كتاب المعتمد في الفقه الشافعي

صدر عن دار القلم في دمشق «كتاب المعتمد في الفقه الشافعي» وهو من تأليف الأستاذ الدكتور محمد الزحيلي عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة.

والكتاب في خمس مجلدات، اعتمد المؤلف فيه على القول الراجح في المذهب وأحياناً يشير إلى القول المرجوح أو الضعيف، وخاصة إذا كان موافقاً للمذاهب الأخرى، وكذلك بيَّن الأدلة للأحكام الفقهية في المذهب الشافعي لأن المجتهد لا يقول قولاً إلا إذا كان معتمداً على دليل وكذلك عزا المؤلف الآيات الكريمة، وخرّج الأحاديث تخريجاً مختصراً بعزوها إلى كتب السنة المطبوعة، والاكتفاء بذلك إذا وردت في الصحيحين أو أحدهما، وأثبت المصادر والمراجع في الحاشية، ومن الأشياء المهمة في هذا الكتاب أنه أشار للحكم الفقهي الشائع والمنتشر بين الناس من المذاهب الأخرى. وقد ركز المؤلف على المسائل الفقهية التي يكثر وقوعها وأغفل المسائل التي يندر وقوعها أو التي لم تعد مستعملة في زكتاب المعتمد في ماننا اليوم كأحكام الرقيق والعبيد مثلاً.
وأهم ما يتميز به الكتاب أن المصنف أعده لطبقة خريجي الشريعة بأسلوب وصياغة جمعت بين الشمول واليسر والدقة
Forwarded From Azcartoon
سه کتاب جدید در حوزه باستان شناسی و تاریخ آذربایجان

اسب در آذربایجان باستان
سنگ در آذربایجان باستان
هنر در آذربایجان باستان

سه کتاب جدید در اصل شروعی از سی جلد کتاب در این سلسله کتب باستان شناسی هستند که توسط انتشارات بهاردخت چاپ شده اند.
بررسی موضوعی از عصرحجر کهن در صدهزار سال قبل تا دوره های مس.برنز.آهن و حاکمیت سلسله های سومر.قوت.هور.اورآرتو.ایش اوغوز. سومر نو.میتان.ماننا تا دوره ماد به تفکیک و به صورت تطبیقی معرفی شده است.
هدفم از انتشار این کتب اولا بررسی بر اساس اشیا عینی و نه نقل قولهای تکراری یا افسانه سازی هست و تاثیر این گوشه از کشورمان و تمدن اقوام ترک ایرانی در تمدنهای همجوار نیز هدف بعدی ام بوده است.
به دلیل سیاستهای دوران منحوس پهلوی انتشار گزارشهای کاوشگران خارجی این منطقه از میهنمان سالهای متمادی در محاق بوده که در سالهای اخیر و به برکت آزادی های مشروع در جمهوری اسلامی، این گزارشات ترجمه و چاپ و منتشر شده اند و آماده تحلیل پژوهشگران میباشد که تلاش کرده ام گامی در دسته بندی و تحلیل و معرفی تمدنهای بزرگ قبل از سلسله هخامنشیان در کشورمان برداشته باشم.
@azcartoon
Forwarded From unknown
سه کتاب جدید در حوزه باستان شناسی و تاریخ آذربایجان

اسب در آذربایجان باستان
سنگ در آذربایجان باستان
هنر در آذربایجان باستان

سه کتاب جدید در اصل شروعی از سی جلد کتاب در این سلسله کتب باستان شناسی هستند که توسط انتشارات بهاردخت چاپ شده اند.
بررسی موضوعی از عصرحجر کهن در صدهزار سال قبل تا دوره های مس.برنز.آهن و حاکمیت سلسله های سومر.قوت.هور.اورآرتو.ایش اوغوز. سومر نو.میتان.ماننا تا دوره ماد به تفکیک و به صورت تطبیقی معرفی شده است.
هدفم از انتشار این کتب اولا بررسی بر اساس اشیا عینی و نه نقل قولهای تکراری یا افسانه سازی هست و تاثیر این گوشه از کشورمان و تمدن اقوام ترک ایرانی در تمدنهای همجوار نیز هدف بعدی ام بوده است.
به دلیل سیاستهای دوران منحوس پهلوی انتشار گزارشهای کاوشگران خارجی این منطقه از میهنمان سالهای متمادی در محاق بوده که در سالهای اخیر و به برکت آزادی های مشروع در جمهوری اسلامی، این گزارشات ترجمه و چاپ و منتشر شده اند و آماده تحلیل پژوهشگران میباشد که تلاش کرده ام گامی در دسته بندی و تحلیل و معرفی تمدنهای بزرگ قبل از سلسله هخامنشیان در کشورمان برداشته باشم.
@azcartoon
المى:ليش شبني أنا عَ أساس اللي عم ياخدوا بطولة أحسن ولا أحلى مني أخخخ والله مو ناقصني غير شوية حظ.

