب محمود
«تَحليلُ المَعرفةِ الإنسانيةِ مِن شتَّى نَواحِيها يُوشِكُ أنْ يَكونَ هو الشُّغلَ الشاغِلَ للفَلسَفةِ مِنَ القَرنِ السابعَ عشرَ حتى اليَوْم.»
ما طَبيعةُ المَعرفةِ بصِفةٍ عامَّة، بصَرفِ النظرِ عَن نَوعِ الحَقِيقةِ المَعرُوفة؟ وما المَصْدرُ الذي يَستقِي مِنه الإنسانُ مَعرفتَه؟ وهَل بمَقدورِ الإنسانِ أنْ يَتناولَ بمَعرفتِه كلَّ شيءٍ بغيرِ تَحدِيد، أمْ لمَقدِرتِه حُدُود؟ تِلك باختصارٍ هي جُلُّ المَسائلِ التي يُحاوِلُ الفَيلسُوفُ أنْ يُعالِجَها عِندَ النظرِ إلى إشْكالِيةِ المَعرفة. وفي هذا الكِتابِ تَناولَ زكي نجيب محمود «المَعرفة»، من حيثُ طَبِيعتُها، ومَصدرُها، وحُدودُها، مُفرِدًا لكلِّ مِحورٍ مِن هذِهِ الثَّلاثةِ بابًا تَتبَّعَ فِيهِ الإجاباتِ الفَلسَفيةَ بمُختلِفِ اتِّجاهاتِها ومَذاهِبِها؛ وقد فصَّلَها على نَحوٍ رائِع، مُبيِّنًا رأيَ الواقعيِّينَ والبراجماتيِّينَ والمِثاليِّينَ حَولَ طَبِيعةِ المَعرفة، ورأيَ التَّجرِيبيِّينَ والعَقلانيِّينَ والنقديِّينَ والمُتصوِّفةِ حَولَ مَصدرِ المَعرفة، ورأيَ الاعتقاديِّينَ والوَضْعيِّينَ حَولَ حُدودِ المَعرفة.
#زكي_نجيب_محمود
#فلسفة #فكر