وسيم:ههههه مداح حالو.

المى:تضرب أنتَ واللي بتحكي معك أيي طيرتلي فرحتي.

وسيم:خلص خلص الله يوفقنا هالمرة يا رب.

المى:آمين يا رب.

بعد أسبوع بغرفة المى:
____

سلمى:لولو لك فيقي بسرعة لك المى يا الله شو دبة نوم فزي.

المى:لك أيي شوفي حلي عني شوفي من عند هالصبح؟!.

سلمى:لك قومي حكا معي جاد وقال أنو في مخرج بدو يقابلك أنتي ووسيم.

المى:(فوراً فزت)... بصلاة محمد عم تحكي جد؟!.

سلمى:(فوراً حطت أيدها عَ تم المى)....لك وطي صوتك لاتفضحينا هلأ قومي لبسي بسرعة وخلينا نروح نشوف.

المى:حاضر حاضر (باست سلمى متل المجنونة وراحت تلبس).

سلمى:هههههه الله يثبت علينا العقل والدين.

بعد ساعتين بحديقة قريبة:
_______

المخرج:التصوير اليوم رح يكون هون وطبعاً الشب اللي رح يمثل معنا رح نشوف أدائو بدون تحضير وإذا عجبنا رح نعطيه الدور وببلش بالتصوير يوم الأحد.

جاد:بس الشب؟.

المخرج:بعتذر منك أستاذ جاد بس بالوقت الحالي ماننا بحاجة غير لشب ليكون ضيف شرف.

سلمى:يعني المى مالها دور؟.

المخرج:أكيد الأنسة المى ممثلة رائعة بس بتمنى تلاقي فرصة بمسلسل تاني لأنو مالنا بحاجة ممثلات هلأ.

المى:(هالحكي كان عليها صعب وكأنو حدا سكب عليها سطل مي بارد بس بنفس الوقت فرحت أنو وسيم رح يمثل بهالمسلسل)....ولا يهمكن المهم وسيم رح يمثل يعني المهم واحد مننا لقى فرصة.

#يتبع...
#من_اجل_أمي
الحلقة الاخيرة :

الصبح فيقتهم مع صيحة الديك .. كانو مصطفين بالصالون ميتين نوم ... سليم يغفى واقف و يقوم .… و سراج فارط ضحك عليهم …
اجت سلطانة و حطت الفطوور قدامهم …
سلطانة : الحمد لله انكم متعودين عالفيقة بكير لان النوم الكتير بجيب الخموول …
سليم : شو متعود انا كل يوم بعمل رياضة الصبح ..
سلطانة : ماشاء الله … احكيلي كيف كان لقائك الاول مع سراح …
غص باللقمة عطاه سراج يشرب ماء و يضرب ع ظهرو كاتم الضحك….
سراج:من كتر ما تفاهمنا حسيت برجل هيك جابتني بالارض … حتى سمر كمان قالت عني قديش انا متحضر و محترم ...
سمر هربت عيونها و سلطانة مسحتلها ع شعرها مصدقتهم من قلبها…
سليم :و انا كمان لما شفتو اول مرة حسيت كانو كنت بلعب كرة السلة و طلعت ما لقيت ثيابي …
سلطانة :كيف يعني …
نيسا : عم يقول انهم صارو رفقة بسرعة ضربة كرة السلة ….
اخذت الجبنة من قدامها عم تحاول تغير الموضوع..
نيسا : كتير طيب الاكل تسلم ايديكي خالتو ..
سلطانة : صحة لبنتي ..

الظهر طلعو عالجبل … و فتلو كل المنطقة .. .. باخر يوم اخذهم ع شلالات ..
صوت الماء نازل تقدر تسمعو من بعييد ....
نيسا : بجنن المنظر …
سمر :لساتني مو مصدقة سراج بدك تخلينا نسبح بقميص و بنطلون ..
سراج: اذا ما بدك كل الضيعة تجي تتفرج فينا بدك تتحملي …
سمر : من وين رح يشوفونا ..
سراج: هون الخبر ينتقل من عصفورة لعصفورة بسرعة الضوء ..
اجتو نيسا من وراء و تعلقت بظهرو …
سراج: اععع .. كتير تقيلة انزلي …
نيسا : كذاب انا ريشة ..
سراج : امسكي حالك احسن ما طيري لكان ..
نيسا : شو رح تعمل ….
سراج:تمسكي فيني …
قال كلامو و نط فيها وسط الماء …
طلعت عم تكح بعد ما بلعت نص البحيرة … ع طول اخذت عم تضربو
نيسا : يخرب بيتك الواحد بيحذر .. خليني جهز حالي بالاول …
سراج: قلت تمسكي ..
نيسا : لازم سكر انفي بايدي ..مشان ما يبلعلو لترين ماء …
سراج: حتى انفك مشكلة متلك ..
لحقووهم سمر و سلييم…الي اول ما نزل راح ينزع لسراج الشورت تبعو بس انتبهلو و ما خلاه و تخانقو بالماء ..

3 ايام خلت بكل واحد فيهم اثر عالامااكن الحلوة و قديش الخضرة بتريح البال …
اجا وقت يرجعو ع اسطنبول … كان راح سراج و نيسا يشترو غراض لازمتهم للطريق .. بطريق رجعتهم اعترضتهم بنت حلوة سلمت براسها ع سراج …
سراج: كيفك .
نارين : الحمد لله … و انت ..
سراج: نشكر الله .. بعرفك نيسا .. هاي نارين …
شافت فيها نيسا هذيك النظرة لما تلتقي بوحدة اجمل منها … .
نيسا : تشرفنا ..
نارين :و انا اكتر .. يالا خليني روح بلا ما يشوفني شي حدا واقفة معك ..
سراج: الله معك …
هي راحت و نيسا ضغطتلو ع ايديه ..
نيسا : و شو يعني اذا شافوها ..شو المشكل ..
سراج: قلتلك عالمنا مختلفين عن بعض .. بعدين ليش ضاغطتلي ع ايدي هيك ..
نيسا : شفت نظراتها .. مين هاي سراج ..
سراج:بنت جيراننا ..
نيسا : بس؟
سراج: اي بس …
نيسا : لا تكذب علي هلا بروح لعند هذيك الخالة و اسالها و افضحك ..انا عندي حاسة سابعة عندي حتى الثامنة و التاسعة .. عم شمها بانفي الريحة ساطعة هون لهيك احكيلي كل شي ..
سراج : هلا هون في عادة عندهم لما تنولد الصغار يسموهم ع اسم بعض … و هي سموها ع اسمي …
نيسا : شو …
سكرلها تمها بايديه …
سراج: ششش …ماننا باسطنبول .. رح بعد ايدي و مارح تعيطي …
عمتلو اي براسها …بعد ايديو ..
نيسا : شو يعني ع اسمك ..
سراج: عادة قديمة .. شو اعمل ..
نيسا : خلينا نرجع بسرعة …
سبقتو بخطواتو مسكها رجعها لعندو ..
سراج:شو صار هلا .. ليش من ولا شي خلقتي مشكلة …
نيسا :هي من عالمك ما و اموركم سهلة …
سراج : انا مع مين هلا ؟ .. انا مين بحب ؟ …
نيسا :ما بعرف …
تركتو و دخلت عالباب .. شافتها سلطانة …
سلطانة: شو بها بنتي مزعوجة ..
نيسا : لا خالتو منيحة انا …
هي دخلت و سلطانة سالت سراج برسها قاللها و لاشي ..
قربت لعندو ..
سلطانة: احكي لامك شو بها …
سراج:شافت نارين …
سلطانة :اهاا ..
اجا سليم حامل الغراض … عم يحطهم بالسيارة …
سليم : بخاطرك خالتو .. شكرا مشان كل شي …
طلعت وراه سمر و عانقتها ..
سمر : عنجد تسلم ايديك ع كل شي …

جوا نيسا كانت عم تدحش غراضها دحش .. اجا يساعدها ما خلتو …
سراج :اسمعيني شوي ..
طنشتو و اخذت شنطتها …طالعة … سكر الباب و اجا قدامها …
سراج : رح تروحي رافعة انفك علي.. بهون عليكي ..
نيسا : عندك مين هون ما تهون عليها ...
سراج : عنجد من عقلك عم تحكي هالحكي .. انا شو ذنبي بالموضوع ..
نيسا : بعد سراج خليني اطلع ..
سراج :مو قبل ما ..
حط اصبعو بخدو مشان تبوسو ..
نيسا :باحلامك ..
سراج: عنجد ..باخذها لحالي … و من مكان اطيب كمان ..
مسكها من خصرها … و باسها و هي عم تدفشو … ابتسم لما اخذ الي بدو ياه ..
نيسا : هلا بروح بقول لامك ..بتشوف يومك..
سراج: قوليلها عن هاي كمان ..
خطف بوسة تانية ضربتو ع صدرو وطلعت تركض … راحت عانقت سلطانة عم تودعه
عقلي ..
جهااد عم يحكي :
وصلت عالمقبرة … هالمرة ما عندي ورد … تربعت قدام قبرها …. و عديت ايدي ع تراابهأ … سؤال واحد بس كان عم يدور بعقلي …. ليش … ليش … صرخت باعلى صوتي مثل المجنوون عم ينكش تراابها … و صوورها عم تترااود بعقلي ….
كل شي مثل الشرييييط عم يعدي يعيوني … وقت كنت اركض وراها بالميتم …وقت كانت تواسيني وقت كنت ابكي مشان امي … و حضنها الدافي من صغرها حنونة.. …. اول بوسة بيناتنا … و اول ليلة لما تملكت جسمها … كل شي كان مثل الحلم عم يعدي بين عيوني …
انا: لييييييييش ….ليييش … شو عملتلك انا …. انا حبيتك …. انا سكنتك قلبي … هاي هي جزاتي يعني … هاي جزااات حبي الك ….. لك انا شلت اللقمة من تمي و اكلتك …… وقت كنا نرتجف من البرد ….شلت ثيابي و لبستك … يا ناااكرة المعرروف … انا اعتربتك عيلتي … كنتي امي و ابي و اختي و حبيبتي كنتي كلشي عندي …. ليششش عملتي هيك فيني ليييييش… …
طالعت كل شي قهر كان فيني …و قمت من هنيييك … اطلعت بقبرها لاخر مرة …
انا : هاي اخر مرة بتشووفيني .... اخر مرة رح ابكي عليكي …
ما خلصت جملتي … و حسيت بضربة قوية ع راسي من وراااء …. سقطت عالأرض …. و عيوني تغمضو لحالهم …
فتحتهم ع صوت بعرفو كتتتيير منيح عم ينعاااد باذني …
سافاش : انت يااا بغل … قووم …. …
حطيت ايدي ع رقبتي كان عم توجعني …
فتحت عيوني ع صوورة سافاش .... معلق من ايديه …. و عليه اثار ضرب كان عم ينزف…
مو لابس غير بنطلون …..
اجيت حرك ايدي لقيتهم مربطين …. و رجلي كمان …. حاولت قووم ..استندت عالحيط و قعدت …. عم بطلع بسافاش … اجت عيني ع اسم دينيز مكتوب بصدروو …..
غمضت عيوني و رجعت فتحتهم شكلي عم بتخيل و شو عم يصير معي وين انا ….. اخر شي بتذكرو كنت بالمقبرة ….
سافاش : في مسمار هنيييك … خذو حاول تفك فيه ايديك …
انا: سافاش ؟ .. وين احنا …
سافاش : ما بعرف … بس رح يعملو شي بآدم … تحرك لازم نطلع من هون نلحقو …
انا: شو كيف يعني
دخل لعنا رجال … وشو مو غريب علي كانو من رجال اكرم هذا … .
هو : اقعد عاقل و الا بتكون اخرتك معلق مثلو هيييك …
انا: من هلا عم بتخيل شكلك لما علققك من مكان ثاني اكثر اثارة …. لحتى ينفصل * عن جسمك..
ضربني برجلو ع بطني لحتى استفرغت دم …و سافاش كان يشتم ... راح ضربو هو كمان و طلع …
سافاش : هشششت … خليك معي … ادم بخطر … سمعتهم قالو خلينا نشوفوه لما نقصلو جناحاتو … جابونا هون مشان ما نساااعدو … حاول باي طريقة توصل لهذا المسمار و تقطع الحبل الي بايديك …
طالعت راسي من الارض بالزوور …
انا: تمااام …. رح اوصلو ….
قمت عم يتلوى مشان اقدر المسو … رجع دخل نفس الرجال … و اخذ المسمار ….
و صاوب سلاحو ع راسي …
هو :تشاهد ع روحك …

آدم عم يحكي :
عم بتصل فيها ما عم ترد … بدها تجنني … بعدين يلوموني لما عصب … . طالعت عيوني شفتها عم تركض جاية لعندي … سارعت بمشيتي بدي اشرب من دمها .. خلتني عصب …..
انا: ليش عاطيكي تلفووون انا …ها ليش …
ميرا : ما سمعتو .. بعدين هذا مشفى مانا بالبيت لا تعلي صووتك …
انا: احمدي الله اصلا انو ماننا بالبيت ..
قلبت عيونها مثل العادة عم تستفزني … عضيت ع شفايفي بغل …
التفتت ورااي ع صوت حدا عم يناديني … كانو 3 من الشرطة … وقفو قدامي ….
الشرطي :ادم بيك … لازم تجي معنا …
انا: خييييير ..
الشرطي : انت متهم بتهرييب سيارات نوع*** بطرق غير قانونية … و التعامل مع مطلوبين دوليا….
عوجت راسي عم بطلع ع جنب …. مين عم يلعب معي لعبة وسخة هاي المرة …

#المى
الحلقة 23 جزء 2 :

ميرا عم تحكي :
فتحت فمي مع كلام الشرطي … اطلعت ع آدم ما كان فهمان شي مثلي …
حط ايديه بجيابو … و الشرطي طالع سلاحو بوجهو مشان يتحرك …
حط ايديه وراء جاكيتو و فرجاه السلاح …
آدم : ليكو سلاحي فيك تاخذو …
مد ايديه و اخذو …
الشرطي : اركع ع ركبك و حط ايديك وراء راسك …
ضحكلو آدم باستفزاز و حط ايديه بجيابو …
آدم :هلا بس رح طالع سماعات الاذن …
كان الشرطي عم يشوف معو … طالع السماعات عم يلويهم ع اصبعو …
آدم : دائما يتخرمشو هيك … بس قويين ها … ما بيفسدو ..
الشرطي :شو عم تحكي حط ايديك وراء راسك …
حرك رقبتو يمين و شمال ….. ضربو ع ايديه سقط سلاحو بالارض و لفلو السماعات حول رقبتو و عملو درع مشان ما يقوصو عليه … الثاني دفعو برجلو عالارض … و الثالث ضربلو راسو بالحيط …
كل شي صار بكم ثانية ما فهمت شو صار و لا حسيت بشي …. لقيت حالي حاطة ايدي ع فمي و قلبي عم يضرب بالمليون … و الشرطة ال 3 كلهم بالارض …… اخذ سلاحو من عندو ….. مسكلي ايدي ..
آدم : امشي بسرعة … …
كنا عم نركض … نزلنا بدرج مظلم …. ما كنت عم شوف شي لو ما آدم ماسكني …كنت سقطت ع وشي ….
لقينا حالنا قدام غرفة الموتى …… غمضت عيوني ما بدي اتخيل شي ابدا و الا يغمي علي من الخوووف هلا ..…
انا: شو عم تعمل … ليش ضربت الشرطة …
آدم : امشي و اسكتي ….
نزلنا درج كمان …. كان قدامنا باب